24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حملة الكشف عن السيدا تفرز 778 حالة على الصعيد الوطني

حملة الكشف عن السيدا تفرز 778 حالة على الصعيد الوطني

حملة الكشف عن السيدا تفرز 778 حالة على الصعيد الوطني

كشفت حصيلة الحملة الوطنية الثالثة للكشف عن فيروس داء فقدان المناعة المكتسبة "السيدا" والتي نظمتها وزارة الصحة عن إصابة 778 شخصا بالفيروس، منها 50 حالة لدى النساء الحوامل.

وحسب نتائج الحملة التي نظمتها وزارة الوردي بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني في الفترة الممتدة ما بين 20 نونبر إلى 31 دجنبر 2013، وكشفت عنها اليوم الجمعة فقد تم إجراء 460 ألف و867 فحصا مجانيا للكشف عن فيروس فقدان المناعة البشرية، مبرزة أن نسبة الفحص تجاوزت 126بالمائة مقارنة مع الهدف المحدّد للحملة.

وحسب ذات المعطيات التي توصلت بها هسبريس، فقد استفادت النساء الحوامل من 73 ألف و53 فحصا مجانيا أي بنسبة 80 بالمائة من بلوغ الهدف المحدّد، حيث تعتبر هذه الحصيلة حسب الوزارة بأنها "قياسية مقارنة مع السنوات السابقة، التي لم تتجاوز 120 ألف فحص خلال حملتي سنة 2012.

وفي هذا السياق اعتبر بيان للوزارة أن هذه الحملة تأتي "تماشيا مع أهداف المخطط الوطني الاستراتيجي لمكافحة داء السيدا 2012 - 2016"، معتبرة إياها "ترجمة لالتزام المغرب بتحقيق أهداف الألفية للتنمية، وكذا أهداف الإعلان السياسي الذي اعتمدته الأمم المتحدة سنة 2011 بشأن القضاء على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، والذي يهدف إلى الحدّ من الوفيات الناجمة عن داء السيدا، إلى جانب التقليص من الإصابات الجديدة خاصة لدى النساء الحوامل".

يذكر أن هذه الحملة تندرج في إطار "مبادرة المعالجة لسنة 2015" والتي أطلقها برنامج الأمم المتحدة المشترك ومنظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي، وكذا المبادرة الإقليمية الجديدة الرامية إلى تسريع الولوج للعلاج المضاد للفيروس للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - moha الجمعة 03 يناير 2014 - 16:08
que le bon nous protégé de toute les maladie,sida et un phénomène mondiale il faux faire attention et ne pas tomber dans lignerence
2 - salman towa الجمعة 03 يناير 2014 - 16:12
خبر مخيف ومرعب. ياربي تخفظنا وتحفظ شبابنا وجميع المؤمنين. قولوا آمين
3 - golf highline الجمعة 03 يناير 2014 - 16:16
Lutter contre le sida encourager les African subsaharien de rentrer dans les villes avec une régularisation massive sans demander de faire les analyses médicaux tous les efforts modestes que les gouvernements précédent fait contre les maladies reviens au départ le mélange de la nouvelle population les African avec les marocains dans les locaux et lieux publics devient un disastrous et un cochmare pour les citoyens
4 - ادريس الجمعة 03 يناير 2014 - 16:18
اللهم عافينا في ابدادنا اللهم عافينا في أبصارنا اللهم عافينا في أسماعنا ، ورحم الله عبدا قال أمين.
5 - yosiffd الجمعة 03 يناير 2014 - 16:24
سبب الاصابة الافارقة .المغرب نضيف وسبب تفشي هدا المرض هو المهاجريين يجب طردهم والاهتمام بالعمال المغاربة والصحة والتعليم وشكر ياخوتي
6 - مغربية الجمعة 03 يناير 2014 - 16:27
السلام عليكم
اتمنى من الدولة ان تضع شرطا جديدا قبل ابرام عقد الزواج وهو اجبارية الخضوع لتحليلة فيروس السيدا وجعله مجانا جتى يتسنى للجميع القيام به حفاظا على العفيفات والشرفاء من ابناء الوطن وبناته وحفاظا على الاطفال الابرياء الدين قد يكونو ثمرة هدا الزواج فيكونو ضحايا فلايعقل ان يتزوج الشاب والشابة وهما لا يعلمان ان كانا سلمين هده العشوائية كالحكم بالاعدام لان هدا مرض قاتل اما التحاليل للحوامل فلن تجدي فقط تقلل عدد الضحايا المستقبليين الامر يحتاج الى الوقاية وليس الكشف بعد وقوع الكارثة
للاسف شهادة الخلو من الامراض المعدية التي تقدم عند الزواج غير منطقية لان الطبيب يعتمد على العين المجردة والفيروسات القاتلة تكون في الدم مكثل السيدا ومرض الكبد الفيروسي نوع سي والزهري الامراض الصدرية كالسل من النوع الغير قابل للعلاج . وبعض انواع فقر الدم الوراثية التي تسبب ولادة اطفال مرضى يحتاجون علاج مزمن
رجاءا يا شباب ويا بنات في غياب قانون اطلبو التحاليل قبل الزواج لا ترمو بانفسكم في التهلكة ولا تخجلو من طلب التحاليل يقول المثل المغربي لي حشم فلي ضرو الشيطان غرو اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
7 - lina الجمعة 03 يناير 2014 - 16:30
Alah ychafi aljami3
Il faut faire des analyses aux subsahariens qui vont installer au maroc legalement
8 - superbougader الجمعة 03 يناير 2014 - 16:32
أعتقد أن الدعارة و العلاقات الجنسية الغير شرعية. وراء كل الامراض و الاوبئة الفتاكة. التي تعصف بشبابنا و شاباتنا
9 - saad الجمعة 03 يناير 2014 - 16:33
le sida est une arnaque, le plus grand mensonge de l'histoire, il a été crée et inventé pour laisser mourir l'afrique sous pretexte manque de remede alors que les africains crevent de malades soignables. figurez vous que ce lui mR MONTAGNIER qui a fait la découverte de fameux virus , a dit que : UNE HYGIENE DE VIE PEUT GUERIR LE SIDA , de la on peut bien se demander des question quand même,
une autre chose quand on teste quelqu'un ben on regarde combien de tri de proteine dans son enzyme, le seul test homologué internationnal est le test ELZA, figurez qu'en fance par exemple au bout de 3 tri tu es seropositif , en royaume uni au bout de 4 tri au canada deux tri, donc tu seropositif au canada tu prends l'avion vers paris et tu es plus seropositif , , c'est les médicaments et traitement lourds qui tuent et c'est pas le virus ...................... renseignez vous
10 - Ali الجمعة 03 يناير 2014 - 16:38
Vous rigolez de qui, avec toutes cette prostitution partout , pedophilie et tourisme de cher humaine vous venez nous dire 778 cas de sida, je dirai plus tot 778000 cas
11 - superbougader الجمعة 03 يناير 2014 - 17:05
اعتقد ان الدعارة و العلاقات غير الشرعية و التعاطي للمخدرات بواسطة الحقن اسباب مباشرة لابتشار. بشبابالامراض و الاوبئة التي تفتك بشبابنا
12 - arebati الجمعة 03 يناير 2014 - 17:09
يا ربي تشافي كل مريض ,الله ابعدنا على صبيطرات المغرب
13 - كبيدة الجمعة 03 يناير 2014 - 17:15
برنامج الأمم المتحدة المشترك ومنظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي، يهدف الى القضاء عاى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وإلى الحدّ من الوفيات الناجمة عن داء السيدا.
إننا كمجتمع مغربي متشبت بمرجعيته الدينية، نجد انفسنا في مناى عن مثلما تخوفات، كوننا نحترم انفسنا، و نتعفف عن النكاح خارج مؤسسة الزواج. والموضوع برمته لايعنينا.
14 - عبد الصمد الجمعة 03 يناير 2014 - 17:16
السلام عليكم
كفاك كذبا الرقم أكبر مما أدليت به كفاكم بهتانا...
لي صديق طبيب قال لي بالحرف الواحد نكشف عن أربعة أشخاص كلهم مصابين إلا واحد هذا في مدينة واحدة فقط فما بالك في المغرب كله ، عندما رأت الوزارة نسبة المصابين بالسيدا جد مرتفع طالبت من الأطباء عدم إجراء الفحص للأشخاص القادمين إلى المستشفى , فلما استفسروا الوزير لماذا قال لهم إن كشفنا عن الناس ستكون النسبة جد مرتفعة وهذا ما سيؤثر على السياحة...
السيد الوزير بقات فيه السياحة أومبقاوش فيه المواطنين. لا حول ولا قوة إلا بالله ، هذا ما قاله لي طبيب والله على ما أقول شهيد.
المرجو النشر لأهمية التعليق
15 - ahmed الجمعة 03 يناير 2014 - 17:35
لما تناديك فتاة جميلة ومهدبة وأنيقة ستطير من الفرحة وتقبل عليها بدون أدني تفكير.
طيب
لما يناديك ربنا من فوق سبع سماوات كل يوم خمس مرات هل تقبل عليه.

الشيخ حازم شومان حفظه الله
16 - mourad113 الجمعة 03 يناير 2014 - 17:36
المشكل عند المغاربة ليست عندهم ثقافة العازل الطبي والسبب اذا طلب منهم استعماله يعتبرون العازل الطبي اهانة
17 - الشمعة الجمعة 03 يناير 2014 - 17:40
موضوع موطن بكاء وعويل وليس الضحك ،عندما يكون المخزن بسوء تصرفه من ساهم في قتل الشعب وإلا فالرضى بماجاء من عند الله وقبوله من صميم عقيدتنا
18 - Ayssar الجمعة 03 يناير 2014 - 17:50
وما خفي كان اعضم
المرجو ان تكون هته الحالات عبرة للآخرين
الصحة أمانة لديكم يجب ان ترجعوها الى الله سالمة قدر ماستطعتم
الطهارة الطهارة تم الوقاية
19 - LIVE الجمعة 03 يناير 2014 - 17:59
هذا يعني:
إذا أخذنا المعدل كما يلي...2000 حالة (HIV) في 1 مليون نسمة، إذن ستكون هناك أكثر من 60 ألف إصابة بفيروز HIV الذي يؤدي مع الوقت إلى المرض ب"فقدان المناعة" SIDA/AIDS في المغرب..أي %0,1875 من سكان المملكة. بالمقارنة مع بعض الدول، مثلاً دول جنوب الصحرائ التي تصل فيهم الحالة إل 26%، الحمد لله هذا الرقم في بلدنا ضئيل جداً.

Swasiland 26,0 % 190.000 7.500
Botswana 25,0 % 320.000 6.000
Lesotho 23,0 % 290.000 14.00
Namibia (2009) 18,8 % 174.000 6.100
S.afrika 18,5 % 5,8 Millionen 310.000
Simbabwe 14,5 % 1,2 Millionen 80.000
Sambia 14,0 % 1,0 Millionen 48.000
Mosambik 12,0 % 1,3 Millionen 75.000
20 - superbougader الجمعة 03 يناير 2014 - 18:42
إعتقد ان انتشار الدعارة و العلاقات الجنسية غير الشرعية فضلا عن التعاطي للمخدرات بواسطة الحقن أسباب مباشرة في تفشي الامراض و الاوبئة التي تفتك بشبابنا و شاباتنا في غياب الوعي بهذه المخاطر و سكوت المسؤولين عن كل التجاوزات و الخروقات التي تقوم بعض اللوبيات لانتشار الدعارة في الفنادق و بعض الفضاءات المشبوهة التي تستغل الشباب و الاطفال لاقحامهم في نثوءات الجنس و الدعارة . الله يحفظ
21 - لمهيولي الجمعة 03 يناير 2014 - 18:45
لماذا لايكون الفحص إجباريا لمتعاطيات الدعارة لاسيما أن خطر السيدا الكبير يأتي منهن ومن السياح الأجانب؟. كما أن على من ثبث مرضهم بالإيدز أن يكشفوا عن الأشخاص الذين كانت لهم معهم علاقة جنسية والذين يحتمل أن يكونوا هم كذلك مصابين بالسيدا.
22 - الرازي الجمعة 03 يناير 2014 - 19:06
عجيب أمر بعض المعلقين هنا. يبدؤوا بالدعاء كأن هذا كاف للحماية من المرض. لو كان الدعاء ينفع لما أصيب المتدينون بالمرض. لا يقي من المرض إلا العلم و الوقاية. يجب تعميم التربية و الوقاية الجنسية و التوعية ضد المخدرات.
23 - متابع الجمعة 03 يناير 2014 - 19:12
هذه النتائج تعني ان في كل 500 شخص يوجد شخص واحد على الأقل مصاب بالسيدا،أي من بين 35 مليون مواطن يوجد تقريبا 70 ألف حامل للسيدا.
24 - joker الجمعة 03 يناير 2014 - 19:50
ادعواا الشباب الى تجنب العلاقات الغير الشرعية هي سبب البلاء
فقد وقعت في هذا الخطا الشنيع والغبي وارجوا من الله ان يتوب علي وهذا بسبب رفقاء السوء الذين جروني لهذه المعصية وانا الان في حالة سيئة ولقد اثرت هذه الامور على حياتي وانا الان خائف ان اكون اصبت بهذا المرض القاتل فمن لديه فكرة عن اماكن لاجري التحليل فليساعدني
25 - عبد الرحيم اليوسفي الجمعة 03 يناير 2014 - 19:55
اي امي جاهل يرى واقع الدعارة والانحراف الاخلاقي حوله يعلم ان هذه مجرد اكاذيب وان الواقع مفزع ومتستر عليه
26 - قصير مصطفى الجمعة 03 يناير 2014 - 22:11
للاشارة فقط تمول fond mondial المنضمة العالمية جمعيات محاربة السيدا ك اوبال و السسalcs معضم الملايير تبقى وجهتها غير معلومة...من طرف مسوولين في الجمعيةو هاهنا.يتم اختيار اللمتدخلين في الجمعية بعض المرور من دورة تكوينية لفائدة المتقف بالنضير..و الدي يتم التقيد بها لكل من هب ودب كمتدخل ليس عليه سوى التقيد بدفتر تحملات ليفعل ما يؤمر بشكل استعبادي يقوم بتحسيس الفئات المستهدفة ..عاملات الجنس .سائقو الشاحنات متليو الجنس . كالقيام بتوزيع العازل الطبي والتوجيه للمقر الصحي للجمعية لاجراء التحليلة..الخ لا يمكن بلوغ هدف القضاء على فيروس vih داء فقدان المناعة البشري في ضل مجتمع قاصر فى الكرامة حتى بين افراد المجتمع من الفئات الدنيى الاكتر عرضة لخطر الاسيدا والتعفنات المنقولة جنسيا..قاصر فى القيم ...يتحولق حول الجنس بشكل عشوائي ونفاقي .. دون التفكر في شىء اشاعة تقافة الاستعفاف كمجتمع مسلم الجمعيات المدكورة التي تدعي القرب والاستقلالية تعوزها الديموقراطية تستعمل المتدخلين الدين هم ابناء الشعب كاءالة قابلة لتلقى فى الزبالة ..وهدا وحده دليل على زيف ادعاءاتهم. .
27 - simo الجمعة 03 يناير 2014 - 22:58
now number will be double or even triple.,border is open to African , and you want God ( allah ) to protect you ?
28 - tamazirt inou الجمعة 03 يناير 2014 - 23:54
Pardonez moi ..ca ce fait de citer les causes et les consrquence ..ca ...depuis longtemps qu oblablabla repondezvous a ce question c est tres simple sauf si tu forme partie des malfiteurs et sans principes ..
Est ce que au maroc on peut parler d un etat qui assume sa responsabilite vers ces citoyens? Tous noire ...on a rien ..on a pas des intektuels ..on a d ignorants parout ..ds des hopiteux ..la presse ..la justice ...on a aucun ptojrt social ..qlq qui penses a meliorer les choses ..l education et catastrophique ..la sante ..tous est belle et rose ds les journeux jeunes et les canaux des malfaiteurs ...on a besoin d une revolution dans les secteurs p premordial. Les riches ont ramasse tous ..yallah sida existe et augmente ..mais pour blabla va augmenter encore ... alors noud ila bghiti tdir chi most9bal zouin lwladek
29 - للتصحيح السبت 04 يناير 2014 - 01:00
أولا الكثير هنا يتحدث عن الأفارقة وكأننا من قارة أخرى، ثانيا إلى صاحب التعليق ‏9‎ ‎‏ لا يجب إعطاء معلومات خاطئة لست أهل لشرح السيدا للناس و لعلمك ‏le test Elisa‏ يستعمل لكونه سريع و أقل تكلفة،و من أجل تأكيد الإصابة يلجأ لتحاليل أخرى
شخص آخر قال أن لديه صديق و هو طبيب أخبره من بين أربعة أشخاص هناك سخص مصاب،مستحيل أن يقول طبيب كلام فارغ كهذا
أما بخصوص من طلبت إجراء تحاليل قبل عقد الزواج،حتى و إن كان غير مصاب قبل ذلك ما أدراك يصاب بعد ذلك ثم شىء آخر و هو إذا كان شخص غير مصاب بعد إجراء التحليل معناه قبل مدة تفوق ستون يوما
فيما يخص إجبارية التحليل فهي غير ممكنة قانونيا و أخلاقيا،لابد من الموافقة مع شرح تام
السيدا كاينة الوقاية هي الحل‎ ‎
30 - فسيلفوس السبت 04 يناير 2014 - 03:10
يجب أن يكون هذا النوع من الفحص مجانيا على مدار الساعة والأيام والأسابيع والشهور والسنة

وليس فقط لمدة اسبوع نهاية كل سنة ميلادية

تبا لوزارة الصحة على كل حال
31 - مواطن غيور السبت 04 يناير 2014 - 10:09
طلب تحليل هذه المعادلة :
" فقد تم إجراء 460 ألف و867 فحصا مجانيا للكشف عن فيروس فقدان المناعة البشرية، مبرزة أن نسبة الفحص تجاوزت 126بالمائة مقارنة مع الهدف المحدّد للحملة."
32 - opinion السبت 04 يناير 2014 - 11:04
هناك تلقيح للام حاملة الايدز يحمي الجنين على حسب علمي للمفتين المسلمين ما حكم اجهاض امراة جنينها حامل للفيروس الان سيولد 50طفل بالايدز يجب ان يتناولوا ادوية طول حياتهم وقد يعدون اخرين وكما قالت صاحبة التعليق المغربية يجب فرض تحاليل الايدز قبل اي زواج واستمرار التوعية طول السنة بجميع مناطق المغرب وبكل اللهجات وسط لشواذ وبنات الليل والمتعاطين للمخدرات بالحقن واللهم نجينا وشافي كل مريض تحية للباحثين مهماا كان دينهم ولونهم الذين يبحثون عن علاج لهذا الداء
33 - heidi السبت 04 يناير 2014 - 12:21
le chiffre de 778 cas de sida decouverte au maroc sur tout le plan national pendant la compagne de depistage est derrisoire ;ou ce chiffre est faux et l etat essaie de cacher l un des mauvais visage du maroc comme d habitude ;ou la compagne n a pas attiré grand monde ;ou alors les moyens de depistage ne sont pas pas fiable ;car d apres l organisation mondial de la santé ,il doit y avoir au maroc a peu pres 30.000 personnes atteintes de la maladie , 8000 cas sont deja connus ;il en manque 22.000 . Avec 778 signalés ;le compte est loin de la verité ,a vous de voir ;merci hespres de faire votre travail ,publier
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال