24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | بين الخوف والاطمئنان .. هل يمكن الوُثوق بموجة الذكاء الاصطناعي؟

بين الخوف والاطمئنان .. هل يمكن الوُثوق بموجة الذكاء الاصطناعي؟

بين الخوف والاطمئنان .. هل يمكن الوُثوق بموجة الذكاء الاصطناعي؟

يُوجد الذكاء الاصطناعي اليوم في قلب التغيرات التي يعرفها المجتمع بحيث أصبح جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية لجميع الناس، وهو بذلك يُثير الشك والخوف لدى البعض، فيما يؤكد آخرون أنه مُفيد للتقدم البشري.

يتفق كثيرٌ من المتخصصين على تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه القدرة التي تتوفر عليها خوارزمية ما من خلال آلة لحل مشكلة كان الإنسان يظن أنه الوحيد القادر على حلها؛ أي بعبارة أخرى، هو تقنيات تُمكن الحاسوب من القيام بأعمال كان يُعتَقد أنها محصورة على الذكاء الإنساني.

حول هذا الموضوع، نظم معهد صندوق الإيداع والتدبير ندوة رقمية، الثلاثاء، شارك فيها باحثون مغاربة وأجانب من مختلف التخصصات حاولوا الإجابة عن سؤالي: هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟ وما الأثر المترتب لهذه الطفرة التكنولوجية على المغرب؟

أجاب رشيد كراوي، أستاذ الذكاء الاصطناعي بالمدرسة الفدرالية متعددة التقنيات بلوزان بسويسرا، خلال تدخله ضمن الندوة، قائلا: "نعم يجب أن نخاف من الذكاء الاصطناعي، وخصوصاً الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها الخوارزميات لأنها معقدة وتتوفر على كثير من المعلومات التي ترتفع معها مصادر الأخطاء".

وأورد كراوي أن "الخوف من هذه الأخطاء يستوجب الحرص على ضبط التقنيات التي نستعملها"، مضيفا: "لا يجب الخوف من الذكاء الاصطناعي الذي سيُسيطر على الإنسان، بل الأهم هو التحكم فيه لأنه يُهدد مناصب الشغل، والمغرب ليس بمعزل عن هذا الأمر، ولذلك يجب أخذ الموضوع بعين الاعتبار وإلا سنتخلف عن موجة الذكاء الاصطناعي".

هل يُمكن للمغرب استغلال ما يوفره الذكاء الاصطناعي؟ يرد كراوي أن لعب دور في هذا الصدد ضروري بالنسبة للمغرب، لأن "هناك موجة رقمية يجب اللحاق بها من خلال تكوين المهندسين والمبتكرين والتقنيين وتوعية الناس بخصوص العالم الرقمي"، كما أن الدول التي لا تنجح في ذلك ستكون مُعرَّضة للاستعمار ليس بالجيوش بل بكل ما هو رقمي.

أما كريم باينة، أستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم في الرباط، فأعرب عن اعتقاده أن الإنسان لا يُمكنه اليوم أن يعيش بدون الذكاء الاصطناعي، وقال إن "هذا الأمر يتجلى في حياتنا اليومية بدءا من المساعد الصوتي إلى المكنسة الكهربائية وتقنيات التعرف على الوجه ورادارات مراقبة السرعة في الطرق، وُصولاً إلى مُحركات البحث والترجمة الفورية والخدمات البنكية الرقمية".

وأضاف الأستاذ الجامعي أن "المغرب ليس منفصلاً عن الاقتصاد العالمي، ولذلك فإن ما سيواجهه هذا الأخير من تداعيات جراء الذكاء الاصطناعي سيكون له أثر مباشر وغير مباشر، خصوصاً على تهديد بعض المهن، وليس بالضرورة فقط المهن البسيطة، بل حتى المهن المتوسطة".

