24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | قرار استيراد نفايات وموادّ نجسة يثير استنكار "هيئات حقوق الإنسان"

قرار استيراد نفايات وموادّ نجسة يثير استنكار "هيئات حقوق الإنسان"

قرار استيراد نفايات وموادّ نجسة يثير استنكار "هيئات حقوق الإنسان"

في رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة ووزراء العدل والداخلية والصحة والاقتصاد وإصلاح الإدارة والصناعة ورئيس النيابة العامّة، عبّرت هيئات حقوقية مغربية عن قلقها الشّديد من قرار تطبيقيّ لمرسوم "يسمح باستيراد أكثر عن 300 نوع من أنواع النفايات، والأوحال، والأزبال، والمواد النجسة، وموادٍّ ناتجة عن تنظيف مجاري المياه، ونفايات قابلة للتحلل وأخرى غير قابلة للتحلل، وزيوت ومواد دهنية عدائية، وغبار ناجم عن تصفية المداخن،(...) اعتمادا على المادة 8 من مقتضيات مرسوم 2018، الذي يسمح باستيراد النفايات الخطيرة وغير الخطيرة، ويسمح بعبور النفايات الخطيرة، وتصدير النفايات".

ويتعلّق الأمر بقرار لوزير الطاقة والمعادن والبيئة، نُشرَ بالجريدة الرسمية الصادرة باللغة العربية عدد 6905 بتاريخ 3 غشت 2020، يحدِّد لائحة النفايات التي يسمح باستيرادها تطبيقا للمرسوم الصادر عنه بتاريخ 2018.9.10 عدد 597.17.2، المتعلّق بكيفية استيراد وتصدير وعبور النفايات وغيرها.

ويرى الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان أنّ "نشر هذا القرار في غفلة وهدوء" في الظّرف الوبائيّ الخطير الرّاهن والجمهور منشغل في مواجهة مخاطر الجائحة، قد يعتبر غير بريء"، وهو ما يطرح "عددا وافرا من التساؤلات الأساسية على المسؤولين، ويثير الكثير من التخوفات لدى الرأي العام ولدى المواطنين، والحقوقيين، والقانونيين، والمعنيين بالصحة والسلامة والبيئة والتجارة النظيفة."

وعبّر الائتلاف عن رفضه بقوة أن تبيح الحكومة المغربية ووزارة الطاقة والمعادن الاتجار في النفايات الخطيرة وغير الخطيرة، ورفض "أن تسمح لمن يريد استيرادها ونقلها وجني الثروة والأرباح من ورائها، وأن تسترخص الحكومة قيمة المواطن داخل وطنه، وأن تصدر مراسيم وقرارات تهدد صحته وأمنه الإنساني وأمنه البيئي، وتربة بلده ومياهه وهواءَه، ضدّا على الدستور والمواثيق الدولية في مجال البيئة والسلامة الصحية."

وأكّد الائتلاف "ضرورة اتخاذ السلطات المعنية كل الاحتياطات القانونية والأخلاقية للتقليل من إنتاج النفايات المحلية، وتدبير تداولها ونقلها وتسويقها ودفنها، قبل أن تفكّر وتقدّم على فتح باب التجارة فيها، واستيرادها من الخارج، وعبورها من المياه الإقليمية، أو عبر الممرات البرية"، كما على السّلطات المعنية، وفق نصّ الرسالة، أن "تعطي الأولوية لمعالجة النفايات المحلية غير الخطيرة على المستوى الوطني، من خلال تدويرها، بدون أن تكون للعملية أيّ آثار على صحة الإنسان وعلى البيئة"؛ وهو ما يرى الائتلاف أنّه "قد يساعد على تجنب الاستيراد، والتحكم في عملية الإنتاج المرتبطة بالنفايات بالمغرب."

وطالب الائتلاف المغربي لهيآت حقوقِ الإنسان السلطات بـ"تنفيذ التزاماتها السياسية والاخلاقية التي قررتها المؤتمرات والمعاهدات الإقليمية والدولية ذات الصلة، ومنها ما يتعلّق بالتعامل مع موضوع النفايات الخطيرة وغير الخطيرة، وفقا لما تفرضه ضرورة تفادي أيّ تداعيات سلبية".

وشدّد الائتلاف على ضرورة إلغاء هذا القرار وتوقيف مفعول هذه "المغامرة الخطيرة" المتمثّلة في "السّماح باستيراد موادّ متعفنة، نتنة، نجسة، ملوثة"، واعتبرها عملا "يهدد حياتنا كمواطنين ومواطنات، ويهدّد بيئتنا ومستقبل وصحة أبنائنا"؛ فهو بالتالي "جُرم غير مغتفر، يجب مساءلة من يرتكبه، أو يسمح به، أو يأذن به، أو يسكت عنه، أو يستفيد منه".

كما دعا الائتلاف إلى اعتبار ذلك جُرما "لا يطالُه التقادم، ولا يستفيد مرتكبوه ومشاركوهم من العفو"، معلنا في السياق ذاته "تشبّثه بحقّ كل مواطن ومواطِنة في المعلومة، وفي الحقيقة، وفي معرفة كل ما له علاقة بالمرسوم والقرار الخطير لوزير الطاقة والمعادن والبيئة"، وطالب أيضا السلطات المعنية بالصحة والداخلية والطاقة، "بضرورة نشر كل الدراسات المسبقة والقبلية ذات العلاقة بطبيعة كل نوع من أنواع النفايات، ومواصفاتها، ومكوناتها، وما قد تتوفر عليه كل منها من مواد سامة أو مُعدية، مع تحديد مدى خطورتها على صحة الإنسان، وسلامة التربة، ونظافة البيئة، وفرشات المياه".

واعتبر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان أنّ "مِن واجب السلطات المذكورة، ومن واجب وزير الطاقة والمعادن والبيئة، ووزير الصحة، نشرُ وتقديم نتائج التحاليل المخبرية المتخصصة، التي قامت بها قبل السّماح باستيراد هذه الموادّ، ونتائجها"، وسجّل أنّ هذه النّتائج يجب أن تفيد بأنها "مواد لا تتوفر فيها لا جراثيم ولا فيروسات، وتفيد كذلك أنّ استيرادها أو تخزينها أو تحويلها أو تصنيعها أو إعدادها للاستهلاك، أمور لا تشكل أيّ مخاطر كيفما كانت طبيعتها أو حجمها، في الحال وفي المستقبل."

وطالب الائتلاف السّلطات المعنية بـ"نشر التصريحات والمذكرات التي تبادلتها مع منظمة الصحة العالمية"، التي تبيّن حصولها على موافقتها لعملية استيراد النفايات، وتظهر "رأيها في إيجابيات الاستيراد أو العبور أو النقل في الأمد القريب، أو المتوسط".

كما طالب الائتلاف بـ "الكشف عما إذا كانت الشركات المعنية بالاستيراد والنقل، أو المستوردون، سيعفون من الرّسوم الجمركية أو من الضرائب على الشركات، وعلى قدر المعاملات وغيرهما"، ودعا السّلطات إلى التّعامل بشفافية، ونشر "لوائح بأسماء المستفيدين من التعامل والاتجار بالنفايات، من أسماء الشركات أو الأشخاص أو الجهات التي سيسمح لها باستيرادها أو نقلها أو تصديرها"، ونشر "بيانات عن الأهداف المتوخاة من ذلك، والمناطق التي ستنزل بها أو تُخَزَّن فيها أو تُحَول فيها أو تُسَوّق فيها".

وعبّر الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، في ختام رسالته المفتوحة، عن أسفه الشديد واندهاشه مِن "التعامل غير الديمقراطي للسلطات العمومية مع الرأي العام ومع المواطن في شأن حقه في مساءلتها عن سياستها العمومية، وتقييمها في موضوع يفرض عليها الإجابة عن الأسئلة الحقيقية، وعدم التوقف عند الجوانب الشكلية التي يحتمي بها كالعادة من يخشى من المسؤولية"؛ لأنّ ثقة المواطن والمواطنة والرأي العامّ في السلطة العمومية ومستوى حمايتها وأداء مهامِّها "لا تقوم إلا بالشفافية، وبتفعيل القِيَم، وبقبولها للمساءلة والاستماع للرأي المخالف والمنتقد، بعيدا عن ردود الفعل أو التهديد أو الشطط في استعمال السلطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - rachid الجمعة 21 غشت 2020 - 02:58
على وزير الرباح ان يقدم اجوبة حقيقية علي هذه الكارثة
2 - بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ الجمعة 21 غشت 2020 - 03:03
خبر استراد النفايات او الازبال كم تسمى ليس بجديد على المغاربة انا قراءت خبر في هذا المجال اضن عنده اربع اَو خمسة سنوات كان يتحدث باءن المغرب استرد نفايات وكانت سامة من إيطالية وكم من مواطن ندد بهذا ولكن لا حياة لمن تنادي ولا اذن ساغية
3 - متتبعة الجمعة 21 غشت 2020 - 03:05
العجب!!..النفايات السامة النجسة تدخل للمغرب.. والمغاربة العالقين على برا خفتو منهم يدخلو ليكم كورونا..
4 - ولد حومة التحنزيز الجمعة 21 غشت 2020 - 03:28
ولله في خلقه شؤون.ممكن ان يستخرجوا منها الطاقة بتحريك المعامل.الاختراعات مهمة والعلم
5 - مستنكر الجمعة 21 غشت 2020 - 03:41
لا حول ولا قوة الا بالله.
الله ياخد فيهم الحق.
لماذا لا يتذخل الملك شخصيا في مثل هذه الامور خاصة واننا لاحظنا حرصه الشديد على سلامة وصحة المواطنين خلال هذه الحائحة (كورونا)
6 - مغربي وافتخر الجمعة 21 غشت 2020 - 03:42
مابقينا فاهمين والو فالأول منعو استيراد السيارات المستعملة و تبعوها منع استيراد البال بحجة مبغيناش نردو المغرب مزبلة اوروبا. نتمنى من شي مسؤول اقول لينا دابا مني غناستاردو هاد المواد شنو غيكون المغرب؟
7 - خيانة عظمى الجمعة 21 غشت 2020 - 03:59
من سن هذا القانون وسمح بتمريره يستحيل أن يكون مغربيا

كيف سمحتم لأنفسكم بتحويل البلاد لمكبا لأفضع أنواع النجاسات والأمراض

لماذا جعلتم المغرب "زبالة" ومرحاضا للأمم الأخرى؟

هل هذا ما تستحقه أرض المغرب المقدسة وهل لأجل هذا ضحى الأجداد في سبيلها؟

أين ضمائركم، وهل عندكم ضمائر أصلا؟

هؤلاء لم تعد عندهم أية شرعية قانونية أو أخلاقية لمواصلة تسيير الشأن العام

هذه خيانة عظمى في حق الوطن والمواطنين

اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
8 - مواطن مقهور الجمعة 21 غشت 2020 - 04:46
عاوتاني بحال زبالة طاليان لي جبتو
واصلا راه كاينة زبالة اسبانيا كتكون في العيون في المغبى لي ساكن في العيون غيعرفها
عندكم تكدبو عاود كيف خالفتو داكشي لي نشرات ايطاليا
9 - استغلال الفرص الجمعة 21 غشت 2020 - 04:48
هدا هو استغلال الفرص.في عز الأزمة والجائحة نزيد الطين بلة.وفي الاخير نقول لماذا انتشرت الأوبئة والامراض.واصبحت الخضر والفواكه و الاسماك في خبر كان.
10 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 21 غشت 2020 - 04:54
انهاكارثة بكل المقاييس وزير يدعي المحافظة على البيئة يوقع على قرار مرسوم لاستيراد ما يدمر البيئة من نفايات خطيرة ونجاسات الى دولة دستوره يقوم على الاسلام الذي يعد النظافة والطهارة من النجاسة من شروط الايمان ؟!؟ والاغرب ان هذا الوزير المسمى رباح هو رئيس المجلس البلدي للقنيطرة وفي فترته اجتث مآت الأشجار و فوتت مناطق خضراء لمافيا العقار ليتضح باختصار شديد ان مرتزقة الكوارث والأوبئة من خدام المخزنية وجدوا ضالتهم فيما يبحثون عنه من خلال الاعتماد على وزير يعد العدو الاول للبيئة ؟!؟
11 - عبد الله الجمعة 21 غشت 2020 - 05:05
صدروا التروة السمكية و الفسفاط و الخضر و الفواكه و المعادن و العقول ،و جلبوا لينا الخنز و الزبل حشاكم.
12 - نادي زهور الجمعة 21 غشت 2020 - 05:41
هذه جريمة نكراء تقترفها حكومة العثماني ألم يكفي مافعله مسؤولوا هذا البلد من فساد حتى يجعلوا من المغرب مكب نفايات لدول أخرى فهل عما قريب سيصبح بلدنا مزبلة الأمم عوض قبلة ووجهة مفضلة لدول العالم .مالي أرى الأموال قد هربت و الأزبال قد أستوردت
13 - Mounia الجمعة 21 غشت 2020 - 05:57
يا سبحان الله!!!!!!
بلدان أوروبا أو غيرها من البلدان "المتقدمة" تستخدم بلداننا كمطرحٍ لنفاياتها (و التي معضمها تكون خطيرة و غير قابلة للتحلل و إلا كانوا أعادوا تدويرها في بلدانهم) ...و...... ندفع لهم مقابل إستيرادها !!!!!!
حَلِّل و ناقش ....
14 - حسناء الجمعة 21 غشت 2020 - 06:05
من اجل الدوفيز...
نستدين فوق طاقتتا....
نبيع بناتنا واطفالنا...
ارضنا وبحارنا...
سمائنا وجبالنا..
وننسى دم اجدادنا..

من اجل الدوفيز...
نرحب بنصف وجه بجالياتنا...
نعامل بكرم وسخاء سياحنا...
لايهم ان كانت مداخلها سم مخدرات او مهدئات..


من اجب للدوفيز..
لل نكترت للوطن والمواطن..
للمبادئ والقيم..
للعهد والقسم...

من اجل الدوفيز...
لل يهم مواجهة الوطن للخطر..
ومستقبل الشباب ان انحصر...
وعزم العمال وان انكسر...
15 - ashraf الجمعة 21 غشت 2020 - 06:09
سلطة مطلقة، فساد مطلق. هذا ما يعاني منه بلدي المغرب. لن أعمم ولكن هناك مسؤولين، انطلاقا من مسؤولياتهم يعتبرون ان هذا الوطن شركة خاصة لتحقيق مصالحهم الشخصية، و ربح عملات !!! ماذا يعني اخراج مرسوم او قانون من اجل استراد نفايات ؟؟؟ يجب الغاء هذا المرسوم حالا!! المغرب ليس مزبلة !!
16 - النجاسات للنجسين الجمعة 21 غشت 2020 - 06:18
الدول المصدرة للنجاسات تقول في نفسها لا يستورد النجاسات إلا النجِس ، النجاسات للنجسين و النجسون للنجاسات .
17 - مول الصوصيط الجمعة 21 غشت 2020 - 06:57
لا حول ولا قوة الا بالله
هذا سبب آخر يجعل الدول تنظر للمغربي والمغربية بالدونية والاحتقار ولا يقيمون لنا وزنا وتجعل المواطن لا يغار على وطنه ويحس بالغربة في وطنه .والله العظيم لو كان لي سلطة في هذا البلد لارسلت جميع أصحاب هذا القانون إلى السجن مع القذارة التي استوردوها ولكن ولاني مواطن لا حول ولا قوة له الا بالله فأنا أوكل رب العزة إن يتولاهم ...
ونعم بالله وكيلا
18 - ماجد واويزغت الجمعة 21 غشت 2020 - 07:22
واش المغرب زبالة ديال العالم يالله نتكفاو مع النفايات لي عدنا
19 - Moriscos الجمعة 21 غشت 2020 - 07:38
Comme toujours le citoyen marocain n'as aucune
valeur aux yeux du Gouvernement et qui ne cessent de demontrer a chaque occassion leur incompetance dans la gestion des crises ou meme du quotidien du pays et tant le citoyen n'est pas conscient de sa vraie valeur comme etant incontournable a tout point et de detache de sa Passivite rien ne changeras
20 - زهير الجمعة 21 غشت 2020 - 07:44
الدول الصناعية ترشي الدول المتخلفة و الفاسدة كي تستعمل المياه الاقليمية كمقبرة للنفايات الخطيرة بجميع اشكالها حتى المشعة منها !!!!
21 - هاتف الجمعة 21 غشت 2020 - 08:05
هذا ليس غريبا على حكومة لم تحرك ساكنا لتحسين المنظومة الصحية في خضم هذه الظرفية فكيف تنتظرون منها أن تعير صحة المواطن انتباها.الصيد في الأماكن العكرة هو عنوان المرسوم. ...
22 - عبو الجمعة 21 غشت 2020 - 08:11
هل هؤلاء بشر يعيشون بيننا كيف تسمح لهم أنفسهم بالإضرار بصحة مواطنيهم وثلويت بلدهم كم أنت رخيص أيها المواطن المغربي
23 - Lao الجمعة 21 غشت 2020 - 08:44
حتى وان لم تكن للنفايات اضرار فهذا يحدث عندما تموت الانفة في قلب الحكومة ويجف ماء وجهها! توجد بدائل جد كثيرة وشريفة لربح اضعاف ما يمكن ربحه من النفايات! لكن إنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور! الله ياخد فيكم الحق وبينكم وبين الشعب يوم القيامة!
24 - بنجلول الجمعة 21 غشت 2020 - 08:46
من المستهتر الان؟ الشعب او الحكومة
لم يسبق للحكومة المغربية ان اتخذت قرارا يرضي المواطن عبر التاريخ
25 - أحمد الجمعة 21 غشت 2020 - 08:46
واش ياعباد الله الدول تستورد التكنولوجيا ورؤوس الأموال والمتثمرين ونحن نستورد الأزبال والقادورات بحال لحنا ناقصين فين مادورتي وجه كاين ازبل والوسخ.
26 - Marocain الجمعة 21 غشت 2020 - 08:53
حكومة فاشلة على كل المقاييس وستحول البلاد الى مزبلة على الهواء الطلق. كيف ينتضر من دولة كالمغرب ان تتولى تدبير نفايات لم تتمكن منها دول متفوقة تكنولوجيا؟ ادا كان هناك من ’الشركات المغربية‘ من تود تدوير او تحويل النفايات فيكفينا ان تتولى امر تلك المنتجة محليا. و من هي هده الشركات اصلا و ما علاقتها بالحكومة و بالخصوص وزارت الرباح؟؟؟ و لكن عفوا ربما لم نفهم جيدا مسعى هده الحكومة فهي لا تقوم الا باعداد وتجهيز اخر ملجئ لها .
27 - قوانين نجسة الجمعة 21 غشت 2020 - 08:58
بعد تشديد الصين ، وبعض الدول الآسيوية ،ومنعها استيراد النفايات هل سيتحول المغرب لمكب وزبالة الدول الصناعية !!!ومطمورة للمواد الخطيرة والنجسة
قوانين لتشريع الربح ومراكمة الاموال على حساب صحة المواطن ولا يهمهم ثلوت البلاد والعباد
28 - المعطي الجمعة 21 غشت 2020 - 09:55
لو كان في هذه النفايات فائدة لتركوها عندهم لكن يرمون النفايات.على المغرب
29 - عبدالرحمن الجمعة 21 غشت 2020 - 09:57
هل هذا القرار ناقش في البرلمان؟ اذا كان الجواب ب لا فانه قرار غير شرعي ولا يلزم المغاربة والدولة المغربية في شيئ. واذا كان البرلمان المغربي على علم بهذا القرار ولم يحرك ساكنا فانه ليس جدير بان يمثل المغاربة وعلى اعضائه _الغرفة الاولى والغرفة الثانية _ان يقدموا استقالاتهم.
30 - Moha... الجمعة 21 غشت 2020 - 10:03
بعض من هذه المواد خاصة نفايات المجازر، تصنَّع منها مواد غذائية كزبدة "الماركارين" وغيرها... وقد عرفت فرنسا قضية مدوية في التسعينيات حيث اكتشفت الهيئة المسؤولة عن حماية المستهلك أن الشركات المصنعة لزبدة الماركَارين وغيرها كانت تستورد من إيطاليا مواد أولوية ذهنية مستخرجة من "سقايط" "نفايات" المجازر وشحوم الذبائح بكل انواعها...
31 - م.عبده الجمعة 21 غشت 2020 - 10:17
فضيحة النفايات سبق وعصفت بالوزيرة الحيطي, لماذا لا تطيح بالوزير الرباح ؟
32 - fatyاسبانيا الجمعة 21 غشت 2020 - 10:24
مع هد الحكومة الفاشلة عرفنا معاها غير الفقر والمرض والبطالة والغلاء والعقدة والساعة المشؤومة و استراد الازبال وجعلت من المغرب مطرح للازبال ولاكين قريبين ان يذهبون الئ ;;;; ان شاء الله .
33 - أمازيغي عبدالله الجمعة 21 غشت 2020 - 10:28
أصبح المغرب مصب نفايات أروبا مقابل اليوروهات التي تذهب لخونة البلد.
34 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 21 غشت 2020 - 10:39
( من غشنا فليس منا )،هؤلاء ليسوا منا،يجب وضع حد لأذاهم و معاقبتهم،و لكن من سيفعل ذلك،لا أحد،إنه التسيب،
35 - محمد الجمعة 21 غشت 2020 - 10:53
بسم الله الرحمن الرحيم
اللوبيات الاقتصادية هي الدافع الخفي وراء استصدار قوانين اقتصادية تضر بالمغرب و المغاربة..لوبيات المصالح ليس لديها انتماء لا أخلاقي و لا مذهبي و لا وطني....مذهب واحد فقط هو الربح باي طريقة.
لن يربحوا لان البقاء لما ينفع الناس
36 - lmoghrabi الجمعة 21 غشت 2020 - 11:05
هذا فعل ضمير ميت حتى إن وصلت للحضيض ما كان لهذا الفعل أن يقبل
37 - يوسف الجمعة 21 غشت 2020 - 11:19
تدوير النفايات في المغرب يعني حرقها وتسميم الهواء وإصابة آلآف السكان بأمراض خطيرة، وتسرب سمومها إلى المياه الجوفية وتهديد حياة الملايين.
كل هذا من أجل دولارات لانعلم إلى من ستذهب

وَإِذَا قِیلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ قَالُوۤا۟ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ أَلَاۤ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا یَشۡعُرُونَ
38 - brahim-bis الجمعة 21 غشت 2020 - 11:22
يا حكومة الدول تخترع لقاح كوفيد 19 وانتم تجلبون الازبال. شتو مصر اللي سخرنا منها والله رجال عليكوم
39 - عابر الجمعة 21 غشت 2020 - 11:31
لما لم نصدر نحن النفايات الى دول الخارج ونبتدئ من رجال الحكومة الحالية وتتبعهم ببنسائها وبعدها بالنفايات المعروفة من رجال السلطة والبرلمانيين
آن ذاك سنقوم بتصفية للنخبة البرجوازية ونكون افظل من السويد
40 - خولة الجمعة 21 غشت 2020 - 11:34
وهناك نفايات اخرى تأتي من الخليج العربي ويتم تفريغها في مراكش دون ان يلتفت اليها احد وهي اخطر بكثير من النفايات الصناعية
41 - abdou الجمعة 21 غشت 2020 - 11:40
مسؤولون وطنيون ومواطنون ينظفون أوطانهم من النفايات الخطيرة والسامة وغير ذلك ومسؤولون غير وطنيون يستوردنها لأوطانهم وتجارهم يتاجرون فيها ضدا على أوطانهم ومواطنيهم.! ما هية هذا الكسب ؟ لله في خلقه شؤون. أين الشفافية؟ أين المعلومة؟ وما بالك بالدستور!!!
42 - abdou 2 الجمعة 21 غشت 2020 - 11:48
إن لم يلغى المرسوم على المسؤولين على هذا ألوضع أن ينشروا لوائح المستفيدين من شركات وأشخاص من ليتحملوا مسؤوليتهم أمام الوطن والمواطنين.
43 - بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ الجمعة 21 غشت 2020 - 12:01
الى صاحب رقم 35
انت تقول ليسو منك؟؟؟؟
وهل تعلم حتى هم يقلون نفس الكلام ويقلون من عارضنا ليس منا وتحميهم القوانين التي شرعوها ووافقو على كل ما يخدمهم وياءتي بالفائدة على العصابة أأكد لك يا أخي ما أراه فالمغرب من سياسة والله تشبه تماما لسياسة العصابة الجزائرية التي حكمت البلاد لعقدين ونهبو أموال جد ضخمة وكانو يشعرون مائنهم فراعنة ولكن الحمد لله عندما قرر الشعب الجزائري يطردهم من الحكم وزج بيهم فالسجون بقيادت المرحوم البطل احمد قايد صالح الذي حمى البلاد والعباد وتعهد ان ان تشيل قطرت دم في أرض الشهداء فبعدما احست العصابة بالخطر ارادو ان يجغلو من أرض الجزائر مصرعا بين الشعب وأبنائه الذين فالجيش والدرك الوطني والشرطة ولكن لن يفلحو وهذا بفضل الله ورجال المخلصين لبلدهم وراءينا كيف القواة الأمنية كيف كانت تضاهر جتب إلى جنب إلى الشعب الجزائري والحمد لله انتخبها رئيسنا والدليل يعمل جاهدا لوضع الجزائر على السكة الصحيحة والمنجل مزال يحصد بحول الله وها نحن تراه يحسد راءساء دوائر وراءساء البلديات وبحول الله سيحاسب كل فاسد والشعب أصبح واعي كل الوعي لمتابعة المفسدين وسوف يستعمل سياسة من أين لك هذا
44 - visiteur الجمعة 21 غشت 2020 - 12:09
كلنا يعلم ان هذه الجمعيات والنقابات ماهي الا ابواق متحكم في قوة صوتها فمع مرور اسبوع او اسبوعين ثم تختفي تدريجيا من الساحة، فهي فقط توصل المعلومة لكي لا ينصدم المواطن المغربي من سماعها في القنوات الاخبارية الدولية.
45 - MAGHRIBIYA الجمعة 21 غشت 2020 - 14:40
كيف لهم ان يمضوا على هدا الأمر كيف لهم ان يسترخصوا أرضنا الطاهرة ويجعلوها مزبلة للغير هدا غير مقبول ولا يجب السكوت عنه
46 - ALMOHTADI الجمعة 21 غشت 2020 - 18:54
حسبنا الله ونعم الوكيل.
كلكم راع وكلكم مسؤول امام الشعب وامام الله عزوجل.
47 - تمازيرت ن تجلخيت السبت 22 غشت 2020 - 17:42
السّماح باستيراد موادّ متعفنة، نتنة، نجسة، ملوثة"
يسمح باستيراد أكثر عن 300 نوع من أنواع النفايات، والأوحال، والأزبال، والمواد النجسة، وموادٍّ ناتجة عن تنظيف مجاري المياه، ونفايات قابلة للتحلل وأخرى غير قابلة للتحلل، وزيوت ومواد دهنية عدائية، وغبار ناجم عن تصفية المداخن ...
48 - Marocain الأحد 23 غشت 2020 - 13:19
Au Québec et après la décision de la Chine de ne plus importer ces déchets plusieurs villes sinon toutes les villes se trouvent en difficulté et plusieurs centres de tri ont fermé
Maintenant ils ont des centaines de milliers de déchets sous la main et ne savent pas quoi faire
Dernièrement les Philippines ont demandé au Canada de reprendre dès milliers de tonnes de déchets
Donc le Maroc ne doit pas recycler les ordures des autres avant de recycler les siens et d’avoir des centres de tri de normes internationales
Le Maroc n’est- pas une poubelle
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.