24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | بروفيسور مغربي يتشبث بنجاعة "الكلوروكين" في معالجة "كوفيد-19"

بروفيسور مغربي يتشبث بنجاعة "الكلوروكين" في معالجة "كوفيد-19"

بروفيسور مغربي يتشبث بنجاعة "الكلوروكين" في معالجة "كوفيد-19"

في خضم النقاش العالمي بخصوص فعالية عقار "الكلوروكين" في علاج مرضى "كورونا"، نفى البروفيسور أحمد غسان الأديب، الاختصاصي في التخدير والإنعاش، مضامين مجموعة من الدراسات العلمية التي تنادي بتعديل البروتوكول الصحي، مبرزاً أن العقار "ناجع" و"آمن" في حالة تناوله بشكل مبكّر.

وأورد البروفيسور الأديب، ضمن منشور توضيحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الحالات الصعبة والحرجة مردها إلى التأخر العلاجي، مردفا: "المرضى الذي تناولوا عقار الكلوروكين بشكل مبكر يعتبرون حالات استثنائية في أقسامنا"، ومشيرا إلى أن "العديد من الأبحاث العلمية توصلت إلى الفعالية المخبرية للدواء".

وأوضح المتحدث عينه، الذي يشغل رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمستشفى الجامعي في مراكش، أن "دراسات بحثية مختلفة أظهرت أن الكلوروكين يقلل من أعداد الفيروسات في الجسم، ويخفض معدلات الوفيات، وكذلك مدة الأعراض الخارجية، ويساهم في تقليل العدوى أيضا".

وشدد البروفيسور المغربي على أن "بعض الباحثين يقودون حربا على عقار الكلوروكين في المقابل نظرا لأسباب عديدة، حيث ينتقد البعض بشكل مبالغ فيه المنهجية المعتمدة، من ناحية الافتقار إلى المنظور الطبي؛ لكنهم لا يحتكون بالمرضى، أو يعالجونهم في المستشفيات".

وتابع الاختصاصي في قسم الإنعاش والتخدير بالقول: "يقومون بقراءة الأرقام والأوراق من مكاتبهم المغلقة، منتقدين المعايير المنهجية، إلا أنهم لا يعرفون أي شيء عن الممارسة الكلينيكية، وإنعاش المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد".

لذلك، لفت المنشور التوضيحي إلى أن "الدراسات المنجزة لم تأت بأي جديد بالمقارنة مع الدراسات الملاحظاتية المتعلقة بفعالية الدواء بالنسبة إلى الحالات الحرجة"، مستدركا: "أبرزت هذه الدراسات بأن الكلوروكين دواء آمن في علاقته بالآثار الجانبية الناجمة عنه؛ وهو أمر معروف منذ أزيد من 70 سنة".

ويوجد انقسام علمي بخصوص فعالية عقار "الكلوروكين"، بين مؤيد لاستعماله بدعوى عدم وجود مفاعيل جانبية كبرى، ومعارض لاستخدامه في المستشفيات بدعوى "أعراضه الجانبية"؛ ما أدى إلى تعليق مجموعة من التجارب السريرية بخصوصه.

وكان فريق صيدلي صيني قد أعدّ دراسة عند تفشي المرض، خلصت إلى تشابه ميكانزمات "كورونا" مع نظيره "سارس" الذي انتشر سنة 2003، فأوصت بإدراج عقار "الهيدروكسي كلوروكين" ضمن قائمة الأدوية التي تجري دراستها للقضاء على الفيروس، ثم بدأت التجارب السريرية على العقار، فكانت نتائجه إيجابية، ليتم اعتماده من لدن اللجنة الوطنية للصحة في بلاد الصين خلال فبراير المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - فارس بلا جواد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:12
غادي يحمقونا هدو ياك الكلوروكين دواء للملاريا واشنو جابو لكوفيد 19 ومنظمة الصحة العالمية يالعلماء ديالها قالو هداك الدواء ممكن يدير مضاعفات واصلا متيستعملوه الا في حالات خطيرة ودابة شنو نتيقو؟؟؟
2 - كمال الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:21
أظن ان عقار الكلوروكين ليس له أي مضعفات خطيرة فقد كان يوصف ولحد الان لعلاج بعض امراض الروماتيزم هنا في المغرب ولكثرة الطلب عليه أيام الجائحة تم إستبداله بعقار مثله يسمى النيفاكين .وكما قال بروفيسور فرنسي في احدى القنوات ان الكلوروكين ليس له مضعفات خطيرة .ولكن لايمكن ان يصفه لبعض المرضى الذين يعانون من أمراض مثل القصور الكلوي
3 - شخص مر من هنا الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:21
أساسا كورونا راه إلى عندك المناعة راه غادي تبرى بلكلوروكين او بدون لكلوروكين.المهم ابقات جوج صيمانات اويتسالة هاد الفيلم.اللقاح مع نهاية الانتخابات الأمريكية.
4 - Amin الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:22
Le science c'est des chiffres; des statistiques; par exemple on a étudié 500 cas d'un tel age; et les résultats on montré que ce pourcentage tombe malade ect... la sciences ce n'est pas du bla bla sir faceboon
5 - أصحاب الكهف.. الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:24
الكلوروكين إنتهى نقاشات حوله !! واﻻن العالم يستعد في أﻻسابيع المقبلة للبداية تلقيح ضد كورونا ، اما فروفيسور يريد ان يرجع بنا إلى النقاشات والحوارات التى طويت نهائياً حول الكلوروكين ومشتقاته ..!! ونعرف جيداً ان ليس هناك اي اتفاق نهائي لكن العلم والتجارب تستمر. .. ..
6 - مهاجر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:33
كل يوم غرامات بسبب رخصة السياقة المغربية في اسبانيا والحكومة المغربية شبه عاجزة عن فك هذا اللغز.غرامات 5000درهم لخوتنة لمغاربة.باش الاقتصاد الاسباني يطلع والله حتى عار هذا الشي اللي واقع لمغاربة مضرورين يوميا.والناس هذه 16 سنة والناس كتهدر وحتى واحد مامسوق لاقنصلية لاسفيرة القنصليات اعطة الله في اسبانيا الناس غير كالسة كتخلص والمغاربة كيعانيو وفكرو في هذا لمواطن الناس تقهرت والله حتى حكرة هذه عندما لاتجد حكومة المغرب تتكلم فهم يفعلون مايريدون مثل الخلاف على الصحراء مع الحزائر اسبانيا تريد دائما الخلاف حتى تبقى سبة ومليلة جانبا.السيد العثماني خلي اعليك كرونة هذا ماكتب الله وعالج مشكل رخصة السياقة لمغاربة يوميا كيعانيو غرامات تصل الى 5000 درهم الله يجازيك بالخير وشكرا والله يخليلك الصحيحة اديالك نطالبك ونرجوك التدخل هاالعار لماتوقف مع خوتنة لمغاربة راه الناس تقهرات.ونرجو من الاحرر مساندة المغاربة شكر خاص لريان برا
7 - المغرب المنسي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:35
بالمغرب الحبيب هل البروتوكولات الارتجالية لوزير الصحة الفاشل تجعل المصابين المغاربة يتناولون الكلوروكين بشكل مبكر؟ لا ثم ألف لا، لكون السيد الوزير كفاقد الشيء لا يعطيه، خاصة و هو مهتم فقط بمناعة القطيع لجعل الظروف ملائمة لإستعمال ما يسمى باللقاح لغاية يعلمها الله وحده. كما أن التأخير في مواعيد و نتائج التحاليل ينتج الحالات الصعبة و الحرجة. و ختاما الحل هو أن يرحل آيت طالب عن وزارة الصحة، و ما دام في منصبه فيجب انتظار الكوارث سواء تعلق الأمر بكورونا أو بتدبير قطاع الصحة عامة
8 - محسن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:37
البروفسور يجب أن ينشر أبحاثه في مجلات علمية معروفة أو يسكت! ما معنى منشور توضيحي في فيسبوك؟ و متى كان العلماء يلجأون الفيسبوك لنشر أبحاثهم؟ يجب على السيد ان يهتم بالمحلبة و الحرشة أو أي من مشروعاته الأخرى و يترك البحث العلمي لماليه!
9 - mansour الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:38
المغاربة بحكم تجاربهم في الحياة القاسية وما عاشوه من إضطرابات من كل الجوانب السياسية والإقتصادية والإجتماعية ترسخت لديهم فكرة واحدة عدم الثقة حتى وإن كان دواء كورونا
10 - مغترب 2 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:38
كل المختبرات الصيدلية العالمية التي تحتكر صناعة الادوية تريد حصتها من السوق الرائجة الذي وفرها الفيروس التاجي ولم تعد تقبل ان تنفرد شركة Sanofi Aventis بكامل الكعكة علما ان الكلوروكين التي تنتجه لا يساوي شيئا بالمقارنة مع الادوية التي يروجون لها والتي من الممكن ان تذر عليهم اموالا طائلة اذا ما تبناها العالم . اما المبرر العلمي فمن يشرف على البحث ومن يدفع اكثر هو الذي على حق .
11 - Scientifique الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:49
نتمنى من هذا البروفيسور المغربي أن يكتب دراسة علمية مبنية على أسس علمية صحيحة و ينشرها في المجلات المرموقة كما هو الحال بالنسبة للدراسات التي يقول انها خاطئة. و في حالة كان ما يقول صحيحا و تم قبول منشوراته سيصدقه العالم كله و هذا أفضل من وضع منشور على فيسبوك بدون أي دليل
12 - متخصص الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:53
تكاثر البروفيسورات هذه الأيام و أصبحوا يفتون في كل التخصصات، لم نكن نسمع لهم ركزا من قبل، و هذا المتكلم أعلاه ما هو مستواه و ما هو آخر إنتاج علمي له و أين ينشر أبحاثه حتى نستفيد من علمه، هذا كلام في تخصص دقيق و ليس كلاما في السياسة أو الشأن العام ( السياسة و الشأن العام أصبحا متاحين لكل من هب و دب ) ، ثم إن النقاش تجاوز ما ذهب إليه المتكلم و انتقل الى مرحلة متقدمة، أصبحنا في سوق للمتلاشيات من حفظ بعض الجمل في الفيروسات يخرج علينا بنظرية جديدة ههههههههه
13 - طبيب مغريي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:35
السر في الانتيببوتيك بالدرجة الاولى. خير الكلام ما قل و دل
14 - أمازيغي باعمراني الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:44
حذاري من التلقيح الذي سيصبح إجباريا في القريب العاجل .
15 - cool malon الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:38
pourquoi on met en garde contre le prochain vaccin gratuit ? est ce quil a des contres indications ?je pense que les gens font chaque année le vaccin de la grippe??!!!quant a celui de corona il nest pas encore disponible et le monde entier attend
16 - لوسيور الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:06
الكلوركين دواء ناجع وفعال باعتبار اننيركنت مصابا بكرونا.لولاه وبفضل منوالله تعالى نجا الالاف من المرضى..صحيح لهواثار جانبية منها الاسهال والتقيؤ وتشوشات في النظر والسمع.اماةفاعليته تظهر بعد ثلاثة ايام..هذه شهادة من مريض..بعض الحالات الماقدمة تحتاج الى تنفس اصطناعي..
17 - من وجدة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:52
دواء الكلروكين اذا تم تناوله مع المضاد الحيوي ازترومسين ناجع للغاية لكن المشكلة ان هذا الدواء لا يوجد في الصيدليات ويتم فقط اعطائه في المستشفيات على مستوى الدار البيضاء وبعض المدن الكبرى مما سبب تكاثرالحالات الحرجة و الوفايات على مستوى مدن اخرى كمدينة وجدة حيث يتم وصف دواء الازترومسين بمفرده و يتم شراءه من الصيدليات واذا استمر هذا الاهمال المتعمد لمدينة وجدة فان الوفايات ستبلغ ارقاما قياسية هذا نداء اوجهه من هذا المنبر يجب توفير الكلوركين على مستوى مدينة وجدة قبل حوث الكارثة
18 - Abdel الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:14
انتهى الكلام في العالم عن مدى فاعلية الكلوروكين، واللقاح سيكون جاهزًا بعد شهرين على الأكثر، أما أنت يا بروفسور عليك بالروحوع إلى النوم وما فاز الا النوام.
19 - fatyاسبانيا الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:11
نعم والف نعم الكلوروكين، دواء ناجح في القضاء علئ جميع الفيروسات للملاريا والسرس ووووولاكين مع الاسف المافيا الادوية ضد هد العلاج لانه قديم ومضمون ورخيص الثمن وفعال ام عن الحقنة فانها غير امينة لانها صنعة في وقت وجيز لا يمكن بهده السرعة ان يصنع دواء والمافيا الادوياء تبحث عن الربح السريع.
20 - الكلوروكين كون الخوخ يداوي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:46
اش من كلوروكين الدول تكد وتجد لتقترب من إيجاد لقاح لهذا الفيروس الخطير واحد يمدح دواء اصبح اركاييكي لا يصلح حتى للباليديزم التي انتج من اجله . و لا حيت ديال فرانسا تدفع لتسويق دوائها المتخلف .
21 - O.m. الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:21
فكرني في الفايد. فعلت طلة على صفحته في اليوتوب, وجدت كاتب كلوا أوراق شجر الخروب و قبلها كلوا أوراق الزيتون و قبلها قشرة الرمان و البرتقال و أوراق التين و ... و الدوم.
اليوم أي شخص و لو كان مستوى إبتدائي يفتح قناة و يكتب دكتور أو خبير و يطلق السلوقية على الجهلة يكفي يتفرج على فيديو في اليوتوب و يعيد نفس الكلام, كأنك جالس مع مغربي في المقهى يعرف في كل شيء.
22 - Ostuni الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:08
بروفيسور مغربي يتشبث بنجاعة "الكلوروكين" في معالجة "كوفيد-19. ???
اصلا النجاعة لم تتبتها أية تجربة سريرية علمية ، كيف لبروفيسور أن يتشبت بشئ غير موجود ؟؟؟ لطالما تسألت لمادا يسمى في الدول الغربية الطب"بالفن" وليس بالعلم .لأن كثير من المنتسبين لهذا المجال ليس لهم أدنى دراية بابجديات العلوم الحقة ...بلعكس هناك العديد من الدراسات اتبتت خطر هادا العقار و عدم جدواه !!!
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.