أما بالنسبة لطارق داودا، باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد حول موضوع استعمال الذكاء الاصطناعي لتحليل خلايا الدم، فإن الذكاء الاصطناعي يجب استعماله لرفع قدرات الإنسان، كما هو أثر استعمال التلسكوب مثلاً.

وأشار الباحث المغربي إلى إمكانية استعمال الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأنماط الجينية لتحديد الخلايا المصابة بمرض "كوفيد-19"، كما يُمكن الاعتماد على هذه التسلسلات لتطوير لقاح مضاد لهذا المرض، وهو أمر لا يمكن تصور إنجازه بدون دعم الذكاء الاصطناعي.

وأقر داودا بأن هناك مشاكل مرتبطة بالذكاء الاصطناعي يجب الانتباه إليها، وهي متعلقة أساساً بالحياة الشخصية ومناصب الشغل، إضافة إلى إشكالية التلاعب بالحشود، مورداً أن "الشركات الكبرى، مثل جوجل وفيسبوك وأبل وميكروسوفت، تستعمل الذكاء الاصطناعي لتحديد نوع الإشهار الذي سيظهر لكل مُستعمل للتأثير على عاداته الاستهلاكية من خلال الرسالة أو الخطاب الذي يتوصل به".

وقد شارك في هذه الندوة الرقمية، التي أدارها الصحافي عزيز بوستة، كل من ياسير بوكس من مدرسة 1337 التي أسسها المكتب الشريف للفوسفاط، وغيثة مزور، أستاذة بالجامعة الدولية للرباط، ولي نكوين هوانغ، المكلف بالوساطة الإعلامية بالمدرسة الفدرالية متعددة التقنيات بلوزان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Réaliste الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:07
عندما أرى أن التعليم المغربي والافريقي عامةً مقدش يطور ويواكب تطور سوق شغل بين أيام الاستعمار و الاستقلال، وما قدش يواكب تطور سوق شغل القرن 21, فملي كى نشوف كيفاش غادي يكون حالنا يوم تعميم الذكاء الصناعي كيجيني إكتئاب.
2 - دايز الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:10
أودي منين دزنا ليها هاد الموجة ديال الذكاء الصناعي باش نتيقو فيها؟
3 - عينيك نيزانك الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:12
تلك ستكون اكبر غلطة تقع فيها الإنسانية حينما تصبح الآلة ذاتية التفكير لان الانسان روح و عقل و معتقدات اما الآلة ستكون عقلا بدون مشاعر ولا احاسيس و لا ضمير .
4 - عبرة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:13
لقد تطور الإنسان وأصبح ينتج كل ما ينفعه من تقنيات معقدة فضل العقل الذي وهبه الله له لكن هذا الذكاء الإصطناعي سيزيد
في تكريس ظاهرة البطالة في العالم وخصوصا في الدول الفقيرة وبالتالي ليس في مصلحة الإنسان.
5 - إدريس التجمعتي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:16
نعم شئنا أم أبينا عالم التكنولوجيا في تقدم كبير وللاسف نحن المغاربة لانساير هذه التكنولوجيا والشعب سيعاني أكثر في الاعوام القادمة إن لم نندمج مع هذه التكنولوجيا
6 - هشام الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:26
لقد فات الأوان إبحثو عن
Transhumanisme

إنه ليس الروبوتيك إنه مزيج بين النانو تكنولوجي والذكاء البرمجي والطب الحديث
هدفهم إلغاء الموت وعلاج جميع الأمراض

