24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. ‪المغربي سامي فرج يربك حسابات سوشو الفرنسي (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | إعلان اللقاح الروسي "سبوتنيك" .. تحديات السلامة والآمال "محتشمة"

إعلان اللقاح الروسي "سبوتنيك" .. تحديات السلامة والآمال "محتشمة"

إعلان اللقاح الروسي "سبوتنيك" .. تحديات السلامة والآمال "محتشمة"

من خلال إعلانها، الثلاثاء، إعداد أول لقاح ضد "كوفيد-19" اصطُلح على تسميته "سبوتنيك 5"، تعتزم روسيا تصدر السباق العالمي الذي ينطوي على رهانات ومزايا مالية كبيرة. لكن هناك من يحذر من تداعيات الإعلان وتحطيم الآمال.

كم عدد اللقاحات التجريبية في العالم؟

في آخر توضيح لها في 31 يوليوز، أحصت منظمة الصحة العالمية 26 لقاحاً مرشحاً في العالم يجري تقييمه خلال تجارب إكلينيكية على البشر، في مقابل 11 لقاحاً تجريبياً في منتصف يونيو.

وما زال معظم هذه التجارب في "المرحلة الأولى" التي تهدف بشكل أساسي إلى تقييم سلامة المنتج، أو "المرحلة الثانية" حين يتم بالفعل استكشاف مسألة الفعالية، فيما خمسة منها فقط في "المرحلة الثالثة" الأكثر تقدماً، حين تُقاس الفعالية على آلاف المتطوعين: وهذا ينطبق على اللقاحات التجريبية التي طورتها شركتا بَيونتك الألمانية وفايزر الأميركية، ومختبرات مودرنا الأميركية ومختبرات سينوفارم وسينوفاك الصينية وجامعة أكسفورد بالتعاون مع أسترازينيكا البريطانية.

اللقاح الروسي الذي طوره مركز نيكولاي غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، مُدرج في المرحلة الأولى في قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية.

مع ذلك، يؤكد صندوق الثروة السيادي الروسي المشارك في تطويره أن المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية ستبدأ الأربعاء. وتقول السلطات الطبية الروسية إن المعلمين والطاقم الطبي سيبدؤون بتلقي اللقاح ابتداء من غشت الجاري، قبل طرحه للتداول في 1 يناير 2021 بين السكان.

ما هي التقنيات المستخدمة؟

تعمل بعض الفرق على لقاحات تقليدية باستخدام فيروس "ميت": وهذه اللقاحات هي فئة اللقاحات "المعطلة".

وهناك أيضًا ما يسمى لقاحات "الوحيدات" التي تعتمد على البروتينات (المستضدات الفيروسية) التي تُحدث استجابة مناعية بدون أن تحتوي على الحمض النووي الفيروسي.

وهناك لقاحات أخرى تُعرف باسم لقاحات "ناقلات الفيروس" وهي أكثر ابتكاراً؛ إذ تستخدم فيروساً حميداً كناقل يتم تحويله وتكييفه لمكافحة "كوفيد-19". هذه هي التقنية التي اختارها الروس وكذلك جامعة أكسفورد وهي تستخدم فيروسات غدية من الشمبانزي، وهي عائلة فيروسية شائعة جداً.

وأخيراً، تعتمد المشاريع الأخرى على لقاحات تحتوي على الحمض النووي (دنا) أو مرسال الحمض النووي (رنا)، وهي منتجات تجريبية تستخدم قِطعاً من المادة الوراثية المعدلة.

ويوضح دانيال فلوريه، نائب رئيس اللجنة الفنية للقاحات الملحقة بالهيئة الفرنسية العليا للصحة، أنه "كلما زاد عدد اللقاحات المرشحة، وخصوصاً كلما زاد عدد أنواع اللقاحات المرشحة، زادت فرصنا في الوصول إلى شيء ما".

ما هي النتائج؟

تؤكد وزارة الصحة الروسية أن لقاحها يسمح "بتكوين مناعة طويلة" الأمد، مقدرةً أن تستمر الاستجابة المناعية مدة "عامين". لكن المشكلة تكمن في أنه لم يتم نشر البيانات التي تستند إليها هذه الادعاءات.

وتقول عالمة الفيروسات الفرنسية ماري بول كيني، النائبة السابقة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، لوكالة فرانس برس، إن "هذا الإعلان سابق لأوانه لأننا لا نعرف بعد ما إذا كان هذا اللقاح (أو أي لقاح آخر) سيقي من كوفيد-19" ولا "ما ستكون عليه مدة الاستجابة المناعية"، معتبرة أنها لا تكون في الواقع "لدى الإنسان لأكثر من بضعة أشهر أو أسابيع" بعد الجرعات الأولى.

بشكل عام، لم تنشر سوى نتائج أولية للتجارب الجارية، أي للمرحلتين الأولى والثانية، وآخرها للقاح الذي تعمل عليه جامعة أكسفورد وشركة كانسينو الصينية، وقد نُشرت في 20 يوليوز وبينت أن المرضى يتحملونه جيداً وأنه يُحدث "استجابة مناعية قوية".

ولكن، يقول جوناثان بول، أستاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنغهام البريطانية: "لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت مستويات المناعة هذه يمكن أن تحمي من العدوى (...) ولا إذا كان هذا اللقاح يمكن أن يحمي الأكثر ضعفاً من الأشكال الخطرة من كوفيد-19".

بالإضافة إلى ذلك، تقترح دراسة بريطانية نُشرت في منتصف يوليوز أن المناعة التي تعتمد على الأجسام المضادة يمكن أن تختفي في غضون بضعة أشهر في حالة "كوفيد-19"، ما قد يعقد تطوير لقاح فعال على المدى الطويل.

أسرع؟

جرى في جميع أنحاء العالم تسريع الإجراءات بطرق غير مسبوقة. وينطبق ذلك بشكل خاص على الصين التي شهدت ظهور فيروس "سارس-كوف-2" وترغب في أن تكون أول دولة تنتج لقاحاً مضاداً له.

وقد بدأت الدول والمؤسسات الكبيرة بجمع الأموال على المستوى الدولي. ويسمح هذا للشركات بالبدء بالتصنيع الصناعي للقاح في الوقت نفسه الذي تعمل فيه على تطويره، وهما تكونان في العادة مرحلتين منفصلتين.

وقامت الولايات المتحدة بمفردها باعتماد عملية "وورب سبيد" (أسرع من الضوء) لتسريع تطوير لقاح تضمن أن توفره للأميركيين.

لهذا، تراهن حكومة الولايات المتحدة على العديد من اللقاحات التجريبية وقد استثمرت مليارات الدولارات في برامج مختلفة للحصول على 300 مليون جرعة لقاح.

حتى إن هذا السباق المحموم يشبه إحدى روايات الجاسوسية؛ إذ اتهمت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا أجهزة المخابرات الروسية بالوقوف وراء هجمات قراصنة لسرقة أبحاث حول لقاحات. وفي الولايات المتحدة، وجه الاتهام إلى صينيين لأسباب مماثلة.

ونفت كل من موسكو وبكين هذه الاتهامات.

مشكلات السلامة؟

بعد الإعلان الروسي، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن ترخيص اللقاح يتطلب إجراءات "صارمة"، بما في ذلك مراجعة وتقييم جميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي تم جمعها في التجارب الإكلينيكية.

وحذرت وكالة الأدوية الأوروبية من قبل من أنه "للسماح بتسويق لقاح ضد كوفيد-19، ينبغي أن توفر التجارب الإكلينيكية مستوى عاليا من الأدلة على سلامته وفعاليته وجودته".

ويؤكد دانيال فلوريه أن إجراء التجارب بسرعة كبيرة "يمكن أن يطرح مشكلة" من حيث السلامة.

ويقول إن "إحدى النقاط الرئيسية ستكون تقديم دليل على أنه من غير المحتمل أن يتسبب اللقاح في تفاقم المرض" لدى الأشخاص الملقحين، على عكس الهدف منه.

لقد حدث ذلك لدى القرود "أثناء محاولات تطوير لقاحات ضد فيروسي ميرس-كوف وسارس"، وهما فيروسان آخران من فيروسات كورونا.

ولوحظت ظاهرة تفاقم المرض عند البشر أيضاً في ستينات القرن الماضي مع بعض لقاحات الحصبة التي سُحبت من التداول، وضد التهاب القصيبات عند الأطفال، وتم التخلي عنها.

كما يبدو الإعلان الروسي سابقاً لأوانه بالنسبة للعديد من العلماء.

وقد علق فرنسوا بالو من جامعة كوليدج لندن قائلاً: "إنه قرار غير مسؤول ومتهور. التطعيم الجماعي باستخدام لقاح لم يختبر على نحو جيد هو أمر غير أخلاقي"، محذراً من أن أي مشكلة في حملة التطعيم ستكون لها تداعيات "كارثية" من حيث تأثير اللقاح على صحة الأشخاص الذين تم تطعيمهم والالتزام بالتطعيم بين عامة الناس.

متى سنحصل على لقاح؟

قبل الإعلان الروسي، قدرت وكالة الأدوية الأوروبية أن إنتاج لقاح مضاد لـ"كوفيد-19" "قد يستغرق على الأقل حتى أوائل عام 2021 ليكون جاهزاً للموافقة عليه ومتاحًا بكميات كافية" للاستخدام العالمي.

ويتوقع الأكثر تفاؤلاً، بدءاً من بعض شركات الأدوية، أن ذلك ممكن اعتباراً من هذا الخريف. ولكن البروفسور فلوريه يرى أن هذا ليس "واقعياً جداً"، داعياً إلى "تخفيف هذه الحماسة"، متوقعاً في أحسن الأحوال أن يحدث ذلك في الربع الأول من عام 2021.

ويقول: "ستكون بالفعل معجزة"، علماً أن الأمر يستغرق عادة عدة سنوات.

ووفق أسوأ السيناريوهات، قد لا نحصل على لقاح مطلقاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - خيرالدين الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:07
اتمنى الشفاء للجميع إنشاء الله ستعود الأيام الجميلة المزيد من الصبر
2 - ikhaan الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:08
مناعتنا الحمد لله تكفييييييي لا أريد لقاح
3 - المهدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:08
متشريوه حتى تولي تسجل 0 حالة فروسيا متيسبق لسوق غير السفناجا حداري تم حداري
4 - ناظوري الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:09
من هادشي كامل يعني اللقاح مغيكون حتى ل 2021 وعاظ شوف تشوف واش غيقضي الغرض ... مبقينا فاهمين والو بهاظشي لي كيوقع فالعالم ... وكنشوف لي جاي مكيبشرش بالخير
5 - FENANE الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:13
نتمنى ان تكون هذه التصريحات من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جادة و صائبة لانقاد البشرية جمعاء من هذا الوباء الذي يواصل فتكه وانتشاره في كل بقاع العالم.و نهنأ الأطباء الروس على هذه المبادرة والمجهودات الجبارة في إيجاد هذا اللقاح.
6 - عياد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:14
سيقولون إنه ليس آمنا كما قالوا عن الكلوروكين. فقط لقاح بيل غيتس أحد أهم أولياء نعمة منظمة اللا صحة من سيفوز بكعكة اللقاح. المسألة بيزنس في بيزنس و إهلاك للنسل و خفض عدد سكان الأرض و ما خفي أعظم. إياكم أن تظنوا بأن منظمة تابعة للأمم المتحدة تمول من أطراف عدة لديها مصالح متضاربة في العالم بأن شغلها الشاغل صحة الناس. و ترقبوا حينما سيزف للحمل الوديع بيل غيتس خبر الفوز بالصفقة.
7 - بيولوجية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:21
رنا تعني RNA
دنا تعني DNA
كان واجب على كاتب التعليق احترام المسميات العلمية أو ترجمتها باللغة العربية بكتابة الاسم العلمي كاملا. لان رنا و دنا هي أسماء فتيات لا وجود لها في القواميس العلمية
8 - نزار الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:21
ربما هذا اللقاح سيكون فعالا ولكن الدول الغربية ستحاربه بدعوى أنه غير فعال ،ولن يحمي الإنسان أكثر من عامين،أقول لهؤلاء إنها خطوة جبارة على الطريق الصحيح إذا حمانا لمدة سنتين ستكون هناك لقاحات أخرى ظهرت خلال هاذين السنتين
9 - Said الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:23
اذا كان اللقاح الروسي ناجعا ويعطي نتيجة.. بعد ايام سيظهر لقاح امريكي ولقاح فرنسي والماني وموزمبيقي... عندي احساس انه توصلو للقاحات...
10 - لعبة مكشوفة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:23
طبعا الآن بدأ الحديث عن المخاطر والسلامة ووو، وبدأت منظمة اللاصحة العالمية في التشكيك وكأنما فعلا تهمها صحة البشرية...لأنهم منذ البداية يخططون لتسويق منتجات بيل غيتس، ولا يريدون لأحد سحب البساط من تحت أرجلهم...
11 - مجرد رأي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:26
انها الحرب الشرسة بين الغرب و الروس و الصين معا، حتى وان كان هذا اللقاح فعال بالفعل فانهم لن يعترفوا به حتى يطورون لقاح خاص بهم ، انه السباق نحو النفوذ و المال ليس الا .
12 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:27
خلتصة القول ان ماجاء في تصرسحات منحوس منظمة الصحة العالمية كون العلاج سبكون فب شهى شتنبر من سنة 2021 سلينا
13 - Moi الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:28
على الاقل هم يحاولون و يحاولون و نحن؟؟؟؟؟ننتضر ننتضر
14 - مجرد سؤال الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:31
"وهذا ينطبق على اللقاحات التجريبية التي طورتها شركتا بَيونتك الألمانية وفايزر الأميركية، ومختبرات مودرنا الأميركية ومختبرات سينوفارم وسينوفاك الصينية وجامعة أكسفورد بالتعاون مع أسترازينيكا البريطانية."
و لو محاولة واحدة في منطقتنا العربية ؟ أين ذهبت و تذهب الثروات الهائلة؟ من خلال هذا المقال الدقيق، يتضح أن اللغة العربية هي فعلا لغة علوم و لغة من أجل العلوم؟ قبل وفاته، أصيب الشاعر محمود درويش بانسداد أو تمزق على مستوى أخطر شريان في القلب. عندما أراد إجراء العملية، ذهب لأوروبا و لم يجد أي طبيب قادر على إجراء و إنجاح هذه العملية. و قيل له هناك طبيب واحد في العالم يستطيع إجراء العملية. و ذهب إليه في هيوستن. أجرى له العملية في أمريكا فريق طبي عربي 100% تحت إشراف جراح عراقي مشهور. نجحت العملية و لكن لبضعة أيام. ربما كان التمزق أو الانسداد في مرحلة متقدمة. لماذا تم تشريد الطاقات العلمية في منطقتنا و تم ضرب لغتنا؟
15 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:33
نتمنى الشفاء للجميع إنشاء الله والمغرب هو شنو لقى ؟ ام هو لايبحث عن شئ يتسنى الاخرين
16 - Sabrina الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:37
غدا اوبعد غد سيعلن عن لقاح اكسفورد ثم يليه اللقاح الصيني فاللقاح الامريكي.انفجار بيروت علامة انتهاء أزمة كورونا .
17 - يا الله الحكومة سربي قبل ما الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:38
اتلقو لينا اللقاح الروسي و خليونا من تشكيك الغرب و اوروبا اللهم اللقاح الروسي ولا كورونا الذي ينخر لحمنا و اجسادنا و عظمنا و إقتصادنا و تبعو تشكيك اوروبا , اوروبا براسها راها كاتسابق من تحت الدف للاسحواذ على اللقاح الروسي اوروبا تخفي ما لا تعلن إذا كانت الاشياء في مصلحتها .
18 - عبدالله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:40
ولمادا لا ينعزل جميع الناس في العالم لمدة 11يوما ونقضي على الوباء نهاءيا . الجواب لان شركات الادوية العالمية تريد الربح وتروج لمسالة الاقتصاد . اما ان يحجر العالم كله لمدة 11 يوما فشركات الادوية لن تجني شيءا .
19 - jalal الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:43
هذا الوباء دمر الاقتصاد اكثر من صحة الانسان وكل هذا راجع الى الاجرآت المبالغ فيها والاعلام .
20 - الدجل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:43
من ينتظر من روسيا أنقاذ البشر فهو واهم أشد الوهم، الروس أشد إجراما من كورونا و من الأمراض مجتمعة، هي السياسة سرها لو تعلمون مطلسم، الفيروس تم تضخيمه إلى حد الهلوسة و الكل أصبح بنتظر لقاحا أو دواء. و كما قال المصريون: ابقا قابلني لو لقيتو حاجة هههههه
21 - marwa الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:43
للأسف هذا اللقاح العسكري الخطير سيجرب في الجزائر و إيران و الضحية هو الشعب ....لان covid20 أو covd21 أو covid22 إلى مالانهاية من الكوفيدات..هذا مشروع غربي
22 - Malainine الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:47
Ce n’est qu’une guerre d’influence
23 - اللقاح الروسي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:48
روسيا دولة العمل والعلم وتوصلت للقاح ينقذ الدول الفقيرة ولكن الغرب وامريكا يريدون خلق الشكوك لكي يبيعوا ادويتهم. امريكا تريد الاستحواذ علي اموال الدول العربية. ادن روسيا العضمي اكثر علماً من كل دول العالم.
24 - مغربية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:48
حتى إن كان اللقاح الروسي فعال فأمريكا لن تسمح لأية دولة أن تسبقها في إكتشاف و بيع اللقاح..لأنها تريد أن تنفرد بصفقة بيع اللقاح و التي سيدر عليها الملايير من الدولارات
25 - ichtghak ichtghasn الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:53
ان روسيا دولة ذو مكانة و بعلمائها. هذا التشكيك في اللقاح الذي توصلت اليه و هي حرب من حروب الدول الغربية لاستحواذها على السوق وجني الارباح. والكلمة الاخيرة وهي اين العرب (انهم قوم يفقهون الا في التعليق و الفتن واستغلال واضطهاد شعوبهم). ان حكام العرب كارثة اكثر من كورونا
26 - غريب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:58
أعتقد أننا في مرحلة ينبغي على العالم تجاوز الحسابات السياسية والخلافات التاريخية وأن نامل ان يكون اللقاح الروسي فعال لإنقاذ الارواح بدل النقد المتعصب لطرف على طرف ونتمنى النجاح لجميع الدول التي تعمل على لقاحات او عقارات للتغلب على هذا الفيروس الذي دمر العالم
27 - kaazman الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:07
Es gibt einen fachlicher Fehler bei den Phasen der Impfstoffentwicklung
Phase 1: Verträglichkeit
Phase 2: Dosis.
Dann die Phase 3: Wirksamkeit

In Russland wurde die letzte Phase übersprungen bzw
es wurden keine Daten dazu geliefert. Die Kritik aus Deutschland ist allerdings eher politisch als
wissenschaftlich begründet.
يوجد خطأ علميً في مراحل تطوير اللقاح المرحلة 1: تَقَبُّل الجسم المرحلة 2: الجرعة المتحملة. ثم المرحلة الثالثة: الفعالية
في روسيا ، تم تخطي المرحلة الأخيرة أو لم يتم تقديم أي بيانات لها. ومع ذلك ، فإن النقد الألماني مبرر سياسيًا أكثر منه علميًا.
28 - كلونديستينو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:12
اللقاح و الصراع نحو السبق اليه هدا ما سيميز هاته المرحلة .شي كيهرس شي ونحن نتفرج
29 - إلى عبد الله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:27
اقتراحك مستحيل قطعا و لا يقبله.عقل راجح و لا منطق سليم....لا يمكن أن تفرض حجرا صحيا ل7 مليار شخص في العالم في آن واحد....أولا لأن ليست هناك حكومة واحدة تقود العالم بل عشرات الدول بتوجهات و ارديولوجيات مختلفة....ثم ان حجرا عالميا سيجعل الناس يتهافتون على اقتناء مخزون السلع العالمي مما سيؤدي إلى نفاذ الكميات و ارتفاع الاثمان و انهيار اقتصادي و مالي تليه اضطرابات شعبية و انهيار حكومات و دول و انتشار الفيروس على نطاق اوسع....
اعقل يرحمك الله....
30 - yasser الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:28
منظمة الصحة اعطت الضوء الاخضر لروسيا من اجل انتاج اللقاح، تم طلب مليار جرعة من طرف اوروبا فرنسا عندها لابوراتوار باستور وشركات ادوية ضروري غادي ايشكّو ف شي حاجة ماشي هوما اللي ختارعوها .. على العموم دعونا نترقب
31 - lamia الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:30
كنتمناو نتوصلو الى اللقاح ويهز علينا ربي هاد الجاءحة للا الوقت ولا النفسبة كتسمح للتفلسف والحسابات وشكون اربح وشكون اخصر لانو اصلا وخا المغرب اربح المواطن العادي مغادي وصلو حتى حاجه اتبقا حكا شي يشفر فشي.....
32 - بوعيون الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:31
رقم 2 . اي مناعة لديك . مثل كلامك هو الذي جعل مواطنين اميين لا يكثرتون لوضع الكمامة ويكذبون وجود فيروس كورونا ويدافعون على شعيرة عيد الاضحى مما ادى بالفيروس الى الانتشار بشكل كبير والضرب بقوة وبجل المدن المغربية
33 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:36
كل شيء ممكن.
لكن لاحظت ان الكثير مشبع بكراهية روسيا والتشكيك في كل ما يأتي منها.
باختصار امريكا وفرنسا دارو فعايلهوم برافو
34 - رزين الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:38
اين اولئك الذين يشتمون و يلعنون الكفار ؟ ماذا قدموا للإنسانية غير السب و القدف و التكفير و الوعيد و القتل و سفك الدماء. شكرا لكل من ساهم في انقاد البشرية و صان الارواح كيف ما كان جنسه و لونه و دينه.
35 - brahim الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:55
اللقاح الروسي سبوتنيك
سيعيد روسيا الى الساحة الدولية من ابوابها الواسعة
36 - ali الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:02
عاااجل: ثغرة في اللقاح الروسي:
بعد ان اعلنت روسيا عن التوصل للقاح فعال ضد فيروس كورونا، أظهرت تصريحات مغربية لمجموعة من الناس لي جالسين ف القهاوي نهار ومطال ان اللقاح غير فعال، و قد اكدت نفس المجموعة التي قامت بأبحاث في المقاهي و في محطات الطوبيس المزدحمة أن اللقاح لم يحترم البروتوكول المخبري و لم يخضع للتجارب العلمية الحقيقية... مما يشكل خطرا حقيقيا على مصداقية المختبرات الروسية خوفا من عدم حصول اللقاح على الموافقة المغربية الضرورية لبداية تسويقه، علما ان اي اكتشاف طبي يجب ان ينال موافقة المواطن المغربي لي جالس ف القهوة النهار كااامل.
37 - طه العامري الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:32
جيتوا حتى لآخر جملة و رونتوا كلشي. على كلٍ نتمنى نهاية قريبة لهذا البلاء و الله يحفظكم كلكم
38 - صاحب تعليق 7 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:35
نظرا لضعفك في لغة العلمية للانجليزية فان DNA هي المادة الورثية باللغة الانجليزية وبالفرنسية ADN أما RNA هو ناسخ العكسي لجزيئات DNA بالانجليزية وARN بالغة الفرنسية،
39 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:41
...روسيا رائدة في تصنيع السلاح وبيعه للانظام الدكتاتورية.هذا صحيح.اما وان تسبق الغرب بقيادة امريكا..المانيا ..فرنسا......الخ. في تطوير لقاح كورونا فهذا مشكوك فيه.فاغلبية علماء الأوبئة في العالم اجمعوا على ان لقاح كوفيد 19 لن يتأتى للبشرية الا في منتصف 2021.لأن هناك فعلا لقاحات في الغرب لا تزال تحت التجارب المخبرية.فكيف يخرج عنا وبذون استئذان الدب الىوسي بخبر انه قد تمكن من السبق العالمي في ايجاد اللقاح لوباء كورونا.وان اللقاح نجح في ابنة الدكتاتور بوتين.يقول المثل لنتبع الكذاب الى باب الدار ستثبث الايام ان الخبر فرقعة روسية لالهاء العالم عما يحضره هذا الدكتاتوري لليبيا بعد ان خرب سوريا.والايام بيننا...
40 - مواطن غيور الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:55
أتمنى أن ينجح اللقاح الروسي و يتم تسويقه عبر العالم للقضاء على هذا القيروس اللعين . هذا خبر مفرح و لو في بدايته . لا ننسى أن روسيا لعبت دورا كبيرا في توازن قوى العالم . لأن توازن القوى هو ما سيمتص قوى الشر التي تريد تدمير البشرية . علينا أن نلتزم بالتدابير الصحية و ننتظر الفرج من الله ربما سيكون اللقاح الروسي . كنا نتمنى أن تكون لدينا مختبرات للبحث عن اللقاح لكن هذا يتجاوزنا و قد نملك القدرة على ذلك في المستقبل إن شاء الله .
41 - اتق شر من أحسنت إليه الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:20
ما أشبه الأمس باليوم، اختيار اسم سبوتنيك له عدة دلالات. فهو يذكرنا بالسباق المحموم نحو الفضاء و إطلاق السوفييت لأول قمر اصطناعي و أول خروج من المركبة من طرف أليكسي ليونوف و سويوز .... الأن تريد روسيا أن توصل رسالة لأمريكا مفادها أنها ألأقوى علميا و طبيا و أنها تتفوق في جميع الأصعدة و من يعتقد أن الحرب الباردة انهت فهو واهم و ربما تعود أقوى من السابق
42 - سعيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:36
روسيا تصنع اللقاح اولا وقبل كل شيء لشعبها الروسي ولا يمكن أن يعرض بوتين شعبه لمطر فادح قد يكون أكبر من كورونا. روسيا تمضي قدما في عملها لأنها لن تنتظر ضوا اخضرا من منظمه تبت عدم مصداقيتها.
43 - منظمة الصحة العصابة الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:56
منظمة الصحة العالمية فاقدة للمصداقية ولايمكن ان نحتج بها
44 - اللقاح موجود مند زمن ضهور cov الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:05
ينتضرون حتى تأتي الضربة القاضية لكن السوفيات قالو لهم إلى هنا تنتهي لعبتكم القدرة
45 - Youssef الأربعاء 12 غشت 2020 - 04:26
اعلان بوتين اليوم للقاح هو محاولة غير مسوءلة من روسيا لنيل بعض الاهتمام. فاللقاح الروسي لم يبداء فالتجارب حتى يونيو، اي فاقل من شهرين تمت تجربته وتحصيل نتاءج والموافقة عليه. هدا شيء لايعقل فتجربة اللقاح يجب ان تتم على مراحل للتاكد من سلامته اولا وفاعليته تانية وهده مراحل تاخد وقت اكيد اكتر من شهرا واخير تجربت اللقاح يجب ان تتم بتعريض الملقحين للفيروس لتاكد من ان اللقاح يحميهم. وهده الامور كلها لم تجرب. هم الروس هو محاولة السبق. فشركة مودرنت صممت اللقاح فاقل من تلاتة ساعات ولكن تجاربها لتاكد من فاعليته لازالت قاءمة مند شهر مارس. واخير فبهدا الاعلان سوف يتراخى الناس لانهم سوف يضنون ان اللقاح وجد وانتهاء كورونا وشيك وهدا غير صحيح. تانيا شركات التي احاول انتاج اللقاح سوف تحاويل تسريع عملية تصديق عليه على حساب تجارب للتاكد من صحته كي للتفقد نصيبها من عملية التسويق مم سينتج عنه اما اننا اي من القحات سيكون فعال او انا تاكد من سلامته سوف يكون ناقص وهد فيه خطر على صحة المجتمع العالمي
46 - المغريبي الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:19
"اللي تاق ببوتين، عطا لعدوه السكين" . إياكم أن تلقحو بلقاح لم تتم دراسته جيدا و الأخطر أنه يأتي من روسيا. إياكم و إدخال شيء لأجسامكم لا ثقة فيه.
47 - مروكي الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:00
معرفت تالين غانبقاو نتسناو المختبرات ديالهم إمتا إجيبو لينا اللقاح، واش هم بشر حنا لااا، مافهمتش علاش حنا ديما معلقين، مع العلم بأننا نحن أمة إقرأ ،والعلم،المهم هو الإنسان إتهلى فصحتوو وإبحت على مايرفع المناعة ديالوو،لأن المناعة هي الجنود ديال جسم الإنسان وهي أحسن لقاح، أن تستهلك شيء لاتعرفه ولاتعلمه فذالك تدمير لك كلك،أما إلا بغيتي تولي جزء من العالم الجديد، خاصك مزيدا من التكنولوجيا والمزيد من البحت العلمي لكي تقترب فقط, ومع متمنيتنا للخير دائما.*الله نور السموات والأرض*
48 - Issam الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:08
It's the new Russian probaganda made by the military and Putin if you trust the Russian go ahead try the vaccine like rats , don't forget what happened in Chernobyl
49 - أمل الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:36
نتمنى الخير.
من شاهد منكم الدكتور الفرنسي Raoult في لجنة البرلمان الفرنسي و إجابته عن سؤال بالنسبة للقاح سيصطدم، فجوابه كان
اعطوني لقاح واحد ناجح في الثلاثين سنة الماضية و اعطى ب la dengue و قال أن الأشخاص الذين أخذوا اللقاح كانت تاتيهم أعراض أشد من الذين لم يلقحوا......
و لقاح h1n1 من منكم أخذ اللقاح ..

نتمناو الخير
50 - abdo الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:44
واحد قال ليك روسيا والأنسانية .الحكام الروس مافعلوه بشعوب الشيشان وداغستان الروسيتان وسوريا حاليا...يبين لك الأنسانية التي تتحدت عنها. وسطالين فقط قتل الملايين من بني جلدته وهم يدينون بديانته. وتنتظر منهم الخيرللاتسانية.
للتذكير المسلمين الروس في الفدرالية الروسية حسب الأحصاءات الرسمية يعادلون سكان المغرب.
51 - lazaretel الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:26
إدا كان الأصل هو أن الفيروس ليس بكائن حي !؟ كيف تقام تجارب على فيروس ميت ؟؟؟
52 - Russian الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:33
asking UK or USA about Russian vaccine is lile asking PEPSSI ABOUT COCA COLA. THEY NEVER GOONG TO ACCEPT THAT RUSSIA WIN.IS POLITICS. RUSSIA SAVE THE WORLD WITH NAZI IN THE WORLD WAR. RUSSIA SAVE THE WORLD WITH 3 WORLD WAR( CUBA MISSILES) RUSSIA SAVING THE WORLD AGAIN
53 - Abdo الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:46
حنا في المغرب مغيتلقح تا واحد تاتلقا فرنسا اللقاح اوهي تشريه من الروس وتبيعونا حنا بالتمن لي بغات
54 - مهاجر من المانيا الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:48
روسيا دولة ديكتاتورية وليست لها ااحماية ااكاملة على مقوماتها ااتكنلوجية. مثلا انفجارات في مفاعلها اانووي وغرق ااغواصة ااننووية ولم تستطيع انقاذها وكل من كان فيها لقي حتفه ونسمع من حين لآخر سقوط ااطاءرات ااروسية. هذا وان دل على شيء فانما يدل ان روسيا دولة لا ثقة فيها
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.