24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الصين "تغزو" القمر في مهمة استكشافية

الصين "تغزو" القمر في مهمة استكشافية

الصين "تغزو" القمر في مهمة استكشافية

أرسلت الصين، أول مركبة استكشافية إلى سطح القمر، منطلقة من قاعدة إطلاق الأقمار الاصطناعية في "شيتشانغ" في مقاطعة "سيشوان"، جنوب غرب البلاد، وذلك في الساعة 01.30 فجر يوم الاثنين بالتوقيت المحلي.

ومن المنتظر أن تصل المركبة إلى القمر منتصف ديسمبر الجاري 2013 الجاري، وستقوم خلال 90 يوما، باستكشاف مساحة 5 كيلومترات مربعة من سطح القمر، وتهدف إلى جمع معلومات عنه كخطوة هامة لتحقيق طموحات البلاد الفضائية.

وأشار المسؤولون عن البرنامج، إلى أن مهمة استكشاف القمر هذه، ستساعدهم بشكل كبير، في مخططهم لاستكشاف كوكب المريخ.

من جهته قال ديفيد الكسندر مدير معهد بحوث الفضاء بجامعة رايس الأمريكية إن إطلاق الصين للمسبار القمري (تشانغ آه -3) أمر "مذهل" وإن برنامجها الفضائي "مثير للإعجاب، فقد مر وقت طويل منذ هبوط الإنسان على سطح القمر."

واردف الكسندر الذي يراقب عن كثب تطور برنامج الفضاء الصيني قائلا إن إن الصين "خططت لكل مرحلة وتعطيها الوقت الملائم... إنهم لم يقولوا سنذهب إلى القمر في غضون عامين. لكنهم قالوا اننا ذاهبون لبناء القدرات. ولذلك فإنني أشعر انهم عند الوصول إلى المدار الارضي المنخفض، فسيكونون قد تعاملوا بشكل جيد للغاية مع هذا الامر."

كما حذر الخبير الأمريكي من أن الرحلة إلى القمر مليئة بالتحديات نظرا لأن هبوط سفينة الفضاء امر اصعب من مجرد دورانها في المدار. كما أن اختيار موقع هبوط آمن ومفيد علميا محفوف بالمخاطر إلى حد بعيد.

وأقر الكسندر بأن ارسال إنسان إلى سطح القمر "قفزة كبيرة" وعبر عن ايمانه بأن الصين ستحقق الحلم في المستقبل القريب، موضحا "اعتقد انهم يتبعون طريقة عقلانية جدا وينفذونها على مراحل ويتأكدون من تطوير قدراتهم لكنهم قاموا بعمل جيد للغاية خلال وقت قصير نسبيا وليس لدي أدنى شك في انهم سيحققون هدفهم بإرسال الإنسان إلى القمر في المستقبل القريب."

ويتكون المسبار تشانغ آه-3 من سفينة هبوط وعربة قمرية ومن مهام العربة إجراء مسح للهيكل الجيولوجي للقمر والاجسام على سطحه في حين يتم البحث عن وجود موارد طبيعية، وحتى الآن لم تقم سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق بهبوط سلس على سطح القمر.

يذكر أن الصين أرسلت أول سفينة فضاء للقمر عام 2007، أطلقت عليها اسم (تشانغ آه 1) وهو اسم آلهة القمر فى الموروث الصينى القديم، واستطاعت السفينة التقاط صور لسطح القمر، وحللت عناصره، وبعد عام من إطلاق السفينة تغير اسمها إلى (يوتو) بمعنى (أرنب حجر اليشب الكريم) إشارة إلى أرنب الآلهة تشانغ آه في التراث الشعبي الصيني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ﻣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ الاثنين 02 دجنبر 2013 - 06:20
ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻟﻠﺼﻴﻨﻴﻴﻦ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻳﻠﻤﺲ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻛﺬﻭﺑﺔ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺬﺑﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻨﺬ ﻧﺼﻒ ﻗﺮﻥ ﻭ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻠﻤﻬﻢ ﺍﻟﻬﻠﻴﻮﺩﻱ.
2 - احمد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 08:16
عجبا لهولا، وصلوا اعلا درجات العلم والمعرفة ومازالوا يشركون بالله بمسمياتهم هده (آلهة القمر) ادا لم يوحدوا الله عز وجل فلا خير في علومهم ولو ذهبوا الي ابعد من المنضومة الشمسية التي نعيش فيها
3 - Chihab de Rabat الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:10
C'était prévisible, les chinois ne tarderont pas à devenir la nation la plus puissante du monde dans les 20 prochaines années, le déclin des états unis est déjà en cours
4 - heaven الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:13
الامر مثير ورائع اما اسم هذا المسبار بآلهة القمر او الفضاء لا يهم و المهم هو عظمة هذا التقدم الذي تقدم عليه و يجب ان ننظر الى هذا الجانب اما اذا كانوا سيفلحون ام لا او التوعد لهم بالفشل لانهم لا يوحدون الله فهذا تشغيل للمحرك باقصى قوته عكس العلم و التقدم
5 - كتلوني الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:41
صحيح الامريكيون لم يصعدو الى القمر كانت كدبة صدقها العالم .لو كان صحيحا لكانو ينضمون رحلات مند دلك الحين
6 - مهدي الفلاحي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:43
مبروك للصين التي تقدم نموذجا هائلا للارادة الشعبية وللعمل الجاد, من منا سمع عن الصين في وقت ماضي, منذ زمن ليس ببعيد الصين كانت في نفس مستوى المغرب اقتصاديا و اجتماعيا, وبمخطط حقيقي لا يشبه مخططاتنا الوهمية استطاعت الصين ان تصل الى ماهي عليه الان وان تصبح محط انظار العالم وتظاهي اكبر الدول اقتصاديا وسياسيا... فهل يمكننا ان نستفيد من تجربة الصينيين عل وعسى نصبح مثلها يوما..؟؟ لدينا ما يكفي من الامكانيات للعمل فقط تنقصنا الارادة ويلزمنا مسؤولون عينهم على البلاد وفي قلوبهم حب حقيقي لهذا الوطن ..ان قلت هذا الكلام فقط لانني مغربي بحث واحب تراب بلدي واتمنى يوما ما لما لا ان نرسل حتى نحن مركبة فضائية الى القمر.. وشكرا
7 - Sana Mansour الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:03
مبروك عليكم يا اهل الصين, التي فرقت بين الحقيقة والخيال...امريكا اكذوبة القرن والصين الحقيقة المؤثرة...

كنت في الولايات وكنت في اغلب دول اوروبا, وكنت في الصين...

الحقيقة ان الصين جد متقدمة و تتطور بخطا ثابتة...واكاديميهم وسياسيوهم لهم فلسفة في الحياة جد متطورة...اجد الان الصين هي الدولة المهمة, لمعرفة المستقبل...

وعلى المغرب ان يقوي علاقته بالصين وكذلك المانيا ... كلاهما لا يحلم كما تحلم جل الدول الغربية والولايات بالطبع...

ربما يفيقوا المغاربة يوما ما
8 - الطغات العرب الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:16
لو ارادو العرب عفوا الخراب اي يغزو الشمس سيغزونها من زمان لكن للاسف الشديد الطغات العرب لايهمهم الا الانقلابات وتدمير بلدانهم ويدعمون الطوائف المتطرفة ويدبرون اموال الشعب في القصور والرحلات الى نيوورك ولندن وباريس ويستمتعون بالعاهرات ليلا ونهارا والخمور ويكرمون مغنيين باموال الضخم ويفقرون العباد والشعوب العرب يموتون بالجوع في سورية والصومال والجزائر والمغرب وتونس ومصر والسعودية في منطقة القطيف دمام وووووو اطلب من الله ان ينزل عليهم مرض غريب لايوجد دواؤه انهم مفسدون في الارض ولا يصلحون والله يامة انهم مفسدون في الارض
9 - ..change we need الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:26
المغرب يجري عدة أبحات على قدم وساق لإستنساخ حسنوات ليتم إرسالهم إلى كوكب الخليج...
10 - anas الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:46
" un jour quand on voit la lune,on y lit "made in china"

un jour la lune deviendra une province chinoise

un jour seuls les arabes et les pauvres resteront sur terre avec les dechets
11 - rif man الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:37
السيد اخترع طيارة قالو ليه هذه الخردة و تقوليا الدولة غتوصلنا للقمر الله يهدي ما اخلق
12 - zaki dadi الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:46
La chine bientôt sur la lune
L,Amérique meurt de peine
L,Arabie sombre dans la haine
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال