خبيرة ألمانية تحذر من متلازمة الاحتراق النفسي

خبيرة ألمانية تحذر من متلازمة الاحتراق النفسي
الثلاثاء 7 ماي 2019 - 03:06

حذرت الخبيرة الألمانية كاثرين شفارتسمان من أن التوتر المستمر في العمل يمهد الطريق للإصابة بمتلازمة الاحتراق النفسي (Burnout)، والتي تظهر في صورة أعراض نفسية وجسدية.

وأوضحت أخصائية علم نفس العمل أن الأعراض النفسية للاحتراق النفسي تتمثل في الإنهاك المستمر والخمول وضعف التركيز والاضطراب الداخلي والعصبية وسرعة الاستثارة والأرق.

أما الأعراض الجسدية فتتمثل في مشاكل الدورة الدموية وآلام الظهر والدوار ومشاكل الهضم وفقدان الوزن وتراجع القدرة على بذل المجهود.

وشددت شفارتسمان على ضرورة استشارة أخصائي نفسي فور ملاحظة هذه الأعراض، كما ينبغي التحدث مع رئيس العمل والزملاء بشأن توزيع مهام العمل بصورة أفضل من أجل تخفيف أعباء العمل والحد من ضغط الوقت المسبب للتوتر النفسي.

كما ينبغي العمل على خلق التوازن بين الحياة الوظيفية والحياة الشخصية، وذلك بتخصيص المزيد من الوقت للأسرة والأصدقاء وممارسة الهوايات.

‫تعليقات الزوار

4
  • وكواك الحق
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 04:48

    و أختم هذا المقال ب :
    و نحن في شهر رمضان الفضيل شهر التوبة و الغفران يشعر المؤمن بأدائه لصلاته بانتظام و صومه عن الأكل و الشرب و المحرمات أن باستطاعته السيطرة على متلازمة الاحتراق النفسي لأنه ببساطة يسيطر على الاكتئاب و القلق و يقوي الأمل و العزم كيف لا و هو يتقرب لخالقه و ينسى شهواته و غرائزه و يتقرب أيضا لعائلته ؛ فتكون مائدة الإفطار دواء ربانيا تجتمع علبه الأسرة الصائمة : زوجة تلازم المطبخ بصبر و جلد و أبناء يتسابقون حول المائدة و أب يبارك هذا الخير و يحمد ربه .
    كل ذلك إعجاز رباني تجمعه الآية ( و أن تصوموا خيى لكم ) لأن الصوم داء و العبادة دعاء و رجاء و شفاء .

  • المهندس
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 05:22

    الله يحسن اعوان المهندسين في الشركات الخاصة
    مطلوب منهم العطاء المستمر والابتكارات المتواصلة آر ماتحرق في راسك

  • محمد غانم
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 13:05

    اقتبس من الاخ وكواك الحق حينما قال الدين الاسلامى بة حلول لجميع مشاكل البشر المعلومة والغير معلومة بل ان خالق العباد يعرف تماما كيف يمكن اصلاح منتجة ولذا نجد ان التوازن بين العمل الجاد والاسرة بما تمثلة من تخفيف عن الرجل وترفية جاء من خلال كثير من الاحاديث المحمدية وعندمت نجد الدنيا بما تحملة من تعب وجهد وعرق وعدم تهاون نجد الدين يخفف ذلك من خلال شهر رمضان بة العبادة والتوبة والتقرب الى اللة ومن هنا يقل التعب والهث وراء الدنيا وما تحملة من متاعب والتفكير فى خالق الكون وصوم شهر يحمل كثير من الخيرات نرجو اللة ن يكون شهر رمضان فاتحة خير للعالم اجمع

  • التوقيت الصيفي
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 11:13

    هذا المشكل مرتبط كذلك بالساعة الاضافية للتوقيت ..الكل يشعر بالتوتر طوال اليوم خاصة الموضفين والعمال .. اما اصحاب المهن الحرة وغالبية الناس فهم يشتغلون بالساعة القديمة.. اذن الفئة التي تدفع الضرائب للدولة ..تتعرض للانهاك.. المستمر..والشعور بان الزمن يسرق منها مما يترتب عنه مشاكل صحية ونفسية.. هذا ما لا تنشره الدراسات البائسة التي تصدرها الوزارة المعنية ..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة