24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | مديرية الغابات تستعرض إستراتيجية 2020-2030‎

مديرية الغابات تستعرض إستراتيجية 2020-2030‎

مديرية الغابات تستعرض إستراتيجية 2020-2030‎

نظمت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للشمال الغربي القنيطرة، الثلاثاء، لقاء تواصليا إعلاميا لفائدة مواردها البشرية، وذلك لعرض التوجهات الرئيسية لإستراتيجية "غابات المغرب 2020-2030".

الهدف من هذا اللقاء، وفق بلاغ صحافي، "هو تعزيز التواصل الداخلي حول الإستراتيجية الجديدة لتنفيذ توجهاتها الرئيسية، بناء على أساس ثقافة المشاركة والتشاور، بحيث يكون من الممكن توحيد الرؤى، وإعطاء مصداقية للقرارات وضمان نجاح الإستراتيجية ككل".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإستراتيجية تم عرضها أمام أنظار الملك محمد السادس يوم 13 فبراير 2020، وكانت موضوع العديد من الاجتماعات الجهوية ذات الطابع الإعلامي، بهدف عرض توجهاتها في ما يتعلق بتنمية الغابات، من خلال تدبير شامل منتج للثروة ينبني على حكامة مسؤولة.

كما تهدف الإستراتيجية، وفق المصدر ذاته، "إلى كبح التدهور وإقامة توازن بين الحفاظ على الغابة وتنمية مواردها"، مضيفا: "تم إطلاق العديد من الورشات لتنزيل هذه الإستراتيجية، بما فيها تلك المتعلقة بإعادة ابتكار وهيكلة النهج التشاركي، وتحديث القطاع وهيكلته الإدارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - أبو سعد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 05:06
يجب التنبيه إلى أننا الآن أمام استراتيجيتين :
استراتيجية ما قبل كورونا واستراتيجية ما بعد كورونا،
ومادام هذا الوباء قد تمكن من خلخلة وقلب توازنات العالم بأسره...فيجب التأني واستحضار هذا المنعطف وتوسيع دائرة الحوار والإستشارة مع جميع المتدخلين لتحيين ما يلزم تحيينه... حتى نكون أمام تصور شمولي واضح ومدروس بعناية منبعث من تفكير عميق وبناء ومبني فعلا على رؤى موحدة وسديدة تضمن، بما لا يدع مجالا للتوقعات أو التنبؤات، النجاح والنجاعة لهذه الإستراتيجية.
2 - حسن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:42
هده رسالة اوجهها الى المسؤولين عن الشأن الغابوي خاصة بإقليم بني ملال و بطبط جماعة فم العنصر ...الى متى يستمر تدمير الغابات امام اعين المسؤولين ،اليس فيكم من غيور و صاحب ضمير..!
هناك دواب و سيارت ينقلون الفحم الخشبي امام اعين رجال السلطة و على علم من حراس الغابات مما يطرح علامة استفهام .لمادا كل هولاء العمال و التجار في الفحم يعملون بكل حرية دون ردعهم.بل منهم من راكم امولا طائلة و منهم مم اشترى سيارات و منازل من الفخم الخشبي...حال هده الغابات اليوم متدهور...
3 - ودادي طبعا الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:52
أي إستراتيجية فعدد الأشجار التي تستهلك أو تحرق أو ...أكثر بكثير بعدد الأشجار التي يتم تشجيرها لأن ربما عندما تخرس شجرة بحجم قبطة نعناع قد تزول بالرياح أو بحيوان مار وهم في دنهم أنها عوضت بشجرة فهذه ليست إستراتيجية وهم يعلمون ذالك؟!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
4 - غرباوي غابوي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:00
منذ عشر سنوات تقريبا و القطاع الغابوي بشمال غرب القنيطرة يعيش تحت وطأة لوبي متخصص في شراء المنتوج الغابوي بثمن يزيد الفقير فقرا، عند البيع يروج خبر ان معمل الخشب قد تم توقيفه و ان المشتري ليس له اي ربح و بذلك يلخص الثمن الى حوالي خمسة عشر في المائة، المشترون يصرحون جميعا انهم ابناء عمومة الراضي و سيسهلون جميع الإجراءات على البائع لكن بالثمن المفروض عليه و في حالة رفضه يتم تخريب الغابة من طرفهم بطريقة او أخرى حتى يقبل الصفقة و رأسه في الأرض ، نفس المضاربين يمنعون تجار من مناطق أخرى من التعامل مع المستضعفين و دائما تحت دريعة انهم من عائلة الراضي و يغادرون بدون رجعة. و أشياء أخرى لو تم اجراء بحث بسيط و سطحي ستنكشف ما وراء الشجرة التي تخفي الغابة كما يقولون
5 - تحية للمصور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:51
صورة رائعة جدا باحترافية و إبداع منقطع النظير
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.