24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | جرائمُ السبرنطِيقا تبث الذعرَ فِي إفريقيَا..

جرائمُ السبرنطِيقا تبث الذعرَ فِي إفريقيَا..

جرائمُ السبرنطِيقا تبث الذعرَ فِي إفريقيَا..

علَى رأسِ قائمَة الدُّول الأكثَر عرضَة لجرائم السبرنطيقَا، كانَ المغربُ قدْ احتلَّ المرتبَة الثَّالثَة، فِي تصنيف سنوِّي أجرتهُ شركَة سيمانتيك، منتصف الشهر الماضِي، إلى جانب دول كمصر والجنوب إفريقيَا وتُونس والجزَائر. رصدَ ضحَايَا الجرائم السبرنطيقيَّة، التِي تستهدفُ المقاولات في مقامٍ أول، ثمَّ الأفراد. فِي ظلِّ عدم وجود سياسيات إفريقيَّة ناجعَة على مُستوَى الدفاع.

وغداة الحديث عن الجرائم السبرنطيقَية، يشيعُ قولٌ مؤداهُ أنَّ الجرائمَ التِي تتخذُ من العالمِ الافتراضيِّ مسرحاً لهَا مشكلٌ يخصُّ الأغنياءِ بالدَّرجَة الأُولَى؛ بحيث أنَّ البلدين الأكثر عرضَة فِي العالمِ لهذا النوع من الجرائم، بينَ عامَيْ 2011 و2012، هما الولايات المتحدة الأمريكيَّة، التِي ارتفعت نسبَة الهجمات المصوبَة ضدهَا بـ 42 بالمائة، والصين، باعتبارهَا ثانيَ قوةٍ عالميَّةٍ.

المقاولات الصناعيَّة حلت على رأسِ الجهات التي تستهدفهَا الهجمَاتُ سنة 2012، إلى جانب المؤسسات الحكوميَّة"، حسب التقرير ذاته، حيث أنَّ مجرمِي العالم الافتراضِي أضحَوْا يستهدفونَ أكثر فأكثر الجهات اللوجستيَّة والمنظومَات الاقتصاديَّة، بهدفِ الولُوج إلى المعلومات الحساسَة للمقاولَاتِ الكُبرَى، وإلى ملكيَّات فكريَّة ذات أهميَّة كبرَى".

وَمن بينِ أبرز ما تستهدفهُ الجرائمُ السبرنطيقيَّة أيضاً، هناكَ المعلومات السريَّة الخاصَّة، كالمعلومات المتعلقَة بالحسابات البنكيَّة للأفراد المودعَة لدَى المؤسسات، إذْ ينصب اهتمام مدبري تلكَ الجرائم على المقاولات الصغرى والمتوسطَة، التي تعتبرُ الأكثر عرضة بسبب عدم حمايتها بشكل كاف. حيث طالتهَا حوالي 30 في المائة من الهجَمات خلالَ 2012 بخلافِ 18 بالمائَة سنةَ 2011.

علاوةً على ذلك، للهواتف المتنقلة نصيبها كذلك من تلك الجرائم. إذْ ارتفعت نسبة الهجمات التي تمَّ شنها بـ58 في المائة على الهواتف الذكيَّة، استُهدفت فيها المعطيَات الشخصيَّة للمستعمل والحسابات المتعلقَة بهَا، سيمَا حسابات البرِيد الإلكترُونِي. ففِي 2011 على سبيل المثَال، أكدَ ربع مستعملِي الانترنت من المواظبين عليه، أنَّ حساباتهم البريديَّة تعرضت لهجوم.

وبالرغم من كونِ القَارَّة السمراء غير مستفيدَة بما فيه الكفَاية من التكنلوجيَات الحديثَة للإعلام والتواصل، إلا أنهَا أضحت محطَّ أنظار مجرمِي النت، بصورة تجعلُ الأفراد فِي إفريقيَا أكثرَ عرضةً للهجمات السبرنطيقيَّة. سيمَا أنَّ اقتصايَّات إفريقيَا الحسنة الأداء تبدُو مهددة إلى درجة كبيرة. بحيث أنَّ مصرَ التِي حلت فِي المرتبَة التاسعة والعشرين عالمياً فِي التقرير المذكور، باعتبارها من البلد الأوسع استخداماً للانترنت في إفريقيا، تبقَى الأكثر عرضةً للهجمات بين الدول الإفريقيَّة، شأن جيرانها المغاربيين؛ كالمغرب وتونس والجزائر، الذين يحتلون على التوالِي المراتب 3 و4 و5. فيمَا حلت جنوب إفريقيَا ثانيَة فِي الترتيب.

وفِي ظل تنامِي التهديدات وتعاظم الجرائم السبرنطيقيَّة، التي أضحت تخترق المؤسسات يوماً بعدَ يومٍ، يضحِي لزاماً على كل دولةٍ إفريقيَّة توفيرُ الإمكانيات الضروريَّة لمحاربة الجريمة، عبر خلق وحدات شرطة تستندُ إلَى نصوص تشريعيَّة تتلاءمُ وخصوصيَّة المنطقَة. سيما أنَّ غالبيَّة الدُّولَ المنضويَة تحتَ لوَاء الرابطَة الاقتصاديَّة لدول إفريقيَا الوُسطَى لا تتوفَّرُ على مقَاربةٍ منسقَة لمواجهَة الجريمَة السبرنطِيقيَّة وحمايَة الأنظمَة المعلُوماتيَّة.

فِي غضونِ ذلكَ، تمَّ إطلاقُ مجموعَة مبادرات فِي إفريقيَا الغربيَّة، برعايَة الـ Cedeao، ويجرِي العملُ حاليا، على إعداد تشريعاتٍ وطنيَّة لمواجهة جرائم النت. ففي ساحل العاج مثَلاً، صوتَ النواب الإيفواريُّون، الأعضَاء فِي لجنَة الشؤون العامَّة والمؤسساتيَّة، فِي الرابع عشر من ماي، على مشروعَيْ تقدمَ بهمَا برُونُو كونِي، وزيرُ البريد والتكنلوجيَات الحديثَة والإعلام والاتصال، يرومانِ حمايَة المعطيات ذات الطبيعَة الشَّخصيَّة ومحاربَة الجريمَة السبرنتيقية. وتقترح النصوص عقوبات حبسيَّة تصلُ إلَى خمس سنوات من السجن وغرامات متراوحَة ما بينَ 5 و100 مليُون.

ومما يفرضُ التدخل العاجل للدول الإفريقيَّة فِي أفق تحصين جبتها ضدَّ الجرائم السبرنتيقيَّة، فداحَةُ الخسائر النَّاجمَة عن الاختراقات، بحيث أظهرت دراسَةٌ أعدتهَا شركة "نورتُونْ" ارتفاع الخسائر الناجمة عن الجرائم السبرنطيقيَّة المستهدفَة للأفراد فِي 2012 إلَى 110 مليَار 87.5 مليَار أورُو، أيْ ما يزيدُ عن النَّاتج الداخلِي الخام لدولة كالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - سيمو البوزيري الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:11
الجرائم السبنطقية يلزمها شرطة طولانطية ، هذه هي العولمة
2 - رشيد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:19
للمزيد من الوضوح،

الجرائم السبرنطيقَية: crimes cybernétiques
3 - loubna الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:25
و انا اتطلع الى العناوين شدني عنوان المقال خصوصا مصطلح "السوبرنطيقا" تساءلت بمعمق عن معنى الكلمة بل تهجيته بصعوبة و انتابني شعور بالفضول ... فهو على مايبدو مصطلح دقيق و متخصص... ورغم عدم اهتمامي بالاحصائيات قررت قراء المقال عساني اجد تفسيرا او شرحا للمصطلح، لانه من غير المنطقي استعمال كلمات غير متداولة بتاتا دون ايفاد ولو شرح بسيط... لم اجد في المضمون اي شرح.. و لكني فهمت ان المقصود جرائم الكترونية ذكية ميتافيزيقية غير مادية...مقال غريب...يفتقر الى اسلوب التحرير الصحفي...يخاطب العامة... بأسلوب المتخصصين... يمنحك احساسا بانك جاهل... و الواقع ان الترجمة اسقطت الشرح... و صدمت المتلقي
4 - أنا هو الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:29
فراغ قانوني هو المشجع الأول لمثل هذه الضواهر سلبية
5 - Fouad الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:40
Cyber security is one of the issues that the US government is facing nowadays. Lately too many governments institutions and financial organizations have been attacked by chineses intruders.In shanghai there is a military building where most of the attacks comes from. There are people up there whose job is to spy and steal secret information. Also there is the Russain mafia which is behind money and those people are really hard to go after them.
In MOROCCO where there are people like SHABAT I think I don't think they know even about something is called net of the nets.
P.S for those who are interested go to YOUTUBE and search for THE ROCK CENTER Brian Williams cyber security. it's a good show that provides with more details about this topic .
6 - najib الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:46
السبرنطيقيَّة == cybernétique
parfois il faut écrire en français cher auteur
7 - مونية الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:52
دائما المغرب يحتل الرتب المتقدمة.......في المجالاات المتاخرة
8 - Aherdan الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:09
Mr. l'auteur de l'article un peu de sérieux, j'aimerais que arrêtiez d'utiliser cette traduction ridicule, vers l'arabe, du mot cybernétique ... car vous ne pouvez pas faire le travail d'un linguiste juste par ce que vous vous surestimez et pensez que vous êtes capable d’inventez un terme nouveau … demandez conseil à un linguiste c’est plus juste et humble de votre part … et il n a pas de raison de se sentir diminué si on vous fait une remarque constructive … عاش من عرف قدره
9 - منصف الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:28
الأمر يتعلق بدراستين لشركتين تبيعان برامج حماية الأنظمة المعلوماتية من الفيروسات.. فقط محاولات للتخويف أكثر و هذه المرة الوجهة هي المقاولات الصغرى..ههه
10 - فؤاد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:36
تتعرض الولايات المتحدة للمئات من الإختراقات يوميا، و تعتبر المؤسسات الحكومية و المالية أكثر المؤسسات المستهدفة من طرف المخترقين. و قد كشفت مصادر أمنية أمريكية أن معظم الهجومات التي تتعرض لها المؤسسات الأمريكية مصدرها مؤسسة عسكرية صينية متواجدة بشنغاي. و يقوم هؤلاء الصينيون بمحاولات اختراق أنظمة المؤسسات الحكومية أو المالية و المؤسسات الإقتصادية بهدف التجسس و سرقة المعلومات و أسرار المؤسسات. كذلك توجد هناك المافيا الروسية و المعروف عليها هو سرقة الأموال من المؤسسات البنكية أو حسابات الأفراد و يصعب تعقب هذه الأخيرة بسبب إخفاء masking the IP address و كذلك ممارسة هذه الأعمال من أماكن مختلفة، كذلك لا يوجد هناك اتفاقية بين البلدين لتسليم هذا النوع من المجرمين.
أما في بلدنا المغرب حيث يوجد أمثال شباط فالمغرب لازال في دار با غفلون، لأنه من الصعب أن يفهم أمثال هؤلاء السفهاء ممن يريدون إدارة البلد ما يجري حولهم ف بقية البلدان و ما وصلت إليه التكنولوجيا.
للمزيد من الإطلاع يمكنكم الرجوع إلى حلقة برنامج أمريكي اسمه the rock center حيث يعرض المقدم بمعية من الخبراء لخطورة الإختراقات.
11 - انا الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:12
هل تعتقد أن حزب الاستقلال جاد في قرار انسحابه من الحكومة ؟
نعم 4391 : (13.74 %)
لا 26012 : (81.4 %)
بدون رأي 1551 : (4.85 %)
عدد المشاركين : 31954
12 - amiratmeknes الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:14
اش شنو هي بعدا هاد السبرنيطيقا ؟ انا ما فهمت والو
13 - Moroki الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:22
ما معنى السبرنطيقيَّة؟
لهدا يهرب الناس من التكلم بلغتهم الى لغات اخرى. حقا كلمات غريبة لا هي بالعربية ولا بالامازيغة ولا بالافرنجية...
ينام العرب او المتكلمون بالعربية لعقود من الزمن وعندما يستيقضون من سباتهم ويجدون العالم قد انطلق بعيداَ الى الامام ويجدون اشياء جديدة ليس لديهم كلمات للتعبير عنها او لتسميتها، يبدأون في اصطناع كلمات ثقيلة على اللسان غريبة على الاذن وركيكة في تعبيرها... تلك الانواع من الكلمات تجعل الناس يهربون من اللغة... سبحان الله حتى لغتنا لا نحسن التجديد فيها.
انظروا الى لائحة الكلمات اللتي تُضاف الى الأنجليية كل سنة مثلاً وسترون انها كلها كلمات لطيفة سهلة النطق هدفها التعبير وبِناؤها السلاسة. بينمل الكلمات المضافة الى العربية ورغم انني لا اتوفر على اللائحة الا انني متأكد انها كلها كلمات مضحكة وبليدة الصوت من طراز السبرنطيقيَّة وفبركة و أنقر نقرتين و ميطافزيقا...
ثم يتحدثون ن البلاغة ووو...
14 - محب للغة العربية الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:25
يا أخي هلاّ ترجمتها ل"الجرائم المعلوماتية" بدل "الجرائم السبرنيطيقية" وهذه المصطلحات الدخيلة والهجينة التي تذكرني هذا ببعض الخطابات الرسمية التي تترجم حرفيا من أروقة باريس وتتلى على الناس كل عام بحيث لا يفهمها حتى أساتذة اللغة العربية وتحس أن فيها روحا ونفحة غربية وفرنسية ولكن بمصطلحات عربية, لو سمحتم يكفي امتهانا وتهجينا وغربنة للغة العربية وشكرا
15 - السبرنطيقَية الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:26
wash had السبرنطيقَية viva google traduction
16 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:47
السبرنطيقيَّة ؟؟ منين جبتي هاد الكلمة ؟؟ تخترعون من عندكم كلمات لم نسمعها من قبل !!!
17 - امحمد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:54
الحمد لله فالمغرب لديه أدمغة في حماية قاعدة البيانات وفي securité réseau فهناك مغاربة حاصلون على دبلوم الدكتورة في هذا الميدان وبميزة حسن جدا وفوق ، وهم الآن بالمدارس العليا بأوروبا على سبيل المثل بفرنسا telecom bretgne ، فعلى الدولة التعامل مع هذه الأدمغة إن أرادت حماية شبكاتها والحفاظ على أسرارها .
18 - garves digger الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:28
السبرنطيقا غير ديال العصا.ابحث في قاموس الاطفال عسى ان تجد خيرا من هذا المصطلح
19 - Adil الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:34
Hisham,
You need to go back to school and learn how to write an article. I feel bad for you but that is the truth. This article has no critical thinking, and no sense of analysis. Explain your point first, ask a question, then move to make your point. provide a conclusion, alternatives, recommendations, do something.
I'm sorry to say that .
20 - moha الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:37
لم التحكم الآلي - السّيِبَرْنِيَّات (السيبرنطيقا) وهو علم عمليات التواصل والتحكم الآلي في الحيوانات والآلات، حيث يقوم بدراسة نظم التحكم، مثل الجهاز العصبي، في الكائنات الحية ووضع نظم مماثلة لها في الأجهزة الإلكترونية والميكانيكية. وهو علم قد لا يكون مألوفا لدى العديد من القراء اليوم، إلا إذا كان جزءا من كلمات مثل "الفضاء الخيالي الواقعي cyberspace".

ومع ذلك، فإن مصطلح علم التحكم الآلي نفسه ابتعد تدريجيا عن الإستحسان، وانتقل تركيز عديد من الباحثين والكتاب إلى "علم التحكم الآلي الجديد new cybernetics" الذي يدرس تفاعل المراقبون مع الظواهر ويحاولون بناء نموذج للعقل ذاته.
21 - layla الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:00
cybernétique tout simplement comme métaphysique qu'on traduitالميطافيزيقا
au lieu de donnez de s leçons ouvrez un peu l'esprit on ne trouve aucun e difficulté a comprendre le terme et ceux qui critiquent quand les cybers et le la technologie informatique seront d'invention arabe et bah appelez les comme vous voulez c normal qu' on trouvent pas parfois des traductions adéquates a tes termes scientifiques ou autres spécifiques au pays inventeurs et vis versa non mais on invente rien et on s e bat pour la traduction des mots et qlq uns se prennent pour les savants de leur ère les langues chacune empreinte l'une de l'autre a travers l'histoire je vois pas prk attaquer l'auteur de plus la langue arabe se classe en liturgique littéraire et médiatique...... et ce qui est interdit dans l'une et permis a l'autre
22 - التليمذ الثائر الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:47
لي مسطي يدير الشرطة الاليكترونية في المغرب اش غيشدو الجنون الشرطة بنفسها غقصفها لذلك متلعبوش مع الهاكرز المغاربة
23 - khalid1 usa الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:08
The writer is trying to get more readers by using the word ciberniti9a
24 - الهواري الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:21
عندما قراءت كلمة السبرطيقة اعتقدت ان الخبر يتحدت على نوع جديد من السبردينات او السبرديخات كما يحب البعظ تسميتها ولكن عندما دخلت اكتشفت ان الخبر يتحدت عن الحماية الالكتلاونية لا اخفي عنكم ان لم افهم الا المعنى فقررت ان اعود فيما بعد لكي اقراء تعليقات القراء ومادا فهمو من الخبر فلم اجدهم الا مثلي حتى هما مافهمين ولاوووو بالله عليك يامحرر الخبر من تخاطب جنون ارجو ان تحسن اسلوبك
25 - مهندس الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:31
مهندس
كاتب المقال لا تنقل الكلمة كما هي من الإنجليزية أو الفرنسية الكلمة أمريكية مشتقة من الإغريقية التي تعني قائد و ربان السفينة أي هو من يتحكم فيها وهنا تحكم و مراقبة في شبكات الإعلام و البرامج والأجهزة كان عليك قول الجرائم المعلوماتية وكفى
26 - مبرمج الأربعاء 22 ماي 2013 - 09:27
الكلمة الصحيحة حرب السايبر وإذا كنت تحول الحروف فالتحويل الصحيح السايبرنيتيك
27 - Microsoft الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 10:24
Most of the attackers are from India they are challenging moroccan techs for sometime now its time to show them who is the boss
28 - sassir الجمعة 07 يونيو 2013 - 09:28
تذكرت و انا اقراء المقال قصيدة الشاعر حافظ ابراهيم وهذه بعض ابياتها:
رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي ... وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني ... عقمت فلم اجزع لقول عداتي
وَلَـدْتُ وَلَمَّا لَمْ أَجِـدْ لِعَـرَائِسِـي ... رِجَـالاً وَأَكْـفَـاءً وَأَدْتُ بَنَـاتِـي
وسعت كتاب الله لفظا وغاية ... وما ضقت عن اي به وعظات
فكيف اضيق اليوم عن وصف الة ... وتنسيق اسماء لمخترعات
فيا ويحكم ابلى وتبلى محاسني ... ومنكم وان عز الرفيق أساتي
انا البحر في احشائه الدر كامن ... فهل سالوا الغواص عن صدفاتي
فـلاَ تَـكِلُـونِي للـزَّمَـانِ فَـإِنَّنِي ... أَخَـافُ عَلَيْكُـمْ أَنْ تَـحِيْنَ وَفَـاتِي
أَرَى لِرِجَـالِ الغَـرْبِ عِـزّاً وَمِنْعَـةً ... وَكَـمْ عَـزَّ أَقْـوَامٌ بِـعِـزِّ لُغَـاتِ
أَتَـوا أَهْلَـهُمْ بِـالمُعْجِـزَاتِ تَفَنُّنـاً ... فَيَـا لَيْتَكُـمْ تَـأْتُـونَ بِالكَلِمَـاتِ
أَيَطْرِبُكُـمْ مِنْ جَانِبِ الغَـرْبِ نَاعِبٌ ... يُنَـادِي بِـوَأدِي فِي رَبِيْـعِ حَيَـاتِي
وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ وَالشَّرْقِ مُطْـرقٌ ... حَيَـاءً بِتِـلْكَ الأَعْظُـمِ النَّخِـرَاتِ
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال