24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | الإبراهيمي يدعو المغاربة إلى عدم التشكيك والتخوف من اللقاح الصيني

الإبراهيمي يدعو المغاربة إلى عدم التشكيك والتخوف من اللقاح الصيني

الإبراهيمي يدعو المغاربة إلى عدم التشكيك والتخوف من اللقاح الصيني

دعا البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيو تكنولوجيا الطبية بجامعة محمد الخامس الرباط، إلى عدم التشكيك في فعالية اللقاح الصيني المُرتقب أن يعتمده المغرب في تلقيح المواطنين ضد فيروس "كورونا" خلال الأيام المقبلة، وعدم التخوف من إمكانية حدوث أعراض جراء التلقيح.

وقال الإبراهيمي، خلال ندوة نظمتها جمعية مهندسي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، مساء الجمعة، إن قرار التعاقد مع الشركتين الصينيتين المصنّعتين للقاح كان قرارا سياديا، وأن هناك ضمانات كبرى لنجاعة اللقاح، الذي سيتزود المغرب بعشرة ملايين جرعة منه في المرحلة الأولى.

وأضاف الخبير المغربي، في معرض ردّه على المشككين والمتخوفين من اللقاح الصيني، أن اللقاح الذي أنتجته شركة "سينوفارم" لُقح به ملايين الأشخاص في الصين والإمارات العربية المتحدة، وذهب إلى القول: "أنا شخصيا مستعدّ لأُلقّح به أمام الناس لتأكيد أن المخاوف الرائجة لا أساس لها".

واعتبر الإبراهيمي أن تشكيك بعض المواطنين في اللقاح الصيني الذي سيُلقح به المغاربة، والأسئلة التي يطرحونها حول فعاليته، مسألة طبيعية تؤكّد اهتمام الناس بهذا الموضوع، وتوسيع دائرة النقاش حوله بين مختلف فئات المجتمع، مشيرا إلى أن ذلك أمر إيجابي يُنبئ بزيادة منسوب الوعي إزاء ما يتعلق بالصحة العامة.

وفسّر الإبراهيمي السرعة الفائقة التي تم بها إيجاد اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"، كما أعلنت عن ذلك عدد من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الأدوية، بكون هذه الشركات راكمت تجارب في تطوير لقاحات معينة، سهّلت مأمورية إيجاد اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19".

عامل آخر اعتبره الإبراهيمي كان حاسما في تسريع وتيرة إيجاد اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"، هو أن شركات صناعة الأدوية لم تكن مكبّلة بهاجس المردود المالي، بعدما حصلت على تمويل كبير من طرف الحكومات، حيث قدّمت الحكومة الأمريكية وحدها، لأول مرة في التاريخ، تمويلا للشركات تجاوز اثني عشر مليار دولار أمريكي.

كما ذكر الخبير المغربي عاملا ثالثا عجّل بإيجاد اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"، يتمثل في ضمّ الشركات المصنّعة للقاح تجارب المرحلتين الثانية والثالثة، مشيرا إلى أن هناك شركات أجرت مراحل التجريب الثلاث دفعة واحدة.

واستبعد المتحدث ذاته أن تُقدم الشركات المصنّعة للقاح على تقديم معلومات خاطئة حوله، وزاد قائلا: "إذا كانت الشركات ستغش فإنها لن تفعل ذلك الآن، لأنها تحت مجهر المراقبة من طرف العالم. هذا وقت غير مناسب للغش، وإذا أخطأت شركة ما فذلك يعني أنها ستنهار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ملاحظ السبت 21 نونبر 2020 - 01:24
نشوفوا السي السلاوي شغيقول بعدا و من بعد نسمعوا لجميع الأراء ...
2 - عبد. العزيز السبت 21 نونبر 2020 - 01:36
انا اتق في علماء المسلمين فقط اما الشركات العالمية للادوية فان انهارت حولت اسمها ومكانها وانتها الامر بالنسبة للخبراء والاطباء العلماء المغاربة فعليهم اطمأنان المغاربة بالتقنية العلمية والمخبرية لهذا اللقاح اما تحليل ما سيقع فهذا مواطن عادي يفسره لك علينا بتحليله مخبريا وفي المنصات العلمية حتى يطمأن المواطن الله ما ارفع عنى هذا الوباء
3 - من وادي زم السبت 21 نونبر 2020 - 01:38
هدا كلام الرجال. ..قالت ليك انا مستعد نتلقح بيه أمام الملأ ....وغير أبقى في كلمتك وانا نتلقح موراك مباشرة ....تحياتي للبروفسور الإبراهيمي
4 - مياوم السبت 21 نونبر 2020 - 01:50
واذا اخطأت الشركة المصنعة للقاح فانهارت فانهار معها ملايين المغاربة !! الاخطاء تقع من تلقاء نفسها، انا لست فأر تجربة،حيد على راسي وشقف.
5 - abdelaziz السبت 21 نونبر 2020 - 01:51
C'est une decision purement marocaine. Ce n'est evident de conclure avec
قرارا سياديا
6 - ولد حميدو السبت 21 نونبر 2020 - 01:51
ليس هناك لا تشكيك و لا تخوف فداءما اغلبية المغاربة يمتنعون و في الاخير يتسابقون كما وقع عندما ارجع المغرب التجنيد الاجباري بحيث فيهم من قال بانه لن يدهب له حتى و ان اعطوه مليون كل شهر و اخرون فضلوا السجن على التجنيد و لكن في اول يوم للتسجيل كان اقبال بكثرة و المحظوظون هم من تم اختيارهم فحتى في اللقاح سيتهمون الدولة بالمحسوبية
7 - Moroco السبت 21 نونبر 2020 - 01:54
انا ارى ان هناك حرب اعلامية على لقاح صيني فقط لكي لا تكون للصين الهيمنة في تسويق اللقاح .ولاكن لن يفلحوا الصين تعمل بمنطق( كل ووكل ) وكل شي يستافد وكدير المزيان
8 - بكار السبت 21 نونبر 2020 - 02:07
الحمد لله على نعمة العلم والعلماء.....فعلا العلم نور والجهل عار....جزاكم الله بجنة الفردوس يا اهل العلم...من صنع دواء فستبقى صدقته جارية....شكرا شكرا للعلماء اينما كانوا وبغض االنظر غن دينهم او لونهم لو بلدهم.....الحمد لله
9 - عقلاني السبت 21 نونبر 2020 - 02:23
لا أعلم لم يشككون في اللقاح؟ ايوا ششكوا فالجلبة اللي كايديروا للدراري فاش كايتزادوا. شككوا فالما د الروبيني. عيقتوا. بزاف على الجهل و الله. العلم نور. ديروا عقلكم.
10 - مساهم السبت 21 نونبر 2020 - 02:25
تلقيح الاغلبية ضروري لمواجهة خطورة الوباء, المشكل عندنا أننا نفهم في كل شيء و لا نترك المجال للاخصاءيين للتكلم في اختصاصهم و لا نقراء الا ما نروج لبعضنا البعض من تحاليل تلو التحاليل، المشكل أننا كلنا علماءنفهم في كل شيء، الله يهدينا
11 - البزخ السبت 21 نونبر 2020 - 02:57
واخا مزيان، بدا بيه نتا لول. و المسؤولين الكبار و النواب، عاد نشوفو واش فيه شي أعراض جانبيه.
12 - امين السبت 21 نونبر 2020 - 03:00
اذا أرادوا أن يلقحوك فسيجدون آلاف الأسباب لإقناعك بنجاعته.
جعل الله لنا مناعة قوية و مكملات و شمس..قادرة على جعل صحتنا أفضل و عمرا أطول و نفسية أقوى..
فليلقح من أراد..حياتك بعد اللقاح لن تصبح كما كانت قبل اللقاح
سلام
13 - المعلق السبت 21 نونبر 2020 - 03:15
كتبت صحيفة بريطانية على الصفحة الرئيسية عنوانا: اذا كان اللقاح فايزر امنا فلياخذه رئيس الوزراء اولا وان نجح اللقاح فسيتبعه عامة الشعب لمن اراد. اما بالنسبة للقاح الصيني الذي يريدون تجربته على الشعب، فلم لا يبدا باخذه بعض الوزراء اولا وان نجح فسيليهم بقية الشعب طبعا لمن اراد وليس بالقهر.
14 - لقاح السبت 21 نونبر 2020 - 03:43
خذ هذا اللقاح انت اولا ثم يليك الاخرون
15 - سي محمد السبت 21 نونبر 2020 - 03:47
هل اعضاء الحكومة سيلقحون ؟
16 - علي السبت 21 نونبر 2020 - 04:10
لم يءتينا الخبير بتحليل علمي.
لكنه قال: وإذا أخطأت شركة ما فذلك يعني أنها ستنهار".
يمكن لشركة ما ان تنهار وتقوم اخرى مكانها.ولكن اذا انهار 10 مليون مغربي فيصعب تعويضهم ؟
المرجوا الحذر فهنالك خبراء مغاربة اخرون حذٌروا من هذا اللقاح بل و طلبوا من جلالة الملك توقيفه.
فالخبير الاول لم ياتي بفحص علمي للقاح ولكن جاء بكلام عارض فقط؟
17 - From Scandinavia السبت 21 نونبر 2020 - 04:57
المسألة بسيطة يا اخ عز الدين...المواطن المغربي فقد الثقة في كل النخب السياسية و المسؤولين في اجمل بلد في العالم.....ما يحاك و ما يرى بالعين المجردة يدعو إلى الخوف و الريبة.....فقط سؤال بديهي من بين عدة أسئلة...لماذا لم تجرب الصين اللقاح في مواطنيها؟ و لماذا نحن نستعمل كفأر تجارب ؟ لا تقل لي إن المسؤولين يحبوننا في هذا البلد و يخافون علينا ... هههههه
18 - عبدالقدوس السبت 21 نونبر 2020 - 05:42
يجربوا اللقاح في البرلمانيين و الوزراء و المستفديين من الامتيازات في هاد البلاد السعيدة، باش نعرفوا الفعالية دياله، إذا نجح تبارك الله و إذا ما نجحش لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
19 - تاغول السبت 21 نونبر 2020 - 06:26
نتا كا ينزل عليك الوحي واقلا داك شي باش عارف بلي لقاح زوين
20 - فريد السبت 21 نونبر 2020 - 06:46
ظهر في الأول اللقاح الروسي وبعده اللقاح الصيني،ورغم أن أروبا وأمريكا الشمالية لازالتا غارقتين في آثار الجائحة إلا أنهما لم يقوما ولو بالتفكير في إقتناء اللقاحين،وهذا راجع بالدرجة الأولى إلى إنعدام الشفافية في روسيا والصين:رسميا يقولان أن لقاحهم ناجح ولايعطيان إلا النادر عن طريقة تجريبه،يصرحان فقط بتلقيح مليون شخص أو أن عائلة رئيس البلاد إستعملته وعلى العالم أن يُصدق ذلك(كما لو أن كل الجمهور عليه الإقتناع بما يرد في وصلات الإشهار التجاري)وأخير ظهرا لقاحيني أوروأمريكييني وقد كان على المغرب أن يبقى مرتبطا بأروبا ولو تطلب ذلك ثمنا مضاعفا لأن محيط المغرب(كما كان يردد الحسن الثاني:المغرب شجرة جدورها في إفريقيا وأغصانها في أروبا)ومصالحه التجارية مع أروبا أما الصين والروسيا فيجب إبقائهما كعجلة الإغاثة للسيارة لانستعملها ولكن نحتاجها.
21 - Covid-32 السبت 21 نونبر 2020 - 07:03
كيتكلم على لقاح بحال زعما هو لي اكتاشفو ديرو نت وعائلتك ومن بعد خمس سنين نشوفو ، واش لقاح وجد فأقل من سنة الهبال هدا .
22 - Abdelhak السبت 21 نونبر 2020 - 07:38
لدي سؤال بسيط جدا هل لديكم مختبرات عالمية بكل المواصفات تشرفون على كل لقاح ينتج فيها؟ هذا الطب مجال للبحث والتطبيق ليس مجرد كلام أو نقاش فكرة ما. صنع صيني وتأكيد نجاعة اللقاح مغربي. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
23 - النقد الذاتي السبت 21 نونبر 2020 - 08:42
هناك معادلة في المغرب يصعب حلها. اذا خرج الملك وقال أمرا ما. فلن تجد موظفا مهما علت أو خفظت رتبته يقول عكسه.. ونتمنى أن يكون المشككون في اللقاح هم الخاطئون حتى لا يقع الملك في موقف محرج أمام شعبه
24 - محمد السبت 21 نونبر 2020 - 09:10
المشكل ليس في اللقاح المشكل في الضمانات المقدمة للذين سيلقحون،كل دواء غريب عن الجسم له تبعات و أضرار في المستقبل.فلا شروحات ولا تفسيرات،الكل يجري وراء الصفقات،ادا اسي الإبراهيمي وجد دراعك،نجلبوا ياك واحد المدة الى ما وقع ليك والوا حتى حنا والله لا خفناااااا
25 - Tng السبت 21 نونبر 2020 - 09:18
البشر تغير والناس فقدت ثقة في كل شيئ وآخر شيئ اثق فيه الحكومة وناس لي ديرين بها بسبهوم هناك، حنا مجولقين في بلدات ناس لا شيئ جميل غير شفوي وعام زين لقد حرت اين سأذهب بلدنا مقود وبلدات ناس حرقنها انشر تعليقي الثالث الذي لم يظهر حتى حرية تعبير عليها كنترول ونحن نصع صوراخ
26 - Zaloufi fatima السبت 21 نونبر 2020 - 09:26
ولامادا لا نفعل مثل دول الأوربية......حتى شهر مارس ونستعمل لقاح الألماني .....لمادا المغرب وحده يستعمل لقاح صيني......
27 - لقاح صيني للمغرب!!! السبت 21 نونبر 2020 - 09:40
إنشاء الله إلا اللقاح الصيني داز بسلام غادي نوليو حقل تجارب دولي للقاحات معترف به ISO9001.
28 - no comment السبت 21 نونبر 2020 - 09:47
الآن لم نعد نعرف من من من فلما دعا راوول إلى اعتماد الكلوروكين عارضه الكثير و ايده المغرب و الآن هو يعارض التلقيح ليس فقط الصيني بل كافة المنتجات و لم يؤخد برايه إذن هل نحن مخطؤون بابتلاعنا حبات الكلوروكين
29 - عادل السبت 21 نونبر 2020 - 09:49
ملي تلقح بيه وتلقح بيه رجالات الدولة ثم انتظر سنتين عاد نقرر واش نتلقح ولا لا
30 - أسئلة للأستاذ السبت 21 نونبر 2020 - 09:49
الأستاذ يقول بأن دولا عديدة شرعت في استخدام اللقاح وأنا أسأله هل هذه الدول شرعت فقط في تجربته أم بدأت في تلقيح كافة مواطينيها كما يعتزم المغرب؟ وهل لا ترون أن الأمرين مختلفان؟

الأستاذ يقول أن الصين لقحت مليونا من مواطنيها، وحتى إن كان هذا الرقم دقيقا فأنا أسأله كم نسبة 1 مليون من 1500مليون ممن يشكلون الصين؟ وما علاقة ذلك بالمغرب الذي يريد الشروع بتعميم اللقاح على 10 مليون إنسان من 38 مليون كمرحلة أولى؟

الأستاذ يقول أن الإمارات بدأت في استخدام اللقاح الصيني وأنا أسأله هل يلقحون المواطنين الإماراتيين كذلك أم فقط العمالة الأجنبية من المقيمين من جنسيات أخرى والذين يشكلون أكثر من نصف الساكنة؟

ننتظر إجابات الأستاذ...
31 - Tanz السبت 21 نونبر 2020 - 10:06
المسألة ليست في الفعالية بل في اجبارية اللقاح. فالصحة حق خاص. فمن أراد ان يلقح نفسه فليلقح ومن ابى فله ذلك. فالحقيقة التي ابانت عليه التجربة مع الفيروس هي انه يفتك باصحاب الأمراض المزمنة و الأشخاص المسنين. إذن يجب تلقيح هذه الفئة فقط و ذلك بشكل حر.
أما فيما يخص فعالية اللقاح فهذه الجملة كافية للتشكيك في هذا اللقاح: « ... عاملا ثالثا عجّل بإيجاد اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"، يتمثل في ضمّ الشركات المصنّعة للقاح تجارب المرحلتين الثانية والثالثة، مشيرا إلى أن هناك شركات أجرت مراحل التجريب الثلاث دفعة واحدة. »
32 - محمد السبت 21 نونبر 2020 - 11:03
انا ساكون الأول انشاء الله وعندي الثقة الكاملة فيه أما المشككين والجهلاء لا تهمني أفكارهم
33 - said السبت 21 نونبر 2020 - 11:16
ماهي مدة حصانة الانسان من هذا الفيروس بعد اخذ اللقاح ?
34 - Malak السبت 21 نونبر 2020 - 11:19
فقدان التقة ليست وليدة هذا اللقاح ،الشعب فقد التقة في كل ما يصدر عن المسؤولين لأن تجربتهم منذ 60 سنة تؤكد أن مايقوله المسؤول بفعل عكسه تماما ،وكما يقول المثل الأدبي الرؤيا لا تثبت إلا بنفيها.
35 - الورزازي السبت 21 نونبر 2020 - 12:02
نعم ، قد يتسبب الخطأ في انهيار الشركة ، و لكن ذلك لن يؤثر في شيء على من تسببوا في انهيارها ؛ و يمكنهم بعد ذلك أن ينشؤوا شركة أخرى باسم آخر نظيف السجل ...
دول مثل الصين حيث تقل الشفافية لا أثق فيها . ألا تذكرون ما فعلته مع أحد أطبائها عندما حذر من الجائحة في بداية انتشارها هناك ؟...
36 - فاطمة السبت 21 نونبر 2020 - 13:18
حمد الله وشكروه. على نعمة وعلى ملكنا الغالي والحبيب لي وفر ليكم لقاح انتم احسن من دول الأخرى لي لقاحت به شعبها المغاربة فالحين غير في الهدرة ايوة نوضو قراو بحال الصين وصلهم بالعلم ديالهم َذيرو لقاحكم وحدكحم باركة من جهل الدوله ماغديش تضحي بالقوات وبالاطباء وبرجال الأمن ورجال تعليم با انتم تشككو في لقاح انا اثق بسيدنا واثق باي شيء قدمتو دولة بموافقه قائد البلاد باركة من هدرة الخاوية ونضو تخدمو البلاد ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله الله ينصر ملكنا الغالي َوالله ينصر جيشنا في صحرائنا والله يبارك لينا في شبابنا
37 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 13:49
كل من له عقل سليم فليقم بتحليل المعطيات التالية:

ـ شركات الأدوية بعظة لسانها تول أنه باش يوجدوا لقاح آمن يلزم على الأقل من 10 إلى 20 سنة و ركز جيدا على كلمة "على الأقل" و ليس 3 أشهر بحالا طيبوه فالكوكوت و عطي للقطيع يدك فلحمو
ـ لا أمريكا و لا أوروبا و لا كندا و لا تا وحدة من الدول لي عاطية قيمة لمواطنيها ما خداو لقاح الشينوا
ـ لا أمريكا و لا أوروبا و لا كندا و لا تا وحدة من الدول لي عاطية قيمة لمواطنيها ما أجبرت اللناس على التلقيح و الأمر اختياري من أراد
ـ لا أحد من الخبراء في العالم يعلم ما هي مضاعفات هذا اللقاح على المدى المتوسط و البعيد هل سيجعل لشخص معاقا أو عقيما لا يلد أو به سراطانات أو زهايمر أو...
ـ أضف إلى ذلك ما تفعله الصين في شعب الإيكور المسلم حيت تقوم بتلقيحهم لجعلهم يعانون العقم و لا يلدون و تقطع نسلهم و تبيدهم و الصين أكثر بلد ديكتاتوري قمعي في العالم بعد كوريا الشمالية، لا وجد لا حريات و لا م يحزنون كل من يعارض الحزب الشيوعي الحاكم يجد نفسه إما السجن إما الإعدام، الشركات الصينية تغش في كل شيء و تقلد الماكات العالمية دون محاسبة

بعد هذا كله هل تثق في لقاح الشينوا؟
38 - hassan السبت 21 نونبر 2020 - 14:39
شكون اعطي ليا الضمانات ? انا اللاول
39 - مغربي مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 14:46
يعتبر ما قاله الأستاذ الابراهيمي على أنه على استعداد لأخذ اللقاح أمرا جد مهما على أن يكون اللقاح فعليا وليس كما قامت به إحدى الوزيرات الأوروبية ، اظافة الى ذلك نطلب من المسؤولين الكبار في المغرب أن يكونوا سباقين لأخذ هذا اللقاح مثل ما يكونون سباقين لاستغلال خيرات هذا البلد مثل رئيس الحكومة ووزير الفلاحة وعموما كل رؤساء الأحزاب لأننا نخاف عليهم من هذا الوباء أكثر مما نخاف على أنفسنا.
40 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 16:16
كيف سنعرف انك ستأخد اللقاح ااحقيقي الصيني. وليس سائل محايد او ما يسمى باللقاح الوهمي....المسؤولين لا يمكنهم المغامرة بحياتهم وأخذ الصيغة الحقيقية لللقاح الصيني الغامض..نحن في 2020 الكل عنده انترنيت .... المشكل ليس في التلقيح..اامشكل في اللقاح الصيني....لو كان هذا اللقاح. معجزة و صادق لبدأت اوروبا بتلقيح مواطنيها....وهم يسجلون الالاف الحالات يوميا..
41 - مغربية حتى النخاع السبت 21 نونبر 2020 - 19:57
الناس أصحاب الديسلايكات..آش خترعتوا نتوما حاضيين غير تخسروا العزيمة لبنادم...
أنا شخصيا أثق فهاد السيد رجل علم و له كفاءة عالية كلامه موزون و منطقي ماشي بحال البعض..دائما يشككون في كل شيء..سيدي الفاضل أتمنى لكم المزيد من التألق و الاستمرارية و النجاح.
نحن جنود مجندين وراء ملكنا الهمام يحيا الملك يحيا الوطن
42 - Karim الأحد 22 نونبر 2020 - 00:13
وما ادرانا ان التلقيح الذي سيجربه الوزراء البرلمانيين هو نفس التلقيح الذي سيعطى لعامة الشعب احذروا ايها المواطنون انها مؤامرة تحاك ضد الشعوب وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
43 - mohasimo الأحد 22 نونبر 2020 - 03:10
بغيت غير نعرف واحد الحاجة الندوة كانت حول النسيج والألبسة آش جاب اللقاح في هته الندوة؟, اللقاح يجب أن يحدث له ندوة حول لقاحات كوفيد ويحظر له خبراء في علم الفيروسات مثل منصف السلاوي التي نتمنا لدولة هته المرة أن تعطي له الحق في الحظور وإلقاء ندوة, لأن المغاربة عارفين أن السلاوي منع من قبل في إلقاء ندوة طبية في المغرب بلده الأم للأسف.
44 - مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 23:12
لما لا تقوم الدولة بدراسة و تحليل اللقاح في المختبرات الوطنية و ذلك لمعرفات مكوناته و التاكد من خلوه من اي مواد قد تضر بصحة الانسان فهناك مثلا المعادن الثقيلة كالزئبق و الالومنيوم التي يضيفونها للتلاقيح تضر بالدماغ و الاعصاب
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.