24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:1213:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه أوجه التشابه والاختلاف بين لقاحي كورونا "فايزر" و"سينوفارم"

هذه أوجه التشابه والاختلاف بين لقاحي كورونا "فايزر" و"سينوفارم"

هذه أوجه التشابه والاختلاف بين لقاحي كورونا "فايزر" و"سينوفارم"

منذ الإعلان عن جاهزية عدد من اللقاحات ضد "كوفيد 19"، وخاصة لقاح "سينوفارم" الصيني ولقاح "فايزر" الأمريكي، بات الحديث عن مدى فعاليتهما وآثارهما الجانبية يتزايد.

وعلى الرغم من أن المختبرات المصنعة لهذين اللقاحين أعلنت عن مدى فعاليتهما بوسي تفوق التسعين في المائة وأيضا تشابه في أعراضهما الجانبية، فإن هناك تخوفا وحيرة بشأن الاختيار بينهما.

وفي هذا الإطار، قال مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن الاختلاف بين اللقاحين يكمن في أن واحدا منهما قديم استخدم لإنتاجه طريقة قديمة اعتادت البشرية عليها؛ فيما الثاني استخدمت فيه تقنية ستجربها البشرية لأول مرة.

وقال الاختصاصي في علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ضمن حديثه مع هسبريس، إن اللقاح الصيني هو "لقاح قديم"، موضحا أنه استخدمت في تركيبته تشكيلة الفيروس الموجود في الطبيعة مع القيام بإضعافه.

وأوضح الناجي أن هذا الفيروس "لا يكون فيه المركبات التي تسبب المرض"، وأكدت دراسة علمية حديثة أن "اللّقاح الصّيني أثبت قدرة كبيرة على التّحمل".

وأبرز الاختصاصي في علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أن لقاح "فايزر" أو اللقاح الأمريكي الإنجليزي هو "جديد لم يسبق أن تم إعطاؤه للبشرية".

وأكد الناجي أن تركيبة اللقاح أساسها الحامض النووي المراسل للفيروس؛ وهو لقاح لأول مرة سيعطى للبشرية جمعاء.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن اللقاح، على الرغم من كونه حديثا أظهر فعالية خلال مرحلة التجارب السريرية.

أما عن أوجه التشابه والاختلاف بين اللقاحين من حيث الأعراض الجانبية، فقال الناجي إنه "من الصعب الحديث عن الأعراض؛ لأن تفاعلاته تختلف على حسب الشخص ومناعته، وبالتالي لا يمكننا ان نحكم بمجرد أخذ اللقاح".

وتشير البيانات المبكرة إلى أن العديد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد قد تجعل المطعمين بها يشعرون بالضيق لبضعة أيام، وبعد ذلك سيحتاجون إلى جرعة ثانية.

ويوجد، حاليا، أكثر من ثلاثين لقاحا محتملا آخر لـ"كوفيد-19" قيد التطوير؛ 11 منها كانت في المرحلة الثالثة من التجارب، أي قبل الأخيرة التي تمنح خلالها الموافقة.

ورحب تيدروس أدهانوم غبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، مطلع الأسبوع الجاري، بـ"الأنباء المشجعة" على صعيد التوصل الى لقاحات مضادة لوباء "كوفيد-19"؛ لكنه أكد وجوب "عدم التراخي".

وقال تيدروس أدهانوم غبريسوس في مؤتمر صحافي: "إنه فيروس خطير يمكنه مهاجمة كل أنظمة الجسم. إن الدول التي تدع الفيروس يتفشى بحرية تلعب بالنار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Akram الخميس 19 نونبر 2020 - 00:17
هنا الاشكال.. نحن دول تستهلك و لا تنتج ..
المغرب يفتخر بلقاح ليس لقاحه و الجزائر بصاروخ روسي ليس لها...

و لا نتردد في التكبر و الاستعلاء و ما نحن الا دول تستهلك كل شيئ و لا تنتج اي شيئ.
2 - مهاجرة الخميس 19 نونبر 2020 - 00:25
منتوجات الصين كبحال المسؤولين ديالنا لا ثقة
3 - مهندس الخميس 19 نونبر 2020 - 00:27
شخصيا أفضل اللقاح الصيني لأن أمريكا لايرجى منها الخير
4 - سعيد الخميس 19 نونبر 2020 - 00:28
منضمة الصحة الدولية لم ترخص للقاحين
5 - مواطن الخميس 19 نونبر 2020 - 00:33
شخصيا أثق في اللقاح الألماني أكثر من أي لقاح أخر .. الألمان = الجودة و الضمان ... أما الصين ففي حالة كان لقاحها فاسد شكون لي يقدر فالمغرب يهضى معاها .. الصين ما يقد عليها غي لي خلقها ...
6 - العريشي الخميس 19 نونبر 2020 - 00:41
النسبة المئوية لنجاح للقاح بين 90% و 95% لكن ولا واحد أجاب 1) على مدة فعالية اللقاح هل شهر أم شهرين أم 6 أشهر أم سنة .....؟؟؟ ولا واحد أجاب هل فيه أعراض جانبية من بعد 6 أشهر أو سنة أو سنتين أو خمس سموات ؟؟؟ لك الإختيار تراهن مع الوباء أو تراهن مع الأعراض الجانبية المجهولة أو تغامر بالإثنين في حالة مل فعالية اللقاح شهور معدودة مع الأعراض الجانبية والوباء ؟؟؟؟
7 - مصطفى الخميس 19 نونبر 2020 - 00:42
أنا شخصيا أتحمل إرتداء الكمامة مدى حياتى و لا أسمح لهم حقني بهذا اللقاح الغامض و ربما يحمل مفاجآت عكسية لصحتي، و لهذا لا اغامر حتى يتبين اللقاح الصحيح.
8 - O.m. الخميس 19 نونبر 2020 - 00:51
الفرق هو أن اللقاح الصيني صينوفارم تم تلقيح نصف مليون شخص به و أثبت نجاحه و تكلفته زهيدة لأنه يعتمد على الطرق المعتمدة في إنتاج اللقاحات.
أما لقاح فايزر و لقاح موديرنا فلم يتم حقنه بعد. تم تجربته على 30 ألف شخص لكن تم فقط أخد عينات 100 شخص منهم, مما يفتح الباب أمام التلاعب بالنتائج. فلما يقولون 95 في المائة لا يقصدون هؤلاء 30 ألف, بل فقط من مائة شخص بينهم. حتى أنا كنت غالط. كما أنه يعتمد على طريقة جديدة لم تجرب في السابق و لهدا يجب الحكم عليها إلا بعد 5 سنوات. مثل هناك من لا يريد شراء موديل السيارة الجديد إلا بعد مرور 3 سنوات حتى يتأكد أن السيارة لا تعاني أعطاب نتيجة أخطاء في الإنتاج و يسمع رأي من إستعملها (مثل سيارة لاند روفر كل مرة تعلن الشركة أنهم إكتشفوا خطأ بها و على المالكين زيارة العميل لإصلاحه)
9 - مواطن الخميس 19 نونبر 2020 - 00:57
لقاح سيجرب لأول مرة على بني الإنسان في ظرف أقل من سنة من التجارب السريرية وسيعطى للبشرية جمعاء . يعني قرار نهائي ومسبق حتى قبل التأكد من النتائج التي يجب أن تظهر بعد خمس سنوات على الأقل من الانتظار . يارب أنت الشافي ولا شفاء سوى شفاؤك ولا دواء سوى دواؤك اعف عنا واستجب دعاءنا ولا تجعلنا من القانطين . آمين .
10 - abdel الخميس 19 نونبر 2020 - 01:03
اللقاح الصيني دو تقنية قديمة سيسهل انتاجه بالمغرب اما اللقاح الامريكي لقاح marn لم يسبق ان تم تجربته كما ان الصحف العلمية تحدتت عن امكانية ظهور أمراض المناعة الذاتية كاعراض جانبية بلقاح الجيل الجديد اما ما اختار فافضل لقاح التقنية القديمة و الله اعلم على العموم الله يدير اللي فيه الخير كين ليكضحك على اللقاح الروسي راه اسرائيل كتجري باش تاخد الجرع ديالها عندهم راه تا دولة مغتقدر تلقح الملايين دالمواطننين بلقاحات فاسدة الفوضة ليغاتنوض عمرها تسالي
11 - Zaloufi fatima الخميس 19 نونبر 2020 - 01:06
فيما الثاني استخدمت فيه تقنية ستجربها البشرية لأول مرة.........يعني هدا ان المغاربة هم فاران تجارب.........
لمادا لم يقبل عليه الفرنسيون؟........ولا الاسبان.....
اعتقد انهم سوف ينتضرون تجربة المغاربة.........حقل تجارب...... والله اعلم.....
12 - au commentaire 3 الخميس 19 نونبر 2020 - 01:06
blablabla tu crois que des que le vaccin americain sort aux etats unis le lendemain il sera chez toi mon oeil (,America First ).
13 - key West الخميس 19 نونبر 2020 - 01:08
vous savez tout ca et pourquoi vous ne l,avez pas fabriquer au maroc.
14 - مواطن الخميس 19 نونبر 2020 - 01:11
عندما تعرف أن مخترع تحليل pcr العالم Karry Mullis يقول بعظمة لسانه أن pcr غير صالح بتاتا لتشخيص الامراض و حين ترى أن كل هذه الضجة الحالية و أن الأطباء يحددون إصابة شخص من عدمه بكورونا استنادا على تحليلة pcr تتيقن أن العالم يعيش إحدى أكبر الخدع في التاريخ الحديث ، هناك فئة متحكمة في ثروات العالم و لها أهداف نيوماسونية في التحكم في البشر و تقليص أعداد الناس عبر زرع نانوروبوتات في أجسادهم فيتحكمون بهم تحكم كامل، لكن إذا قامو بفرض الأمر مباشرة سينتفض الناس لذلك قامو بإخراج فلم كورونا لضمان قبول القطيع للتلقيح دون معارضة و نمرر ما نريد في ذلك التلقيح دون علمهم طالما ضمنا قبولهم لفكرة التلقيح, لمن لا زال نائما في العسل
15 - Mosi الخميس 19 نونبر 2020 - 01:14
بالنسبة للذين يشككون في اللقاح او يرفضون اخده او يشككون حتى في وجود الفيروس اصلا اقول له جملة طارق بن زياد الشهيرة:
البحر من خلفكم و العدو امامكم.....
لكم الاختيار.
اما الفيروس او اللقاح.
جميع علماء الكوكب قالو ان الفيروس باق في البشرية الى الابد.
مما يعني انك اذا لم تأخد التلقيح فإنك ستصاب به عاجلا ام آجلا.
وانا شخصيا احب ان يتحمل كل شخص مسؤوليته..وان تعطى له حرية اختياراته.
ملاحظة بسيطة:
اثبات تلقي لقاح كورونا سيكون من شروط الحصول على فيزا لأي بلد اوروبي و شرط للدخول الى المغرب مستقبلا و هذا سيكون عاما على معظم دول المعمور.
و للجميع الحرية التامة في تلقي اللقاح من عدمه طبعا.
16 - متتبع الخميس 19 نونبر 2020 - 01:22
أي لقاح كيف ما كان نوعه يتطلب على اقل 5 سنوات من الاختبارات التجارب السريرية حتى يتأكد انه فعال وليست له اعراض جانبية على المدى البعيد ولكن مع هذه الجائحة لا يوجد بديل للحد من انتشار الفيروس لا عقار فعال يمكنه قضاء على فيروس في ظرف 7 أيام ولا لقاح يضمن سلامة البشر الصحية
17 - ولد الحاج الخميس 19 نونبر 2020 - 01:37
اللقاح الالماني من ابتكار عالم تركي و زوجته و هو رئيس شركة Biontech التي قامت بشراكة مع شركة فايزر لتصنيع اللقاح، دور فايزر هو تصنيع اللقاح فقط اما اختراعه فهو الماني بعقول تركية ولا لامريكا اي دور في هذا ماعدا الانتاج
18 - محمد الخميس 19 نونبر 2020 - 01:48
جيبو اللقاح حتى من المريخ إلا بغيتو، المهم يبقى اختياري و انتهى الكلام.
19 - لاثقه في سلعة الشينوا الخميس 19 نونبر 2020 - 01:59
شخصيا لا أثق في اللقاح الصيني !!!!
الصين أخفت معلومات كثيرة عن الفيروس في بدايته وسببت للعالم هده الكارثة الإنسانية
مواقع التواصل الاجتماعي الواتساب ممنوعين في الصين

لا ثقة اذن في سلعة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم
20 - سعيد الخميس 19 نونبر 2020 - 02:38
كل من اللقاحين يعطي المناعة اللازمة ويتميز اللقاح الصيني بأنه مصنوع بطريقة مجربة من قبل ( ATTENUATED VIRUS) وهي طريقة قديمة ولم تؤذ الجسد البشري من قبل عكس اللقاحات الأوروبية والأمريكية والتي ربما تؤدي الى آثار جانبية غير مرغوبة على المدى الطويل , لحسن الحظ أن اللقاح المتوفر بالمغرب هو اللقاح الصيني
21 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الخميس 19 نونبر 2020 - 06:17
الجديد ليه جدة و القديم لا تفرط فيه ، هكذا قال الاولون في امثالهم المستوحات من تجاربهم التراكمية المكتسبة . سوق الفيروسات سوق مطيار رد بالك يا الداخل ليه ** يبينو ليك من العلاج قنطار عينيهم ففليساتك وباش تبقى دايخ تقلب عليه .
22 - عزيز الدحماني الخميس 19 نونبر 2020 - 07:19
أفضل البحث العلمي و جامعات بجودة عالية على قمر صناعي يدور بالفضاء لدينا الكثير من الباحثين و الدكاترة يعملون بالخارج و آخرون موتى و هم أحياء بالمغرب يجب تشجيع و الاحتفاظ بالعقول المغربية بالمغرب
23 - معتوه الخميس 19 نونبر 2020 - 07:40
نتمنى ان لا يكون اختيار اللقاح الصيني مبني على اساس تجاري لاحتكار بيع وانتاج اللقاح في افريقيا كما صرحت الحكومة.
وتتمنى ان لا يكون قرار الاستعجال في تلقيح المغاربة قرار تسويقي محض.
24 - jamais الخميس 19 نونبر 2020 - 07:54
La différence fondamentale entre les deux est que le
virus chinois contient une souche inactivée du covid. c'est la méthode classique alors que les vaciins Amricano-Européens reposent sur des nouvelles technologies (ARN) sans avoir (pas de besoin) recours à cette souche du covid inactivée
25 - Hamid الخميس 19 نونبر 2020 - 08:56
Si Kary Mullis est effectivement l’inventeur du test PCR – ce pour quoi il a reçu un prix Nobel de chimie en 1993 –, rien ne laisse penser qu’il ait désavoué sa méthode de dépistage, encore moins pour le diagnostic du nouveau coronavirus. Et pour cause, le chercheur américain est mort le 18 août 2019, plusieurs mois avant l’apparition du virus responsable du Covid-19.
D’où vient cette citation
Cette phrase sur l’inutilité des tests PCR a bien été écrite en 1996 dans un article à propos du sida, par un certain John Lauritsen. Dans ce texte, ce dernier s’interroge sur l’efficacité réelle des tests PCR pour diagnostiquer le sida, à une époque où le génome du VIH n’était pas encore décodé.

« Ces tests ne peuvent pas du tout détecter les virus infectieux ; ils ne peuvent détecter que les protéines que l’on croit, dans certains cas à tort, être propres au VIH. Ces tests peuvent identifier des séquences génétiques de virus, mais pas les virus eux-mêmes », écrit-il alors.
26 - karim الخميس 19 نونبر 2020 - 09:52
اللقاح الصيني اضمن واسلم حسب الخبراء اللقاح الالماني الامريكي يتطلب الحفاض عليه في ضروف تكاد تكون مخبرية ٨٠ درجة تحت الصفر وبالتالي باهض الثمن لن يصل لبقية العالم الا بعد عام نتائجه مشكوك فيها المفاضلة يجب ان تكون بين الصيني والروسي وليس الامريكي هناك ثقة زائدة في الغرب روسيا لها تاريخ جد مشرف في المجال الطبي كوبا متقدمة طبيا لكونها كانت تابعة للاتحاد السوفياتي المغرب ادار ازمة كوفيد بامتياز بداية من اجراءات الحجر السريعة ونهاية بالانحياز للقاح الصيني وسرعة التلقيح حيث من المقرر ان يبدأ في دجنبر فيما اوروبا ستضل والعالم سينتضر دوره بعد تلقيح جميع الامريكان وسيكون ذالك بعد عام
27 - وجهة نظر الخميس 19 نونبر 2020 - 10:17
سؤال حيرني مند مدة واتمنى ان اجد جوابا شافيا عليه .
هل سيقوم اختصاصيو الفيروسات والدكاترة المختصين في الامراض المعدية بتلقيح انفسهم بهدا اللقاح المستجد . رغم ان نتائجه لازا لت متضاربة وقيد الدراسة نحن لايهما ادا كان العلاج ( التلقيح )صينيا او امريكيا او روسيا ...ان مايهمنا هو ان يكون في المستوى المطلوب الدي يحترم الاسس والقواعد الطبية في الحفاظ على صحة الاشخاص لاننا لسنا فئرا ن تجارب فلننتظر حتى تقوم دول اخرى بالتلقيح ونتبين الصحيح من الخطأ في الاعراض والمشاكل التي يمكن ان تنجم عنه ساعتها يمكن ان نستعمل اللقاح .
نحن نعلم ان عدد الاصابات في تزايد الا انه لايمكن التغاضي على ان نسبة كبيرة اكتسبت مناعة ضد الفيروس وحسب مايروج فان نسبة كبيرة اصيبت به وهي لا تعلم .وفقكم الله الى ماتصبون اليه والله المستعان
28 - احمد الخميس 19 نونبر 2020 - 10:23
ا ظن انهم سيفعلون مثل التعليم ا لحضو ري ا و عن بعد :ا ن نوقع على التزام موافق او غير موافق على التلقيح
29 - الله يلطف بنا و بالمغرب الخميس 19 نونبر 2020 - 10:39
الشينوا يبيعو لك السلعة لا ݣارنطي لا سيدي الضاوي ، ارا لفلوس حاك ها اللقاح الى عݣدتيهم و مَتّي عيط على صلاَّح بلادك منك للواد زياو بينغ مبري منك .
30 - Rachid الخميس 19 نونبر 2020 - 11:01
للتصحيح فقط تطوير اللقاح الماني وليس امريكي! الشراكة بين الشركتين جاءت لان الشركة الالمانية المطورة شركة صغيرة وفايزر لها معدات كبيرة لتصنيع و التوزيع! شخصيا اتق في تراخيص المؤسسات الالمانية و سآخذه انشاءالله!
31 - مواطن مغربي الخميس 19 نونبر 2020 - 12:11
اللقاح يجب ان يكون اختياري والدولة دورها هو توفير عدة انواع من اللقاحات المعتمدة عالميا والمواطن هو من يختار اللقاح الذي يراه مناسبا ولا يحق للدولة اان تفرض عليه لقاحا معينا . المغرب دولة ديمقراطية وليس نظام شمولي كالذي في الصين .
32 - اسد الاطلس الخميس 19 نونبر 2020 - 12:53
اللقاح الامريكي فهو لقاح جديد لأول مرة تستعمله البشرية و لا نعرف تأثيره على المدى البعيد، أما اللقاح الصيني تستعمله البشرية مند عشرات السنين،ولهدا السبب انا افضل اللقاح الصيني.
33 - Sam from Germany الخميس 19 نونبر 2020 - 12:54
comment ca se fait que USA ont le vaccin et ont achte un autre chez les Allemends?
34 - Kamal الخميس 19 نونبر 2020 - 14:02
اعتقد ان الطريقة التي اعتمدتها الصين لإنتاج اللقاح هي الطريقة القديمة المعروفة في إنتاج اللقاحات اي استعمال الجراثيم او الفيروسات الميتة او اضعافها وهذه الطريقة آمنة وفعالة وَمجربة لسنوات عديدة خلت
35 - مواطن الخميس 19 نونبر 2020 - 15:09
الى صاحب التعليق رقم 8 o.m : اخي كلامك علمي منطقي اللقاحين الامريكيين لم يجربا على نطاق واسع و تم استعمال تقنية جديدة في انتاجهما و لاندري أثارها في المستقبل و لو كتب لي ان اتلقى لقاحا فلن اتردد في اختيار اللقاح الصيني و اكيد سارفض اللقاح الامريكي الذي يتم الترويج له اعلاميا. و نحي بادرة المغرب للانخراط في تجارب اللقاح الصيني فنحن الان على بينة من فعاليته بما ان من تطوعوا لاخد اللقاح هم مغاربة مثلنا.
36 - واحد الخميس 19 نونبر 2020 - 22:50
الفيروس صيني...........اللقاح سيكون صيني ...........
37 - مول الرمان الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:21
انا ما نستعمل لا لقاح صيني ولا أمريكي لا روسي ولا هندي.... أنا نتبع العشاب ديالنا الدكتور الفايد نشرب القرنفل والحلبة والمساخن ونطيب السلاوي في الطاجين... وقول لكورونا تجي....
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.