24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  4. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

  5. أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | جهاز صيني يكشف فيروس "كورونا" في 30 دقيقة

جهاز صيني يكشف فيروس "كورونا" في 30 دقيقة

جهاز صيني يكشف فيروس "كورونا" في 30 دقيقة

اكتشاف وباء "كوفيد-19" في 30 دقيقة... تطوّر شركة صينية "أسرع آلة في العالم" لاختبارات فيروس "كورونا" وتخطط لغزو أوروبا وأمريكا.

في أحد مختبرات بكين، تأخذ عاملة ترتدي معطفا زهري اللون عينة من الجهاز التنفسي لأحد الأشخاص تضيف إليها الكواشف وتضعها في جهاز أبيض وأسود بحجم طابعة.

وتكشف هذه الآلة، التي أطلق عليها "فلاش 20" بكلفة 300 ألف يوان (38 ألف أورو) والتي يمكنها التعامل مع أربع عينات في الوقت نفسه، وجود فيروس "كورونا" من عدمه. تصدر نتيجتها خلال نصف ساعة، ويتلقاها الشخص الذي خضع للاختبار مباشرة على هاتفه.

وقالت سابرينا لي، مؤسسة شركة "كويوتي" المطورة للجهاز ورئيستها التنفيذية، إنه "يمكن استخدام الآلة في المستشفيات في قسم الطوارئ. على سبيل المثال، عندما يتوجّب على جريح الخضوع لعملية جراحية. يمكن بسرعة تحديد إذا ما كان مصابا بالعدوى أم لا".

وأكدت هذه الطالبة السابقة في الولايات المتحدة، البالغة من العمر 38 عاما والتي أسّست شركتها في العام 2009، "إنها في الواقع أسرع آلة في العالم لاكتشاف فيروس كورونا المستجد".

في الصين، تستخدمها سلطات المطار للتحكم بالمسافرين القادمين من الخارج. كما تستخدمها السلطات الصحية منذ أشهر، بهدف اختبار سكان الأحياء الخاضعة للحجر الصحي بسبب "كوفيد-19".

اختبارات ترامب

تؤكد الصين، موطن ظهور الوباء للمرة الأولى، أنها نجحت في مواجهة الجائحة من خلال تدابير الحجر الصحي الصارمة ووضع الكمامات ومتابعة المصابين والمخالطين لهم؛ لكن الوباء ما زال ينتشر بشكل كبير في أماكن أخرى في العالم، فقد تجاوز عدد الوفيات عتبة المليون الاثنين.

يعد اكتشاف العدوى من بين الطرق الأكثر فعالية للتحكم بالفيروس. وتعتبر فحوص الـ"بي سي آر" الأكثر دقة، إلا أن نتائجها تحتاج إلى وقت طويل لتظهر.

لذلك، يتحتم استخدام وسائل أخرى.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، أنه سيتم توفير 150 مليون اختبار "سريع" في أنحاء الولايات المتحدة، ويمكن أن تظهر نتيجة هذه الاختبارات في غضون 15 دقيقة؛ إلا أنها لا تتمتع بالدقة نفسها لفحوص الـ"بي سي آر".

ويؤكّد المسؤولون في "كويوتي" أن "فلاش 20" ليست سريعة فحسب؛ بل موثوقة أيضا.

بين فبراير ويوليوز، أجرت السلطات الصينية 500 ألف اختبار فعال. تبيّن أن نتائجها (سلبية كانت أو إيجابية) متطابقة بنسبة 97 في المائة مع اختبارات "بي سي آر" التقليدية.

وإضافة إلى المصادقة التي حصلت عليها الآلة في الصين، نالت "فلاش 20" مصادقة الاتحاد الأوروبي وأستراليا. وتأمل الشركة المطورة للجهاز في الحصول على مصادقة الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء (إف دي إيه) ومنظمة الصحة العالمية.

اهتمام للغرب؟

وفي الوقت نفسه، يتم اختبار آلتين للحصول على المصادقة الطبية في المملكة المتحدة. وتقول الشركة إن هناك "مفاوضات" أيضا مع جهات فرنسية لشرائها؛ لكن هل ستكون البلدان المتطورة مهتمة بمنتج صيني؟.

وأوضح زانغ يويبانغ، المسؤول التقني في شركة "كويوتي"، "صحيح أنه من الناحية التكنولوجية الدول الغربية متقدمة أكثر من الدول الآسيوية، وخصوصا من الصين".

لكن وباء "سارس"، الذي انتشر بين 2003 و2004، أحدث صدمة في البلاد؛ ما أدى إلى "إعادة تنظيم" هذا القطاع، الذي حقق تقدما ملحوظا من ناحيتي البحث والتطوير.

وأضاف زانغ: "لذلك بمجرد ظهور كوفيد-19، تمكّنا من تصوّر هذه الآلة وطرحها في الأسواق بسرعة".

وناهيك بالسرعة والدقة لـ"فلاش 20"، يتمتع هذا الجهاز بسهولة الاستخدام، إذ يمكن لأي كان التحكم به بخلاف الاختبارات التقليدية التي تحتاج إلى أن يقوم بها شخص متخصص.

إلا أن العقبة الوحيدة التي يمكن أن تواجه "كويوتي" هي كمية الإنتاج؛ فالشركة لا يمكنها إنتاج إلا 500 وحدة في الشهر الواحد، وتعمل على مضاعفة هذا العدد بحلول نهاية العام.

*أ. ف. ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - لحنين احمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:07
سلام الخصنا في المغرب انشاء الله
2 - HamidAllemagne الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:27
نحن أيضًا نجحنا في اتخاذ أسرع قرار في العالم ، وهو فرض على المواطنين في 3 ساعات الحجر الصحي.
3 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:46
هاذ السرعة في صناعة الاجهزة في الصين ما ظاهر ليا فيها والو ، غير الّي طيبتها عويشا لمعيفينا نݣولو بنينا و زوينا هاد شي ما حُمّانْش . الشينوا راهم خوايضيا ورشايويا وطالقين في العالم اصحاب اشكاير الّي كاي يشريو ارشايويا من اصحاب الصفقات . رُدّو البال ريحت اشوا راها عاطيا .
4 - karim الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:17
وكدلك المغرب نجح في إعطاء الفنانيين والشيخات ومغنيين البارات مليار وأكثر لتطور والنمو بالامه المغربيه
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.