24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | مراسلة تكشف "تكتم" وزارة الصحة بشأن تلوث مياه "سيدي حرازم"

مراسلة تكشف "تكتم" وزارة الصحة بشأن تلوث مياه "سيدي حرازم"

مراسلة تكشف "تكتم" وزارة الصحة بشأن تلوث مياه "سيدي حرازم"

كشفت مُراسلة بعث بها خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إلى برلماني يَنتمي إلى الأغلبية الحكومية أنه جرى توقيف جميع خُطوط إنتاج مياه "سيدي حرازم" بمختلف أحجامها بسبب احتوائها على بكتيريا.

وجاء في المراسلة، المؤرخة في 14 يوليوز المنصرم، أن "جميع خُطوط إنتاج هذه المياه ما زالت موقوفة إلى يومنا هذا"، حيث أشارت الوزارة إلى أنها لم ترغب في إصدار أي بيان صحافي حينها تجنباً لأي تهويل لهذا الموضوع.

ويتجلى من هذه المراسلة أن وزارة الصحة "تكتمت" على هذا الموضوع، ولم تُفصح عنه عبر بلاغ صحافي أو تصريح لمسؤوليها لطمأنة الرأي العام، خُصوصاً أنه يتعلق بصحة المواطنين المستهلكين لهذه المياه.

وكانت الحكومة حين الحديث عن تلوث مياه "سيدي حرازم" قد اعتبرت في البداية أن الأمر يتعلق بشائعات، مؤكدةً أنها ستعلن للرأي العام عن المعطيات الخاصة بهذا الموضوع؛ لكن ذلك لم يحدث، وهو ما سبق أن انتقدته الجامعة المغربية لحقوق المستهلك.

المراسلة المعنية، التي اطلعت عليها هسبريس، جاءت جواباً عن سؤال كتابي حول "حقيقة عدم صلاحية الماء المعدني سيدي حرازم" تقدم به البرلماني سعيد بعزيز، المنتمي إلى الفريق الاشتراكي، إلى وزير الصحة في 26 نونبر من العام الماضي، أي قبل ثمانية أشهر.

وقالت الوزارة في الوثيقة إن "المصالح الإقليمية للصحة بمدينة تيزنيت كانت قد رصدت عدم امتثال المياه المعدنية الطبيعية "سيدي حرازم" الموزعة على سعة 0,5 لتر للمعايير الوطنية؛ وذلك في إطار جولة المراقبة التي قامت بها بتاريخ 24 شتنبر 2019".

وأضافت الوزارة "أن التحاليل المخبرية على عينات من هذه السعة أثبتت أنها تحتوي على بكتيريا "Pseudomonas aeruginosa"، وقد جرى اختبار عينات أخرى من هذه المياه وتم تأكيد التلوث عبر تحليلين مزدوجين".

وبعد هذه النتائج، أشارت الوزارة إلى أنها قررت سحب كل مياه "سيدي حرازم" من سعة 0,5 لتر من السوق الوطنية، وتوقيف خط إنتاجه. كما تمت دراسة المعلومات الوبائية والسجلات الصحية وأكدت التحريات عدم ظهور أي ظاهرة صحية مرتبطة باستهلاك هذه المياه من طرف المواطنين.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل أجرت وزارة الصحة تحليلات على باقي العينات من سعة 1,5 لتر وسعة 5 لترات، وأظهرت النتائج أنها كلها ملوثة وصدر إثر ذلك أمر للشركة بالوقف الفوري لجميع خطوط الإنتاج حتى تتم السيطرة على مصدر التلوث وعدم استئناف عمليات التعبئة إلا بعد موافقة وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن "جميع خطوط إنتاج هذه المياه ما زالت متوقفة إلى يومنا هذا"، مشيرةً إلى أنها "لم ترغب حينها في إصدار أي بيان صحافي تجنباً لأي تهويل لهذه الحادثة وتقديراً لنجاعة التدابير التي اتخذناها حفاظاً على صحة المواطنين".

كما قررت الوزارة تعزيز أنشطة المراقبة لهذه الأنواع من المياه التي أصبح اقتناؤها من طرف المواطنين يتزايد سنة بعد سنة، موردةً أنها أعطت أوامرها لمضاعفة عمليات مراقبة كل أنواع المياه المعدنية أو مياه العين أو مياه المائدة المرخصة، على مستوى وحدات التعبئة أو نقط استيرادها من الخارج أو عند نقاط البيع للمواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - abdo الاثنين 03 غشت 2020 - 20:09
اللهم ان هذا منكر ، يجب محاسبة جميع الاعضاء المساهمين في التكتم
2 - الصراحة على عين ميكا الاثنين 03 غشت 2020 - 20:09
الرسمالية هي التي تتحكم في الوزرات مشي القوانين.
3 - زكري من طنجة الاثنين 03 غشت 2020 - 20:10
قالو المغرب بلد المعلومة و وزارة الفلاحة قالت عندنا .اونسا. مستقلة و الحكومة تقول الحقيقة و وزاراة الصحة تقول الحقيقة و لكن الشعب زايد ناقص لبغى يموت و لا يمرض هطريق هناك لوبيات باطرونا تتحكم فينا الله يخد فيكم الحق كملين
4 - souad الاثنين 03 غشت 2020 - 20:11
الله ياخذ فيهم الحق لم يكفهم وباء كورونا وزادونا تلوث المياه المعدنية .رفقا بنا لقد سءمنا من هذا الاستهتار واللامسؤولية التي تطبع حكومتنا ولكن لنا ربا نلجا له وهو منقذنا ومنجينا .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
5 - samir الاثنين 03 غشت 2020 - 20:12
ياسلام على وزارة قلة الصحة لقاو الماء ملوث وفيه البكتيريا وخايفين من تهويل الموضوع ومابغاينش اتصدروا اي بيان واشنو بغيتوا حتى يلقاو كورونا في الماء عاد تعتابروا الموضوع خطير على صحة المستهلك
6 - لمياء الاثنين 03 غشت 2020 - 20:14
و أين حق الوصول إلى المعلومة ؟ أين الشفافية ؟ أين حقوق المستهلكين المتضررين من تلوث مياه تلك الشركة ؟ هذا خطأ فادح، في الدول التي تحترم مواطنيها يتم نشر مثل هاته المعلومات لأنها تخصهم. لا يجب التكتم و حماية شركة ما في أخظائها لأنها مسؤولة عن ذلك، ما فعله وزير الصحة هو عبث و يشجع الشركات الأخرى على الإستهتار بصحة المواطن، لأنه إذا حدث مشكل ما فلها وزير صحة سيتكتم على الموضوع، أما إذا حدث هذا مع بقال في أغدية غير قابلة للإستهلاك فسوف يخبر الإعلام بهذا و يأتون للتصوير، أما مع شركة كبرى لها ملايين الزبناء يوميا الحل هو التكتم. حاميها حراميها
7 - Marocain الاثنين 03 غشت 2020 - 20:15
اللهم احفظ على هاد لحساب حتا المياه لي تنشريوها العادية تقدر تكون ملوثة آلله يستر و صافي في غياب المراقبة كلشي ممكن! ما قداتناش كورونا نزيدو تلوث المواد الغذائية آلله يدير تاويل ديال الخير لهاد البلد الحبيب
8 - يونس الاثنين 03 غشت 2020 - 20:16
الله يحفظ راه كلشي ولى ملوث في هذا البلاد دابا فمن غادي نتيقوا حتى الما ديال الله والى فيه طرفيك الله يخد الحق
9 - فرنسا الاثنين 03 غشت 2020 - 20:16
تلوث التعليم تلوث الصحة تلوث الحكومة تلوث مجلس النواب و المستشارين !! سيدي حرازم هو الآخر مسكين !! برافو برافو برافو حكومة العثماني ! حسبي الله ونعم الوكيل عند ربكم تختصمون شكرا هسبريس
10 - TB I الاثنين 03 غشت 2020 - 20:21
ولكن مياه سيد احرازم لازالت تباع في الدكاكين
11 - انا مامنكوم الاثنين 03 غشت 2020 - 20:21
انا من سكان فاس منبع سيدي حرازم مافيه لا بكثيريا ولا ميكروب
اتكلم عن العين المنبع الدي نأخد منه نحن الفاسيين الماء مجانا
اما بخصوص شركة سيدي حرازم و ماء سيدي حرازم في قارورات بلاستيك الله اعلم يمكن التسمم من الشركة
لاكن بخصوص عين سيدي حرازم فهي ماء نقي مند الازل شرب منه اجداد احدادنا و لم يحصل لهم اي تسمم
12 - عيب وعار الاثنين 03 غشت 2020 - 20:23
علاش ماسحبوهاش من الأسواق،أنا شريت 15لتر سيدي حرازم يله كملت جوج بيدووات وبديت البيدو الثالث دك الساعة حيدوه من السوق لاش خليتونا نشريوه ونتوما عارفينو ملوث حسبي الله ونعم الوكيل
13 - MOUISSA الاثنين 03 غشت 2020 - 20:24
أفينكم أصحاب المقاطعة ؤلا هادي ما سقتوش ليها أخبار
14 - الشامي وليد الاثنين 03 غشت 2020 - 20:25
اظن ان المسابح التي يرتادها المواطنون من جميع جهات المغرب و الأوساخ التي تفرزها الأبدان و الأدوية و كثرة الزائين المرضي كل هذه العوامل لها تأثير سلبي على فرشة المياه المعدنية بسيدي حرازم .....
و المشكلة قديمة ليست وليدة الساعة .
15 - المتتبع الاثنين 03 غشت 2020 - 20:25
عن اي تهويل تتكلم ايها الوزير او بالاحرى نسميك ديك المدينة الي في الشمال هذه حياة المواطنين كان يجب عليك ات تصدر بلاغا لحينه مع سحب جميع القتينات الموجودة بالسوق لان هذا ما تعمله الدول التي تخاف على ثحة مواطنيها انا انتم فلا يهمكم مستشفياتكم لا تقبل المرضى بكورونا السلطة تتصل بالمصاب ليلا وسيارة الايعاف تاتي بعد عشر ساعات انها وزارة قلة الصحة ثم انت ايها البرلماني المنتخب من الشعب انت وفريقك اطلبوا اسنقالة المسؤول عن الصحة
16 - ز. عثمان الاثنين 03 غشت 2020 - 20:26
ايس من حق وزارة الصحة كتمان الاخبار كيفما كانت. لنا الحق و واجب عليهم اعلام المواطن و محاسبة كل من يتلاعب بصحتنا. رماشي دار جدكم ديرو ما بغيتو فيها او ما خداميمش عندكم. را نتوما لي خدامين عندنا و احنا لي تنخلصوكم من دم جوفنا. يجب المتابعة و المحاسبة. الخلاصة بالدليل ان وزارة الصحة تتلاعب بالاخبار و التقارير و ليس لها مصداقية. افينك اسي العثماني ؟المسؤولية تكليف و ليس تشريف. ولي مقدش عليها الستيلو لي كنب التعيين يكتب الاقالة لسوء التدبير مشي استقالة. اجي او المحاسبة را مشي سايبة.
17 - said الاثنين 03 غشت 2020 - 20:27
بغض النظر عن الباكتريا ،فان جميع المياه المعدنية في المغرب لا تحترم شروط التخزين و النقل بحيث يمنع ان توضع او تنقل تحت اشعة الشمس لأن البلستيك يفرز مادة مسرطنة و خطيرة بتفاعله مع اشعة الشمس ،يمكن رأية فيديوهاة كيف توضع القوارير البلاستيكية في مستودعات الشركات لأيام تحت اشعة الشمس الحارقة ،لذالك المسؤولون يشربون المياه المعبئة في الزجاج ،،،،،
18 - من رأى منكم منكرا.. الاثنين 03 غشت 2020 - 20:28
(...) وصدر إثر ذلك أمر للشركة بالوقف الفوري لجميع خطوط الإنتاج حتى تتم السيطرة على مصدر التلوث (...) كان يجب على الحكومة أن تصادر جميع القنينات الموجودة في الاكشاك ومراكز التسوق لا أن تأمر بالوقف الفوري لخطوط الإنتاج.. فسيدهم حرازم ما يزال يباع.. كان شيئا لم يكن!
19 - صابر الاثنين 03 غشت 2020 - 20:29
السؤال هل الباكتيريا تعيش في مياه بركانية؟ام المشكل في القوارير البلاستيكية والمواد الحافظة التي تضاف إلى الماء.او المشكل في الشركة ذاتها؟
20 - simo الاثنين 03 غشت 2020 - 20:30
أتمنى أن تتم مراقبة جميع المياه المعدنية من طرف وزارة الصحة كسيدي علي وعين أطلس المشكوك في جودتهما أيضا مع مراقبة مدى مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة التي توصي بها المنظمة العالمية للصحة .
21 - Ahmed الاثنين 03 غشت 2020 - 20:35
الى ماستقلش الوزير دابا عمرو يستقيل ولو كان بيدو كون بقى مدا الحياة وورث المنصب لولادو
22 - مغربي الاثنين 03 غشت 2020 - 20:35
C'est très difficile d'éliminer ce genre de bactérie dans l'eau puisqu'elle constitue des biofilm. Elle résiste à beaucoup de désinfectants chimiques. Il faut contrôler aussi la qualité chimique de l'eau . Ça ne m'étonne pas si la qualité chimique de l'eau produite est détériorée aussi
23 - السعيدي الاثنين 03 غشت 2020 - 20:36
والله ما كايحشمو، هذا راه الاستبلاد، اشنو الفرق ما بين العبوات 0,33L , 0,50L , 1,50 , 5L وهي معبأة من نفس مياه الشركة.

الملاحظ هناك تواطؤ بين البرلمان والحكومة والشركة.
عند الله نتحاسبوا.
24 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الاثنين 03 غشت 2020 - 20:40
كل المياه المعدنية المعبأة لا تصل إلى المستهلك في جودتها الحقيقية وذلك لعدم احترام شروط النقل بنقلها في شاحنات معرضة لاشعة الشمس ثم طريقة الحزن في المحلات إذ تجد معظم البقالة يضعون القنينات امام الباب
25 - Med الاثنين 03 غشت 2020 - 20:40
ماذا عن الكميات التي لا تزال تباع في المحلات التجارية .
26 - يوسف الاثنين 03 غشت 2020 - 20:42
هانية المغاربة مولفين، زعما ماء الصنبور مافيه لا بكتيريا لامعادن ثقيلة، لاطفيليات لا والو
27 - ادربال الاثنين 03 غشت 2020 - 20:42
لنفرض جدلا ان السيد الوزير امر فعلا بتوقيف الانتاج ؟
أش درتي اسي الوزير مع السلعة لي كانت فالسوق ؟
يعني لقراعي لي كانت فالسوق شراها المواطن !
لانك لم تسحبها و لم تقم باصدار اي بلاغ لتنوير الراي العام .
خصوصا و انت تعلم انها غير صالحة للاستهلاك ؟
ومن مهامك الاساسية حماية صحة المواطن !
الواضح ان هناك تقصير
و التقصير حسب الاعراف الحزبية يفرض الاستقالة
و حسب القانون يجب ان تعاقب .
28 - مجنون و أفتخر الاثنين 03 غشت 2020 - 20:43
الذي لا يعرفه المغاربة هو أن البكتيريا الملوثة لماء حرازم هي أشد فتكا من فيروس كورونا و أعتقد أن الأرقام الأخيرة و الغريبة في عدد إصابات كرونا إنما تشمل أيضا المصابين بهذه البكتيريا الخطيره.
29 - cool malon الاثنين 03 غشت 2020 - 20:44
le gouvernement devait détruire tout les stokes des bouteilles d’eau minérales polluées qui nuisent a la santé des citoyens
30 - طمأنة الاثنين 03 غشت 2020 - 20:45
هل تكتم الوزارة على أمر بهذه الخطورة و يهم صحة المواطن فيه طمأنة للرأي العام أم العكس... أنا بعدا تخلعت أكثر! والله إنها بلد الغرائب! كون غير ما قريناش باش ما يظرناش راسنا مع هاد المسؤولين ذووا الكفاءات!!
31 - Sam..فرمسا الاثنين 03 غشت 2020 - 20:52
هذا هو قانون الأنظمة القديمة وتعريض مواطنيهم للماسي غير مبالين إلا على حساباتهم البنكية والثراء
32 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 20:54
بالله عليكم،هذه هي الوزارة اللي تقضي على كرورونا
33 - Akram الاثنين 03 غشت 2020 - 20:56
بغيتً ندخل القهوة ونبيعها بثمن معقول ...ممنوع ..بغيتً ندير شركة المياه المعدنية بثمن مناسب كأوروبا ممنوع ...كاين لوبي خطير. شاد السوق ..هاد الشي اللي فهمت ...القهوة كتبدا من 89سنت في اوربا وقهوة رائعة ...في المغرب حوالي جوج اورو والجودة غير إشاعة
34 - Moha الاثنين 03 غشت 2020 - 21:02
بعض الاعراض التي تسببها هاته البكتيريا هي التهاب المعمم وتعفن الدم. اذا حدث و انتشرت في اعضاء حيوية مثل الرئتين اوالمسالك البولية اوالكليتين، يمكن أن تؤدي الى الموت لا قدر الله
35 - علي الاثنين 03 غشت 2020 - 21:06
كم من المعلقين يشتري المياه المعدنية المعبأة في القوارير ؟
أعتقد أن غالبية المغاربة لا يشترونها ، و الدليل أننا نصنف في مراتب متأخرة للدول التي يستهلك مواطنوها المياه المعبأة بصفة عامة ، و هذه نقطة إيجابية.المياه المعبأة بأنواعها ليست إلا خرافة استهلاكية ماركيتينغية .
دعونا نحافظ على عاداتنا و على جيوبنا و صحتنا و لتصدر شركات المياه المعدنية مياهها إلى الخارج .
36 - Simo الاثنين 03 غشت 2020 - 21:18
Voilà pourquoi l’onssa devrait être une agence indépendante du ministère de l’agriculture . Le ministère de la santé se sent faible face ... .dans les pays qui se respecte la santé du consommateur
passe en premier .
Il faut publier ces analyses et informer tout le monde. Ca va également dans l’intérêt de cette société
37 - مستخدم سابق الاثنين 03 غشت 2020 - 21:29
حسب تجربتي السابقة في مجال تسويق مياه سيدي حرازم
فما كنت الاحظه و اسويقه مع الشركة سيدي حرازم
لمشاهد تدمع لها العين
من اوساخ و ظروف مزرية للتخزين واشعة الشمس الموجهة للقرورات و مستودعات ياءن لها القلب
حسبنا الله ونعم الوكيل.
38 - شرب و صفي الاثنين 03 غشت 2020 - 21:34
انا شريت قنينة لتر و نصف لبنتي الرضيعة و شحال و هي تشرب منها الله يخد فيكم الحق لا تعرفون هناك رضع و اطفال يشربون الماء المعدني علاش التكتم انتم غير مسؤولون يجب المحاسبة
39 - moha الاثنين 03 غشت 2020 - 21:42
شكون هوا مول سيدي حرازم؟
الجواب مهم
40 - krimo الاثنين 03 غشت 2020 - 21:53
مكاين لا سيدي حرازم لا سيدي بوزكري
غير سيدي الروبيني اوصافي
باراك من الكذوب على المواطن
41 - Mohamed الاثنين 03 غشت 2020 - 22:01
Pour que l'eau de Sidi HRAZEM redevient propre a la consomation, il faut deplacer la decharge public de la ville de FES .JE SIUS DE LA REGION. ETc JE SAIS DE QUOI JE PARLE.
42 - لمحاسبة هناك الاثنين 03 غشت 2020 - 22:04
الذين يتكتمون على بكتيريا في ماء وهم وكلوا بالاهتمام والاشراف على صحة وما هو خطر على المواطن ... صراحة هل هؤلاء اناس يأتمن لهم ؟... هل فعلا نثق في معلوماتهم حول كورونا وارقامهم؟...
ان لم يحاسبكم احد هنا، فنسال الله ان يحاسبكم!!!
43 - FENANE الاثنين 03 غشت 2020 - 22:06
انكم سائرون بهذا الشعب الى الموت البطيء،مياه ملوثة منذ 2018 ووزارة الصحة صم بكم عمي لا تعقل من يوجد بماء سيدي حرازم لقد ذهبت الى سيدي حرازم بنواحي مدينة فاس و شربت من العين هذا يعني انتي مصاب ببكتريا ،؟ أليس كذلك السيد الوزير؟ إذن تريد يصاب الشعب المغربي بهذه البكتيريا لكي تبيع الدواء الصيادلة و تستنزف جيوبنا ،حرام عليك ايها الوزير ،عندما يمرض المواطنين بهذه البكتيريا من يخدم هذا الوطن ومن يبني المستشفيات ومن يبني المدارس ومن يعالج المريض ووووو؟انها صفقة العمر للجزارة الصيادلة ،ولوزارة الصحة ،كل المغاربة مرضى و المؤشرات هي الصيادلة يعملون 7/7 و24/24 لجمع الاموال و تكديسها في الابناك اذا لم اقول تهريبها وتبييضها انهم مصاصي الدماء الشعب المغربي
44 - [email protected] الاثنين 03 غشت 2020 - 22:08
يدخلون الدين في التجارة ، أسماء المياه المعدنية في المغرب أطلقوا عليها أسماء أولياء صالحين ليضفوا عليها نوعا البركة : سيدي علي ، سيدي حرازم ، ثم أطلقوا إشاعات أنه يشفي من المثانة والكلاوي والبنكرياس... كادوا أن يشبهونه بماء زمزم لكي يروجوا له عند الشعب الأمي ، مياهنا المعدنية أغلى من مياه أوروبا وأمريكا المعدنية بأربعة أضعاف الثمن.
45 - متتبع الاثنين 03 غشت 2020 - 22:12
اشتريت قنينة سيدي حراإم 1.5 مؤرخة كما يلي :معباة في 5/20 تنتهي في 5/21 .هدا يعني أنها غير متوقفة بدليل أنها عبءت في مايو 2020.
46 - متتبع الاثنين 03 غشت 2020 - 22:22
_بكتيريا Pseudomonas aeruginosa هي على شكل عصيات رقيقة ومستقيمة ومتنقلة للغاية بفضل السوط القطبي, وهي من أصعب أنواع البكتيريا التي يمكن علاجها سريريًا.
_الجرثومة تنتشرفي كل مكان وتعيش في التربة وفي البيئات الرطبة (الغيوم , الصنابير ,المقابس) ومقاومة جدًا للعديد من المطهرات, متكررة في المستشفيات مما يؤدي إلى ظهور لسلالات المستشفى الحقيقية (بسبب مقاومتها للمضادات الحيوية). يمكن أن تعيش في الماء المقطرأو المالح أو حتى تتطور في بعض المحاليل المطهرة أو المضادات الحيوية.
_تتنوع أشكال الأمراض التي تسببها: عدوى العين , الجروح والحروق, البول, الجهاز الهضمي والرئتين, التهاب السحايا, تسمم الدم كمرحلة نهائية من الالتهابات الخطيرة أو مضاعفات في المرضى الذين يخضعون للعلاج المثبط للمناعة اللوكيميا. يصل معدل الوفيات إلى %50 من المرضى المعرضين للخطر.
47 - Rajawi الاثنين 03 غشت 2020 - 22:29
ها علاش بغاو يطبقو قانون الكمامة ليس لك الحق في كل شيء اوتتكلم على شيء .......
48 - و ماذا عن مياه "الروبيني" ؟ الاثنين 03 غشت 2020 - 22:42
الآن و قد علمنا "جودة " المياه المعدنية ... فماذا عن مياه الروبيني التي يستهلكها معظم الفقراء ؟؟؟
بدون تعليق ... أظن !!!
49 - :Mohamed Ali الاثنين 03 غشت 2020 - 22:43
يظهر أن مياه سيدي حرازم ملوثة من النبع الأصلي لأنه لو كان التلوث على مستوى عمليات التعبئة لكان الحل سهلا نسبيا. عدد من منابيع المياه في العالم تعرف تلوثا مشابها بسبب نقص الأمطار وامتداد العمران إلى مناطق مشرفة على العيون.
50 - مهتم الاثنين 03 غشت 2020 - 23:00
مياه سيدي احرازم تلوثت بسبب مطرح النفايات المتواجد بطريق سيدي احرازم وهو قريب جدا من العين.
51 - عبد ربه الاثنين 03 غشت 2020 - 23:07
الايشكل مايقوم به المتكثمون جريمة مكتملة الاركان؟ لقذ اصبحت الجرائم ترتكب في واضحة النهار. من يحاسب هؤلاء ؟ وهل هناك اشياء اخرى لا نعرفها؟ الاكيد ما خفي اعظم. ومانراه ليس الا قمة جبل الجليد.
52 - احمد الاثنين 03 غشت 2020 - 23:32
آخر ما يفكر فيه المسؤولون هو المواطن!
ولا ربط للمسؤولية بالمحاسبة! ولو على حساب حي بأكمله!
مانسمعه يوميا هو كثرة الاخطاء التي يذهب ضحيتها مواطنين ولا نسمع بمحاسبة مسؤول عن أخطائه.
دولة تمارس بها المسؤولية بأقصى سهولة!!!!
53 - مصطفى br الاثنين 03 غشت 2020 - 23:35
عملت بَمختبر التحليلات الوبائية بمدينة فاس التابع لوزارة الصحة سنة 2000. أؤكد لكم أن التحاليل المخبريية التي كنت أقوم بها والتي يطلع عليها الجميع تضع ماء سيدي حرازم القادم من الينابيع التي ينهال عليها المواطنين بمنتزه سيدي حرازم في قائمة المياه الملوثة بcoliformes fecaux و هي غير صالحة للشرب. الماء ملوث إما بالواد الحار أو بمقبرة.
54 - ابن الأمين الاثنين 03 غشت 2020 - 23:38
هل يكفي فقط ايقاف تعبئة المياه؟ ماذا عن المياه التي كانت موجودة في الدكاكين؟ من يتحمل مسؤوليتها؟ هذا مايسمى : كم من أمور قضيناها بتركها. يعني الوزارة أفلتت من المحاسبة مادام لم تقع حوادث تستحق الذكر.
55 - adilovski الاثنين 03 غشت 2020 - 23:44
مازالت تباع في الأسواق الممتازة إلى يومنا هذا شيء غريب و محير
56 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 03 غشت 2020 - 23:46
أعتقد أن هذه هي المرت الرابعة التي نسمع فيها هذا الكلام بأن ماء حرازم ملوث وغير صالح للاستهلاك لكن نجده يباع في الدكاكين بصفة عادية هل يملكه أناس فوق القانون فيما يتعلق بالقطاع الصحي يجب احترام أوامر وزارة الصحة العمومية وعلى السلطات المحلية تنفيد القرارات بالقوة اذا دعت الحاجة إلى ذالك حفظ لسلامة المواطنين
57 - ملاحظ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:00
تقرير اممي يصنف المغرب خامسا عالميا الى جانب بنغلادش وباكستان وجورجيا وفيتنام من حيث احتواء التوابل على معدن الرصاص الخطير على صحة المواطنين وخاصة الاطفال اقل من 5 سنوات. لك الله يا مواطن.
58 - ادريس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:03
ومادا عن مياه المنتحع سيدي حرازم، هل هي أيضاً ملوثة ام لا؟ لان الكل لازال يشرب منها...
59 - سليمان الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:35
مذاقها معروف..باسل.. مافهمتش كيفاش كايقدرو الناس إشربوه.. يجب مقاطعة الشركة
60 - لهويشري عبدالصادق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:52
.فقط للعلم
أغلبية سكان المغرب خصوصا بالقرى يشربون مياه الآبار بدون معالجة. ماذا تقول وزارة الصحة و اونسا في هذا الموضوع؟
كم عدد البكتيريا و كم توفي ؟
إلى اين نسير منذ 1956 ؟ الله أعلم
المهم أن التماسيح والسحالي تعيش في النعيم
61 - محمد جام الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:55
اضن ان هناك علاقة بين مطرح معالجت النفايات الذي لم يعالج شيء و تلوث المياه و يجب القيام باختبارات على المياه الجوفية بالمنطقة
62 - الهادي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 01:26
ONSSA هي المسؤولة وليست وزارة الصحة.
63 - ayoub الثلاثاء 04 غشت 2020 - 01:36
كان يجب إعلان الخبر مبكرا ليتوقف الناس عن استهلاك هذه المياه حتى و ان كان الامر مجرد شكوك.
64 - مواطن2 الثلاثاء 04 غشت 2020 - 05:14
مضمون المقال واضح تماما..مياه سيدي حرازم ملوثة...سواء كانت من المصدر او عن طريق التعبئة او القنينات غير صالحة.الملاحظ في المقال انه لم توجه اية تحذيرات للمواطنين بعدم استعمال تلك المياه واكتفت الوزارة بالقول بان مياه سيدي حرازم ملوثة.ومن جهة اخرى فواقع الامر يفرض فحص وتحليل جميع المياه المعلبة المعروضة للبيع.
65 - كونيتو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 06:34
اشمن بيكتيريا انها تحتوي على الفيروس المنتشر لان كوفيد19 يتكاتر في علب البلاستيك كجميع الفيروسات..من ازمان قلنا ليكم بان شركات اقراعي ابلاستيك مافيها امان
66 - رشيد،ز الثلاثاء 04 غشت 2020 - 07:08
كان من الأفضل ان يغلق صاحب الشركة جميع خطوط الانتاج الى ان يتضح بشكل علمي و مخبري عن مصدر هذا الفيروس وكذالك طريقة معالجة المشكل من الأصل لانه يعرف حق المعرفة بانه كان يتلاعب بصحة ورزق وارواح الشعب ومن المنطقي معاقبة الشركة واغرامها بمبلغ يصل حده سقف دخل الشركة الصافي خلال الخمس سنوات الماضية لصالح صندوق الدعم لهذه الجاءحة
67 - مزابي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 08:58
يعني من شحال هاذي او لعباد كتشرب الما ملوث او هانية تا حد ما سايق لخبار لاحقاش شركة غليضة...
68 - ibrahim-bis الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:31
المياه التي تباع ملوثة؟ الله يستر وصافي انا تنشرب غي من روبيني علم الله شنو يكون فيه
69 - med الثلاثاء 04 غشت 2020 - 11:49
البكتيرياا المذكورة في المقال والموجودة في مياه سيظي حرازم اسمها Pseudomonas aeruginosa.
البكتيريا تسبب التهاب الرئتين وكذلك تأثر سلبيا على تنظيم ردود فعل الجهاز المناعي ...
الإشكال العويص هو أن البكتيريا المذكورة تقااوم كل أنواع المضادات الحيوية ...والحل الوحيد للقضاء عليها حسب الخبراء يا إما استعمال مفرط طويل الأمد لمضادات حيوية مختلفة ،يتني استعمال أدوية مفرط ما سيكون له تأثير أسوء يزيد تدهور الحالة الصحية للمريض ...أو أخذ عينة من جسد المريض وتحليلها مخبريااا ....وهذا مكلف ماديااا ...
على أساس زعماا دولتنا النوقرة تمشي تقلب ليك على مضاد حيوي خاص بحالتك نتا ...
الذي أثار اشمئزازي طبعااا هو سحب سعة0,5 لتر من مياه سيدي حرازم في السوق ...بحال ايلا سيدي حرازم ديال لتر ونصف تيجيبوهمن الدومينيكان...
قهرتونا ف هاد بلاد الزفت
70 - tahri الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:03
الحمد لله على ماء سيدي الوبيني ملي تزادينا واولادنا يستهلكوه اقتناعا منا على عدم اثراء المتاجرين بصحتنا
71 - المغرب الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:20
وزارة صحة تكتم على هذا الأمر الخطير ؟؟؟؟! لقد وصلنا لاعلى مستويات الفساد و الاستهتار بحياة المواطنين وبمصير الوطن ككل لا احد هنا يعمل بضمير ولا يعمل من اجل مصلحة وطن ولا مواطن ... نحن لسنا في دولة... لانه لو كنا في دولة لوجدت هذا الخبر احدث زلزال في المغرب ولا تم زج مسؤولي وزارة الصحة في السجن على الفور مع فتح تحقيق في الامر
72 - consommateur السبت 08 غشت 2020 - 00:59
nos tympans ont pété avec vos slogans : gouvernance transparence protection du consommateur certification ISO des processus. rien n'est que du bluff. ce qui compte pour le lobby : c'est MONEY. quand aux offices et autres conseils supérieurs, c'est juste du "lavage" pour blanchir les vampires
73 - المواطن المريض الأحد 09 غشت 2020 - 16:02
هذه البكتريا تصيب الامعاء وفم المعدة والبلعوم وفي احيان قليلة يمكن ان تصل للجهاز التنفسي.
وكلنا نعلم ان هناك مرضى بمصالح الانعاش يشربون من مياه هذه الشركة وان حالتهم حرجة وان اي بكتيريا يمكنها ان تؤزم وضعهم وتؤدي لوفاتهم، فان كانت تلك البكتريا قابلة للعلاج بتركيبة ثنائية من المضادات الحيوية لدى الانسان العادي فقد تكون قاتلة لمن وضعيته الصحية اصلا متازمة ، ووزارة الصحة اعلم بهذا الامر ، وكان عليها حماية لهذه الشريحة من المرضى ان تعلن عن الامر في وقتها لا ان ننتظر انتهاء ونفاذ مخزون تلك المياه لدى البقالين وبعدها نعلن كي لا تتكبد تلك الشركة الخسائر.
واتسائل من هم اصحاب تلك الشركة ومن هم المساهمين فيها وهل هناك تحقيق سيفتح لان الغش في السلع جريمة ، والغش في السلع الذي قد يؤدي لتسمم او يمكن ان يؤدي لتسمم عقوبته تصل للاعدام في القانون المغربي.
الا يفترض ان تقوم هذه الشركة بفحص دوري ؟
اين فحوصاتها ؟
الا يفترض في حالة ظهور بكتريا في الماء ان توقف الانتاج وتعمل على علاج مصدر الماء بالادوية المناسبة ؟ لا ان تنتظر وزارة الصحة لتكتشف ذلك متاخرا.
شيء اخر ، من المعروف ان جهتين فقط مسؤولتنا عن تحليل المياه في بلادنا ، مختبرات وزارة الفلاحة ومعهد باستور ، السؤال هنا الم تاخذ الشركة عينات لاخداهما ؟
نحن كشعب نطالب بفتح تحقيق لاننا جميعا نشرب منه ولدينا شواهد طبية ونتائج مختبرات بتلك البكتيريا بسودوماس ونعاني من عواقب؟
وكل من يتستر على جريمة الغش في السلع والتسميم هو مساهم ومشارك فيها حسب القانون.
نريد ان نعرف من المسؤول عن تخريب صحة المواطن ومن يتستر عنه وهل الامر يتعلق بجريمة ام بمحاولة جريمة.
ونطلب من الفرقة الوطنية ان تتدخل وبان يحال الامر على القضاء.
هذه اخطر جريمة في التاريخ لو سمعتنا الدول الاخرى لضحكت علينا تسميم شعب بكامله ولا تحقيق ؟
74 - صوت المريض الأحد 09 غشت 2020 - 16:22
الجزء الاول :
هذه البكتريا تصيب الامعاء وفم المعدة والبلعوم وفي احيان قليلة يمكن ان تصل للجهاز التنفسي.
وكلنا نعلم ان هناك مرضى بمصالح الانعاش يشربون من مياه هذه الشركة وان حالتهم حرجة وان اي بكتيريا يمكنها ان تؤزم وضعهم وتؤدي لوفاتهم، فان كانت تلك البكتريا قابلة للعلاج بتركيبة ثنائية من المضادات الحيوية لدى الانسان العادي فقد تكون قاتلة لمن وضعيته الصحية اصلا متازمة ، ووزارة الصحة اعلم بهذا الامر ، وكان عليها حماية لهذه الشريحة من المرضى ان تعلن عن الامر في وقتها لا ان ننتظر انتهاء ونفاذ مخزون تلك المياه لدى البقالين وبعدها نعلن كي لا تتكبد تلك الشركة الخسائر.
75 - صوت المريض الأحد 09 غشت 2020 - 16:49
الجزء الثاني : ■
هذه البكتريا تصيب الامعاء وفم المعدة والبلعوم وفي احيان قليلة يمكن ان تصل للجهاز التنفسي.
وكلنا نعلم ان هناك مرضى بمصالح الانعاش يشربون من مياه هذه الشركة وان حالتهم حرجة وان اي بكتيريا يمكنها ان تؤزم وضعهم وتؤدي لوفاتهم، فان كانت تلك البكتريا قابلة للعلاج بتركيبة ثنائية من المضادات الحيوية لدى الانسان العادي فقد تكون قاتلة لمن وضعيته الصحية اصلا متازمة ، ووزارة الصحة اعلم بهذا الامر ، وكان عليها حماية لهذه الشريحة من المرضى ان تعلن عن الامر في وقتها لا ان ننتظر انتهاء ونفاذ مخزون تلك المياه لدى البقالين وبعدها نعلن كي لا تتكبد تلك الشركة الخسائر.
واتسائل من هم اصحاب تلك الشركة ومن هم المساهمين فيها وهل هناك تحقيق سيفتح لان الغش في السلع جريمة ، والغش في السلع الذي قد يؤدي لتسمم او يمكن ان يؤدي لتسمم عقوبته تصل للاعدام في القانون المغربي.
الا يفترض ان تقوم هذه الشركة بفحص دوري ؟
اين فحوصاتها ؟
الا يفترض في حالة ظهور بكتريا في الماء ان توقف الانتاج وتعمل على علاج مصدر الماء بالادوية
المناسبة ؟
76 - صوت المريض الأحد 09 غشت 2020 - 19:45
لا ان تنتظر وزارة الصحة لتكتشف ذلك متاخرا.
شيء اخر ، من المعروف ان جهتين فقط مسؤولتنا عن تحليل المياه في بلادنا ، مختبرات وزارة الفلاحة ومعهد باستور ، السؤال هنا الم تاخذ الشركة عينات لاخداهما ؟
نحن كشعب نطالب بفتح تحقيق لاننا جميعا نشرب منه ولدينا شواهد طبية ونتائج مختبرات بتلك البكتيريا بسودوماس ونعاني من عواقب؟
وكل من يتستر على جريمة الغش في السلع والتسميم هو مساهم ومشارك فيها حسب القانون.
نريد ان نعرف من المسؤول عن تخريب صحة المواطن ومن يتستر عنه وهل الامر يتعلق بجريمة ام بمحاولة جريمة.
ونطلب من الفرقة الوطنية ان تتدخل وبان يحال الامر على القضاء.
هذه اخطر جريمة في التاريخ لو سمعتنا الدول الاخرى لضحكت علينا تسميم شعب بكامله ولا تحقيق ؟
اوليس عدم التبليغ عن جريمة هو جريمة ؟
اما الماء الصالح للشرب العمومي (الروبيني) فقد طلب المواطنين من باستور ومن بقية مختبرات الدولة ومختبر الدرك اكثر من مرة تحليله فقد رفضو ولما اخذوا العينات لمختبرات اجنبية خارج المغرب تبين وجود بكتيريا قاتلة ومواد اخرى سامة.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.