الناجي: المغرب يعدّد الشراكات للظفر بلقاح ناجع ضد "كوفيد - 19"

الناجي: المغرب يعدّد الشراكات للظفر بلقاح ناجع ضد "كوفيد - 19"
الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:00

تنافس دولي ممزوج بالصراع السياسي بين الأقطاب الكبرى لإيجاد لقاح مضاد لـ”كوفيد-19″ قصد إنهاء الأزمة الصحية، التي تواصل حصد المزيد من الأرواح، حيث طرحت شركات الأدوية العالمية لقاحات عديدة ما زالت قيد التجارب السريرية، وهي تسابق الزمن من أجل اكتشاف علاج فعال يكبح جماح انتشار فيروس “كورونا”.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الأوبئة بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، إن “هناك ما يفوق 140 تجربة عبر العالم بخصوص اللقاح المرتقب، وتوجد 10 تجارب في طور متقدم، مما دفع المغرب إلى إبرام اتفاقيات مع شركات أدوية عديدة للظفر باللقاح الناجع”.

وأضاف الناجي، خلال حلوله ضيفا على الندوة الافتراضية التي نظمتها جريدة هسبريس الإلكترونية، مساء الأحد، بشأن تطورات الجائحة وعلاقتها بسباق اللقاحات، أن “المغرب وقع اتفاقية شراكة مع إحدى الشركات الصينية قصد إنتاج اللقاح، وأبرم اتفاقية أخرى مع شركة بريطانية وروسية، ولن نفاجأ باقتناء الدواء من شركات أخرى، ضمنها اللقاح الأمريكي”.

وأوضح عالم الفيروسات المغربي أن التعددية التي نهجتها الرباط مردها “إشكال النجاعة المطروح لدى شركات الأدوية، حيث ارتأى المغرب تعدد الشركات من أجل الظفر باللقاح المعلن عنه، مما يعكس بعد الرؤية لدى أصحاب القرار السياسي، لأن التخوف الكائن حاليا لدى الأوساط الطبية هو غياب النجاعة المطلوبة حول لقاح معين”.

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أنه شارك في أبحاث عدة قامت بها وزارة الصحة بأمريكا الشمالية، واكتشف بأن المانحين الماليين لدعم الأبحاث العلمية ينخرطون بدورهم في النقاش السياسي، حتى ينالوا الأرباح المالية المرتقبة من الأدوية، مفسرا بذلك التسابق السياسي حول لقاح “كورونا”، غير أنه شدد على “غياب لقاح جاهز للتصنيع”.

وأضاف الناجي “توجد كفاءات مغربية تكونت عبر مختلف بلدان العالم، إذ استطاعت فرض نفسها حينما مُنحت لها فرصة تدبير الجائحة، لكن يجب تدارك النقص الحاصل على الصعيد الصحي، حيث تخصص بلدان آسيوية قرابة 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما لا يتعدى ذلك 0.7 في المائة بالمملكة”.

لذلك دعا عالم الفيروسات المغربي إلى “الثقة في الكفاءات الوطنية مستقبلا، لأننا سنخرج من الجائحة، لكن علينا الاستعداد للأوبئة التي قد تعود مجددا”، مضيفا “يجب إنشاء معهد عالٍ يضم مختلف الكفاءات، ويتخصص في إجراء الأبحاث العلمية، لاسيما ذات الصلة بالفيروسات”.

‫تعليقات الزوار

9
  • عمي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:31

    لو كان هنالك امل في إيجاد لقاح لما طبقت السويد ومعها مجموعة من الدول مناعة القطيع الحقيقة ان جل اللقاحات نسبة نجاحها لن تتعدى 40 في الماىة وفقط عند الشباب اما المسنين فلن يفيدهم في شيء.الدليل هو ما فعلته روسيا حيت فرضت على المسنين الحجر بدل تلقيحهم.لو ان اللقاح فعلا فعال الم يكن من الأولى تلقيحهم.

  • zouhair
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:32

    كتسناو سيادكم اديرو اللقاح. لمكيديرش ابحات مخسوش اتسمى بروفسور. اسميوه عطار احسن

  • سباتة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:55

    لقاح كورونا هو خليط بين مضاد للملاريا و شفرة لتعرف على سلوك و أمراض البشر. عند بيع منتوج جديد يجب تجربته على مصنعه. يعني على دكاترة و ممرضين والعاملين بقطاع الصحة. في العالم. وننتظر نتائج 6 أشهر.

  • Lhakika
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:25

    سيكون لقاح الولايات المتحدة الأمريكية هو اللقاح الوحيد الآمن والفعال. المشكلة أنه لن يكون متاحًا لبقية العالم حتى عام 2023

  • منعش سياحي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 03:04

    انتظروا الوهم ،كورونا ليس لها لقاح لأنها ببساطة فيروس تاجي يتحور .الان وصل عددهم الى سبعة كما قال لبروفسور راوول وبعد ان يصنعوا اللقاح سيصبح هناك ربما عشرة او عشرين نوعا.اي نوع ستقومون بالتلقيح ضده.مع العلم انه كما قيل فعلا نسبة نجاحه عند الشباب مابين 40 والخمسين وعند كبار السن منعدمة.وهو في الاصل لايؤدي الشباب.ماهاذا الهذيان اللذي تصرون عليه مع العلم انه لو طبقنا ماطبقته الدول الافريقية اومصر لكنا قد انتهينا من هدا المشكل.وكما يقول المثل المغربي.اح او بردات.

  • سالم
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:21

    المغرب عقد اتفاقيتين لشراء اللقاح واحدة مع الصين والآخرى مع زينيكا البريطانية الامريكية، لقاح للطبقة المحظوظة وذات النفوذ والآخر للشعب المغلوب على امره.

  • said
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:08

    ce vaccin fait pour tuer pas du confiance

  • minneapolis
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 14:04

    رأه في المغرب قربات توصل نسبة الشفاء 100.000 وكاين لي كان حامل الفيروس تشافى بلا مايعرف انه كان مريض فيناهو المشكل اللقاح خطير على صحة المغاربة

  • مهاجر
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 22:58

    لا نحتاج لقاحهم الحمد لله اجدادنا لم ايعرفو اي شيء اسمه لقاح. ونعمو بصحة جيدة اليوم اطفالنا اغلبهم ملقحين وحالهم كحال الدجاج الرومي…

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية