مرزوكة تختزل الزمن بين "الجوراسي" وأحلام مستقبل فضائي

مرزوكة تختزل الزمن بين "الجوراسي" وأحلام مستقبل فضائي
الإثنين 18 فبراير 2013 - 14:32

كان من الصعب علينا أن نتصور الأمر. بالرغم من أننا٬ لم نكن نبعد سوى بمئات الأمتار فقط عن أرفود بإقليم الرشيدية٬ وعلى مشارف مقلع للمستحثات٬ التي تزخر بها المنطقة٬ والتي تختزل المسافة الزمنية بين العصر “الجوراسي”٬ وأحلام مستقبل فضائي بالنسبة للبشرية.

في الأفق٬ تبدو كثبان مرزوكة الرملية الهائلة والمتحركة بالرغم من ذلك٬ فكان علينا توخي الحذر.

“تم اختيار المكان بعناية فائقة”٬ بعد إجراء دراسات جيولوجية من قبل فريق علمي من مركز بن بطوطة الرحالة الكبير في الأبدية٬ “اعتبارا لأوجه التشابه الكبير بينه وبين سطح كوكب المريخ”٬ كما صرح لنا بذلك أحد أعضاء الفريق المغربي.

تجربة المحاكاة هاته٬ والتي يشرف عليها “المنتدى النمساوي للفضاء” والمتمثلة في إجراء تجربة افتراضية لمحاكاة رحلة استكشافية إلى كوكب المريخ٬ قبل كل شيء مغامرة علمية دولية تشارك فيها فضلا عن النمسا والمغرب٬ دول أخرى مثل بريطانيا٬ والهند٬ وبلغاريا٬ والولايات المتحدة٬ وكندا٬ ونيوزيلاندا٬ وهولندا٬ وإسبانيا٬ وباكستان٬ وهنغاريا٬ وبلدان أخرى.

وقد حضر هذه الرحلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي٬ وسفير النمسا في المغرب وولفانغ انجيرهولزر٬ وكذا المستشار التجاري بسفارة النمسا بالرباط كريستوف بلانك.

وتم تحديد موقع المخيم التجريبي لهذه التجربة العلمية٬ في موقع يتمتع بخاصيات علمية دقيقة٬ حيث تم وضع المختبر وكذا محال الإيواء وقاعات الأكل في خيام تابعة للقوات المسلحة الملكية.

وأوضح لنا الدكتور جيرنو غرومر من جامعة إنسبروك٬ المسؤول عن هذه الرحلة الاستكشافية٬ أن “معدات وأدوات قياس تشبه الروبوتات تم وضعها فوق عجلات٬ تتمثل مهمة أحدها في الكشف عن كل أثر للحياة٬ حتى وإن كان مجهريا”٬ مضيفا أنه وفقا للمعلومات التي قدمها هذا الجهاز الغريب٬ فإن المنطقة لا تفتقر لعلامات على وجود حياة.

وأشار غرومر إلى أنه تم تجهيز جميع هذه الروبوتات بمناظير مراقبة وكاميرات ٬ وهي بمثابة عيون تضفي عليها لمسة من الخيال العلمي.

وبالمناسبة٬ “ألسنا أمام لقاء بين الخيال والتطبيق العلمي٬ كل هذه الأدوات٬ وهؤلاء الرجال والنساء٬ من الشباب٬ الذين يشغلونها٬ ويقومون أمامنا بتجارب خلال اليوم كله٬ سيرشدوننا في الواقع٬ في متاهات حلم قديم للإنسانية كما لو أنه في طريق التحقق وصار ملموسا أخيرا٬ إلى درجة أننا نحس أن الإنسان هو الذي سيرحل ربما إلى سطح الكوكب الذي يقطنه أناس خضر اللون وصغار الحجم”.

كانوا هنا٬ أمامنا٬ يغلفهم وقار البحث العلمي٬ مع أزيد من 20 طنا من المواد والأدوات المعقدة٬ يشرحون لنا مشاريعهم ويبينون لنا كيف تشتغل آلياتهم التي لم يكن أقلها الزي الآلي الذي يزن 45 كيلوغراما والذي يحتاج إلى ثلاث ساعات لارتدائه وكذا مساعدة شخصين من الملبسين الذين يتبعون بروتوكولا دقيقا لإلباس رجال الفضاء المتعلمين الذين استسلموا بشكل كامل لهذه العملية.

يشار إلى أن المغرب تم اختياره من بين عدة ترشيحات٬ بسبب توفره أولا على الخاصيات الجيولوجية والظروف المناخية اللازمة لتنفيذ هذه التجربة العلمية٬ وثانيا لتوفره على التجهيزات والبنيات العلمية ذات الصلة وخصوصا الفرق الكفأة التي بإمكانها تأمين الدعم العلمي الملائم لطموحات هذه البعثة الاستكشافية.

وانتهز الداودي فرصة حضوره هذه الرحلة العلمية لإبراز المفارقة بين المستوى العالي للفرق العلمية المغربية من جهة٬ وغياب مختبرات تكون في مستوى هذه الكفاءات الوطنية من جهة أخرى.

وتعد هذه التجربة واحدة من سلسلة من التجارب التي ستجرى آخرها سنة 2014 في المنطقة الشمالية.

وسوف تتم هذه المرحلة٬ على غرار نظيرتها التي توجد قيد الإنجاز حاليا٬ في عزلة تامة من أجل اختبار المعدات٬ في مختلف الظروف الجغرافية والمناخية٬ المماثلة لتلك الموجودة في كوكب المريخ.

وفي اليوم الموالي لهذا اللقاء٬ سيعيش الفريق والمعدات في عزلة تامة٬ تحت إشراف عناصر الدرك الملكي٬ في اتصال مع الأرض فقط عبر مراصد انسبروك وبودابيست. وما نعلمه هو أن التجربة ستتضمن مرحلة من العزلة التامة محاكاة لخلل في الاتصال مع الأرض.

وفي ما يتعلق برحلة الطيران الفعلية٬ فإنه من المتوقع أن تتم في ظرف عشرين أو ثلاثين سنة٬ حيث يتعين أن تستغرق 200 يوما٬ وفي كل مسار من مسارات الذهاب والإياب مع إقامة محتملة لمدة سنة واحدة.

هكذا إذا٬ يبدو المسؤول متيقنا أن الذين سوف يشاركون في هذه الرحلة قد رأوا النور٬ فيما الفريق الحالي مكرس للإعداد لمغامرة تبدو مقدماتها الحالية مبهرة.

❊ و.م.ع

‫تعليقات الزوار

16
  • adel
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 15:05

    مساكين.الناس طلعو للقمر وهاذو كيحلمو وباغين يجيبو المريخ عندهم.شفتو فين وصل العلم ديالنا.

  • jorfi
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 15:07

    هل بالفعل بلادنا تشبه كوكب المريخ؟ أم سياسة جديدة عند الغرب لدخول لوطننا العزيز كرم الله وجهكم

  • ولد مرزوكة
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 15:41

    آش جاب مرزوكة لأرفود يا كاتب المقال ؟ مرزوكة بعيدة عن أرفود بحوالي 60 كلم بعد المرور عبر الريصاني طبعا أو عبر الطريق الثانوية 702 بحوالي 50 كلمتر.. لماذا يحاول بعض الأرفوديين ممارسة الوصاية على الجماعة القروية لمرزوكة التابعة اداريا لعمالة الرشيدية و ليس لبلدية أرفود..

    ثم هؤلاء العلماء لم يطلعو على الاراضي القاحلة الخالية من اي اثر للحياة في منطقة أخرى ما بين كثبان مرزوكة و الحدود الجزارية. او تلك الموجودة في سفوح جبال الاطلس المجاورة لعاصمة الاقليم المسمات "تماسينت".. اختيار العلماء لارفود لم يكن لاسباب علمية بالاساس, بل لاسباب سياحية ترفيهية اولا, فكفانا ضحكا على الذقون.

  • aminekarime
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 15:46

    On ne peut qu'on courger de tel iniatiative car c positive pour l'humanité

  • rak hbltti
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 16:11

    لمذا المغرب دائما
    في أفلام تكساس و افلام التارخ والعراق و افغنستان و الصومال
    في أفلام الجنس مراكش لا نها بانكوك ……………
    الأن المغرب يشبه المريخ
    غدا المغرب القمر و الشمس و وووووو
    قصص لا تنتهي
    لان المغرب مركز الكون

  • أرفودي
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 18:49

    هل الغرب محتاج لنا أم نحن محتاجون له؟؟
    هل المعدات الضخمة والغالية الثمن شايطة على النصارى ليلقوا بها في الصحراء القاحقة ديالنا؟
    واش الناس تناقش المنجزات العلمية و مصير الإنسانية وانتما تتفوهون بالتفاهات الخاوية.. واش أرفود قريبة ولا بعيدة من مرزوكة ؟؟ياك كلشي مغرب ولا لا؟
    جاوب يا ابن مرزوكة العظيم

  • banha
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 19:09

    ها راسي قطعوه الى ائزل على القمر شي بنادم !!!!!

  • mohamed
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 19:53

    .دائما هناك تعمد من تقليل أهمية مدينة الريصاني في المنطقة على حساب أرفود لماذا لا أعلم . مدينة الريصاني هي مركز منطقة تافيلالت و مهد الدولة العلوية وأول عاصمة في المغرب الإسلامي . سجلماسة من اكبر وأقدم المدن العالميا ومركز تلاقي قافلات التجار قديما ومركز مالي حديثا من تجار ومشتل للأطر والكفاأت العليا وعلماء دين وفقهاء ومكان لتعايش كل من ألأمازيغ والعرب ومهد فن الملحون وتحتوي المدينة على أزيد من 360 قصر وقصبة وزوايا و تميز المدينة بؤكلات رائعة وفريدة:المدفون الفراخ الملوخية أهل مدينة الريصاني كرماء بسطاءأذكياء ومعقول يعملون بجد .زفاف تافيلالت متميز عن الباقي… للأسف الدولة تتعمد إقصاء المدينة

  • elmaskouri
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 20:01

    chers mes amies ci-dessus
    changes vos mentalités cvp ??? on ne peut pas développer si il ya comme ses ides ;le Maroc est un pays qui va crée des surprises en future incha allah nous vos demandes d'encouragé pour améliore vos pays ,le marooooooooooooooc

  • ahizoune
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 20:20

    marzouga reste a jamais la perle des ait atta et imazighen vrai.je pense que ramener ses decouvertes scientifique bidons ne donne rien a nos enfants.
    la il s'agit d'une vente des notre terre aus assoiffés de la richesse.vous avez vendez marrackech aux touristes sexuels,mais si vous allez continuer a nous vendre.on proclame la republique desunificateus(almouhidoune)pour que les voleurs soient jugés et punis.

  • WALD MERZAN
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 21:49

    Sud du Maroc est la plus belle desert à visiter, mais la juste à côté de Erfoud vers route de merzouga est plein de sacs en plastique corbeillela , le vellage où ya ce projet ca pelle MERZAN les gent sont pauvres,et nomad ,pas d'électricité
    pas hospital . walah ila haghrin had nass ly saktini ,hachouma

  • de errachidia
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 23:50

    On ne trouve pas les couches géologiques du jurassique à Merzouga et même pas à Erfoud … là bas il n'y a que du primaire et du quaternaire

  • Grekking
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 23:21

    hola a todos y atodas eso es mucho complicau par entenderlo

  • g3eeeeeeeee
    الخميس 21 فبراير 2013 - 02:22

    الى صاحب التعليق 3 بحال ارفود بحال مرزوكة. واش 60كلم مسافة وسعداتكم تتفهمو فكلشي

  • ارفودي
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 12:11

    في ارفود ولا مرزوكة ولا الريصاني لا يوجد الجوراسي . ولو كان الامر كذلك ما كنا لنجد الااورطوسير والكرينوويد والكونياتيت وكلها تنتمي للحقب الاول بل نجد الديناصر والامونيت الخاصة بالحقب الثاني( الجوراسي)

  • Bara
    الإثنين 18 مارس 2013 - 19:28

    ا ر كوم تتكلمون على المزيرية باقليم الراشيدية خصة مرزوكة التي دهيبت معادنها اموالها اخدوها اللصوص ٠ وبقي المسكين يثشمس كينش الدبان لمادى ؟ هال لايس لنى حق لي وجود معامل الزوجاج اوي الحديد هناك ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات