مغاربة يستعدون للاحتفال بـنهاية رأس السنة

مغاربة يستعدون للاحتفال بـنهاية رأس السنة
الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:02

تعيش المدن المغربية استعدادات الاحتفال بنهاية رأس السنة، خاصة تلك التي تعرف تواجدا كبيرا للسياح الأجانب، كالرباط، الدار البيضاء، مراكش وأكادير، حيث وضعت عبارات التهنئة مكتوبة على الواجهات الكبرى، وأشجار الارز المرصعة بالمصابيح الملونة في مداخل الفنادق والمحلات الكبرى.





كما تعرف المتاجر الكبرى رواجا اقتصاديا كبيرا بسبب العروض المخفضة في كل المواد التي تعرضها بمناسبة نهاية السنة الميلادية. والى جانب الأجانب يتردد المغاربة كذلك على المحلات الخاصة ببيع الحلوى والشوكولا، والأزهار والعاب الأطفال والهدايا لتبادلها في ليلة رأس السنة.





وتطوف شخصية “بابا نويل” الحاضرة في ذاكرة أطفال الغرب الشوارع المغربية وتتوقف أمام استوديوهات التصوير الفوتوغرافي، حيث يعمل المغاربة على اصطحاب أطفالهم لأخذ صور إلى جانب هذه الشخصية الغريبة عنهم.



كما تتولى بعض العائلات حجز الفنادق للاحتفال بهذا اليوم، في ما قررت اسر أخرى السفر لقضاء ليلة رأس السنة خارج المغرب في دولة أجنبية. وفي نفس الوقت نجد الشباب المغربي يستعد للاحتفال بهذا اليوم داخل النوادي الليلية من اجل المرح والغناء والرقص.



وفي سياق متصل اعتادت الإدارة العامة للأمن الوطني، قبيل حلول كل سنة ميلادية، على رفع حالة الاستنفار الأمني إلى “اللون الأحمر”، كإجراء روتيني تحسبا لوقوع هجمات إرهابية. كما دأبت قوات الأمن، في مثل هذه المناسبات، على تعزيز تواجدها في المناطق الحساسة من نقاط حدود ومطارات وسفارات وقنصليات الدول الغربية والمنشآت السياحية والمالية والفنادق حيث ينزل السياح الأجانب بكثرة.



وقالت مصادر أمنية إن الإدارة العامة للأمن الوطني بصدد وضع خطة أمنية وصفتها بـ”الاحترازية” لحماية أمن المواطنين من أي اعتداء محتمل تزامنا والاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، وتعزيز المراقبة الأمنية بالمدن الرئيسية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس وأكادير.

‫تعليقات الزوار

50
  • يوسف توفيق
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:16

    عادي ما دام الكثير من المغاربة قد تمسحوا و البقية في الطريق نحو التمسح ..وا مصييييبة هادي ما بقا ليهم غير نويل اشخاصك اجيعان ..نويل امولاي

  • assauiry
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:52

    ان المغرب هو اجمل بلد في العالم لان السنة كلها احتفالات و
    راس السنة نحتفل به تلاث مرات الهجرية الامازيغبة والميلادية.
    الله اجب شي سنة اخرى .

  • ابراهيم أمز يــان (ابو ايمن)
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:08

    ا ادري كيف يحلل المرء ما يقرأ و ما يسمع ففي الوقت الذي تتمنع فيه العائلات الأوروبية عن الاحتفال برأس السنة الميلادية هذا العام نظرا لما تعرفه دولهم من ركود ومن أزمة اقتصادية يتفنن أهلنا بالاحتفال و كان كل شيء على ما يرام
    إذا سألتهم فالكل يشكو و يشتكي من قلة ذات اليد و عيد الأضحى ليس ببعيد ، فضلا عن أن الظاهرة في جوهرها ظاهرة خاصة بالنصارى و معتنقي المسيحية سيقول البعض إن الاحتفال احتفال وهو من اجل إدخال البهجة والسرور على قلوب الأطفال ،و هذا القول مناف للصواب لان العقيدة لا تسير بهذا الشكل ة لا تتوافق مع هذا المنطق .
    الاحتفال برأس السنة الميلادية وسيلة أصبحت تخرب جيوب المساكين و ترمي بثقلها على مالهم علاوة على أن في الأمر نظر،هل هناك سند شرعي يعضد ما نقوم به من احتفال ؟ هل يحتفل الغرب برأس السنة الهجري ؟ هل هذا الاحتفال قمين أن يمحو عنا نظرة الغرب التي تصنفنا في خانة الإرهاب ؟ هل الاحتفال بأعياد الميلاد وسيلة أم غاية في حد ذاتها لشيء ما؟
    إن المراهنة على أمثال هذه المناسبات لكفيل بتعرية واقعنا أكثر فاكسر و لا أدل على ذلك ما يرافق المناسبة من “هيص بيص” وخمور و مشادات و….!!!! سينعتنا البعض بالتزمت وان لاعيب في الأمر ما دام الأمر مجرد احتفال. إن المسالة أعمق بكثير و تحتاج إلى مراجعة النفس والمبادئ .فالقضية قضية مبدأ و من يتخلى اليوم عن مبدل فغدا ستكون قابليته إن يبيع أي شيء .
    ارحمونا من هذه المناسبات الزائفة و التي لا تجر إلا إلى الهاوية الفكرية و تؤزم أسرا لا هم لها إلا التشبه بالأسر الميسورة

  • اختكم في الله
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:18

    بالنسبة لي فان لا احتفل براس السنة هذا فنحن المسلمون ليس لناسوى عيدين وراس السنة بدعة ابتدعوها في الدين واخذوها عن الغرب ..
    وقال رسولنا الكريم
    ((اياكم ومحدثات الامور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ))
    فاتمنى لهم الهداية والاخذ بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع نهجه ويجب على الانسان الابتعاد عن الامور التي تكون نتائجها ذنوب مسجلة محفوظة مع الله سبحانه الى يوم القيامة وارجوا ان يتوب المسلمين ويسغفروا لله دائما ولا تغرهم الدنيا ، فالدنيا ليست الا متاع ومزرعة يزرع فيها الانسان من كل الخيرات لكي يجنيي ما زرعه في الآخرة …….
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • نجاح حسن
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:30

    بسم الله الرحمن الرحيم مع الاسف مزلنانقلد الغرب في مايسمى بنويل في راس السنة الميلادية هدا لايجوز كمسلمين يجب ان نتمسك بدينناالاسلامي انني نقلد الغرب في كل شئ مع الاسف.قال رسول الله صلي الله عليه وسلم.من تشبه بقوم حشر معهم .ونسال الله الهدية للجميع المسلمون في مشرق الارض ومغربها.. والسلام عليكم ورحمة الله .

  • مسلمة
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:06

    عجب أن نحتفل بعيدهم ونصور أبنائنا بجانب بابا نويل فحتى جيرارد وألفرد وكارلا … إحتفلو بعيد الأضحى وصورو أبنائهم بجانب الخروف .
    ( لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلو جحر ضب دخلتموه ورائهم ) صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    والله المستعان

  • sami
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:24

    D abord c est normal qu on fete le noel, la naissance de Jesu chris, un bien aime dans le monde depuis des siecle, un porteur d espoir et de paix.Le marroc est un pays qui respecte la liberte de culte et c est normal pour se faire face a tte tentative d extremisme..merci hesspress

  • الصافي د
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:26

    أيها المغاربة ابتعدوا عن هذه العادات الدخيلة على مجتمعنا نحن مسلمين ولسنا نصارى لكي نحتفل بنويل.عيدنا هو فاتح محرم أو عيد المولد النبوي الشريف .أعيادهم تكثر فيها المعاصي والخمور وكل ما نهانا عنه سيد المرسلين .
    أما أعيادنا يكثر فيها الذكر والاستغفار.لقد فرطنا في ديننا واصبحنا تابعين حتى في المعاصي.

  • S.A.D
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:28

    قال الله سبحانه وتعالى : { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } [الشورى:21] ، وقال سبحانه : {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ (18)إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ المُتَّقِينَ (19) } [الجاثية:18-19] ، وقال سبحانه : { اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ (3)} [الأعراف :3] .
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من ع مل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » ، وقال صلى الله عليه وسلم : « خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة »
    إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالمواليد ، وقد قال صلى الله عليه وسلم محذرا من اتباع سنتهم وطريقتهم : « لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم ، قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟، قال : فمن » ، ومعنى قوله : « فمن » أي هم المعنيون بهذا الكلام ، وقال صلى الله عليه وسلم : « من تشبه بقوم فهو منهم »

  • اغـــــــــــــــــــواغ
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:20

    مغاربة يستعدون للاحتفال بـ ” نويل ” هدا هو العنوان
    اما الموضوع يعالج احتفالات راس السنة الميلادية
    اكيد ان صاحبنا لم يسافر خارج الوطن يوما ليعرف ان هناك نويل و راس السنة و الاخلاف بينهما كبير جدا
    عموما الكتابة في الجرائد سابت و اصبح كل من هب و دب يستطيع الكتابة
    ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة

  • اميرة الصحراء
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:58

    إنه لشيئ مؤسف أن نرى أناس يحتفيلون بأعياد الغرب نحن لسنا بمحبين للحزن نحن نحب ألاحتفال و السعادة لكن أن يصبح ألاحتفال تباهيا و محاولة لأن نقول نحن ننتمي لنخبة البرجوازيين و الحداثيين أن يصبح ألاحتفال رغبة في إلساق صفة أروبي لشخصية الفرد فهذا ما يحز في النفس أن نبتعد عن إسلامنا و تقاليدنا و مغربيتناوأن نصبح متفرنسيين هذا ما نرفض جملة و تفصيلة

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:10

    يجب أولا أن نطرح السؤال البديهي وهو:هل هؤلاء المحتفلين ب”بابا نويل” المحسوبين على المغاربة؛ مغاربة فعلا ومسلمين كذلك؟انهم مغاربة مزدوجي الجنسية والثفافة والتربية؛لأن جلهم ان لم نقل كلهم ذوي عقلية غربية وعلى الخصوص الفرنسية منها؛ولأنهم خريجي البعثات الأجنبيه في المغرب المعاق فلقد تشربوا بعادات الغرب وتقاليده.انهم مجرد جالية أجنبية في المغرب.ولاينتظرون الا الوقت المناسب لأشهار جوازاتهم الحمراء حين يجد الجد.كما يجب أن تعرفوا أنهم مجرد قرود لأنهم يقلدون ولايبتكرون وهذه الطريقة في التقليد يقول عنها علم النفس وعلم الأجتماع أن الضعيف غالبا مايقلد ويقتدي بالقوي.وبمأأنهم يحسون بدواخلهم ولاشعورهم أنهم ضعاف لذلك لايجدون حرجا في الأقتداء بأسيادهم.ولاتنسوا أن الأغنياء من هؤلاء المعمرين الجدد يسافرون الى لندن وباريس وماربيا ونيويورك للأحتفال مع أسيادهم.

  • الحسين السلاوي
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:38

    كلما رأيت نويل تذكرت تلك الفتاة التي جاءت مع صديقها لتتصور مع بابا نويل فماكان من هذا الأخير إلا أن هشم رأسها ورأس صديقها بعصاه ؛؛؛ لتكتشف أن أخاها هو من كان متخفيا في ا للباس الأحمر واللحية البيضاء.

  • soulaf
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:32

    حكم التهنئة بالكريسماس وأعياد الكفار

    قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله:
    تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيّم – رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة، حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات، وهو بمنزلة أن تُهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه. انتهى كلامه – رحمه الله – .
    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورِضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك، كما قال تعالى: ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ). وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.
    وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق، وقال فيه: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ).
    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها.
    وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادل الهدايا، أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم”. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه ” اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم “: مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء. انتهى كلامه – رحمه الله – .
    ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المُداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم.
    والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم، ويرزقهم الثبات عليه، وينصرهم على أعدائهم. إنه قويٌّ عزيز.

  • ben le jebli
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:34

    noel est une fête religieuse pour les chritiens pas pour les musulmans, singer les occidentaux (chretiens) pour feter noel prouve que la personne est vraiment un supîde
    j’ai jamais vu les chretiens au maroc fêter el 3id el kebir
    j’en ai marre de ces marocains qui sont stupide et ignorant, mais se prenenent pour les plus évolués

  • karima
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:36

    normalement les européennes fêtent noël la nuit 24 25 décembre il y a un différence entre la fin d’année et noël j’espère que vous corrigez ce foute et bonnes courage?

  • شي واحد
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:40

    شكون بابا نويل بغيت غير نعرفو ..
    فين تيسكن غادي نشدو نعطيه واحد السلخةونجبد ليه ودنيه ونكول ليه بعد لينا من اولادنا …
    وبلا ما تدوخنا بالالوان الاحمر والابيض والفانيد باش ترد لينا اوليداتنا نصارى ..
    كن هاني اوليداتنا مسلمين وغادين يبقاو مسلمين

  • مواطنة من الشعب
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:42

    قرأت مرة حكاية مغربي كتبها في أحد المواقع أنه اصطف في الطابور ليشتري كعكة عيد الميلاد و كان في الطابور عدد من الفرنسيين أيضا و فجأة خرجت سيدة فرنسية تصرخ في المغاربة: لماذا لا نزاحمكم في أعيادكم؟ لا تفرضوا علينا الطابور من فضلكم!! و قال المغربي أنه شعر بالخجل مع العديد من الأشخاص الذين انسحبوا مطأطئي الرأس!!!
    ….
    باختصار طالما لا يزاحموننا في أعيادنا و لا يأكلون من خرفاننا و لا يصومون رمضاننا، فينطبق عليهم القول الكريم: لكم دينكم و لي ديني، حتى لو كانت فلسفة الصليب قائمة على خشبة عثر عليها في مزبلة!!

  • S.A.D
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:12

    إسمح لي جزاك الله خيرا.
    أعياد المسلمين هم عيد الفطر وعيد الأضحى. ثم للأسف فحكومتنا مازالت تنهج عطلة آخر الأسبوع السبت والأحد، بدل عطلة يوم الجمعة للمسلمين.
    لم يحتفل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قط بميلاده ولم ينصح بذلك كما أن الخلفا ٍ الراشدين رضي الله عنهم لم يفعلوا، بل صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين.
    فلماذا نبدع ونزيد في الدين وقد أكمله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا؟

  • alghad
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:40

    إذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
    وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : ” مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء ” . انتهي كلامه يرحمه الله .
    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
    والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .

  • sosboston
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:30

    اولا اهنئ الاخوة في الانسانية المسيحيون باحتفالاتهم بعيد ميلاد ربهم ,رغم اني اعرف ان اخواننا المغاربة لا يعرفون شيئا عن هده العقيدة التي جعلت من خالق البشر ان يكون هو كذلك مخلوق ياكل ويشرب ويمرض ويتبول ويتبرز مثل البشر .فان احببتم اخوتي المغاربة في معرفة الكثير عن هاته العقيدة الوثنية ما عليكم الا الالتحاق بغرفة المغاربة يسبحون لله تعالى على برنامج البالتوك ,التي فتحت لاجل هدا الغرض خصيصا وللرد على من يتهم المغاربة بالغباء وبتحولون الى عبادة الخروف رب الارباب كما وصفه الكتاب المكدس

  • عبد المغيت
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:54

    تعتبر الأعياد شعيرة من شعائر الأمم، ونحن المسلمون جعل الله لنا عيدين لا ثالث لهما عيد الفطر وعيد الأضحى، فلقد كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما، فلما قدم النبي (ص) المدينة قال:(كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما، يوم الفطر ويوم الأضحى)، كما أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب(ض) قال:(وَلاَ تَدْخُلُوا عَلَى الْمُشْرِكِينَ فِى كَنَائِسِهِمْ يَوْمَ عِيدِهِمْ فَإِنَّ السُّخْطَةَ تَنْزِلُ عَلَيْهِمْ)، وقال أيضا:(اجتنبوا أعداء الله في عيدهم)، كما أنه لم يعطي الهدايا الفاخرة للمقربين منه وأصدقائه، وقال عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:( من بنى ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة) فتهنئة الكفار بعيد رأس السنة حرام باتفاق العلماء، لأنها أعياد لا أصل لها في الإسلام، ولا يجوز حضورها ولا المشاركة فيها ولا الإعانة عليها بأي شيء كان، مصداقا لقوله تعالى:(وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان)، كما يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى أو صنع الطعام وما شابه ذلك مصداقا لقول الرسول (ص): (من تشبه بقوم فهو منهم)، اللهم لا تجعل الفتنة في ديننا، وارزقنا العزة في الإسلام.

  • محمد أمين
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:28

    هذا هو المغرب الدي أحبه

  • المغربي
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:22

    نويل ليس هو رأس السنة يا أيها الكاتب الذي لا يعرف أن نويل هو احتفال ديني يوم 25 دجنبر تكون فيه الكنائس مملوئة وتقام الصولوات والقداس ..اما رأس السنة فليس الا انتهاء سنة وبداية سنة أخرى يحتفل بها من يحب الشرب والعربدة والبغاء … بان كنت جاهلا يا كاتب فلديم الحاج جوجل ابحث وسوف تفهم الفرق بين النويل وراس السنة

  • nizar
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:50

    إلى الصديق المسيحي بالله عليك هل هذا أمر يقبله عقل ( رب خلق البشر قبل ألاف السنين ثم نسي أنه لم يخلق نفسه بعد فخلق نفسه ) وهنا أطرح عليك بعض الأسئلة
    1ـ ما الحكمة من خلق نفسه في هذا الوقت بالذات أي بعد أن خلق البشر ؟
    2ـهل من العقل أن يقتل البشر خالقهم ويصلب مع زاني وسارق و يتفل في وجهه ويطرق المسمار في يديه ومن فعل هذا , مخلوقاته ؟
    3ـإذا كان الرب فدى البشرية بصلبه فما الحكمة من الجنة والنار؟

  • حسن محمد
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:56

    رأس الكفر في بلدنا هو الاعلام المرئي والمسموع والمقروء الذي يزين القبائح والعادات السيئة للشعب المسكين الدي لا يستطيع بدوره التفريق بين ما هو صالح وماهو طالح

  • نزار
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:04

    هاد الناس اللي راهم ايحتافلو بهاد العيد لا صلة لهم بدين الإسلام ِِ سبحان الله العظيم كّاع ما بغاو ايعيقو ِِِتفو ايقلدو نصارى الله يهديكم رجعو لدينكم

  • الجلالي محمد
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:42

    والله العظيم لا اصل هذه الحفلات في دولة تقول ربنا الله .الشعب المغربي شعب مسلم يجب عليه ان لا يهتم بحفلات التي وضعها البشر عن تقاليد الاخرين حتى لا نصبح من الاهتمام بذلك……الخ…
    عفلاتنا معروفة شرعا.عيد الفطر وعيد الاضحى لا غير وبعض الحفلات الوطنية….اذا نحن مسؤولون عن ذلك وسنتحاسب امام الله…..

  • sshabat
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:14

    هذا آحتفال لا مبرر له،لماذا 01/01ميلادي عطلة مأدات عنها،باش لوسخ يلقا لوقت لسكرا والسيدا ولخنز.

  • وردة @
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:18

    بابا نويل او سانتا كلوز هي شخصية اسطورية مستمدة من قصة القديس نيقولاوس وهو اسقف “ميرا” الذي عاش في القرن الرابع الميلادي
    يقال ان نيقولاوس كان يقوم ليلا بتوزيع الهدايا والمؤن للفقراء ولعائلات المحتاجين دون ان تعلم هذه العائلات من هو الفاعل.
    الاسلام دعا الى احترام جميع الديانات هدا مؤكد لكن كل ديانة لها طقوسهاالخاصة او عاداتها لدا في رايي لا يجب على المسلم ان يكون دخيلا على الديانات الاخرى وعلى طقوسها كالاحتفال باعياد الميلاد
    بصراحة لا اقدر على مقاومةالحلوى خصوصا المصنوعة بالشيكولاتة والتي تكثر في هده المناسبة.

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:16

    ذلك البهلوان الاخرق اسمه “باهم الويل”

  • محمد.
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:20

    عيد ميلاد هجري سعيد و كل عام و الامة الاسلامية بكل خير .

  • mo3ale9 7or
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:00

    السلام عليكم
    يحتفل النصارى كل عام برأس السنة وبالنويل وهذا حقهم وتلك معتقداتهم، ويستحقون أن يحتفلوا لأنهم عملوا بجهد طوال السنة فلابأس ان يرتاحوا قليلا قبل أن يعاودوا العمل، لكن نحن ما موقعنا من ذلك؟ هل هو عيدنا؟ ام هي فرصة لتقليد الغرب ولو في آخر شيء لهذه السنة.
    الجواب تعرفونه

  • انا
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:02

    معرفت راسي واش جالس في بلاد اسلامي ولا مسيحي اوا الله يستر

  • nadaالعروبية
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:22

    الحقيقة الحقة فقد تلقيت بطاقات التهنئة من جيراني وزملائي وأصدقائي ككل سنة منذ وطأت قدمي هذه الأرض وليس أمامي ككل مرة سوى العمل بالمثل ونيتي صافية ولن ينقص هذا من إعتقادي شيئا
    وبهذه المناسبة أبعث بأجمل التهاني لإخوتنا اليهود والمسيح المغاربة وكل وأنتم بألف خير والله ينشر المحبة والسلام بيننا جميعا مسلمين وغير مسلمين
    والسلام

  • سمير
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:24

    لقد إحتفلت أمريكابالمسلمين في غوانتانامو.من أحب قوما حشر معهم .

  • نويل
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:38

    نعم يستعد للاحتفال بنويل المغاربة الذين تنصروا واعتنقوا المسيحية على مرآى ومسمع من القائمين على الشؤون الإسلامية، كما تناول ذلك الصحف والجرائد الوطنية.

  • mohamed elhadi
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:12

    باسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
    اما بعد :
    الصراع بين الحق والباطل دائم ما دامت الدنيا، واتباع فئام من الأمة المحمدية أهلَ الباطل في باطلهم من يهود ونصارى ومجوس وعباد أوثان وغيرهم، وبقاء طائفة على الحق رغم الضغوط والمضايقات، كل ذلك سنن كونية مقدرة مكتوبة، ولا يعني ذلك الاستسلام وسلوك سبيل الضالين؛ لأنّ الذي أخبرنا بوقوع ذلك لا محالة حذَّرنا من هذا السبيل، وأمرنا بالثبات على الدين مهما كثر الزائغون، وقوي المنحرفون، وأخبرنا أنّ السعيد من ثبت على الحق مهما كانت الصوارف عنه.

    ولسوف يكون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم أقوام ينحرفون عن الحق صوب الباطل يغيرون ويبدلون، وعقوبتهم أنّهم سيُحجزون عن الحوض حينما يَرِده الذين استقاموا ويشربون منه كما قال عليه الصلاة والسلام: «أنا فرطكم على الحوض؛ وليُرفعن إليَّ رجال منكم حتى إذا أهويت إليهم لأناولهم اختلجوا دوني فأقول: أي رب! أصحابي، فيقال: إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك». وفي رواية: «فأقول: سحقاً لمن بدَّل بعدي».
    ومن أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإنّ المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلاّ من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج.

  • نزار
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:14

    المرجو من الاخ الذي كتب تعليقا باسم نزار،ان يجد له اسما اخر يوقع به تعاليقه وذلك تجنبا للخلط , وحتى لا تنسب الي تعاليقة او تنسب له تعاليقي.وشكرا سلفا.

  • marocaine fiere de l'etre
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:32

    بمناسبة رأس السنة الميلادي لكم هذه التوضيحات
    هناك اختلاف بين النصارى حول يوم ميلاد عيسى عليه السلام, فالبروتستانت أصحاب الكنيسة الغربية يقولون يوم 25 دجنبر بينما أصحاب الكنيسة الشرقية يقولون 6 يناير علما أن في القرون السابقة كانوا يحتفلون به في 25 مارس من كل عام و يعتبرون أنه هو نفسه يوم وفاته (حسب زعمهم)
    فإذا يوم ميلاده عليه السلام غير مضبوط عندالنصارى و ذلك لأن في عهده كان التوقيت يقوم على التقويم العبري الذي يشبه التقويم الإسلامي و هو تقويم قمري بينما النصارى يحددون يوم ميلاد عيسى بالتقويم الشمسي و هذا ما أدى إلى الخطأ في يوم ميلاده الحقيقي
    و القرآن الكريم يبين لنا بوضوح أن عيسى عليه السلام لم يولد لا في دجنبر و لا يناير و لا مارس
    فلما كانت مريم عليها السلام توشك وضع ابنها و في وقت المخاض قال لها رب العزة “و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي و اشربي و قري عينا”
    و من المعلوم عند الجميع و خصوصا سكان الواحات في الصحراء أن وقت نضوج البلح يكون في أواخر فصل الصيف و بداية فصل الخريف و ليس في فصل الشتاء (دجنبر أو يناير) و لا في فصل الربيع (مارس)
    و هذا يؤكد عدم معرفة النصارى بيوم ميلاد نبيهم عيسى عليه السلام و أن احتفالاتهم تقوم على الخطأ و المغالطة و التحريف كما عرف عنهم

  • marocaine fiere de l'etre
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:44

    بمناسبة رأس السنة الميلادي لكم هذه التوضيحات
    هناك اختلاف بين النصارى حول يوم ميلاد عيسى عليه السلام, فالبروتستانت أصحاب الكنيسة الغربية يقولون يوم 25 دجنبر بينما أصحاب الكنيسة الشرقية يقولون 6 يناير علما أن في القرون السابقة كانوا يحتفلون به في 25 مارس من كل عام و يعتبرون أنه هو نفسه يوم وفاته (حسب زعمهم)
    فإذا يوم ميلاده عليه السلام غير مضبوط عندالنصارى و ذلك لأن في عهده كان التوقيت يقوم على التقويم العبري الذي يشبه التقويم الإسلامي و هو تقويم قمري بينما النصارى يحددون يوم ميلاد عيسى بالتقويم الشمسي و هذا ما أدى إلى الخطأ في يوم ميلاده الحقيقي
    و القرآن الكريم يبين لنا بوضوح أن عيسى عليه السلام لم يولد لا في دجنبر و لا يناير و لا مارس
    فلما كانت مريم عليها السلام توشك وضع ابنها و في وقت المخاض قال لها رب العزة
    “و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي و اشربي و قري عينا”
    و من المعلوم عند الجميع و خصوصا سكان الواحات في الصحراء أن وقت نضوج البلح يكون في أواخر فصل الصيف و بداية فصل الخريف و ليس في فصل الشتاء (دجنبر أو يناير) و لا في فصل الربيع (مارس)
    و هذا يؤكد عدم معرفة النصارى بيوم ميلاد نبيهم عيسى عليه السلام و أن احتفالاتهم تقوم على الخطأ و المغالطة و التحريف كما عرف عنهم

  • maroccan
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:46

    من تشبه بقوم فهو منهم وقال
    لتتبعن سنن من كان قبلكم ، شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم) قالوا: يا رسول الله: اليهود والنصارى؟؟!! قال: ( فمن؟)…أخرجه البخاري
    صدقت يارسول الله

  • marocaine fiere de l'etre
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:34

    إلى من يقولون أنه لا علاقة لرأس السنة بنويل أو الكريسمس
    أقول إن سنة 2008 هي سنة تدعى ميلادية لأنها تؤرخ لميلاد المسيح
    و هي سنة شمسية و قد كانت قبل أن يولد المسيح و لكن النصارى بدأوا بها تاريخهم فأصبح يسمى “تاريخ ميلادي” يبدأ منذ ميلاد المسيح
    و التاريخ قبله يسمى “قبل الميلاد”
    يعني حسب النصارى فقد مر 2008 سنة على ميلاد المسيح

  • مسلم
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:36

    الصهاينة الخونة علموا أن المسلمين الأخيار لا يقاتلون في الأشهر الحرم لهذا غاروا عليهم! يعلم كذلك الصهاينة الماسونيين عباد العجل أن اعتكاف العرب على مناصبهم أنساهم خالقهم، فكيف لا ينسيهم أمانتهم وقضيتهم! علم الصهاينة أن شهوات العرب سلبتهم عقولهم: غناء، موسيقى، تصفيق المخنثين، صفير، رقص، سحر، سعوذة، الإستغاثة بالأموات تارة، وتارة بأعداء الملة، ليالي حمراء ليلا تحديا للخالق، ودماء حمراء تسري نهارا لإرضاء أسيادهم: أرباب الديمقراطية! لهذا خلا لها الجو فصارت تنبح!
    ستأكلون يا عرب كما أكل الثور الأصغر! ضلكم وضحك عليكم عدوكم ولم يكن له عليكم من سلطان، بل وجدكم قوما غافلين مغفلين! خدعكم وغركم بالإرهاب مقابل الأمن على المناصب، فأهديتم له رجالكم قرابين! وعندما تخلوا أجواكم من الرجال، فستأكلون… وانظروا هل ستردوا عدوكم بالضرب على الدف أو التصفيق، أو هل سيستطيع ذكوركم استعمال معداتكم الحربية المتراكمة في متاحفكم: زينتموا بها المتاحف والخزانات كما زينتموا مكتباتكم بكتاب الله!

  • لاحول ولاقوة الى بالله
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:48

    حسبنا الله و نعم الوكيل اخواننا يقتتلون فى غزة والعرب يستعدون الأحتفال بالكرسمس مع الكفار

  • مغربي
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 22:10

    و لن ترضى عنك اليهود و لنصارى حتى تتبع ملتهم .
    هده سياسة تشارك فيها الدولة لمنحها و ضع متقدم في الاتحاد الاوروبي .

  • مغربي مسيحي
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:04

    إدا كان المسيحيون يحتفلون بميلاد السيد المسيح فلهم الحرية في دلك,أماأنت يامسلم يامغيب فإنك تحتفل بميلاد محمد وهو في الحقيقة تاريخ وفاته ياأهبل,والطامة الكبرى أنك تريد أن تفرض علينا هده البدعة.

  • marocain
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:08

    C’est la compagnie Coca Cola en 1931

  • gfg
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:06

    Melez vous un peu de ce qui vous regarde ! c’est sa le probleme du maroc, les gens se melent de ce qui les regarde pas !!! Si on veut feter la fin d’année, on la fete c’est notre probleme pas le votre!!,

  • دلوعة
    الخميس 25 دجنبر 2008 - 21:26

    الله يخلي مغرب ويحفضه ويجعله دائما بخير وعلى خير الله يخلينا مغرب بلادنامتفتحة وديمقراطية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة