24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | السلاوي: تجهيز اللقاح بعد الانتخابات الأمريكية .. و"التسييس" مزعج

السلاوي: تجهيز اللقاح بعد الانتخابات الأمريكية .. و"التسييس" مزعج

السلاوي: تجهيز اللقاح بعد الانتخابات الأمريكية .. و"التسييس" مزعج

تحدث منصف السلاوي، المستشار العلمي للبيت الأبيض، في مقابلة مع موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن آخر المستجدات التي تخص جهود التوصل إلى لقاء ضد فيروس كورونا.

وقال السلاوي إن شركة "موديرنا" ستنهي المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنها حققت تطورا كبيرا على مستوى تنوع الأشخاص الذين خضعوا لهذه التجارب.

وتوقع السلاوي أن تتقدم "موديرنا" بطلب الحصول على "ترخيص الاستخدام الطارئ" من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال أسبوعين أو ثلاثة، بعد استكمال تجارب اللقاح والتأكد من نجاعته.

و"ترخيص الاستخدام الطارئ" (EUA) هو عملية مراجعة وتفويض سريعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتسمح لصانعي اللقاحات بتوزيع لقاحات آمنة وفعالة؛ لكن لم تتم الموافقة، إلى حد الآن، على أي لقاح خاص بفيروس كورونا.

وعبّر خبير الأدوية المغربي الأمريكي عن تفاؤله بأن يكون اللقاح جاهزا نهاية شهر نونبر المقبل، مشددا على أن ذلك سيحد من تسييس اللقاح، بالنظر إلى خروجه بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

واعتبر المتحدث ذاته أن "هذا التسييس كان مزعجا لسير عملية اللقاح"، كما اعتبر أن أهم عامل يبقى هو إنتاج لقاح سليم.

وتابع السلاوي القول إنه من الوارد التوصل إلى ملايين الجرعات خلال دجنبر المقبل؛ لكنه ذكر أنه من الوارد كذلك أن تكون هناك لقاحات مختلفة، "الخبر السار هو أن البيانات سترشدنا إلى ماهية أي لقاح يمكن استعماله".

وذكر في هذا السياق: "ما يحدث عادة هو أن الأشخاص الكبار في السن سيحتاجون لقاحا قويا، أكثر من الأشخاص الذين لديهم مناعة أكثر نشاطا ويمكنهم الحصول على لقاح أكثر اعتدالا، وكذلك الحال بالنسبة للأطفال الصغار".

وقال المتحدث ذاته إن ملكية ما بين 100 و200 مليون جرعة للقاح كورونا ستكون للحكومة الأمريكية، بحسب الاتفاقية التي توصلت إليها مع صانعي اللقاحات، وبعد ذلك ستكون ملكية هذه الجرعات لهذه الشركات.

وبرر السلاوي تقديم الحكومة الأمريكية الدعم للشركات الخاصة للتوصل إلى لقاح بالتكلفة العالية للإنتاج، وقال في هذا السياق: "تدخل الحكومة الأمريكية في إنتاج اللقاح يعود إلى عدم قدرة الشركات الخاصة للتكلفة الباهظة لهذا الإنتاج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - رأي السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:14
لا يعلم الغيب إلا الله.... نتمنى أن يجربوا اللقاح في أنفسهم أولا بعدها يصدرونه للعالم الثالث
2 - امازغي السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:14
ومتى يستفدون العرب من اللقاح ومن يعطيهم اللقاح وما فائدة اللقاح مادام كورونة تعالج بكلوركين
3 - karim السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:17
المهم سي سلاوي مع احترامنا لك ولعلمك الكل يعلم الان انه فيروس مصطنع لاهداف خبيثة ظهر بعضها وسيظهر الباقي تباعا
4 - lahbil السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:18
هجرة اللأدمغة إلى الحارج بينما العقول الفارغة والإنتهازية وعقول بليكي وعفى الله وعقول لحلايقية والشفوي والكلام الخاوي هي التي تتحكم في البلاد والعباد وداهبة بالمغرب الى الهاوية كما أنها قيدت المغاربة بالسلفات فأصبحوا مرهونين لددى شركاتهم ومهددين بالسجن والسيزي
5 - شخص مر من هنا السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:21
الصين من أشهر ثمانية اوهي كتلقح المواطنين انتاعها.مول لمليح باع اوراح.
6 - اعصيم سمير السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:25
تحية طيبة الى العالم الكبير السيد منصف السلاوي.لك مل التوفيق والنجاح.لك كل العز و الفخر.نحبكم في الله استاذي الكريم.انكم مفخرة لكل المغاربة.انكم مفخرة لواليدكم الكرام الذين سهروا على تربيتكم الحقة والكاملة.الله ارحم ليك الوالدين .الله احفظ ليك اولادكم.لا تنسى اخوانك المغاربة في حقهم في هذا الدواء.فلنا والدينا كبار.لنا ابناء واخوة واخوات.لنا الجيران والاحباء.واهم من ذلك لنا الوطن الذي يجمعنا نحن المغاربة.لك كل الجزاء و الف سلام.
7 - ABDELFATTAH السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:37
هذا البطل يجب على المغرب تكريمه غاية الاكرام واحترامه غاية الاحترام......من قال ان ليس هناك علماء مسلمين فليصمت الآن مشكورا......
8 - البخاري السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:39
الفرج قريبا إن شاء الله فالدكتور السلاوي
عندما عينه الرئيس دون غيره من الأمريكان فهذا يدل أن السلاوي ذا كفئ وعلم غزير في مجاله فاللهم عجل شفاءك للعالمين. جبل بعظمتك وجبروتك وعزك ونورك آمين
9 - Citoyen السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:53
Good luck mr Slaoui, you're great scientist. I hope wthat this medicent will cure well and stop propagation of this pandimic. thanks
10 - ابو انس السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:09
للذين يرجون و يستعطفون العالم السلاوي كي يجود عليهم باللقاح ليعلموا ان لا دخل في تسويق البصاعة و مهمته تنتهي بخروج اللقاح للوجود لا اقل ولا اكثر
11 - Abdelghani السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:10
سبحان الله العظيم هو عالم الغيب والشهادة وكذالك قال تعالئ وما اوتيتم من العلم الا قليلا,يعنئ لاشيء بالكثير امام عظمته وجلاله. اما الذين يسهرون علئ ايجاد لقاح ضد كوفيد 19 فانه في نظري انا ساقول العلم لله وحده,واذا وجدتم اللقاح فبالاحرئ ان تلقحوه للمسؤولين السامين والمسؤولون الكبار اولا,لاننا نحن الفقراء تعودنا من الاستفادات المادية والمعنوية والرمزية دائما من الاواخر ونحن علئ يقين باننا سنكون من المستفيدين الاواخر في هذا اللقاح,فليس من الواجب تلقيحنا نحن اولا وتنسون انفسكم في هذه العملية.لا لايصح,الوزراء والبرلمانيين والسامين والجنرالات والضباط والشرطة والعسكر اولا ثم نحن اخيرا جزاكم الله.
12 - مومن السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:16
مشددا على أن ذلك سيحد من تسييس اللقاح، بالنظر إلى خروجه بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
موقف مبدئي برافو برافو
13 - lahcen السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:20
لاادري اين اختبا اصحاب الاعجازالعلمي كالدكتورالكيلاني اعتقد وغيرهم يكدبون على المسلمون ويحملون ايات قرانية اكثرمن لاتحتمل ٠٠لقد اتضح لنا ان القران دين عبادة وتاريخ وان العلم في المدرسة والجامعة وفي الكتب ومدارس التكوين لقد كان فيروس كورونا ضربة قاضية لاصحاب الاعجازالعلمي عفونا الازعاج ٠٠
14 - Yahiya السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:22
هذا بطل تاريخي يجب أن تدرس سيرته في برامج التعليم المغربية كمنقذ للبشرية.
15 - السباعي السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:32
لو كان مغربي قح لشرط على امريكا ان تستفيد بلاده الام المغرب من اللقاح مجانا
16 - متابع للاحداث السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:34
منذ اليوم الاول لهذا المسلسل تكلمنا ان لا مفر من التلقيح قالها بلغيتس مرارا وتكرارا لا السلاوي ولا غيره التلقيح اعد قبل كل ما يحدث فقط اللعب على الوقت بالتخويف بارقام الاصابات وفرض الكمامات الى غير ذلك ....تلقيح الشعوب هذه هي الغاية تسجيل وفيات بامراض عادية باسم كورونا اصابات بدون اعراض كيف نقرا هذا يا جماعة انما يحدث خطة دجالية بامتياز
17 - كل الشعوب السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:42
كل الدول والشعوب تبحث عن الحلول والوقاية من الفيروس والشعب المغربي مازال يشك في ان الوباء موجود وان كل ما حوله مؤامرة تريد النيل منه.سبحان الله قمة التخلف وبويا عمر
18 - from Pennsylvania. السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:55
cet homme la a un grand respect aux etats unis ce qui nous fait plaisir a nous tous c,est qu en l,appelle ICI ( LE MAROCAIN ).
19 - مواطن حر السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:56
هذه كلها أخبار سارة للمغرب.فبعد تبني وزارة الصناعة لاختراع العالم المغربي في علم البطاريات ال ذكتور رشيد اليازمي الى الاختراع الذي قلص مدة شحن البطاريات إلى 20 دقيقة عوض ساعة كاملة.ها هو عالم الفيروسات و التلقيحات الدكتور منصف السلاني يبشر البشرية بالتلقيح الجديد لكورونا والذي سيكون جاهزا خلال شهر نوفمبر. فاللهم بارك وزدنا من مثل هؤلاء العلماء المغاربة الذين يشرفوننا أمام العالم كله فهنيئا للمغاربة وشكرا لعلماءنا المتميزين.
20 - alphabest السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:10
Le choix de photo pour cet article est un masterpiece, Bravo!
21 - يوسف اوريكة السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:20
كل هذا ماهو الا سياسة يهودية ضد الإسلام وضد المسلمين فالكل يعلم يقينا ان اللقاح موجود قبل ضهور الوباء ولكن نحن نقول لعنة الله على الظالمين وأن الله يمهل ولا يهمل أما فيما يخص الدول العربية والمسلمة فحكامها وملوكها هم سبب خرابها لانهم هم وحدهم من لهم القرار للم شمل الدول المسلمة وإعطاء قيمة للمسلين ولكن فليعلموا علم اليقين انهم سوف يكونون حطب جهنم يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله عز وجل بقلب سليم . لاحول ولا قوة الا بالله.
22 - مول النعناع السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:27
حسب صحفي يعمل في إحدى القنوات الجزائرية، منصف السلاوي جزائري وليس مغربي
23 - متى سيتم تلقيح:::::::::::؟ السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:44
نسمح بالتلقيحات الامريكية الروسية الصينية، فالسؤال المطروح متى سيتم تلقيح المغاربة خصوصا الحالات الخطرة و الحرجة؟ ؟؟؟؟؟،
24 - مؤمن السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:46
جاء في الحديث القدسي أن موسى عليه السلام قال ممن الداء يارب قال مني قال ممن الدواء قال مني قال فما صنع االاطباء قال يطببون عبادي حتى يأتي شفائي أو قضائي.وقال عز وجل (وإذا مرضت فهو يشفين).....اللهم أذهب الباس رب الناس واشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
25 - متتبع السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:49
هذا هو التميز الذي يمتاز به المغرب والمغاربة في عالم الابتكار والاختراعات وخاصة في الاختراعات المعاصرة التي تواكب التطورات العلمية الحالية التي يتسابق إليها جل علماء الكون.و هي اخيراً التلقيح الذي يمكن أن ينقد البشرية كلها من الهلاك باذن الله تعالى. وكذلك اختراع البطاريات من النوع الذي يقلص مدة شحنها إلى 20 دقيقة فقط.عوض ساعة من الزمن.وهذا ما يتسابق إليه الكل في نطاق التكنولوجية الحديثة وعالم السيارات الكهربائية. فهنيئا للعالمين المغربيين منصف السلاوي و رشيد اليزمي وهنيئا للمغاربة جميعا بهذا الإنجاز العظيم.
26 - مستفيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:08
بينما العالم ينتظر بشدة اليقاح الذي سوفى تخترعه أمرك
ولكن نحن نراء المغرب يجري وراء ماستنتجه الصين الشعبية
دولة وحكومة فاشلة حتى في القاح بغات تشريه بأرخص ثمان كي لا تصرف الملاير الذي تم جمعها من أجل هذا الوباء
27 - Someone السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:16
الدكتور السلاوي يعمل مع الادارة الامريكية كوسيط بين شركات التلقيح الامريكية كمتال Moderna, Johnson and Johnson و الحكومة الامريكية. يراقب تطور اللقاحات و يعطي تقاريره الى الادارة الامريكية. السلاوي ليس هو من سيجد اللقاح لكورنا لتصحيح فقط.
28 - فاهمين غلط السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:22
راكم فاهمين غلط ، السيد السلاوي هو مشرف على الفريق الذي يعمل على ايجاد اللقاح وليس هو من يعمله ، يعني هو بحال مدرب الفريق الذي يشرف على اداء فريقه ولكنه لا يلعب
29 - au commentaire youssef ourika السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:56
celui qui a dit que la plupart des marocains ont des cailloux a la place du cerveau n, a pas mentie.
30 - abdo السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:06
إلى السيد lahsan تدخلك كله أخطاء إملائية أولا وثانيا القرآن والإعجاز العلمي ما دخله بالموضوع.
31 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:44
أين اختفو "دكاترة لحلاقي" الذين كانوا يدعون شفاء جميع الأمراض الظاهرية والباطنية، الحرجة والخفيفة؟؟
32 - احمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:25
للتذكير فقط السلاوي أمريكي الجنسية بلجيكي التحصيل العلمي ومغربي الاصل يعني العالم البلجيكي الامريكي الجنسية ومسقط راسه المغرب
33 - حمودة السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:41
من اسباب نجاح امريكا وتفوقها لقرون مقبلة.هو عدم المحسوبية في اسناد الوظايف.ادا اثبت الشخص المعيته وتفوقه.يمنحونه المسوولية .مهما كان دينه واصله.انها تستقطب ادكى العقول بالارض
34 - متتبع السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:32
للتصحيح.
الدكتور منصف السلاوي يعمل جاهدا وبجد في نفس الوقت في المختبر لإيجاد اللقاح ضد كورونا و يقوم ايضا بالتنسيق بين أعضاء المختبر.
لهذا لماذا يبخس البعض. عمل الخبراء المغاربية لما يحققوا التفوق على الآخرين. ؟؟؟؟؟؟
35 - الطباخ الفيرساني السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:44
عندما كنا أطفالا صغارا و نذهب للأعراس متطفلين بدون "عراضة".كنا نعول على قرب أمهاتنا من "الكوزينة" وعلاقتهن بالطباخة لعلنا نظفر بوجبة صغيرة مهربة أو"محطوطة على الجنب"في انتظار الفرصة المواتية للتسليم بدون إثارة الانتباه؛ وذلك لكي نتجنب الزحام مع الأقران حول ما تبقى من موائد الكبار و النساء من المرق و "شدوقا ديال الخبز" المبللة بالمرق والمعطرة برائحة البرقوق الذي كنا نظفر به في الأحلام فقط.كان الكبار منهم يقلبون عادة علينا المائدة و "الطباسل" ديال "المرقة" احتجاجا على معاملتنا بدرجة أقل من الكبار.حالنا مع الأعراس ونحن أطفال هو نفسه مع اللقاح ونحن كبار.لحسن حظنا أولسوئه يوجد من يستطيع صنع اللقاح في الكوزينة الأمريكية الترامبية.إذا تفضل بسر "المرقة" اللقاحية أو باللقاح نفسه سنكون قد حققنا ضربة "لمعلم".وإذا امتنع أولم يستطع لذلك سبيلا سنبكي حظنا على التفريط في هذا الطباخ البيولوجي الفَيْرُسَانِي الماهر الثقيل الوزن و الكلمة.إنها ضريبة الفرق بين السياسة و "السياسة"، بين التقدم الذي يقدس العلم و التخلف الذي يقدس الجهل.
36 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:49
نحن سنبقى ندور في حلقة مفرغة مملوئة بالنيكيين والغرغاريين إلى متى سننتهي من الريع ليجد العلماء مكان لهم في المجتمع ليستفيد المغاربة من الكفاءات اللهم أشهد
37 - لا يأس مع الحياة السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:58
سبحان الله
العلم له هيبة واحترام.
38 - سعيد الراوي السبت 17 أكتوبر 2020 - 23:56
اللهم بارك له في أعماله ووفقه لما فيه خير جميع الناس
39 - عبدالرحمان الأحد 18 أكتوبر 2020 - 08:29
السلام عليكم الاخ السباعي اذا أعطت البلاوي اللقاح بالمجان المغرب في نظرك سيباع في السوق السوداء
40 - Soka الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:14
هو قال بلسانه أنه مغربي أمازيغي ابن مدينة أكادير
41 - العلمانيون الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:49
الايام القادمة ستكشف الحقائق والعلم لله الواحد القهار
42 - jawaw الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:10
ادا كانو يقصدون لقاح كوفيد19 فان الفيرسوس تحول واخد شكلا جديدا من شهر ماي حسب دراسة غلمية من علماء بسنغفورا حيت تاكدوا ان الفيروس اخد شكلا جديدا يعدي لكن ليس فتاكا مثل بداية ضهوره وان الفيروسات الحالية اخدت 4 اشكال متنوعة وتشبه بعضها في خالات وتختلف في حالات اخرى حسب غلماء سنغفورا المشهود لهم بالكفاءة العلمية وهذا ما اكده الخبير العالمي الفرنسي ديدي راولت ان الفيروس تغير فعن اي لقاح يتكلمون
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.