24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نايلة أبي نادر: تقديس التراث يؤجّج العنف .. والحداثة تسائل الحاضر‬ (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. مغردون إماراتيون يشيدون بافتتاح القنصلية بالعيون (5.00)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | خبير في الفيروسات: لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يؤثر على "كورونا‬"

خبير في الفيروسات: لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يؤثر على "كورونا‬"

خبير في الفيروسات: لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يؤثر على "كورونا‬"

اعتاد عدد من المواطنين أن يأخذوا لقاح الأنفلونزا الموسمية خلال هذه الفترة من السنة، للحماية من نزلات البرد المتكررة. وقد يظن البعض أن هذا اللقاح قد يكون فعالا أيضا في الحماية من كوفيد 19، وهو ما ينفيه الخبراء، مؤكدين ألا علاقة له بكورونا.

مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، يؤكد أن اللقاح يقي بعض الفئات من الأنفلونزا الموسمية فقط وليس له تأثير على أي فيروس آخر.

ويشرح الناجي، في حديث مع هسبريس، أن هناك اليوم فيروسين مختلفين قائلا: "الأنفلونزا الموسمية ستظل، والناس الأكثر عرضة، خاصة المسنين والذين لهم أمراض مزمنة، ينصحهم أطباؤهم بأخذ اللقاح ضدها"، مؤكدا أن "اللقاح لا يحمي ضد الفيروسات الأخرى".

ويقول الخبير ذاته إن الأمر يتعلق بـ"لقاح خاص من الأحسن أن يأخذه بعض الأشخاص، إلا أن هذا لا يعني أنهم محميون من أي أمراض أخرى"، ويؤكد أن اللقاح "ليس له أي تأثير جانبي، بل على العكس يمنح مناعة مكتسبة تساعد على المقاومة أكثر".

ودفعت التطورات الوبائية الأخيرة التي تشهدها المملكة مهنيي الصيدلة إلى المطالبة بتوفير التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية على مستوى الصيدليات، من أجل الحد من تنقلات المواطنين، استحضاراً لأعداد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الأسابيع المنصرمة.

ووجهت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب مراسلة رسمية إلى وزير الصحة، تنادي عبرها بالاستعانة بالصيدليات، بوصفها مرافق صحية مؤهلة، لتلقيح المواطنين ضد الأنفلونزا الموسمية، وذلك تحسبا لأي تطور وبائي قد يفاقم الوضعية الصحية الحالية، تبعاً للمصدر عينه.

وأعربت الكونفدرالية عن استعدادها لتلقيح المواطنين ضد الأنفلونزا الموسمية في الفترة الخريفية، التي تصادف هذه السنة حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة "كورونا"، لافتة إلى ضرورة "إيلاء أهمية أكبر لهذه الحملة، قصد تحصين صحة المواطنين من العدوى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مثقف متواضع الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:21
اعراض الانفلونزا العادية تتشابه مع كورونا .لذلك باللقاح يبعد الأولى حتى نضطر الى تحاليل للتاكد. حتى عدم تنفيذ الاعدام لا يقضي على الاغتصاب والقتل لا بد من لقاح تنفيذ حكم الاعدام أو التبرع بأعضائه على المرضى المحتاجين.
2 - عجوز الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:29
المشكل أن هدا اللقاح غير متوفر
3 - elinak الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:42
ههههه وهل يخفى القمر، اللقاحات معروفة أنها ضد أمراض أو مكروبات معروفة لهذا يعملون لها لقاح يعني أي مرض أو بكتيريا جديدة لايمكن التعرف عليها وكفى، ههههه كورونا،
4 - immuno الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:47
باراكا ما تكذبوا على الناس
اللقاح الموسمي ضد الزكام يضم مواد حافظة و دعامة للمحددات المستضادية ليست بريئة
3 ايام ديال الرواح افضل من مضاعفات خطيرة
الطبيب يتحدث كطبيب و اعتمادا على مبدأ التلقيح لكن المشكل الكبير هو في الواد الاخرى التي تضاف للقاح
لا ينكنكم القول بانكم لا تعرفون
ابحثوا في المراجع العلمية عن هذه المواد و عن خطورتها
5 - أستاذة الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:05
وهل الصيدلي ك يعرف يدك الشوكة سيعطيها للمشغل معه قد يكون لا علاقة له بالصحة بل تعلم البيع والشراء فقط فلا يجب وضع أرواح الناس في يد الصيدلي في هذا الموقف غالبا ما لا يكون حاضرا
6 - Adil الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:08
Mon avis tous le monde doit être vacciner par vaccigripe car ce dernier te permet de faire un diagnostic différentiel entre l'influenza et la couronna .imaginer une grande population tombe malade comment tu peut savoir est ce que la grippe ou la cov 19 au moin si tu es vacciner ça facilite les choses
7 - sofiane الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:14
عن أي خبير تتكلمون سبحان الله في المغرب كلهم خبراء والله تشفو منين تتكلمون على الخبراء لا تجارب لا بحوث تتكلمون على الخبراء
8 - خبير في علم الكلام الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:23
من قال أنه عندنا خبراء، هذا كلام عادي جدا و يعرفه كل شخص يستعمل عقله و ربما نعرف أكثر من هذا، الخبير هو الذي يعطينا إضافة جديدة في المعرفة من خلال خبرته و عمله و أبحاثه، أما كلام المواقع الالكترونية فمتوفر على ااشبكة بلعرارم. لقاح الأنفلونزا لا ينصح به عادة إلا لأشخاص ذوي حساسية شديدة و من نوع خاص لكن العموم ينصح بأن يتلقوا الفيروس الطبيعي لتكتمل دورة المقاومة الطبيعية و السلام.
9 - med الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:24
ليكن في علم أصحاب العقول أن لقاح كورونا موجود في أمريكا غير أنه لا يمكن بيعه حتى يصل الرعب في أمخاخ الحكومات الفاشلة. كي يباع بتريلونات الدولارات .( لايمكن صنع الفيروس دون صنع المصل)
10 - متتبع الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:27
لقاح الأنفلونزا الموسمية لقاح فعال .. ثمنه أقل من 80 درهم، أحسن ماداوي راسك ب 1000 أو 2000 درهم وأكثر .. التلقيح مرة في السنة .. جربته لسنوات، الحمد لله والشكر لله
11 - متقاعد الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:42
المشكل أن هناك بعد أطباء علم الفيروسات والاغدية ينصحون بعدم استعمال اللقاح ظد الأنفلونزا الموسمية دون أن يشرح للمواطن البسيط مخاطرها . بعظ الاطباء كانوا يرفظون استعمالها في المستشفيات مجانا لهم وهم في إطار الخدمة!! لماذا؟؟ الجواب عند الله!!! أنا استعمل هذا اللقاح منذ زمن بعيد وكانت الأنفلونزا الموسمية تأتيني ظعيفة جدا !! لكن هذا الموسم بما أن الأقوال تتضارب لابد من خبراء يشرحون في مقابلة تلفزيونية أهمية اللقاح من عدمه لكي يطمئن المواطن!! وشكرا!!!
12 - سمرة الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:28
دابا واش هاد اللقاح آمن ولا لا حيت كنت باغا نديرو انا و الأسرة ديالي غير باش مانتوسوسوش ولكن بعض التعليقات خلعوني
13 - سناء الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:33
بالنسبة لي أنا مريضة بالربو و الحساسية هاد لقاح الانفلونزا الموسمية و كنستعملو سنوات هادي كينفعني بزاف لأنه مكيخليش توقع ليا أزمة ربو و بالتالي مكنضطرش ناخد الكورتكويد و المضادات الحيوية بزاف . وللناس اللي كيقولو عندو مضاعفات أنا معنديش شي علم عليها ولكن مضاعفات الكورتيزون كثيرة و كلها خطيرة
14 - ابو صالح الايوبي الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:50
بحكم تقدمي في السن .في سنتي 2017و 2018 أصاب بالاختناق القاتل في مدة الإصابة بالزكام .
تنصحني صيدلي بالتلقيح ففعلت ( مقابل: 70درهما) ولم أصاب بالزكام اطلاقا . لذلك انصح كبار السن وذوي الأمراض المزمنة باستعمال التلقيح السنوي .///.
اجره قليل ونفعه كثير ///.
15 - SAMIR الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:04
ليس هناك دواء واحد كيميائي بدون مضاعفات جانبيه . والبتالي قد يكون نافعا فقط ان كانت ايجابياته اكثر من سلبياته .
ولا ننسى ان سلبياته ان لم تكون على المدى القصير والمتوسط قد تكون على المدى الطويل.
اللقاح ضد الزكام الموسمي هو فعلا ناجع لكن ليس ١٠٠/١٠٠
16 - marocain à l'etranger الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:22
انقر من نقاوة نظافة تيد . الله الله يا بابا . ا صابون الكف.زعندي قليل واحد .طلع البدر علينا والشمس تشرق كي تقبل خدها .سواح
دول ااانفلوانزاالبالا والفاس
17 - moha lesage الأحد 20 شتنبر 2020 - 08:51
Le vaccin ne sera jamais un produit banal.Le risque zéro n'existe pas.Il faut examiner la balance des risques/benifices et prier Dieu pour que votre organisme réponde favorablement.v
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.