24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | ‪مخاوف صحية دولية ترافق "التوظيف السياسي" للقاح "كورونا"

‪مخاوف صحية دولية ترافق "التوظيف السياسي" للقاح "كورونا"

‪مخاوف صحية دولية ترافق "التوظيف السياسي" للقاح "كورونا"

تسابق دولي لإيجاد لقاح فيروس "كورونا" المستجد تمثّل في تسارع وتيرة إعلان اللقاحات التجريبية، على أمل إنهاء الأزمة الصحية التي تواصل حصد المزيد من الأرواح، إذ شرعت شركات الأدوية البارزة في إعطاء جرعات الأدوية التجريبية للمتطوعين في جلّ أنحاء العالم.

تبعا لذلك، وقعت عشرات البلدان على اتفاقيات شراكة لتوفير اللقاحات المحتملة، خلال الأسابيع الأخيرة، إذ كشفت منظمة "أوكسفام" غير الحكومية احتكار الدول الغنية نصف الجرعات المستقبلية من "كوفيد-19"، من خلال توقيع عقود مختلفة مع عدة شركات مصنعة متنافسة.

وطغت التوظيفات السياسية على سباق إيجاد اللقاح المنتظر، إذ وعد الرئيس الأمريكي بتوزيعه على السكان بحلول أكتوبر المقبل، وذلك مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي المرتقب، في ظل المنافسة الدولية التي تواجه "بلاد العم سام"، من قبل الصين وروسيا والهند وبريطانيا وغيرها من الأقطاب العالمية.

وبالنسبة إلى حكيم جاب الله، البروفيسور الجزائري-الأمريكي المتخصص في علم الفيروسات، فإن المنافسة شرسة بغية إيجاد اللقاح؛ وهو ما عبّر عنه بالقول: "لم يحدث هذا التسابق الدولي قطّ عبر التاريخ، فهذه التنافسية ليست طبيعية، بل تروم إرساء نظام صحي عالمي جديد تقوده فواعل جديدة، من قبيل الصين، إلى جانب تحقيق مكاسب سياسية لبعض قادة العالم".

لذلك، أضاف جاب الله، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه متفائل بخصوص إيجاد اللقاح المحتمل للمرض، لكن لن يكون ذلك في الأشهر المقبلة، مبرزا أن "بعض اللقاحات أظهرت آثارا جانبية غير مرغوب فيها"، ومتسائلا: "هل سيحمينا اللقاح من الفيروس؟"، ثم مضى مسترسلا: "لن تتوفر الإجابة حتى تنتهي الاختبارات، وتعرض الشركات دليلا مفصلا لحماية الأفراد".

وأوضح المدير الأسبق لمعهد "باستور" في كوريا الجنوبية أن "الأزمة الصحية الراهنة تعتبر الأكثر تسييسا عبر التاريخ، إذ فشل العديد من قادة العالم في إدارة الطارئ الصحي منذ ظهور الوباء إلى الآن"، مشيرا إلى أن "جميع الدول خسرت في معركة احتواء الموجة الأولى من الفيروس، في حين نستعد لخوض غمار الموجة الثانية في الخريف".

ولفت البروفيسور المقيم في واشنطن الانتباه إلى أنه "لا يجب تضليل الناس بتلك الشعارات السياسية التي لا أساس لها من الصحة، لأن اللقاح وُجد لغاية صحية هي الوقاية"، مورداً أن "الرئيس الأمريكي يبذل قصارى جهده للظفر بولاية رئاسية ثانية؛ ومن ثمة فإنه سيحاول طرح اللقاح قبل حلول موعد الانتخابات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مهاجر من امريكا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:15
تقوية المناعة والحماية من الامراض بالتغدية السليمة وممارسة الرياضة. اما التلقيح سواء تلقيح كورونا او غيره فلا يحمي ولن يحمي من الامراض. كيف يعقل ان بيل جيتس لايلقح اطفاله ونحن نلقح اطفالنا؟
2 - Abdellah الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:15
tout le monde de l'est à l'ouest parle de vaccin, à ce jour rien de concret et rassurant , ce pendant la seule manière de combattre le virus est le respect draconien des restrictions à savoir: distanciation sociale et port de masque
3 - Max الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:20
لو كان اللقاح في يد العرب سنكون المخاوف أخطر من الدول المتقدمة .
هنالك دائما حلول و تفاهم مع الدول النامية في مجال الأدوية و الصحة.
4 - البيصراوي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:31
طبيعي أن تحتدم المنافسة بين الدول المتقدمة لاختراع اللقاح ضد الفروس التاجي. وأن يتم توظيف ذلك في اادبلوماسية الدولية. أي دولة تصل للقاح تسعى لترسيخ مكتسباتها الدولية وكسب حلفاء وتحقيق مكانتها العلمية وقوة كلمتها. وطبيعي أن يتم السعي للكسب المادي أيضا. وطبيعي أن يتم انتقاء الدول الحليفة التي يتم البدء بها لتوزيع اللقاح وكذا الدول التي لها سوق وقدرة شرائية. لنبتعد عن التفكير الساذج فالوصول للقاح فيه استثمار مالي ضخم وفيه مجهودات علمية طبية ضخمة. طبعا بالنسبة لترامب هو بستغل اللقاح في الانتخابات بشكل كاريكاتوري وهذا سيء آخر مع العلم بأت سياسته كانت كارثية في مواجهة الجائحة وقد اتسمت بالجهل بظاية من الاستخفاف بكرونا ثم تضييع الوقت في اتهام الصين بلا دليل ثم سقوط أعداد أسطورية للامريكيين بسبب كورونا وسياسة ترامب وانعدام الضمان الصحي للفقراء بعد أن أجهز ترامب على مشروع أوباما.
5 - ايوب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:52
يا ليث كان عندنا اللقاح سوف نصبح في خطر
6 - ساخط الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:54
عن موضوع خفض ميزانيات الوزارة واجورهم يجب تفعيل هدا المقترح بسرعة البرق في ظلام الليل بالسرعة نفسها التي طبق فيها نظام صندوق التقاعد اللعين والذي اتى على الاخضر واليابس نحن بالنسبة اليكم داك الحاءط القصير وحشرات وصراصير تتمتعون بوجودنا وتتبجحون بعرق جبيننا افقرتمونا سنوات من الكد والجد ذهبت سدى فين ماتسرق شي صندوق ايخلصو الشعب قريبا سيصدر فيكم حكم السماء الابدي
7 - كورونا والسياسة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:54
بعدما نخرت كورونا الاقتصاد العالمي و30 مليون جسد للمواطنين في العالم، زد على قرابة وفاة مليون نسمة عبر العالم؛الان كورونا بدأت تتلاعب في عقول الساسة العالميين؛ هناك من هؤلاء من ينتظر الفرصة لاعلانه على اللقاح المرتقب متل الرئيس دونالد ترامب وهو قابل على الانتخابات الرئاسية في شهر نونبر وقد يعلن على اللقاح في شهر أكتوبر وذلك لكسب النقاط على منافسيه جو بايدن الديموقراطي ولربما يحضر 320 مليون جرعة لقاحية لسكان امريكا قبل موعد الانتخابات لتحقيق نصر كبير في الميدان الصحي بعدما حقق نصر سياسي في التطبيع العربي الإسرائيلي الجديد. .....
في حين لقاحات روسيا والصين ينتظر مسؤوليهم الفرصة لمحاولة توزيعها عبر العالم ؛ولربما ينتظرون التلقيح الأمريكي الجديد ومدى فعاليته وكيف ستتصرف امريكا عبر دول العالم وإجراء المقارنة وحينئذ يتم التوزيع حسب الطلب الدولي .
8 - czek الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:17
العلم أصبحت تتقادفه الٱهواء.
والمـال إن لم تدخره محصنا بالعلــم كـان نهايـة الإمـــــلاق
والعلــم إن لم تكتنفه شمائــل تعليه كان مطيـــة الإخـفــــاق
لا تحسبن العلــم ينفع وحـــده مـا لم يتـوج ربــــه بخــــــلاق
9 - said الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:28
التجارب على الفقراء والاستفادة للاغنياء
10 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:31
وأين هو التوظيف البشري وظفو الناس الله يعطيكم شي جمعة من هد البلاد
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.