24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | أمريكا تستأنف تجارب حول لقاحين ضد "كوفيد-19"

أمريكا تستأنف تجارب حول لقاحين ضد "كوفيد-19"

أمريكا تستأنف تجارب حول لقاحين ضد "كوفيد-19"

تستأنف التجارب على لقاحيْن تجريبيين ضد "كوفيد-19" في الولايات المتحدة بعد تعليق مؤقت، لتزداد فرص الحصول على لقاح أو لقاحات عديدة مرخص لها بحلول مطلع العام 2021 إلى جانب مشاريع أمريكية أخرى.

وقد استؤنفت التجربة على لقاح تطوره جامعة أوكسفورد البريطانية ومجموعة "أسترازينيكا" للأدوية بالفعل في الولايات المتحدة، بعد توقف دام أكثر من ستة أسابيع في البلاد.

أما التجربة الأخرى، فتجريها مجموعة "جونسون أند جونسون"، وستعاود قريبا بعد حصولها على الضوء الأخضر من لجنة مستقلة درست مرضاً غامضاً أصيب به مشارك في أكتوبر الجاري.

وتجرى تجارب راهنا على عشرة لقاحات أوروبية وأمريكية وصينية وروسية في العالم على نطاق واسع بمشاركة عشرات آلاف المتطوعين في كل منها، للتحقق من فعاليتها ومن عدم خطورتها.

وتخشى الهيئات الناظمة أن تتسبب اللقاحات بآثار جانبية خطرة. وعندما يصاب أحد المشاركين بمرض تعلق التجارب للتحقق مما إذا كان ناجماً عن اللقاح من عدمه.

وعلى صعيد لقاح "أسترازينيكا/ أوكسفورد" التجريبي، خلصت بريطانيا بعد أيام قليلة إلى أنه آمن وسمحت باستئناف التجارب وقد حذت حذوها بعد ذلك جنوب إفريقيا والبرازيل واليابان.

في الولايات المتحدة، أبقت السلطات على حالة الترقب من دون أي تفسير. وكانت التجارب علقت في السادس من شتنبر.

وقالت "أسترازينيكا إن "وكالة العقاقير والأدوية الأمريكية (اف دي إيه) سمحت باستئناف التجربة في الولايات المتحدة، بعد معاودتها في دول أخرى في الأسابيع الأخيرة. ودرست الوكالة كل بيانات سلامة التجارب العالمية وخلصت إلى إمكانية استئناف التجارب بأمان.

وينتظر صدور نتائج هذه التجربة خلال العام الراهن على ما أكدت المجموعة، مع أن ذلك رهن بوتيرة الوباء في البلد الذي يجرب فيه اللقاح.

وتعول الكثير من الدول على هذا اللقاح. وباعت "أسترازينيكا" مسبقا مئات ملايين الجرعات في قارات عديدة، ووقعت شراكات مع منتجين آخرين لكي تنتج الجرعات محليا إذ يتوقع أن تصل الطلبات إلى مليارات عديدة.

تلقيح قبل السنة الجديدة؟

وأعلنت "جونسون أند جونسون"، أن لجنة مستقلة أوصت باستئناف تجربة المرحلة الثالثة بمشاركة 60 ألف شخص والتي بوشر بها في نهاية شتنبر.

وأوضحت المجموعة: "بعد تقييم معمق لعارض صحي خطر لدى أحد المشاركين، لم يحدد أي سبب أكيد لذلك. ولم تجد الشركة أي دليل بأن اللقاح التجريبي سبب ذلك".

ومن إيجابيات هذا اللقاح أنه يقتصر على جرعة واحدة بدلا من جرعتين كما غالبية اللقاحات الأخرى المنافسة؛ ما يكسب جهود التقييم ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

وشدد المسؤول الأمريكي بول مانغو: "في حال سارت الأمور على ما يرام نتوقع أن تتقدم التجربة بسرعة".

وتبدي حكومة ترامب ثقة متزايدة بتوفير اللقاح قبل نهاية دجنبر وتتخذ الإجراءات اللوجيستية لحصول توزيع سريع له.

ويتصدر لقاحا "فايزر" و"موديرنا" السباق، إذ تتوقع الشركتان الأمريكيتان طلب إذن في النصف الثاني من نونبر. ولم توضح وكالة الأدوية والعقاقير الأمريكية الحيز الزمني الذي ستصدر فيه قرارها؛ لكن قد يحصل ذلك قبل نهاية السنة.

وأكد بول مانغو "بحلول نهاية السنة، سنكون مبدئيا قادرين على تلقيح أكثر المواطنين ضعفا" أمام الفيروس. وأضاف: "بحلول نهاية يناير، نظن أننا سنكون قادرين على تلقيح كل المسنين وفي مارس أو أبريل كل الأمريكيين الراغبين بذلك".

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مرسول35 السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:31
الى حد علمي جينات الفيروس تتطور كثيرا، وللبحت والوصول الى لقاح فعال يستدعي سنوات داخل المختبرات وليس شهور فقط وكدا تجارب في مدة ليست بالقصيرة على الجردان والقردة، تطعيم المتطوعين تجربيا فيه نوع من التسرع وقد يتسبب في علل ارحم منها الفيروس نفسه، اللهم اذا كانت هذه الخرجات الاعلامية ليست الا للترويج الاستباقي لجدب زبناء من دول العالم.. ولزرع بعض الامل في النفوس.
2 - ابراهيم يزناسن السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:55
تخلفت الإمبريالية الغربية بصفة عامة على كافة الأصعدة بما فيها مجال البحث العلمي. في الوقت الذي و صلت فيه روسيا إلى اختراع لقاحها الثالث و الصين إلى لقاحها الثاني مازال الغرب يكذب و يتراجع ويحاول التقليل من أهمية ما يحدث. العالم يتحول و الأطفال السياسية و الاقتصادية الفاعلة تتغير.والكذب حبله قصير. وبعد العكسي بدأ.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.