24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

  4. الحجمري يتسلم بباريس الجائزة الكبرى للفرانكفونية (5.00)

  5. حركة تنتقد جدارا رمليا عازلا في كورنيش الناظور (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة "مقصيون" يرفضون مباراة الترقية

أساتذة "مقصيون" يرفضون مباراة الترقية

أساتذة "مقصيون" يرفضون مباراة الترقية

أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين، فوجا 2012 و 2013، المقصيّين من الترقية رفْضها للمباراة التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتي حدّدت لها موعدا في السابع والعشرين من شهر يناير الجاري، حيث ردّت التنسيقية أنّ أمْر المباراة لا يعنيها في شيء".

واعتبرت تنسيقية الأساتذة المجازين أنّ المباراة التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية إنما تهدف إلى حرمانهم من "حق الترقّي بالشهادة المكتسب"، مضيفة أنها "متشبثة بالحق في الترقي في الدرجة المناسبة بناء على الشهادة الجامعية المُحَصّل عليها، دون قيد أو شرط وبأثر رجعيّ إداريّ وماليّ".

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد أعلنت في بلاغ صدر قبل يومين أنّ مباراة الترقية الخاصة بالموظفين الحاصلين على الشهادات الجامعية ستجرى ابتداء من يوم الاثنين 27 يناير الجاري، بعدما توصلت مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر، حسب ما ورد في بيان الوزارة، بما مجموعه 2783 ملف خاص بموظفين حاصلين على شهادات جامعية، منها 1437 أصحابها حاصلون على شهادة الإجازة أو ما يعادلها، و1346 أصحابها حاصلون على شهادة الماستر أو ما يعادلها، وهي الأرقام التي قال المنسق الإعلامي للأساتذة المقصيين من الترقية عبد الرحمان حراطية إنها "مغلوطة"، على حدّ تعبيره.

من ناحية أخرى، أوضح خراطية، أنّ وزارة التربية الوطنية أجّلت، للمرة الرابعة، اللقاء الذي كان مرتقبا عقده مع التمثيليات النقابية الممثلة للأساتذة المقصيين، "لأسباب مجهولة"، وأضاف أنّ هذا دليل على "أنّ الوزارة لا تفكر في مصلحة عشرات الآلاف من التلاميذ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مجاز الجمعة 03 يناير 2014 - 14:29
رفض المباراة حيلة متجاوزة لثني أكبر عدد من حاملي الشهادات على اجتيازها. فكل المؤشرات تقول أن فئة كبيرة من الأساتذةالمقصيين ستجتاز المباراة مستغلة تغيب زملائهم. هكذا كان حال يوم أعلنت الوزارة لأول مرة عن اجتياز الإمتحانات المهنية فأعلن الأساتذةعن مقاطعتها ثم ما لبث أن اجتازها الآخرون فنجحوا والآن نفس المشهد يتكرر. ستقاطعها فئة وستجتازها فئةأخرى ، لكن في السنى المقبلةسيجتازها الجميع.
نصيحتي لمن قرر المقاطعة أن لا يكون مغفلا ، فالانتهازيون يراهنون على الركوب على مقاطعتهم
2 - حمورابي الجمعة 03 يناير 2014 - 14:32
سلام تام إلى أشاوس التعليم الذين لا يحني رؤوسهم أي معتدي سالب للحقوق المكتسبة، إن وقوفكم المستميت في جحافل من المعتصمين أمام الوزارة يحرج المسؤول السياسي، و إن دعاكم رئيس الحكومة الحالي ب"المتجولين" إنما يدل على خطبه الشعبوية، المعبرة عن فشلها في تدبير العديد من الملفات الاجتماعية، لقد طال انتظار الشعب، فلا إصلاح و لا حوار اجتماعي، حكومة تساوم على حقوق المواطنين، مرة الزيادة في المحروقات و ثانية الاجهاز على المكتسبات.
كلنا صامدون، و المبارة هي اداة انقسامية في صفوف الأساتذة المجازين و حملة الماستر، باجتازكم المبارة يوم 27 يناير ستكرسون عرفا يفرض على الأفواج المقبلة، فاحذروا؟!!!!!!!
3 - دسم هواري الجمعة 03 يناير 2014 - 14:32
يصرون على المباراة ويتباهون بها أمام الرأي العام ويتسترون على كل الحقائق. الرأي العام لا يعرف أن نسبة النجاح في المباراة محدد في 11 في المائة + إعادة الانتشار للناجحين+قرصنة الأقدمية الإدارية + قرصنة الأثر الرجعي الإداري والمالي.واش أعباد الله كل الأفواج السابقة منذ الثمانينات لم تجتاز أي مباراة وكذلك الأفواج ابتداءا من 2014 إلا هذين الفوجين هما المطالبين باجتياز المباراة؟؟ لا نطالب إلا بالمساواة لا نطالب بالزيادة في الأجور أو التمييز. لماذا لا يجتاز موظفو الدولة الكبار مباراة من أجل التوظيف و توظيف أبناءهم وجميع أفراد أسرهم؟؟ أم أن المواطن المسكين هو الحائط القصير الذين فعلون به ما تريدون؟؟ أصبحت أكره هذا البلد بسبب هذا التميز و هذا الحيف وهذه المفارقات العجيبة في بلاد العجائب
4 - mostaph الجمعة 03 يناير 2014 - 14:52
لعل العديد من الناس يرون ان رفض المباراة جاء من تخوف الاساتذة من عدم النجاح نظرا لعدم كفائتهم لكن لو دققنا في الامر قليلا من حيث شكل المباراة ومضمونها لوجدنا ان هؤلاء الاساتذة ناجحون جميعهم لان من سيختبرهم هم المفتشون الذين شهدوا بكفائتهم حتى تم ترسيمهم ومن حيث المضمون فموضوع الاختبار هو مدى درايتهم بما يقومون به في اقسامهم الشيء الذي تم قبل ترسيمهم ليبقى السؤال ما الهدف من مباراة جميع المتبارين فيها ناجحون؟ الهدف هو إقصاء %90 بمبرر عدم النجاح في المباراة ولتقصي الغالبية العظمى بمبرر قانوني وتضمن عدم احتجاج اي فوج لاحق بدعوى ان المباراة لم تفتح,
5 - عبد الله الجمعة 03 يناير 2014 - 15:24
المباراة= التخلويض و التنوعير و اللي عندو شي معرفة صحيح هو اللي يدوز. هذا حال المباريات في المغرب سواء المتعلقة بالترقية او التوظيف.

و من يقول غير ذلك فهو يا اما ماشي مغربي يا اما من المستفيدين من الوضع.
6 - abibis الجمعة 03 يناير 2014 - 15:34
لنكون منصفين غير منحازين لأي طرف. عندما وظفت الوزارة هؤلا ء ،وظفتهم حسب المناصب المتاحة لها فقبلوا بتلك الشرط ووقعوا علييه .هذا هو القانون الجاري به العمل في جميع دول ا لعالم ، وبما أنهم اختاروا هذه المهنة وهذا السلم. يمكن أن يترقون في الدرجات بشروط. أما تغيرالسلم لا بد من المباراة. راجعوا القانون. ولا تتركوا أبناء الشعب عرضة للتسكع. أما التربية والتعليم ،لم تربوا و تعلموا حتى أنفسكم، فاقد الشيء لا يعطيه .
7 - Maroc Fort الجمعة 03 يناير 2014 - 15:40
و هذا هو مغرب الكسالا، انتم الذين ستدرسون الأجيال القادمة، كيف ستفسرون هادا الموقف " لاعب ولا امحرم" وا درب هادا ماشي بلاد
8 - Mohamed Elhafdi cité Univ Casa الجمعة 03 يناير 2014 - 15:44
أصبح من العار رؤية أساتذة يكلون من أجل فقط المال والسيارة والشقة والملابس الفاخرة ....أما تدريس الأجيال فماهو إلا وسيلة للإستغناء.
لقد أصبح اختيار مهنة التدريس فقط لأجل الهروب من البطالة. التعليم مهنة من أشرف المهن على مر العصور، لا يُبتغى من ورائها جاه أو مال. خذوا العبرة ممن سبق من المعلمين في الإسلام الإمام الغزالي، البصري، و غيرهم.
و السلام عليكم
9 - لست مجاز الجمعة 03 يناير 2014 - 15:56
هذا حق مشروع غير انهم في قد قاموا بتهميش اساتذة غير مجازين اللذين لهم الحق في السلم 10 باعتبار السلم 9 لم يعد يفي بالمطلوب فالاحتياجات اليومية من اكل و شرب و كراء و...و...و غيرها لم يعد السلم 9 قادرا على توفيرها في ضل الزيادات المتتالية التي تعرفها الدولة
و اريد ان الفت انتباه السادة القراء الى ان العمل الدي يقوم به الأساتذة سواء مجازين او غير مجازين هو نفس العمل و نفس المجهود و نفس ظروف العمل فلماذا اذن منح السلم 10 لحاملي الإجازة و حرمان غير الحاملين لها
في حين يجب الغاء و حدف السلم 9 بالنسبة للجميع
و يجي ان انوه الى ميلاد تنسيقية الأساتدة غير الحاصلين على الإجازة
10 - متتبع الجمعة 03 يناير 2014 - 16:03
الهدف واضح من هذه "المباراة"
- النيل من قيمة الشواهد العليا
-امتحان شفوي أمام مفتش التعليم الابتدائي يعني ان الاقل تكوينا سيمتحن الاعلى درجة وتكوين؟؟؟؟ظ
-جعل الاستاذ رهينة في ايدي الادارة لتنتقم منه
-فتح الباب امام الرشوة والزبونية والمحسوبية
-التشكيك من مكتسب الكفاءة المهنية التي اكتسبها الاستاذ في بداية مشواره المهني
-تكريس اللامساواة والميز وعدم تكافؤ الفرص مع الافواج السابقة واللاحقة حيث ان الافواج السابقة استفادت،والافواج اللاحقة ستستفيد من السلم 11
بالنسبة للماستر،و10 بالنسبة للاجازة
لذلك فالمقااطعة ثم المقاطعة لهذه المسرحية، وثانيا كيف يمكن لمفتش التعليم الابتدائي ان يمتحن استاد حاصل على الماستر في العلوم السياسية او القانون ارجو الاجابة ،المرجو النشر
11 - حمدي الجمعة 03 يناير 2014 - 16:14
لا يمكن القبول بالترقية لانها تؤدي الى فقدان امال العديد من الاساتدة خاصة وان الحكومة وعدت بالغاء السلم 9 نهائيا مع متم 2014 فلا بد من الغاءه فعليا بدلا من الخوض في كلام فارغ.فادا كانت هناك ازمة لمادا يوظفون بالسلم 10 مباشرة ؟لمادا لم يتركوا التوظيف على حالتة بالدبلوم السابق؟لمادا تمت ترقية افواج دون اخرى ؟اين التخطيط والمسؤولية؟اين الضمير؟..انتظروا الايام القادمة ستكون صعبة على الحكومة نصف الملتحية خاصة انه تم تاسيس تنسيقية جديدة لاساتدة السلم 9 الغير مجازين تطالب بالغاء السلم 9 نهائيا
12 - اين الكفاءة الجمعة 03 يناير 2014 - 16:24
والله العظيم اعرف مسؤول قريب جدا من هؤلاء الاساتذة ،لا داعي لذكر الاسم ،اكد لي بالحرف ان اغلبية هؤلاء الاساتذة مستواهم ضعيف جدا ،و الله العظيم،للاسف
13 - أستاد يدرس الماستر الجمعة 03 يناير 2014 - 16:40
الى الأخ دسم هواري هل ما جاء في تعليقك ( نسبة النجاح في المباراة محدد في 11 في المائة + إعادة الانتشار للناجحين+قرصنة الأقدمية الإدارية + قرصنة الأثر الرجعي الإداري والمالي) صحيح أود أن أتأكد من هذه الشروط المجحفة فأنا قد أكون مقبلا على هذه المباراة خلال سنتين بعد انهاء دراسة الماستر انشاء الله وشكرا
14 - رشيد المناضل الجمعة 03 يناير 2014 - 16:42
المباراة ليست مرفوضة في ذاتها ولذاتها, الحمدلله نحن " شبعنا مباريات ", وإنما هي مرفوضة من قبل الأساتذة للأسباب الآتية :
ـ المباراة لا تمنحنا الفرصة التي منحت لسابقينا وتابعينا, والذين ترقوا مباشرة في الدرجات المناسبة لشواهدم بأثر رجعي إداري ومالي.
ـ المباراة مرفوضة لأنها مقترنة بحصيص محدد, أي أنك يمكن أن تحصل على معدل 12, لكنك لن ترقى, لأن عتبة الحصيص حددت مثلا المعدل في 13.
ـ المباراة مرفوضة, لأنها تقرصن سنوات الأقدمية وتزج بالناجح فيها في أزمة اجتماعية خانقة, لأن إعادة الانتشار المنصوص عليها في المذكرة المنظمة لها تعني أنك ستعين في منطقة أخرى غير التي تعمل بها.
ـ المباراة مرفوضة لأنها تفتح الباب على مصراعيه للمحسوبية والزبونية.
ـ وأخيرا, بل الأفظع في كل ذلك, المباراة تجعلني أحس بأنني لست مغربيا...
15 - سقط القناع الجمعة 03 يناير 2014 - 16:55
ستبقون في الرباط الى الابد ولن تنالوا الترقية الا بالمباراة ...... لقد ضحك عليكم شباط ولشكر ونقابتيهما كما ضحكوا على الاطر العليا المعطلة.
16 - ابو انس الجمعة 03 يناير 2014 - 17:40
كفى استهتارا بابناء الشعب فان كنتم كما تعتقدون انكم اكفاء باجازتكم فلمادا تتخوفون من المبارة ونحن واثقون ان متزعمي هده المهزلة متاكدين من مدى ضعف مستواهم ومدركين انهم سيكونوا من اولي المقسيين
17 - أستاذ مقصي الجمعة 03 يناير 2014 - 18:02
الترقية تجي دابا أولا تحماض القاضية... أنظرو ماذا يحدث اليوم (3 يناير) في الرباط الجميع متضامن مع قضيتنا العادلة... والقافلة تسير...
18 - أستاذ الجمعة 03 يناير 2014 - 18:18
اخرجوا مكبوتاتكم النفسية و ارموا الاستاذ بأسوأ الاوصاف، نعم سأكل من أجل المال و الترقية لأنني أعمل عملا شريفا، و سأطالب بكل سنتيم لانه حقي، تريدون من الاستاذ أن يعمل بدون مقابل ربما؟ لم أعد افهم هذا الشعب الحقير و لم أفهمه يوما، أنا أستاذ و أعمل بتفان ، جي حتى نتا ولي أستاذ مالك ماقدرش ولا مابغيشش، جي نعتبك بلاصتي كون راجل أوجي
19 - متتبع الجمعة 03 يناير 2014 - 18:18
لاادري ما الدي ينتضره هولاء الاساتدة امام البرلمان الحكومة قالت كلمتها الاخيرة في هذا الموضوع،فلماذا لايبرهن هولاء الاساتدة على انهم يستحقون بالفعل هذا الاسم وذلك بالانخراط في مجموع الاصلاحات التي اطلقتها الحكومة،لماذا هذا التعنت الدي ينم على نوع من البرغماتية،ان اي اصلاح كيف ما كان يستلزم تضحيات وقد جاء دوركم......اخيرا اقول لا مجال لمزيد من ارضاء الاشخاص على حساب المصلحة العامة،اما انتم ايها الاساتدة فمكانكم هو حجرات الدرس وارافوا باولاءك التلاميد الدين هم بالكاد يتدكرون ما تعلموه في بداية السنة
20 - واحد الراجل الجمعة 03 يناير 2014 - 18:18
المجازون ليسوا مغفلين ليجتازوا مباراة شفوية ستكون عبارة عن مزاد لشراء الترقيةالمجازون يعرفون أن هناك من ينتظر الفرصة للارتشاء
21 - عبد الرحيم الجمعة 03 يناير 2014 - 18:19
لا أدري لم تكيلون هذا الحجم من السب والشتم لرجال التعليم وكأنكم بهم مجرمون، يا إخواني هم فئة تأخذ 4000 درهم كأجرة ومنح لها القانون الترقية المباشرة بالشهادة، رجال التعليم هم أولاد الشعب العديد منهم لازال يعيل والديه وإخوانه، وينتظره مستقبل أسرته والبحث عن المسكن، لماذا لا تحقدون على المستشارين الذين يتلقون معاشات مليون سنتيم شهريا إلى أن يموت، والبرلماني الذي يتلقى مبلغ مليوني سنتيم إلى أن يموت والوزير المتنعم ب 30 ألف درهم وأكثر إلى أن يموت مع الامتيازات، هل فعلا هم يقومون بمهامهم على أحسن وجه مقارنة برجال التعليم الذين يعملون في فيافي زاكورة وطاطا أو جبال تارودانت وإفني وشفشاون، يحاربون الجهل نهارا ويحاربون الثلوج والعواصف الرملية،ويحاربون العقارب والثعابين ليلا، وعندما يطالبون بحقوقهم بإضراب فجأة ينصحهم عاقل بأن يضعوا شارة سوداء ويشتغلون في أقسامهم، بالله عليك هل هذا كلام منطقي؟ من يستطيع أن يرى احتجاجه الصامت في غياهب الجبال؟ بل ذاك العاقل ذاته يتهمه بالجشع، وعدم القناعة؟ من فضلكم ساندوا رجال التعليم والممرضون وموظفي الداخلية ضد عجرفة هذه الدولة أو اصمتوا جزاكم الله خيرا,
22 - مدافع الجمعة 03 يناير 2014 - 18:28
إلى صاحب التعليق رقم 6من أنت حتى تحكم على مربي الأجيال بعدم التربية من اداب الحوار احترام الرأي الآخر أما قولك قبلنا بهذا السلم فهذا حينما كان أستاذ الإعدادي يدخل بالسلم التاسع أما الآن فهذا السلم لم يعد موجودا فكل الأساتذة الجدد يترسمون مباشرة في السلم العاشرويحملون نفس الشهادة فلماذا اعترفوا بشهادته ولم يعترفوا بشهادة الأساتذة المنتمين إلى فوجي 2012-2013 مع العلم أن كل الأفواج السابقة تمت ترقيتها لتبقى هذه الفئة محصورة وحدها أليس هذا الظلم بعينه ، أقول لو كنت معنيا بالأمر لكان فكرك مغايرا تأدب أخي مع من علمك وأخرجك من ظلمات الجهل
23 - متضرر الجمعة 03 يناير 2014 - 19:04
سؤال إلى الذين يتهمون شرفاء هذا الوطن ممن لا يرضون الذل من الأساتذة, هل تقبلون لأنفسكم و لأبنائكم إن كانوا أساتذة ممن قضوا سنتين أو أكثر في القطاع التعليمي مرتبين في السلم التاسع ب 4200 درهم أن يضلوا في هذا السلم و يلج أساتذة جدد إلى القطاع ليرسموا في السلم العاشر ب 5000 درهم, هل الأستاذ الجديد لديه كفاءة أكبر من القديم مع العلم أن للجدد و القدماء نفس الشواهد, نحن الأساتذة المتضررون نطالب فقط بمساواتنا بالجدد هل هذا مطلب انتهازي يا عقلاء الشعب أجيبووووووووووووووووووووووووووووني بالله عليكم
24 - ادريس الجمعة 03 يناير 2014 - 19:32
استاذي المحترم لنكن واقعيين ارضاء لضميرنا هل نقبل ان ينقط لنا تلامدتنا على اعتبار انهم هم من يعايشوننا يوميا؟ ﻻ المدير وﻻ المفتش وﻻ اﻻباء قادرون على تقييم اعمالنا اﻻ التلاميد.انداك ساخجل او ساعتز وساعرف مستواي الحقيقي .فكم من استاد(ة)نال الشهادة على حساب التلاميد)اتحمل مسؤوليتي فيما اقول.(الله يهدنا وينجينا من دعاوي التﻻميد)
25 - منقول الجمعة 03 يناير 2014 - 19:39
ف هذه البلاد السعيدة تحصل على شهادة الباك ثم الإجازة ولتصبح أستاذا تجتاز سنة من التكوين لتصبح لديك bac+4 ..
وعندما تصبح أستاذا يعطونك 4000درهم..
ولأنها بلاد العجاب ستصبح أجرة مخازني إبتداء من الشهر المقبل أكثر من 4000درهم..علما أنه يلج الوظيفة بشهادة الإعدادي!يعني bac-3
نعم ياسادة أنظروا معي:
bac+4=4000dh
bac-3=4000dh
هذا عدل في نظركم..
وللأسف يأتي البعض ويقول لك بكل وقاحة"علاش داير إضراب"
**للتوضيح..أنا لا أنتقص من قيمة مهنة مخازني أو أحسده!!لا أنا أقارن فقط لأوضح للبعض الذي يكيل السب والشتم في شخصي كلما طرحت موضوعا يتعلق بالإضراب...
نحن أيضا بشر ونطمح لتحسين وضعيتنا فجل الأساتذة فقراء ولهم أسر ومسؤوليات..
في ألمانيا يتقاضى المعلمون أكثر من القضاة!نحن لا نريد أجرة قاضي..نريد فقط راتبا يقينا لهيب إرتفاع الأسعار والمعيشة..
جميع الأفواج السابقة واللاحقة رتبت في السلم 10 بناء على الإجازة باستثناء فوجي 2011 و 2012..
يا إخوتي نحن مظلومون من طرف الدولة..لا تظلمونا أنتم أيضا..
نعاني في الصحاري والجبال في صمت.
26 - عبدالمنعم الجمعة 03 يناير 2014 - 20:20
يال العار تحقدون على من علمكم وأخرجكم من ظلمات الجهل مع الأسف لازلتم جهالا أنا أستاذ وحاصل على شهادة من حقي أن أتقاضى أجرا على عملي ومن حقي أن أترقى ولا أقبل أن أبقى في السلم التاسع أفني فيه شبابي والأساتذة الجدد يتخرجون في السلم العاشريحملون نفس الشهادة التي أحملها لن أرضى بالذل والإهانة والإحتقارفلو كنت أعلم ان المبارة عادلة وينجح فيها كل من حصل على المعدل لا تفقنا جميعا على اجرائها لكننا ندرك جازما أن نسبة 11في المئة هي من ستنجح حتى ولو حصلوا كلهم على معدلات هائلة لذلك أقول لهؤلاء الحاقدين اخرسوا واصمتوا فأنتم لا تعلمون شئا .
الأستاذ لايهان ومن حقه أن يتقاضى مايستحقه وهذا ليس عيبا
27 - حسن الجمعة 03 يناير 2014 - 20:44
العهد الجديد في ضل الحكومة الجديدة: حقوق الإنسان الحرية المساوات العدالة .....أ حتى الأفارقة عطيناهم الكثير من الحقوق............ أوا سمعي يا أوروبا أسمعي يا لميركان وخا كتحرجونا مرا مرا ببعض التقارير، أهاذ الأساتدة لي تنسلخوهم أكنقطعو جيوبهم راه غير كنضحكوا معاهم أهاذا راه نوع من الحرية عندنا حيتاش حريتنا ما بحالها حتى حرية .........
28 - استاذ الجمعة 03 يناير 2014 - 20:49
الى المسمى ابو انس نقول المقصيين وليس المقسيين استحيي من معاتبة اساتذة كان لهم دور في تعليمك
اما من يتهمون الاساتذة اصحاب الشواهد بضعف المستوى اقول لهم كيف تحكمون على مستوى استاذ وانتم لم ترونه وهو يدرس و ما هو المعيار
هل انطلاقا من كلامه تحكمون عليه انه ضعيف في الرياضيات او في الفرنسية او الفيزياء الا تعلمون ان هناك ما يسمى بالتخصص ام تريدون ان يكون متخصصا في الرياضيات ويكون ملما بالعلوم الاخرى واللغات'''''''''''
هناك مهندسين لا يحسنون الكتابة بالعربية هل سنطعن في تخصصهم لمجرد اخطاء املائية فاتقوا الله ولاتزيدوا قسوة على الاستاذ اكثر من قسوة الظورف عليه
29 - وديع الجمعة 03 يناير 2014 - 20:53
الى كل شخص يشك في الكفاءة اخي او اختي الكريمة كل من حصل على شهادة جامعية فهو بمستوى شهادته لانه شهد له دكاترة في نتائجه المحصل عليه ولا يحق لأي كان اعادة امتحانه لترقي او غير دلك من الكلام الفارغ فهو (غميق وحكرة وعدم المساواة,,,) كل موظف في بقاع هده الارض السعيدة عليه ان ينال اجره على حسب شهادته ويجب المساواة الشهادة في جميع القطاعات السلم 10
في المالية هو السلم 10 التعليم وكدا جميع الوزارات والمندوبيات والقطاعات العسكرية والشبه العسكرية,,, هده هي المساواة وهده هي دولة الحق والقانون اما غير هدا الكلام فوالله اقصاء وحرمان,
30 - نجاة الجمعة 03 يناير 2014 - 22:29
26 و23 و22 ماهدا المستوى انحطاط وسفالة.
انا استادة وارفض قطعا ان تكون اشكال مثلكم في ميدان شريف .ينكر داته لتحيى دوات اخرى.
فالاستاد مكانه القسم وليس التسكع في شارع محمد الخامس.
وانا كامراة اتساءل ,هل فعلا تلكم الاستادات التاركات لبيوتهن وعملهن لتقفن وتصحن في الشوارع غير آبهات بعرضهن وكرامتهن لمدة اكثر من شهر.
انا كاستادة ادعوك للمباراة ولا تتاففوا لانه بصريح العبارة راكم خاويين.
فلقد لامست مستواكم من قولكم مامفكينش وكدا مشيكم حفاة وكانكم جياع بدون ماوى.اين الشهامة .وفي ايديكم كسرة خبز.
يا اخي الفلسطنيون الائي يحاربون جياع بدون ماوى ولم يمشوا او يتظاهروا حفاة.حشومة ماتفعلونه عيييييييييييييييييييييييب.
اتقوا الله في ابناء الشعب وهؤلاء التلاميد ما دنبهم ؟؟؟اين تحصيلهم وكيف ستواجهون الله حين يسالكم عن الامانة المنوطة بكم؟؟؟انتم تعلمون تربون تبنون اجيال اجيال الغد .يا ترى مادا سياخدون منكم؟الحفي ورفع الخبز الحافي.
الله الله على التعليم .درسنا لمدة ربع قرن ولم نتصرف بهدا الشكل المشين.حشومة.الله يهدي ما خلق.
اعتدر عن نقطة الدال.
31 - Hachouch Abdelmajid الجمعة 03 يناير 2014 - 22:48
C"est honteux de voir ces professeurs courir derriére l "argent; vous ne savez peut étre ce que vous faites; il faut faire la différence entre la liberté et le devoir!
32 - متتبع الجمعة 03 يناير 2014 - 23:42
الى صاحبة التعليق 30
اولا لا اسمح لك باهانة الاساتذة
ثانيا من انت حتى ترفضي ان يكون مثل مؤلاء الأساتذة في هذا الميدان الشريف بصفتك من هم اشرف منك ومن امثالك
لست سوى استاذة مستواك الباكلوريا و انت حاقدة على هؤلاء الأساتذة الشرفاء الذين قمعوا بالعصي و الهرواة و الاقتطاعات و السب و الشتم لا لشيئ لمجرد مطالبتهم بالعدل و تسويتهم مع من سبقوهم من الأفواج ومع المتخرجين الجدد مع الأسف فيك شيئ من البارنويا يا استاذة مع احترامي
33 - رد على نجاة تعليق 30 الجمعة 03 يناير 2014 - 23:55
متأكدة سيدتي أنك أستاذة, مغاذ الله أن تكوني كذلك, لأنك إن كنت فعلا تحملين طبشورة وتشرحين دروسك للتلامذي فلنعلنها نهاية مأساوية للتعليم المغربي, كيف يعقل أن يكون أستاذا من يحمل سيفه في وجه اللغة أولا قبل أن يحمله في وجه زميل له, لقد ارتكبت مجرزة لغوية لا يمكن القبول بها من شخص يدعي الأستاذية, حتى وإن كنت أستاذة لمادة أخرى غير اللغة العربية, فأخطاؤك سيدتي لا يقع فيها تلميذ في الابتدائي, ربما أمثالك كان على الوزارة أن تفرض عليهم متابعة الدراسة حتى يتكونوا معرفيا وتربويا, أما هؤلاء الأساتذة الذين تنتقدينهم فقد تجشموا عناء الدراسة الجامعية حتى لا يرتكبوا مجازر شبيهة بمجزرتك...
34 - bassou السبت 04 يناير 2014 - 00:24
الدال المعجمة أو ذ إلى يمين الدال حيث النجمة أو أسفل السهم في لوحة المفاتيح ....تحية
35 - مغربي السبت 04 يناير 2014 - 00:37
خلال السنوات الفارطة كان الادماج بالشواهد عن طريق الوزارات بالمال مباشرة ، ادفع لتحصل على قرار الادماج، الان الدولة ستعتمد على المباراة التي تعني كذلك ادفع لتنجح ،صراحة نعيش فسادا على جميع الاصعدة وقد تعبنا من الاستنكار الا أن الحال لا يتغير، الاعتصامات ستزيد بشكل خطير نظرا لعدم اتخاذ تدابير حقيقية من شئنها تغيير الحال، لو كانت المباريات شفافة لتسارع اليها الكل، لكن الجميع ينظر اليها على اعتبار أنها شكلية ولا تفرز الا فسادا، بالامس القريب اجتاز المعطلون مباريات التعليم ولكنهم تلاعبوا في كل شيء ، تصوروا معي حتى ترقيم الطاولات خضع للحسابات ، وكذلك تعيين أساتذة متواطئين للحراسة في قاعات معينة لفائدة أشخاص معينين ، وسمحوا بالنقيل وتعاونوا معهم بشتى الطرق أما الشفوي أصبحت عملية انتخابية تدخل فيها البرلمانيون والاعيان وبالنقود كما حدث في خنيفرة وصفرو وفي مراكز أخرى، لكن الوزارة تبقى كما هي رغم سيل الانتقادات والاستنكارات، لكن ما ينفع معهم هو الاعتصامات والمطالبة بالتوظيف المباشر ماداموا لا يؤمنون بتكافؤ الفرص
36 - رأي السبت 04 يناير 2014 - 02:28
مغرب الكوسالى ... لا حول ولا قوة الا بالله.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال