24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة

خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة

خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة

في خضمّ الشكوك في فعّالية لقاح "سبوتنيك" ضد كورونا الذي أعلنت روسيا على لسان رئيسها فلاديمير بوتين اكتشافه، وتحديد شهر شتنبر المقبل للشروع في إنتاجه، لمْ تُبد السلطات الصحية المغربية إلى حد الآن أي موقف إزاءه، بينما شكك في فعاليته علماء غربيون ومسؤولو دول مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويَنتظر المغاربةُ، كغيرهم من شعوب العالم، طرْح لقاح فعال يخلّصهم من "كوفيد-19" بعد أزيد من نصف سنة على بسط سيطرته على العالم، ولم يتسنّ معرفة ما إن كانت السلطات الصحية المغربية مهتمّة باللقاح الروسي أم ستنتظر إلى أن تعلن دول أخرى صنع لقاحات مماثلة.

وتُناط مهمة تصدير واستيراد وتوزيع اللقاحات والأمصال بمعهد باستور بالمغرب ومقرّه الدار البيضاء، كما ينص على ذلك المرسوم المتعلق بمركز الأمصال واللقاحات. وحاولت هسبريس الاتصال بمدير المعهد لمعرفة الطرق المتبعة لاعتماد اللقاحات المستوردة من الخارج، لكن تعذّر ذلك.

وتشمل المهام الموكولة إلى معهد باستور بالدار البيضاء، في ما يخصّ الطب البشري، تحضير أو استيراد الأمصال واللقاحات والخمائر والمنتوجات البيولوجية الضرورية لحاجيات البلاد، وفق ما ينص عليه المرسوم الملكي رقم 175.66 بتاريخ 23 يونيو 1967، المتعلق بالمصادقة على الاتفاقية المبرمة بين الحكومة المغربية ومعهد باستور بباريس بشأن معهد باستور بالمغرب.

ويعود تاريخ إبرام هذه الاتفاقية إلى يوم 15 نونبر 1929، وبموجبها تحول معهد باستور تحت تسمية "مركز الأمصال واللقاحات"، وأصبح مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المدنية والاستقلال المالي، لكنها تخضع للوصاية الإدارية للوزير المكلف بالصحة العمومية.

وفيما يتوق المغاربة إلى لقاح فعّال يُذهب عنهم جائحة كورونا، وفي ظل الترقّب المخيم على العالم انتظارا لما ستُسفر عنه أبحاث العلماء المنكبّين على "إنقاذ البشرية"، قال جمال الدين البوزيدي، طبيب اختصاصي في الأمراض التنفسية والصدرية رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل، إنّ أي لقاء يخضع لتقييمٍ دقيق بشأن العناصر الإيجابية والسلبية الموجودة فيه قبل استيراده.

وأوضح البوزيدي، في تصريح لهسبريس، أن الشكوك في فعالية لقاح فيروس كورونا الذي أعلنت روسيا اكتشافه نابعة من كون فعاليّة أي لقاح تقتضي أن تتوفّر في عملية إنتاجه مجموعة من الشروط والعناصر الأساسية، وأن يكون خاضعا لمجموعة من الإجراءات يتم تنفيذها على مراحل دقيقة ومضبوطة.

وتبدأ هذه المراحل، يضيف البوزيدي، بإجراء دراسات مخبرية، ثم إجراء اختبار لفعالية اللقاح على الحيوانات ذات الجهاز المناعي الشبيه بنظيره لدى الإنسان، ثم في المرحلة الأخيرة على الإنسان نفسه، مبرزا أن المرحلة الأخيرة هي الأهم؛ إذ تتطلب شهورا وإجراءها على أكبر عيّنة ممكنة أقلُّها عشرة آلاف شخص لمعرفة عناصره الإيجابية والسلبية.

وفيما تتوالى الشكوك حول فعالية لقاح "سبوتنيك" الروسي، شكك جمال الدين البوزيدي في مدى استجابته للعناصر البحثية التي ذكرها، خاصة العنصر المتعلق بتجريبه على الإنسان، قائلا: "لم نصلْ بعدُ إلى هذه المرحلة"، كما أشار إلى أن موقف منظمة الصحة العالمية الذي لم يزكّ اللقاح الروسي "يستند إلى سند طبي وعلمي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - سجين الخميس 13 غشت 2020 - 12:08
اين اكتشافات هذا الخبير؟ ؟ وهل عمل بحثا حول هذا اللقاح ام هو يتبع الحرب التجارية القائمة بين الدول الكبرى.
2 - محلل جغرافي الخميس 13 غشت 2020 - 12:08
لمادا لا يصنعه الخبراء المغاربة ادن
3 - احمد الخميس 13 غشت 2020 - 12:08
ماهي المعايير التي اعتمدها لكي يشكك
اسهل حاجة نشكك ولكن الاصعب اني نعطي البديل
هاديك روسيا اسي الخبير ميمكنش تغامر بالسمعة ديالها
4 - طبيب الخميس 13 غشت 2020 - 12:08
هاد العالم المغربي علاش مايصنعش لينا لقاح الى تايعرف اكثر من بلاد الروس . ناس كتجتاهد و تبتاكر و حنا كنتاقدو من اجل الانتقاد فقط . فرق كبير بينا و بينهم
5 - محمد المربع الخميس 13 غشت 2020 - 12:09
قبل التشكيك من قبل خبرائنا الكرام، هل لدينا مركز أبحاث لإيجاد لقاح ناجع لهذه الجائحة. ؟؟؟؟... بحالنا حنا غير نسكتو... السكات أحسن لينا حنا لعرب....
6 - !!!! الخميس 13 غشت 2020 - 12:09
c'est ce qu'on sait faire de mieux critiquer ....
entre temps les autres pays travaillent efficacement pour trouver une solution.
7 - غير دايز الخميس 13 غشت 2020 - 12:09
ايظن هداالخبير أن رئيس دولة عظمى يعلن خبر اللقاح بنفسه و يكون مشكور فيه؟
سياسة اقتصادية مع جلب عدد كبير من المشترين و كفى.
8 - رأي الخميس 13 غشت 2020 - 12:09
هذا اللقاح مجرد كلام في نظري أيضا.... و لا يمكن اعتباره فعالا حتى تجربته على أرض الواقع، هذا ان لم يكن له أثارا سلبية على جسم الإنسان مستقبلا
9 - محمد الميسي الخميس 13 غشت 2020 - 12:10
لو كانت فرنسا هي السباقة لتسجيل اللقاح و حتى تطعيم البشر به لما تكلم صديقنا الخبير هذا...روسيا دولة عظمى ولا يجب التقليل من شأنها. روسا وبحلاف منظمة الصة العالمية على الأقل تزرع الأمل في النفوس
10 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 12:11
في ظل تسارع الدول العظمى في الحصول على لقاح كورونا... نجد الشعوب و الدول الضعيفة الفاشلة تجلس متفرجة تنتظر الفرج من أسيادها... ما الفائدة من معهد بالستور ؟ ما الفائدة من الأبحاث و اطروحات الدكتوراه في البيولوجيا... إذن كل هذه الاطر تبقى محسوبة على البلد دون فائدة منها...
11 - سفياغ الخميس 13 غشت 2020 - 12:12
لا يمكن للمغرب ان يقوم باقتناء اللقاح قبل موافقة الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا. حتى لو قامت بشراءه كل الدول.
12 - ليدر الخميس 13 غشت 2020 - 12:13
التشكيك و الانتقاد و الاعتقاد مرادفات لازمت ثلة ممن خبراءنا الم يحن الوقت للاءبتكار و الاكتشاف .قهرتونا بفتيان الري
13 - فيصل الخميس 13 غشت 2020 - 12:13
على الاقل روسيا توصلت الى لقاح ضد كورونا اما نحن خبراء في كل شي ولا نفقه في اي شئ
نتسناو فرنسا حتى تلقى اللقاح باش انصفقو ليها
14 - حسن الخميس 13 غشت 2020 - 12:14
ليس هناك لقاح روسيا لفيروس كورونا هناك صارعة بين الدول النامية حول لقاح
15 - كريم الخميس 13 غشت 2020 - 12:14
اضحكتني الجملة الاخيرة حيث قال لم نصل بعد الى هذه المرحلة. من نحن و من انت حتى تحكم على شيئ لم تختبره اما ردة فعل ألمانيا و امريكة فقد تكون صحيحة لان في حوزتهم علماء و مختبرات متطورة او بكل بساطه قد تكون ردة فعل عادية لعدم تمكنهم من انتاجه
16 - جلال الخميس 13 غشت 2020 - 12:15
الكل العالم ضد روسيا لأنهم دولة متقدمة في العلم والخبراء العرب متقدمين في الكلام كثير بدون فائدة
17 - Abdou الخميس 13 غشت 2020 - 12:15
هادشي فاش حادكين دياولنا، الخبراء في العالم كايتسابقو على إيجاد اللقاح، و الخبراء دياولنا كايقولو ليك روسيا ما عارفا والو.
18 - حسن الخميس 13 غشت 2020 - 12:15
السؤال المهم: ماذا يفعل هؤلاء "العلماء" المغاربة غير التشكيك فيما يفعله علماء البلدان المتقدمة؟
إذا كانت أمريكا وأوروبا تشكك في فعالية اللقاح فذلك مفهوم ومشروع نظرا لأن مختبراتهم تشتغل هي أيضا على لقاحات أخرى، وبالتالي من حقهم التشكيك في أعمال بعضهم البعض لارتباط ذلك بملايير الدولارات التي سيدرها بيع اللقاح.
لكن من حق مختبر باستور المغربي أن يتحدث عن شروط استيراد اللقاح لكن يجب عليه التزام الحياد فيما يخص فعاليته.
ن
19 - لماذا الاهتمام باللقاح الروسي الخميس 13 غشت 2020 - 12:16
لماذا يهتم المغاربة باللقاح الروسي. هل هي جص لنبض المغاربة يراقبه أطراف في الدولة قصد تقديم عروض لتجربته علينا ؟؟
20 - فاطمة الزهراء الخميس 13 غشت 2020 - 12:16
اذا كان الخبير المغربي لديه الخبرة و الحنكة في معرفة ان اللقاح لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة، لماذا لا ينتج بدوره لقاح و يخضعه للتجربة،و سنحترمه اكثر،
لطالما راودني سؤال ملح، كيف يعقل لدينا جامعات و مختبرات و عشرات الأساتذة و الخبراء و ليس لدينا انتاجات ذات صبغة مغربية محضة originale, في جميع العلوم حتى بالفلسفة و العلوم الإجتماعية و الإنسانية، مازال التدريس يقوم على ما قال كانط قال أفلاطون بالمقابل نجد دول مثل ألمانيا و إنجلترا تنتج مقالات و نظريات معاصرة،
بل الأكثر من ذلك عندما تطرح على استاذ جامعي باحث لماذا؟ هو نفسه لا يعرف الجواب.
المعنى اختصارا هو عوض ان نظل في مرحلة انتقاذ ما يقدمه # اللذين كفروا الله يجازيهم عنا خيرا# تكون عندنا المبادرة و ننجز نحن.
21 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 12:17
خبراء اخر الزمان انك تتحدث عن روسيا وليس إحدى دول الموز،اتضن نفسك اعلم منهم بالبروتوكول المتبع للترخيص باستعمال الامصال!!!!!!!
22 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 12:18
الحمد لله المغاربة ماينتجو مايبتاكرو غير تايشككو في أي حاجة سبحان الله العظيم
23 - jalal الخميس 13 غشت 2020 - 12:19
فلننتظر اذا لقاح امريكا الفعال !!!!!!
24 - حميدة 100% الخميس 13 غشت 2020 - 12:20
روسيا دولة صناعة كبرا صنعة لقاح كورونا وسبقة العالم كلة مسألة طبيعية يشككون اضخم دولة نووية في العالم
25 - ouzenou الخميس 13 غشت 2020 - 12:20
فلننتظر اذا اللقاح المغربي
26 - mohamed الخميس 13 غشت 2020 - 12:21
المرجو من هذا الخبير قي الشك عدم ضياع وقته في الشك و تسخير خبراته في مساعدة الباحثين على لقاح مضاد لكورونا.
27 - راي الخميس 13 غشت 2020 - 12:21
سي البوزيدي اخترع لينا شي لقاح وورينا حنة ايدك اما زريعة الحنك و تقرقيب الناب ما قضى والو
28 - م روان الخميس 13 غشت 2020 - 12:22
المنظومة الصحية في ورسيا جد متقدمة في مجال التطعيم ضد الفيروسات ولها خبرة كبيرة في محاربة عدة فيروسات من انفلونزا الطيور الخنازير .اعتقد ان الرئيس بوتن ليس من النوع الدي يطلق خطابات جوفاء مثل بعض الرؤساء .
29 - ما فاهم والو الخميس 13 غشت 2020 - 12:22
اوا عطينا نتا اللقاح اسي الخبير. ألمانيا وفرنسا وأمريكا الى شكو راه عندهم الحق حيت تا هما كيقلبو على اللقاح. ما شي بحالكم نتوما گالسين مربعين يديكم ولي دار شي حاجة تبداو تنگرو. الخبير گال ليك
30 - AMIR الخميس 13 غشت 2020 - 12:22
الرجل يكرر ما تقوله الدول الغربيه المنافسة لروسيا الاتحادية لا اكثر ولا اقل.
الواضح والمأكد منه هو لا يخترع اي شيئ.
31 - Gillette blue الخميس 13 غشت 2020 - 12:22
منذ سنين والإعلام الأمريكي الرأسمالي يقلل من شأن الدول الإشتراكية والشيوعية ولاتوجد أي مفاجأة حينما تعلن أمريكا وحلفائها عن أن اللقاح الروسي مشكوك فيه. ولو كانت أمريكا السباقة للقاح لكان الكل يتسارع الأن في شراءه. على العموم لايمكن لرئيس دولة عظمى كروسيا أن يخدع شعبه ويخدع العالم، فالروس هم السباقون منذ الحربين.
32 - Khalil الخميس 13 غشت 2020 - 12:23
صحيح انه لابد من الوقت لإثبات فعالية هذا اللقاح لاكن روسيا بدأت في مرحلة التجربة أما باقي العالم فلا زال يبحث إذن فمن له السبق يا سادة؟
33 - واحد بنادم الخميس 13 غشت 2020 - 12:23
علاش حتى حنى ميكونوش عندنا مراكز أبحاث وعلماء لي اقدرو القاو لينا هاد اللقاح.
علاش نبقاو نتسناو في دول أخرى تلقاه وملي تلقاه نبداو نشككو فيه.
حنى بحال شي كلب مربوط إلى معطاهش مولاه الماكلة ميكالش.
حنى شعب مقتول فكريا وعلميا وماديا
34 - جلال - آسفي الخميس 13 غشت 2020 - 12:23
بل تريدونه ان يكون فرنسيا مهما كان الثمن! لا تريدونه روسيا و هم صعدوا للقمر منذ عقود!
يتم اثر هذه الجاءحة استضافة كل من هب و دب و يتبخترون و يزعمون أنهم "خبراء"! نعم هم خبراء بالتمجيد للمستعمر! باز....
35 - رأي الخميس 13 غشت 2020 - 12:24
s il a trouvé meilleur ce monsieur mrahba
36 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 12:24
عدوى النقد والتشكيك وتبخيس عمل الآخرين بدون دليل لم تعد من اختصاص العوام بل انتقلت للمختصين والأطباء
هذا المغربي لم يدكر اية ادلة للطعن في الاختراع الروسي
لو قيل ان الابتكار امريكي لما شكك فيه هذا الشخص أحد
37 - الملالي الخميس 13 غشت 2020 - 12:24
الحقيقية واظحة. لم يسبق ان تمت الموافقة على لقاح بتجربته على 86 شخص فقط لأن أعراضه الجانبية قد تكون اخطر من فائدته لهذا يقوم العلماء بتجربة سريرية تالثة على اكثر من 10000 شخص بشكل عشوائي و مضبوط.
إنها دعاية روسية واظحة لتجميل صورة الدكتاتور بوتين الملطخة يداه بدماء السوريين.
38 - وراثيات وفيروسيات الخميس 13 غشت 2020 - 12:24
الخبير الذي يشكك في لقاح ما يجب عليه أولا أن يكون مؤهلا علميا لذلك. و إذا كان مؤهلا علميا لذلك يكون مؤهلا عمليا و مختبريا لإنتاج و صناعة اللقاح و تجريبه و تقييمه. واش عرفتو شنو هي أكاديميات العلوم الروسية؟ و كيف يصنعون الهياكل الشبحية لأكبر و أقوى الغواصات في العالم من حيث التحمل؟ و كيف يلعبون بالكيمياء و البيولوجيا؟ قال بوتين يوما جملة مخيفة مفادها أنه أصبح بالإمكان التحكم في الخريطة الجينية للإنسان و تعديلها حسب الطلب؛ خصوصا في ميدان الحروب.
الخوف يجب أن يكون من هذا الباب. أما فعالية اللقاح للمواطن الروسي فهي مضمونة 100%؛ ما لم تكن هناك جوانب جينية خفية لم يكتشفها العلم بعد قد تبعثر كل شيء؛ و تنقلب الأمور إلى تشيرنوبيل جديدة بخطورة أكبر هذه المرة.
39 - قدور الخميس 13 غشت 2020 - 12:24
اذا كان هذا الخبير يشك في اللقاح الروسي فلياتنا بلقاح من عنده ان استطاع
40 - سمات عنبر الخميس 13 غشت 2020 - 12:26
ماذا كان سيقول هذا "الخبير" لو كان اللقاح من صنع فرنسي بلا ما تقولوا امريكي ؟؟؟
هل سيقدر او يشكك في اللقاح ؟؟ اكيد سوف لن يفعل وكيف عرف ان اللقاح لن يفيد ؟؟ وما هي الاسباب العلمية التي اعتمد عليها في استنتاجه !!
ما يخدموا ما يخليو اللي يخدم !! وادير انت شي حاجة !!
41 - ابراهيم الريفي الخميس 13 غشت 2020 - 12:27
ايوا سير اخويا نتا اخترع لينا شي لقاح يكون مزيان .. ولا حادكين غا في اختراعات الهدرة الخاوية اودييييييي
42 - Al wardi الخميس 13 غشت 2020 - 12:27
يقال الافعال بالاقوال.خبير مغربي يشكك في لقاح كرونا .ماذا قام به هذا الخبير المجهول .لا نسمع منكم سوى الاقوال اما الافعال لا شيء مجرد انتقادات و لا شيء غيره.انا متاكد انه ان وضعنا طفل في منصب القرار لقضى على كرونا في ضرف تعجيزي 21 يوم لسبب واحد ،حبه للاسلام و الشعب.
43 - Abdou1 الخميس 13 غشت 2020 - 12:28
سوال: على اي اساس اعتمد الخبير حتى يبدي رايه في ما يقول ؟
44 - lamouadene الخميس 13 غشت 2020 - 12:28
روسيا دولة عظمى ابتكرت اللقاح وبالمجان لشعبها هنيءا لهم براااااااافو.
45 - bouthirit الخميس 13 غشت 2020 - 12:28
زعما زعما راه هاد الناقد مطور وغيور غلى المغرب وعلى صحة المواطنين وهل قام بتجارب سريرية على اللقاح . بطبيعة الحال لا ، السيناريو معروف مند البداية واتجاه وزارة الصحة المغربي لن يخالف وزارة الصحة العالمية. التي تحضر لدلك واللقاح سيكون من شركات أمريكية او من شركات الاتحاد الأوروبي وغير دلك لن يقبل من طرف حكومة المغاربة كيف ما كان وقد يكون الأولون لقبول ان يكون المغاربة مجرد فئران تجارب من طرف هاته الشركات. لو كان المغاربة والوزراء غيورين على الوطن ستجدهم سيرفضون ان يكون المغاربة سابقين لقبول اي تلقيح كيف ما كان نوعه . لكي لا يقع للمغاربة ما وقع في الهند .
46 - العونات الخميس 13 غشت 2020 - 12:28
هذا حالنا، نحن العرب نتقن النقد وكثرة الكلام بدون علم، اذا كان للعرب خبراء ما ينتظروا اسيادهم الغرب في ايجاد اللقاح. ياايها الخبير اين الاختبار الذي تود ايجاده لعلاج العالم من هذا الوباء.
انا شخصيا مستعد لتجربة هذا اللقاح الروسي عوض انتظار خبرائنا.
47 - عاقل الخميس 13 غشت 2020 - 12:29
هذا الخبير يعتمد على نظرية ديكارت حول الحقيقة. إذ يقول إن الأصل في الحقيقة هو الشك. لأن الشك في كل شيئ هو المدخل لمعرفة الحقيقة.
قالوا له :أتعرف شيئا من العلم. قال لهم :اعرف الزيادة فيه. هؤلاء هم علماؤنا ونخبنا. لا زالوا يبحثون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
48 - عبد العزيز الخميس 13 غشت 2020 - 12:30
باي حق تتكلمون أو تشكون في فعالية اللقاح الروسي ولا احد توصل به أو حلله الي حد الان . كذلك الشأن بالنسبة للقاح اخر قد يأتي من هنا أو هناك من دول العالم. المهم هو ان البشرية تنتظر بفارغ من الصبر دواء ينقدها من هذه الجائحة ولو موقتا ريثما يظهر لقاح فعال ونهائي بل وكامل
49 - Lahoucine الخميس 13 غشت 2020 - 12:31
Il ne faut pas aller loin,regardez une voiture russe ou chinoise et une voiture européenne japonaise ou américaine.
50 - مراقب الخميس 13 غشت 2020 - 12:32
كان على روسيا ان تجرب لقاحها على شعبها اولا لنرى مدى فعاليته. ولا
سيما ان البلاد تعرف اكثر من 100وفاة كل يوم بسبب الجاءحة.
51 - mahjoub الخميس 13 غشت 2020 - 12:33
نحن لسنا بحاجة لمن يشكك العالم بحاجة لمن يعمل من يبحث ويكافح أوعلى الأقل يزرع الأمل ويترك البقية تعمل دون ضجيج.
52 - رجل من أقصى المدينة الخميس 13 غشت 2020 - 12:35
الظاهر أن المثل المعروف عندنا بالمغرب كاطيح البكرة كايكترو جناوا تنطبق حتى على الطبقة التي يترجى المغاربة بركتها في الميدان الصحي

كيف بطبيب إختصاصه أمراض الرئة و التنفس أن يتدخل بإختصاص قائم بنفسه لا ناقة له ولا جمل فيه؟

ويدعي أن منظمة الصحة العالمية شككت في اللقاح!!

ألم يطلع على ما جاء على لسانها مؤخرا؟!

والعجب هادا
53 - opwox الخميس 13 غشت 2020 - 12:36
خبير مغربي قال...سيكون استاذ جامعي جميع بحوثه نشرت عبر الطلبة .....
لما خرج لقاح إفلوانزا الخنازير و الدجاج..........هل جربوه ...الم تقرأ انهم جربوه على انفسهم
54 - Driss الخميس 13 غشت 2020 - 12:36
هاد الخبير يتقن غير التشكيك والانتقاد يورينا اكتشافاتو واللقاحات اللي سبق واخترع
55 - خبير دون خبرة الخميس 13 غشت 2020 - 12:37
هذا الخبير يردد فقط أمروه أن يقول، باختصار شديد موقف المغرب تابع لفرنسا و حزب الناتو عموما المناهض لمعسكر روسيا/الصين، و لا يمكن للمغرب أن يقتني اللقاح الروسي أو حتى الوقوف موقف الحياد العلمي دون موافقة من هذه الجهات.
أما مسألة الخبير فمن أين له الخبرة لمعرفة جودة اللقاح من عدمه، فليصنع لنا بديلا عن اللقاح الروسي أو على الأقل تطبيق خبرته على اللقاح الأمريكي او الفرنسي او الألماني المرتقب و الخروج بخلاصات علمية دقيقة حول فعاليته
56 - مولاي الطيب الخميس 13 غشت 2020 - 12:39
حينما نتوصل إلى اللقاح من خبراءنا الاعزاء ويكون فعالا حينها تسمع كلمتهم
في النقد والتشغكيك اما الان فاليتركوا اهل العلم يستكملوا مسارهم بسلام
57 - Ahmed Ahmed الخميس 13 غشت 2020 - 12:39
اجتمع أنت والخبراء الآخرين وأنا على استعداد كي أمول لك جميع أبحاثك بطريقة جديدة وغير متوقعة
58 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 12:42
يتكلم مثل الأستاذ و هو يشرح الدرس لتلميذه كأن ما ذكره شيئ لم ينتبه له علماء العصر القديم والحديث إنه الدب الروسي حتى إذا لم يكن فعالا فقد حاولو ماذا فعل علماء أمتنا؟؟؟!!!
59 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 12:42
لو كان هذا السيد خبيرا لتجلت خبرته في التواضع.هذا الموقف منه لا يخرج عن أمرين معروفين لدى ابسط الناس.اما ان نكون مع أو ضد.الراجح ان دولة تستند إلى ماضيها العلمي والتكنولوجي وسمعتها وسط العالم لن تغامر بكل هذا لتعلن عن لقاح لا فائدة منه.قد تكون هناك بعض الأعراض غير المستحبة وهذا معروف.غير أن الصرامة البوتينية لا اعتقد انها ستترك المجال للعلماء للتلاعب بسمعة البلاد في هذه الظروف الحساسة.الدول الكبرى تتنازع حول الريادة وكل خطإ مهما كانت بساطته سيودي بها إلى ما لا تحمد عقباه. أما الشكوك التي تثيرها بعض القوى الكبرى فتدخل في باب التنافس لا اقل ولا أكثر.الم تسارع المانيا الاولى لإعلان اكتشاف المصل؟والآن تشكك في روسيا.
60 - قائل حق الخميس 13 غشت 2020 - 12:48
اذا كان هذا المحلل يشكك في اللقاح فلماذا لا يعطينا اللقاح الذي اكتشفه هو... فهو يبدو لي انه يقول مجرد كلام فارغ
61 - متالبيس الخميس 13 غشت 2020 - 12:54
ومدا اخترعة الحكومة المغربية الا نشر العضلات كخروج الجيش والدبابات والشرطة وهم لا ينفعون حتى لصد هجوم دولة اخرى فقط يرهبون الشعب المسكين تفقير وتشريد وتجويع ونهب وسلطة ومخزن اين البحت الطبي اين العلم اين المختبرات .حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله . اكتبي اني موسى عاد والسحرة سيسجدون .
62 - DRG الخميس 13 غشت 2020 - 12:59
واعبد الله. المغرب من دول العالم الثلث له خبراء يشككون في نجاعة اكتشافات من شئنها إنقاذ البشرية، من حقهم، لكن هل لكم من بديل (واديوها فروسكم) فما نحن الا امة مستهلكة
63 - Le révolté الخميس 13 غشت 2020 - 13:01
Tout le monde devient expert pour descriditer le vaccin qui ne serait pas produit par l'oncle Sam et encore plus s'il est fabriqué par la Russie. Le vaccin russe s'appelle Spoutnik, ce nom nous rappelle la guerre froide entre américains et soviétiques dans les années 50 et 60. Le vaccin contre le Covid19 s'inscrit également dans le même registre de confrontation et de leadership entre les deux puissances. Quand aux experts ils peuvent continuer à commenter la pandémie suivant leur niveau de connaissance et non suivant les réalités qui étaient derrière cette pandémie.
64 - محمد حليم الخميس 13 غشت 2020 - 13:02
من حق الدول المتقدمة أن تشكك في المصل لأنه ضربة قوية في خاصرتها الاقتصادية، ومن الواجب علينا نحن معشر المستهلكين الصمت.
65 - from Minneapolis الخميس 13 غشت 2020 - 13:03
الخبير المغربي يظن نفسه احسن من الخبراء الروس رلسمالوا غير الهضرة الدول الغربية من دبا كحاربوا روسيا الحسد ومايدير
66 - غريب الخميس 13 غشت 2020 - 13:03
يمكن للمغرب مثلا أن يطلب عينات من هذا اللقاح لتجريبه فإذا ثبتت فعاليته لابد من اعتماده فالوقت ليس في صاحنا
67 - يونس الخميس 13 غشت 2020 - 13:05
الاطباء المدنيون في المغرب فاشلوووووووون تحية للأطباء العسكريين
68 - Karim الخميس 13 غشت 2020 - 13:07
Il a douté de l efficacité du vaccin russe mais attender un petit peu vous allez voir il srea le
premier qu il applique
69 - Sllami 12 الخميس 13 غشت 2020 - 13:08
المستوى العالي الذي قدمته روسيا خلال تنظيمها لكأس العالم الأخير يبين بأنها دولة عظمى تؤمن بالعمل الجاد و لا يمكن أن تغامر بسمعتها التي بنتها خلال السنوات الأخيرة ومسألة اكتشافها لقاح كورونا فيها من الجدية الشيء الكثير
70 - ادريس الخميس 13 غشت 2020 - 13:12
باز ، وااله حتى باز، الله يعطينا وجهك، اين هي هده المختبرات التي تكلف الملايير من الدولارات في البحوث والدراسات التي يعتكف فيها صباح مساء حتى يمكن لهدا اعطاء رايه ... باز، والله حتى باز !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
71 - البيضاء الخميس 13 غشت 2020 - 13:13
الشفوي و الانتقاد هو الموجود عند الخبراء المغاربة ولكن الحلول.....؟........
72 - طالب جامعي الخميس 13 غشت 2020 - 13:14
أصحاب التعاليق الاولى اللي كيقولوا علاش هذا الخبير مايصنع لينا او ابحث على لقاح مالوا هو لغادي اصرف ويمول البحث من جيبوا ومن الأموال الخاصة ديالوا الله اهديكم ويزيد يهديكم راه بحال هادشي راه الدولة اللي خصها تشجع البحث العلمي الطبي وبأموال مخصصة لمثل هذه المشاريع حنا نسيين البحث العلمي ومدينها غي في النهب والنصب والاحتيال والشهوات والملذات عكس حكومات الدول العظمى على سبيل المثال المانيا وأمادراك ما المانيا اللي من الأولويات ديولها التعليم والبحث العلمي والصحة اوا سيروا شوفوها فين وصلات اذن الا بغينا التقدم الحقيقي ماشي ناطحات السحاب بحال دول الخليج خصنا نركزوا على البحث العلمي ونشجعوا الطالبة ونمشوا بنفس النهج اللي غاديا به ألمانيا سواء في التعليم العالي او التكوين المهني والصحة تكون من أولويات الدولة وكلشي في الاخير راجع للدولة حيتاش عندنا خبراء وعلماء لكن كايخويو البلاد حيتاش عارفين اصلا الدولة ماعندها مادير بهم حيتاش الدول العربية كاتشري كلشي بالفلوس فينما بان شي مرض كيتسناوا حتى يتوصل الغرب للدواء عاد اشريوه ونتمنى تفهموا كلامي
73 - المساهمة احسن من الانتقاد الخميس 13 غشت 2020 - 13:15
ذكرتني هذه القصة عندما كنت طفل في القرية،كان هناك رجل يسكن في نفس القرية وكلما التقى باحد يلبس ساعة يقول له ان لم تكن ماركة دوكما كسرها واصلا صاحبنا لا يملك ساعة.ولكنه خبير في انتقادالناس،دوكما أي DOGMA ماركة ديال الساعة.الا نقاد جميل ولكن المساهمة احسن.
74 - عبدالحق الخميس 13 غشت 2020 - 13:20
كيف لهدا العالم المغربي ان يشكك في لقاح لم يخرج الى الوجود بعد ؟؟ وعااااااااالم هدا يعلم الغيب .
75 - mourad الخميس 13 غشت 2020 - 13:20
بوتين يعيد أمجاد روسيا بفضل العلماء استطاع إيجاد الحلول سيلقح الأطر الطبية والأطر التعلمية والمتمدرسون أنها صناعة الأجيال يا سادة أما أن نجلس ونشكك في مجهودات الآخرين هذا ميسمى وضع العصى في العجلة
76 - رشيد الصالحي الخميس 13 غشت 2020 - 13:23
الظاهر أن الخبير المزعوم يدور في فلك فرنسا وما والاها، وينتظر أن تعلن شركة سانوفي عن اللقاح المنقذ ليطبل له
77 - يوسف الخميس 13 غشت 2020 - 13:31
الخبراء المغاربة غير تابعين جيلالا بالنافخ، قال الغرب خايب تايقولو خايب، قال ترامب كلوركرين معجزة قالو حتى هما معجزة
78 - ملااحظ الخميس 13 غشت 2020 - 13:34
لا نفهم الا في إنٌا عكسنا .العقارب تقتل اكثر من كورونا في المغرب ولا نتوفر حتى على مصل لهذا السم ومع ذلك ننتقد اختراعات واكتشافات روسيا وما ادراك ما روسيا.نحن الشعب الوحيد في العالم الذي يفهم في كل شيئ وؤنتقد كل شيئ
79 - راي الخميس 13 غشت 2020 - 13:40
يبدو ان المسلسل شارف على اخر حلقاته بوضع لمسات اخيرة حول من يلقح ومن يستثنى التلقيح متواجد قبل الازمة والزوبعة التي صنعوها من اجل نيل اهدافهم للاسف العالم اصبح دمية يحركها اناس من وراء الستار وتنفيذ الاوامر بالضغط على الحنجرة والتحكم بالاموال
80 - فوزي الخميس 13 غشت 2020 - 13:40
لو كانت فرنسا او USA.. لما رأينا هذا المنشور او هذا الانتقاد في حد ذاته.. هذا هو المشكل الدول العربية.. الشك او الانتقاد يبنى على أسس و معايير و تجارب انت لا تملك ولو فكرة.. خلي ناس تخدم على رأسها.. حرب تجارية و لا اقتصادية ماعندنا حتى غرض.. الاهم هو ناس كيديرو محاولة.. تسنى فرنسا توجد ليك اللقاح باش منشوفش بحال هذا تعاليق
81 - احمد الخميس 13 غشت 2020 - 13:45
واش هؤلاء هم علمائنا فقط الدور المنوط اليهم هو انتظار اسيادهم ثم الانتقاد
82 - ABDELFATTAH الخميس 13 غشت 2020 - 13:57
كأن اوروبا وامريكا تتكلمان على لسان هذا الخبير المغربي الذي لم نسمع عنه ولم نرى منه أي مجهود لختراع لقاح..... روسيا لديها علم.... و سنقبل باللقاح الروسي فقط اذا رأينا الروس كلهم قد حقنوه في ابدانهم ومرت عليهم مدة 3 اشهر ولم يتسطى منهم احد....حينئذ مرحبا به في المغرب........ليس من العدل التشكيك والانتقاص في المجهودات الروسية فقد تكون هي الصحيحة..
83 - المراقب الخميس 13 غشت 2020 - 13:59
بعض" الخبراء" توقفوا في در.وسهم عند الخمسينات او الستينات حينما كان يتم تجريب اللقاحات اعتمادا على الاحصائيات القياسية في 2020 يمكن قياس كمية ونوعية مضادات الاجسام في دم شخص واحد لنعرف هل اللقاح فعال ام لا البيوتكنولوجا تقدمت كثيرا ويمكن عزل الخلايا البيضاء نوع T المسوولة عن انتاج المضادات وتربيتها دون الحاجة لجسم انسان
84 - ابن عربي الخميس 13 غشت 2020 - 14:01
عجيب كيف انهال أغلب التعليقات على الخبير المغربي الذي قال ما يعتقده جل خبراء العالم.
ومجدوا ببوتين. كانهم لا يعرفون ما فعله في روسيا بتغيير الدستور ويتناوب هو ورئيس الوزراء ليبقى رئيسا ابديا ضاربا بعرض الحائط بالديمقراطية...بل اعتقد ان هو الذي يطلب من علماء روسيا بالسرعة ان لم يعطيهم تاريخ لايجاد اللقاح والا....
85 - chamo الخميس 13 غشت 2020 - 14:02
c'est très facile d'utiliser le stylo rouge plutôt c'est trop difficile d'inventer le meilleur
86 - rachid massari الخميس 13 غشت 2020 - 14:06
هل تظن أيها الخبير أن رئيس بقيمة بوتين سيضحي بسمعته السياسية القوية في العالم وقيمته الاجتماعية لكي يعطي معلومات مغلوطة وغير مدروسة الأبعاد أم أن سيادتك بايع الماتش لمنظمة الصحة لكي تفعل بالعباد ما تشاء.
87 - خبير في الانتقاد الخميس 13 غشت 2020 - 14:06
ما عرفتش علاش طبيب الجهاز التنفسي نقولولو عليه خبير
خبير فاش احنا المغاربة حادكين غي في الكريتيك
الروس متقدمون كثيرا علينا في مجال العلوم ويعملون في صمت اما نحن فلا نعمل و نكثر الكلام والانتقاد
اصنعنا انت اسي الدكتور شي لقاح فعال
اذا لم تستحيي فقل ما شءت
88 - Dell الخميس 13 غشت 2020 - 14:08
السلام عليكم
كورونا مازالت تعلمنا لكن هم يستفيدون من اخطاهم و يتقدمون ونحن كالعادة نزيد نغطس في وحل الجهل الظلام، صم بكم عمي فهم لا يعقلون ،صدق الله العظيم، في زمن كورونا العرب مازالوا يشاهدون، ينتقدون، يسبون، يضحكون، يسرقون، يسلبون، غافلون، منقسمون، فاسدون، مجرمون فهل لم يحن الأوان الصحوة، لنرفع مستوى التعليم و البحث العلمي بدون مزايدات يجب على المعلمين التضحية و المتابرة لإنتاج جيل ينهض بهذا البلد فهم الحل و هم الأمل للمستقبل، ومن لم يرد ان يضحي فاليتجه إلى مهنة التجارة لربح المال، فالمعلم هو قدوة و محارب...، كاد المعلم ان يكون رسولا
89 - شريد الليل الخميس 13 غشت 2020 - 14:13
بما انك خبير وتشكك في ما أعلنته روسيا لمدا لا تنتج لقاحا مغربيا ام انك تنتقد من أجل الانتقاد أعتقد أنه لو صرحة فرنسا او امريكا بإنتاج لقاح لإيدته بدون تحفض.كفاكم تسكيكا في ما تقدرون عن إنتاجه.
90 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 14:20
هل عندنا خبراء كل ما نعرفه عن أطباؤنا هو نسف جيوب المرضى و لا سيما بالمصحات الخصوصية
ليس لهؤلاء الوقت للبحت عن لقاح مضاد لأن بالنسبة له لا يترك مبلغ مهم من المال كمدخول يومي و يضيع وقته في الأبحات الغير المدرة للدخل
91 - مكتحشموش الخميس 13 غشت 2020 - 14:22
خبراء المغاربة في مجال الطب والصيدلة لا يملكون مختبرات أكرانية أو ليطواتيا ولا حتى مختبرات أثيوبيا في الأبحاث كل ما يفعلونه هو انتقاد بلد متقدم كروسيا داخل مقاهي شعبية البسيطة
92 - farissrabia الخميس 13 غشت 2020 - 14:30
هاد الخبير قنعنا مزيان ...انا اشك اذن انا موجود
93 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الخميس 13 غشت 2020 - 14:44
فرنسا طَبَّلَت و غردت وزَمَّرَت لمنتوجها كلوروكين و لم يُجرب ، ولا احد من امثال خبيرنا هذا نبس ببنت شفة انتقادا لدواء لم يُجرب بعد وانتجت منه مختبرات فرنسا في الدول الفرنكوفوزية كميات ضخمة على حساب البلدان التابعة لفرنسا ولما جُرِّب الكلوروكين وطلع خاوي الوفاض لا يداوي حتى ذبابة من حَك قرون استشعارها دَوَّشَ كُلْ اتباع فرنسا بالماء البارد على مضض وهم كارهون القشعريرة و قَلَّبو أكُفَّهُم حسرة على ما انفقو على الكلوروكين دواء مرض القُراد ، ها هي فرنسا اوعزت لهم لانتقاد لقاح روسيا كَيْدا لِروسيا السباقة لصنع لقاح كورونا.
94 - mimoun الخميس 13 غشت 2020 - 14:44
au maroc il n y a pas d expertes pour juger les autres les expertes marocains ne repetent que leurs homologue francais disent dans le cadre de coperation strategiques entre les deux pays les cerveaux des marocains est paralise depuis l indepedance et il n y a plus des genies et tallent aux maroc de puis longtemps
95 - سمير الخميس 13 غشت 2020 - 14:49
هذا ليس بخبير هذا فقط سياسي الى دخلتو لصفحة الفايسبوك ديالو غتأكدو و كان عندو موقع ديالو وقفوه ليه
96 - محمد جام الخميس 13 غشت 2020 - 14:50
مدة التجارب هي سبب التشكيك في أي لقاح كان روسي أو فرنسي.

كلما كانت المدة طويلة و عدد المشاركين في التجربة كبير كانت النتائج أكثر وضوحا و فعالية.
97 - استشكاكيات الخميس 13 غشت 2020 - 14:51
" الاتصال بمدير المعهد لمعرفة الطرق المتبعة لاعتماد اللقاحات المستوردة من الخارج، لكن تعذّر ذلك."، أين نائب المدير أو موقع المعهد ليجيبا مكانه؟ ربما المدير منهمك في تجريب اللقاح! تصوروا الصحافة في أمريكا تتصل بأنطوني فاوتشي أو منصف السلاوي و لا يجيبان. ماذا سيقع على مستوى ل FBI؟
"تحضير أو استيراد الأمصال واللقاحات"، هل "تحضير" يعني تعبئة زجاجات اللقاحات و تغليفها؟ أم صناعة اللقاحات؟
"شكك جمال الدين البوزيدي في مدى استجابته للعناصر البحثية التي ذكرها، خاصة العنصر المتعلق بتجريبه على الإنسان"، هل كان موجودا في المختبر أثناء مراحل التجريب؟ هل استجوب أحد العاملين فيه؟ تعلمنا في السلك الإعدادي أن العلم مبني على المنهج التجريبي و الذي يمر من مراحله الصارمة المعروفة: الملاحظة، الفرضية، التجربة ذاتها، النتائج، التحقق من النتائج ثم الاستنتاج أو القانون.
هل نحذف هذه المراحل و نتشبت ب"الاستشكاك" فقط تقليدا للآخرين المنهمكين في الحلول؟ العلم يقين و ليس تشكيك. هناك مذهب الفلاسفة الشكاك. هل نضيف إليه مذهب العلماء و الخبراء الشكاك؟ هذا بعيد عن الشك المنهجي الديكارتي الإيجابي و المبدع.
98 - ! miyao..Rien n est facile الخميس 13 غشت 2020 - 14:55
apres dire celui qui aime critiquer deuvrait avoir des vrais solutions .............. des preuves.............. et meme des idéés irreprochables qui laisse tout le monde d accords sur son point de vue sans doute ni crainte tel qu ils sont
99 - فرنسا الخميس 13 غشت 2020 - 14:59
الى فرنسا قالت لقاح مزيان، احتا احنا نقولو مزيان، قالت مزال شي اخر، راه اهنا مزلنا مخيمين،
100 - شاب سرغيني الخميس 13 غشت 2020 - 14:59
قالت ليكم روسيا لقات علاج ok را روسيا هديك أو بعلمائها أما حنا غير نسكتو را ماعارفين والوا حنا حاضين غير لا روسيا ما تلقاهش الدوا أو شكون لي غادي لقاه الكوت ديفوار الحال والو دوز من العالم كامل حتى لمغاربة أو توقف
101 - متتبع الخميس 13 غشت 2020 - 15:00
نحن داىما هكذا نخلد للنوم وحينما اخرون يجتهدون نصحوا لكي نضرب اجتهادهم عرض الحاىط ثم نعود لنخلد للنوم مرة اخرى في انتظار خبر للتشكيك فيه.
يا ايها الخبير الم تعلم ان الروس ليس من مصلحتها نشر خبر كاذب؟. الم تعلم ان روسيا هي من القوى العظمى؟ الم تسأل نفسك هل فعلا روسيا تريد تحطيم سمعتها بخبر كاذب بعد كل السنوات التي كافحة من اجل الوصول للقمة؟
ارجوا من سيادة الخبير ان يقدم للراي العام ماهي الدراسات التي قام بها ليشكك في صحة هذا الخبر
102 - belahcen الخميس 13 غشت 2020 - 15:01
البحث العلمي فيه تضحيات وتجارب .اذن هذه المرحل قاموا بها الروس وما تبقى سوى تجربة عل البشر اان فرنسا كانت تجعل من المغرب ساحة التجارب .اما اليوم فلمذا لا نجرب نحن اللقاح على مرضانا الذين هم في حلات حرجة ربما هذا اللقاح تعطي منافعه عندنا .غالتجارب ام الاختراع.
103 - Makarim الخميس 13 غشت 2020 - 15:08
نحن نتبع جلالة بالنافخ اذا شككت امريكا ثم أوربا فنحن أيضا سوف نشكك دعما لمصالحهم التجارية الصناعية ضد روسيا.وكل ما هو روسي فهو مرفوض أو على الأقل نشكك فيه
104 - BOUMEDIENNE الخميس 13 غشت 2020 - 15:17
لو اعلن ترامب او ماكرون عن اللقاح لرحب علماؤها باللقاح و اكدوا نجاعتها ، ماذا يريدون ان ينتظر بوتين حتى تعلن فرنسا او الولايات المتحدة الامريكية او بريطانيا عن اللقاح ، ما هذا الغباء و الحقد ، هذه تشكيكات سياسية و ان جاءت من علماء فهم مرتبطون بشركات صنع الادوية ، و الغرض منها التقليل من اهمية و التخويف منه لضربه في سوق الانتاج اللقاحي
105 - ibrahim-bis الخميس 13 غشت 2020 - 15:21
انا اتساءل اين هي آلات التنفس التي كان يصنعها المغرب محليا؟ اين هي ابحاث الكوفيد التي كان المغرب يردد انه يعدها؟؟
106 - محلل للواقع الخميس 13 غشت 2020 - 15:23
لقد أثبت بوتين للعالم بأنه الرئيس الفذ على التاريخ:رياضي، ذكي، ماكر، جدي.... فهو يشرف شخصيا على تنفيذ القرارات و المشاريع التي تهدف إلى استرجاع قيادة العالم او تقاسم قيادته مع دول أخرى كالصين و تركيا و سحب البساط من تحت اقدام أمريكا و ذلك بادخالها في ازمات متتالية. فهي دولة ورثت علم و تجربة الاتحاد السوفياتي العملاق الذي سبق إلى غزو الفضاء و غير نتيجة مباراة الحرب العالمية الثانية بهزم ألمانيا و مؤخرا برزت روسيا باختراع سلاح جد متطور في العالم s400:منظومة الصو اريخ، و اليوم اكتشاف لقاح فيروس كورونا، و هذا ليس بغريب!!!! انتظروا المزيد من المفاجات مع بوتين و تغيير تصميم العالم من جديد. قبل التشكيك في اللقاح شككوا في فعالية و مدى صحة خبر منظومة الدفاع الروسيةs400. إنه بوتين الموهوب الذي سيعيد لروسيا امجادها، و يجعل الغرب تقيم ألف حساب لروسيا.
107 - حسن الخميس 13 غشت 2020 - 15:36
لمادا لم يشكك هدا الخبير في "كلوروكين" ماما فرنسا كل الادوية لها اعراض جانبية تظهر مع مرور الوفت
108 - رشيد الخميس 13 غشت 2020 - 15:37
الجلوس في المقاهي ونقد اعمال الخبراء الحقيقيون جريمة علمية
اضافة إلى ذلك پوتن قال ''هذا لقاح للإستعمال المحلي ''
ساين فرنسا تلقى ليك اللقاح
109 - medou الخميس 13 غشت 2020 - 15:46
لم أسمع بهذا الخبير قبل الجائحة ولا أثناء الجائحة . العلماء الروس يشتغلون ليل نهار . والذي يشتغل لا ما كيبغيش الصداع .
110 - بنادم الخميس 13 غشت 2020 - 15:49
لقاح روسيا هو كذب في كذب سيستعملون لقاح السل على أنه لقاح كرونا جديد ...حيلتهم ممكن أن تنجح لأنه فعلا لقاح السل سيساعد جهاز المناعة وكذلك الحالة النفسية
111 - Man Of Truth الخميس 13 غشت 2020 - 15:59
لا شك فيه ان اللقاح الروسي تجاوز بعض المعايير المتبعة والمعتادة وهو انه ادخل ما يسمى بـ Phase 3 ( تجريب على الانسان ) في مرحلة الانتاج وهو هي خطوة فيها بعض الخطورة فاما ان تصيب وتظهر روسيا منقدة العالم او تكون كارثة على سمعة روسيا في حالة فشل اللقاح او ظهرت له جوانب صحية خطيرة.

جزء اعلاه معلومات دقيقة, لكن ما سوف اقوله الان مجرد اعتقاد وتكهن شخصي ,لا دليل على صحته وقد يكون مجرد هراء. لا اعتقد ان روسيا قد تغامر بسمعتها وحقن ابنة بوتن به دون ان تكون متأكدة, لدلك اعتقد ان روسيا قد استعمله على البشر في مراحل سابقة بطرق غير قانونية, فالطبيعية النظام هناك تسمح بلجوء لهده الطرق واستعمال البشر كفئران تجارب. بعبارة اخرى معايير انتاج لقاح طويلة في حالة اتباع الطرق سليمة, لكن في حالة لجوء الى طرق غير انسانية فسوف يمكن صناعته في وقت أقل.
112 - العريف الخميس 13 غشت 2020 - 16:17
سي باستور لن يصادق على أي لقاح مالم يكن فرنسيا.فرنسا بالنسبة له هي الأصل و الباقي تقليد.
113 - rachid الخميس 13 غشت 2020 - 16:28
مبادرة واضحة المعالم من خبير مغربي و من دولة تشاطر الولايات المتحدة في كل شيء. من اللازم نكون مع طرف. و إلا سنكون لقمة سائغة للقوى العظمى.
114 - صاحب الساعة الخميس 13 غشت 2020 - 16:28
الروس صنعو الصواريخ و الأقمار الصناعية و الغواصات النووية و الطائرات المدنية منها و العسكرية . ساهموا بشكل مهم في إعداد الجدول الدوري الكيمائي. و يأتي خبيرنا و يشكك... ماذا عساي أن أقول
115 - ابن عربي الخميس 13 غشت 2020 - 16:54
اكثر من 90 ٪ من المعلقين يعتبرون البروباغندا بوتين هي البحث العلمي . والعالم المغربي الذي يتكلم بنفس المبادئ العلمية المعروفة في العالم وخاصة المرحلة الثالثة في التجربة التي قد تعيد كل نتائج اللقاح الى الصفر. بل حتى بعض العلماء الروس اعتبروا ان القرار متسرع ويعرفون ان علماء العالم لن ياخدو التصريحات الروسية محل الجد.
مجرد 3 او 4 تعليقات مغربية هي التي تحفظت.
لا ننسى أن هناك محاولة سرقة معلومات علمية روسية لمختبرات أمريكية وكندية وبريطانيا.
ما يقوم به بوتين الان هو ما سيعطي لنظرية المآمرة فيما بعد مصداقية.
116 - مواطنة الخميس 13 غشت 2020 - 16:54
فيناهما الدكاترة لي كيديرو اضراب من اجل الحصول على الوظيفة و اطباء لي تيطلبو الزيادة في الاجور اش جبتو لينا الهدرة بزاف و السكات احسن
117 - زمن الغربة الخميس 13 غشت 2020 - 16:55
الغريب أنا روسيا تنتج لقاح ،وفي نفس الوقت متهمة بمحاولة سرقة بحوث لقاحات دول الأخرى ،خاصة لقاح أنتجته جامعة الأكسفورد الانجليزيه وهو في مرحلة الأخيرة وأثبت فعالية كبيرة ،دول كثيرة تدعي أنتجها للقاحات ولكن تبقى الفعالية هي كل شي . المهم هم يتحركون وينتجون ونحن مستهلك ،متى تتغير المعادلة .
118 - حدو الخميس 13 غشت 2020 - 16:57
اتصلنا بمدير معهد باستور .فتعدر الرد.في الدول الغربية.جميع المسؤولين يتواصلون مع الصحافة .كل مسؤول يخشى الصحافة الحرة.في بلادي المسؤول حصل على المنصب بالمحسوبية والرشوة .واخر اهتماماته التواصل مع الشعب المغربي.هو مشغول بسرقة المال العام .لا يحسن العربية .حتى الدارجة حديدان احسن منه في نطقها
119 - الجدية الخميس 13 غشت 2020 - 17:05
الشعوب تتخدم بجدية و تتقلب على اللقاح و واحد الفئة عندنا من نهار بدأت الجائحة و هي غير تتبكي و تشكي........
120 - حسن الخميس 13 غشت 2020 - 17:10
الخبراء المغاربة وجدوا لقاح فعال ضد كورونا هو الحجر الصحي وإلزام المواطنين البقاء داخل البيوت.
121 - فيناهوا خبيرنا الخميس 13 غشت 2020 - 17:18
جيد انكم وضعتم لنا صورة لدكتورة روسية جميلة للغاية على راس التعليق ولم تضعوا صورة الخبير الذي تهرطق بما اوحي اليه من أوروبا وأمريكا...نشكركم على احترام مشاعرنا.
122 - عاقل الخميس 13 غشت 2020 - 17:55
هذا الخبير واحد من قوم تبع الذين يلهثون وراء مصالح الغرب في الاتجار بالبشر واستغلال الجائحة من أجل جني الأرباح وتعويض الخسائر. هذا الخبير يتكلم بدون بديل فقط النقد من أجل النقد. روسيا على الاقل حاولت ونجحت والغرب لا يريد أن يعترف بالهزيمة رغم الاموال الطائلة التي صرفت على اللقاح دون جدوى.
123 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 17:57
والعجب هذا واس التبعية للغرب فكولشي حيت هما نتاقدوا اللقاح الروسي او شككوا في الفعالية ديالوا نضوا حتا حنا نتاقدوه اسي الخبير يكفي ان الروس جربوه فيهم واش نسيتي بان الغرب راه اجربوا فيك انت واش انستي الفرنسويين فاش قالوها وغي اتهنا راه هدوا ديالنا ميشريوه حتا تسمح لهم فرنسا
124 - mido med الخميس 13 غشت 2020 - 18:21
أسهل حاجة النقد لكن الإبتكار والإبداع والآختراع على الأقل قامو بعمل من أجل إنقاذ شعبهم وإن كان ناجحا سينقذ باقي البشرية بحول الله اترك الأمر للباحثين هم من يعرفون في الأمصال واللقاحات.
125 - Jellol le maure الخميس 13 غشت 2020 - 18:28
حتى لو افترضنا عدم فعالية اللقاح إلا أنه على الأقل أرنب سباق سيخرجه من دائرة المصالح الإقتصادية البحتة إلى اعتباره أداة توغل سياسي في الدول المتخلفة علميا.
126 - ناجي الخميس 13 غشت 2020 - 18:30
ولماذا لم يشكك هؤلاء الخبراء المغاربة في نجاعة هيدروكسيد كلوروكين عندما إعتمدته وزارة الصحة في المغرب لعلاج المصابين بفيروس كورونا رغم تحديرات منظمة الصحة العالمية . وهل غدا إدا تم إعتماد هذا اللقاح بالمغرب هل سيخرج هؤلاء الخبراء لتشكيك في فعاليته .مجرد سؤال .
127 - عمر عمراني الخميس 13 غشت 2020 - 18:38
الدبلوم الروسي في الطب غير معترف بها في فرنسا والدول الخاضعة لها ودبلوم فرنسا في الطب غير معترف به في ثلثي العالم بينما الطب في روسيا متقدم ونجحو في عملية نقل رأس علاج البنكرياس والتخلص من السكري نهائيا علاجات للسرطان علاج ضغط الدم والقلب نهائيا واما امنا فرنسا لا تنجح الا في صناعة المهدئات والادوية المزورة
128 - ياسين الخميس 13 غشت 2020 - 19:34
بعد ظهور فيروس كورونا وانتشاره في العالم،
قامت امريكا باتهام الصين بانها مصدر الفيروس فردت هذه الاخيرة بالمثل و ادعت ان مصدره امريكا. اليوم مع بدء ظهور اللقحات سيعمل كل طرف على التشكيك في نجاعة لقاح الطرف الاخر.
129 - ابو الوليد الخميس 13 غشت 2020 - 19:54
مادا فعلت كليات الطب ومختبرات المغرب. استنتاج غير مؤسس فكيف تأتي له الحكم على شيء لم يقع تحت يديه.... وحتى ألمانيا هل حللت ما هدا اللقاح.... إنها حملات معاية لروسيا والصين في العلاقات الدولية. نحن علينا نختار الحياد.
130 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 19:56
شي وحدين باغيين الدواء بأي ثمن وخ تكون فيه خطورة على حياتهم . باغيين يعمرو القهاوي ويخيطو الزناقي ويفصلو الدروبا عاد يبقاو على خاطرهم . العلماء فالقرن الماضي توصلو بأبحاثهم لصناعة أدوية عظيمة وفعالة نقذات البشرية من الهلاك فقط خلدهم التاريخ ومتاجروش فالبشر . اليوم هاد روسيا بغاتنا نصدقوها هي والصين وحنا عارفين شكون السبب فانتشار كورونا . الدواء عند العلماء مشي عند لوبيات التجارة والمافيات العالمية . احترموا اجراءات الحجر وغدي كلشي يولي بخير . سالينا.
131 - nawaf الخميس 13 غشت 2020 - 20:00
المغرب ينتضر فرنسا تكتشف لقاح و بعدما يكتفي الشعب الفرنسي من اللقاح يعطنا الفائض بثمن تكلفة لقاح الشعب الفرنسي كله
132 - عزيز الخميس 13 غشت 2020 - 20:01
لو كانت امريكا اعلنت الخبر لما تجراء اي مخربق بهاذ الكلام دولة راءيدة في جميع المجالات العلماء الروس هم من اعطو الموافق لرئيس لينقل الخبر ادن قلنا انت اي نتائج وصلت اليها حتي ناخد بها
133 - معلق الخميس 13 غشت 2020 - 20:43
بعد إكتشاف الكفار للقاح كورونا سيهرول المسلمين لأخذه و من ثم سيقومون بفتح المساجد للدعاء عليهم و على ابنائهم
134 - باحث عن الحقيقة الخميس 13 غشت 2020 - 21:05
اغلب المعلقين عندهم دماغ واحد هو تمجيد روسيا و الصين علاش حيث ضد مربكان و فرنسا و نساو بان روسيا و الصين دكتاتوريتين علاش امريكا و الغرب ما تنطعوش و قفزو و ادعو انهم لقاو لقاح لانهم دول موسسات ماشي دول شمولية اللقاح عندو معايير باش تم المصادقة عليه و معروف شحال كياخذ ديال الوقت و المراحل لي كيمر منها حاجة اخرى الناس لي هجمو على الخبير لي قال رأيه في هادشي حيث خبير و عارف ماشي بحال شي وحدين جالسين في المقاهي و غير داوي خاوي و علاش هاذ الخبير ما يختارعش لينا لقاح واش نتوما بعقلكم راه التجارب على اي دواء ولا لقاح تحتاج الى مختبرات كبيرة بميزانيات ضخمة و شوف تشوف حاجة اخرى شي وحدين كيقولو شوف امريكا طلعات للقمر و ما قدراتش تلقى لقاح واش اللقاح غير جي و لقاه راه الامر يحتاج الى وقت معين على اقل تقدير عام حتى العام و نص و شوف تشوف
135 - ولد الوقت الخميس 13 غشت 2020 - 21:13
إذن هو يشتغل في معهد باستور المغربي الفرنسي، وبالتالي سيكون له نفس توجه الرأي الفرنسي الأوربي الأمريكي الرافض للعلماء الروس وابتكاراتهم
136 - خربوشي الفكر الخميس 13 غشت 2020 - 23:06
ان مركز "غاماليا" للابحاث الفيروسية التابع لوزارة الصحة الروسية ذو مكانة وشهرة و تجربة عالمية انه مثل مرسديدس في مجال صناعة السيارات.اما هذا الخبير المزيف انه مجرد بوق تابع للغرب الراسمالي لا غير الذي يكره كل ما هو روسي او صيني.هناك الان 20دولة طلبت 1مليار جرعة اولهم البرازيل واللائحة ستزداد يوما بعد يوم هذا من جهة اما من جهة ثانية ان اللقاح الروسي لن تفرضه على دول العالم بل قامت بواجبها كدولة عظمى متقدمة في حماية شعبها وذلك بايجاد لقاح فعال و آمن.
137 - الأخطبوط 19 الجمعة 14 غشت 2020 - 00:12
من هو هذا الخبير المغربي ؟ وما هي خبراته وابحاثه في علم الاوبئة ؟ وما إسم الادوية التي شارك في انتاجها ؟
138 - غيور الجمعة 14 غشت 2020 - 01:35
قرات العنوان فهزني الشوق لمعرفة مضمون الخبر و معرفة حجج خبرائنا في التشكيك باللقاح الروسي ، لكن بعد قراءة بعض الاسطر قلت بلاش منكمل و عرفت علاش كيشكك ، باش منطلبوش من الحكومة توفير اللقاح لنا ، لان اسم الخبير ليس له مدلول عند المغاربة
139 - رشيد المغرب الجمعة 14 غشت 2020 - 02:14
اسي الخبير عنداك تقولها لروسيا هاذ الكلام يبداو يقارنو بين المغرب وروسيا خليها بيناتنا ok
140 - مواطن2 الجمعة 14 غشت 2020 - 04:45
امثال كثيرة تتطابق مع واقعنا المزري...منها ما قيل في زمن من الازمنة ولسبب ما " ما مات ما خلى الكفن يتباع "...هذا هو حالنا لا نصنع شيئا...ولا نصمت. قد يكون الخبير المغربي على صواب...لكن عليه ان يتكلم عن البديل وكيفية صنعه اما التشكيك " الحافي " فلن ينفع في شيء.ومن الامثال الفرنسية كذلك ما معناه
" من لا يخاطر بشيء لن ينال شيئا " qui ne risque rien...n'a rien.." وسرعة انتشار الوباء تتطلب المغامرة...وتستحق المغامرة.
141 - القادري الجمعة 14 غشت 2020 - 10:26
كل مبادرة أو اختراع روسي يقابل بالرفض من الغرب الذي سبق وامتنع عن قبول الإنجازات العلمية في الصحة وغيرها من الميادين الأخرى
وهذا الموقف يعبر عن شعور دول الغرب أنهم مركز العالم وان اي مبادرة من خارج المركز مرفوضة
لأن المسألة فيها البيزنيس والمال الكثير والمختبرات الغربية لن تسمح ان تذهب أموال ضخمة إلى دول مثل روسيا وتركيا والبرازيل وغيرها
142 - ابراهيم الجمعة 14 غشت 2020 - 11:52
قرأت جل التعليقات واستنتجت أن مطرب الحي لا يطرب وان المغاربة لا يثقون في ابناء جلدتهم ولو قالو الحق والخطر الأخطر هو فقدان الثقة في الآخرين .
143 - وعدودي الجمعة 14 غشت 2020 - 14:53
لم أفهم هذه الجملة:"وفق ما ينص عليه المرسوم الملكي رقم 175.66 بتاريخ 23 يونيو 1967، المتعلق بالمصادقة على الاتفاقية المبرمة بين الحكومة المغربية ومعهد باستور بباريس بشأن معهد باستور بالمغرب"
هل هو تابع لوزارة الصحة المغربية أو الفرنسية؟ إنه نعم الاستقلال.
144 - ابن عربي الجمعة 14 غشت 2020 - 17:06
هناك 7 لقاحات وصلت المرحلة الثالثة والأخيرة من التجربة (ورغم ذلك قد تظهر اعراض خطيرة ونعود لنقطة الصفر)
وكلها سبقت اللقاح الروسي بمراحل.
وقام الروس بشيء خطير هو أنهم قفزوا دون باقي اللقاحات وسيلقحون الناس عامة كمرحلة ثالثة. ربحة ولا ذبحة ...الأنظمة الدكتاتورية عجيب امرها...
145 - mohasimo السبت 15 غشت 2020 - 01:35
السي الخبير باركا من البلابلا وصنع لنا اللقاح, لا يهمك الآخرون المهم أنت هل لقاحك موجد؟, يالله أتينا به وباركا من البلابلا.
146 - BOUHOU OMAR السبت 15 غشت 2020 - 09:42
واش بغيتي العشا اولا منينجا ،ماتنفعوماتخليوالي ينفع البشرية ادير خدمتو
147 - د. مضواح بن محمد آل مضواح السبت 15 غشت 2020 - 12:42
الدول الغربية وروسيا في تنافس مستمر، وإذا لم يكن الخبراء العرب قادرين على أن يكونوا منافسين في مضمار إيجاد لقاح ضد هذا الفيروس فليس من المصلحة أن يكسبوا عداوة إي منها بإطلاق التصريحات والانتقادات المنحازة لإرضاء هذه الدولة أو تلك. وفي إطار هذا التنافس استخدمت بعضها في الماضي والحاضر وسائل ليست كلها خالية من الوحشية والقسوة بل وانتهاك حقوق الإنسان، وفي كثير من عمليات التنافس هذه كان العرب ضحايا. وليس من المتوقع أن يحظى الإنجاز الروسي بالترحاب والتصفيق من أمريكا وأوروبا حتى وإن كانوا متأكدين من سلامته؛ فهذا السبق والإنجاز يحرمهم من بلايين الدولارات، كما أنه يهدم قناعة خلقها الغرب في الأذهان مفادها أن الغرب هو الأعظم مطلقا وأنه لوحده يقود العالم في شتى المجالات بلا منافس. وأخشى أن الغربيين قد صدقوا هذه المقولة حتى باتوا يرون أنهم يتميزون بخصائص بيولوجية تجعلهم أسمى البشر، مع ما يتبع ذلك من نظرة دونية لغيرهم من الأجناس.
في الختام أطرح السؤال التالي:
ما موقف السياسيين والخبراء الذين شككوا في اللقاح الروسي إذا أثبت فعاليته، وبخاصة أن بنت الرئيس بوتين ممن تم حقنها به؟
المجموع: 147 | عرض: 1 - 147

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.