24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

4.54

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | استراتيجية "المغرب الرقمي 2013" تقترب من نهايتها

استراتيجية "المغرب الرقمي 2013" تقترب من نهايتها

استراتيجية "المغرب الرقمي 2013" تقترب من نهايتها

كشف تقرير أَوْرَدَه الموقع الإلكتروني لـ "لافي إيكو" أمس الثلاثاء، أن 3000 مؤسسة تعليمية من أصل 9260، جُهِّزت بعَتَاد تكنولوجيا المعلوميات خلال سنتي 2009 و2010، في إطار استراتيجية "المغرب الرقمي 2013" وذلك قُبَيْل سنة واحدة على انتهاء مدة إنجازها.

وأوضح ذات التقرير أن هذا العدد من المؤسسات لا يمثل سوى 32,39% من العدد الإجمالي للمؤسسات التعليمية، وسط غياب تام لمعطيات عامي 2011 و 2012، في حين أن الإستراتيجية تهدف إلى تزويد 100% من المؤسسات التعليمية في أواخر عام 2013.

وتهدف الإستراتيجية التي أُطلِقت بمُبادرة من وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة السابق أحمد رضى الشامي، إلى تعزيز وتطوير التكنولوجيات الجديدة للمعلوميات بالمغرب. والتي تنص على تأسيس 89 خدمة الكترونية جديدة على الانترنت بحلول 2013. بمبلغ إجمالي يقدر بـ 5.20 مليار درهم.

ويضيف تقرير" لافي إيكو" أن 150 ألف أستاذ استفادوا من منحة مُقَدّمة بُغْية شراء المعدات اللازمة عبر خدمة (نافذة) "نافد@"، وذلك مسايرة لهذا التحول التكنولوجي وجعله في متناول المواطنين المغاربة من أجل ولوج أسهل إلى الكمبيوتر والإنترنت.

في ذات السياق، استفاد هذا العام حوالي 37,000 طالب من "عملية إنجاز" التي تُمكن الطلاب من الحصول على جهاز كمبيوتر ومفتاح الجيل الثالث 3g بسعر مدعوم، مع تعميم العملية على جميع طلاب مستويات الماجستير والدكتوراه.

جدير بالذكر أن استراتيجية " المغرب الرقمي 2013"، تتمحور أساسا حول أربع أولويات استراتيجية تركز على مبدأ التحول الاجتماعي، من خلال تدابير كفيلة بتمكين شرائح واسعة من المواطنين من الاستفادة من خدمات الانترنت ذي الصبيب العالي وتعزيز تبادل المعلومات والمعرفة، وكذا تنفيذ الخدمات العامة الموجهة للمستخدمين، ناهيك عن تقريب الإدارة من احتياجات المستخدم من حيث الكفاءة والجودة والشفافية من خلال برنامج "الحكومة الالكترونية" الرامي إلى تمكين المواطنين والمقاولات المغربية من خدمات رقمية تضاهي تلك المعمول بها على الصعيد الدولي، إضافة إلى تعميم استعمال الحاسوب من طرف الشركات الصغيرة والمتوسطة قصد تحسين إنتاجيتها وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلوميات، من خلال تشجيع وتنمية الفاعلين المحليين، وتشجيع ظهور أقطاب امتياز ذات طاقة تصدير عالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - houcine الخميس 05 يوليوز 2012 - 07:05
أش خاصك اللعريان قاليهم خاتم
2 - فاطمة الخميس 05 يوليوز 2012 - 08:17
فعلا استراتيجية "المغرب الرقمي2013" تقترب من نهاية إنجازها كما جاء في التقرير لكن التساءل المطروح هو لماذا لم تتم الاشارة الى الوثائق الادارية التي تسلم باقسام الحالة المدنية والتي قيل انها ستدخل ضمن استراتيجية المغرب الرقمي التي تقترب من النهاية !?????? . وشكرا جزيلا لهسبريس
3 - abiabou16 الخميس 05 يوليوز 2012 - 09:39
vraiment c'est bonne idée mais son application est quasiment nulle a cause des équipement de qualité très faible
4 - jdaidi lahcen الخميس 05 يوليوز 2012 - 11:49
السلام عليكم
نحن في بلد المغرب كلنا والحمد لله نهدف الى الرقي به الى الاعلى الى مصاف الدول المتقدمة وكل من موقعه الاان هذه الاخيرة تختلف بحسب درجة التواصل مع الاخر والصحف الاكثر واقعية واكثر انصافا وتحترم رسالة الخبر عليها ان تنهج الايجابية والحيادية فيما تكتب ، فعلا الاشخاص تتوالى على المناصب الحكومية ربما أنت أو انا أو غيرنا وكلنا من أجل المصلحة؟؟؟؟ وكل مايبقى هو استمرارية المرفق العمومي اما بالطريقة الجيدة او السيئة حسب الاشخاص التى توالت عنه وهذا ما أريد ايصاله اليكم هو المرفق العام ذون ذكر الاشخاص التي فعلت كدا أو كدا فلو تصورنا انك هو أنت ، اترك الشكر لله تجد خيرا والعاقل يشكر من قدم الخير لبلده...........
5 - rachid الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:39
دائما عندما اسمع جملة "المغرب الرقمي" تنموت من الضحك
فعلا أننا ضحكة عن أي مغربي رقمي تتحدثون عنه بالل عليكم هل تسخرونا منا أو ماذا؟؟
على الأقل قولو عام 2013 مغربي ورقي بإمتياز
واش قديتيو حريرتكم الورقية عاد دخلو لمجال التكنولوجيات الرقمية المواكبة للإدارات؟
واش مين تنمشيو غير على عقد إزداياد خاصك تسنا يومين وتقولي مغرب رقمي أه واش نزيد تفضح ولا بلاش؟
6 - عثمان الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:40
شخصيا لم ارى شيئا المؤسسات التعليمية لا ثانوية و لا جامعية ...
هي مخططات فقط .. سرقت اموالها .. و باعو اوهامها لللطالب المغلوب على امره
7 - brahim kamal الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:05
هذا جيد لكن لماذا لم تفتح بعد خدمة النافذة التي كان يستفيد منها المدرسون من شراء الحواسيب بسعر في المتناول.
8 - prof الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:44
انا أدرس مادة التكنولوجيا في الاعدادي تنعدم فيها جميع الوسائل التعليمية الحديثة (ordinateur,appareils ...) بل حتى الطباشير لانجد ه
9 - mastertarik الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:49
مشفنا والو مفهمنا والو الاساتدة ملهم مخصوصين وشوفو ولاد الدراوش لي خدات الباك هما الولين عاد نشوفو الاساتدة ولادهم ....الحاصول....موصلنا والو
10 - mohamed الخميس 05 يوليوز 2012 - 14:05
بسم الله الرحمن الرحيم.
نعم ،قدمت منحة لرجال التعليم عبر نافذة لشراء الحواسب،
لكن لا ننس الفخ الذي نصبته إتصالات المغرب بتعاون مع وزارة التربية الوطنية لما دعت رجال التعليم بالمشاركة في الأنترنيت بثمن مفضل ،فلبى رجال التعليم هذه الدعوة بكثافة .
لكن فوجنوا بالزيادة في ثمن المشاركة بعد عامين فقط -دون إخبار المشاركين في بداية الأمر - على أساس أن العقدة بين الوزارة واتصالات كانت لمدة سنتين لا غير ، حتى أنها زادت تقريبا 100 في 100
أليس هذا فخا لوزارة التعليم لموظفيها ؟
11 - ali الخميس 05 يوليوز 2012 - 14:23
الصبيب العالي للأماني والمتنيات داخل الشبكة البيروقراطية الحاملة للفيروسات المقاومة للتغيير تتظافر وانتهازية المسستتمرين في ميدان المعلوميات لتنتج قاعات "(متعددة الوسائط)" مجهزة بحواسيب عديمة الصلاحية ممنوع الإقتراب منها .
وإذا حالف الحظ من يجلس أمامها يجدها رديئة الإرتباط بالأنترنت أو عديمة التوصيل مع العلم أن واجب الربط مؤدى من الميزانية دون قيد...
ويبقى الصبيب العالي من المذكرات الوزارية والنيابية لتفعيل هذه القاعات من مناسبة إلى أخرى حبيس رفوف الإدارات المهترئة
وأعطي مثالا بمكاتب الحراسة العامة أثناء وضع نقط التلاميذ النهائية.. إنها لازلت تعمل بوتيرة "الخمسينيات" من دفتر النتائج وورق الكربون الرديء استعمال وسائل بدائية "البلونكو" ثم الملفات والخضراء... أين استثمار المعلوميات؟....
إذا كان هذا ما يحدث في الشهر 07 من 2012 فهل ستأتي العصا السحرية مع المغرب الرقمي؟؟؟ أتمنى ذلك.. ولكن السحر لا يفلح دائما لأن الواقع ينتصر بعد أن يستيقظ المسحور ويجد "المغرب الحرفي" لا زال يتمنى وصبيب الأماني زاد وامتد عكس التغيير والإصلاح... هــــــذا حالنا ...الله يداويــــنا
12 - benchahboun الخميس 05 يوليوز 2012 - 14:59
c'est vrai les salles multimédia sont là mais fermées surtout en primaire elle ne sont pas exploitées les pc sont enfermés ds des salles entourées de fer....les directeurs et leur proches en profitent ..parfois...c le cas de la majorité des écoles...primaire...khouribga par exemple pourquoi donc ce blabla sur la nouvelle tec no logie
13 - طالب جامعي الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:08
يجب على الدولة أن تفرض على الجامعات وضع نقاط الطلبة في الموقع الالكتروني للجامعة، حرام أن يتنقل الطلبة من أماكن بعيدة إلى الجامعة كي يعاينوا النقط على الصبورة ويطلبوا حظهم إن كانت قد علقت أم لا... بينما يمكن وضع النقط بسهولة على موقع الجامعة.
14 - استاذ الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:11
أظن أن العنصر الضروري في الوقت الحاضر هو تجهيز المختبرات بالوسائل و المعدات الأساسية لنقل فكر التلميذ من التمثلاث الخاطئة الى معايشة الواقع لايعقل أن بعض المؤسسات التعليمية تلاميذتها لايعرفون علبة بتري و السحاحة و أنابيب اختبار...... الا بعد ولوجهم الجامعات أو المعاهد بسبب الغياب التام لهذه المعدات في المؤسسات التعليمية ما قبل الباكالوريا............... و رغم هذا الغياب دائما يوصف الأستاذ بكونه المسؤول عن المستوى التعليمي المتدني.
المهم هو البدء بالأساسيات ثم الكماليات نتمنى تشكيل لجنة من أجل معاينة المؤسسات التعليمية ...........الكلام كثير والسكوت أحسن لأننا راسلنا كل الجهات لكن دون جدوى....
15 - mohssine الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:27
ا ستراتيجية ناجحة و هامة .. يلزم تعميمها على جميع الادارت , انا دهشت
فعلا لمستوى الخدمة الالكترونية عندما استبدلت جواز السفر في اسبوع .
16 - محارب الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:34
باسم الله الرحمان الرحيم ، جاء في صدر هذا المقال التالي:" في ذات السياق، استفاد هذا العام حوالي 37,000 طالب من "عملية إنجاز" التي تُمكن الطلاب من الحصول على جهاز كمبيوتر ومفتاح الجيل الثالث 3g بسعر مدعوم، مع تعميم العملية على جميع طلاب مستويات الماجستير والدكتوراه"
والله ان هذا كذب وبهتان انا شخصيا طالب ماستر لم استفد من هذه العملية بالرغم من انني ذهبت الى ادارة الكلية وكذا الاستاذ المشرف والعمادة ولم اترك اي باب الا طرقته لكن بدون جدوى، فلمن منحت هذه الحواسيب ،اتقوا الله في انفسكم
17 - Karim السبت 07 يوليوز 2012 - 02:34
Pour quoi il y'a seulement les enseignants qui ont le droit a tel privilège ;allah yzidhom;et les fonctionnaires des autres secteurs sont d'israiel. JE PENSE
18 - prof الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:50
أنصح الغيورين على هذا الوطن أن يفكروا أولا بتجهيز الأحياء السكنية في القرى والمدن بشبكة الصرف الصحي (الواد الحار) وبعد دلك نفكر في تجهيز الاحياء بالشبكة العنكبوتية ونفكر في المغرب الرقمي ,
أنا مثلا أستاذ لمادة علمية لا أتوفر على معدات التجارب ولا أتوفر على حاسوب أو فيديو أو "داتا شو" ولم أتلق أي تكوين في الحاسوب وتقنياته كغيري من أساتذة المادة في منطقتنا ، علما أن برنامج "جيني" كان معدا لذلك لكن وحوش الادارة التهمت ميزانيته بشراهة ولا يهمها المغرب الرقمي أو الحجري ، همها ملأ بطونها وسرقة كل ما وصلت اليها أياديها مثل النار قي الهشيم ,
وحتى بعض المؤسسات التي أرسلت اليها بعض الحواسيب وصلت اليها بعد أن غيرت قطعها وأزيلت منها بعض الأجزاء ، مثل وضع أقراص قديمة وتغيير الذاكرة والشاشات وهلم جرا .
والنزيف مازال مستمرا .
19 - NORA الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 16:47
يتم الحديث عن تجهيز المؤسسات التعليمية بالعتاد التكنولوجي اللازم هذا فعلا امر ثابت لا نكذب لكن اين التكوين والتاهيل البشري لهؤلاء الاساتذة ومنهم من لم تلامس اصابعه فارة الحاسوب ابدا نبذر الملايين على الالات ونبخل بالقليل على العقول فهلا فعلا هناك استراتيجي
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال