24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | دول العالم تجدد السباق نحو التسلح في الفضاء‎

دول العالم تجدد السباق نحو التسلح في الفضاء‎

دول العالم تجدد السباق نحو التسلح في الفضاء‎

قال تحليل حديث صادر عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إن المجتمع الدولي لم يشهد، منذ فترة الحرب الباردة، استقطابًا أو زيادة في وتيرة سباق التسلح في الفضاء الخارجي بقدر الأعوام الثلاثة الأخيرة (من 2017 إلى 2019). وتتجلّى أوجه التباين بين الفترة الحالية وفترة الحرب الباردة في أن سباق التسلح الفضائي في الوقت الحالي أصبح متعدد القطبية بدخول دول عديدة في هذا السباق (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، الهند، وغيرها).

وحسب التحليل، فقد "أثار نشر القوة الفضائية الأمريكية، المُشكّلة حديثًا، لقواتها المكونة من عشرين طيارًا في قاعدة العديد الجوية القطرية جدلًا واسعًا بشأن تحول سباق التسلح في الفضاء الخارجي إلى واقع ملموس قد تستشعره كل الدول بمختلف مستوياتها التكنولوجية. وقد سبق أن تم الإعلان عن تشكيل القوات الفضائية الأمريكية كفرع سادس مستقل في القوات المسلحة الأمريكية، يوم 20 دجنبر 2019، بعد أن كانت تابعة للقوات الجوية منذ تأسيسها في عام 1982 تحت اسم قوات الفضاء".

ويؤكد التحليل أنه "لم يثبت بالدليل العملي أثناء فترة الحرب الباردة وجود استخدام لهذه الأسلحة أو بيانات رقمية دقيقة عن أي نمط منها، سواء الحركي المعتمد على إطلاق الأقمار الصناعية أجسامًا تدميرية Kinetic weapons، أو القدرات غير الحركية المعتمدة على التشويش واختراق الأقمار والمحطات الأرضية Non-kinetic capabilities. أما القدرات العسكرية الفضائية الحالية فتمتاز بوجود تقديرات شبه دقيقة لمستوى تطوير الأسلحة الحركية، وقرائن عملية لاستخدام القدرات غير الحركية".

ويؤكد التحليل أنه لم يعد سباق التسلح في الفضاء الخارجي أمرًا حصريًّا على الدول المتقدمة تكنولوجيًّا؛ بل تُلقي إشكالياته بظلالها على الدول الصاعدة في مجال ارتياد الفضاء، وهو الأمر الذي يجعل مسألة وضع ضوابط لهذا السباق أحد الشواغل الرئيسية لدول عربية عديدة لها برامج طموحة في الفضاء الخارجي (مثل: الإمارات، ومصر، والمغرب)، ودول إفريقية أيضًا تمتلك وكالات فضاء ذات برامج معقولة (مثل: جنوب إفريقيا، ونيجيريا، وأوغندا).

ولا يُمثّل سباق التسلح خطرًا من إمكانية الاستهداف من قبل جسم فضائي في المستقبل فحسب؛ بل إنه يخلّف مجموعة من العوائق التي من شأنها أن تعقد حسابات الدول الطامحة للاستفادة من الملكية المشتركة للفضاء الخارجي.

وتؤكد الوثيقة أنه على الرغم من وجود خمس اتفاقيات أممية تنظّم جانبًا من جوانب استخدام الفضاء الخارجي، وأشهرها اتفاقية المبادئ الحاكمة لأنشطة الدول في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي التي دخلت حيز التنفيذ عام 1967، فإن المجتمع الدولي يفتقر إلى وجود أي اتفاقية عالمية ملزمة تحظر وضع الأسلحة في الفضاء الخارجي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - hafid paris السبت 26 شتنبر 2020 - 21:48
القوى الكبرى تبحث عن المعادن النادرة التي تستخدم في صناعة التكنولوجيا، فعلى سبيل المثال فالهواتف الذكية تحتوي على معاد نادرة جدا لكنها تتواجد بكميات هائلة على سطح القمر، بالإضافة إلى رغبة هاته الدول ارساء قواعد عسكرية في كواكب أخرى لشن هجوم من الفضاء على الدول المعادية لها، فضلا عن حماية البشرية من الانقراض في حال تعرض كوكب الأرض للإصدام بنيزك كبير أو لكارثة نووية وشيكة.. إنها مسألة وقت فقط..!!
2 - عبدو السبت 26 شتنبر 2020 - 21:58
والباحثين والسياسيين والانتهازيين عندنا يبحثون عن المناصب والريع اينما وجد
3 - كذبة الفضاء السبت 26 شتنبر 2020 - 22:16
لا يوجد فضاء خارجي هناك سماء و سقف محفوظ ، صور الفضاء كلها فوتوشوب و أتخداهم أن يأتوا بصورة واحدة حقيقية ، و الدليل ان الصعود للقمر المزعوم انتهى قبل أكثر من اربعين سنة و تطور كل شيء بعد ذلك الا علوم الفضاء المزعوم بقيت جامدة
4 - hhhhhhh السبت 26 شتنبر 2020 - 22:57
القوة العظمى الوحيدة في الفضاء هي الولايات المتحدة الأمريكية أفضل دولة في العالم
5 - محمد الزموري السبت 26 شتنبر 2020 - 23:10
ياليت العالم بقي كما هو بدون هذه العلوم الهدامة للقيم الأخلاقية والتي لم تأتي إلا بالنحس وتدمير الإنسانية كل السباق الآن هو التفكير السلبي كيف يمكن أن يدمروا ويخربوا وووو أصبحت الآلة هي الإنسان وأصبح الإنسان هو الأرخص يصنعون ويجربون في الخلق.
6 - لمدوخ السبت 26 شتنبر 2020 - 23:35
صراحتا اتعجب لمن يصدق هذا الهراء كيف وصلوا للفضاء المزعوم ولم يصورو الارض صورة واحدة ههه المعلق الاول يقول ان القمر في معادن ... هل تعرف ماهو القمر ؟؟؟
7 - عمك العياشي الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:57
مكاين لا فضاء لوالو مجرد افلام هليودية، القمر ولم يصلو اليه، ولم نسمع قط ان قمرا صناعية دمر او ارسل صاروخ... فقط الدعاية، المتحكم في النهاية هو من يملك اقصادا قويا وجيش دو ترسانة حربية متطورة، الدول المتقدمة ذاهبة نحو تطوير الطائرات بدون طيار اما ما قيل فهو هبل ولعب بالعقول الضعيفة.
8 - حكيم الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:23
سبحان الله البعض يوهم نفسه أنه من أذكى أذكياء العالم وأنه يعلم ما لا يعلمه العلماء، فيكرر خزعبلات السوسيال ميديا ومنين كايكتب التعليق ديالوا كايحس ب "واو راني واعر راني عارف جميع خبايا العالم"...
هاد الناس خارقة فنظريات المؤامرة التي خربت عقولهم ومنطقهم.
أتظن أننا سنكذب العلماء ونصدق الجهلاء؟
الدول المتقدمة والعظيمة لا يهمها كلام وخزعبلات السوسيال ميديا، ستستمر في عظمتها وتطوير علومها، وبعض شعوب الدول المتخلفة سيستمرون في مجادلة أن الأرض مسطحة والناسا كذابة والسماء سقف وووو كل تلك الخزعبلات و بالطبع لا ننسى عبارتهم الشهيرة:" إني أتحدى" .. أودي شكون اللي داها فيك، تحدى غير راسك وابحث ونور عقلك وباراكا من الظلمات.
القافلة تسير و ....
9 - سين الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:54
إلى محمد الزموري: وكان مكانش العلم ما غديش نقراو هاذ التعليق العجيب ديالك
10 - محمود من ألمانيا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:47
لماذا لم تصعد أمريكا منذ 1969 للقمر مرة أخرى ؟ مع أن التكنولوجيا الآن أحدث !!
الحقيقة أنه لا أحدث سيصل للسماء الدنيا، تدبروا قول الله :( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا لا تًْنفُذٌونَ إلا بِسُلْطان )
》》 الحقيقة أن الأرض ضخمة جداً و مُسطحة و تابثة لا تدور !!
(( و هذا ماتخفيه النازا و حزب الشيطان ليدفعوننا الى الكفر و تحقير خلق الله. والايمان بالانفجار العظيم و تطور الانسان من قرد و أننا خلق الصدفة و الطبيعة ))
11 - محمد مراكش الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:49
الحقيقة الكاملة :

((( الأرض مُسطحة لا تدور، يحيط بها حائط جليدي , حولها 7 أراضين ، و فوقها 7 سماوات )))
اقرأو الآيات القرآنية التي ذكرت الله فيها الأرض و القمر و الشمس و ستفهمون بإذن الله..
نصدق nasa و نكذب القرآن.
قال الله تعالى:
( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا )
( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ )
( أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا )
( أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) إِلَى قَوْلِهِ ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ )
ثم ابحثوا في Youtube ستصدمون من هول الكذبة اللتي نعيشها و ما تربينا عليه للأسف
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.