24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية

اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية

اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية

أعلنت شركة "نوفافاكس" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية أنّها بدأت في بريطانيا المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحها المضادّ لمرض كوفيد-19، ليصبح بذلك اللقاح التجريبي الحادي عشر في العالم الذي يبلغ هذه المرحلة النهائية.

وقالت الشركة إنّ 10 آلاف متطوّع تتراوح أعمارهم بين 18 و84 عاماً سيشاركون في هذه التجارب.

ونقل البيان عن غريغوري غلين، مدير الأبحاث والتطوير في الشركة، قوله إنّه "بسبب المستوى الحالي المرتفع لانتقال سارس-كوف-2، ونظراً إلى أنّ هذا المستوى سيستمر على الأرجح في أن يكون مرتفعاً في المملكة المتحدة، فإنّنا متفائلون بأنّ هذه المرحلة الثالثة من التجارب السريرية المحورية ستستفيد من عملية تطوّع سريعة وستتوفّر تقييماً قريب المدى لفعالية" اللقاح.

وهذا هو اللقاح الحادي عشر في العالم الذي يدخل المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية التي يشارك فيها عشرات آلاف المتطوّعين يقسمون في العادة إلى قسمين متساويين: نصف يتلقّى لقاحاً وهمياً والنصف الآخر يتلقّى اللقاح التجريبي.

وأكثر المشاريع الغربية تقدماً على طريق إنتاج لقاح مضادّ للفيروس الفتّاك هو اللقاح التجريبي الذي طوّرته آسترازينيكا، الشريكة لجامعة أكسفورد، ولقاحان آخران طورّتهما شركتا "فايزر" و"موديرنا".

بالموازاة هناك مشاريع مماثلة يجري العمل عليها في كل من الصين وروسيا.

ونوفافاكس هي واحدة من ستّ شركات حصلت من الحكومة الفدرالية الأميركية على تمويل بمئات ملايين الدولارات لإنتاج لقاح مضادّ لفيروس كورونا المستجدّ، وهي الخامسة التي يدخل لقاحها التجريبي المرحلة الثالثة.

وحصلت الشركة على أكثر من 1.6 مليار دولار من الأموال العامة الأميركية لإنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الاسبقية للراجلين الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:54
اخيرا العلماء د بصح لقاو شي حاجة وهيعتقو البشرية من النصابين الروس والشينوا.شكرا لامريكا وعلماءها الذين اخترعو اغلب الاختراعات التي افادت الانسان
2 - مواطن مر من هنالك الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:58
في نظر القراء كم سيكون المبلغ المؤدى لهؤلاء المتطوعين البريطانيين العشرة ألف الذين سيجربون اللقاح الأمريكي . هل سيكون 500 درهم كما حصل في المغرب مع اللقاح الصيني...
3 - xtruex الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:02
لاصحاب العقول الضيقة التي ستقول انها مؤامرة و نريد ان يجرب هذا اللقاح على اعضاء الحكومة، كونو هانيين اللقاح راه بالفلوس و لي عندو غادي يتلقح و يعيش و لي ماعندوش غادي يمرض و مايسول فيه حد، حاجة اخرى المرحلة الاولى سيلقح فيها الجهاز الطبي و الصحي و اصحاب الامراض المزمنة يليها في غضون شهر او شهرين الناس المهمين و بعدها الاقل اهمية و في الاخير الفقراء و المشككون و سيكون ثمنها باهض لانه لا احد يأبه للفقراء و البؤساء في هذا البلد.
4 - عبدالله الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:03
مسلسل اللقاح لايزال طويلا بحيث سيعرف دراما حزينة ،يموت فيه العديد من الابطال والشخصيات المرموقة عالميا،وتنهار الأنظمة الصحية في العالم كما ينهار الاقتصاد العالمي مما يدفع الشعوب في التفكير في اللقاح مهما كانت سلبياته ،حينها تظهر منظمة الصحة كفارس مغوار يقتل الفيروس وينتهي الكابوس.
5 - Le Maroc aussi الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:04
حتى المغرب يمول ويساند مهرجان موازين بأكثر من مليار درهم
6 - المهدي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:06
الناس اللي كاتعتامد على العقل والعلم تتسابق لإيجاد لقاح أو علاج لهذه الجائحة كما وجدوه لأمراض سابقة، ومسلوبي العقل والمؤمنين بالخرافات يسارعون في اختلاق نظريات المؤامرات لتخدير عقولهم والترويح عن أنفسهم، آه وماذا عساهم أن يفعلوا؟!
7 - مواطن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:08
اللقاح الوحيد الفعال و المضمون هو الثوم و العسل الحر و الحامض . مكان لا اكسفورد لا اسرازينيكي
8 - غريب الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:18
هذا جميل ولكن اين نحن من كل هاته الانشطة ؟
9 - الكانبو الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:20
هذا الموضوع أصبح يثير الاشمئزاز.... كرهونا في كولشي... كول يوم يجبدولنا قصة جديدة.... اقسم احس و كأنني اشاهد فيلم تركي او مكسيسكي... اصبحتم مملين يا قادة العالم
10 - ما موقع المغرب؟؟؟؟ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:24
لقاح هنا وهناك ،تجربة سريرية هنا وهناك ،ما موقع المغرب من تلك البلدان؟ هل سيستفيد؟
11 - Said الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:35
ما دام بيل غيتس ينفق الملايير على اللقاح، فالأمر لا يبشر بخير. هذا الشخص الذي لم يلقح أبناءه أبدا كما أكد طبيبه الخاص، ويردد في كل مناسبة أن عدد سكان الأرض كبير ويجب تقليصه للحفاظ على البشرية، وكأنه هو من يرزق الناس...هذا الشخص كيف يعقل أن ينفق الملايير لإنقاذ الناس؟ اللهم إلا إذا كان لقاحه سيسبب ما هو أخطر من كورونا. لكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
12 - فارس بلا جواد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:38
ترامب حلف يلقا اللقاح د كورونا قبل موعد الانتخابات حيت هو الامل ديالو الوحيد للحفاظ على كرسي البيت الأبيض
13 - يونس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، للمعلق رقم 8 ، هل تعلم أن من يكتشف من العلماء اللقاح هم مسلمين ، هل تعلم من هو الرازي ، بالنسبة لتعليقك يدل على مستواك الايماني و حقد المسلمين .الحمد لله رب العالمين .
14 - يحيى العلم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:41
و نحن سنكرر العبارات اللي فالحين فيها, ونقول : كل هذه مؤامرات ومسرحيات وووو
مساكين هذا يفسر المستوى المعرفي المتدني لدول العام الثالث..
15 - ساخط الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:52
الحقيقة ستعرف بعد وسيدونها التاريخ صاحب اقوى داكرة متنا او عشنا ستبقى دروس تتلوها الازمنة على مسامع الاجيال
16 - مغربي1 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:57
قهرتونا مرضتونا تجارب تجارب.... مابقينا فاهمين والوا مرضنا نفسانيا موت البطيء
17 - الى تعليق 14 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:02
دخلت ل site هاته الشركة ومابان لي تاواحد سميتو تتبين ان اصلو مسلم لكن لقيت في youtube مسلمين تينصحو بتشلال الفم بالقرفة وشرب بول البعير لعلاج كورونا .ابوبكر الرازي كان فقيها دينيا ومفسرا وفيلسفوفا واهتم بالرياضيات
18 - Mr. Propolis الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:04
مهما كان اللقاح، مصدره يكون النباتات. الله خلق المرض و خلق له الدواء في الطبيعة. لماذا لا يعلنون من ماذا سيستخرجون اللقاح؟ حتى لا يؤمن المريض بقوة المكملات الغذائية و قوة الطبيعة في علاج الإنسان. و يبقى هذا المريض ينتظر ماذا ستجود عليه به المختبرات الغربية من مواد كيميائية.
حسب الخبراء في ميدان التغذية و علم الفيروسات أقوى مكملات غذائية تحارب الفيروسات و الامراض التنفسية أربعة:
- la propolis
- la gelée royale
- l'échinacée
- le Ganoderma reishi
19 - Kamal الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:10
اواخر شهر ديسمبر وأوائل شهر يناير من السنه القادمه سيبدأ تلقيح البشريه بشكل شامل وذالك بفضل الجهود الجبارة لعلماء ديال بصاح وبعد سنه من ذالك ستعود الحياه الى ما كانت عليه قبل ان يباغتنا هذا الفيروس اللعين.
والسلام.
20 - الى تعليق رقم 18 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:15
اقدر غلطتي في سيت أو لا انت مقاريش ، أبو بكر هو طبيب مسلم الف بزاف ديال الكتب أو هو فيلسوف و مورخ ف الرياضيات ، بالنسبة ل المسلمين لكيشللوا فمهم بالقرفة راه كيدويو على ليبحالك باش اشلل فمو من الخبث ليفكم اما المسلمين بزاف عليك .
21 - DR dre الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:50
en parle des pays devellopers en parle pas d,un pays sous developper ou la plus part ont des cailloux a la place du cerveau .
22 - الى تعليق 21 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:27
عليها تيهاجرو في البحر الى بلاد الكفار باش ينشرو الطب والعلم ههههه ونعمة الاسلام لي باين متع بيها انت ههههه ماتبقاش هي داوي عامر هضرة وراسك خاوي واربط السلوقية,المسلمين لقاو لقاح كورونا?الكدوب را حرام في الاسلام
23 - الى صاحب التعليق 22 الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:36
نتا دابا ما ختارعتي لقاح ما شللتي فمك بقرفة ما هنيتينا من ضجيج
24 - Amani الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:40
الله يلطف بينا ويشافي، العالم اجمعين
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.