24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  2. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  3. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  4. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

  5. الجمهور المغربي يواجه فجر بصافرات استهجان قوية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يراقب قضية لحوم الخيل المُصنفة لحوم بقر احتيالا

المغرب يراقب قضية لحوم الخيل المُصنفة لحوم بقر احتيالا

المغرب يراقب قضية لحوم الخيل المُصنفة لحوم بقر احتيالا

قامت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، كإجراء وقائي، بحجز تحفظي على وجبات الطعام المجمدة "حلال" التي تنحدر من لحوم تحمل علامة "فيندوس" المخزنة لدى المستورد في نقط البيع ضمن مجموع التراب الوطني.

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية بأنه تم تعزيز تدابير مراقبة هذه المنتوجات الغذائية المستوردة، وإجراء تحقيق معمق حول استيراد وتسويق هذه المنتوجات بالمغرب.

وكانت قضية لحوم الخيل المصنفة احتيالا لحوم بقر قد اندلعت أخيرا في أوروبا، حيث أخطرت السلطات الصحية المختصة في عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي بحجز وجبات طعام مجمدة تحمل علامة "فيندوس" من أجل الاحتيال.

وزاد المصدر بأنه "تم حجز ما مجموعه 1,6 طن من الوجبات المجمدة ومصادرتها٬ كما تم حجز عينات من هذه المنتوجات ووجبات تحمل علامات تجارية أخرى، وتم نقلها إلى المختبر الرسمي من أجل إجراء تحقيقات تحليلية لتحديد ما إذا كانت مغشوشة أم لا".

وأوضح البلاغ ذاته بأن التحقيقات أظهرت أنه تم استيراد كمية إجمالية تقدر ب1,7 طن من وجبات الطعام المجمدة المصنوعة من لحم البقر تحمل علامة "فيندوس" بالمغرب خلال سنة 2012، مبرزا بأن "هذه المنتوجات كانت مرفقة بشهادات صحية بيطرية مسلمة من طرف السلطات المختصة الرسمية، وكذا شهادات "حلال" مسلمة من طرف السلطات الإسلامية المختصة بالبلدان الأصل".

وكانت السلطات الرسمية الفرنسي قد أعلنت بأن "وجبات الطعام المجمدة المصنوعة من لحم البقر "حلال" التي تحمل العلامة "فيندوس" غير معنية بهذا الاحتيال٬ وبأن أصل اللحوم الحلال ينحدر من مواقع أخرى غير تلك المتورطة في الاحتيال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - حسام المكناسي الخميس 21 فبراير 2013 - 12:10
منتوجات مسرطنه يجب اجتنابها عليكم باللوبيا والعدس وخبز القمح والزيت البلديه ارجعوا لاكل الوالدين والاجداد
2 - khalid الخميس 21 فبراير 2013 - 12:22
لتذكير السلطات البيطرية،هناك لحم الحمير و الكلاب يباع في الأسواق و منذ زمان، فلحم الخيل أهون بالمقارنة. تقومون بدوركم حينما تأتي موجة من أوروبا أصبحت لديكم كلموضة. كفى إستخفافا بعقول الناس، أطنان من اللحوم المنتهية صلاحيتها تم إستيرادها في الماضي لتصنيع النقاق أين كنتم، جل المغاربة يعانون من أمراض الجهاز الهضمي . شكرا للنشر
3 - Marocain الخميس 21 فبراير 2013 - 12:32
D'abord je me demande pourquoi avons nous besoin de ces repas préparés? Nous avons des produits frais à portée de mains et la préparation ne prend que 30 min en moyenne. Ces produits contiennent des matières chimiques, pour relever le goût et augmenter la durée de conservation, qui sont à long terme un danger pour la santé humaine. D'autre part, avons nous la certitude qu'ils sont vraiment Halal? La guerre du logo Halal bas des records en France et les mosquées se battent entre eux pour avoir le droit d’octroyer ce logo.
4 - Findouz الخميس 21 فبراير 2013 - 14:01
سبحآن الله!تنتظرون دآئما الآخر للقيام بعمل ما لكي تشرعون في عملكم.
لمادا لاتراقب بصفة منتظمة جل المواد الغدائية وتخضع لتحليلات في مختبرات نزيهة حتى تستهلك بلا ماتهلك.هناك سوق للخضر وسط مدينة مراكش محاطا بأكوآم من الأزبآل،جل اللحوم التي تباع في المجآزر لآتخضع للمراقبة.حتى الحمام ماكيخسروا عليه قرعة جبيل للتنظيف...
الحاصول الله يكون في عون المستهلك فديك البلاد*
5 - مشي مهم الخميس 21 فبراير 2013 - 14:23
بقر أو خيل مهم نبحتوا كي نحمي المواطنين
لكن واش حلال أو حرام مشي مهم بزاف ????
6 - HALAL الخميس 21 فبراير 2013 - 14:51
Salam tous les marocains
aprés que j'ai lu l'article je me pose la questoin ya se problème au maroc.?
ici en france la musulman on pas de problème car tous le monde achet la viand chez les bouchie qui tu conner en pluse de ça la viand la ou ya le doute on le trouve dans les magazins les grand surfaces.
ici pas viand de chauvale mais la viand des anes qui sont trouvé.
7 - la princesse asmaa الخميس 21 فبراير 2013 - 16:00
Mais pourquoi?? la viande de cheval est sanitaire et sans cholestérol et en plus "HALLAL" ,mais il faut détecter que ces viandes ne sont pas des ânes. (الله اعلم شنو كناكلو ف كروشنا).
8 - naima الخميس 21 فبراير 2013 - 16:17
منتوجات مسرطنه يجب اجتنابها عليكم باللوبيا والعدس وخبز القمح والزيت البلديه ارجعوا لاكل الوالدين والاجداد
1 - حسام المكناسي
9 - oumafaf الخميس 21 فبراير 2013 - 16:23
Le problemeà mon avis ce n'est pas la viande du cheval car elle est saine mais c'est la payer au prix du boeuf
10 - amrani الخميس 21 فبراير 2013 - 17:05
moi je vois aucun probleme si on mange de la viande de cheval au lieu de boeuf...mais j'ai peur que les marocains mangent de la viande porcine"hallouf" ...je confirme que tous viandes importés n'est pas Halal, car je suis dans le secteur ....un secteur derigé par des prganisations maffieuses...faites attention ...
11 - barcelona berrim الخميس 21 فبراير 2013 - 19:12
لجنة تفثيش يعني ان هاته اللحوم مستوردة يعنى بعبارة اخرى لحم حرام كفى بالا ستخفاف بعقول المغاربة
12 - toufik الخميس 21 فبراير 2013 - 19:23
le maroc achete la viande de l'etranger???????????????
si il lachete de la roumanie donc comment il sait qu'elle est Halal??????????,
en plus pourquoi acheté de la viande de l'etrangers y en a pas au Maorc??????????
13 - om zaina الخميس 21 فبراير 2013 - 23:16
1 - حسام المكناسي

منتوجات مسرطنه يجب اجتنابها عليكم باللوبيا والعدس وخبز القمح والزيت البلديه ارجعوا لاكل الوالدين والاجداد

God bless you akhi
14 - من انتم ؟ الخميس 21 فبراير 2013 - 23:26
سبحان الله تمت اشاعة الخبر وكان المغاربة كلهم ياكلون هذه اللحوم بالله عليكم من يصل الى الفضاءات الكبرى الا الناس " هاي كلاص" اما المساكين امثالنا حتى الدجاج اصبح غاليا علينا فكيف يمكننا ان نشتري لحوم الخيل ،
بالله عليكم ايها المسؤولون متى قمتم بواجبكم في المراقبة الم تكن الاجهزة على اهبة العمل او حتى جهاز المراقبة ينتظر الضوء الاخضر ليقوم بمهامه.
اظن ان المغاربة اليوم قد استفاقوا من سباتهم العميق وان الدولة اليوم تتطلب الجهد الوفير من اجل مواكبة الاحداث محليا ووطنيا ودوليا.
نرجو ان تتم مصادرة هذه الحوموالعمل على القيام بحملات مراقبة مستمرة وليست دورية فقط عندما نسمع خبراما او بمناسبة رمضان وكان هذه اللحن المكلفة الا موسمية فقط.
15 - adam abdelaziz الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:07
اوروبا بلاها الله بهاد النوع من المشاكل أو ماشي أول مرة،أو اللحم اللي دار لمشكل جاي من رومانيا (حرام) سواء كان لحم بقر أوبيبي أوأووووو.اللي ما فهمت علاش بلد (إسلامي)يستورد أطباق مجمدة من الخارج،سبحان الله.والغريب فالأمر أن العديد من الأروبيون تايشريو اللحم أو المواد الغداءية الإسلامية حيت عرفوا القيمة ديالها (شفتهم شخصيا) وشكرا هيسبريس