الإبراهيمي: المغاربة ينتظرون معطيات دقيقة وشفافة حول "كورونا"

الإبراهيمي: المغاربة ينتظرون معطيات دقيقة وشفافة حول "كورونا"
الخميس 27 غشت 2020 - 01:00

قال عز الدين الإبراهيمي، رئيس مختبر البيوتكنولوجيا الطبية التابع لكلية الطب والصيدلة بالرباط، إن إقامة عيد الأضحى كانت سببا رئيسيا في ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في المغرب بعد رفع الحجر الصحي.

وأضاف الإبراهيمي، في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني مساء الأربعاء، أن المقاربة التي نهجها المغرب في البداية لمواجهة جائحة فيروس كورونا كانت صحيحة، “حتى أصبح الناس يتحدثون عن الاستثناء المغربي، بل إننا حتى من الناحية العلمية ذهبنا في اتجاه فرضية وجود خاصية للفيروس في المغرب، ولكن جاء عيد الأضحى وخلف كثيرا من الضحايا”.

وعبر الإبراهيمي عن أسفه للطريقة التي يتم التواصل بها مع المواطن المغربي بخصوص تطور جائحة فيروس كورونا، قائلا حين حديثه عن أسباب ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس: “محزن جدا ألا تكون هناك مقاربة تشاركية من طرف (وزارة) الصحة مع الباحثين لكي تكون لدينا معطيات مغربية صافية، بدل أن نستعين بالمعطيات الأجنبية”.

وفسّر البروفيسور المغربي سبب ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في المغرب خلال الأسابيع الأخيرة بارتفاع عدد المصابين، ووصول الفيروس إلى الفئات الهشة التي يسهل الفتك بها، مثل المسنّين والمصابين بأمراض مزمنة، داعيا في هذا الإطار إلى العمل على تخفيض نسبة السمنة في صفوف المواطنين، باعتبارها من العوامل الرئيسية للإصابة بفيروس كورونا، لكونها تسبب مجموعة من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط الدموي.

وتوقف مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية عند عملية تواصل وزارة الصحة مع المواطنين، متسائلا: “هل حصة للتواصل التي تبثها الوزارة على السادسة مساء مُجدية؟”، وأردف مجيبا عن سؤاله بأن “ثمة حاجة ملحّة إلى تغيير عملية التواصل المتّبعة حاليا، وذلك بمدّ المغاربة بمعلومات ومعطيات وأرقام دقيقة وشفافة ترفع الّلبس الذي يحفّ عددا من جوانب فيروس كورونا”.

وأضاف المتحدث ذاته أن المغاربة يطرحون عددا من الأسئلة دون أن يجدوا من يجيبهم عنها، من قبيل ارتفاع عدد الوفيات، وأسبابها، وأعمار المتوفين، وسبب قلة عدد المصابين خلال فترة الحجر وارتفاعه بعد رفع الحجر… مشددا على أن الوقت قد حان “للخروج من هذه القوقعة، لأن هناك ذكاء جماعيا ما فتئ ينمو، ولا بد من مواكبته بخطة تواصلية جيدة، تُوصل المعلومة بشكل شفاف وواضح”.

ونبّه إلى أن غياب تواصل فعّال من جانب وزارة الصحة لا يؤدي فقط إلى افتقار المواطنين إلى المعلومة الصحيحة، بل يدفع إلى شيوع فكرة المؤامرة في صفوفهم، ومن ثَمَّ يتهدم اقتناعهم بالنظريات والمقاربات العلمية المؤسَّسة على أسس صحيحة، والتشكيك في كل شيء، لافتا إلى أن الاعتقاد بأن الجائحة مؤامرة يشكّل خطرا على الأمن الصحي ككل.

وخلُص الإبراهيمي إلى أن جائحة فيروس كورونا بيّنت أن الصحة والتعليم والبحث العلمي ضرورة ملحّة لا نقاش فيها، مضيفا: “نحن بحاجة اليوم إلى إعطاء الأولوية لتكوين أطباء المستعجلات والإنعاش، وتوظيف عدد كاف منهم، من أجل مواجهة الأوبئة، مع ضرورة تحفيزهم؛ إذ لا يعقل أن يحصل الطبيب عند تخرّجه بعد سبعة أعوام من دراسة الطب والتكوين فيه على سبعة آلاف درهم”.

‫تعليقات الزوار

29
  • درعة تافيلالت
    الخميس 27 غشت 2020 - 01:47

    انت رجل حكيم قلت ما يجب قوله .. وزارة الصحة قامت بمجهودات جبارة لا يمكن نكرانها وكدلك الاطقم الطبية و التمريضية تضحيات كبيرة رغم القهرة و غياب تحفيزات كما قلت مايعيب المغاربة دائما هو غياب التواصل و البروباغندا دائما نقطة المغاربة هي هده … كنتمنا من الناس يلتزمو شوي بتباعد و اي شخص موالف يخرج دائما يحاول يعزل نفسو على اهلو الا فيهم شخص ف وضعية هشة كبير ف السن او مريض مراض مزمن و خاص برنامج للقضاء على السمنة ف المغرب راه كارثة و خاص نساء تمشي فكرة نسمان باش نعجبو راه عيب وحشومة اننا ف قرن 21 ومازال نساء سمان قدهم قد البقر و فاش كتنصحها كتقولك انا بغيت نبقا هكا عجباتني صحتي باش نجبد الرجل … الله يهز علينا الوباء

  • Yahya
    الخميس 27 غشت 2020 - 01:49

    كلام جد معقول. المغاربة ينتظرون الإجابات

  • Tazi
    الخميس 27 غشت 2020 - 01:52

    وهل كان يقدر العثماني أن يقول لأخنوش ليس هناك عيد أضحى؟
    فلو قالها لذبحه ولعيد به.
    المغرب البلد الوحيد الذي يتحكم فيه وزير الفلاحة في رئيس الوزراء بل في الحكومة ككل.وهذا ما نسميه بالفرنسية incroyable mais vrai !!!؟

  • النقد الذاتي
    الخميس 27 غشت 2020 - 01:54

    جميع المغاربة يعتبرون عدم إسقاط الأضحية كان خطئاً فادحا ارتكبته الجهة المعنية بإدارة ملف كورونا. فكل اللوم يقع على تلك الجهة لا على المواطن الذي صار شماعة لزلاتها

  • ابو يوسف
    الخميس 27 غشت 2020 - 02:02

    صحيح ما قدمه الاستاذ،التواصل بين وزارة الصحة مع المواطن يجب ان يتطور بما يجعل هذا الاخير ينمي وعيه بخطر الوباء ويدفعه الى تبني سلوكات صحية تحمي المجتمع من الخطر،وترفع من الوعي بقيمة العلم والمعرفة في المجتمع .

  • :Mohamed Ali
    الخميس 27 غشت 2020 - 02:13

    لو كانت الحكومة قررت إلغاء عيد الأضحى كان كثير من المواطنين خاصة خارج المدن الكبيرة سيتجاهلون الأمر خاصة وأن الخرفان قريبة منهم زد على ذلك أن جزء كبيرا من المغاربة وخاصة العمال في البناء والتجار الصغار والمتوسطين يستغلون سنويا عطلة الضحى للإلتحاق بعائلاتهم ويعتبرون فترة العيد عطلتهم السنوية ولهذا بعد عيد الأضحى تبقى أغلب المتاجر مقفلة لأكثر من 15 يوما، وكان من الصعب إن لم يكن من المستحيل كما أبانت التجربة منع مئات الآلاف من الإلتحاق بعائلاتهم في هذه العطلة السنوية. في سنة 1981 عندما طلب المغفور له الحسن الثاني من المغاربة عدم التضحية في العيد قام ربما نصف الساكنة وخاصة خارج المدن بشراء الخروف والأمر نفسه كان سيتكرر في سنة 2020 لو قررت الحكومة إلغاء العيد وكانت ستلام من كل جانب ولأسباب مختلفة.هكذا يجب رؤية الأمر.

  • مول الديطاي
    الخميس 27 غشت 2020 - 02:23

    الاخبار اللي ضايرة دابا فالقهاوي هي ان كل واحد مصاب بكورونا كتخلص اعليه الحكومة من عند منظمة الصحة اوكل اما اتزادوا الوفيات والاصابات كتزيد كمية الأموال اللي كتشدها.اعلى داكشي الاصابات كثرو هم والوفيات .واش بصح ابروفيسور هاد الهضرة.

  • مغربي امريكي
    الخميس 27 غشت 2020 - 02:25

    اتفق معك استاد ولكن يجب الاشارة الى اسباب فشل التعليم والبحت العلمي و خصوصا تحول الجامعات الى مراكز المخابرات وهدا جعل بدوره التعليم لا يخرج عن رغبة المخزن في بقاء الامور على حالها. يجب على الجامعات التخلص من مراقبة المخابرات واعطائها الامكانية والاستقلالية في البحت. والدليل فجل جامعاتنا فاشلة ولا مكان لها بين الجامعات في العالم والدليل الاخر والدي عشته شخصيا قبل دهابي لامريكا هو كلية الحقوق عين الشق التي تعرف بوجود مخابرات.

  • Tazi tazi
    الخميس 27 غشت 2020 - 03:14

    الوزراء كيكذبوا على الأحياء ويتسترون على الأموات.

  • alpha
    الخميس 27 غشت 2020 - 03:44

    ça me rappelle le discours d'un algérien sur la biosynthese de l'insuline lorsqu'il m'a dit "ils" ne vous laissent pas faire la même chose "technologie" et ça peut aller au tir par balles à part le côté folklorique du discours et comme par hasard ce discours passe comme une lettre à la poste dans les pays tiers mondistes après je sais que seul le ratio change mais lorsque vous voyez de plus près ils disent que l'insuline est un facteur-hormone- de croissance alors que chez les gens qui prennent cette matière on n'observe pas un grand changement si ce n'est le contraire qu'on observe et c'est à se demander quelle est la nature réelle de cette molécule après on connait la chanson avec ces moyens humains il ne faut pas non plus s'attendre à des "miracles" en plus déjà ils ne sont pas conscients de ce fait c'est comme un malade qui est dans le déni de sa pathologie et faites lui comprendre ça et ça c'est une autre paire de manche après moi le déluge masaeb 9awm 3inda 9awm fawaed

  • Alo
    الخميس 27 غشت 2020 - 04:15

    الذين يبررون ارتفاع حالات كورونا لأن الدولة لم تمنع عيد الأضحى أقول لهم هل أجبرتم على العيد هل ليست لديكم الأهلية لتسيير أنفسكم ولماذا دائما يجب أن نرمي المسؤولية عن عاتقنا مع كامل التحية و الإحترام و التقدير

  • Zakaria
    الخميس 27 غشت 2020 - 04:35

    أين هي الخريطة التفاعلية للعدد الإصابات بكل حي و مدينة ألا يحق لنا كمواطنين أن نعرف الإحصائيات بدقة، أليس لنا كفاءات في ميدان المعلوميات، لماذا هذه الضبابية في إعطاء الإحصائيات حسب الإقليم و الجهة، فهذا لا يكفي في الوضع الراهن.

  • Majid
    الخميس 27 غشت 2020 - 05:55

    نتمنا ان يكون من بين قراء هاذا المقال مسؤولون من وزارة الصحة . فإن لم يكن هناك رد فعل فهناك امور يتعمد اخفائها على المواطنين

  • ص ز
    الخميس 27 غشت 2020 - 06:18

    مشكل إرتفاع عدد الإصابات بداء كرونا سببه عيد الأضحي فلو كان تم إلغاه ما وصل المغرب لهذه الكارثة بعدما ما يضرب بالمغرب المثل في كل الدول بحيث كان سباقا لكل التدابير الوقائية وفي الأخير جاء عيد الأضحي ورجع المغرب لنقطة الصفر بتملص وزير الحكومة عن الرد عن الأسئلة التي كانت تطرح عليه في البرلمان بصدد إلغاء عيد الأضحي والسبب الثاني القرار الذي إتخذته وزارة الفلاحة لما قالت لو لغينا عيد الأضحي فإن الفلاح سيتضرر وهذا كله تابعناه في الأخبار ومع الأسف النتيجة ليس الفلاح وحده من تضرر بل المغاربة كلهم تضرروا بسوء التسيير حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان السبب

  • عبدالهادي
    الخميس 27 غشت 2020 - 06:54

    ان قول أن عيد الأضحى هو السبب المباشر في ارتفاع عدد المصابين قد يكون جزء من الحقيقة وليس كل الحقيقة لأن مصر سكانها يفوق المغرب مرتين ونفس الطقوس حيث يعود المصريين من أماكن بعيدة واليوم مصر تسجل حالات أقل من المغرب بكثير بينما في فثرة العيد كان العكس

  • مواطنة
    الخميس 27 غشت 2020 - 07:24

    موقف وجيه وكلام في الصميم نعم يجب اعطاء الأولوية القصوى لقطاع الصحة والتعليم والبحث العلمي بدلا من بعض التفاهات الاخرى ….

  • محمد تازي
    الخميس 27 غشت 2020 - 08:04

    في بلدان الغرب المتقدم لكل وزير ميدانه حسب اختصاصه الا في المغرب لكل وزير ما يخصه وما يخص الشعب لا يهمه عيد الاضحى ضخا اخنوش بالشعب مقابل بيع غنمه والان جاء دور وزير التعليم ليضحي بالشعب كله ليرضي تجار التعليم ونحن المغاربة الشعب الصامت نغير المنكر باضعف الايمان نغيره بقلوبنا وانا اذكر هدا الشعب :ب كما تكونو يولا عليكم ولاحولة ولاقوة الا بالله

  • مراد
    الخميس 27 غشت 2020 - 08:17

    كلام جميل كنت انتظر من السيد الإبراهيمي أن يجعل بداية مقاله بتوضيح السبب الرئيسي في انتشار فيروس كورونا،وبيان المصدر الحقيقي الذي يعرفه كل المغاربة القادم من المصانع والعامل وسط العمال لينتقل إلى اقاربهم وهنا يأتي العيد الأضحى ليقوم باتساع بؤرة المرض وتفشيه وسط المجتمع بسرعة فائقة، يبقى هذا رأيي وإليكم واسعة النظر.

  • يا أمة ضحكت
    الخميس 27 غشت 2020 - 08:52

    هذا كلام لا يستسيغه العقل.من اجبركم على القيام بالاضحية.هل وزير الفلاحة أو رئيس الحكومة اجركم على ذلك.هل كان لابد الحكومة أن تصدر بلاغا في هذا الشأن.
    هل نحن قطيع غنم؟ الكل يعلم أن الجائزة موجودة ونحن خارجون على التو من الحجر الشامل في المنازل..لماذا نحن شعب لا يتحمل المسؤولية..لماذانحملو نعكس مشاكلنا دائما على المسؤولين.لماذا لم يخرج الشعب وشيوخ الدين قبل العيد للتعبير عن رفض إقامة شعيرة العيد التي ما هي سنة.لماذا بالمقابل خرجوا للتبجح بالدين والايمان حين تعلق الامر باغلاق المساجد للضرورة محاربة الجائحة..؟ أليس هذا نفاق ديني؟
    لماذا يتحملون المسؤولية للحكومة بعد أن الكتم الاكياس وبولفاف وقد تم ما شئتم من الخرفان…انصتوا خيرا لكم يا منافقين…أن الله يشهد أن المنافقين لكاذبون..

  • Dino
    الخميس 27 غشت 2020 - 08:54

    أين هو التعقيم الذي كنا نراه في الشوارع والازقة أين ذهب؛ ام أن كورونا قد انتهت مع الحجر الصحي!

  • مغربي من الريف
    الخميس 27 غشت 2020 - 09:22

    الله اعزك الأستاذ المحترم 7000درهم كما قلت
    أو قل 8000درهم والذي اقل منه درجة يتقاضى 15000 الف درهم فأكثر. 7000درهم ناقص 4000درهم للكراء في حي شعبي+ 1000درهم للماء والكهرباء++300درهم تلفون++500درهم تنقل++200درهم بعض الادوية=6000درهم الباقي 1000درهم او2000درهم للاكل والمدرسة والتنزهةبالزوجة والأطفال ومساعدة الوالدين.تبارك الله.

  • farissrabia
    الخميس 27 غشت 2020 - 09:23

    نعم سيدي هناك كثير من الاسءلة لحد الان لا جواب عنها والمواطن يتخبط بين مايقال في بلدنا وما يقال في بلدان العالم وقنواتنا التلفزية داءما نفس الاخبار ونفس المعطيات ( النمطية بعينها ) القليل من المواطنين اللذين يستوعبون مايجري هنا وهناك …تضارب الافكار والتحليلات الخاطءة تزيد من صعوبة الوضع وعدم الثقة بكل مايقال. ندعوا جميعا الى التصريحات الواضحة وتغيير اسلوب الخطاب الاعلامي خصوصا التلفزي وشكرا.

  • Benhouze
    الخميس 27 غشت 2020 - 09:28

    Monsieur le Professeur touche à tout:
    -vous devez aussi communiquer sur vos travaux:
    -avez réellement publier votre article sur les 3000 génomes?
    – Il parait que vous êtes capable de développer un vaccin où vous en êtes?
    -Avec vos séquençages haut débit quelle est la souche qui circule maintenant au Maroc?
    En répondant à ces questions Monsieur le professeur, vous informez la population sur vos compétences au lieu de jouer à l'épidémiologiste (peut être que vous avez aussi cette spécialité dans votre poche)!!!!

  • sidiyahya
    الخميس 27 غشت 2020 - 10:16

    لا تلصقوا انتشار العدوى بعيد الأضحى!!
    لو كان الأمر حقيقة كذلك لسجل نفس الانتشار في الدول الإسلامية المجاورة خاصة والتي كانت أسواقها تغص بالبشر والقطعان.
    سبب انتشار العدوى هو البؤر المهنية التي فتحت قبل الموعد الأصلي دون اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

  • abdou
    الخميس 27 غشت 2020 - 10:33

    صورة قاتمة للأسف هذه الفترة الأخيرة صحيح. العوامل . حكومة غير متجانسة بدون مقاربة جماعية. و برتكول الصحي لم يلتزموا به أصحاب الشركات والمصانع والمهن أما عبد الأضحى جزء الذي أفاض الكأس . وزارة الصحة غاءبة فعلا لإيصال المعلومة . نشراات الأخبار ملأت الفراغ لكن غير كاف . يجب إجراء برامج التوعية يسيرها الخبراء والمخلصين على الإداعات الوطنية وشاشات التلفزة. عليهم أن يتداركوا الأمر ط. أشكر جلالة الملك الذي جاءنا في خطابه الأخير بجواب شافي وكافي والحمد لله قلب الموازين وأصغى إليه إلى المواطنون وانتم ترون النتيجة بعد خطابه الأخير في ذكرى الثورة .أسأل الله له الصحة والعافية والشفاء شفاء لا يغادر سقما وأن يطول الله في عمره ويقر عينه بولي عهده ويشد ازره بصنوه وكافة الأسرة الملكية والشعب المغربي. وعاش الوطن مزدهرا بين الشعوب وعاش الملك. والحكومة لم تكن في الموعد للأسف بحيت ضعيفة ومتصدعة وإنتظارية. هذا رأيي يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ. أتمنى لوطني ومواطنيه أن يخفف الله عنا وعن جميع الأمم ما نزل.

  • عمر
    الخميس 27 غشت 2020 - 11:07

    لا يا سيدي المغرب انطلق انطلاقة خاطئة. فقد سمح للشركات و المصانع بتشغيل العمال بدون تدابير احترازية و لا مراقبة من أجهزة الداخلية و الصحة و لم تكن وزارة الصحة تجري التحليلات لسبب مجهول. بل إن المستشفيات كانت ترد المتشككين في إصابتهم ولا تقبل النظر إلا في الحالات الحرجة. لذلك فالأرقام المنخفضة المعلنة في تلك الفترة لم تكن للحالات المصابة و لكن للحالات الحرجة. أغلب الإصابات كانت بدون أعراض. فأغلب المصابين كانوا من أصحاب البنيات القوية بفعل اشتغالهم في الأعمال الشاقة.
    بعد تحقيق الانتصار الخادع على كورون انتهى الحجر الصحي و خرج المواطنون من سجونهم و كانت فيروسات كورونا تنتظرهم في الأسواق و الحافلات و الأزقة المزدحمة… في تلك الفترة قررت وزارة الصحة توسيع عمليات التحليلات لنفاجأ بوجود بؤر كبيرة لم تنشأ في وقت قصير لكنها موروثة عن فترة الحجر الصحي. ثم جاءت رحلات عيد الأضحى و أسفار السياحة الداخلية لتزيد الوضع سوءا.
    ما مر فات يجب الاستعداد للكارثة القادمة و هو فصل الخريف و انخفاض الحرارة و انتشار الأتفلوانزا الموسمية و التي ستساعد على مزيد من انتشار كورونا حفظنا الله.

  • محمد
    الخميس 27 غشت 2020 - 11:53

    هل أنت متأكد مما تقول، لأن كلامك يشبه تماما كلام العامة
    أين العلم في ذلك

  • فاهم شوي
    الخميس 27 غشت 2020 - 14:52

    المعامل-تنقلات العيد -الدخول المدرسي: هذا الثالوث لايؤمن به المسؤولون وهو سبب خرابنا والتاريخ سيحكم بيننا

  • Fellah
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:45

    الدول الأوروبية والمريكية ليس لهم عيد اضحى ولا عيد الفطر…وانتشار الفيروس مهول تراجع بالاساس الى الحركية والانتقال للعمل، والعطل، ووو والاستهتار بالوقاية…

    المواطن يجب ان يكون ايضا مسؤؤلا وفطنا…لاينتظر دائما الاشارات من الرباط…

    هناك من قام بالشعيرة، لكنه امتنع عن التنقل والاستحمام وإنشاء أوقاته في المقاهي والملاعب….

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة