24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | هل تنجح الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في الحد من انتشار كورونا؟

هل تنجح الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في الحد من انتشار كورونا؟

هل تنجح الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في الحد من انتشار كورونا؟

شرعت وزارة الصحة المغربية، قبل أيام، في الاستعداد للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس "كوفيد 19"، التي سيتم العمل بها بمجرد توصل المملكة بجرعات من اللقاح وبدء تسويقه على الصعيد العالمي.

والتقى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، في اجتماع عقد بحر الأسبوع الماضي، المدراء الجهويين التابعين له، قصد الاستعداد لهذه المحطة والتهييء لها، وذلك قبيل انتهاء الأبحاث السريرية حول اللقاح.

وأكد مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن نجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، والحد من انتشار الوباء، رهين بوجود اللقاح والتوصل بجرعات منه.

ولفت الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى كون الطريقة الأنجع لنجاح هذه الحملة في حالة توفر اللقاح هي العمل على تعميمه عبر توزيعه على جميع المستشفيات بالبلاد، حتى يتم منحه وإيصاله إلى كل المواطنين، وبالتالي الحد من انتشار الفيروس.

وشدد الباحث الجامعي، وهو يبدد مخاوف بعض المواطنين من اللقاح الذي سيتم استعماله في مواجهة الفيروس، على كون عدة أمراض يتم التلقيح ضدها منذ الصغر لتجنب بعض الأمراض؛ "وبالتالي عندما يثبت اللقاح نجاعته ويتم اعتماده من طرف منظمة الصحة سيتم اقتناؤه وتوزيعه ولا ضرر في ذلك".

من جهته، أوضح الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، أن "المشكل يكمن في كيفية تلقيح أغلبية المواطنين لوقف الوباء"، قبل أن يعود ليؤكد أن الطريقة التي سيتم اعتمادها في استعمال هذا اللقاح هي البدء بالفئات الهشة والمسنين، إلى جانب المشتغلين في القطاع الصحي.

وأكد الطبيب ذاته، في تصريحه لجريدة هسبريس، أن "اللقاح لم ينه جميع مراحله، لكن بفضل التدخل الملكي سيتمكن المغرب من الحصول عليه بمجرد الانتهاء من التجارب السريرية وبدء ترويجه على غرار الدول الكبرى".

ويرى المختصون في المجال الطبي أن التلقيح يظل الطريقة الوحيدة القادرة على الحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف المواطنين، وذلك على غرار تجربة البلاد في اعتماد تلقيحات تهم مجموعة من الأمراض المعدية، خصوصا لدى الأطفال، والتي مكنت من تقليص إصابتهم بها.

وتراهن وزارة الصحة المغربية على الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19 للحد من انتشار الوباء بين المغاربة، إذ بدأت الاستعداد لهذه الحملة التي سيتم الشروع فيها مع بدء سريان توزيع اللقاح إثر الانتهاء من التجارب السريرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ملاحظ الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:16
الاستراتيجة لتعميم اللقاح يجب أن تعمام..والبدائ بالفأت السياسية من بارلمنين والسياسيين ..وراساء الجمعات والحكومة لأنهم القدوة ،والتريت ثلاث اشهر
2 - مراقب مروكي الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:17
اللعبة انتهت وانتهت معها المؤامرة الكونية ضد الانسانية. المهم! إذا كان اللقاح مجرد حماية من الأمراض عند أطفال الرضع فهذه هي الحيلة الكونية لدى منظمة الصحة العالمية
3 - محسن الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:18
لحد الان ليس هناك أي شركة أكدت أن اللقاح سيكون متوفرا قريبا. بعد الشركة البريطانية Astra Zeneca اللتي أوقفت التجارب السريرية ها هي الشركة الأمريكية Johnson &Johnson توقف تجاربها هي أيضا لأن اللقاح تسبب بمرض غير مفهوم لشخص يخضع للتجاريب. الخلاصة اللقاح في واد و الحكومة تطبل في واد!
الا اذا كانت ستلقح باللقاح الروسي أو الصيني!
4 - سعيد الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:21
اللهم ارفع عنا هذا الوباء قبل التوصل إلى اللقاح
لا احبذ فكرة البدء بالمسنين والمرضى
هم ليسوا فئران تجارب
يجب تجريبه على الشباب والأصحاء
5 - أستاذة وطنية الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:22
نتمنى أن يكون لقاحا فعالا لا ضرر في تأثيره على الإنجاب لدى الأطفال والشباب وذلك على المدى البعيد اما نحن الشيوخ فلا ننتظر شيئا منه إلا العيش في صحة جيدة حتى تأتي الساعة الحتمية التي لا مفر منها
6 - مواطن من المغرب الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:22
يُمنون النفس بالاماني الزائفة. إذا كان هناك لقاح في هذه الفترة فإن كورونا مجرد خدعة..
7 - LA.Köln الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:24
استراتيجية للتلقيح ؟ من الاحسن ان نقول الفوضى في التلقيح, لأنن جل ألقرارات تطبعها العفوية والارتجال والمزاج ويتم إسضارها من طرف اشخاص ديال الجبه الخاوية والسنطيحة ديال الدلاح.
8 - Younes Yoo الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:24
يجب أن يعلم الناس أن ما سيتم حقنهم به مواد لا يعرفها 99,9٪ من الناس، و الجرعات تحتوي على معادن ثقيلة كالألومينيوم و الزئبق و البعض الخمائر من أصل حيواني، هذا الخليط من المعادن و المواد الهجينة يدمر جهاز المناعة تدريجيا و يسبب العقم على الرجال و مرض التوحد و التخلف العقلي للرضع و الأطفال بسبب تدميره للخلايا العصبية في أدمغتهم الحديثة التكوين. و إن لم تصدقوا فابحثوا في كلام الإخصائيين و البروفيسورات النزيهين حول العالم، الأنترنت ما قال عيب.
9 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:28
هل تنجح الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في الحد من انتشار كورونا ؟ لا انه ليس نفس الشيء .
10 - Max الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:40
حينما يامر الملك و يعطي تعليمااته و يسهر على ذالك سوف كل شيء يمر بسلام .
بعض المسؤولين في الدولة او الحكومة يخافون و ليست لهم الجرءة بالتهاون او لا مبالات بالتعليمات الملكية .

لا تلعبو بالنار .
11 - مغربي حر الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:44
نتمنى أن تكون أول فئة يتم تلقيحها هم البرلمانيون والوزراء وأمناء الأحزاب السياسية..
هم أولى باللقاح ضد فيروس كرونا، فإن تمت العملية بسلام فنعما هي وإلا فنحن على غنى من هاذ اللقاح.
12 - عابر سبيل الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:48
يجب تجربته على الوزراء والبرلمانيين وأمناء الاحزاب السياسية اولا.واذا لم يصب احد منهم باذى نجربه على باقي افراد الشعب. ما رايكم؟
13 - ملاحظ الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:49
فعلا اللقاح له دور في تمنيع الجسم وإكسابه مناعة في مقاومة الأمراض حين يمر من جميع مراحل إعداده الى حين التأكد من نجاعته وفاعليته مع التأكد كذلك بأن لا مضاعفات له على سلامة الجسم.
اما اللقاح اذا كان غير مستوفيا لهذه الشروط فالامر يعدو ان يكون مغامرة بالصحة العامة للمواطنين الذين سيتحولون الى فئران تجارب
14 - com الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:53
انا كنتيق فنجاعة اللقاحات ولكن المشكل فين كاين مع هاد التجارب هو ان اي لقاح غيخرج غيخصك تلقح به الملايين ديال البشر يعني لكان كيمرض غير 1 فالمائة غتلقى راسك قتلتي كثر من ضحايا كوفيد .داكشي علاش التجارب غالبا كيتوقفو لبانت اي حاجة عند شخص واحد فقط هادشي فالدول لي كتحتارم مواطنيها اما الصين وروسيا هادوك كيجيهم بنادم بحال بطاطا
15 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:54
المغرب ليس بلد حقل تجارب الفءران. اللقاح الفعال لوباء كوفيد19 لحد الان ليس متوفر حذاري ثم حذاري ان يسقط المغاربة في ما لايحمد عقباه.
16 - Sabrina الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:54
احسن لقاح هو اللقاح ضد السل .الان ابريطانيا تقوم بتلقيح الف مواطن باللقاح المعروف قديما ضد السل.اما بالنسبة للعدميين ودعات تلقيح البرلمانيين ففعلا البرلمانيين هم من سيحصلون على اللقاح اولا غير اتهناو.
17 - أستاذ من بلجيكا الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:00
ل 5 ـ أستاذة وطنية
أريد فقط أن أوضح أنه بالعكس هذا اللقاح سيكون لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة لأن الشباب ليسوا في حاجة إليه.
18 - Abdelghani الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:05
وهل نجح سابقا التلقيح ضد الانفلونزا او الزكام Flu للحد منه? طبعا لا,التلقيح سوف لن يحد من انتشار كورونا,كما اننا لا نعلم شيئا عن هذا التلقيح وخاصة ان المغرب دولة مستهلكة ولاتصنع لكي تعرف ما صنعت,بل فقط المغرب سيقوم بشراء اللقاح باثمنة باهضة والعلم لله هل يكون نفعا ونافعا ام انه سيزيد من الضرر.
ليكن في علم جميع المواطنين المغاربة ان التلقيح ليس اجباري ولتعلموا هذا اذا ارادت وزارة الصحة اجباره عليكم,لان منذوبية الصحة العالمية حذرت الدول عن عدم اجبار مواطنيها من اجل التلقيح وتحذيرها لم يكن موجها الئ دول العالم الاول بل الئ دول ما اصبح يسمئ دول العالم الرابع ومن بينهم المغرب بان التلقيح ليس اجباري علئ المواطنين وخصوصا الذين هم في صحة جيدة ولم يروا الطبيب في حياتهم.
19 - Mr POPO الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:11
تحتاج اللقاحات و الأدوية إلى خمس سنوات على الأقل من التجربة على البشر حتى تظهر آثاره الجانبية، و خصوصا على النساء الحوامل. مثلا دواء Thalidomide الذي تم استخدامه في الخمسينات من القرن الماضي أدى إلى ولادة أزيد من 10.000 طفل بإعاقات جسدية و عقلية في ألمانيا (تشوه في الأطراف، عمى، تخلف عقلي، ..)، لأنه تم إطلاقه قبل تجربته على النساء الحوامل.
اللقاحات المعروفة تمت تجربتها لسنوات عديدة و أثبتت أنها آمنة، لهذا فالمقارنة بينها و بين اللقاح الجديد أمر غير علمي من قبل "الخبير".
قد يقول قائل أنه تم تسريع عملية تجربة اللقاح بمضاعفة الجهود، مثلما يستطيع بناءان بناء بيت في نصف الوقت الذي يحتاجه بناء واحد. لكن هناك أمور لا يمكن تسريعها، المرأة تحتاج تسع أشهر لتلد طفلا، و لا يمكن لتسع نساء التعاون و ولادة طفل في شهر واحد.
يجب على الدولة القيام بتجارب سريرية على أشخاص دوي مناعة قوية لمدة كافية، و إن ثبت أمانه تتم تجربته على أشخاص بأمراض مزمنة، و إن ثبت أمانه يتم تجربته على بضع عشرات من النساء الحوامل، ثم بضع المئات من النساء الحوامل، و تتبع أطفالهم لمدة كافية، و بعدها يمكننا القول بأن اللقاح آمن.
20 - التريث الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:16
استراتيجية التلقيح المذكورة ارتجالية فلايمكن الانتقال مباشرة بعد الانتهاء من التجارب السريرية الى تلقيح المواطنين يجب التريث لاثبات فعالية التلقيح من جميع الجوانب والمضاعفات التي يمكن ان يحدثها على المدى البعيد حذاري من التلقيح المبكر .
21 - محمد اق الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:16
شكرا لانريد اي لقاح جربوه نتوما اللولين عاد المواطنين زعما خايفين علينا حتالهاد الدرجة
22 - الدليمي الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:19
دراسة: لقاح الإنفلونزا الموسمية يحمي من فيروس كورونا هدا الدراسة إنجليزية و ايطاليا و برازيليا الي كايقول ليك بلي لقاح الانفلونزا الموسمية ماعندو حتى علاقة ب فيروس كورونا الله يعطني وجههم
23 - من خارج الوطن الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:23
نحن نثق في الحكومة المغربية و البرلمانيين لأنهم يمثلون و يخدمون الشعب و الوطن لهذا من الأولى أن يستفيدوا من اللقاح قبل المواطنين
24 - HasSane الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:26
يتبين جليا من خلال تتبع ردود أفعال المواطنين أنهم قد فقدوا الثقة في الحكومة، لذا فإن عملية التحسيس بالتلقيح يجب أن تكون مدروسة و أقترح أن يتم تلقيح أعضاء الحكومة و البرلمانيين و كبار السياسيين أمام الكاميرات أولا و شوف تشوف.
25 - من خارج المملكة الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:28
بما أن الحكومة و البرلمانيين يخدمون وطننا العزيز لذلك فهم أولى باللقاح
26 - قاسم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:28
لقاح كورونا مؤامرة لا يجب الوثوق فيه مهما كان مصدر صنعه الكثير من المختصين و المطلعين من غير المختصين تكلموا حول هذا، دعو الناس و شأنهم و هذا الوباء المزعوم يناسب أيضا السلطات و المافيا الحاكمة لضبط المواطنين و إصدار القوانين التي تناسب هذه المافيا و استعباد الناس لهم
27 - Karim الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:28
السؤال الذي حيرني كيف استطاع العلماء إيجاد القاح، ولم يجدو لقاح للفيروس سارس الذي يشبه فيروس كورونا بشكل كبير؟؟؟
28 - Le révolté الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:36
احسن علاج من الأمراض هو الوقاية منها. فيروس كورونا والطريقة التي دُبرت بها من طرف كل الدول لم تكن بريئة وأدخلت الشكوك في عقول أغلبية الناس. ولا أضن أن اللقاح ضد هدا الوفاء سيلقى ترحيبا من طرف الناس خصوصا في الدول المتقدمة.
29 - فهايمي كوفيد 20 الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:48
لي تينتقدو اللقاح هم الاولين لي غادي يجريو يديروه ويتزاحمو مع المسنين والمرضى بأمراض مزمنة
باراكا من البوز الخاوي
30 - ajdid الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:50
لقد أكد الأخصائيون على أن اللقاح لن يكون متوفرا قبل منتصف سنة 2021 . كيف تستعدون لبدء التلقيح باغين تحقنو الناس بعصير الليمون ؟
31 - قهرتونا الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:53
نريد لقاحا ضد الكذب، و الغش، والزور، والضلم ، و الرشوة، والحكرة و الإقصاء و التهميش والفساد و الريع و المحسوبية والزبونية و نهب المال العام و تفقير الشعوب و نهب الثروات و الإفلات من العقاب...وووووو
اما فزاعة كورونا فستبقى “لحاجة في نفس يعقوب....”..وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ"".
32 - Hicham الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:56
بعض التعليقات فيها نوع من القدحية و الكره للبرلمانيين و السياسيين!!انا من الطبقة الكادحة.لكن كفانا سخرية من بعضنا .البرلماني او السياسي إذا ارتكب أخطاء فعند الله الحساب.هناك سياسيون نبلاء يحبون هذا البلد.لا يجب ان نعمم. اتقوا الله في انفسكم...كلنا نرتكب الاخطاء.اعتذر عن اختلافي في الرأي.شكرا هسبريس
33 - هذا غير مقبول الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:58
العالم كله يناقش جدوى وحيثيات وسلامة اللقاح وهناك جدل قوي بين المتخصصين ومخاوف حقيقية وممانعة من طرف الشعوب المتحضرة، وبعض اللقاحات توقف العمل عليها نظرا لأعراضها السلبية...والسلطة في المغرب تسارع الزمن لتلقيح المواطنين بلقاح غامض ومشبوه...هذا لا يقبله عقل ولا ضمير...

منذ متى كانت السلطة في المغرب تسارع لخدمة مواطنيها والاستجابة لحاجياتهم الصحية وغيرها؟ لماذا هذه المرة بالذات؟

هل المغاربة رخيصون لهذا الحد لتتم التضحية بهم رضوخا للإملاءات الغامضة للجهات العولمية؟
34 - badre الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 11:03
the only solution is to let things go. stop testing people. leave normally. 1.8% of death is normal. alot of deseases are now in the world that have the same % of death. so JUST LET THINGS GO
35 - الغثاء الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 11:10
هذا هو قول العثماني نجحنا بنجاة اعتابو هههخهه و الله إن الجهل لطامة كبرى، اللقاح غير موجود و لن يتوفر لا هذه السنة ولا السنة المقبلة فقط استريحوا و دبروا الموضوع بطريقة أفضل، لماذا تبيعون الوهم و تصدقون الوهم، أين اللقاح الصيني و من بعده الروسي و البريطاني و غيره، كلهم قالو أنهم جربوا اللقاح و هو نافع و جاهز أين هو، الأمريكي زاد أربعة أشهر حتى تمر الانتخابات في سلام، إذن المسألة سياسة لا أكثر و لا أقل: أين هو لقاح الإيدز و لقاح السارس و لقاح الميرس و غيرها من الفيروسات المشابهة و حتى الانفلونزا الموسمية طبعا هناك كلام كثير في الموضوع.
36 - هشام الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 11:20
أسيدي يكون هاد فيروس خدعة ولا مؤامرة المهم نخرجو من هاد الخنقة نفيسة. حمد لله
37 - مواطن متابع الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 11:35
لماذا الاوروبيين والامريكيين منعوا دخول هذا التلقيح لبلدانهم في حين سمح للدول الأفريقية والعربية بتجارب هذا التلقيح في مواطنيهم
38 - السعيدي الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 12:41
المغرب من بين أفسد البلدان في العالم لا شيء ينجح فيه. أرجو من الشعب المغربي أن لا يغامر بحياته بتقبله التلقيح. لا شيء ينجح في بلد من أسوأ و أفشل و أفسد بلدان العالم و هذه هي الحقيقة للأسف.
39 - افضل الاستراتيجيات ... الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 12:45
...هو تمكين ذوي الاختصاص من المغاربة بما يلزم من تجهيزات ومختبرات للمساهمة في البحث عن دواء او تلقيح مغربي.
قد تكون في المغرب اعشاب ونباتات وزيوت طبية غير موجودة في بلدان أخرى تفيد في علاج كورونا او غيره من الأمراض يمكن اختبارها .
40 - يوسف اريف الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 13:04
تلقيح..... ولكن أي ضمانات مقدمة للمواطن مغربي.... ومن سيتحمل الأضرار الجانبية له..... يجب تقنين التلقيح.... وتأطيره بقانون يضمن حقوق الاطراف....
لا تلقيح الا بموافقة الشخص المعني او وليه الشرعي بالنسبة للأطفال.......
41 - Simo الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 13:11
يحب البدء باعضاء مجلس النواب والمستشارين، اعضاء المجالس الجماعية، مدراء المؤسسات العمومية، اعضاء الحكومة وكل من يشتغل في دواوينهم، امناء الاحزاب والنقابات، على اساس معرفة مفعوله عليهم من بعد ذلك مرحبا لتلقيح الشعب المزلوط والمغلوب على امره.
42 - الخربكي احمد الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 17:25
اذا كان لدى وزارة الصحة ميزانية مهمة فلا يهمها فعالية الدواء أو اصله إنما همها كباقي الوزارات وهي الصفقة وما ينجم عنها من أرباح بطرق ملتوية تدخل الجيوب ... لان الكل اصبح يتهافت على الاغتناء الفاحش ...ايوا قولوا عاود المواطن مخصوش يهدر ...ياك ما قلنا عيب اعباد الله
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.