ولكن السؤال من سيستفيد من عرض الحياة الأبدية او 1000 سنة كما تقول شركة جوجل x

هل سيستفيد من ذلك من هم عرضة للمرض بكورونا ... ؟؟؟؟

حلم البشرية من الأزل هو الأبدية ولقد اقتربو او ربما تحقق لهم ذلك

ابحثو عن محاضرة في البرلمان الأروبي للسيد Herve Juvin
7 - الكرامة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:28
الذكاء الاصطناعي و الغباء البشري
........
8 - Wafae الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:33
لا يجب الوثوق بموجة الذكاء الاصطناعي... لان البشر اذكى من الذكاء الاصطناعي فى من غير ذكاء البشر لما وصلنا للذكاء الإصطناعي.... اي الذكاء المصطنع اللذي يتحكم فيه نحن البشر من صنعه ... فكيف يجب ان نتق في شيء يتحكم فيه من صنعه....ً
9 - طيار الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:41
كوريا تصنع السيارة بتكلفة 5 آلاف دولار ، تبيعها للعالم الثالت بتكلفة 7 آلاف دولار .
دول العالم المتخلف الغارقة في الفساد تضع عليها رسوم وجمارك وتراخيص وتسجيل ونقل ملكية وضرائب و TVA فتصبح تكلفتها 20 الف دولار...!!
كوريا التي ربحت 2000 دولار غنية و دويلات الفساد التي ربحت 13 ألف دولار شبه مفلسة وعليها ديون ب ملايين الدوﻻرات .
الدول المصدرة للنفط ، تستخرج النفط بمعدل 40 دولار للبرميل، وتشتري الدول المتخلفة بالسعر العالمي 74 دولار، وتكون تلك الدول قد ربحت قرابة 30 دولار في البرميل .
والدول المتخلفة تعيد تسعير النفط ونضع رسوم وضرائب عليه و TVA لتبيعه بتسعيرة تصل إلى 200 دولار للبرميل ...!!
الدول التي ربحت 30 دولار غنية، بينما التي ربحت 130 دولار مديونة ....
10 - نعمان الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:42
فتح الذكاء الإصطناعي مجموعة من الآفاق في ميادين عدة، لكن التحدي الذي ستواجهه الإنسانية مستقبلا هو تحدي وجودي و أخلاقي، اليوم نحن في مرحلة خدمة الآلة للإنسان لكن الملاحظ أن القيم الإنسانية تضمحل شيئا فشيئا مع تزايد الكثافة السكانية حيث أصبح ثمن الإنسان في بعض المناطق أرخص من ثمن هاتف نقال، ربما في الغد القريب ستخدم الآلة نفسها مع مجموعة صغيرة من البشر في جزر معزولة و يتقاتل الباقي و ربما يأكلون بعضهم البعض، الآلة بدون أخلاق و أهداف إنسانية ربما تدمر كل شيئ، ستعيش قلة قليلة تملك ثروات الأرض و تستقوي بالآلة بينما تتعذب البقية.
11 - Aboulyasm الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:00
J aurais voulu voir inviter , la sommité international dans ce domaine le Professeur Joshua de Montreal.Il est d origine Maroco-Francaise,et a reussi a obtenir un montant pharaonique de la part d Ottawa pour monter son institut MILA(Montreal Institut fir Learning Algorithme),qui n accepte que des etudiants et chercheurs d un niveau tres elevé,et parmis eux un Marocain aujourdh ui.
12 - nawfal le professeur الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:14
الذكاء الاصطناعي هو المستقبل. علموا اولادكم لغات البرمجة و استعمالات البيغ داتا فهي المستقبل. اغلب المهن الحالية ستندثر مع الوقت.
13 - هشام الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:44
الى السيدة
wafae
الانسان صنع الذكاء الصناعي واصبح الذكاء الصناعي اذكى من الانسان، لان نظام الذكاء الصناعي تغير تماما ويعتبر اكبر خطر يهدد البشرية اليوم ليس النيازك وليس حرب نووية بل الذكاء الصناعي. لان قدرته على التعلم الذاتي امر رهيب جدا والمصيبة ان اي مبرمج يمكنه برمجة برنامج ذكاء وارساله في الانترنيت كفيروس وهذا ليس خيال علمي فهو واقع. ولترجعو لتجربة مايكروسوفت والشات بوت الذي تغير مساره تماما في اقل مم ساعة واصبح عدوانيا وعنصريا والتجربة كانت منذ اكثر من 10 سنوات. اما اليوم ماهو اخطر هو تقنيات النانو والذكاء الصناعي
14 - fariss الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:06
حتما التكنلوجيا في تقدم ونجاحات كبيرة وخطيرة ولاننكر ايحابياتها وكذا سلبياتها ...مع تقدم السنين سوف نتفاجئ بتوقف التيكنلوجيا عالميا ولاينفع اذ داك سوى العقل والطاقة البشرية وسنعود الى الورقة والقلم.
15 - citoyen الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:25
هناك كثير من ااتضليل وبحكم اشرافي علي ترجمة كتاب للذكاء اصطناعي اقول
بان قدرات الانسان لايضاهيها الروبوت علي جميع المستويات الانسان لايعمل بالخوارزميات
الروبوت له قدرات هاءلة في معالجة المعلومات لكن سيحتاج دوما للانسان وليس العكس
سمعت علي اليوتيوب من يقول ان التقدم سيمكن من وضع برنامج او رقاءق في دماغ الانسان لرفع اداءه وهذا لعمري هراء
الذكاء الاصطناعي يمكن من تحليل اي شيء داخل جسم الانسان ولايمكنه ماعدا شحنات او موجات ان يغير شيءا داخل جسم الانسان
وهذا اكبر تحديات الخلق اما من يعتقد ان الذكاء الاصطناعي سيدحض نظرية الخلق فهو واهم والوهم من الخدعة لاجبار الناس ان تضع الرقيقة داخل الجسم مايمكن من مراقبة حركة المعارضين للسياسات في العالم اي سياسات التحكم في البشر
الحياة الابدية ماهي الاخيال علمي
رغم النحكم الجيني فلادواء للشيخوخة والنقطة 0 لموت الانسان لايمكن تفاديها ولو اجتمعت الانس والجن
16 - abdou/canada الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:27
أؤكد كلام التعليق رقم 11 . علموا أولادكم لغات البرمجة والبيغ داثا فهما المستقبل وأبعدوهم ما إستطعتم عن الهندسة والمهن الكلاسيكية فإنها حتما ستزول . علموهم ووجهوهم نحو الحماية البرمجية فهي أكثر المهن ستكون مطلوبة بالمستقبل .
أما البيغ داتا فهي عالم آخر لوحده نستعمل فيها البرمجة الكلاسيكية والبرمجة المعتدمة على خوارزميات ماشين لورنين .
Vous devrez apprendre Hadoop (Map reduce) , Hive, Pig (hive etpig sont les plus demandé) il reste autres outils qui sont plus utiles sont les outils d'ingestion des donnés À(Sqoop, FLume,) , Il ya aussi Spark, .....etc.
Je vous donnes les meilleurs outils de traitement des données Big Data Mais il reste encore dautres mais cest les plus importants


MongoDB pour le traitement des données NotSQL
17 - إلى الملقب طيار الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:39
أرقامك مبالغ فيها بعض الشيء و لكن حتى إدا أخدنا بها فشركة كورية واحدة لصناعة السيارات تبيع أزيد من 2 مليون سيارة في السنة عبر العالم، كما أن أكتر من 90% من تكلفة الإنتاج تدهب بدورها إلى شركات كورية..بينما في الدول المديونة التي تتحدت عنها ففي أحسن الأعوام يباع فيها بضع آلاف إلى عشرة آلاف سيارة كورية جديدة في السنة... و نفس المقارنة بالنسبة لمتالك عن الدول التي تنتج النفط.
و كوريا بنفسها تفرض ضرائب و رسوم على السيارات الغير مصنعة في كوريا... أنا لا أدافع عن النظام الجبائي و أتفق أن هناك الكتير الذي يجب تغييره ولكن المرجو وضع مقارنات ذكية وواقعية حتي يستفيد بعض القراء بدل فلسفة المقاهي..
18 - مار الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:29
مستقبل ريادة هذا العالم بسوف يكون لمن له جيش عرمرم والاكثر عددا من المهندسين العارفين بتكنولجيا الذكاء الاصطناعي.
وهنا الحديث عن الصين بالكم واذا اقنعت الصين الروس سيكون الكم والكيف واذا ثم اقناع الهند والبرازيل فسوف تتقهقر دول حلف الناتو
العالم جيوسياسيا في العقد القادم سيتبلور ويتشكل من دول لها مهندسين يجيدون الذكاء الصناعي لفرض تقنياتهم عسكريا وعلميا واستثمارا.
19 - زمروق الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:42
ال بقيتو تابعين فرانسا المتخلفة واروبا المتخلفة ركوم غادين للهاوية
5 حوايج
الانجليزية
رياضيات الاعلاميات والدكاء الاطناعي
البرمجة
الربوتيك
الطاقة الشمسية و النووية
20 - Brahim الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:20
Bien Dit N11 et N16.
The resources for learning AI (machine learning and deeplearnig) and the top used tools (Keras, Tensorflow ) are available for free with complete set of tutorials. There is a jungle of resources out there.

The objectif of AI is not all time to have a superhuman performance, but to automate humain tasks and reach humain performance.
Humain performance is used as a metric in many branch of machine learning like reinforcement learning (games machine vs humain).

The AI as with any new technology-innovation will kill some jobs but it will also create new ones so be ready for the change.
21 - سعيد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:26
من سلبيات الذكاء الاصطناعي تقل العلاقات الاجتماعية لانك تتعامل مع انسان الي تفتقد فيه الابتسامة و الاحاسيس
22 - بلال الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:31
تعريف آخر للذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يسعى إلى تكرار أو محاكاة الذكاء البشري في آلة ، بحيث يمكن للآلات أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا. تتضمن بعض الوظائف القابلة للبرمجة لأنظمة الذكاء الاصطناعي التخطيط والتعلم والتفكير وحل المشكلات واتخاذ القرار.
النوع الفائق من الذكاء الاصطناعي سيتفوق على الذكاء البشري.

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى ثلاث مراحل او مستويات أو انواع :
الذكاء الاصطناعي المحصور (ANI)
والذكاء الاصطناعي العام (AGI)
والذكاء الاصطناعي الفائق (ASI)

Artificial Narrow Intelligence (ANI)
Artificial General Intelligence (AGI) and
Artificial Super Intelligence (ASI)
23 - تحدي @@@@@@@@ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:56
عندما تطور الإنسان في (الدكاء الاصطناعي وبالغ فيه ) جاء التحدي الأكبر.
كوفيد . ليبين عجز صنع المخلوق عن صنع الخالق سبحانه وتعالى .
(يالله يبينوا لينا عن براعتهم )
24 - هشام الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:06
الى السيد تحدي @@@@@@@@

ومن قال أن فيروس كورونا طبيعي
الولايات المتحدة الأمريكية تتهم الصين

وأنت قلتها بعد ذروة الذكاء الصناعي يأتي كورونا
ابحث اخي عن تقنيات النانو وربطها بالذكاء الصناعي

وللملاحظة الولايات المتحدة الأمريكية أنهت الحرب العالمية الثانية بهروشيما وناكازاكي. لماذا لم تدمر كل العالم وتحتله

ولماذا اسرائيل التي تملك السلاح النووي لم تدمر العرب كلهم
من سيجرأ ويتحدث

السبب بسيط جدا هم لا زالو بحاجة ليد عاملة
وعندما سيتغير هدا الوضع سوف يغيرون العالم

وهاهو اليوم يتغير كل العالم
25 - الى الاخ هشام رقم 13 الخميس 24 شتنبر 2020 - 03:13
الى الاخ هشام رقم13 شكرا لك على التوضيح
وشكرا على وقتك ....
ا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.