باحثون صينيون: "كوكاكولا" تُسبِّبُ السرطان

باحثون صينيون: "كوكاكولا" تُسبِّبُ السرطان
الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:58

قالت صحيفة الشعب الصينية، إنَّ شركة “كوكاكولا” تلجأ إلى المعايير المزدوجة، حيث يوجد مواد مسرطنة في منتجاتها التي تباع في الصين أعلى مما في الولايات المتحدة بـ14 ضعفًا.

وأوضحت الصحيفة أنَّ برنامج “صوت الصين” من محطة الإذاعة الشعبية المركزية، أكَّد أن باحثين صينيين قاموا بفحص جميع مشروبات كوكا كولا في العالم قبل أيام، فوجدوا أن أحد أنواع المواد المضافة، التي قد تسبب السرطان موجودة في مشروبات كوكا كولا بشكل شائع.

ووفقًا للصحيفة فإنَّ كمية هذه المواد الموجودة في المنتجات الصينية تتجاوز كميتها في المنتجات المماثلة في الولايات المتحدة بـ14 ضعفًا، وقد بلغت كميتها في المنتجات المماثلة في بريطانيا 34 ضعفًا من الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أنَّ الاسم العلمي للمواد المسببة للسرطان هو “4-Methylimidazole ” والذي يمكن أن يتسبب في أورام سرطانية عند الحيوانات، كما يتسبب في خطر الإصابة بالسرطان في جسم الإنسان.

ويعود مصدر “4-Methylimidazole ” إلى الكراميل، الذي يضاف دائمًا إلى مشروبات كولا، لإضفاء جمالية على لون مشروب كوكاكولا.

وأكَّدت “الشعب” أنه في الوقت الحالي تم العثور على هذه المواد المسرطنة في أربعة منتجات، وهي كوكاكولا، وكوكا لايت، وبيبسي كولا، وبيبسي لايت.

ورغم أن الشركتين قد نفيَا مرارًا وجود مواد مسرطنة في منتجاتهما، إلا أنَّ شركة كوكاكولا أعلنت أنَّها ستخفض كمية المواد المسببة للسرطان في منتجاتها، من خلال تغيير عملية الإنتاج، لتهدئة غضب الجماهير.

وقال نشطاء بريطانيون مؤخرًا إنَّ إجراءات تغيير عملية الإنتاج تنفذ في الولايات المتحدة فقط، ولم تنفذ في الدول الأخرى، وسوف يرسل نشطاء رسالة إلى الدوائر الصحية الحكومية، يطالبون فيها بالحظر الكامل على استعمال الكراميل في التلوين، وطالبوا شركة كوكاكولا بعدم اعتماد معايير مزدوجة على مستوى سلامة المنتجات.

يذكر أن نتائج التحاليل الكيميائية التي أجراها المعهد الوطني الفرنسي للاستهلاك كشفت أن مشروب “كوكا كولا” الأكثر رواجا في العالم يحتوي على كميات ضئيلة جدا من الكحول.

وهو ما أكدته أيضا مجلة “60 مليون مستهلك” الفرنسية التي كشفت في عددها الأخير بعد ما قامت بتحاليل كيميائية هي الأخرى، أن لترا واحدا من مشروب “كوكا كولا” قد يحتوي على ما يقارب من 10 مليجرام من الكحول.

وقد أثار هذا الخبر تعليقات كثيرة على التويتر والمواقع الاجتماعية الأخرى لاسيما لدى المسلمين الذي يستهلكون كميات هائلة من هذا المشروب في العالم.

‫تعليقات الزوار

20
  • بوروس
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:23

    هناك حديث او نص شرعي يقول
    ان ما يسكر كثيره فا قليله حرام
    بمعنى ان كوكاكولا حرام لانها تحتوي على الكحول الدي كثيره يسكر

  • majedz
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 10:21

    السلام عليكم جميعا
    لدي تساءل بسيط هو كالتالي:
    هل نستطيع أن نعيش بدون كوكاكولا؟
    الجواب حتما هو نعم…..إذن ماذا تنتظرون….ربما ننتظر حتى يموت أحدهم و بعدها نقرر.
    قبل الختام….ما هي الفائدة أو القيمة الغذائية لمشروب كوكاكولا أو غيره…حلل و ناقش.

  • مشارك
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:45

    الله يحفظ، هاد الشي ولا كاي خلع

  • الشـــــــــــــاهد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:06

    97% من اليهود لا يدخنــــــــــــــون ولا يشربـــــــــــون كوكاكولا التي صنعـــــــت لقتل الشعوب.
    فلنشــــــــــــــرب كوكا كولا ، فربمـــــا نظلم الصانـــــــــــع المبدع بهذا الحكــــــم

  • لمجلسنا العلمي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:36

    سؤال نوجهه لمجلسنا العلمي بعد هذه المعطيات : هل كوكاكولا و أخواتها حلال أم حرام ؟؟؟ (تنبيه للسيد الزمزمي: أنا أستفسر عن كوكاكولا المشروب ،مكاندويش على القرعة ) ..رجاءً الإجابة و بسرعة فنحن على أبواب رمضان ….ماشي معقول الناس يضلو صايمن أويفطرو بالكحول !!!

  • غاضب يضحك
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:26

    اشكر جزيل الشكر صاحب التعليق 5، لقد كنت حزينا وغاضبا، ولما قرأت تعليقك أضحكتني وفرجت عني غمي، شكرا لك،

  • الصديق لخريبكي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 15:36

    الحمد لله أن انقطعت عن شراء و شرب كوكاكولا و بيبسي و مشتقاتهما من فانتا و ميريندا و ماكدونالدز و منتجاتها منذ أربعة سنوات، و بالضبط منذ أن تم الهجوم على إخواننا الفلسطينيين في غزة من طرف قوات الاحتلال الغاشم.
    و أنا أعتبر هذه المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الصهيوأمريكية جهادا رمزيا، و بالاضافة إلى ذلك فهذه المنتجات ضارة جدا بالصحة و تسبب العديد من أنواع السرطانات، و تحتوي على مواد محرمة على المسلمين كالكحول و الجيلاتين الذي يتكون أساسا من شحوم الخنزير.

  • chafik
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 20:21

    را عيب عليكم هاد التنقاص من العلماء السيد را اجتهد سواءا اخطئ اولا كان على صواب را اجتهد و عندو اجر الاجتهاد ديالو و زيدون كون حضرتي للدروس ديالو ايام جامع ولد الحمرة كون بستي ليه على راسو و طلبتي منو السماحة

  • عبدالعالي زاهر
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 02:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مشروب الكوكاكولا بجميع انواعه من المشروبات الاكثر استهلاكا لا اقول بالمغرب فقط وانما بشكل مثير للجدل في دول الخليج والتي يغلب على شعاراتها الطابع الاسلامي اكثر من غيرها الا ان الامر الغريب هو وجود مواد مضرة كان السبق للعرب في التوصل لخطورتها الا ان المهتمين لم يعيروا لها بالا لان المصدر لا يشكل ضغطا مباشرا على مبيعات الشركة المنتجة لهذا السم القاتل خاصة بعد انتشارها بشكل كبير وحصولها على شعبية لا مثيل لها على غرار باقي المشروبات وقد سبق وان افتى علماء المسلمين بمقاطعة هذه المادة لا لانها من مصدر امريكي وانما لما تحتوي عليه من مكونات محرمة شرعا والامر يسري كذلك على منتجات اخرى مثل الريد بول والذي يصنف في اطار المشروبات المنشطة والذي تقل شعبيته عن الكولا نظرا لثمنه الرتفع
    انتهى

  • الصديق لخريبكي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 17:16

    الحمد لله أن انقطعت عن شراء و شرب كوكاكولا و بيبسي و مشتقاتهما من فانتا و ميريندا و ماكدونالدز و منتجاتها منذ أربعة سنوات، و بالضبط منذ أن تم الهجوم على إخواننا الفلسطينيين في غزة من طرف قوات الاحتلال الغاشم.
    و أنا أعتبر هذه المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الصهيوأمريكية جهادا رمزيا، و بالاضافة إلى ذلك فهذه المنتجات ضارة جدا بالصحة و تسبب العديد من أنواع السرطانات، و تحتوي على مواد محرمة على المسلمين كالكحول و الجيلاتين الذي يتكون أساسا من شحوم الخنزير.

  • هناء
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:32

    10- معدل الحموضة في المشروبات الغازية Ph مثلاً بيبسي كوكا وكوكا كولا Ph=4 وهذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت ، أجسامنا تتوقف عن بناء العظام بعد مرور الثلاثين وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18% سنوياً بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا ( نسبة الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم ، الكلور ، المنغنيز وغيرها من الأملاح الفسفورية )

    11- الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق ، خلايا الجلد ، الاعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية.

    12- المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة .

    13- بعض الأشخاص يفضلون تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام ، هذا التصرف يؤثر على عمل الإنزيمات الهاضمة حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الإنزيمات ، فلا تهضم الطعام جيداً مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .

  • حسن من مكناس
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 13:05

    أهنأ الاخت هناء على مقالها الراقي والحضاري والعلمي وما أحوجنا للعلم فمقالكي اختي أفادني كثيرا جازاك الله وعافاك فنحن في حاجة لمثل هذه المقالات الهادفة والكف عن التعاليق السخيفة واللتي تهدف بالأساس الى انتقاد بعضنا البعض والسخرية بيننا و جماجمنا فارغة ،فمرة اخرى أهنأك وادعو لك بالجنة 

  • abd
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:37

    ابتعدو عن المنتوجات الامريكية وغيرها فما ينفعكم في كتاب الله وكتب السنة فهناك ستجدون الغداء الصحي لابدانكم وارواحكم _ فهل انتم منتهون

  • youssef
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:39

    السلام عليكم مقال رائع شكرا هسبريس و أرجوا أن يوضع في الصفحة الأولى

  • محمد حولي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:10

    صدق احد اساتذتنا عندما قال ان الاسم الحقيقي للمشروبات هي الميكروبات الغازية لما فيها من الاضرار وما تؤدي اليه من تلامراض في المستقبل على المدى المتوسط او البعيد .
    ونتساءل هنا لماذا لا نتخلى عنها ونتجنبها رغم معرفتنا اليقينية انها خطيرة جدا ومحرمة لانها تحتوي على ام الخبائث اي الخمر ؟ الان لم عرفتم فيجب ان تتخلوا وتنتهوا فهل انتم منتهون

  • عبد الله
    السبت 21 يوليوز 2012 - 21:20

    هذا بالاضافة إلى أن كوكاكولا تحتوي على مواد تسبب الادمان و منشطات و سكر صناعي يسبب خراب خلايا الدماغ. و لا ننسى أن هاته الشركات الكبرى هي من أكبر داعمي المحتل الاسرائيلي.

  • nour
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 05:23

    et je peux meme vous dire daprres un livre ecrit par qqun qui connait les secrets de la compagnie que coca cola contient la cocaine c pkoi certains st accros a cette

    boisson dou son nom coca cocaine et cola les feuilles de cola

  • وفي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:55

    حنا دايما تنجريو وراء المظاهر،والمظاهر خداعة.أو تناكلو ونشربوهيل بالمذاق، ماشي بالنوعية،أوهدا من أسباب الهلاك،أودليل على عدم النضج وضعف الشخصية ولي بغا يزيد إفادة،تعليق هناء في الكفاية العلمية والموضوعية.إوا الله إحيد الضبابة على عينيكوم أو عينيا ،باش نفيقو أو نردو البال شي شويا.

  • Mohamed
    الخميس 2 غشت 2012 - 14:57

    كل المشروبات الغازية تضر الانسان وتسبب السرطان وهناك من تسبب العقم …

  • ام سارة
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 10:58

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لو اتبعتم سنة الله ورسوله في الماكل والمشرب والملبس وفي كل امور الدين والدنيا وبطريقة وسطية ليس بطريقة متشددة لان ديننا دين يسر ليس دين عسر لما تضاربت امة سيدنا محمد صلى عليه وسلم على هذه الاراء حول امراض السرطانات بمختلف اشكالها .وهذا كله سبب اتباع الغرب واليهود في الماكل والمشرب كثرة استهلاك منتوجاتهم كالذهاب الى ماكدو وغيرها وشرب كوكا وما يشابهها.واتباعهم في لباسهم بالنسبة للذكور والاناث.
    وفقكم الله اخواني اخواتي في اتباعي ديننا الحنيف ورسولنا محمد صلوات الله
    عليه,وستنالون الصحة العافية وكل الخير.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية