24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | المياه والغابات تعلق على قطع أشجار غابة بوسكورة‎

المياه والغابات تعلق على قطع أشجار غابة بوسكورة‎

المياه والغابات تعلق على قطع أشجار غابة بوسكورة‎

إثر تداول مقاطع "فيديو" على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن عملية قطع للأشجار بغابة بوسكورة- مديونة بطريقة "غير قانونية"، قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات - قطاع المياه والغابات إن الغابة التي تم غرسها في سنوات الخمسينيات تخضع منذ 14 أكتوبر 2020 لأشغال "الحراجة".

وشددت الوزارة ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، على أن هذه الأشغال تندرج ضمن مشروع تهيئة المناظر الطبيعية والترفيهية للغابة المعنية، التي تهم 84 هكتارا وتستهدف تنقية وتقليم الأشجار المتضررة والمهددة بالسقوط والمتهالكة.

وأكدت الجهة ذاتها أن الهدف هو منح المنطقة مناظر طبيعية غابوية مهيأة وآمنة، تلبي الاحتياجات المتزايدة لمناطق الترفيه والاستجمام، مع الحرص على ضمان التدبير المستدام للمكونات والنظم البيئية للغابة.

وكجزء من عملية توسيع الوعاء العقاري الغابوي بغابة بوسكورة-مديونة، يضيف البلاغ، تم إطلاق برنامج غرس الأشجار منذ عام 2010 على مساحة إجمالية قدرها 490 هكتارًا. ومن المقرر أيضا إجراء عملية توطيد التشجير الحالي على مساحة 100 هكتار خلال الموسم 2020-2021، و50 هكتارًا مخطط لها عام 2021.

وبالموازاة مع برامج الغرس والتوطيد، ومن أجل الحفاظ على مكونات الغابة في حالة جيدة، أورد قطاع المياه والغابات أنه يتم تنفيذ برنامج تجديد وقطع أشجار الغابات كل سنة، مع نقل وترتيب خشب الصناعة والتدفئة الناتج عن هذه العمليات إلى المنطقة الغابوية لبوسكورة، ثم يتم بيعه بعد ذلك خلال السمسرة العمومية.

وللتذكير فالقطاع الغابوي تبنى مؤخرًا الإستراتيجية التنموية "غابات المغرب"، التي تهدف إلى جعل القطاع أكثر تنافسية وعصرنة، من خلال نموذج تدبير شامل ومستدام ومنتج للثروة، يضيف البلاغ.

تجدر الإشارة إلى أن غابة بوسكورة-مديونة الممتدة على مساحة 3008 هكتاراتً تتكون بشكل أساسي من أشجار الأوكالبتوس، الصنوبر والأكاسيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Mohamed الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 04:18
C'est l'improvisation. Certaines institutions mettent en place des panneaux d'information et de sécurisation pour leurs chantiers de travaux en cours. D'autres travaillent dans l'invisibilité et l'obscurité. Ça doit avoir des raisons et des objectifs !!! .......
2 - حسن ويسلان الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:53
بلاغ إنشائي لم ينكر قطع الأشجار وهذا اعتراف بصحة مقطع الفيديو لكن لم يقل بقانونية القطع صراحة بل تلميحا وفي التلميح تلويح كما يقولون . إنها لغة الخشب .ما الفائدة من اجترار دروس التاريخ والجغرافيا في الوقت الذي كان الأجدر الاكتفاء فقط بالإجابة : قانوني ومرخص له من قبل مصالحنا أو لا .
3 - الوطنية الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:25
الحكومة المغربية ضد الأشجار ضد الطبيعة لان كل ما أخضر بالنسبة لهم يقطع ويعوض بالاسمنت ولا يتم تخصيص اي مجال أخضر بجانب هذه البنايات الا بعض العشب الذي سرعان ما يذبل ويموت بسبب عدم العناية
4 - Nabil الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:36
الى كافة المسؤولين عن هذا القطاع، غابة بوسكورة هي المتنفس الوحيد لساكنة البيضاء والناطق المجاورة. فرجاءً اتركوها بسلام.
5 - مصطفى الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:00
هاد الناس ديال المياه والغابات حفاظا على مشاعر الناس الغيورين على هذا البلد واجتنابا لكل الشكوك يعلقون سبورة رسمية بمدخل الغابة مكتوب عليها نوعية الأشغال التي تنجز بالغابة. على غرار ماهو معمول به في الدول التي تحترم شعبها
شكرا على النشر
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.