24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يحتل الرتبة الـ56 في مؤشر الخدمات الإلكترونية

المغرب يحتل الرتبة الـ56 في مؤشر الخدمات الإلكترونية

المغرب يحتل الرتبة الـ56 في مؤشر الخدمات الإلكترونية

سجل المغرب تقدما كبيرا في التصنيف المتعلق بالخدمات الإدارية على شبكة الانترنت٬ الذي يطلق عليه "مؤشر الخدمات الالكترونية" (أونلاين سيرفيس أنديكس)٬ حيث انتقل من الرتبة 104 خلال آخر تصنيف (في فاتح يناير 2010) إلى المرتبة 56٬ وذلك حسبما أفاد "التقرير الأممي حول الحكومة الالكترونية" (يونايتد نيشن إي غفرنمنت سورفي) الذي تصدره الأمم المتحدة مرة كل سنتين.

وذكر بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ استنادا إلى تقرير الأمم المتحدة الذي يقيس ويصنف تقدم 193 دولة في مجال الحكومة الالكترونية٬ أن المملكة حصلت "على نتيجة 0,5425 متقدمة بفارق كبير على جنوب إفريقيا (0,4575) وتركيا (0,4641) وتونس (0,4771)٬ في حين حلت كل من الهند (0,5359) وإيرلندا (0,5359) بفارق بسيط وراء المغرب".

ويستند هذا التقرير إلى مؤشرات مختلفة خاصة "مؤشر الخدمات الالكترونية" الذي يقيس جودة الإدارة الإلكترونية بالنسبة للمستعملين٬ و"مؤشر الموارد البشرية" الذي يقيس معدل محو الأمية والتمدرس٬ و"مؤشر البنية التحتية " المتعلق بمعدل الولوج لخدمات الأنترنت الثابت والمتنقل.

وأوضح البلاغ أن هذه النتائج تحققت بفضل برنامج الحكومة الإلكترونية ضمن مخطط المغرب الرقمي 2013٬ الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2009 برئاسة جلالة الملك محمد السادس٬ مشيرا إلى أن هذا البرنامج مكن من تحسين جودة مواقع الوزارات والخدمات الالكترونية المرتبطة بهاº خاصة في مجالات التربية والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية والصحة والشغل وولوج المواطنين للإدارة الإلكترونية مع إطلاق بوابة (ماروك.غوف.ما) وتحسين موقع (سيرفيس-بيبليك.ما)٬ وكذا الولوج إلى المعلومات العمومية مع إطلاق أول موقع للمعلومات بإفريقيا (داتا.غوف.ما)٬ فضلا عن تطوير المشاركة الالكترونية مع الأخذ بعين الاعتبار أفكار وآراء المواطنين عبر موقع (فكرة.إيغوف.ما).

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الحكومة الإلكترونية يندرج في إطار مخطط المغرب الرقمي 2013 الذي يتمحور حول 18 مبادرة تضم 53 إجراءا ملموسا ومعدا على مستوى الميزانية والتخطيط والمسؤولين. وقد عهد بحكامته إلى المجلس الوطني لتكنولوجيات الإعلام الذي أحدث بموجب مرسوم ويترأسه رئيس الحكومة. كما رصدت له ميزانية في مستوى التطلعات تصل إلى 5,2 مليار درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Imad الجمعة 02 مارس 2012 - 15:29
و ماذا عن حجب إتصالات المغرب لخدمات الاتصال عبر الإنترنت متل سكيب ؟
2 - Urim Introphobic الجمعة 02 مارس 2012 - 15:32
واش كيتفلاو علينا هاد الناس ن كارت فيزا إلا بغيتها خاصك تكون شكون أو شكون ، المغرب بلد متخلف في المعلوميات و الشعب كيعرف غير الفايس و م س ن ، أما اللي كيقراو فالمدارس كنعلموهم الوورد كيدارولها أو حنا عدنا ديجا 50 % ديال الأمية .
3 - جمال الجمعة 02 مارس 2012 - 15:55
المغرب متقدم على الهند و تركيا وجنوب افريقيا في مجال الخدمات الإلكترونية، ههههههههه شئ لا يصدق ،، أكبر زعتة سمعتها هاد النهار. يا صاحب المقال قل خيرا أو اصمت وعليك قبل الكتابة الاستعانة بأصحاب المجال المغاربة حتى تتراجع عن كلماتك التي هي بدون علم ،، للإسف لازال الكثير من الصحفيين خاصهم لي يبجد لهم الوذنين ،، مقال يعبر عن الجهل العميق لصاحبه بهذا القطاع.
4 - jarbouh الجمعة 02 مارس 2012 - 15:59
bonjour les marocains sont les plus intelligent en afrique bravo.......................................................................
5 - SOUFIANE الجمعة 02 مارس 2012 - 16:08
من خلال هدا المقال و اضح تقدم المغرب لكن فقط يبقا حبرا على ورق فهناك بعض المناطق في المغرب لا تتمتع حتى بالقناتين الاولى والتانية زيادة عن عدم توفرهم على الكهرباء اصلا لكي يتمكنو من الخدمات على الانترنت
6 - go morocco الجمعة 02 مارس 2012 - 16:09
نحن نريد أن تكون المملكة المغربية
رقم 1 في جميع الميادين في العالم الإسلامي
نحن بلد له تاريخ حضاري عريق.
شعبنا شعب ذكي لو وجد الضروف الملائمة
سيبدع .
حلمي هو أن يصبح المغرب أحسن من إسبانيا
لأن المغاربة أدكى من الإسبان بكثير
وهم يحتقروننا؟؟؟لمادا؟؟
هم نقلوا منا الحضارة ويحتقروننا
7 - INFO الجمعة 02 مارس 2012 - 16:11
Le MAROC doit aussi informatiser le système judiciaire pour qu'on soit vraiment à la hauteur des autres, pour la transparence aussi .
d'autre part LE MAROC doit passer à la production dans le domaine informatique au lieu de rester consommateur nous avons le personnel compétent nécessaire
8 - sami الجمعة 02 مارس 2012 - 16:16
ايوا مزيان فاتنا الهند و ارلندا

ان شاء الله نكونو حنا لوالا في 2013
9 - Moroki الجمعة 02 مارس 2012 - 16:16
العز للمعلوماتيين المغاربة دائماً شداد.
10 - hasnaa الجمعة 02 مارس 2012 - 16:18
خاص غير شركات الاتصال ( انوي. ميديتل و اتصالات) ينقصو من التمن و الاحتكار... راه بزاف
11 - youssef الجمعة 02 مارس 2012 - 16:23
مرتبة أقل ما يقال عنها انها جيدة و انتظاراتنا لتحسين مراتب قطاعات أخرى (نسبة الأمية ـ مؤشر التنمية البشرية ـ التغطية الصحية ...الخ) و أنا من المتفائلين بتحقيق هذه الأهداف في ظل حكومة يشغلها اناس صادقون .
12 - رشيد الجمعة 02 مارس 2012 - 16:33
سيري يابلادي، سيري ديما لقدام،
وليداتك هازينك، ليهم نرمي السلام،

على هادالشي أنا '' كنحسد راسي باللي مغربي''
13 - abo ayoub الجمعة 02 مارس 2012 - 16:39
مارأي العدميين من هدا الخبر؟؟؟؟؟؟؟؟
14 - on a des idées الجمعة 02 مارس 2012 - 17:45
on n'a pas de gaz, pas de pétrole, pas de l'or, pas de diamants, mais on a des cerveaux et des idées, donc si je comprend bien, on devance l'afrique du sud, on peut dire qu'on est les premiers en AFRIQUE, corrigez -moi si je me trompe. ma question , il est ou classé le JAPON DE L'AFRIQUE (Algérie), si quelqu'un a une réponse, il sera trés remercié de nous le dire
15 - المواطن الجمعة 02 مارس 2012 - 17:47
سبحان الله
أين هي هذه الخدمات الألكترونية
وباز فتنا تركيا والهند واش تضحكو علينا؟
هاد ناس تيتكرس ثقافة العام زين
16 - youness fes الجمعة 02 مارس 2012 - 18:26
merci monsieur chami
pour une fois on a su s'améliorer
17 - seulment moi الجمعة 02 مارس 2012 - 19:19
Bonjour
je veux seulment savoir combien des pays dans le monde?
c est seulment 213, et on est ici a la place 56, vous etes fier, ok bon chance pour une contre les dixene.
18 - Dragonaut الجمعة 02 مارس 2012 - 19:19
الى Urim Introphobic يا أخي، بطاقة فيزا للتعامل و الشراء عبر الانترنت موجودة منذ ما يزيد عن سنة عند ثلاثة بنوك على ما أعتقد، و تعطيك الحق في إنفاق ما لا يزيد عن 10000 درهم في السنة عبر الانترنت. شخصيا اشتريت كتبا و أغراضا كثيرة أوصلها البريد إلى المنزل بدون مشاكل (كلّ ما قيمته 500 درهم أو أقل معفي من ضريبة الجمارك). و البطاقة ليست مكلّفة.
19 - anouar الجمعة 02 مارس 2012 - 20:36
que des mensonges chaque fois je viens au Maroc j'ai du mal a finir mon travail correctement avec connexion maroc tel ou wana ou medi tel des vrai escrocs
20 - jawad الجمعة 02 مارس 2012 - 23:37
هدشي غير تخربيق اما المغرب متقدم غير فزرواطة
21 - amgherbi السبت 03 مارس 2012 - 01:16
تحية وتقدير للوزير السابق احمد رضا الشامي على هذا الانجاز
22 - midou السبت 03 مارس 2012 - 02:17
je tiens à remercier M Ahmed Reda Chami c'est avec ses efforts et son intelligence qu'on a pu avoir ce rang ! dommage n'a pas resté dans le gouvernement de benkirane :(
23 - moustafa السبت 03 مارس 2012 - 02:27
Je réponds au poste 14
quand le maroc donne des prets et des credits, des appartements gratuitement, alors vient parler de tes maitres algériens et l'algerie pays des martyres par pays tourné par le lobi juif comme ton pays
24 - HADA HOWA السبت 03 مارس 2012 - 02:39
واي واي واهدي كذبة باينة...
25 - Ghizlane TIBBA السبت 03 مارس 2012 - 05:27
c'est tout à fait faux, le Maroc a pu avancé oui, mais du 126e rang au 120e comme il est indiqué sur le rapport officiel (http://unpan1.un.org/intradoc/groups/public/documents/un/unpan048065.pdf)
26 - aziz السبت 03 مارس 2012 - 13:37
Ces informations sont fausses
voici le lien du rapport envoyé par un collègue
http://unpan1.un.org/intradoc/groups/public/documents/un/unpan048065.pdf