24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغربي الودغيري يقود بعثة "ناسا" إلى الظفر بجائزة علوم الفضاء

المغربي الودغيري يقود بعثة "ناسا" إلى الظفر بجائزة علوم الفضاء

المغربي الودغيري يقود بعثة "ناسا" إلى الظفر بجائزة علوم الفضاء

حَازَ مختبر "الذرّة الباردة" (كولد أتوم لاب)، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية، المعروفة اختصارا بـ"ناسا"، على جائزة علوم الفضاء لعام 2020، الممنوحة من لدن المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية، نظيرَ الإنجازات العلمية الدقيقة التي يقوم بها المختبر في مجال الفضاء منذ إرساله إلى محطة الفضاء الدولية عام 2018.

وتُعتبر الجائزة العالمية، التي يمنحها المعهد الأمريكي كل سنتين، من أرقى الجوائز الممنوحة للتحقيقات العلمية المبتكرة المرتبطة بمجال الفضاء، تسلّمها هذه السنة مختبر "Cold Atom Laboratory"، الذي يُشرف على تدبيره كمال الودغيري، العالم المغربي بوكالة الفضاء الأمريكية.

وتم إطلاق وتثبيت مختبر "الذرة الباردة" قبل سنتين بمحطة الفضاء الدولية، التي تعد موطن التجارب العلمية؛ إذ يُعد هذا المختبر أول منشأة في المدار تعمل على إنتاج سحب من الذرات فائقة البرودة، تقترب من درجة الصفر المطلق؛ أي ما قدره ناقص 459 درجة فهرنهايت (ناقص 273 درجة مئوية)، وهي أبرد درجة حرارة مطلقة يمكن أن تصل إليها المادة.

ويعمل المختبر الأكثر برودة في الكون على سبْر أغوار الكمّ، حيث يُتيح لعلماء الفيزياء التعامل مع الظواهر الكمية التي يستحيل رصدها على سطح الأرض بطريقة دقيقة لم يسبق لها مثيل، من خلال إجراء تجارب علمية مكثفة ترمي إلى دراسة تفاعلات الذرات بشكل مختلف في الجاذبية الصغرى عندما لا تكون هناك أي حركة تقريبا.

وشارك الودغيري في مجموعة من البعثات الفضائية لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، ثلاث منها عبارة عن روبوتات، وهي "إنْسَايْتْ" و"كورْيُوسيتي" و"أُبُورْتْيُونيتي"، حيث أُسندت إليْه وظائف مفصلية في كل من "إنْسَايْتْ" و"كورْيُوسيتي"، بالنظر إلى التجربة التي راكمها، فضلا عن دوره المحوري في بعثة "كاسيني" ومهمة القمر "غرايل"، وغيرها من البعثات الدولية.

وتقوم محطة الفضاء الدولية بتجارب علمية دقيقة في مجالات الكيمياء والفيزياء، إلا أنها نالت جائزة علوم الفضاء للمرة الأولى خلال الـ20 سنة الماضية من قبل المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية، بفضل الجهود البحثية التي يقوم بها مختبر "الذرة الباردة" الذي يقوده الودغيري بمعية أفضل الفيزيائيين في العالم، بعضهم حاصلٌ على جائزة "نوبل".

وأعرب عالم الفضاء المغربي، ضمن تصريح للجريدة، عن سعادته البالغة بهذا التتويج الاستراتيجي، موضحاً أن الجائزة تُمنح لكبار الفيزيائيين، وللمشاريع الضخمة التي يكون لها أثر كبير على العالم، مبرزا ًأن فخره يرجع إلى كونه درسَ في المدرسة العمومية بالمغرب، وينتمي لأسرة متوسطة، ولكنه استطاع أن يجد موطئ قدم له في عالم الفضاء، مؤكدا أن المختبر واجه صعوبات جمّة في البداية، غير أنه استطاع أن ينجح في تأدية المهام المنوطة به.

وبشأن طبيعة التجارب العلمية التي قادت مختبر "Cold Atom Laboratory" للظفر بهذه الجائزة المرموقة على الصعيد العالمي، أشار الودغيري إلى أن فريق العمل هو الذي يقود المبادرة لدراسة المادة الخامسة، المعروفة باسم "تكاثف بوز-أينشتاين".

وأورد المصرّح لهسبريس أن الذرات شديدة البرودة تأخذ طبيعة موجية، ما يُمكّن من دراستها بشكل دقيق. وهنا تكمن أهمية المختبر، لأنه مهّد الطريق أمام العلماء لإجراء البحوث العلمية في مجالات كانت مجهولة إلى وقت قريب، من قبيل الطاقة المظلمة والمادة المظلمة وطبيعة الجاذبية، بحسَبه، مضيفا أن "العالم يعرف 5 بالمائة من الكون فقط".

وتوجّه المتحدث إلى الشباب المغربي بالقول: "تجربتي هي فرصة لهم لكي يدركوا أنه لا حدود للطموح، ومن جدّ وجَد، ولتحقيق هذا الطموح ينبغي التحرّر من عقلية ضعف الإمكانيات، وهي المقولة الموروثة من الاستعمار الذي أراد تكريس ذلك؛ ومن ثمة، لا يجب الاستسلام طيلة المشوار الحياتي".

وختم الودغيري تصريحه بمطالبة "المسؤولين بمنح فرص حقيقية للشباب المغربي حتى يتبوّؤوا المناصب الملائمة لكفاءاتهم الشخصية، خاصة في المجال التكنولوجي، ما من شأنه الدفع ببلدنا إلى مصافّ الفواعل المتقدمة، لأن الشباب الأمريكي تُمنح لهم فرص حقيقية للنجاح رغم ضعف إمكانيات البعض".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - فقط في امريكا السبت 21 نونبر 2020 - 08:24
البلاد الوحيد في العالم الذي يمكن ان تصبح فيه من لاشيء الى شيء ومن يصل الى المراتب العليا في جميع المجلات هم الاجانب وعلى سبيل المثال منصف السلاوي في مادرنا واليوناني بورلة في شركة اللقاحات كدلك
2 - ما شاء الله السبت 21 نونبر 2020 - 08:34
فعلا أنت فخر المغرب والمغاربة ..فرغم نجاحاتك المتواصلة لم تنسى قط وطنك ومدرستك العمومية ...فأنت بذلك بر ببلدك و ترفع شأن المدرسة العمومية وتعيد لها الاعتبار
3 - Youssef السبت 21 نونبر 2020 - 08:37
واش هذا من الادمغة اللي هاجرت؟ اوا بقاو تبكيو على الأطلال. قلة الامكانيات هي العائق لكبير امام الطموح. اجي للمغرب و أدير داك الشى اللي دارو مع ناسا
4 - Roudani abroad السبت 21 نونبر 2020 - 08:41
تعطلت شوية فهاد البلاد و ما نديت القرايا حتى لهاد خمس سنين لي دازت. و الله الى قريت مع امركيان و غيرهم و الاغلبية ناقصين. الدراسة سهلة مقارنة بالمغرب و كا يسهلو على الطلبة. الكتب غاليين و لكن ما كا يحتاجهم الطالب باش ينجح، حيت الاساتذة متفهمين و عارفين حيت دازو من نفس الطريق. ماشي بحال الأساتذة فالمغرب لي دازو من الويل و الصعوبات و كا يحررو داكشي فالطلبة و كا يدوزوهم من الويل و شري هادي و شري هاداك و دفتر 700 ورقة... الخ و حتى المقرر كا يديرو داكشي لي محتاج ليه و يبينو ليك الحوايج لي ما تستهال تقرا و لا تحفظهم. فالبلاد كا يقول ليك حفظ خريطة روسيا و فين كا يزرعو العنب و القزبور و بلاصة الغاز الطبيعي. واط دو ف..؟
5 - ben السبت 21 نونبر 2020 - 09:17
مبروك علي هاذا العالم المبدع! الذي هو مفخرة المغرب والمغاربة والعرب مسلمين كلهم! مزيد من التألق والنجاحات ان شاء الله.
6 - بنكبور السبت 21 نونبر 2020 - 09:19
اولا نفتخر بالعالم الوذغيري و العالمة الحافيظي في النووي و العالم السلاوي في الفيروسات و غيرهم من علماء مغاربة العالم و نحييهم
سؤال موجه للحكومة :
لماذا هجرة الادمغة المغربية في تزايد و تسافيد منهم الدول الأخرى ؛ اليست لديكم غيرة على بلدنا لنعطي هؤلاء العلماء حقوقهم و نوفر لهم الظروف لتستفيد بلدنا من علمهم ؟
7 - مغربي حر السبت 21 نونبر 2020 - 09:24
المغاربة متفوقون في شتى العلوم على الصعيد العالمي .وهم الآن من أكبر العلماء والخبراء يحسب لهم أكثر من حساب ومن اهتمام على الصعيد الدولي.
ونذكر من بينهم هذا العالم المغربي في الناسا الأمريكية و الحاصل الان على أحسن جائزة أمريكية.الدكتور الوديغي.
وهناك ذ رشيد اليزمي المخترع المغربي الذي طور جهاز البطاريات وقلص مدة شحن البطاريات إلى أقل من 20 دقيقة عوض أكثر من 3 ساعات حاليا.
والدكتور منصف السلاوي العالم المختص في عالم الفيروسات و التلقيحات. ويرجع الفظل له حاليا لاختراع لقاح كوفيد 19 اي الكورونا.
وهناك خبرا وعلماء آخرين مرموقين ومعروفة على الصعيد العالمي.
وكل مانتمنى أن يشجعهم المغرب للاستفادة من خبرتهم ومن تجربتهم لتطور بلادنا أن شاء الله.
8 - كوثر السبت 21 نونبر 2020 - 09:37
أخبار تثلج الصدر و ترفع المعنويات. ما شاء الله عليك السي الودغيري و ألف مبروك الجائزة. نفتخر بك أيما افتخار و نعتز بأمثالك أيما اعتزاز . مزيدا من النجاح و التفوق إن شاء الله.
9 - فاروق السبت 21 نونبر 2020 - 10:09
97%
من الأطفال يولدون عباقرة والمجتمع والاسرة ونظام التعليم يزيدهم ذكاءاً او غباءاً فاحرصوا على تعليم ابنائكم منذ نعومة اظفارهم الرياضيات والكمبيوتر واللغات وحفظ القرآن
10 - طالب السبت 21 نونبر 2020 - 10:37
نعم المغربي ونعم الرجال نتمنى له مزيد من التألق والإكتشاف ٠٠٠٠٠٠mai
11 - hasanmr السبت 21 نونبر 2020 - 11:03
مزيدا من التألق (من يرد به الله خيرا ينوره بالعلم) ،، ( فقه ) العلوم نور
أعمارنا لا تقاس بعدد السنين التي نحياها بل:بالعلم المسترسل .(سيرو في الأرض وانظرو كيف بدأ الخلق) العدل يكون بالعلم والميزان ..لا صغيرة ولا كبيرة إلا و احصاها.
سبحان الله العظييييييم ....
12 - كان هنا السبت 21 نونبر 2020 - 11:14
وحنا خليونا نتلاهاو امع النيبا واكشوان ومع روتيني اليومي....
13 - Znassni السبت 21 نونبر 2020 - 11:38
السلام عليكم
راحنا عارفين بللي بزاف ديال لمغاربة شادين مناصب قيادية و عالية في عديد من الدول المتقدمة . و هذا إن دل فانما يدل على شيء واحد . هاد الناس مجبرتش الخير فبلادها أولا . و ثانيا هادي خسارة للمغرب .
بقاو تما ݣاع . راكم معززين مكرمين .
14 - Hassan السبت 21 نونبر 2020 - 12:25
اودي كان مغربي دابا ولا ميريكاني ههههه.
15 - brahim-bis السبت 21 نونبر 2020 - 20:57
ملاحظة بسيطة تثير أسفي انظر الى اماكن عمل هؤلاء النخبة من العباقرة العالميين انها تخلو من البذخ والتبذير وانظر الى مكاتب المسؤولين المغاربة عندهم بيرو فيه تلفزة وحمام وكراسي فاخرة و... و...
16 - يتبع السبت 21 نونبر 2020 - 21:13
السلاوي والودغيري مسلسل المغاربة الناجحون بكل جدارة واستحقاق لكن عند البلدان الناجحة والمتقدمة تصوروا أن مثل هؤلاء الابطال موجودون في المغرب فأقصى ما يصلون إليه هو معلم أو مقدم وتقبيل الايادي....
17 - mohasimo الأحد 22 نونبر 2020 - 02:43
في بلادنا العلماء هم الأحزاب البرلمانية ,والباحثين هم البوليس, و محفزي التجارب العلمية هم المقدمين يعني الشمشامة, أما غير ذلك فلا مكانا لك يعني خوي وسير عند اللي يقدر ويعرف مكانتك.
18 - Ahmed france الأحد 22 نونبر 2020 - 12:56
Salam alikom si kamel a étudié en France âpres don diplôme il est revenu pour travailler au Maroc et il n'y a personne qu'il a calculé et il est revenu en France pour plus d'études et il est revenu au Maroc avec un grand diplôme son souhait de travailler au Maroc, il l'ont proposé directeur d'un usine ca na rien avoir avec son diplôme et je me rappelle de se qui la dit avant de quitter le Maroc " moi je veux travailler dans mon pays mais mon pays veut pas de moi " bonne continuation mon frère
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.