24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  4. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  5. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | تقرير: الحرارة ترتفع خلال السنوات الخمس القادمة

تقرير: الحرارة ترتفع خلال السنوات الخمس القادمة

تقرير: الحرارة ترتفع خلال السنوات الخمس القادمة

ومن المتوقع أن يشهد العالم خمس سنوات أشد حرارة مسجلة، ويرجح أن يستمر هذا الاتجاه، وبالتالي فإن العالم ليس على المسار الصحيح لتحقيق الأهداف المتفق عليها للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند مستوى يقل بكثير عن درجتين سلسيوس، أو عند 1.5 درجة سلسيوس فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

تقرير "متحدون في العلوم"، الصادر عن عدد من المنظمات الدولية برئاسة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كشف أن تغير المناخ لم يتوقف بسبب فيروس كورونا؛ "فقد بلغت تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي إلى مستويات قياسية، كما أنها لا تزال تتزايد. والانبعاثات في طريقها إلى الوصول إلى مستويات ما قبل الجائحة، بعد انخفاض مؤقت ناجم عن الإغلاق والتباطؤ الاقتصادي"، يقول التقرير.

وتوضح الوثيقة أن تركيزات غازات الاحتباس الحراري، التي هي بالفعل في أعلى مستوى لها منذ 3 ملايين سنة، تواصل ارتفاعها، إذ أفادت المحطات المرجعية في شبكة المراقبة العالمية للغلاف الجوي التابعة للمنظمة بأن تركيزات ثاني أكسيد الكربون قد تجاوزت 410 أجزاء في المليون خلال النصف الأول من عام 2020.

وحسب التوقعات، ستنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2020 بنسبة تقدر بين 4 إلى 7 في المائة بسبب سياسات العزل جراء فيروس كورونا، وستتوقف النسبة الدقيقة للانخفاض على المسار المستمر للجائحة وعلى أساليب تصدي الحكومات لها.

وقد انخفضت الانبعاثات اليومية لثاني أكسيد الكربون الأحفوري على صعيد العالم خلال ذروة الإغلاق في أوائل أبريل 2020، بنسبة غير مسبوقة بلغت 17 في المائة قياساً بعام 2019. "ومع ذلك، تظل الانبعاثات تعادل مستويات عام 2006، مما يبرز الزيادة الحادة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، والاستمرار في الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة"، يقول التقرير.

وبحلول أوائل يونيو 2020، اقترب مستوى الانبعاثات اليومية العالمية للمصادر الأحفورية لثاني أكسيد الكربون من مستويات عام 2019، مع هامش متوسطه 5 في المائة (من 1 إلى 8 في المائة)، ووصلت إلى رقم قياسي جديد بلغ 36.7 جيجاطن في العام الماضي، "أي أعلى بنسبة 62 في المائة مما كانت عليه في بداية مفاوضات تغير المناخ في عام 1990" تؤكد الوثيقة.

وقال أنطونيو غويتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في تصديره للتقرير سالف الذكر، إن "الناس والعالم قد شهدا عاماً غير مسبوق؛ فقد أحدثت الجائحة اضطراباً في الحياة على نطاق العالم. وفي الوقت ذاته، تواصل احترار العالم واضطراب المناخ على قدم وساق".

وأضاف غويتيريش: "لقد أصبح واضحاً أكثر من أي وقت مضى أننا بحاجة إلى عمليات انتقالية طويلة الأجل وشاملة ونظيفة لمعالجة أزمة المناخ وتحقيق التنمية المستدامة. لا بد لنا من أن نحوّل التعافي من الجائحة إلى فرصة حقيقية لبناء مستقبل أفضل... نحن بحاجة إلى المعارف العلمية، وإلى تضامن وحلول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الزمن الجميل الجمعة 11 شتنبر 2020 - 00:53
كنا ونحن صغارا في سنوات الثمانينات عندما يُفتتح الموسم الدراسي في أول سبتمبر يُفتتح معه فصل الخريف قبل أوانه فيتغير الجو من حار إلى بارد وتتخلله امطار. أما في السنوات الأخيرة فقد صار فصل الصيف يستحود على نصف السنة من أبريل حتى أكتوبر..
2 - البوهالي الجمعة 11 شتنبر 2020 - 01:54
الحرارة ترتفع والمعيشة ترتفع والامراض تزداد ومصاصوا الدماء يزدادون ووووو
3 - محمد الجمعة 11 شتنبر 2020 - 10:41
كما قال الاخ في التعليق السابق في 90 حتى كنا نبدا الموسم الدراسي في شهر شتنبر في جو خريفي جميل الان اصبحنا نعيش نصف سنة فصل صيف و النصف الاخر متفرق بين خريف شتاء ربيع
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.