24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | رُوبُوت مغربيّ الصنع لإخماد الحرائق والاستعمالات العسكريّة

رُوبُوت مغربيّ الصنع لإخماد الحرائق والاستعمالات العسكريّة

رُوبُوت مغربيّ الصنع لإخماد الحرائق والاستعمالات العسكريّة

أقدم مختبر الإلكترونيك وتحليل الإشارة من كليّة العلوم بالرباط على تصميم ما وُصف بـ "أوّل رُوبُوتْ مغربي ذكيّ وتلقائيّ".. وقال الواقفون وراء المشروع إنّ الآلة "يمكن برمجتها للإخماد التلقائيّ للحرائق أو لأهداف عسكريّة".

http://t1.hespress.com/files/escalade360_2_978028384.jpg

الرُوبُوتْ المذكور بإمكانه الإحاطة بما يتواجد حوله بناء على زاويّة نظر من 360 درجة، كمَا أنّه مصمّم بشكل يوفّر أيضا إمكانيّة التحكّم به عن بعد عبر تقنيّة الـ "Wirless control".

http://t1.hespress.com/files/escalade360_3_194908656.jpg

ووفقا لمصمّمي الـ "Escalade 360 rebot"، وهي التسمية التي أطلقت على هذا الرجل الآلي المنجز كلّيا من طرف مغاربة، فإنّ أهمّ ما يمتاز به يبرز في القدرة على توفير تتبّع تلقائي للأهداف التي يوجّه إليها.

فيديو لمنتوج مختبر الإلكترونيك وتحليل الإشارة، وهو الموضوع على اليُوتُوب، يبرز شطرا من التجارب العمليّة التي خضع لها "Escalade 360".. إذ يتنقّل باستعماله لحزامين متحرّكين، وبمقدوره رصد العوائق التي تتموقع بطريقه، زيادة على تمييزه بين الهدف المحدّد وما يمكن أن يشبه في الشكل محور مهمّته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - akram الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:35
ياكما ليصاوبو دخل لحبس مسكين ............
2 - rid1 الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:38
اللهم زد وبارك .
و نحن في انتظار المزيد .
و نتمنى أن يتم استغلاله و استثماره على أحسن وجه .
3 - Rym الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:44
اللهم انعم وبارك
ا لله يحفظ شبابنا و يجعل منهم النواة الصالحة لمجتمع اقوم
نماذج فحال هاذي تزيدك فخرا
4 - فوزي الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:48
هادا هوا الاختراع. خلينا من مول الطيارة اللي فضحتو بيه الدنيا و فالاخر لقيناها قشواش عاشورا
5 - نخنوخ الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:48
طلعونا المورال ليرحم الوالدين خطرا خطرا ورينا شي حاجة ..خصكم تحسنو في الشكل ديالو وتردوه خفيف في الفعالية يا ليت كنتو سميتوه اسم مغربي انا كنقترح اسم بوعينينة الله يكمل بخير وينور هد البلاد ويحفظ هدالاخوان الدين ساهموا في صنع هدا الروبو بالرغم من الامكانيات المتواضعة الى الامام يا مغربنا ياحبيب راك تجيب قاعتك ادا ابتعد عنك اولاد الحرام
6 - abderrahman الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:49
انا بانلي هادوا لصنعوه كيتسناهم الحبس بحال مول الصاروخ حيت هذ الشي ليولى فالمغرب بغاو الشعب ابقا امي اقولولو را را الشا الشا امشيوه كيما بغاو ابقا ديما تحت السباط الي قرا اوهضر الزرواطة اولحبس
7 - yassine الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:52
تبارك الله على مختبر الإلكترونيك ديما هم الاولين فالمسابقات الوطنية .
و كلية العلوم الرباط معروف عليها الاختراع و الجديد فكل المجالات العلمية .
8 - khaled, calgary, canada الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:53
قفرتيها امول الروبو غادي يلقاولك شي تهمة ديال الارهاب يدخلوك للحبس بيها لانه خاصك تعرف بان حكام المغرب يكرهون العلم و يمقتون المبدعين و العلماء و المبتكرين و المخترعين.
هاد الروبو غي تخربيق و صالح غي يلعبو بيه الدراري, سير اخويا صاوب شي بندير الكتروني و لا شي طعريجا بلوتوت تصلاح للحلاقية ديال الحكومة و شي جهاز اندار مبكر ديال النعاس لصحاب الشخير ديال البرلمان. اما الابتكار ديال بصح فماما فرنسا و بابا ميريكان موجودين.
9 - hicham الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:54
la seul chose que je veux dire : n’arrêter surtout pas ayer confiance dans vos capacité et penser que tout se que vous faite c'est pour votre pays
10 - العلوي فرنسا الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:54
واعلا سلامتنا اصبحنا نسمع اننا صنعنا شيئا، على كل حال هي بادرة جيدة من كلية العلوم بالرباط و العقبة لباقي جامعات المغرب الحبيب.
11 - yyoussef الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:55
هو ماشي شي روبوط د بصاح ولكن تبارك الله على اللي صنعوه بداية جيدة ومزيد من العطاء في السنوات القادمة انشاء الله وكلنا ثقة في العقول المغربية
12 - الملاحظ الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:55
سلام عليكم بهادشي نطالعو لبلاد و نهازو الراية، الراية لي هزاتها وحدة في عرب ادول و كلخات الملايين. بهادشي نساو اننا متفرقين و شي يضرب ف خوه هادشي لضحاو عبد كريم الخطابي أحمد الحنصالي موحا أوحمو الزياني ..... و غيرهم لي عمرهم مكالو هنا عروبين و لا سوسين و لا رفيين و لا جبالى و لا شرقين و لا شلوح و لا ........ كالوا هنا مسلمين مغاربة، عيب علينا و حرام علينا هاد لبلاد لي جابوها الرجال و نضيعوها هنا و الله حرام
13 - reda الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:56
فعلا هدا الروبوت تم تصميمه بكلية العلوم لكن لم يتم بعد تحديد نطاق إستعماله
متل هده روبوتات تستعمل في الوقاية المدنية أو الزراعة أو لأهداف عسكرية
14 - jihane الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:57
ايوا قولو تاني تخربيق و الخردة و هادو ما عندهم ما يدار و داكشي يقدر أي واحد يديرو حيت كلشي موجود ف الانترنيت......

برافو على ولاد بلادي الله يعزكم و ينفعنا بأمثالكم و الله يوفقكم يا رب
15 - ridou الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:59
quelqu'un a t il compri comment ce robot fait la rotation sur place?
inversement du sens de rotation d"une roue par rapport à l'autre?
16 - Mohamed الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:10
VOILA , avoir si les gent du golf vient pour invertir dans l'industrie c'est mieux d'achetter LKHORDA des etats unis . Seulement les Arabe on est achetté plus de 40 milliard de dollard des armes d'etats unis en 2011 . POURQUOI PAS INVERTIR ?
17 - MATRIX ANONYME الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:11
لمن يريد ان يعرف المغاربة بانهم اذكى انسان في العام فافتحوا المجال و سترون نوابغ هذه الامة


..................
18 - atlas الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:11
بطيء جدا، لعب الأطفال أسرع منه. ثم ماهي الوظائف الأخرى ؟ رأيناه يمشي فقط، هل يمسك الأشياء ؟
حتى طريقة عرضه لا تعطيه قيمة إضافية.
19 - هشام- اليابان الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:12
لضعف الإمكانيات في بلدنا ما علينا إلا تشجيع مثل هذه المبادرات. لكن مع كل احتراماتي لهذا المختبر لا أرى جديدا في هذا الروبوت و إنما مجرد مجسم متحكم فيه لاسلكيا. بالله عليكم هل هذا الروبوت قادر على التحرك في الأماكن الوعرة وهل يتحمل درجة حرارة الحرائق؟ وماهي الآلية التي يعتمد فيه لإطفاء الحرائق؟ لدي ملاحظة و هي أنه بطيئ التحرك. يجب دراسة طريقة التغدية الكهربائية.
التحكم في روبوت لم يعد مشكلا كبيرا ولكن المشكلة هي في ملائمته مع البيئة التي سيستعمل فيها. أي المواصفات و القدرات التي يجب أن تتوفر فيه. نقطة أخرى مسألة الذكاء. الروبوت الذي لا يستطيع دراسة البيئة المحيطة به والتعامل معها بشكل تلقائي طبقا للمعلومات المؤخوذة من المستشعرات (كاميرا, مستشعر الرطوبة أو درجة الحرارة إلخ) لا يسمى ذكيا.
20 - أمين صادق الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:12
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مخترعين واختراعات مغربية لم نكن نسمع عنهم وعنها في السابق من الأعوام والأحلام...

ما هو السبب يا ترى في بروز هؤلاء المخترعين وظهور هذه الاختراعات.. الآن؟!

هل لأن معدل الذكاء والنبوغ ازداد لدى المغاربة فجأة ؟؟
هل لأن مجال البحث العلمي تطور عما كان عليه حاله في ما مضى ؟؟
هل لأن الظروف العامة أصبحت تشجع أكثر على الإبداع والابتكار ؟؟
هل لأن .........

