24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. أبرهون يصارع مرضا خطيرا ويحلم بمداعبة الكرة (5.00)

  3. "تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون" (5.00)

  4. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (3.00)

  5. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | طبيب مغربي: اختفاء "كورونا" من الجسم وراء التحاليل "الخاطئة"

طبيب مغربي: اختفاء "كورونا" من الجسم وراء التحاليل "الخاطئة"

طبيب مغربي: اختفاء "كورونا" من الجسم وراء التحاليل "الخاطئة"

"أرقام مقلقة" تسجلها الحواضر الكبرى للمملكة، منذ أسابيع عديدة، بفعل حركة التنقلات العامة التي عرفتها البلاد إبان عيد الأضحى، مما أدى إلى نشْر فيروس "كورونا" بين المواطنين، الأمر الذي تسبّب في تصاعد الحالات النشطة، لتقرّر السلطات المركزية نهج سياسة "الإغلاق الجزئي"، في ظل ارتفاع الكلفة الاقتصادية للحجر الصحي.

وبالنسبة إلى الدكتور محيي الدين زاروف، منسق وحدة "كوفيد- 19" بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة، فإن "الفيروس كان مفاجئا للعالم، لأن الجميع لم يتعرف على خطورته، مما دفع المغرب إلى اتخاذ قرارات استباقية تروم تطويق الأزمة الصحية، عبر إجراءات متسلسلة سريعة، ساهمت في إبطاء سرعة انتشار الفيروس".

وأكد زاروف، خلال الندوة الافتراضية التي نظمتها جريدة هسبريس الإلكترونية، مساء الأحد، بشأن تطورات الجائحة العالمية أن "المغرب نجح في تسطيح منحنى الإصابات، بفعل سياسة الحجر الصحي، لكن الضرورة الاقتصادية والاجتماعية دفعت إلى تخفيفه، غير أن الحركية المجتمعية جعلت الفيروس ينتشر بشكل تدريجي".

وأوضح طبيب الإنعاش والتخدير أن "فيروس كورونا انتشر بشكل مضاعف في فصل الصيف، نظرا إلى اعتقاد البعض بأنه فقد قوته، ثم أتت تنقلات عيد الأضحى التي ساهمت بدورها في تزايد أعداد المصابين، ومنها تصاعدت الحالات الحرجة"، مشيرا إلى أن "هشاشة القطاع الصحي دفعت الحكومة إلى شراء المعدات والتجهيزات خلال فترة الحجر الصحي من أجل استيعاب أعداد المرضى".

وبخصوص التحاليل المخبرية "الخاطئة" في بعض المؤسسات الاستشفائية، لفت زاروف الانتباه إلى أن "بعض المواطنين يحملون الفيروس في الجسم، غير أن الكشف المخبري يكون سلبياً، لأن التحليل الطبي لم يؤخذ بطريقة سليمة، أو أن الفيروس يكون قليلا على مستوى الحلق، على اعتبار أنه يختفي أحيانا من الجسم حينما يصل إلى مرحلة المضاعفات التي تظهر لاحقاً، إلا أن التصوير الطبي (السكانير) هو الذي يمنح نسبة تشخيص مرتفعة".

"الحكومات المتعاقبة لم تمنح الأولوية لقطاعيْ التعليم والصحة، بالنظر إلى التصور السائد بأنهما قطاعان غير منتجين، لكن تغيرت الرؤية مع بروز الجائحة، التي أثبتت بأنهما قاطرة الاقتصاد الوطني"، يقول البروفيسور زاروف، الذي خلص إلى أن "انتظارات الشغيلة الصحية كبيرة، من خلال توفير الإمكانيات المناسبة للعمل، وتطوير الكفاءات، لاسيما تلك التي تشتغل في قطاع الإنعاش (المعدل الوطني لا يتعدى 200 طبيب)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - رشيد القنيطرة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 05:52
قال أحد رؤساء الحكومة المعروفون بخرجاتهم المثيرة للجدل أنه حان الوقت لترفع الدولة يدها عن التعليم ! الإجرام فيه وفيه.
2 - seni الاثنين 28 شتنبر 2020 - 06:22
أي خطوات استباقية آتخد المغرب وقد تأخر في إإغلاق الحدود حتى تفسى الفيروس .والأبلى من ذلك أنك في المغرب يكفي أن تأخذ رخصة من القئد او الباشا وتقوم بتوزيع الفيروس كما تشاء من منطقة إلى أخرى ،في المقابل كان يجب أخذ الرخصة من السلطات الصحية لضمان عدم نقل العدوى
3 - تعويض مؤقت الاثنين 28 شتنبر 2020 - 06:41
.....# على اعتبار أنه يختفي أحيانا من الجسم حينما يصل إلى مرحلة المضاعفات التي تظهر لاحقاً، # ....
الجملة "الجافة" الوحيدة التي لها علاقة بعنوان المقال ...واختفاء " البرفسور.".... والباقي سرد للاحداث...
4 - الفلوس وراء الفيروس الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:24
السبب وراء النتشار باين..
- العيد باش ايبيعو صحاب الفيرمات الحوالة..
- او الصيف باش ناس ايسافرو او يتفطحو ..
- او المدرسة باش تباع الكتوب الغالين او يتخلصو ارباب المدارس الحرة..
المهيم ايدخلو الفلوس واخا يدخل الفيروس.. دليل انه تاحد مامسوق. (لا هوما لا حنا باختصار) نسال الله العفو و العافية للجميع.
5 - علي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:25
طبيب مغربي مختص شوفو واش قال ( التصوير الطبي (السكانير) هو الذي يمنح نسبة تشخيص مرتفعة". ) وهذا ماتقوم به حكومه جزائرية منذ بداية الازمه بجانب pcr ولي انتم كنتو نضحكو عليها وتقولو يستعملو سكانار . للعلم تكلفه إستعمال سكانار اغلى بضعفين من pcr
6 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:45
التصوير الطبي (السكانير) هو الذي يمنح نسبة تشخيص مرتفعة".
7 - Ali الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:46
مع كامل الأسف، المريض حيث كيوصل الإنعاش ف المغرب، نسبة الخروج سليم ضئيلة جدا، و هنا التأويل الصحيح ف هاذ البلاد السعيدة (إن عاش) si il survive...
8 - Yoyo الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:05
يتردد دا|ئما بسبب العيد تكاثرت حالات الإصابات بالوباء لكن ليس العيد وحده،الاصطفاف،قيام حفلات ولقاءات حزبية وإثراء،وفتح الحدود في وجه فئات معينة،كلها ساهمت في كثرة الإصابات،فما معنى زيادة الإصابات بجهة جرعة تافيلالت الآن ولم توجد مباشرة بعد العيد علما بأن بدأ عاملة مهمة تحتفل بالعيد هناك،لماذا لا نذكر أيضا التحاليل الخاطئة التي تعتبر إيجابية في حق أشخاص غير مصابين مثل حالات جواري مراكش،ما القول في وفيات طبيعية أو بسبب حوادث ترغم أهلها لتوقيع بأن الوفاة كانت بسبب كورونا
9 - بنت البلاد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:09
دبا اللي عطا الله عطاه والبكاء مورا الميت خسارة شحال وحنا نطالبو بالغاء عيد الأضحى ولا حياة لمن تنادي الطمع طاعون آش كاين غيوقع لو كانو الكسابة صبرو شوية بحال كيف ما صبرو المواطنين البسطاء اللي ازيد من 4 أشهر وهما في الحجر الصحي وحتى من الاستفادة من صندوق الدعم دارو فيها تلاعبات شي خاد الدعم وشي تسنا حتى دازت 3 أشهر وشي ما خداش كاع لا ريال لا جوج فرانك ودبا زايدينها قافلين المساجد وفاتحين المقاهي والمطاعم والفنادق اما مشكل المدارس مشكل آخر خلاونا حتى دفعنا دم جوفنا وفي التالي قال لك الدراسة عن بعد هده راه البعد عن الدراسة كلختو جيل بأكمله حسبنا الله ونعم الوكيل في اللي كان حيلة وسباب
10 - mre الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:15
التحاليل المخبرية ليست في متناول المواطن المغربي
والتحليل السيرولوجي او الكشف السريع لا فائدة منه بل يتسبب في الاكتظاظ امام المستوصفات والنتيجة لا مصداقية لها. حذار. حذار ممكن ان نخطئ ولكن لا يجب ان تمادى في الخطإ هذا رغم المجهودات التي تقوم بها الوزارة الوصية.
شكرا هسبريس
11 - Moh الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:21
اثارتني فكرة ان الحكومة اصبحت واعية بدور التعليم والصحة التي حاول الطبيب ان يوهم بها...والحكومات التي تعاقبت ننذ الاستقلال هي ايضا تعرف اهميتهما...ولكن مكر اهل الحل والعقد يعلنون ان شعبا جاهلا ومريضا يمون سهل الترويض ولا علاقة للانتاجية وعدمها باهمال القطاعين.اننا هو مكر الليل والنهار.اماالسكانير وادعاء عدم كفاءة التحاليل فهي لتوجيه الناس لطريققة تشخيص مكلفة ولا تقدم ولا تؤخر ...اما الفيروس فمظلوم اعلاميا عبر التهويل وادعاء قدرات ليست له ..
12 - جبر الخاطر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:11
تنقلات عيد الأضحى ساهمت بشكل كبير في انتشار عدوى كوفيد19. هذا خطأ فادح تتحمله الحكومة حيث أنها رخصت لأضحية العيد جبرا لخواطر معينة حتى لا تبور تجارتها بالأكباش. لكن الخسارة على مستوى الماكرو إقتصادي و الصحي كانت أقوى من تخمينات أصحاب المصلحة الذاتية أولا و بعدي الطوفان. لك الله يا مغرب.
13 - driss الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:13
الحكومة لا تعير الاهتمام لصحة المواطن هذا من جهة من جهة اخرى نسبة كبيرة من الاطباء والممرضين ماتت فيهم الانسانية والسبب في هذا كله سياسة الدولة ٍ اذا اردنا لبلادنا ان تكون سليمة وقوية علينا ان نزيح الطب الخاص بصفة نهائية لان هؤلاء هم من افسدوا المنظومة الصحية بالمغرب لان هؤلاء هم اسباب الرشوة في المتشفيات العمومية لان هؤلاء هم سبب تعطيل الاجهزة الطبية بالمستشفيات العمومية لان هؤلاء من خلقوا السماسرة (تأميم المستشفيات هو الحل اغلاق جميع المستشفيات الخاصة ,اعطاء رواتب جيدة للاطباء والممرضين الذين ينظمون للمستشفى العمومي مع بناء مستشفيات جامعية في جميع المدن الكبيرة والمتوسطة (والذين يرفضون ماهم الى جزارين كانوا يشرحون لحم البشر ولو كان سليما )
14 - Marokkii الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:29
السبب في انتشار الفيروس هو العطل في الصيف وليس عيد الأضحى ثمانين في المائة لم تعطى لهم ورقة السفر
15 - الخبير الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:35
شهران بالتمام على العيد ولا زال المجترون يجترون كلامهم السمج الممجوج حول عيد الأضحى و هو بريء من ذلك، كل الدول عرفت ارتفاعا شهري غشت و شننبر و لا تعرف عيدا أصلا، يعني بدل انتقاد العجز الرهيب الذي أبان عنه المخزن في مجال الصحة و البنية التحتية، نلوم العيد و المساجد و المواطن البسيط المغلوب على أمره. هذا الطبيب يقول السكانير، هل يمزح ألا يعلم سيادة الطبيب أن المغرب كلو فيه بضعة سكانيرات دايما خاسرين و الفحص يتطلب شهورا إن لم نقل أعواما كفاكم طنزا على البسطاء.
16 - الشخص الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:35
في رأيي المتواضع كل من اراد السفر من منطقة الى منطقة يجب عليه اخد رخصة من طبيب الحي او المدينة بعد التحليلة ليس من عند الباشا لكي لا ينشر المرض ان كان مصابا هدا هو الصواب الصحيح
17 - فكرة فيروس مكاينش الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:44
مازال الفيروس سيرتفع وينتشر لأن بعض فئات المجتمع المغربي يقولون بأن الفيروس ليس موجودا وإنما سياسة تنتهجها الدولة وبالدرجة كاتشد لفلوس على كل مريض وبهذا فإن المغرب يخسر المعركة ضد الوباء بسبب هاد المكلخين الله ياخذ فباباكم الحق
18 - الطنز البنفسجي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:46
التكلفة المادية للجهل والتجهيل والتكليخ تكون دائما أكبر من تكلفة التعليم والوعي المواطناتي..
الفرق فقط ان النظام كيفضل يتحمل التكلفة الباهضة فسبيل انو يحكم فخاطرو ومايبرزطو لا شعب لا مطالب لا علاش درتي لا علاش خليتي.
وحتى هاديك المعارضة للي كتكون فالبرلمان غير حسد وحقد على الحكومة على ماتجي نوبتها.
ولكن فالازمات.. النظام كتخلى داربوه بالمعقول حيت كيلقى راسو واحل بوحدو وماكينش معامن يخدم.
الله يصلح الحال.
19 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:50
لنبقى متفائلين، فيروس كورونا قد يختفي بشكل كلي في العالم قبل سنة 2050 بإذن الله، والحياة مستمرة
20 - Smito الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:56
حتى في المغرب. السكانير و pcr. كان معدل العلاج اكتر من شهر.
21 - يوسف الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:21
رأس مال كل دولة متقدمة هو الانسان الناضج و المكون. بفتح الواو.لكن عند التركيز على الكرسي ومن بعدي الطوفان فهذه هي النتيجة الحتمية
المرجو ايلاء الاهتمام بالصحة و التعلية و هما الاهم فالمواطن الامي و الجاهل و الغير السوي يكلف الدولة ملايير.
22 - said الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:13
الفيروس غادي ينتشر بغينا ولا كرهنا الحكومة تتكذب على المغاربة "غادي نحدوا من تفشي الفيروس "غادي نحاصرو كورونا" غ ير الكذوب الفيروس ماغاديش يوقف الانتشار ديالو نطلبو من الله الرحيم الكرين تنقص الحذة ديالو ويضعاف مع الوقت وصافي
23 - noredine الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:50
عيد الاضحى كان غير سبب لقوه الخوت باش ايغطيو على الشركات او زيد او زيد مكانوش عارفين ايلغيو العيد عيدو في الاخر شكون كاليكم عيدو هدا سميتوا اللعب واضح وضوح الشمس
24 - minnesota الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:54
الفيروس انتشر بسبب المعامل والمصانع والشركات ديال فرنسا واسبانيا والمغرب
25 - الحسين الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:10
ليس فقط تنقلات عيد الأضحى التي تسببت في ارتفاع عدد الإصابات.
بل الاسباب الكبرى هي فتح المصانع والمعامل
والشواطيء
26 - حمادي الريفي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:01
اللهم زد غضبك لان الملاهي والشواطيء مفتوحة وبيوت الله مسدودة اللهم ان هذا منكر
27 - الفيصل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:39
ملينا سءمنا اغلبية الناس الجاهلة او المتعلمة العنيدة تغلبت على قانون وضع الكمامة .
بل هناك من افراد الصلطة لاتضع الكمامة. مع ان هي الحل الوحيد.
لا اكترت الله يعطيهم الجايحة.
28 - hmida الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:29
يكون قليلا على مستوى الحلق، على اعتبار أنه يختفي أحيانا من الجسم حينما يصل إلى مرحلة المضاعفات التي تظهر لاحقا

والله ما فهمت لي فهم انورنا الله يرحم الوالدين
29 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:25
كل واحد تينش لكبالتو ،هذا هو مغربنا
30 - ح س الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:27
المساجد مفتوحة للصلوات الخمس الا صلاة خطبة الجمعة ،وذلك حماية لصحة المصلين الذين في الغالب ما يتشكلون من كبار الأعمار الاكثر حرصا على الصلاة بالمساجد وصلاة الجمعة خاصة . ومعروف أن كبار السن غالبا ما يحملون امراضا مزمنة السكري وارتفاع الضغط الدموي وغيره . وللانفس حرمة كما للمساجد حرمة عند الله ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة .
ظاهرة انتشار الفيروس مقلقة في العالم لأن الفيروس فتاك للغاية، آثار الاقتصادية وعلى السلوك النفسي الاجتماعي بليغة ،.هناك تخبط مختلف دول العالم في التعامل مع الوباء بين التشدد والتخفيف في اتخاذ تدابير السلامة الصحية وكذلك في الوصفات العلاجية مع غياب لقاح ناجع .
الأمل للوصول إلى لقاح كبير جدا وجدا لأن العمل أثبت ذلك في الماضي رغم قلة انتقال المعلومات وضعف الوسائل . فيروس
وجرثومة امراض الانفلونزا والشلل والجذري والملاريا والتيفوس والكزاز والسحايا حصد الملايين من الأرواح ، اليوم والحمد بظهور لقاحات فعالة قلت او انقرضت كالجذري .
31 - Temara الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:08
سبب انتشار المرض هو المواطن الجاهل و عدم تقدير الخطر لا يمكن للدولة ان تنجح مع مواطن متهور. لم يلزمنا اي احد بالعيد لو كنا ادكياء لقاطعنا العيد
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.