24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  3. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  4. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  5. المحكمة العليا تشعل معركة بين "الديمقراطيين والجمهوريين" بأمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | خبراء: العالم غير مستعد بما يكفي للجائحة المقبلة

خبراء: العالم غير مستعد بما يكفي للجائحة المقبلة

خبراء: العالم غير مستعد بما يكفي للجائحة المقبلة

حذرت لجنة دولية، الاثنين، من أن العالم لا يستعد بما يكفي لمواجهة جائحة مقبلة قد تكون أخطر من وباء "كوفيد-19"، ودعت إلى التعاون العالمي وإلى تمويل طويل الأجل.

وحذر مجلس الإشراف على التأهب العالمي من أنه "إذا لم نأخذ العبرة من "كوفيد-19"، وإذا لم نتصرف من خلال الوسائل اللازمة ونبدي الالتزام المطلوب، فإن الوباء التالي - وهو أمر مؤكد - سيكون أكثر تدميراً".

وشكا المجلس، الذي يعد هيئة رقابة مستقلة أنشأتها منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في عام 2018، في تقريره السنوي، من التقدم الضئيل الذي تم إحرازه على الرغم من التوصيات التي قدمها في تقريره العام الماضي، قبل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقالت غرو هارلم برونتلاند، الرئيسة المشاركة للمجلس ذاته، إن "تأثير كوفيد-19 أسوأ مما كنا نتوقعه ولم يتم اتخاذ التدابير التي أوصينا بها (...) حتى الآن".

وأضافت الرئيسة، التي شغلت سابقا منصب مديرة لمنظمة الصحة العالمية، قائلة: "لقد تحققت أسوأ مخاوفنا بشكل مأسوي وكارثي".

وقال المجلس إنه من منظور اقتصادي، "سيستغرق الأمر 500 عام لإنفاق الأموال التي يخسرها العالم بسبب كوفيد-19 على الاستعدادات" الموصى بها، مستنتجاً بأن "عائد الاستثمار هائل من الإعداد لمواجهة وباء" محتمل.

ومن ثم، يدعو التقرير مجدداً القادة السياسيين إلى تحمل المسؤولية والمشاركة في زيادة التعاون والتخطيط للتمويل طويل الأجل للاستعداد لوباء مقبل.

ويقترح أيضًا عقد قمة دولية برعاية الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى، لمناقشة إطار عالمي للاستعداد للطوارئ وكيفية الاستجابة لها.

وقالت برونتلاند إن "التمويل المتوقع والمستدام وبالحجم المطلوب" هو إحدى ركائز هذا النظام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - راي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:37
علاه هدشي مزال فيه المقبلة يا ربي تلطف بينا
2 - ali الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:40
باينا عرفنا بلي كورونا مجرد تدريب لما قادم ، مجموعة عبدة العين الطافية كالعنب فعلتها ...
منظمة قلت الصحة ... سبقت وأكدت على أن كورونا مجرد تدريب تكتيكي ، لما هو قادم ...
المهم كثار عليهم بنادم بالزاف والدولار والاقتصاد عليهم الضغط ... ميمكنش ليهم ايبقاو غير كيطبعو فلوراق الى ما لا نهاية ... الهرم وصل الى قمته وحان الوقت للفؤوس والمعاويل أن تهدم بعضا منه أو كله ... لينمو من جديد
3 - زين العرب الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:40
ارواحنا بيد الرحمن يقبضها وقت ما يشاء واين ما يشاء
مللنا من هذه الاخبار التي تضعف المناعة وتولد الاحباط والاكتئاب واصلا هذه الحياة لم يعد يعجب فيها شيء .نطوق الى جنة الرحمن عرضها السماوات والارض
4 - الجهل العلمي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:43
ادا كونتم تعلمون ان وباء خطير قادم فالمطلوب منكم ان تقولو لنا العام والشهر الدي سيكون فيه هذا الوباء ثم اعراضه ثم عليكم ان تعملو على اجاد لقاح له هدا ان كنتم تعلمون
5 - متابع الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:47
لحظ كلمة: امر مؤكد، يعني مع سبق اصرار وترصد، نحن نقَول لكم، افعلوا مابدا لكم، موعدنا عند حج الاكبر، يوم تشيب ولادان، نحن ان متنا فنحن عند الله شهداء بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وان بقينا فامره بين كاف ونون، وانتم، الى اين، فمكوث احدنا في قبر، يساوي ملايين سنين،. مقارنة مع مكوث في حياة، حمد لله على نعمة الإسلام.
6 - mowatin الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:48
غير منين جايا كيتبين انه تحدير من اجل كسب المال
7 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2020 - 22:00
العالم باجمعه كان علىه ان ينعزل على الصين الى ان يشفى اخر مريض لديها / انتها الكلام
8 - مواطن غيور1 الاثنين 14 شتنبر 2020 - 22:07
السلام عليكم
أقسم بالدي خلق السماوات و الأرض أن هناك مخططا دوليا لإعادة خرائط العالم و الأيام بيننا.
رأيت فيديو لطبيب إيطالي يشكك في الفيروس، و يتساءل كيف من لم تظهر عليه أعراض كوفيد يعتبر مريضا و هو أصلا بصحة جيدة؟ و هل من اللائق اعتبارهم مرضى؟ حيث كان من اللازم إحصاء فقط من تضرروا من الفيروس فقط.
غنا في طبعي لست متشائما و أكره التشاؤم، لاكن التباشير تبين أن القادم صعب جدا.
9 - فرصة إنقاذ الاثنين 14 شتنبر 2020 - 22:37
على كبار المسؤولين و الوزراء و البرلمانيين وكبار الموظفين و المثقفين أن ينزلوا من أبراجهم العاجية إلى الأحياء الشعبية من أجل الالتحام بالمواطنين من أجل حملة وطنية للوقاية من الجائحة. و على عموم الموظفين و الجمعويين و الطلبة أن ينزلوا للميدان لنفس الغاية. هذه حرب. و الرجال الحقيقيون يكونون في الطليعة و في الخط الأمامي و ليس في الخلف و المؤخرة.
هذا زمن الحملة الوقائية و ليس زمن الحملة الانتخابية و "لوزيعة" و الخريطة السياسية المرتبة على المقاس سلفا. إذا لم نفعل شيئا سريعا، قد لا نجد ما هو صالح ل "لوزيعة". إذا ذهب الشعب، لن تجدوا من سيصوت. أنقذوا اللوائح الانتخابية و مكاتب التصويت و صناديق الاقتراع و الحملات الانتخابية و الشوارع و المعامل، إن وجدت، من وحشة الفراغ.
10 - امين الاثنين 14 شتنبر 2020 - 23:03
لا مقبلة ولا مدبرة الكل بيد الله لتكن تقتكم بالله عظيمة يكفيكم من كل شر وغيرو نظام غدائكم كما أخبرنا دكتور الفيد جزاه الله ستكون الأمور كلها بخير ولن ينال الفيروس منكم انشاء الله
11 - حنظلة الاثنين 14 شتنبر 2020 - 23:40
هاد الخبراء لا يفقهون شيئا...حنا عندنا العثماني سوف يجنب المغرب كل الجوائج بمجرد أن يفتح الروبيني أو يبرك على النقاصة
12 - rabat الاثنين 14 شتنبر 2020 - 23:54
منظمة التحذيرات و التحذيرات، و كيف هم متاكدون انه سيكون وباء قادم اشد فتكا، و الفيروسات الخطيرة تكون من صنع البشر مثل كوفيد 19، و ما هو المطلوب من الدول لتجنب ذلك كما تقولون، هذه المنظمة تستغلها دول كبرى و مصالح اقتصادية على المدى البعيد لتحقيق اهدافهم التي نجهلها، كورونا لا زالت اسباب و أهداف و كيفية ظهورها مجهولة
13 - ادرسو تاريخ الفيروسات الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 00:01
لما كان الفيروس يجتاح آسيا كان العالم غير مبال ولا يهمه ما يحدث هناك طالما بقي هناك . ونسي أن آلاف الصينيين يسافرون من الصين لبلدان العالم حاملين معهم الفيروس .
والآن بعد أن تفشى في العالم بأسره . يلقي باللوم على الصين .
وبعض العلماء والأطباء الذين طردو من وضائفهم لأنهم خرجو عن سياق المنطق في عملهم . يشككون في الفيروس .ويخلقون جوا من الشك وعدم اليقين في مجتمعاتهم .
نعم حدر العلماء من تطور فيروس السارس الى فيروس اكثر قدرة على الانتشار والفتك . لكن العالم لم يعر ذلك أي اهتمام. وهاهو الآن يدفع ثمن عدم الاستعداد . وأخشى انه سيرتكب نفس الخطأ مستقبلا. الفيروسات لن تتوقف وسيستمر ظهور انواع وفصائل جديدة كل عشر او خمس سنوات . ولن تتوقف حتى تفنى البشرية . ومن يعتبر الفيروسات مآمرة فكيف يفسر الطاعون في العصور الوسطى والانفلونزا الاسبانية خلال القرن الماضي وإبولا الذي يرفض ان يستسلم وينتشر حتى الآن في افريقيا الوسطى . ان الفيروسات نتاج لنشاط الانسان وتغلغله وتحكمه في الطبيعة واحتكاكه بالحيوانات البرية حاملة الفبروسات . وحضائر الخنازير والأبقار والدجاج التي تفرخ فيروسات جديدة كل عام.
14 - العالم المجنون الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 00:42
إلى صاحب التعليق 13
الفيروسات ظاهرة طبيعية. هذا صحيح. و لكن الإشعاع ظاهرة طبيعية أيضا و يوجد في كل مكان و يمكن التحقق منه و قياسه. و لكن الإشعاع النووي الصناعي موجود و هو أكثر تركيزا و خطورة. و الدليل هو كارثة تشيرنوبيل و استعمال الأورانيوم المنضب أو "المُفَقَّر" في العراق. الجميع يعلم الآثار المدمرة لذلك. هناك شيئ يسمى الحرب البيولوجية و الأسلحة الباكتريولوجية. و الفيروسات تدخل في هذا الباب. الفيروسات قابلة للتعديل لتصبح أكثر فتكا و التصنيع في المختبرات لكي لا يتمكن العدو المحتمل أو المستهدف من فك شفرتها الجينومية و تفكيكها باللقاح. و هي قادرة على الهروب و التسرب منها تماما مثل الإشعاع النووي. لذلك هذه الجائحة قد تكون طبيعية أو مفتعلة أو عرضية. كل شيئ وارد في هذا العالم المجنون. و الخطر يزيد مع صعود المجانين.
15 - هشام الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 07:08
وباراكا باراكا ما تزرعو الخوف فعباد الله باراك !!!! الخوف و الهلع يعملان في بنادم ما لا تفعله كورونا ، و اوصي خوتي المغاربة باراكا من التجمعات و الازدحامات وةالتكتلات و قوة البوسان و التعناق و تكثير من غسل اليدين ، هدشي كافي !!
16 - نينبتبن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:26
يا ناس سترون في شهر اكتوبر و نونبر وفيات كثيرة لكن ليس بمرض كورونا سترون و سترون تدكرو كلامي جيدا
17 - Mohammed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:33
وقالت برونتلاند ان تمويل المتوقع والمستدام والحجم
المطلوب " هو إحدى ركائز هذا النظام "..................؟!....
عن أي نظام تتكلم هذه السيدة هل هو نظام متخفي يعطي اوامره للعالم بالخيوط من وراء الكواليس والذي هو من يتحكم في هذه الكاريزما التي اجتاحت العالم باكمله . (ان الله يمهل ولا يهمل )
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.