أم فقط لأن وسائل الإعلام الحديثة والمعاصرة - ومنها هسبريس - سارت تسلط الضوء على ما يجري إنجازه داخل المغرب من اختراع، عكس ما كان سائدا في سنوات "الداخلية والإعلام" وسهرات "كَولوا العام زين"... ؟؟

أم أن وراء الأكمة ما وراءها ، وما خفي كان أعظم ؟؟!!
21 - issam الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:12
ن أنا ملي قريت العنوان فرحت وبديت نحس بالافتخار ونبدا نبارطاجي فالفايس ....وملي شفت الفيديو لاعلاقة بالعنوان
هدا قالك روبو
والله الى دوك السيارات ديال 20 درهم ديال الشينوة الى أحسن بيه و بألف مرة
وسمحوليا راه كاينيييين ناس صايبو ماحسن ولاكن .........
والله تا مول الطيارة وبلا معهد الى دار حاجا فووور وبزاااااااااف
وباش كملوها وجملوها سماوه بالانجليزية... والفيديو بالانجليزية......راحنا فميريكان
22 - حنان تزنيت الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:30
علاش معطيتوه اسم مغربي ، المهم برافو عليكم و الله يحضيكم من المخزن و يعاونكم على تهراسو
23 - ABDOUNA الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:34
Effectivement la rotation du robot se fait par inversement de rotation des roues, par contre cela demande de la précision, il faut que les roues tournent en même temps.
Ce robot est standard et le model qu’on a est un prototype et effectivement il peut intervenir dans plusieurs application mais avec un format plus grand.
Personnellement j’ai eu l’occasion de programmer un robot pareil, cela demande quand même beaucoup de recherche et des connaissances techniques. Mais ce que j’aime ici c’est que les universités marocaines commencent à mettre à disposition des étudiants et chercheurs du matériel de ce genre, chose qui n’était pas possible avant.
Bonne continuation
24 - Hakim الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:35
D'abord je tiens à féliciter l'equipe de recherche , j'ajoute
que les robots mobile ( Robotino ) , sont utilisés aussi dans la médicin pour faire des opérations qui sont compliqués
Biensur en faisant appel à la notion du Temps Réel , Merci Hesspress encore une fois
25 - Condor de Rif الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:39
إذا كان إنجازا مغربيا 100% فلماذا التسمية 100% غير مغربية... ألم تجدوا غير هذا الإسم..؟ مجرد ملاحظة
26 - younes الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:40
bravo cher amis après la monopolisation tous les trophées des compétitions robotique a échelle national voila maintenant vous attaquez le monde bravo désole depuis que j 'ai commencé les études a la la fac de médecine j'ai perdu les contactes avec vous .. mais je vais rattrapé car j' ai des projet a réaliser avec vous dans le domaine médical
27 - nabil الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:47
je vous le jure qu'un petit chinoi de 8 ans capable de faire mieux que ça ! car ce que je vois sous mes yeux c'est lecteur dvd hors service+courroie de distribution d'une fiat panda+des antennes piqués des voisins le tout fonctionne avec 8 piles el3awd lebyad :)

continuez comme ça , le maroc s'en sortira un jour !!!!!
28 - إن شاء الله الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:59
غادي نحاول نشرح كيفاش هذا روبوت خدام, أو على الاقل كيفاش حنا كنصوبهم:
1-ال "wireless control" هذا اما serial بال bluetooth وهذا غالبا لي داره به,و اما wifi, و روبوت يكون داير TCP server.
2-تانيا وهادي لي ممكن لواحد يقول فيها شوية ديل لخدمة هيا ال color tracking, واخا كتبقى طريقة بدائية, ولكن كبداية حاجة مقبولة, لو باغيين درو شيحجا ديل بصح جربو على الاقل شوية ديال object recognition , ولا من بعد 3D Mapping , ومن بعد إلى عرفتو ديرو SLAM.
أنا مقدر الصعوبة بش لواحد يدير شيحجا بحال هكدا في لمغرب. ولكن كان نتادرو أكتر من هادشي.
راكم ماشيين في طريق , الله يعاونكم , وسلام عليكم.
29 - aziz الأحد 02 شتنبر 2012 - 18:59
كالك روبو و راه Pc desktop P4 مركبين ليه الروايد او كارت ويفي كون درتو شي pc portable كان اجي مستيلي شويا....الابداع هو حتا ال carte mére ديالو تكون من صنعكم ماشي نجي نقاد interface ما بين pc و 4 ديال روايد او نسميه اختراع...بحال هاد مشروع راه projet de fin d'études مستهلك فمدارسنا ديال الاكترونيك
30 - m ghichate الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:00
.il n a rien fait.sauf bouger comme un petit jouet d enfant .ce n et pas fameux! honnêtement
31 - journaliste de laayoune الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:06
.je dit bravo .

mais pourquoi pas un nom marocain
et j espère que d autre initiatives sois réalisé
32 - خالد الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
على ما يبدو؛الصندوق الأسود فوق العجلات (الجزء الآمر partie commande)هو الوحدة المركزية لجهاز الحاسوب(unité centrale).
ان كان الأمر كدلك؛فهدا لا يسمى اختراع؛لأن الحاسوب يقبل البرمجة والتحكم في اي مستقبل كهرباءي كالمحرك أو المصباح ... حيث يربط الحاسوب بالمستقبلات عبرة دارة(circuit)تباع جاهزة في السوق؛ويتم تحميل البرنامج وانتهى الأمر.
لا أقصد الإحباط؛ولاكن يجب توضيح الأمور وعدم استغباء الناس.
33 - وكال البيصارة الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:29
لا يمكن أن يتقدم بلدنا إلا بإصلا ح جذر ي وبمدّ يكسح كل رموز البدائية والتخلف والخيانة والفسا د الذين يعرقلون تقدمنا وينشرو ن الجهل والأمية والبلادة والغباء ويحاربو ن العلماء والمخلصين ويكرمون أهل الرقص والغناء ويقبرون أحلام الشباب فكل هذه الإختراعات التي تتم تحت سلطتهم سوف تحسب كأنها لهم ومن إنجازهم
34 - 9ab9OOb الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:38
لا اعلم ان كان روبوت او عربة متنقلة لاكن تجربته فى الميدان ستمكننا فى معرفة مدى فعالته........
35 - elhadim الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:39
Les robots en général sont basés en leur coté cinématique sur des moteurs pas à pas et sont équipés de divers capteurs de detection. Et donc ça relève pas d'une science fiction. Dans le cas présent, ils peuvent être équipés de détecteurs de fumée ou de gaz, ainsi que les capteurs de proximité ou de position pour détecter les obstacles. Ce genre de robots peut être à usage domestique, alors que les plus grands ravages se produisent dans les forêts, et donc je propose que ce projet soit étalé à un robot volant pouvant survoler les forêts sur une grande étendue de surface. Au Maroc, on est capable de beaucoup de choses dans le domaine industriel, si ce n'est l'absence d'une politique claire dans ce sens. Il faut investir dans l'enseignement technique à qui on a donner le coup de grâce par la réforme de 2005, au lieu de le faire évoluer dans un esprit de partenariat avec les entreprises. Notre seul espoir est dans un changement radical dans le système éducatif, notament technique.
36 - robio الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:43
pas mal comme début n’arrêter surtout pas , et j’espère qu'il y'aura quelqu'un pour financer les recherche comme la FAR par ex , alah lmo3in , pour n°32 même si il utilise une unité central ce n'est pas mouvais pour V1 ^^ , n'oublie pas qu'on, est pas le japon après tt ,
37 - mahboul الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:14
Rien d'innovent mais très belle invention. Bravo, espérons que cette création soit entretenue et évoluée pour des fins de sécurité comme font les pays développés qui utilisent les robots comme démineurs.
38 - monsif الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:29
من أين حصلتم على هدا النوع من الكاميرات omnidirectionnelle إدا كنتم قد انجزتموها بأنفسكم
Bravo
39 - yahya الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:30
لماذا أعطو لهذا لمشروع اهتماما عكس مشروع "مول الطيارة" أ ذلك لأن مول الطيارة لم يتمم دراسته و أتم المشروع في بيته و لم يتممه في مختبر إلكترونيك . ما قاموا به هو عبارة عن رسالة موجهة إلى كل النجباء الموهوبين بالمغرب و التي تقول " ماكاين عاندكم مايدار في المغرب بغيتو تصنعو شي حاجة سيرو لبارا" هذه ما فعلوه مع صاحب الصاروخ و مول الطيارة و العديد .
أما في ما يخص هذا المشروع فإنني أحيي صاحبه أو أصحابه و أتمنى أن يلاقي هذه المشروع نجاحا و أن يستطيع آخرون القيام بشئ من هذا القبيل رغم العوائق ذلك لنتغلب على التبعية للغرب.
و شكرا.
40 - yass الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:30
Salam, Pour ceux qui critiquent ce robot, l'intérêt est que ce système est autonome "intelligent" dans son déplacement. C'est essentiellement un travail algorithmique, qui n'est pas du tt evident . l''exploitation de ce système peut être confiée à une équipe d'ingénieurs en mécanique ou ...autres discipline
41 - معلق الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:35
كاع ماعندو الجنحين باش يطير ونعرفو بيه رد فعل السلطة....ومخترعه....لم ينقطع عن الدراسة.....وليس وراء القضبان حتى نحدد اهمية الاختراع
42 - larifo الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:45
je travail depuis des anne dans ce domaine de l'automatisme je peux vous dire que d'apres les photos est une bonne initiative et un bon debut sauf que la ressemblence aves un model americain est tres grande je conseille a ces jeune de modifier quelque aspect de leur invention pour conter des possible pousuites par le geant americain des robots et s'il ont besoin de pieces maitresse je peux les aider et leur faciliter la tach et je vous souhaite bonne continuation
43 - yass الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:56
J'ajoute aussi qu'il y a un grand travail sur l'imagerie 3D, ce n'est pas un jeu d'enfant. c'est un travail qui demande au moins 1 ans. ET SVP AVANT DE CRITIQUER .SACHEZ DEJA CE QUE C'EST
44 - rajaa الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:02
الى كل اللي يقول بان هذا الاختراع تخربيق او يقدرو ايديرو حسن منو ..علااش ما درتوش كثر و بدعتو و لا فيكم غير الهدرة و شي باغي يبان على شي يلا يروينو امول pc portable او مو كارت مير .صنع لينا حسن من هادشي و كان حيي اللي دار هاد الاختراع باش يصنع لينا شويت الحركة و المنافسة ليوماا صيب هاادشي غدا ايصيب كثر
انشري يا هسبرس
45 - Aziz الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:03
Desine et nom à revoir. Aujourdhui il ne suffit pas de créer. Il faut que le produit soit vendable et attractif. Mais sur la vidéo, on ne voit ni feu ni bombe à désamorcer.
46 - Ingénieur Marocain en France الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:34
Je suis tout à fait d'accord avec toi Issam. Une voiture à 50 dhs (made in china) fonctionne très intelligemment que cet robot. Pourquoi je dis ça ?! Un laboratoire qui dispose de moyens financièrs et de personnels devrait inventer un robot plus développé que celui là. Allez voir les universités en France. Mais tant que nous ne sommes pas habitués à entendre ça, nous trouvons ça extraordinaire. Mais bon, je tiens aussi à féliciter les Marocains qui deviennent de plus en plus développés. Et surtout au mec qui a réussi à transformer ses idées pour construire un avion même si il vole pas mais je suis sûr si on lui donne de la matière première, il va nous faire un truc magique. Bravo encore une autre fois.
47 - Youssef الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:41
industrial revolution is about to began in Morocco. game on lads
Insha allah will free ourselves from global restructions
48 - Invention and innovation الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:03
Sorry guys to disapoint you, there is a big difference between Invention and Innovation and this robot is only an application of existing technology and it is far to be qualified even innovation and there is no way to get to patent for that
And those who are excited and ask the state to invest are ill informed about the relationship between Invention and Investment
In UK 100000/ year of inventions and less than 5% get to financial proposition stage
Our country needs more work on process customised to moroccan culture and habit instead of wasting our precious norons on useless assembling of existing technology components
The problem in our universities they are still in 60 approaches of R&D copied from France but France changed in 80 through CNRS
In Morocco the funds are wasted and the doctors are well paid to produce unemployed graduated
The minister is from the same boxes so don't except any breakthrough in the next 5 years
49 - مول روبو الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:21
طالما ان الدولة لا تستثمر في البحث العلمي فلن نرى لهذه البحوث اي فائدة غير تكوين ونزيف الادمغة
50 - عثمان الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:21
و الله العظيم لدرناه نيتو ف td ديال الجافا فالمدرسة بفرنسا قادينا البروكرام ديالو كتشري الروبو و كتقادلو البروكرام اللي بغيتي و تدخلو ليه
هاهوما مجموعة من البروكرمات واجدين للروبو من بينهم
القدرة على توفير تتبّع تلقائي للأهداف التي يوجّه إليها.
رصد العوائق التي تتموقع بطريقه
51 - يونس الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:53
سوف لن يفيد المغرب في شيئ كون كان لهيه نكولو مازال هنا مكاين لي ديخا فيه الاختراع غير اخليه ليه
52 - fgzdft الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:53
طفينا بكري العافية والله حتى ترجعوا لهم النار .دجاجة مشوسة .واش هدوك بعقلهم .حسن لهم انفس شنو ف الالعاب اسفي .
53 - Docteur X الاثنين 03 شتنبر 2012 - 00:00
A ma connaissace, une invention originale est soit brevetée ou publiée comme article où on expose les idées de cet invention, en plus les nons des inventeurs doivent étre connus de tout le monde,...et comme ca été dit, n'importe qui peut acheter des pièces du marché et prendre un modèle existent et l'appliquer et prétendre réaliser quelque choses. Je demende seulement à ces collègues de nous informer sur leur travail de point de vue académique, car on est des scientifiques chercheurs, et nous savons bien c'est quoi la recherche car nous le pratiquant, et nous avons des réalisations importantes et nous laissons le temps le confirmer...
54 - mourad الاثنين 03 شتنبر 2012 - 00:16
Salam, c'est une bonne chose, mais moul tayarat 3lach malkach nafs lihtimam!.de même la musique qui accompagne la vidéo pour le techno et pas chikhat ou raggada!!! Svp regardez ce que les enfnats de moins de 10ans en chine et coree de sud produisent à partir de rien, et vs allez voir, hna fin whoma fin. MAis bon courage
55 - Ingénieur الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:14
Je pense que ce rebot est bien fait car il fonctionne avec les reseaux sans fils infrarouge traité par DSP mais il faut améliorer ce prototype par la mise en place d'un circuit FPGA car il est trés prérformant et il'a un temps de réponse rapide en plus de ca il faut prévoir des détecteur de proximité plus que les microswitch déja installé ,bon chance
56 - Juste الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:24
Ca, c'est la recherche scientifique dont a parlé Daoudi. Pas le pseudo-avion de Berrechid. On ne peut pas faire de recherche scientifique quand on n'a pas fait d'étude! Pas d'étude, pas d'avion! Il faut encourager les chercheurs des facultés et des écoles d'ingénieurs, car c'est le meilleur investissement pour un Maroc plus fort
57 - omar الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:25
Éclaircissement : Ce qui a été publié sur hespress n'a pas été déclare par l’équipe qui a conçu ce Robot.

Ce Robot est un prototype qui a été réalisé et conçu par les deux frères doctorants « EL KADMIRI » au sein du laboratoire LETS à la faculté des sciences de Rabat, dans le cadre d'une thèse de doctorat abordant le thème de traitement d'image et vision artificielle.

Ce prototype est encore un projet en cours de développement.


Aucune application précise n'a été encore attribuée a ce Robot, pour l'instant il sert de plate-forme de test des algorithmes développés, n’empêche qu'on vise l'utiliser dans des applications civiles spécialement en agriculture.

En ce qui concerne les applications militaires qui ont été cités dans la description de la vidéo. On voulait tout simplement signaler que ce genre de robots sont aussi utilisés pour désamorcer des bombes, ou explorer des territoires hostiles...
58 - Bon courage Omar الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:38
Bravo Omar, bonne continuation
59 - mr-exp الاثنين 03 شتنبر 2012 - 01:39
كفى من الكذب على الشعب كنت طالبا بهذه الكلية شعبة الفزياء تخصص الإكترونيك كلية لم تجدد معداتها منذ سنة 1956 و يقولون روبوت الله يعطيكوم لمسخ
60 - ⵎⵓⵃⴰ الاثنين 03 شتنبر 2012 - 02:06
ⴰⵣⵓⵍ
ⵔⵉⵖ ⴰⴷ ⵉⵏⵉⵖ ⵉⵎⴷⵄⴽⴰⵍ ⵉⵎⵍⵎⴰⴷⴻⵏ ⴰⵉⵓⵣ ⵏⴻⵓⴻⵏ
ⴰⵙⵓⵔⵉⴼ ⴰⵙⵓⵔⵉⴼ ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵉⵙⵓⵍ ⵉⵖⵣⵉⴼ
je vous souhaits un bon courage, continue
61 - يوسف الزيلاشي الاثنين 03 شتنبر 2012 - 02:16
من المتهم الذي أقدم على هذه الجريمة النكراء
لا بد للسلطات أن تلقي القبض عليه , لانه سيحاول باختراعه هذه زعزعة أمن البلاد والعباد
62 - MAYSTRO الاثنين 03 شتنبر 2012 - 02:33
ظهور ثلاثة حالات بالمغرب لمرض جديد
انفلوانزا الإختراع
واحد اخترع صاروخ
واحد اخترع طيارة
واحد اخترع روبوت
والحصيلة مرشحة لإرتفاع
63 - قتل الإبداع العلمي الاثنين 03 شتنبر 2012 - 04:21
لقد قمت بصنع مثله العام 2009 ودلك ب remote controle و dual systeme لجهاز التلفاز sanyo وأيضا محركات أجهزة vidéo Tochiba ، وبطارية PC Prtable DELL! و detecteur de la chaleur de l'appareil scéche main وأيضا بعض مركبات apparil photo numérique !!!!!!!!!!!!!!! كما أنني الان أتوفر على تصميم لتوليد الكهرباء أوتوماتيكيا دون فحم ولا يورانيوم مخصب ولا هيدروكربورات ولا photo pile، ولا طاقة الوضع كما في السدود !!! دلك التصميم قمت بتطبيقه بمعدات بسيطة لأجهزةإليكترونية جمعتها من المطرح العمومي، والحمد لله فقد نجح وهو يولد بضعة فولطات وملي أومبيرات في الثا نية 24h/24hتتناسب أطراداً مع حجمه الصغير..... فلو كانت عندي الظروف المادية لصنعته بحجم أكبر وبالثالي ميكاواتات وكيلو فولتات في الثانية، فأين تشجيع البحث العلمي في هده البلاد السعيدة حتى نزيد بها للأمام في ما يخدم الصالح العام.؟....كيف يمكن لمن يعتقد في نفسه الكمال أن يقبل التغيير؟
64 - Mouad الاثنين 03 شتنبر 2012 - 04:25
اللهم أكثر من أمثالهم
إدا دازت شهراين أخرى وظهر ثلاث اختراعات أخرى هذا يعني تقدم
65 - Mohammed الاثنين 03 شتنبر 2012 - 06:10
This is not an invention, this type or robots exist since long time ago and the U.S.A. have used this almost everywhere. Myself, I jsut built one for my capstone project that is equiped with a wireless camera, microphone, gas sensor that detects more than five different type of harmful gases, temperature sensor and GPS. I can control it with a computer connected to any wireless internet using Arduino microcontroller and Arduino wireless shield. So please don't call this an invention. Anyone who wants to build like this just use the easiest microcontroller like arduino that is also open source. Before you write about this stuff please make sure that you know what your are talking about. also stop talking about the guy with the airplane from berrechid because that is not even a wheelbarow. Hesspress please publish.
66 - يونس الاثنين 03 شتنبر 2012 - 08:36
أدعو إلى إنشاء جناح خاص بالسجن يضم المخترعين على غرار جناح النساء ، جناح القاصرين.. السلفيين.. إلخ،،،،،
67 - agmad الاثنين 03 شتنبر 2012 - 09:46
je pense qu'il existe des machines pour utilisation domestique qui s appellent aussi des robots pour l entretien des sols des maisons et qui peuvent fonctionner independement sans intervention humaine ces machines arrivent a nettoyer memes les espaces les plus confines donc je pense que le robots marocain n importe rien de nouveau ce sont des applications simples que les eleves du lycees techniques peuvent concevoir comme projet fin d etudes( en 1990 au lycce technique nous avons les eleves du terminal fabriquer une main robot fonctionnel sans que cela genere toute ces propagande )
68 - kacem الاثنين 03 شتنبر 2012 - 10:56
للاسف اننا ما نبغيو نسمعو على بلادنا غي الحاجة الخايبة وكنحتاقرو بعضنا البعض وكنساو ان الدول التكنولوجة المتقدمة ماكا يحتقرو حتى حاجة ولو كانت بسيطة وبقطرة قطرة يحمل الواد : تخيلو ان اليابانيين جاو عند واحد الحجام كيختن الاطفال في مدينة فاس اوسجلوا عملية ختان ديال الحجام بادق التفاصيل ديال العملية بغاو يستفدو من الطريقة والخبرة ديالو رغم انه انسان بسيط وما عندو حتى دبلوم ويحاولو يطورو تكنلوجيا هاد العملية لان العلم هو تعرف تزيد فيه ماشي ترجع دايمن للصفر او مافيها باس نستغلو شي تقنية ديال غيرنا او نطوروها او على الاقل نعرفو الخبايا ديالها.
وكمثال اخر كلنا سمعنا على الصينيين واليابانيين كيشرو شي سيارة او طائرة وكيحلوها قطعة قطعة ويحاولو يصايبو بحالها او الان شكون يلحقهم؟؟
هاد الاكتشافات مكرهناش يخصو ليها شي قناة علمية خاصة او مانهمشوش العلماء ديالنا او يفتحو ليهم وسائل الاعلام باش نتعرفو على العلماء ديانا.
ملينا من السهرات والغناء والرقص. والسلام
69 - kalypso الاثنين 03 شتنبر 2012 - 11:38
يا عباد الله
مثل هذه الانجازات او "الاختراعات" بالمغرب ليست وليدة اليوم
ففي كل الجامعات والمدارس و المعاهد يتم إنجاز العديد من مشاريع الطلبة، مثل الروبوات و التطبيقات السلكية واللاسلكية، والسيارات المصغرة واللوحات الالكترونية و العديد من الحلول التي استُخدِمت و استفادت منها بعض المؤسسات الصناعية و غيرها...
وهذه المشاريع أنجزها طلاب من الماستر و مدارس المهندسين بل و حتى طلاب الإجازة و EST...
هناك كل سنة مسابقات الروبوات في العديد من الجامعات المغربية و هناك العديد من الافكار الجيدة التي يشتغل عليها العديد من الطلبة في مختلف التكنولوجيات، لكن هذه الأشغال لا وجود لها على صفحات الإعلام الوطني لأن إعلامنا لا يعلم ما يجري داخل مختبرات جامعاتنا ولم يُكلف نفسه عناء زيارتها للاطلاع على أنشطتها
الصحافة تهتم بالجامعة عندما يكون هناك عملية قتل أو اغتصاب أو غش ... و ليس عندما يكون هناك إنجاز أو نشاط علمي أو ثقافي " الصحافة بحال البوليس مكتحضر حتى يسيل الدم"
كيف عرفتم أنه "أوّل رُوبُوتْ مغربي ذكيّ وتلقائيّ"
خلِّونا من سياسة أول عربي إفريقي جنوبي عالم ثالثي تخلفي .
70 - تبارك الله عليكم الاثنين 03 شتنبر 2012 - 11:44
بدون تعقيب الخوت....واش انت بغيتي اختراع بسيط يتمشى 100كلم ؟
واباراكا من التعقيبات الخاوية ايوا يسر نتا خـــذ unitè cntrale ودير ليها الروايد غير تحرك نعطيك السلام.....المهم هو الفكرة مدروسة والاختراع مقبول
هادشي غير بجهاز حاسوب وما بالك شي حجة كبيرة....
انشري يا هسبريس
71 - Mohajir/ CANADA الاثنين 03 شتنبر 2012 - 11:55
Not bad as initiative. I believe if those guys got the proper utilities and education they will be able to come up with something way better than that. I told you guys I 'm going to school here in Canada and those guys not any smarter than us. Only they get a lot of support. Good luck and hope you will get some support you deserve one day.

Bon courage
72 - عبد اللطيف تنغير الاثنين 03 شتنبر 2012 - 12:28
مع ان الامكانيات غير متواجدة الا انهم صنعو روبوتا و الحمد لله بارك الله فيكم و الى الامام ان شاء الله
و كما قيل في تعليق سابق لمن يريد ان يعرف المغاربة بانهم الادكى في العالم فافتحوا المجال و سترون نوابغ هذه الامة
اما صاحب الصاروخ و داكشي انما هو توهيم بتطبيق القانون كي لا يعتبر المغرب شي بلد غير مرغوب فيه يعني كول شي بالسياسة يا الاخوة و كملو شويا بعقلكم و خاصنا نتفائلو بمثل هده الاشياء و ليس دائما السلبية في الافكار ..
73 - سعيد الاثنين 03 شتنبر 2012 - 12:43
نسأل الله الله لكم التوفيق فرحتونا هاذ الصباح مرضونا بقواة لختارع شي حاجة الحبس
المرجو الدعم للمشروع
74 - mo3jab الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:03
الله اكبر.اللهم زد وبارك نحن قادمون ان شاء الله .الحكومة مدعوة لتشجيع البحث العلمي.افتقدنا امجادك ياوطني.الىالا مام
75 - momo is back الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:23
المغاربة شعب الانتقاد بدون منازع اول حاجا بالنسبة كنحيي هاد الشباب و كنتمنا تطوير هاد الروبوط و الصنع المحلي ديالو لاننا كنشريوهم ب اتمنة جد مرتفعة و لما لا التصنيع و المنافسة في الاسواق العالمية
للاشارة المرجو تغيير العنوان الى صنع و ليس اختراع للامانة فقط
76 - شرشابيل الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:27
"à "l'ingénieur marocain en France
soigne bien ton français car ton niveau d'études n'est pas en adéquate corrélation avec ton niveau de français
77 - sars الاثنين 03 شتنبر 2012 - 14:33
أقدم مختبر الإلكترونيك وتحليل الإشارة من كليّة العلوم بالرباط على تصميم ما وُصف بـ "أوّل رُوبُوتْ مغربي ذكيّ وتلقائيّ

وجهكوم صحييييح unité centrale مركبلها wifi و cable parallèle و cam كليك rebot يكما ب teamviewer بش محركناه

كتشوهونة اصحبي علءقل ستروه ديرو صندوق حد ميعرف اشفيه ول pc portable تبين لحيالة بغت غير نفهم كفش ذكيّ وتلقائيّ???????!!!!!!!!
78 - mohamed الاثنين 03 شتنبر 2012 - 17:03
بارك الله فيكم ياشباب الله اكمل بخير اعلى خير راه بغينا نشوفو الإختراع ماشي الموسيقى.............
79 - المنصف الاثنين 03 شتنبر 2012 - 19:00
كيف يطفئ الحرائق واسلاكه معرضة للاحتراق ثم لانرى عليه صهريج مياه. وليست له مقابض .على كل انا اتساءل .اما هيئة الكلية فهي ادرى.تشجيعاتنا .
80 - hassa الاثنين 03 شتنبر 2012 - 19:22
هل تعلم انه يوجد نادي للروبوتيك بكلية العلوم هده يحطم كل الجوائز التي تقام بكليات مغربية او هنا بالرباط
81 - ابنادم الاثنين 03 شتنبر 2012 - 19:23
برافو ومزيد من الابتكار
اقول للجزائريين اللهم لاحسد تعليقاتكم مضحكة هل تعتقدون انكم غير مكشوفين
82 - nabil الاثنين 03 شتنبر 2012 - 19:55
Après une première lecture de la majorité des commentaires,j'ai constaté que personne n'a fait allusion au timing de cet article,actuellement il y a des jeunnes marocains qui innovent qui trouveny devant eux que la prison. Bref cet article veut dire aux talents qu'on a un laboratoire et qu'on fait pas les choses aléatoirement.
Que le blocage qui vous attend, dommage :'(...
83 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2012 - 20:40
لا تفرحوا بهدا الاختراع لان امريكا مستعدة لمنحه كل شئ من اجل العمل لديها وكحال المئات من المغاربة الدين استقطنتهم و م ا والاتحاد الاروبي,لاننانحن المغاربة في غنى عنهم,ولانحتاج لخدماتهم...لن نرى النور الا ادااعطينا لدي كل حق حقه.
84 - حسن من عين اللوح الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:04
انا كل مااريده هو صنع شئ يمكنه تقب اعين جنيرالات الجزائرلانهم سرقوا منا رزقنا نتمني لشبابنا التوفيق والنجاح فى مهمتهم .
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال