الـODT تقترح بدائلها لإصلاح التقاعد

الـODT تقترح بدائلها لإصلاح التقاعد
الأحد 5 يناير 2014 - 14:10

دعت المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة إلى اختيار مقاربة نوعية شاملة لمعالجة الاختلالات التي تعرفها منظومة التقاعد بالمملكة، مجددة التأكيد على “رفضها المطلق لأي إصلاح أو تغيير سيمس بمكتسبات الموظفين والأجراء والمتقاعدين”.

وذكرت المنظمة في بلاغ أصدرته في أفق اجتماع المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد، أنها تتابع “بقلق بالغ” التصريحات الصادرة عن رئيس الحكومة بخصوص إصلاح منظومة التقاعد، وما وصفته بـ”السيناريوهات المجحفة التي تنوي الحكومة فرضها على الشغيلة المغربية من موظفين وأجراء بالقطاعين العام والخاص”.

وأبرزت أن الاقتصار في إصلاح منظومة التقاعد على البدائل التي تركز فقط على رفع سن التقاعد المحدد حاليا في 60 سنة، ورفع نسب الاقتطاعات من رواتب الموظفين لغاية التقاعد، وتغيير الأساس الذي يعتمد في حساب راتب المعاش “لن يكون أبدا حلا ناجحا لتحقيق توازن مالي وديمومة للنظام”.

وفي هذا الإطار، دعت المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة إلى اختيار مقاربة نوعية شاملة لمعالجة الاختلالات التي تعرفها هذه المنظومة، أساسا، من خلال تجميع صناديق التقاعد في قطبين، وتوسيع قاعدة المشاركين في نظام التقاعد، وضمان حد أدنى معقول من المعاش التقاعدي للجميع عن طريق نظام أساسي إجباري موحد يقوم على التضامن بين الأجيال.

كما جددت المنظمة التعبير عن رفضها المطلق لأي إصلاح أو تغيير سيمس بمكتسبات الموظفين والأجراء والمتقاعدين وبخاصة نظام التوزيع واحتساب آخر أجرة كقاعدة لتحديد أجرة المعاش، داعية في هذا الصدد الشغيلة إلى خوض إضراب على الصعيد الوطني يوم الأربعاء 22 يناير 2014 مع وقفة احتجاجية أمام البرلمان “في حال تمادي الحكومة في تعنتها وفرض قرارها الجائر”.

‫تعليقات الزوار

31
  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:27

    حكومة بنزيدان بامتياز
    كيف يعقل مثلاً أن تدرس أستاذة عمرها 65 سنة.
    يجب رفض رفع من سن التقاعد.
    شي ينصب، شي تجي فيه.

  • السيسي بن الشعب
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:35

    الإضراب الذي دعت إليه النقابة الديمقراطية للشغل (أو دي تي) تسرعت فيه، وهذا خطأ فادح، لأنه يعود بنا إلى تهافت النقابات على المزايدة بالإضرابات الانفرادية الفاشلة في عمومها. يجب التنسيق بين النقابات، خاصة في ملفات كبرى و مصيرية من هذا النوع، وإذا كانت هذه النقابة الصغيرة تراهن على استياء الموظفين من تهديدات بن كيران بالهجوم على حق التقاعد، فهذا خطأ كبير. يجب التنسيق ثم التنسيق بين النقابات، ويجب على الأوديتي أن تتواضع كثيرا، لأن حجمها معروف، و الموظفون و العمال لا يلتفتون إليها كثيرا، أعينهم تتجه إلى الكنفدرالية الديمقراطية للشغل (الكدش) و الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، حذار من تمييع سلاح الإضراب، التنسيق ثم التنسيق، خاصة و أن الحكومة تشهر سلاح الاقتطاع، و المسألة لا يجب أن تقتصر على أسلوب الإضراب، بل على تقديم مقترحات متكاملة، و أيضا موحدة، و فتح جبهة للمواجهة بالحجة و كسب الرأي العام حيث أن العمال و الموظفين جزء فقط، ويجب كسب المعطلين الذين يهمهم الأمر لأن الحكومة ستزيد من تجميد الوظائف في الخاص والعام و شبه العام، ويجب كسب العاملين غير المشمولين بحق التقاعد.

  • مقبل على التقاعد
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:42

    وجب على الحكومة ان تغسل فمها من عبارة {حتى في اروبا تم رفع سن التقاعد الى 65سنة}فلترفعه هذه الدول حتى 80سنة فهذا لا يلزمنا ولا يعنينا البتة وذلك لعدة اسباب منها:
    -الراتب الاساسي للاروبي مضاعف 4الى5مرات الراتب الاساسي للاجير المغربي.
    -الحد الادنى للاجور في اروبا مضاعف4الى5مرات الحد الادنى للاجر في المغرب
    -التغطية الصحية ممتازة من الاسبرين حتى للسكانير متوفرة والمراقبة الطبية والتتبع تتكلف به la mutuelle والدولة في ظروف لاتكلف المنخرط الا الالتزام بتأدية واجب الانخراط دون ان يكلفه هذا اخذ سلفة من البنك لكي يتعالج مع انه منخرط في التعاضدية التي تسلبه الواجبات المقتطعة شهريا دون توفير الخدمات الطبية المتعارف عليه كونيا ،الاروبي يتمتع بكل حقوقه الطبية والمادية وهذا ينعكس ايجابا على المحافظة على صحة جيدة وكذالك ظروف العمل هل وجدتم معلم في اروبا يدرس في القسم وينام في نفس القسم لا تدفئة لا انارة لا ماء ولا هم يحزنون
    -مستوى عيش الاروبي ممتاز ويجعله اكثر سعادة اما نحن فاكثر تعاسة واكثر عرضة للامراض الننفسية والعصبية
    وعليه فنحن نشيخ ونهرم في سن 50 سنة والذي من المفروض ان يكون هذا السن هو سن الت

  • zou13
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:45

    رفع سن التقاعد مواااافقون.
    لكن مع مراعات العمل الشاق والليلي سنوات المشاركةالخ.ان تحسين ظروف العمل للعاملين حتى يتسنى العيش بسلام قوق 60 سنة بكامل صحتهم.
    واجاد العمل للمعطلين لكفيل بضمان السير العادي لتقاعد.
    المهم محدها التقاقي وتزيد في البيض.

  • pritcha
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:46

    سلام
    لدي وجهة نظر فيما يخص اصلاح انظمة التقاعد اللتي طال الحديث عنها مؤخرا ، بداية لا افهم كيف نسمي هاته العملية اصلاح لان الاصلاح يخضع لمعايير لا اراها في حالتنا ، الكل يعلم ان مخصصات التقاعد تم نهبها على مدى سنوات لا افهم كيف خلصت الدراسات الخارقة الى ان الموظف هو من عليه دفع الفاتورة ، هذا من جهة من ناحية اخرى تحديد سن التقاعد يخضع لمفهوم جودة الحياة اذا كان الموظف في الغرب يتقاعد في سن متقدمة فنحن نجد انه ايضا انه يغادر الوظيفة ومازال بمقدرته اقتناء او اكتراء كرفان و السفر رفقة زوجته عبر العالم اما نحن فالمتقاعد بالكاد يستطيع مغادرة المنزل للعب ضاما رفقة متقاعدين اخرين ، باختصار لا داعي لاقناعنا بالتفاهات افعلو كما تشاؤون لا داعي لاستشارتنا فلن نعارضكم في شيئ هذه لعنتنا..

  • المنسي
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:50

    انا أسائل هؤلاء الظلاميين لم نحن بالضبط / اقول لرئيس الحكومة لو مسست مكتسباتي سالعنك الي يوم الدين / كنت انتظر التقاعد كما ينتظر غيري ومهنة التعليم لا تستحق ان ما بعد الستين / ساهمت في هذا الصندوق باقتطاعات سابقة والآن تزيد في سنوات عملي وتقتطع وتعطيني معدل عشرة سنوات الاخيرة // الله يلعن اللي مايحشمش / تاكل رزق أولادي كرها ابحث عن الاسباب / قومي بتوسيع دائرة غير المساهمين في الصندوق // لا تمس تقاعدي /
    ابتعد فانت واشباهك لكم تقاعد مريح بست سنوات وانا وامثالي بستين سنة لن اصل ربعك /
    ارحل عنا فوالله ما وقع لاخوان الظلام بمصر انه قادم اليكم يا شرذمة التماسيح ….

  • Gogo
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:26

    ODT par ci ODT par la , les voilà avec les immigrés , les diplômes , le professeurs , les retraites , tout le monde y passe .
    Tant que vous y êtes pourquoi pas les SDF , les mendiants , les pickpocket , viendrons ensuite les prostituées et pourquoi pas un peu plus de culot les gays , les lesbiennes, les trans etc..,.,..
    Messieurs , dites donc mais c'est du monopole vous risquez gros en de mêlant de tout , votre appétit devient vorace à tel point que vous ne laissez aux autres que des miettes .
    Bref tout ce qui dépasse la norme devient vice et addiction qui détruisent ceux qui en sont touchés .
    LA MODÉRATION est conseillée ,car les mauvais départs ou ceux précipites n'ont souvent pas mené à grand chose .
    الله ما أني قد بلغت

  • دسم هواري
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:06

    إوا ها هي البدائل أسي بنكيران لماذا لا تأخذها بعين اﻹعتبار؟؟ لماذا تتعنت وتدعي أن النقابات لا تعطي بدائل؟ أم أنه عينك فهاد المواطن وحالف حتا تخلي دار
    بوه؟؟؟؟

  • عبد الكريم وجدة
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:06

    لم أر أية بدائل. لم تتهرب النقابات من مناقشة موضوع التقاعد مع علمها أن الأمر يتطلب التدخل العاجل؟ إنها الشعبوية الفارغة اللامسؤولة , النقابات تحاول الابتعاد حتي لا تتحمل مسؤوليتها وترمي بها على حكومة بنكيران,نريد نقابات مواطنة ومسؤولة تتحلى بالصق مع منخرطيها بدون مزايدات مع خصومها, ألم تكن CDT و UGTMو UMT وراء النظام الااساسي الحالي الذي قطع ألغى الترقية بالشهادات خصوصا وأن الحكومة كانت حينها بقيادة الاتحاد الاشتراكي وحليفة حزب الاستقلال في 2002؟

  • موظف
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:44

    ماكاين لا odt ولاهم يحزنون كلهم اصحاب المصالح الشخصية وادا اردتم لمادا ادهبوا للابناك لتعرفوا حساباتهم وما يمتلكون من عقارات واسالوا عن اولادهم هل هم عاطلون او لا.

  • كلام فضفاض بدون حلول تقنية
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:44

    لا جديد في اقتراحكم سوى كلام عام فضفاض لا يحمل حلولا تقنية و هذا هو الاشكال. لقد مللنا من الخطابة و الاسلوب الانشائي:نريد حلولا لا كلاما عابرا
    مشكلتنا اليوم ان البعض منا يؤمن بحجم المشكلة في صناديق التقاعد و لا يقبل بديلا لإصلاحه.
    اليوم امامنا امران لا ثالث لهما: يا إما نهج سياسة تقشفية نوعا ما و المبادرة في اصلاح الصناديق او انتظار القنبلة الموقوتة الناتجة عن الفساد التاريخي للاحزاب
    يا بنكيران ليس امامك الا المبادرة و اما المعارضون فقد عجزوا عن اقتراح بديل
    أتحدى ان يأتي حزب و يقدم حلا بديلا: كل من يعارض اليوم هو في الحقيقة يعارض العدالة و التنمية و لا يعارض الافكار و هذا قمة الهزالة السياسية

  • fadi moha
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:13

    السلام عليكم
    اسال من هدا المنبر المحترم السادة مسؤولي ال ODT ان يعطونا تحليلا دقيقا للعشر سنوات او 20 او 30 سنة المقبلة عما ستكون عليه احوال صناديق التقاعد و كدا المتقاعدين المغاربة مستقبلا من خلال مقترحاتهم التى تقدموا بها….نريد تحليلا دقيقا لمداخيل الصندوق خلال هده الفترة الزمنية و كدا مصاريفه من خلال اداء مستحقات المتقاعدين…

    نحن نعرف ان الحكومة الحالية و كدا السابقة و ايضا الخبراء و التقنيين في مجال التقاعد قد وجدوا ان الحلول التي اقترحوها هي الانسب لمستقبل هده الصناديق..و غيرها من الحلول غير مجدية..

    نطلب منكم يا اصحاب ال ODT و كدا امثالكم المعارضين لهده الحكومة ان تحللوا لنا الوضعية المستقبلية لهده الصناديق حسب اقتراحاتكم…و شكرا..

    تصوروا لو ان هده الحكومة استقالت كما يتمنى الكثير من اعداءها مادا بمقدور اي حكومة مستقبلية ان تفعل غير ما فعلته الحالية و لو كانت اغلبيتها الساحقة من النقابات فقط و على راسها انتم ال ODT …..

  • aziz
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:13

    on veut le depart volontaire nous aussi ou n pa des marocains !

  • walid
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:27

    ندمنا كل الندم على تصويتنا على حزب العدالة والتنمية..رئيسها يريد أن يمتص من دماء الضعفاء
    على حساب الأغنياء لأنه يخافهم ولا يخاف من رب العالمين!

  • حسن١١٨
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:10

    شن إضراب عام واجب على كل مواطن ،إن تمادت الحكومة في تطبيقها قانون التقاعد المرفوظ ،إن الشغيلون الأبرياء قضوا حياتهم في الأعمال الشاقة،تحملوا وتجرعوا مرارة الحيف والظلم حتى آخر نفس ،واليوم تكرمهم الحكومة بالضربة القاضية، دون شفقة ولا مراعاة لهشاشة عظامهم ، وترهل عظلاتهم ،وتقوس ظهورهم،إننا نرتعش بإصرارعن عدم رضوخنا لمؤامرة التستر على من إبتلع أتعاب سنين من الشقاء قدموا ناهبوا الصناديق للعدالة الآن من يكونوا؟ لما الخوف ؟إن مطرقة القاضي تكسر رأس كل متجبر ،سحقا للتماسيح والعفاريت.

  • nizar90
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:17

    و الله اسبشرت خيرا عند مجيئكم الى الحكومة اعتمادا على الشعارات التي كنتم
    تحملونها ، و لأنكم لم يسبق لكم أن توليتم تدبير شؤون البلاد ، و لكن الخيبة كانت كبيرة و الاحباط أكبر ، عندما أدرتم ظهوركم للمفسدين الدين كنتم تحاربونهم بالشعارات ، و اتجهتم نحو الطبقة الوسطى و الفقيرة التي أغرقتموها بالزيادات ،
    و سحقتموها من أجل سواد عيون المفسدين ، انه النفاق بعينه ، أينكم من تلكم الشعارات الفارغة ؟ الا تخشون الله ؟ غدا سوف تحاسبون على كل صغيرة و كبيرة ، أين شعارات الفساد التي رفعتموها ’؟ و موازين ؟ و و و ؟ لمادا لا تفعلون مثل ما فعلت كل بلاد الدنيا في ظل الأزمة ؟ أجوركم لم تعرف أي تخفيض و لو رمزي ؟ و انظروا الى أسيادكم في فرنسا و اسبانيا ، الوزراء و النواب يتقاضون أجورا مرتفعة في ظل الأزمة ، و الأغرب يحصلون على تقاعد مريح الى الأبد ؟ ما هدا ؟ أين حسن التدبير ؟ هل النائب و الوزير الفرنسي يتقاضى أجرة التقاعد مفتوحة حتى الوفاة ؟ ما هدا المنكر ؟ و الله سوف تحاسبون حسابا عسيرا عند الله ، و قبل دلك ، في الدنيا ، سترون مادا يحدث للمنافقين ,
    و الاحباط أكبر على جميع المغاربة

  • موظف جماعي
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:26

    بعد الزيادة المرتقبة في مساهمة الاجير في الاقتطاع من اجل التقاعد والتي هي حاليا تساوي10 بالمائة من الراتب الخام هناك مسالة الزيادة في الاقتطاع لفائدة التعاضدية العامة فيما يخص القطاعي secteur commun et secteur mutualiste فالحد الاقصى للاقتطاعين كان لا يتجاوز65 درهما شهريا ، أما في الاقتطاع الجديد فالحد الاقصى للاقتطاعين هو 230 درهما بمعنى زيادة تساوي تقريبا 400 في المائة، وهذا الاقتطاع قد بدا يطبق في بعض القطاعات كما ان موظفي الجماعات المحلية الذين وظفوا مؤخرا اصبحوا مطالبين بتسوية وضعيتهم تجاه التعاضدية العامة وفق الاقتطاع الجديد هذا مع العلم ان الخدمات التي تقدمها التعاضدية تظل جد ضعيفة امام خدمات cnops

  • محمدبودراع
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:31

    فاحقيقة لانريد الكلام الجاهز والكلام من اجل الكلام والمعارضة من اجل المعارضة ,يتعجب المرئ من بعض الناس ومن بعض المخلقات البشرية اناطقة .اضن ان الرئيس الحكومة وصل الى الحكم بعض 60سنة من لا دولة الدولة اصرقة ونصب والاختلاس الاموال هدا الشعب باضافة تهميش المهمشين والغنا الاترياء لم يكون اصل مسوات فحقوق ولواجبات بين الشعب الواحد وفي تقصيم العادل لسلطة الحكم وتروات البلاد ,بل كانت ممركز بجهات معينة وافراد يطلقون على انفسهم بالمخلصين ورجال الدولة, وشعب منهم براء .اضن ان اجرءات الرئيس الحكومة ستكون لها اتر اجابي على مدى متوسط والبعيد, ويستفيدمنها الجميع وليس فاة قليلة,ببساطة الصنديق الدولة خاوية على عروشها .من التقاعد والضمان الاجتماعي والملكية لطيران واتامين والصحة باضافة ,امتلاء صندوق المقاصة 50مليار درهم دون استفادة المستحقينها بل كانت تدهب هدا الدعم الاشركات الكبرى والمحتكرة اصل السوق, فجاء بن كران لتصحيح ما يمكن تصحيحه لوقف السكتة القلبية التي كانة لامحال ستقع,اما النقبات فهي اكبر الداعمين لفساد والمفسدين لانها اكتر تراء من الشركات نفسها,بل نحت اسيد بن كران ان يساير الاصلاح بدونهم وسلام

  • موطنة
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:42

    حرام عليك اسي بنكيران عوض تحريك المسطرة امام النيابة العامة من اجل متابعة لصوص صناديق التقاعد تقوم بخليان دار بونا احنا ضحايا استنزاف اموالنا ،هل من العدل ان يقوم وزير حمله الله مسؤولية العباد ان يتجاوز في مسؤوليته ويحمل المواطنين الضعفاء الذين ليس لهم سوى اجورهم وذلك المعاش الذي ينتظرونه بعد افناء عمرهم في خدمة وطنهم ليقتطع من اجورهم ويزيد في سن تقاعدهم بسبب ذنب لم يرتكبوه .اين هم سارقوا الصناديق؟ اين هم مستنزفي اموال الضعفاء ؟ حاسبوا هؤلاء واعيدوا اموالنا من جيوبهم جزاكم الله خيرا.

  • kamal
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:44

    (…اختيار مقاربة نوعية شاملة لمعالجة الاختلالات التي تعرفها هذه المنظومة، أساسا، من خلال تجميع صناديق التقاعد في قطبين، وتوسيع قاعدة المشاركين في نظام التقاعد، وضمان حد أدنى معقول من المعاش التقاعدي للجميع عن طريق نظام أساسي إجباري موحد يقوم على التضامن بين الأجيال…) كلام لا معنى له واستهلاك مجاني لعبارات فارغة ظلت لسنوات طويلة تتردد على مسامعنا من هؤلاء النقابيين منذ ان كانوا بالنقابة الام (cdt) وهم يتصيدون الفرص الظهور بوجه المناضل الشريف فلحد الان لم تتفضل اية نقابة او حزب معارض بحل عملي او بديل عن الطرح الحكومي وما يتداول الان من اجراءات تصحيحية مجرد اقتراحات للاغلبية في انتظار عرضها على اللجنة التقنية ثم اللجنة الوطنية التي تأسست في الثمانينات من القرن الماضي ولم تجتمع الا في سنة 2013 فاين كانت هذه الاحزاب والنقابات التي تتشدق اليوم بالكلام الفارغ منذ ان عملت حكومة اليوسفي على دخ الملايين من الدراهم من الصندوق المغربي للتقاعد الى الصندوق العسكري أين كانوا عندما دب الفساد في هذه الصناديق على يد النقابيين انفسهم ؟ لماذا لم تباشر الاصلاحات منذ ان دق ناقوس الخطر وعُلم بالكساد ..؟

  • عبد الحق
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:20

    ستجد نقاباتنا المحترمة فرصة جديدة للخوض في الماء العكر والبحث عن الشعبوية باية طريقة ولو على حساب مصالح البلاد والعباد.
    يتعين النظر في المشكل بتجرد وتعقل علما بانه لا يمكن تدليل الصعاب دون اللجوء لاتخاذ قرارات مؤلمة على غرار ما حصل في العديد من الدول.
    الله يكون في عون الحكومة الحالية على تحمل تبعات المؤاخذات الخسيسة التي ستوجهها لها النقابات التي يسيرها اشخاص لا خبرة سياسية او اقتصادية لهم
    وهمهم فقط كسب ولاء الطبقة الشغيلة التي تغيب عنها حقائق الامور.

  • chico
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:40

    لقد دخلت هاته الحكومة إلى موسوعة كنيز من بابها المشرع.بحيث حطمت جميع الأرقام القياسية.في الزيادات المتلاحقة.و سنها لقوانين سيسية ؛لا هي بإصلاحية ولا هي بتنموية؛بل هي هدامة و تفقيرية؛ تتوخى من ورائها التستر على جبنها إزاء الباترونا و رجال الدولة العميقة.وإظهار شجاعتها ضد ناخبيها المتمثلون في الطبقة المتوسطة و الفقراء وذوي الهشاشة.

  • mohajir
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:36

    الصندوق التسرق والمتقاعد هوالضحية
    يجب محاسبة ومحاكمة كبارالمسؤلين السابقين ( في الحكومات السابقة)على صندوق التقاعد واسترجاع الاموال المنهوبة.
    زيادة في سن التقاعد يعني زيادة في البطالة وحرمان الشباب من الشغل

  • موظفون
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:52

    لا لرفع سن التقاعد فوق 60 سنة.

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:56

    على هذه النقابة أن ترجع إلى نفسها قصد الإصلاح ، والدعوة إلى الإضراب لن تكون له الإستجابة المزعومة ذلك أن المجتمع المغربي والمقبلون منهم على الخصوص على التقاعد يذركون المصير الذي ستؤول إليه الأحوال فلا نقابتكم ولا غيرها من النفايات المحسوبة على الإتحاد الإشتراكي وعلى الإستقلال بقادرة على تغيير ما لا مفر منه وهو رفع سن التقاد إلى 65 ، لا مفر من ذلك ، وما على هذه النقابة وغيرها أن تعلم أن الإنتخابات الجماعية لن تجرى إلا في النصف الأول من سنة 2015 ولهذا فدعوتها إلى الإضراب جاء سابقا لأوانه ، وهو ما لم تتنبه إليه هذه النقابة أضف إلى ذلك أن عيد الشغل ما يزال بعيدا وهو فاتح ماي وليس فاتح فبراير كما قد تظنون أو يتبادر إلى ذهنكم أيها العلوج ، سندافع عن وطننا بكل ما أوتينا من حكمة وبصيرة ، فالمجتمع لا يثق بكم ولن يثق بكم ، فأنتم تدرجون في قصة " القناص والغراب الأعور ."

  • موظف على ابواب التقاعد
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:22

    نقابات تي ؤدالموظفين وألأجراء عامة اكثر مما ستاعدهم في حل المشاكل .
    هذه النقابة لم تأتي بجديد قالت فقط تجميع الصناديق هذا ليس حلا

    أيها النقابيون والمعارضة نريدكم أناس يجتهدون ويقترحون حلول معقولة وواقعية يستشف منها المواطن أنكم فعلا قمتم بمجهود.
    أما مجرد كلام فضفاض ونظريات تتطلب سنوات ونحن أمام معضلات حلها يتطلب شهور فهذا نوع من التهكم على المواطن واستبلاذ

  • soulaimane
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:53

    اولا نحن الموظفين لسنا مع هده التعديلات المجحفة _ احتساب التقاعد يجب ان
    يراوح مكانه اي آخر اجرة الموظف _ لأن الادارة هي المسؤولة عن التأخير في الترقية وليس الموظف _ تانيا ادا احتسبت اجرة عشر سنوات فأكيد ان المعاش
    سيكون منخفض جدا مقارنة مع ما كان يتقاضاه الموظف _ اضف الى دلك ارتفاع
    المستوى المعيشي _ والزيادات التي طالت عددا من الأشياء واللوازم ___
    تم هناك امر آخر هل هدا الاصلاح سيشمل فقط الموظفون الدين لا زالوا في عملهم
    ام حتى المتقاعدون السابقون …….خلاصة ان الدي تقاعد مند سنة او سنتين
    معاشه اكثر من الدي سيتقاعد سنة 2014 و 2015 على سبيل المثال
    …..

  • mohamed
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:24

    لما ذهب بنكيران الى دافوس قال ان اقنصاد المغرب بخير وعندما تطالبه الشغيلة بالحقوق يواجهها بأننا في ازمة.الصناديق كلها فارغة.ونراه يزيد في عددالوزراء وفي تعويضاتهم في راتب البرلمانيين .امر ه غريب جدا كل يوم هو في شأن.ولكن الاهم فيه هو الزيادات في المحروقات في المواد الاساسية في الزرواطة في الاقتطاعات في الكلام الزائد

  • atlas
    الأحد 5 يناير 2014 - 23:39

    il faut augmenté le salaire des retraités aulieu de 65 ans

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 6 يناير 2014 - 14:14

    السلام عليكم

    لعل بعض المتدخلين يجهلون سياق هذا الإصلاح :

    فهذا الإصلاح جاء لإنقاد التوازنات الداخلية للصندوق من الإنهيار

    و لتمكين المتقاعدين من أخد معاشهم و ليس لزيادة مردودية الصندوق.

    ليس هناك فساد و لا سرقات بل هناك إلتزامات قام بها الصندوق

    دون الأخد بعين الإعتبار للحسابات من بينها الزيادة من المعاش الأدنى

    للصندوق من 100ده ل500ده تم ل600ده تم ل1000ده

    و هناك كذالك محيط إقتصادي و إجتماعي وطني و دولي يتدهور .

    المنظمة الديمقراطية للشغل منضمة نشيطة و ما إقترحته ليس جديدا

    و معروف لدى مكاتب الدراسات المشرفة على هذا الإصلاح لكنها

    لم تتمكن من تقديم طروحات جديدة لخوفها من التماسيح و العفارريت.

    معاشات الوزراء و البرلمانيين يجب أن تتأتر بنفس الطريقة

    التي ستتأتر بها معاشات الموظفين.

    يجب التفكير في إدماج فئلت أخرى دوي دخول مرتفعة كالمحامين

    و العدول و المحاسبين و الفنانين و….في نظام شامل للتقاعد.

    و يمكن تسقيف النظام و وضع حد أقصى في 25مرة الحد الأدنى للنظام.

    و يمكن تجزيء المعاش في تلتين تابتة و تلت متغير مرتبط

    بمردودية إستثمارات الصندوق و بتغير التضخم .

    و الله أعلم.

  • يوسف بنجلون المراكشي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:22

    اذا تم احتساب معاش التقاعد بناء على قاعدة العشر سنوات الاخيرة بدل اخر أجرة سيصبحون سيقلص معاش التقاع بنسبة ٢٠ الى ٣٠ في المائة ثانيا لماذا رفضت حكومة بن كيرا اضافة درجتين جديدتين في سلم الترقي المهني وهي نقطة تضمنتها نتائج الحوار الاجتماعي مع الحكومة السابقة وكانت هي شرط قبول ٦٥ سنة
    ثالثا المركزية النقابية التي أعلنت عن الإضراب راسلت المركزيات الاخرى قبل الإعلان عنه ولم تتلقى اي جواب وهذا من حقهم لكونهم النقابات الأكثر تمثيلية والمنظمة الديمقراطية للشغل نقابة صغيرة جداً ولا تدعي تمثيليتها للعمال ولا ندعي اننا خبراء لكنن وبشكل متواضع نعرف ان خيارات بن كيران مدمرة لما حققه الموظفون بخصوص معاش التقاعد
    ثالثا نقول لرقم ٧ كوكو ،،،نحن نعرف جيدا انك من تلك الفئة المريضة جنسيا فابحث لك عن نقابة تمتلك اما نحن فقيمنا ومباذءنا لا علاقة لنا بك وبفءتك
    رابعا كيف تغير موقف نقابة العدالة والتنمية بين الأمس واليوم ٩٠ درجة هل المناصب تغيير المواقف فعل الأقل احترموا ذكاء الموظفين والعمال. راجعوا بلاغ آتكم وبيانات في سنة 2010 و٢٠١١ حول منظومة التقاعد انه زمن الكذب والبهتان

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب