24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذا ما طال فاطمَة لتغادر الدنيا في الـ14 من عُمُرهَا..

هذا ما طال فاطمَة لتغادر الدنيا في الـ14 من عُمُرهَا..

هذا ما طال فاطمَة لتغادر الدنيا في الـ14 من عُمُرهَا..

توفيت الطفلة فاطمة أزهريو بعد 4 أشهر من اكتشاف أطباء المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بالحسيمة إصابتها بسرطان الدم، وهو الداء الذي يحتاج خضوعها لتغيير صفائح الدم بشكل مستمر، مع ما يتطلب ذلك من مصاريف باهظة لم يقوى الأب المياوم على توفيرها، خصوصا أن تكاليف المعيش اليومي المرتفعة لأسرته، المكونة من 13 ابنا من زيجتين، كانت تثقل كاهله.

معاناة فاطمة، اليافعة التي لم تتخطّ ربيعها الـ14، مع المرض ابتدأت ذات يوم من شهر شتنبر المنصرم، وعن ذلك يقول شقيقها محمد لهسبريس إنّها نزفت كثيرا من أنفها، ومع تكرار الأمر تم نقلها إلى المستشفى حيث اكتشف الأطباء إصابتها بالمرض اللعين، لتمكث بعدها رهن المراقبة الطبية وتخضع لعمليات تغيير دماء طيلة 15 يوما، بعدها، يزيد محمّد، تم توجيهها صوب مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء حيث مكثت 15 يوما أخرى.. فاطمة لم تعد للبيت سوى أسبوعا واحدا قبل أن تبدأ، من جديد، رحلة العلاج المضني بين "موريزكو" بالبيضاء و مشفى محمد الخامس بالحسيمة، مضطرّة للغياب عن الدراسة بالثانوية الإعدادية عقبة بن نافع علّها تضمن الحياة قبل شهادة السلك الإعدادي الذي كانت تتلقى دروس عامه الأخير.

الحالة الصحية السيئة لفاطمة حسب شقيقها محمد جعلت الأطباء بمستشفى عشرين غشت بالبيضاء يطلبون منها المكوث بمشفى الحسيمة على أن يتكلفوا بإرسال صفائح الدم اللازمة، مع مدّ الأب بوصفة أدوية كلفته 5000 درهم اقتناها من مدينة مليلية بحكم أن الأدوية أقل تكلفة هناك، وأضاف محمد "مع تفاقم حالة فاطمة حيث بدأت تنزف بقوة وبشكل مستمر تقرر إيداعها مستشفى محمد الخامس، حيث باشروا عملية تغيير الدم، لكن الإهمال كان سيد الموقف، ورغم التحركات الجمعوية القوية و الرائعة لم يكتب لفاطمة أن تعيش و غادرتنا الى دار البقاء تاركة قسمها و أدواتها و أصدقائها و عائلتها الحزينة جدا لفراقها".

وأورد محمد لهسبريس أن شقيقته منذ أن اشتد عليها المرض و هي تدعو الله أن يعجّل بوفاتها وقال " كانت تدعو الله أن يعجل بوفاتها لأنها كانت تتعذب وكانت تحس بتكاليف العلاج الباهظة التي تقابلها قلة يد المعيل" وزاد" تلقينا عدة اتصالات لكن حجم الدعم المادي كان ضعيفا جدا وغير كاف رغم ما قيل لنا أن أموالا كثيرة تم إرسالها لمساعدة فاطمة لكننا لم نتوصل بشيء، ورغم ذلك نشكر كل من ساندنا من جمعيات وأفراد بالمغرب و خارجه".

و ختم بالقول " أمنا بدورها توفيت بمستشفى الحسيمة بسبب الإهمال الذي طالها سنة 2004 عندما أجريت لها عملية قيصرية، و تصادف ذلك مع الزلزال الذي ضرب المنطقة حينها، حيث فرّ الأطباء و تركوا أمي عرضة لمصيرها دون رتق جرحها، لتفارق الحياة، ونفس الإمهال تكرّر مع فاطمة و غدا سيتكرر مع أخرين".

وروت فاطمة في شريط فيديو قبل وفاتها تفاصيل رحلتها المرضية بين الدار البيضاء و الحسيمة، قبل أن تقدم على شكر كل من ساعدها ماديا من أجل البقاء على قيد الحياة، كما تساءلت عن إحدى الجمعيات التي قيل لها أن تتلقى أموالا كبيرة من خارج الوطن لدعمها دون أن تتوصل بها، متسائلة إن كانت تستغل معانتها مع المرض من أجل جمع المال.

و قد شهد مستشفى محمد الخامس بالحسيمة توافد 44 متبرعا بالدم من الجنسين لدعم فاطمة، لكنهم فوجئوا برفض إدارة المستشفى إدخالهم، و طلب منهم العودة يوم الاثنين بالرغم من أن الطفلة كانت قد دخلت في غيبوبة و حالتها لم تكن مستقرة بعد أن تعرضت لنزيف حاد، قبل أن تفلح اتصالات في تدخل وزير الصحة الحسين الوردي الذي فرض على إدارة المستشفى إدخال كافة المتبرعات و المتبرعين، و حضر لهذه العملية المندوب الإقليمي للصحة وطبيبان ومجموعة من الممرضين، لكن من دون أن تستفيد الفقيدة من ذلك، حيث أسلمت روحها مساء ذات اليوم.

ووثقت صور، سربت من المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالحسيمة، حجم الإهمال الذي طال فاطمة ويطال مرضى أخرين، حيث تظهر الصورة الفقيدة وهي تتقيأ الدم في سطل، وقطة تجوب المكان، مع غياب تام لأي مراقبة.

وقد وروي جثمان فاطمة أزهريو التي لاقت حالتها تضامنا واسعا و لقبت بشهيدة الإهمال الطبي، الثرى يوم الأحد بمقبرة بلدة بني بوعياش بعد صلاة الجنازة بمسجد إكلثومن، بحضور لفعاليات جمعوية و متضامنين من الحسيمة و الناظور و المناطق المجاورة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (162)

1 - PureMinded الاثنين 06 يناير 2014 - 09:41
رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته.

بعيدا عن حالة المستشفيات التي يرثى لها طبعا و التي تتحمل المسؤولية رقم 1 في هذه الحالة، اقول للاب حرام عليك تولد 13 ابن و ابنة و نحن في 2014 بينما تعمل مياوما.
2 - medecin الاثنين 06 يناير 2014 - 09:50
رحم الله الطفلة،وأعتقد أنه كان من المفروض أن تظل حالة معقدة كهذه بمستشفى ابن رشد الجامعي إلى أن يأذن الله.
أقول إلى أن يأذن الله لأني طبيب أطفال،وأعلم أن حالة هذه الطفلة مستعصية جدا لأنها كانت تستلزم زرع النعاع من أجل حل مشكلة الصفائح والنزيف،وهذا مالا يتم لحد الآن في المغرب،أما نقل الدم باستمرار فهو حل ترقيعي ومؤقت لا يغني عن العلاج الجدري بزرع النخاع وغالبا ما ينتهي بفقدان المصاب ولو بعد حين
هذا المرض الذي كانت تشكو منه المرحومة(قصور في الصفائح)حسب ما تبين من الوصف يسمى aplasie médullaire وهو نفس المرض الذي أودى بحياة ياسر عرفات.
3 - حنان الاثنين 06 يناير 2014 - 10:00
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمها ويرزق دويها الصبر والسلوان
4 - عبدو الاثنين 06 يناير 2014 - 10:00
رحم الله الفقيدة وتقبلها الله من الشهداء . قصتها مبكية يتالم لها القلب وتدمع لها العين وهي شاهدة على واقع مغرب 2014 مغرب الكلام والنفاق والكذب على الناس في التلفاز والبرلمان اللهم عجل بزوال الانظمة الفاسدة السبب الرئيسي في ما وصل اليه الحال من فساد مستشري ومكر وخداع ولف ودوران بالله عليكم اين ذهب الصدق والتفاني في العمل والاخلاص وحب الخير للناس لماذا الحكرة لصيقة بنا منذ ولدنا متى ننتفض ضد الواقع المرير
5 - عاشقة الأمومة الاثنين 06 يناير 2014 - 10:01
إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم ارحمها وابدلها دار خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها ، اللهم إنها صبرت على البلاء فلم تجزع فامنحها درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب، اللهم أنزل على أهلها الصبر والسلوان وارضهم بقضائك يا رحماااااااان
6 - البلال محمد الاثنين 06 يناير 2014 - 10:07
اولا الرحمة و المغفرة للمرحومة و الصبر و السلوان لعائلتها
لو حدث هدا في دولة من الدول المتقدمة الانسانية لقدم وزير صحتها الاستقالة فورا .
ومن هنا ابلغ هدا الى وزير صحة الدولة المغربية بتقديم ستقالة فورا ان كان له ضمير مع متابعة كل من قصر او اهمل هده الطفلة البريئة .
7 - wasim khozaymi الاثنين 06 يناير 2014 - 10:08
إنا لله و إنا إليه لراجعون . و الله لحزنت عليها كثيرا ، و قد سبق لي و أن راسلت عدة جهات حتى أعرف مكانها و أقدم لها دمي و بإستمرار ، و لكن بدون جدوى ، نسأل الله أن يرزقنا و دويها الصبر و السلوان ، و أن يسكنها فسيح جناته .
و أما فيما يخص تلك الجمعية إذا تبين أنها كانت بالفعل تستغل وضعيتها ( فاطمة ) الصحية لجمع الأموال نريد تحقيقا نزيها في هذا الإتجاه ، و إذا تبث العكس فإننا نعتذر لها .
فعزاؤنا واحد في فقيدة المغرب ، و شهيدة الإهمال الممنهج الذي لن يختفي حتى يختفي عمال و عاملات الإنعاش الوطني الذي يشتغلون مكان عدة ممرضين يحتجون بالشوارع المغربية حاملين شواهدهم التكوينية ، أمام لرأى و أعين وزارة الصحة
8 - mohamed الاثنين 06 يناير 2014 - 10:09
كفاكم من المتاجرة بمآسي الناس ٠٠المغرب كله مريض بمافي ذلك نظامه الصحي..يزمنا سنوات طوال لننمي كل شئ وعلى رأس ذلك الإنسان نفسه عندها ستدور كل المحركات بما فيها صحتنا٠٠
9 - karimow الاثنين 06 يناير 2014 - 10:10
هذا هو المغرب الحقيقي الذي لزم التحدت عنه. أينك يا بن كيران؟ أينك يت وزير الصحة؟ سي الوردي كان على علم بالحالة ولم يغعل شئ سوى بعض المساعدات البسيطة.وزارة الصحة تتحمل كامل المسؤولية غي وفاة هده الطفلة. إنشر من فضللك
10 - abo walid الاثنين 06 يناير 2014 - 10:13
هذا حال المواطن المغربي اهمال من المهد الى اللحد
الله يرحمك و يرحم من سياتي بعدك و من سبقك الى دار
البقاء من المغاربة الضعفاء . حقكم عن الله محفوض يوم الحشر امامه .ولن نسمح امام الله لكل من يعبت بحياة المغاربة ...
11 - MOHAMMED الاثنين 06 يناير 2014 - 10:14
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ }
الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته.
12 - السباعي الاثنين 06 يناير 2014 - 10:15
هذه قيمة الإنسان في وطننا العزيز ، حكرة ما بعدها حكرة ليس من المسؤولين فقط وإنما من المواطنين أنفسهم فرغم معاناتهم وشكواهم و..و... فإن أي فرد منهم لا ينتظر إلا فرصة الحصول على وظيفة عمومية طبيبا كان أو مهندسا أو أستاذا أو رجل أمن حتى يصبح آخر همه هو المواطن البسيط، فماذا لو أبان أحد الأطباء العموميين في مستشفى الحسيمة العمومي عن بعض الإنسانية وقام بواجبه على أكمل وجه تجاه طفلة بريئة وهو الذي يأخد أجره من أموال المواطنين ومن أجل خدمتهم ، كم كنا نتمنى أن نرى أو نسمع أن أحدهم كان يكافح من أجل إنقاذها والتخفيف من آلامها حتى لبت نداء ربها وهي بين يديه ، لكن دفء السرير بلابس الحرير أولى من حياة مغربي فقير‎ ‎
13 - الحقيقة، مغربي كاعي الاثنين 06 يناير 2014 - 10:15
الوردي عوض الإهتمام بحالة المستشفيات الكارثية و عذاب المواطنين فيها ينهمك الآن في مشروعه الذي يهدف المزيد من الخوصصة في الصحة و كذلك السماح التام لرجال الأعمال و أصحاب الشكارة اللعب في مجال التطبيب.
فلا يجب غض البصر على ذلك، أما تقليص ثمن 50 دواء في المستشفيات فما هو إلا رماد في الأعين و حصيلة ضعيفة جراء سنتين في المسؤولية.
رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته.
14 - Mohamed الاثنين 06 يناير 2014 - 10:15
لو كانت هذه الفتات في اي دولة كافرة لعاشت لانهم سيعتنو بهاويتكلفو بالمصاريف لهاذ لله يحبهم ويزيد في ارزاقهم لانهم يحبون الجميع
15 - aziz الاثنين 06 يناير 2014 - 10:17
هدا هو لكنقول دائما الفساد عم في الجميع الميادين ان الله يمهل ولا يهمل
ان لله و ان اليه راجعون
16 - ahmed الاثنين 06 يناير 2014 - 10:18
bonjour monsieur le ministre de la sante,une tres belle image de nos hopitaux voila des chats qui vivent avec les patients.on parle de hygiene
17 - Rachida الاثنين 06 يناير 2014 - 10:20
إنا لله وإن إليه راجعون اللهم الحقها بالصالحين.
18 - Ibrahim الاثنين 06 يناير 2014 - 10:22
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
انا لله و انا اليه راجعون
رحم الله هذه الفتاة،وادخلها فسيح جنانه و هي فعلا شهيدة الإهمال الطبي،فمستشفياتنا و للاسف الشديد تعج بمثل هذه الحالات،اهمال المرضى و التعامل معهم بشكل لا انساني اصبح امرا اعتياديا في مستشفياتنا.يجب ايجاد حل لهذه المعضلة...
19 - mekki الاثنين 06 يناير 2014 - 10:25
صور، سربت من المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالحسيمة، حجم الإهمال الذي طال فاطمة ويطال مرضى أخرين، حيث تظهر الصورة الفقيدة وهي تتقيأ الدم في سطل، وقطة تجوب المكان، مع غياب تام لأي مراقبة.
20 - fekri الاثنين 06 يناير 2014 - 10:25
انا ابن المدينة ما قيل عن هذا المستشفى ليس سوى حبة رمل من شاطئ للرمال انا يوم العيد جرحني سكين اﻷضحية عندما ذهبت عندهم طلبوا مني ان اذهب ﻷ شتري الدواء فخرجت واليد تتقطر الدماء افتش عن الطاكسي والصيدلية ...المهم الله ارحم فاطمة
21 - asmaa الاثنين 06 يناير 2014 - 10:28
inna lillah w inna ilyho raji3one.
le cancer touche bcp les gens de rif???
22 - يوسف الاثنين 06 يناير 2014 - 10:36
ان لله وان اليه راجعون يرحمها الله ويرزقكم الصبر
23 - abdelaziz الاثنين 06 يناير 2014 - 10:36
إنا لله و إنا إليه راجعون
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم اغفرلنا ولها
اللهم آمين
24 - abo nizar الاثنين 06 يناير 2014 - 10:36
الله يرحمها ويوسع عليها ويسكنها فسيح جنانه ويرزق أهلها الصبر الجهيل
25 - fikrilille الاثنين 06 يناير 2014 - 10:41
rahmato lahi alayki wa ina lilahi wa ilyhi rajion
26 - خالد الاثنين 06 يناير 2014 - 10:44
أخبار تمرض القلب، رحمك الله يا شهيدة الإهمال الطبي
27 - doud الاثنين 06 يناير 2014 - 10:45
ca nous fé vraiment mal au coeur ila lilahi wa ina ilayehi raji3one 3azai a tous les résidents des hopiteaux publique et privé au maroc f privé yebi3o felehemek o yecheriw fik o f publique yesenaw rebi yeddik.c le maroc
28 - zayna الاثنين 06 يناير 2014 - 10:47
c est triste et inhuman ce qui est arrivé a FATIMAls hopital de CASA aurait du prendre soin d elle ; vu que les moyens materiaux et humains a l hopital de houssayma sont insufisants et incompetant
son pere est allé a MAIiIYA pour acheter des midicaments il aurai du enmener sa fille a MELLILA
mais comme on dit
LABKA MORA LMAYETTE KHSSARA

maintenant les responsables du deces de FATIMA doivent etre porsuivi
29 - بمليلية الأدوية أقل تكلفة الاثنين 06 يناير 2014 - 10:49
مع مدّ الأب بوصفة أدوية كلفته 5000 درهم اقتناها من مدينة مليلية بحكم أن الأدوية أقل تكلفة هناك
-الإهمال الذي طال فاطمة ويطال مرضى أخرين، حيث تظهر الصورة الفقيدة وهي تتقيأ الدم في سطل، وقطة تجوب المكان، مع غياب تام لأي مراقبة.......
**قبل أن تقدم على شكر كل من ساعدها ماديا من أجل البقاء على قيد الحياة، كما تساءلت عن إحدى الجمعيات التي قيل لها أن تتلقى أموالا كبيرة من خارج الوطن لدعمها دون أن تتوصل بها، متسائلة إن كانت تستغل معانتها مع المرض من أجل جمع المال.
30 - حوحــــــــــــــى الشلح الاثنين 06 يناير 2014 - 10:49
رحم الله فطامة واسكنها فسيح جنانها ووهب أهلها الصبر والسلوان.

ويجب تركها ترقد في مثواها بسلام بلا مزايدات كلامية، لأن مرض سرطان الدم لا دواء له غير المسكنات لتخفيف الآلام الشديدة التي يشعر بها المرضى، والمصابين به نجنا الله منه وجميع المسلمين محكوم عليهم بالموت المحتم مهما كانت جودة التطبيب، والمعالجة لا تجدي معه نفعا وهي فقط تستنزف جيوب المرضى وأهلهم وتطيل معاناتهم قبل أن يدركهم الموت المحتوم.

فالحديث عن الإهمال في مثل هذا المرض غير منطقي ولا واقعي، فما الذي يمكن أن يفعله الأطباء مع مرض فتاك وخبيث ؟؟
31 - ادريس اجيال الاثنين 06 يناير 2014 - 10:55
" ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرووا ما بانفسهم " هده حالة مستشفيانتا ونحن ابناء الشعب لنا الله عزوجل .........شكر هسبريس على نقل الوقع المر وفضح المستور .
32 - حنان الاثنين 06 يناير 2014 - 10:59
رحمها الله واسكنها فسيح الجنان وعوضها في اعلى الجنان والهم \ويها الصبر والسلوان

الله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
33 - reseau الاثنين 06 يناير 2014 - 11:01
nous sommes a dieu et a lui nous retournons. Qui est le responsable? Je crois que les parents aussi puisque le pere de la defunte n a pas de travail stable , il se marie a deux femmes et il a 12 enfants.c est ca le tiers monde
34 - Jam الاثنين 06 يناير 2014 - 11:06
هذا هو المغرب الذي تفتخرون به وهؤلاء الأطباء والممرضين الذين لم يعودوا يأبهون للحالات الإنسانية ولا يهمهم إلاّ من هو من الطبقة البرجوازية. أي نعم كل من يقصد مستشفيات المغرب العمومية المسماة " محمد الخامس" فهو يخاطر بحياته و بصحته وأنه لن يجد إلاّ الإهمال. لم تعد المهنية أو الضمير مهمّاً بقدر ما تُهِمُّ السلطة أو المنصب أو من هو برجوازي. أقول لكل من يتلاعب بحياة الناس وعائلاتهم أنّ هناك ربٌّ يراك.
35 - حسن الاثنين 06 يناير 2014 - 11:07
المغرب اجمل بلد هذه العبارة تغيضني كثيرا ومن يقول هذه الكلمة الممثلين و المغنيين وو....لأنهم اذا مرضوا يجدون الرعاية الملكية لتتكفل بهم اما باقي الشعب البسيط عند دهابه الى المستشفيات العمومية لا يجدون من يتكفل بهم لأن الاطباء يكدسون الاموال من المصحات ديال الفلوس حسبن الله ونعم الوكيل وماتت فاطمة?
36 - الكتامي المهمش والمقصي الاثنين 06 يناير 2014 - 11:07
ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻯ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﺃﻱ ﺧﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ..
ﺑﻞ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﻬﺎ
ﺍﻷﺑﺮﻳﺎﺀ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻬﻤﻴﺶ ﻭ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ
ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ ﺍﻟﻠﺘﻲ ﺃﻃﻠﻘﺘﻬﺎ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻭ ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻋﻠﻰ
ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺮﻳﻒ ..... ﻫﻞ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﺰﻳﻒ.... ﺍﻥ ﺗﺮﻗﺪ ... ﺃﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻭﺑﺠﺎﻧﺐ
ﺳﺮﻳﺮﻫﺎ ﻗﻄﺔ ﺟﺎﺋﻌﺔ ...ﺗﻤﻮﺀ !!!! ﻓﻲ ﻭﻃﻦ
ﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ... ﻭﻃﻦ ﻳﻌﺘﺰ
ﺑﺘﻈﻴﻢ ﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﺮﺍﻗﺼﺔ ﺻﻠﻌﺎﺀ....
ﻭﻃﻦ ﻻ ﺍﺩﺭﻱ ﺃﻱ ﻛﻠﻤﺔ ﻳﺴﺘﺤﻖ !!!! ﻫﺬﻩ ﻫﻲ
ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻧﻌﺮﻑ ﻗﺼﺘﻬﺎ ... ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﻌﻴﺶ
ﻗﺼﺺ ﺍﻻﻑ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺎﺕ . ... ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺷﻌﺐ
ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﻳﻨﺰﻑ ﺟﺮﺣﻪ ﻭﻳﺘﺄﻟﻢ...
37 - محمد الاثنين 06 يناير 2014 - 11:07
ما يجب ان يسكت عن هذه الجرية المقترفة في حق فاطمة الزهرة الصغيرة ما يجب ان تمر على ادارة المستشفى الجهوي بالحسيمة بسلام كيف يعقل ان لايقبلوا التبرعات والناس قد حجوا اليها من اماكن بعيدة وما تلك الحالة التي تعالج فيها فتات صغييرة مرضة بسرطان الدم قط!!!!!! و سطل تتقيأ في الدم !!!!! حسبنا الله ونعم الوكيييييييييييل
38 - سعيد الاثنين 06 يناير 2014 - 11:09
ينبغي على السلطات القضائية متمثلة في جهاز النيابة العامة تحريك المتابعة ضد طاقم المسؤول عن رعاية الطفلة البريئة التي ابانت عن اناس غير مسؤولين ومستهترين بحياة وصحة المواطنين المغاربة فنتيجة لاهمال المتعمد لنزيف الذي تعرضت له لفتاة لمدة 3 ايام وحاجتها الملحة لفصيلة دم 0+ وخصوصا الصفائح البيضاء والتي قام المندوب بمراسلة الوزارة التي استقدمت له هذه الصفائح غير انها لم يتم منحها ايها ومرور بالتضامن الشعبي الذي استجابة لنداء الحملة الشبكات الاجتماعية يجيد نفسها يوم السبت امام استهتار وغياب الطبيب المسؤول عن القيام بعملية نقل الدم وليتم رفض دخولهم الى المستشفى وتصريفها الى يوم الاثنين لتوفى الفتاة نتيجة النزيف وغياب دم منقول اليها مما يحتم متابعة الاطباء والطاقم المسؤول ومدير المستشفى بجريمة عدم تقديم مساعدة للشخص في خطرة وايقاع اقصى العقوبات لكي يكونوا عبرة لامثالهم من مستهترين والمرتشين واصحاب الزيونية لا ان نمر مرور الكرام اما الكوارث التي تقع في المستفى محمد الخامس
39 - محمد الاثنين 06 يناير 2014 - 11:09
اللهم ارحمها وتقبلها مع الشهداء
40 - مغربي بدون وطن الاثنين 06 يناير 2014 - 11:10
لاحول ولاقوة بالله تبا ثم تبا للمسؤلين مرضانا في خطر والمسؤولين في النعيم انضرو فقط وتمعنو في الصورة حالة المستشفيات مزرية جدا قارنوا حالة المستشفى حاليا وحالته قبيل الزيارة الملكية ؟؟؟؟ مسؤولون جد منافقون من الّاعلى الى الاسفل تخجل ان تقول امام الغير أنك مغربي عندما ترى مثل هذه الامور ماذنب الطفلة المسكينة ؟؟ ان لله وانااليه لاراجعون, يجب التنديد بما وقع لفاطمة وسيقع للمرضى اللاحقين يجب التنديد وعدم نسيانها الكل الشعب يتألم الشعب مريض... تحركو ...
41 - imad_ maroc الاثنين 06 يناير 2014 - 11:12
رحمة الله الفقيدة فاطمة اللهم ارزق ذويها الصبر والسلوان واكتبها يارب مع الشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا اللهم اشفي جميع المرضى الذين يوجدون في المستشفيات انه سميع مجيب الدعوات نحن لله اليه راجعون
42 - fatiha الاثنين 06 يناير 2014 - 11:12
, lah irhamha, ya rabi , ...et ou est ( le roi des pauvres)?? Pourquoi il n'a pas agie?? , on envoie des aides en Afrique et on laisse nos frere et soeur mourir au maroc, quelle honte..
43 - Samiha الاثنين 06 يناير 2014 - 11:13
إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ارحمها وارحمنا وارحم جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
44 - جمال فاس الاثنين 06 يناير 2014 - 11:15
عمر رضي الله عنه كان يقول لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله لما لم تصلح لها الطريق يا عمر...ستسألون عن كل من يعاني في هذا المجتمع المقهور المكلوم و عن هاته الفتاة التي لا ذنب لها سوى أنها مغربية تعيش في زمن الحكرة في زمن و بير معطلة و قصر مشيد.
45 - كارثة انسانية الاثنين 06 يناير 2014 - 11:18
لااله الا الله محمدرسول الله وانا لله واىا اليه راجعون
ثلاث نقط سوداء ذكرت في هذا المضوع والتي يعاني منها كثير من الناس وهي
الاطباء والممرضات والمستشفيات
اما عن الجمعيات فهذا موضوع آخر من مواضع سلب الاموال ولا أُعمم ...........
اتسائل هنا اين الوزير المسؤول عن الصحة الا يدخل الى المستشفيات والله اذا دخلت المستشفى كانك دخلت الى حديقة الحيوان القطط يالنهار وسراق الزيت والفئران بالليل وماخفي كان اعظم . اما عن قلة النظافة فحدث ولاحرج...........كل ما يخطر في بالك تجده هنالك............
اما عن الاطباء ولااعمم طبعا ولاكن اغلبهم لايعرفون قيمتهم عند الله وعند الناس لكن وللاسف انقلبت الصورة. الطبيب الذي يترك المرضى في حالة حرجة ويخرج للمظاهرة في الشوارع كيف يعقل ذلك .............اما عن الممرضات فهن صاحبات القرار وهن اللواتي يتحكمن في الاطباء وفي المرضى واهاليهم وهذا امر لا يخفى على احد ومع ذلك لايوجد من يحرك ساكنا اقول اغلبهن تتسحق الشنق
46 - هجر الاثنين 06 يناير 2014 - 11:19
ينبغي على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها تجه مواطني المنطقة من توفير مستشفى متخصص في الامراض السرطانية بالنظر الى ان نسبة سرطان فيها مرتفعة بسبب الغازات السامة التي قذفن بها من طرف الاستعمار الاسباني وتوفير التطبيب مجاني لاصحاب المنطقة مع القيام بمجانية الكشف المسبق عن سرطان وكما ينبغي ايضا محاسبة الاسبان عن هذه الجرائم بمطالبتها بالتعويض ضحايا الغازات السامة
وقدكشفت النقطة التي تخفي الجليد تحتها فالفتاة المريضة بسرطان الدم التي كانت مرقودة في مستشفى محمد الخامس التي تعرضت لنزيف دم كبير كانت في حاجة ملحة وضرورية الى نقل دم اليها خصوصا +o الذي حاج عدد كبير من المواطنين لتبرع بالدم يوم السبت بسبب الحملات نداء الذي اطلقت في الشبكات الاجتماعية ليجدوا ان طبيب لم يحضر ونتيجة لذلك توفيت بسبب اهمال الطاقم الطبي الذي كان مفترض ان يقوم بعملية العناية ونقل الدم الضروري مما يفرض متابعة الطبيب المسؤول عن المريضة بجريمة الامتناع عن تقديم مساعدة في خطر لكل هذا يتبين ان نقابة الصحة تتكلم عن الحقوق في الوقت تتجاهل واجباتها تجه المواطنين
47 - yassino الاثنين 06 يناير 2014 - 11:20
أنا الله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا باللهً العلي العظيم
48 - اليقظة الاثنين 06 يناير 2014 - 11:21
أخي الإهمال الصحي وليس الطبي أمر لا جدال فيه،لكن بيت القصيد هو من هم الفاعلون المساهمون في هذا الإهمال ؟ وكيف لك ولي أن نثبت ماديا ،وعلميا وجود هذا الإهمال؟ دون الوصول إلى إجابات شافية عن هذين السؤالين يبقى كلامنا مجرد كلام للاستهلاك وفقط.فعندما تقول بأن إدارة المشفى منعتنا من التبرع يوم السبت،في نظري هذا حتى ان كان إهمالا، فإدارة المستشفى يمكن أن تعلل قرارها بقولها بأن حالة المرحومة لا تمكنها من استقبال دماء أجنبية ( حيث هناك تحاليل تضبط مدى قدرة المريض عن تلقي الدماء)،هذا إذا علمنا بأن الملف الصحي للمرحومة يتحكم فيه المهمل المفترض كما يشاء.إذن فبدون وجود ترسانة قانونية من أجل مراقبة وتتبع حالة المريض من طرف جهة مستقلة تماماً عن الاطباء والممرضين ووزارة الصحة تبقى مسألة إثبات الخطأ الطبي والتمريضي مجرد كلام للاستهلاك الاعلامي لا غير.أما عن تدخل الوزير في القضية،هي مسألة جيدة له كرجل حزبي وسياسي،إذا كنا نتحدث عن دولة المؤسسات فلا داعي لإقحام علان أو فلان في مثل هذه الحالات،لا لشيئ وإنما لانعدام نجاعتها،وإلا فإن كل مستشفى مغربي يجب أن ننصب له وزيرا ولك أخي أن تحصي كم من "مستشفى "
49 - فيصل الاحمد - السعودية الاثنين 06 يناير 2014 - 11:21
وأورد محمد لهسبريس أن شقيقته منذ أن اشتد عليها المرض و هي تدعو الله أن يعجّل بوفاتها وقال " كانت تدعو الله أن يعجل بوفاتها لأنها كانت تتعذب وكانت تحس بتكاليف العلاج الباهظة التي تقابلها قلة يد المعيل"

تعاني وهي في الرمق الاخير ومع ذلك تشعر بالاخرين!!
الم نلمس انه يعيش بين جنباتنا في هذا الزمن البئيس (رغم قلتهم) ملائكة وليسوا بشر!!
لهذا يتفطر القلب من كمد
ساطلق العنان لعيناي التي اغرورقتا بالدموع
50 - majid الاثنين 06 يناير 2014 - 11:22
J'appel tous ceux qui ont voulu aider feue fatima que dieu ait son ame au paradis de procéder à ester tous les responsables de l'hôpital en justice pour leurs refus de les recevoir pour le don du sang....c'est vraiement des criminels.
51 - مغربي الاثنين 06 يناير 2014 - 11:23
القطاع الصحي في المغرب هو عن محل جزارة لكن بطريقة غير مباشرة حيث تسلخ الأبدان على أساس أنها رؤوس الأاغنام والله العظيم سيتم محاسبة الجميع يوم ما على هذا الاهمال فبعض المسوؤليين يرون في الانسان مجرد شيء ليس له قيمة سوف تندمون يوما فكما تدين تدان حسبي الله ونعم الوكيل في من أكل وأهمل حقوق المغاربة ,انا لله وانا اليه راجعون
52 - EL HANKARI الاثنين 06 يناير 2014 - 11:25
لا حول ولا قوة إلا بالله، إن قلبي يتفطر على رحيل هذه الزهرة وخصوصاً الظروف التي كانت ترقد فيها بالمستشفى الجهوي بالحسيمة. إلى متى سيبقى أهل الريف لقمة سائغة لهذا المرض الخبيث؟ يجب على الدولة أن تتحرك لبناء مستشفيات يمكن فيها للمصابين بهذا المرض العلاج ومجانا. رحمها الله تعالى ورزقنا الصبر على فقدانها.
53 - Wesam الاثنين 06 يناير 2014 - 11:25
على حد علمي ان هذا المرض كان يؤدي للوفاة سابقا حتى الستينيات من القرن الماضي، ولكن بتقدم الطب اصبح الشفاء التام ممكن بإذن الله من عدة انواع من هذا المرض، كما ان له عدة طرق للعلاج جراحي إشعاعي كيماوي، ولكن استبدال الدم ما هو الا علاج مؤقت، حسبنا الله ونعم الوكيل
54 - dayez الاثنين 06 يناير 2014 - 11:26
ماكان لكي يافاطمة ان تمرضي او تفتقري او تجوعي في المغرب،الا تعرفيه ألم تجربيه
وطنك لا يبادلك نفس الحب تمرض فيه ولا تجد الدواء،تجوع فيه ولا تجد فيه الأكل،وتتعرى فيه ولا تجد ما تلباس أو أين تسكن،أهذا وطن يحب(بضم الياء)،كرهونا فيه الله إكرهم فولادهم
55 - ليلى الورزازية الاثنين 06 يناير 2014 - 11:29
الله يرحمها ويرزق اهالها الصبر على كل حال الموت ارحم للفقراء من العداب
56 - Bouslham Naima الاثنين 06 يناير 2014 - 11:31
Il y a deux ans un sommet du Maghreb Arab a faillit avoir lieu á Paris. En meme temps 3 dirigeants prenaient leurs soins dans des hopitaux parisiens bien équipés, entourés par des médecins de confiance. Il s'agissait de M6, Bouteflika et le président Mauritanien aprés le coup d'état. Si nos dirigeants ont confiance dans notre le systeme sanitaire de leur pays successifs, ils N'auraient pas fait le déplacement.. mais ils savent qu'ils n'ont rien fait pour sauver leur population de la peste..aller dans un hopital de nos pays, c'est signer le certificat de sa mort tout simplement..Allah ichafi chaab
57 - نسرين الاثنين 06 يناير 2014 - 11:31
ينبغي على النيابة العامة في الحسيمة متابعة الطاقم المسؤول عن الرعاية الصحية للفقيدة بجريمة عدم تقديم مساعدة لشخص في خطر التي يتابع عليه الشخص العادي ومابلك من طرف مختص يتقاضى اجرا من طرف الدولة لتقديم المساعدة مما يفرض توقيع اقصى العقوبات على هؤولاء المستهترين بحياة المواطنين والمعروف على الاطباء في المستشفى محمد الخامس انهم لا يعرفون سوى المعرفة والزبونية والرشوة مما ينتج عن ذلك اهمال مرضى وبالتالي وفاتهم نريد ان ينال هؤولاء المسؤولين جزائهم لكي يكون عبرة لامثالهم من الجشيعين ومنعدمي الضمير
58 - ahmed الاثنين 06 يناير 2014 - 11:32
الإهمال مبدأ مستشفياتنا وذلك لإبتزاز مواطنينا و ما فا طمة رحمها الله واسكنها فسيح الجنان إلا نموذج من ألاف المواطنين الذين تعرضوا للإهمال والإبتزاز من ذوي الضمائر الميتة .
59 - مغربي ﺣﺮ الاثنين 06 يناير 2014 - 11:33
من موقعي هذا اطالب السيد وزير الصحة باضافة تخصص تمريض القطط الى المقررات العلمية واعطاء هذه القطط تجربية علمية تمكنها من السهر على المرضى عوض الاكتفاء بالتجربة التي اخذتها من الاطباء في غرف العمليات . لدي طلب بتعجيل جلالة الملك باقالة هذا الجزار من على راس الوزارة . ولو انه اذا كان له وحه سيقدم استقالته بنفسه . وان لله وان اليه راجعون
60 - مواطن الاثنين 06 يناير 2014 - 11:37
باسم الله الرحمان الرحيم
هذه هي نتيجة الأطباء والممرضين الذين يزاولون العمل ؟؟ بدون ضمير ولا رحمة اطر في دون المستوى هذا شان جل العاربة في اي ميدان كان رؤيتهم الى احتجاجات لتسوية وضعيتهم المادية بدون بذل اي مجهود يا للعار،كيف نريد ان يتقدم البلد بهذه النماذج. اخ اخ ثم اخ على هذه العناصر المميتة القلب .....
61 - مريم الاثنين 06 يناير 2014 - 11:38
وان كان السرطان مرض خبيث الا ان هناك من اخبث منه من بني البشر الذي يستهترون بارواح الابرياء ولنا في فاطمة خير نموذج يدل على غياب الضمير المهني والحس الانساني والواجب الوطني فلا هم لاغلب اطباء المغاربة سوى الاغتناء على حساب جيوب المواطنين وما وقع بمستفى محمد الخامس ينبغي ان يكسر جدار الصمت والقيام بمحاسبة المسؤولين قضائين عن الجربمو الاهمال بتحريك المتابعة في حالة اعتقال وايقاع اقصى العقوبات بالنظر الى ان من بتقاضى اجرا عن اداء عمله نجده يتخلف عن القيام بالعمل ونريد الان وليس غدا ان يتم ربط السؤولية بالمحاسبة ونريد ايضا محاكمة عادلة لا ان تاتي لنا نقابة لتتباكي علينا بالحقوق الشغيلة وتتناسى واجباتها وحقوق المواطنين
62 - نورالدين مرسي الاثنين 06 يناير 2014 - 11:41
الله عليك يا بلدي، نعيش فيك وكأننا لاجئون والحرب لم تضع أوزارها بعد، هذه حالة المواطن الفقير، تتهاوى عليه قنابل السياسيين من فضائح واختلاسات وسوء تدبير، فيأتون في الأخير ويقولون نحن والطوفان من بعدنا. رحمك الله شهيدة الإهمال فاطمة وإنا لله وإنا إليه راجعون ورزق ذويها الصبر والسلوان.
63 - الطريق المستقيم الاثنين 06 يناير 2014 - 11:41
حسبنا الله و نعم الوكيل .والله العظيم ما هذا ديننا ولا تربيتنا ولا خلقنا يرضى بهذا..... فما هذه الحال التي الت اليها امة سيدنا محمد,????????????? و الله هو الان ما راض علينا.
64 - المتشائل الاثنين 06 يناير 2014 - 11:42
رحمها الله وجعلها من أهل الجنة آمين
مهما حاولنا وصف ما يعانيه مرضى هذا الداء فلن نستطيع لأن المعاناة لا تنحصر في ألم المرض فقط ومحنته بل تتعدّاه إلى الإهانة التي يسبّبها بعض موظّفي الصحة فكل مريض بالنسبة لهم مجرّد رقم ملف لا قيمة له سوى إن كان أهل المصاب لديهم توصية من مسؤول أو أن تكون يدهم مليئة بالعطيّة!!
وأم المصائب أن يكون لديك تأمين إجباري للضمان الإجتماعي ويلزمونك بالأداء الفوري وانتظار شهورا لتعويضك عن الملف الأول وإن كان لديك عشرات الملفات _كما في حالة أمراض الدم _ فلا مفرّ لك من التّسوّل وإن كانت لديك عزّة نفس فاصبر وانتظر
عندما تسائل إدارة الضمان الإجتماعي يجيبوك أن لمشكل يوجد في إدارة مستشفى 0 2غشت وهؤلا ء يردّون الأمر إلى انعدام التنسيق بين المصالح !بمعنى اشرب البحر !
ولا بد أن نذكر التعامل الإنساني لبعض الأطباء وموظفي الصحة الذين يستنكرون سلوكات زملائهم ويبذلون قصارى جهدهم لتيسير الأمور للمواطنين وهم قلّة جزاهم الله خير الجزاء
ولا أفهم لماذا لا تكون هناك لجان تفتيش و مساءلة ؟ ولِم لا يستمعون لعيّنة من المواطنين؟ فالحل لا يكمن في الإمكانيات الحل أن يقوم كل شخص بدوره
65 - رشيذ الاثنين 06 يناير 2014 - 11:42
ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭ ﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻤﻬﺎ ﻭﺍﺑﺪﻟﻬﺎ ﺩﺍﺭ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺩﺍﺭﻫﺎ ﻭﺃﻫﻼ‌ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﺻﺒﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺀ ﻓﻠﻢ ﺗﺠﺰﻉ ﻓﺎﻣﻨﺤﻬﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻮﻓﻮﻥ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﺍﻥ ﻭﺍﺭﺿﻬﻢ ﺑﻘﻀﺎﺋﻚ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ
66 - zaid الاثنين 06 يناير 2014 - 11:45
عزاءنا لهذه الأسرة المكلومة، انا لله وانا اليه راجعون
...حيث فرّ الأطباء و تركوا أمي عرضة لمصيرها دون رتق جرحها، لتفارق الحياة،...
لو رجعنا الى الحديث الشريف الذي يحث على اكمال عمل الخير حتى ولوقامت الساعة فسنجد أن هؤلاء الأطباء والكثير منا لايعمل باخلاص ولايعمل على أساس الواجب.
اتقوا الله في أنفسكم
67 - معاذ الاثنين 06 يناير 2014 - 11:47
السبب في هذا الاهمال وغياب جودة الخدمات هو ما يعرف هذا لقطاع من فساد وغياب ضمير المنهي و سياسة الافلات من العقاب وتلفبق التهم للمشتكي من طرف ادارة المستشفى ولنا عدة حالات وقعت في مستشفى محمد الخامس يتم فيها تلفيق تهم فعوض ان يتم القيام بتحقيق موضوعي ونزيه نجد ان الشرطة والنيابة العامة تنجر وراء اكاذيب الاطباء ومدريها المنافق وقد حان الاوان ان يضع حد لافلات من العقاب فطبيب مسؤول مسؤولية مدنية وجنائية تفترض ان يادي واجبها على احسن وجه ام ان يقوم بالاهمال المتعمد وينتج عنه ترك فتاة تنزبف لمدة 3 ايام متتالية مع وجود متبرعين بكثافة ومع وجود صفائح تم ارسال من وزارة الصحة ولا تعطى لها نكون امام جناية تعريض شخص لخطر نتج عنه موت نطالب بتطبيق الاعدام وعدم رحمة في من لا يرحمون مواطني المغرب
68 - غيور على الوطن الاثنين 06 يناير 2014 - 11:51
إن لله و إن إليه راجعون و لا حول و
لا قوة إلا بالله العلي العظيم
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻤﻬﺎ ﻭﺗﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ
اللهم أمين...
69 - MORALEJA الاثنين 06 يناير 2014 - 11:52
اذا كانت محتوم عليها تموت على الاقل لو كان وفرنا ليها مكان نضيف في المستشفى ام نحن في سنا بفلسطينيين ولا سوريين
BASTA YA PUNTO FINAL
70 - HAMADA الاثنين 06 يناير 2014 - 11:53
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ }
الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته.
71 - Khalid الاثنين 06 يناير 2014 - 11:54
ربما الجميع لم ينتبه لنقطة مهمة وخطيرة،لمذا لم نرى تلك النسوة التي خرجن عندما توفية تلك الفتاة التي كانت تزوجت من مغتصبها،مطالبين بتغيير احد الفصول القانونية،يخرجن اليوم للدفاع عن مثل هذه الحالات المتكررة ام انهن يخرجن فقط عندما تحركهن ايادي خفية؟اللهم دمر كل متاجر باخيه وحشره اللهم مع ابليس.
72 - محمود الحسيمي الاثنين 06 يناير 2014 - 11:57
نموذج واضح لتغطية الصحية المجانية "راميد" وجودة الخدمات الصحية التي قبل كل شيء يلعب في الجانب النفسي 80/100 من شفاء المريض الا انه امام استهتار ولا مبالاة وشجاع الاطباء في الابة تنقلب لتصبح 80/100 سبب في مريض المريض والحالة اعلاه تفرض اعطاء الحقائق التالية
-فتاة توفت بسبب النزيف الحد المستمر ل3 ايام متتالية امام غياب اية عناية بمفومها الطبي والو انها مريضة بالسرطان فليس هو المسبب الحقيقي للوفاة
-الوزارة قامت بارسال صفائح الدم المطلوبة قبل وفاة الضحية ولم يتم اعطائها ايه
-امتناع الادارة المستشفى ان استقبال المتبرعين بالدم المطلوب
-اخير نكون امام جريمة مكتملة الاركان تتمثل في تعريض شخص للخطر نتج عنه وفاة
-ينبغي ان ينال مسؤولي مستشفى صحة جزائهم بتطبيق اقصى العقاب وهو الاعدام
73 - nour alhouda الاثنين 06 يناير 2014 - 11:59
شخص غضب كثيرا...حيث قال لي: لما هذه الضجة على فتاة ماتت بالاهمال، فأغلب المغاربة يموتون بالاهمال و عدم القدرة على شراء الأدوية.
أجبته بكل برودة: في منطقتي نعتز كثيرا بالانسان.
74 - ارباب عادل الاثنين 06 يناير 2014 - 12:05
الله يرحمها و يوسع عليها لوكنا في دواة ديموقراطية لقدم وزير الصحة استقالته و قام رئيس الحكومة بتقديم اعتدار
75 - .... الاثنين 06 يناير 2014 - 12:09
ر حمهاالله ورزق اهلها الصبر...اما بخصوص البعض اقول لهم كفى من الركوب على الامواج ..
76 - ماجد الاثنين 06 يناير 2014 - 12:11
جوابا عن من ينكر عن تحمل المسؤولي لاطباء بل فالمسؤولية الجنائية مفرضة ومووجودة ي القانون المغربي غير ان الاشكال في الحصانة الغير المباشر التي توفرها لوبيات الفساد من نقابات الصحة الامر الذي يفرض على الجهاز القضائي تطبيق القانون اسواة بغيرهم من المواطنين فالجريمة ثابتة ثبوتا لا جدال فيه فالاطباء لم يقوموا بواجبهم كما بنبغي من اعطاء لصفائح الدم المرسلة من طرف وزارة الصحة وكذا الامتناع لغيرر مبرر لسبب الا وهو عدم حصور الطبيب لادى واجبه المهني مما تفرض وانتج لنا جريمة تعريض شخص للخطر نتج عنه وفاة مما ينبغي ان يتم معاقبة هؤولاء المجرمين وكسر قاعدة لافلات من العقاب في حق لبي الطبي والسحي ومعاقبتهم بالاعدام لا ان يتم تبرير ذلك بغياب لادلة وتلاعب في الملبسات بقلب الاية بتهم الضحية بجريمة اهانة موظف والتي يشارك فيه كل مجرمي الصحة بدا من الامن ومرورا بالممرضات والاطباء وانتهاء بالمدير اتمنى ان يعاقب هؤولاء المجرمين بالاعدام فلا فرق بمن يقتل بالسلاح الابيض وبمن يقتل بالتجاهل والمبالاة فالموت واحدة بنبغي حماية نفس من نفوس نهبي جشعي المال من الاطباء والممرضين نريد الاعدام لكي يستريح ضمير المرحومة
77 - محمد امين الاثنين 06 يناير 2014 - 12:18
نسال الله ان يغفر لها ويرحمها، وان يصبر اهلها، انا لله و انا اليه راجعون ، والله اني بكيت لما سمعت هذا الخبر ،
78 - فؤاد المغربي الاثنين 06 يناير 2014 - 12:20
نريد ان نضع حد لافلات لاطباء من العقاب خصوصا المستهترين بحياة المواطنين بعقاب المسؤولي عن اهمال الفتاة ل3 ايام وعدم تقديمها اي شي يدل على الطب ولو في العصور الجليدية مما نجد انفسنا امام جريمة تعريض شخص للخطر ننتجت عنه وفاة يفرض ان تقوم نيابة العامة بكل جهدها بالنظر الا ان اصحاب الدار الصحة لن يوفروا لها المعلومات الحقيقة التي تدين اخوتهم في الاجرام مما ينبغي الاستعانة بخبراء متخصصين وذوضمير ومصداقية لادانة هؤولاء المجرمين الذي اصبح لهم الانسان مجرد شيء لا يهم امام الحماية الواقعية لا القانونية التي يتوفر عليه بالحصانة من المتابعة والقضية اعلاه ينبغي ان تخلق توده قضائي يوجه هؤولاء المفسيدين المسؤولين عن ارواح الصحة
79 - مهاجر الاثنين 06 يناير 2014 - 12:37
رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته.
راه حتا السبيطارات ديال المغرب لاه اعمرها دار. اولعربون باين غير من داك المش لي كايتسارا تما.
80 - Marocain الاثنين 06 يناير 2014 - 12:40
رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته.

Je demande à Mr le ministre d'ouvrir une enquête d'urgence pour définir les résponsables de ce qu'on voit sur la photo. Urgente pour savuer les autres victimes de cet hopital et voir d'autres hopitaux du royaume.

LLAHOMMA INNA HADA MONKAR !!
81 - bnadm الاثنين 06 يناير 2014 - 12:42
إنا لله وإنا إليه راجعون٬ هذا المرض جد خطير ومكلف جدا ولعلمكم المغرب لحد الساعة لا يعالج هذا النوع من الحالات٬ أنا شخصيا أعرف حالة مغربي في فرنسا ، أصيب بهذا المرض المعروف بفرنسا بإسم(La leucémie) ٬وشُفي منه تماما والفضل يعود إلى الله سبحانه وتعالى ومهارة أطباء فرنسا وإنسانيتهم وإمكانياتها والائحة طويلة
82 - مسلم الاثنين 06 يناير 2014 - 12:50
أقول للوالدين :
قال ابن أسلم : مات ابن لداود عليه السلام فحزن عليه حزنا شديدا . فأوحى الله ( إليه ) : ماذا كنت مفتديه ؟ قال : بطلاع الأرض ذهبا . قال : فأوحى الله إليه : إن لك عندي من الأجر بحساب ذلك . وفي رواية قال : يا داود ما كان يعدل هذا الولد عندك ؟ قال : كان يعدل عندي ملء الأرض ذهبا . قال : فلك يوم القيامة عندي ملء الأرض ثوابا . سبحان من لا يحصي العباد نعمه . وربما كانت نعمه فيما يسوء أكثر من نعمه فيما يسر . . .
وأقول لمسؤلي الصحة في هذا البلد :
يقول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
( لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها : لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر ؟).
"إنا لله وإنا إليه راجعون"
83 - Fakir الاثنين 06 يناير 2014 - 12:56
شهيدة الإهمال الطبي،
Voici une image parlante et terriblement choquante d'un système malade et dont certains responsables continuent à se vanter en persistant à organiser des pseudo concours dits de qualité qu'ils essaient de vendre à la presse et de là à désinformer l'opinion publique qui n'est sans doute pas dupe car connaissant très bien la réalité ..., alors qu'ils auraient dû démissionner devant la gravité des catastrophes humanitaires qu'ils n'ont pas fini de causer ...ceci bien sur suppose qu'ils aient une petite goutte de sang de pudeur et de dignité dans leurs visages éhontés et sans scrupules
84 - المتتبع الاثنين 06 يناير 2014 - 13:00
لنطلق حملة لدعم المرحومة تدفع الجهاز القضائي بالحسيمة الى متابعة القضائية لمسؤولي عن اهمال لفتاة لثلاث ايام وتركها تنزف وعدم منحها الصفائح الدم التي تم استقدمها خصيصا لها ومنع المتبرعين من اخذ دمهم مما يدل على اهمال مقصود يقع على المسؤولين الصحيين المساهمين في جريمة الامتناع عن تقديم مساعدة وتعريض شخص لخطر نتج عنه وفاة لكي ياخذوا عقابهم واقول على معلقي ومصوتي الصحة لن ينفعكم تبرير القتل وتصويت بالسلب على تعليقي في شيء فالعقاب ات ات لامحالة ولو لم يكون في الارض سيكون عند الله عز وجل
85 - Amine الاثنين 06 يناير 2014 - 13:08
لاحول ولا قوة الا بالله اين هي الجمعيات النسائية المزعومة اليس هدا ابشع انواع العنف (اهمال المريض)
86 - nour الاثنين 06 يناير 2014 - 13:09
يا طفلة .. لقد أبكيتِ الرجال في الريف مع أنّ الرجال في الريف لا يبكون, لا يبكـــون يا أختاه .. يا طفلة.. أوصلــي الأمانة , أبلغـــي الرسالة / الصرخة لربّ العباد عن أحوال البلاد! وداعاً ... يـــا فــاطمة
87 - سعاد الاثنين 06 يناير 2014 - 13:12
امام الامتناع الغير المبرر قانونيا وطبيا انسانيا عن اداء واجب الاستشفاء من المشرفين على المرحومة امام وجود الصفائح المطلوبة المرسلة من الرباط والتي تم وضعها في رف وامتناع عن استقبال المتبرعين بالدم والتي في حاجة ملحة بها التي تركت لوحدها لثلاث ايام تنزيف دون ادنى علاج نتج عنه وفاة يفرض على الوكيل العام متابعة متسببي في وفاتها جنائيا لينالوا عقابهم لكي يضع نقط على الحروف لان مثل هؤولاء الاطباء لا رادع لهم سوى العقاب امام غياب وانعدام الضمير المهني والخوف من الله
88 - أحمدو الاثنين 06 يناير 2014 - 13:17
فر الأطباء وتركوا أمي عرضة لمصيرها دون رتق جرحها !!!!
أين هي الرجولة ؟ وأين هي قيم الإنسانية التي من المفروض ان يتحلى بها كل طبيب أقسم بيمينه القسم المشهور في أول يوم تولى فيه مسؤولية علاج المرضى بدون اي تمييز ولا شروط .
مع الأسف الشديد ، صحة المواطن المغربي باتت تخضع لمنطق المتاجرة والربح السريع ، في المستشفيات وفي الصيدليات وفي المراكز الصحية االحضرية أما القروية فحدث ولا حرج حتى سئمنا من تكاليف الأدوية والتطبيب وسئمنا كذلك من المعاملة السيئة في كثير من المراكز والمستشفيات ، ووقعنا ضحايا للابتسامات الصفراء لفتيات وراء زجاج الاستقبال فوقعنا شيكات بمبالغ كبيرة وأخرى على بياض ، وفي النهاية يحتجز المريض داخل غرفة الإنعاش حتى تسوية وضعيته المالية ليحمل في الأخير على الأكتاف إلى مثواه الأخير .
عزائي الحار لعائلة الطفلة المرحومة وإنا لله وإنل إليه راجعون.
89 - مكناسي غظبان من الوضعية الاثنين 06 يناير 2014 - 13:21
انظروا الى الصوره (دون تعليق) كانها في زريبة وليست مستشفى
90 - Rifain à Rabat الاثنين 06 يناير 2014 - 13:23
Tout d'abord mes condoléances à la famille de Fatima que dieu la couvre de sa miséricorde
La transfusion sanguine dans son cas ne sert à rien il fallait lui faire une greffe de moelle osseuse, chose inexistante dans le plus beau pays du monde
son père aurait du la transferer à l'hopital EL COMARCAL de Melilla ils auraient pu faire qlq chose
ce matin il y'a avait sur la radio Tamazight un responsable du club CRA, le type parlait au téléphone durant 10 min quand il a voulu parler de Fatima ils ont coupé la communication en disant qu'il y'avait des problèmes de couverture réseau c'est triste mais c'est le maroc
Les gens comprendront pk les rifains veulent que melilla et ceuta restent espagnoles, les medicaments y sont infiniments moins chers qu'au plus beau pays du monde
exemple medicament diabete 30 comprimés au maroc à 70dh
à melilla tu achètes 100 comprimés à 4,5 euros!!!!!
la pauvre Fatima a eu la malchance comme nous tous de naitre dans le plus beau pays au monde
91 - مواطن الاثنين 06 يناير 2014 - 13:31
رحمها الله لم تلق الرعاية الكاملة.وليعلم كل مسؤول بل كل مواطن اننا مشاركون في معاناتها ومصيرها حرام اعباد الله واش ما كاين رحمة في هذ البلاد لن اخاطبكم دينيا لانكم تعرفون الحساب .افضل مخاطبتكم انسانيا حرام مانحسوش بالاخر واش قلوبنا حجر لهذ الدرجة .
92 - Lostfreedom الاثنين 06 يناير 2014 - 13:43
إنا لله و إنا إليه لراجعون ,رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته
93 - Hamdy الاثنين 06 يناير 2014 - 13:44
لاداعية لاقحام الحكومة في هذه الحالة. هذا مرض خطير ليس له دواء 100%. زرع النخاع ممكن ان يعالجها ولكن حتى هذا ليس سهلا وقليل حتى في اوربا.

اما حالة الاب وزوجتيه يلدون كالارانب ولايملكون حتى 100£ في البنك. ليس لهم الحق في الاستنجاد لا بالناس ولا بالحكومة. 13 ولد!!! والديهم مجرمين!

لقد انقدها الله من البؤس والفقر. من احسن حال والديها المزاليط ام جوار خالقها?
94 - عبد ربه الاثنين 06 يناير 2014 - 13:47
رحم الله الفقيدة واسكنها فسيح جناته مع الابرار والشهداء والصالحين وانا لله وانا اليه راجعون
95 - hicham الاثنين 06 يناير 2014 - 13:56
نفس الكلام يتكرر أي إهمال يتكلم عنه هذا الشخص .الاطباء عملوا ما بوسعهم وانتم جمعتم المال من المحسنين واختها تمنت وفاتها .لقد تعبنا من هذا الكلام .الاب يلد فرق ويتزوج زوجتين ويجعل من ابنائه استثمار لربح المال .فعلى الدولة ان توقف هذا التخلف .من اراد ان يساعد فليفتح صندوق تابع للمستشفى مثلا و ليساعد .اما ان يساعد الاباء والله اعلم يصرفها على ابنائه او لا فهذا هراء
96 - Marocain الاثنين 06 يناير 2014 - 14:08
مع ما يتطلب ذلك من مصاريف باهظة لم يقوى الأب المياوم على توفيرها، خصوصا أن تكاليف المعيش اليومي المرتفعة لأسرته، المكونة من 13 ابنا.

في بلاد الكفر والفجور كما يحلوا للبعض تسميتها و زواج المثليين فرنسا الدولة تعالج المهاجر السري والإرهابي بالمجان أما في بلاد الإسلام الدول تكرم الراقصات وتقتل شعوبها إما بالرصاص تارة أو السجن أو التعذيب أو بالتجاهل ليموت جوعا ومرضا رحم الله فاطمة ،إنا لله وإنا إليه راجعون
97 - rachidta الاثنين 06 يناير 2014 - 14:12
ا نا لله وانا اليه راجعون الله يرحمها ويرزق الجنة يا ر بي و شفا مرضى المسلمين
98 - AMAL الاثنين 06 يناير 2014 - 14:14
une photo qui traduit le niveau d'hygiène trés médiocre de nos hopitaux MALHEUREUSEMENT, Action SVP
99 - ﺄﻟﻢ الاثنين 06 يناير 2014 - 14:20
ﻧﻌﻴﺶ
ﻗﺼﺺ ﺍﻻﻑ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺎﺕ . ... ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺷﻌﺐ
ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﻳﻨﺰﻑ ﺟﺮﺣﻪ ﻭﻳﺘﺄﻟﻢ. merci pour le comentaire
100 - مراقب بن خيران الاثنين 06 يناير 2014 - 14:26
دعوهم يبنون مستشفيات في فلسطين ومخيمات اللاجئيين دعوهم يقيمون مستشفيات ميدانية هنا وهناك لكي يرضى عنهم اسيادهم فلتعلموا يا ريفيين ان الحرب لم تضع اوزارها في منطقتنا الريفية الطاهرة فما كانت تحصده الالة الحربية الاستعمارية لا يزال يحصده هذا المرض الخبيث بفعل مخلفات الغازات السامة التي ضرب بها الريف.لا تنتظروا من الدولة العون او فتح مستشفيات او حتى ملف الغازات السامة فهي مشاركة في الجريمة. يحلبون ثروات الريف بدون اي بناء بل ويزيدوننا تهميشا و عزلة وتهجيرا.بالله عليكم لما كل هذا السكوت وهذا الهدوء فكل شيء في ريفنا الشامخ لا يبشر بالخير رحمك الله يا اختي في الوطن وطن سقاه اجدادنا بالدماء وفدوه بالارواح.اعلموا بان لدينا المزيد لم ننسى سنوات 1958و 1959و1984و2011.فلترقد روحك بسلام يا زهرة قطفوك حتى قبل ان تتفتحي .حزنت كثيرا لفراقك لانني تفرجت على المجرمين وهم يهملونك لانني رضيت باهانتك بتلك الطريقة.حزنت لانني حسبت ان الاسطبل مستشفى ونسيت بانهم يبنونها فقط خارج الوطن
101 - مسعود الاثنين 06 يناير 2014 - 14:37
جوابا على التعليق 96 الذي يريد تزوير الحقائق نعم الاطباء المسؤولون عن رعاية المرحمة ارتكبوا جريمة تعريض فتاة للخطر نتجت عنه وفاة والامتناع عن تقديم مساعدة للشخص في خطر يستوجب متابعتهم قضائيا من قال لك ان الاطباء قاموا ما بوسعهم
-هل الامتناع عن اعطائها الصفائح الدموية التي استجلبت من طرف الوزارة التي في حاجة اليها هو اداء الواجب
-هل ترك المرحمة بدون اي تدخل تنزف لثلاث ايام هو ما فوسعهم
هل منع المتبرعين من التبرع وغياب الطبيب المسؤول عن نقل الدم هو الواجب اما انك تدافع على الظالم في وجه المظلوم ام انك من مجرمي الفطرة الذين يتلذذون بمعانة الضحية لك الله يا منافق
102 - bimg akka الاثنين 06 يناير 2014 - 14:40
رحم الله فاطمة رحمة واسعة وأدخلها فسيح جناته ورزق أهلها الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون...هنا الجهاد...هنا النضال الحقيقي...هنا يجب أن يكون الصراع من أجل إنقاذ الأرواح الصغيرة والكبيرة معا...هنا يكون التضامن...ماذا لو كانت فاطمة قد شاركت مع الرجاء...؟؟؟ هذا هو ميدان العمل الحقيقي بعيدا عن الدوغمائية والنفاق السياسي والاسترزاق بأحوال الضعفاء والمحتاجين...أين المؤسسة الخاصة بمرضى السرطان ؟ عجبا لمسؤول أو مقاول يأخذ مالا حراما لا يحل له أخذه ثم ينام قرير العين مرتاح البال صافي الذهن...كل درهم يأخذه المواطن غصبا من أموال الدولة يكون قد ساهم في معاناة المرضى والمحتاجين وعليه أن يتحمل وزر ما أخذه...تحية إجلال وتقدير لكل من ساهم وتضامن مع الأت فاطمة بالمال أو بالتبرع بالدم وأرجو الله أن يكون في ميزان حسناتهم وأن يرزقهم من فضله الكبير...إنا لله وإنا إليه راجعون...
103 - مغربي مثقف الاثنين 06 يناير 2014 - 14:41
بغض النظر عن الإهمال والمشاكل المتفاقمة في مستشفياتنا الحكومية ما يثير الإنتباه اكثر هو عدد الأبناء لدى هذا الرجل ، اكيد هو من وسط قروي امي لولا هذا لما انجب هذا الكم الكبير من الأبناء . سياسة ارشاد النسل عندنا في المغرب للأسف منخفضة بشكل كبير وهذا الأمر كانت له انعكاسات سلبية كثيرة على المجتمع الذي نعيش فيه ، يمكن حاليا والحمد لله وبخلاف السنوات السابقة المداومة على الممارسة بين الزوجين بدون ان يحدث اي حمل او ماشابه والعازل اسهل الأمور المستعملة في الأمر .
so i have a message for moroccan people, use condoms please
104 - حميد مهاجر الاثنين 06 يناير 2014 - 14:42
من المسؤول على هذه الجرائم الانسانية ضد ابناء هذا الشعب الأبي:
عضم الله أجركم ورحم الله امواتنا واموات المسلمين اجمعين امين.....
من المسؤول عن هؤلاء الجرائم وبكل صراحة?المسؤلون على هذه الجرائم امام الله هم كثير.
1-ملك البلاد:مستشفيات النظام والجيش مجهزة الحسن تجهيز.
2-الحكومة وعلى راسها:بن كيران:بالامس ولازالت تلد في الطريق وابواب المستشفى اما الان فالمراة المغربية تموت في الشارع وابواب المسشتشفى وداخله:لم نر تقدما ولاتنمية ولاصلاحا .
3-اين بروفسورو وزير الصحة .??اترضى هذا لأختك?
4-المندوب الصحي وهو يتجول بسيارته الفخمة والمشغول بالصفقات والمشاريع في ارجاء البلاد.
5-مدير المستشفى والذي ليحرك ساكنا لانقادها.
6-اطباء وممرضين وموضفين ...كل هؤلاء مسؤولون امام الله وامام هذا الشعب المظلوم.والسلام:
105 - Moroccan الاثنين 06 يناير 2014 - 14:46
شوفو الصورة من فطليكم هل هو مستشفي شوفو القطة شوفو تحت السرير أين هي وزارة الصحة ولا هي بلا بلا بلا بلا الله يا حسانعون الشعب
106 - هشام الاثنين 06 يناير 2014 - 14:59
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمك يا اختي ويجعلك من اهل الجنان,
107 - FromBelgium الاثنين 06 يناير 2014 - 15:00
هذا جزاء الشعب الذي ينتظرحتى يوم القيامة ليرى حساب الله لهؤلاء الفاسدين
الالالاف تعاني وتموت كل يوم ولا ضميير لمن تنادي
108 - مغربية تا الموت الاثنين 06 يناير 2014 - 15:00
معروف عن الريفيين البخل ، لو تطوع 10 ريفيين من هولندا و10 من الحسيمة لخفف من معاناة الاب والابنة
فرحمة الله عليك
109 - ayoub الاثنين 06 يناير 2014 - 15:14
أقول للمسؤولين أين ذهبت كل الدماء الذين تبرعو بها المغاربة في تلك الحملة حتى نحتاج للدم من أجل إعطائها للطفلة أم حتى الدماء قد بيعت للأجنبيين والله لعار علينا أن نسمي أنفسنا مسلمين ونحن نغلق الباب في وجه المتبرعين من أجل إنقاذ حياة طفلة شابة راحت ضحية الإهمال الطبي في مستشفى محمد الخامس بالحسيمة
إن لله وإنا إليه راجعون الله يرحمك يا فاطمة "قدوة لأبناء الشعب" وألهم ذويك الصبر والسلوان إنه ولي ذللك والقادر عليه.
110 - hanane berkane الاثنين 06 يناير 2014 - 15:26
الله يرحمهايفتح لها ابواب الجنة امييييييييييييييييين.
بصراحة هدا المرض فتاك نجانا جميع منه حتى ولو كانت رعاية تامة يبقى هدا المرض فتاك وخطير وخير دليل ان هناك رؤساء وملك عانو من نفس المرض وفارقوا الحياة رغم العناية الفائقة.

وبالرغم من هداتظل بعض المستشفيات بصراحة مقصرة في بعض الحالات التي لها العلاج ولهدا سيحاسبون غدا امام الله عن كل تقصير صدر منهم.
111 - ابراهيم الريفي الاثنين 06 يناير 2014 - 15:28
رد على 109 اضن انك تكنن حقد دفين ضد الريفين الاشكالية ليست اشكالية البخل بل العكس الاشكالية هي امتناع الاطباء المفروض عليهم عناية المرحمة عن اداء واجبهم المهني وترك الضحية تنزف لمدة 3 ايام دون ادتى تدخل طبي وعدم اعطائها الصفائح المستقدمة من الرباط والكرام يكفيكي ان تشاهدي فيديو الذي حاج فيه الريفين والمغاربة بكل لطيافهم الساكنة بالحسيمة لتبرع بالدم الا ان امثالك من المريضيين نفسيا امتناعوا عن استقبالهم وهو ما ادى الى الوفاة الله يهديك والسلام
112 - REDA الاثنين 06 يناير 2014 - 15:34
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمها ويرزق دويها الصبر والسلوان
113 - hassan الاثنين 06 يناير 2014 - 15:40
انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا باللهً العلي العظيم
114 - مستشفى ام....... الاثنين 06 يناير 2014 - 15:41
ا تعجب في مدينة صغيرة على البحر ورائعة ...
يزورها الملك باستمرار ....
ان يحدث فيها ما حدث وكانك في ادغال الامازون او افريقيا....
صدعتم رؤوسنا بالانجازات والاكاذيب..
قطط تلازم المرضى حتى في المستشفيات...
ياامة اصابها ----- الصدا والتعفن في كل شيئ....
العين تدمع والقلب حزين فاليرحمك الله .
مواطن من بروكسل
115 - mohamed الاثنين 06 يناير 2014 - 15:46
إلى صاحبت تعليق 109 !!!!
حسيني الألفاظكي يا أختاه الرفييون ليسو بخلاء أنا شخصيا تبرعت لها بدمي يوم السبت . لم أبخل بدمي وكذالك مجموعة من الشباب ولو كنا نملك ذالك المبلغ لتبرعنا به . ربما هنا بعض البخلاء ولكن ليس ريفيون حقيقون فنحن أحفاد عبد الكريم الخطابي علما الكثير . لهاذا لا تكرري ذالك الخطأ
أما بنسبة لفاطمة قتلة بسبب لإهمال أطباء وصورة خير دليل . ومن أينا لها ب 120 مليون يجب على الحكومة المغربية ان تتحمل المسؤولية لأن أجدادنا ضحو بأنفسهم من أجل إستقلال ضربنا بالغزات السامة ....
وا ماذا فعلتم أنتم من أجلنا ؟ ، نحن لحد لأن مهمشين , انها ليست قظية فاطمة فحسب . هنا في الحسيمة العديد من الأشخاص مصابين بسرطان ....
116 - الرباطي الاثنين 06 يناير 2014 - 15:53
إذا لم تستطع هذه الدولة أن تنصف أبناء الريف على غرار باقي اخواننا المعاربة فدعونا وشأننا واتركونا نسير شؤوننا بأنفسنا أموال الريف يتم الاستيلاء عليها من المركز ويتم اقصاء أبنائه من خيراته ويتم تهجير وتقتيل أبنائه لالشيء سوى لأنهم أحرار لايحبون المذلة
117 - ابن ام ورن من فرنسا الاثنين 06 يناير 2014 - 15:54
فى البداىة أنا لله وانا الىه راجعون اما فىما ىتعلق بشهادة الأخت فاطمة فان الدولة و بالأخص ما ىسمى بوزارة الصحة تتحمل كامل المسؤولة في وفاتها نتيجة الإهمال الذي عانت منه منذ اكتشاف المرض الخبيث سواءا تعلق الامر بمستشفى الدار البيضاء او ما يسمى بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة الذي تنعدم فيه ابسط المعدات الطبية ناهيك عن المتعلقة بالأمراض الفتاكة والخطيرة وما الصور المأخوذة من عين المكان الا تعبير عن الكارثة التي وصل اليه هذا المستشفى ان صح التعبير فلا معدات ولا أطباء في المستوى ناهيك على ما يمارسه بعض مما يسمى بالأمن الخاص والذين يفرضون قوانينهم الخاصة فهل يعقل لشخص جيء به بعد حادثة سير الى المستعجلات ان يطلب منه الأداء قبل الدخول ومن هذا المنبر اطلب من جميع ذوي الغيرة على هذه المنطلقة ان يأخذوا من هذه الوفاة قضية وطنية لانه لا يعقل ونحن في القرن 21 ان نعيش هذه الماسي وتحية خاصة لهيسبرس
118 - منير التولالي الاثنين 06 يناير 2014 - 16:02
ما أثارني في القصة هو ما حصل مع والدة الشهيدة فاطمة التي و كما ورد في المقال توفيت لأن الأطباء فروا خوفا من الزلزال و تركوها تنزف حتى الموت ..هل هؤلاء الجزارين أطباء..؟؟
في الوقت الذي نجد طبيبا نرويجيا وهو البروفيسور مادس فريدريك غيلبيرت يترك رغد العيش في النرويج و يسافر إلى أقصى الأرض ليعالج الفلسطينيين في قطاع غزة أثناء العدوان و القنابل تنهمر فوق رؤوسهم .
فشتان بين هذا وذاك..
أما الشهيدة فاطمة فقدرها من قدر الألاف ممن يلقون مصرعهم نتيجة الإهمال و الفقر و الجهل ..بل إن المغرب لم يتمكن من استئصال الأمراض المزمنة التي انقرضت في باقي دول العالم ..كما لا زلنا نسمع عن نساء يتوفين أثناء الوضع و عيون تصاب بالعمى و هي تنزع "اجلالة" و أطفال تصاب بالشلل بسبب جرعة زائدة من المخدر و و و....
كلها كوارث طبية من أطباء بلا ضمير و كنا نتمنى أن يكون لدينا أطباء بلا حدود و لكن لا حول و لا قوة إلا بالله .
اللهم أدخلها و أمها دار الصالحين و عوضهم عن معاناتهم في الدنيا خيرا في الاخرة ..اللهم امين يا رب العالمين .
119 - agadir الاثنين 06 يناير 2014 - 16:03
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمها ويرزق دويها الصبر والسلوان
120 - aziz الاثنين 06 يناير 2014 - 16:08
هداكشي لي قال أخ المرحومة صحيح واسألوني أجبكم .لأن أختي رحمها الله توفية بنفس المرض و ألإهمال من طرف عاملي مستشفئ 20غشت ،نحن من الراشيدية وأبي عامل يومي .......... لمدة 3سنوات من المعانات مع المرض توفيةأختي رحمه الله في13/12/2013لاحولة ولاقوة إلا بالله
121 - طارق بن زياد: الاثنين 06 يناير 2014 - 16:26
-------نداء لابناء الشعب المغربي الغيورين والمخلصين--------
-الفساد يقتل والدليل امامكم:ولا تَضُننَّ ان ما وقع لاختنا فاطمة-رحمها الله- قد لايقع لك او لاختك او لامك اولابناء اسرتك او اقاربك.
-الفساد يقتل وسيقتل ويحصد ارواحا عزيزة علينا ولاتحركون ساكنا.
-الفساد يقتل وسيفتك بكل من دخل مؤسساتنا ومستشفياتنا ان لم نقف له بالمرصاد.
-الفساد يقتل وسرطانه يفتك بكل فئات الشعب المغربي ان لم نحاربه ونجتثه من جدوره.
-الفساد يقتل ويفترس كل المغاربة ان لم يثوروا ضده وضد القائمين عليه وضدالمتستريين عليه.
+++بسم مجريها ومرسيها+++ثورة لاسقاط الفساد ومحاكمة المفسدين+++ثورة لا تُبقي ولاتدر حتى ينتصر هذا الشعب المسكين ويسقط الفساد واهله ومؤسساته وحكومته ++++والله المستعان
122 - LE MAROCAIN الاثنين 06 يناير 2014 - 16:53
Il faut que les choses changent...
Il faut que les mentalités évoluent...

Malheureusement, nous n'avons pas des MEDECINS mais des BOUCHERS...
Nous n'avons pas des medecins humanistes, nous avons des "materialistes".. Montrez lui l'argent avant toute consultation...

un medecin qui cherche en premier lieu de cumuler l'argent n'est pas digne de ce metier noble...
Un medecin qui ne voit en patient que de la chair "animale " privée des sentiments ne sra qu'un IMBECIBLE, un TUEUR qui ne mérite guère le respect...

En conclusion, nous sommes tous responsables de la mort de cette petite fille puisqu'on a toléré à un moment de notre vie un tel comportement de cette gamme sélective sauf vraiment peu de MEDECINS digne de ce nom...

ne laissez pas cet incident passe sans action: réagissez daurénavant face à l'injustice, soyez une fois dans votre vie des HUMAINS!!!.
123 - الصحراوي الاثنين 06 يناير 2014 - 16:58
هذأ عار على دولة مسلمة .دم هذه الفتاة في يد النيابة العامة .والله لا يضيإع حقها .الله اكبر الله اكبر .لااله الاالله .
124 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 06 يناير 2014 - 17:04
allah yar7amha!je souhaite que le ministre de la santé contemple bien la photo ci-dessus!il se sentirait un peu responsable de ce décès et s'il était un homme,il démissionnerait sur le champ!sans commentaire
125 - يونس التازي الاثنين 06 يناير 2014 - 17:07
الصورة غنية عن كل تعليق أنظرو إلي حال المستشفى
أنا أظن أن المريض إذا دخل المستشفى المغربي فإنه يزداد مرضا على مرضه نظرا لكثرة الاوساخ والروائح الكريهة وسوء المعاملة والإهمال التام.
أنا سأبقى في منزلي حتى الموت، لأني أفضل الموت في منزلي أمام عائلتي فضلا عن الموت في هذا المكان القذر.
رحم الله الفقيدة وأدخلها الجنة اللهم إجعل موتها راحة من كل تعب.
126 - المغربي الغيور على بلده الاثنين 06 يناير 2014 - 17:17
الى كل مغربي غيور على بلده ، انتفضوا ضد الحقرة ،انتفضوا في الريف وفي جبال الأطلس وانتفضوا في الصحراء . قصة هده الطفلة أبكتني . أتذكر تجربة عشتها في احد مستشفيات المغرب ، تجربة مليئة بالاهمال و انتشار الرشوة ،على الملك إيداع كل الفاسدين في السجون وليس فقط توقيفهم عن العمل. هكذا سيكونوا عبرة الأخريين .الشعب سينفجر داة يوم و حينها لن تنفع لا الشرطة الفاسدة ولا الجيش المقهور .
127 - najwa الاثنين 06 يناير 2014 - 17:32
il y a un temps alhoceima était un hopital exemplaire avec un personnel compétent depuis que les anciens membre du personnel sont parti , cet hopital est devenu ,une vrai catastrophe , un personnel incompétent , un hopital en degradation , les lits et materiel et sans oublier le service securité qui se prend pour des medecins à vous dire qui doit entrer et qui ne doit pas entrer à l'hopital! il est temps qu'on ait un personnel competent dans nos hopitaux et qu'on reserve le meilleur traitement aux patients et puis si l'etat de cette fille était si grave pourquoi l'hopital de casa l'a renvoyé a hoceima ?! allah irhamha maskina t
128 - medo الاثنين 06 يناير 2014 - 17:38
أغنية خالد ازري ( ثابوت الخشب , أندر أوكشوض ) , هي من أكثر الأغاني التي تؤثر علي و ان استمعت لها 1000 مرة في اليوم لن املها .
قليل هم من يفهم هذه الكلمات التي تصل أعماق قلوبنا . تروي لنا قصة أغلب معانات شعبنا الريفي , الذي ذاق طعم الاهمال و التهميش و الميز العنصري من القوى العليا التي تحكمنا .
منطقة بأكملها عانت و مازالت تعاني , و أخر الضحايا كانت الطفلة الشهيدة . فاطمة ازهريو التي راحت ضحية اللامبالاة .
السؤال الذي يطرح نفسه دائما , الى متى سنصمد , الى متى ستستمر هذه المعانات ؟؟
129 - طاهر- جزائري الاثنين 06 يناير 2014 - 17:43
والله ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وانا على فراقك يا فاطمة لمحزونون
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجر اهلها في مصيبتهم
ابكيتني يا فاطمة . عظم الله اجركم اخوتي المغاربة
130 - oujda68 الاثنين 06 يناير 2014 - 18:08
allah yarhamha chahida , toutesmes condoleances aà sa famille , je n'ai pas compris est ce un hopital ou un camping est ce l'infirmière s'est transformé en chatte ,,,,,,,,
131 - جلال الاثنين 06 يناير 2014 - 18:17
سبب ماساة فاطمة رحمها الله هي مشكلة الدول متشابكة تتحمل مسؤوليتها دولتين اسبانيا والمغرب ويدف تمنها السكان المنطقة في الريف بخصوص ومنطقة الشمال العامة الاحتلال الاسباني استخدم الاسلحة الكيماوية قاتلة للقضاء على المقاومة الامير عبد الكريم الخطابي ونحن نعرف خطورة هده الاسلحة الكيماوية على الانسان والارض وحتى الحيوان حيث تترك الاثارها خطيرة على الانسان لمئات السنين بسبب الاثار الاشعاعية لهده المواد السامة وهي اكبر المسببة لمرض السرطان والنتائج تظهر ان اكبر العدد للمرضى السرطان في المغرب موجود في منطقة الريف والشمال الاماكن الاحتلال الاسباني والدولة لمغربية تتحمل المسؤولية معاناة السكان حيث مند الاستقلال لم تستطيع ان تبني مستشفى لائق في المنطقة للمصابين السرطان وضحايا الاسلحة الكيماوية تخيلوا معي المصاب بالسرطان في الحسيمة والناظور يجبر على الدهاب للرباط وقطع عشرات كلم من اجل جلسة السكانير للعلاج وما يترتب دلك من التكاليف المالية الباهضة النقل الاقامة تكاليف العلاج بي الاضافة الرشوة المتفشية في المستشفيات لايمكن ان تدخل الى المستشفى بدون وتلتقي بالطبيب بدون اعطاء القهوة
132 - Akarkon الاثنين 06 يناير 2014 - 18:58
رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته.
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجر اهلها في مصيبتهم
133 - المتشائل الاثنين 06 يناير 2014 - 19:24
تتبّعت الردود فوجدت أن بعضها خرج عن سياق القضية المهمة وهي الإهمال الذي طال المرحومة فاطمة أدخلها الله فسيح جناته
نعم السرطانات أنواع وأغلبها تعالج خصوصا بالنسبة للأطفال وفي حالة المرحومة فاطمة فما قاله الطبيب صاحب التعليق رقم 2 صحيح ولكن حتى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء تسوده المحسوبية فقد ذهبت لعمل راديو القلب فتم إخباري أن الآلة معطلة وأعرف شابا ما زال يتابع نقل صفائح الدم منذ سنوات بمساعدة أحد المحسنين وهو الآن يراسل جمعيات بإيطاليا لزرع النخاع وهذه العملية تجرى في المغرب لكنها مكلّفة بالإضافة إلى قلّة المتبرعين بنخاع العظم
المشكل أنه ليس هناك إحصائيات عن عدد الوفيات بأمراض الدم القابلة للعلاج لأن هناك تستّرا حيث غالبا تكون أخطاء أطباء متدربين أو تأخير في التطعيم بالأدوية أو إهمال في مقادير الأدوية..
لذلك فالمسألة مسألة أداء الواجب أولا وقبل كل شيء وربما بزيارة مستشفى 0 2غشت جناح الأطفال مرضى الدم وكذلك شباك إنجاز الوثائق ستتضح الصورة أكثر وسيعلم المهتمون الشرفاء أن الوضع غير إنساني بالمرّة
134 - hamza الاثنين 06 يناير 2014 - 19:44
بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد فانا لله وانا اله لراجعون
اللهم ارحمها برحمتك الواسعة يا رب
135 - منير الاثنين 06 يناير 2014 - 20:15
انا لله وانا اليه راجعون هذا حال المستشفيات تسيب في تسيب
136 - Khalid الاثنين 06 يناير 2014 - 20:21
إلى كل المغاربة لا تمرضوا أيام السبت والأحد فهما أيام عطلة بالنسبة لوزارة الصحة المغربية بالإضافة للأعياد الوطنية و الدينية أتذكر احد الفيديوهات من كندا و هو لقطة جند لها عتاد لا يراه المواطن المغربي إلى في لأفلام لإنقاذها و سالت دموعي حين رأيت قارورة الأكسجين مقاس لقطة يا ريت أختي فاطمة كنت في كندا
137 - نورالدين الاثنين 06 يناير 2014 - 20:52
كل نفس ذائقة الموت.
الى رحمة الله اقول لأختنا .لكن ذلك لا يثننا عن القول للمسؤولين على قطاع الصحة كفاكم التلاعب بحياة الناس وما موت هذه الفتاة الا تعبير عن موت هذا القطاع في بلادنا العزيزة.
138 - hicham الاثنين 06 يناير 2014 - 20:56
ا لى التعليق 102 .لقد ارتكبت عدة سيئات اولها وصفي بالمنافق ثم وقوفي مع الظالم.لن اجيبك على هذا وساترك لله.اما كلامك عن الاطباء هل سمعناهم .لماذا نصدق طرف ونهاجم طرف ونحن لم نرى.هل الزوج الذي يتزوج زوجتين ويلد ابناء لا يصرف عليهم عادل.طبعا رحمة الله عليها لكن كفانا من السير وراء العاطفة الغبية.فكلنا مغاربة ونحب الخير لاهلها .واذا كانت شوكة في البلد فلنحاول ازالتها دون ظلم.فمؤخرا في حادثة اغتصاب وجرح الطفلة في الغرب لا اذكر الاسم والمنطقة خرج رجل في اليوتوب والتلفزة يدعي انه مع الضحية ودعو لجمع المال لمساعدتها لتقبض الشرطة فيما بعد عليه بتهمة النصب.انا لست من مدافعي الاطباء لكنهم لهم وسائل وامكانات بسيطة ولم نسمع لهم .انت وصفتني بالمنافق لن ارد على من يجلس طول النهار امام الحاسوب ليصاب بالغباء وربما ضيع كل الصلوات ليمثل دور المسلم الغيور
139 - Rajae الاثنين 06 يناير 2014 - 20:56
انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا باللهً العلي العظيم
:)
140 - طارق الاثنين 06 يناير 2014 - 20:58
ر حمها الله و ما حذث لها قليل في هذه البلاد لو حكيت لكم كيف توفيت ابنتي لصدقتم ان موتها كان شيء عادي مادامت في المغرب
141 - رشيدة زوبيد Rachida Zoubid الاثنين 06 يناير 2014 - 21:14
إنا لله و إنا إليه راجعون، رحمك الله يا زهرة الجنة...
لو تم تنزيل المقتضيات الدستورية التي ثاق الشعب المغربي بها بعد تصويته على دستور العهد الجديد لما توفيت زهرة و غيرها بسبب المرض و الإهمال الطبي ...و لما لجأ والد زهرة إلى البحث عن محسنين لمساعدة ابنته...نعيش مع الأسف كل هذه الأحداث، رغم كون الفصل 31 من الدستورالمغربي تنص على ما يلي:
" تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في: العلاج والعناية الصحية؛ الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، والتضامن التعاضدي أو المنظم من لدن الدولة".
أين هي هذه العناية الصحية و هذا العلاج الذين ينص عليهما الدستور؟أين هي الحماية الاجتماعية و التغطية الصحية و التضامن التعاضدي أو المنظم من لدن الدولة؟؟ كل ذلك وهم وحبر على ورق، مرضى السرطان و غيرهم المتوفرين على بطاقة الرميد محكوم عليهم بالإعدام، لأن المواعيد المرتبطة بالعلاجات الضرورية و الفحوص بالأشعة التي تتطلب الاستفادة من الرميد طويلة جدا، إنها قنبلة موقوتة لا يحتمل المرض انتظارها
142 - BOB الاثنين 06 يناير 2014 - 21:28
اللهم ارحم موتانا المسلمين. ويل لمن لا ضمير له. فلا نستغرب فنحن بالمغرب اما بعد فالخطا ليس من طرف المسؤلين بل من الشعب الذي يعيش في هذه المهزلة ويعرف انه المستهدف. لماذا نعيش في الذل ونرضى بالعبودية وندع الحبر يتكلم عنا. متى ستترسخ فينا دماء الوطنية بيد اننا نهلل ونشجع على الفساد. نحن شعب ولسنا حيوانات. فلا نلوم اصحاب السلطة لانهم اخذوا ما يريدون وما بالهم فينا فهم لا يعترفون بنا كانسان بل ككائنات يجب التخلص منها واحدا تلو الاخر. اذا كانت الانسانية في الشعب فانني اقلها وارددها فالحل هو ان نحاسب من لهم الكلمة العليا ليحسوا باننا نحن السلطة وليس هم. و السلام عليكم.
143 - rifi الاثنين 06 يناير 2014 - 21:29
بسم الله رحمة الله على فاطمة ستحشر انشاء الله مع الصديقين و الشهداء و الصالحين
ام فيما يخص المستشفى الجهوي للحسيمة فالدي يدخل حيا يخرج ميتا
هل يعقل ان توكل مهمات الاسعاغ والتطبيب لمتدربين لا يعرفون لف ضمادة لجرح لقد ولى زمن الاطباء الاكفاء و الممرضين المحترفين ...........
لقد جعل الله الرحمة في القطط و لقد شاهدتم جميعا دالك المشهد
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين
144 - مغربية تا الموت الاثنين 06 يناير 2014 - 22:08
اعرف جيدا كيف هي المستشفيات الجامعية واعرف جيدا ما معنى الاهمال ، لاني قضيت اسبوعا كاملا مع والدتي رحمة الله عليها ادفع مائة وخمسون درهما يوميا لاظل بجانبها من السادسة صباحا الى التاسعة مساء حيث اظطر الى سرقة ماتلا خلسة لانام عليها وعلي الا انسى حرارة امي التي لا تنزل عن اربعين درجة علي ان اراقبها لان ممرض الليل دائما ما كان يهمل دواءها، اهملها الاطباء والممرضين ودخلت في احتكاكات جسدية لقد اضطرت امي للمجيء للمستشفى الجامعي بعدما رفضتها العديد من المصحات الخاصة ظننا ان الحل بالمسشفى الجامعي لكن لا احد يرحم ، اذن كفاكم مغالطات انا تحدثت عن كلفة التطبيب التي لم يقدر الاب عن توفيرها لابنته زيادة على الانتقال بين الحسيمة والبيضاء ، فلو كانت هناك قلوبا رحيمة ريفية لخخفت عنه الماساة لكن البخل يعمي البصيرة وما قلته حقيقة لان اخي زار الحسيمة وتاركيست وايساكن خلال عمله واكد لي بالملموس انه لم يرى ابخل من اهل الريف يموتون على القرش ، اذن لما لم يقم اي ريفي من هولندا بالتكفل بمصاريف الطفلة او اي جمعية ريفية هولندية تتبنى تطبيب الطفلة ؟؟؟ الهضرة بزاف السكات احسن
145 - فاطمة الاثنين 06 يناير 2014 - 22:20
كانت أختي أيضا تعاني من مرض السرطا ن في المعدة، وكانت تعالج في مستشفى مولاي عبد الله بالرباط، توفيت في شهر أكتوبر في سن الخامسة والعشرون، كانت في عز شبابها نشيطة، إيمانها كان قويا، تقبلت مرضها، وتحملت آلمها، لكن مالم تستطيع أت تتحمله، هو أن تقوم بعلاج لمدة 8 أشهر وتتحمل آلم العلاج الكيميائي، وبعد ذلك يأتي الأطباء ويقولون لك ، نستسمح لقد أخطأنا في العلاج، ولم نشخص مرضك جيدا، وأنت كان عليك أن تتم معالجتك في مشتفيات الدار البيضاء، ذهبت تلك الحصص من العلاج الكيميائي سودا، وعادت أختي وعدنا معها إلى نقطة الصفر، وبدأنا في مجموعة من التحاليل، والتشريحات، وكأنها أول مرة تطأ رجليها مستشفى مولاي عبد الله بالرباط، اكتشفوا بعد ذلك أنها تعاني من سرطان في الدم، ويجب أن تستفيد من العلاج في مستشفيات الدار البيضاء، بقيت أختي تنتظر العلاج أكثر من شهرين، لأن مستشفى الدار البيضاء رفض حالة أختي، وفي الرباط الأطباء لم يتوصلوا إلى معرفة نوع العلاج الكفيل بمرضها، عاشت أختي المرحومة أيامها الأخيرة في أسوار مستشفى مولاي عبد الله بالرباط، من دون أن يوفروا لها العلاج الضروري. حتى لفظت أنفاسها,
فمن المسؤول هنا؟
146 - فلوسك ادواك افاطمة الاثنين 06 يناير 2014 - 22:33
فلوسك ادواك افاطمة د تهم شكرا و خالد, فلوسك ادواك افاطمة تفرقات اكريمات لاصحابب الفتاوى, فلوسك ادواك افاطمة ادتهم موازىن , مهرجنات, بلامس استشهد طفل في حلب وكانت اخر كلمة تفوه بها :"ساحكي لربي عن كل شئ واقول ربي كل شئ."
فاطمة لست الوحيدة لقد سبقتك امك... والله ان القلب ليحزن وان العين لتدمع "انا لله وانا اليه راجعون" عزاءي لكل نفس تاثرت . فاليرحمك الرحمان.
147 - mohammed الاثنين 06 يناير 2014 - 22:46
, Ce type de cancer est chronique conduisant impérativement à la mort de la personne. Ma femme agée de 36 ans est morte à cause de cette maladie bien que les sachets du sang étaient disponibles et n ' a pu supporté que 8 mois. Inna lillah wa inna ilayhi raji3oun
148 - على الوزير الاستقالة الاثنين 06 يناير 2014 - 23:25
على وزير الصحة ان يستقيل .... لا ن مستشفياتنا عبارة عن زبالة + الإهمال . لو كان في بلد أوروبي لقدم للمحاكمة . لكن ما دمتم في بلاد العربان فاقتلوا ما طاب لكم ........ ريفي من بلجيكا
149 - محمد من الخميسات الثلاثاء 07 يناير 2014 - 00:17
تعازي الحارة لشهيدة الإهمال الطبي قرأت عدة تعاليق وأثار انتباهي وجود تعابير ليست في محلها فنحن كلنا مغاربة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب فما وقع في الحسيمة يقع في مناطق أخرى من هذا البلد العزيز المستشفيات العمومية أغلبها تعرف الإهمال سببه في نظري النقط التالية أولا قلة الأطر الطبية ووسائل الاشتغال الضرورية ثانيا غياب الضمير المهني ثالثا انتشار الفوضى وغياب ثقافة النظام لدى أغلب المواطنين مما يسهل انتشار الرشوة في المرافق العمومية رابعا جهل الحقوق والواجبات عند المواطنين لذا يجب أن نتربى على الحقوق والواجبات وندافع عنها ونتحد من أجلها ونعمل على فضح الفساد
150 - mbarek m الثلاثاء 07 يناير 2014 - 00:35
salam . ce qui m'etonne c'est la méfiance chez certains médecins de nos hopitaux qui n ont pas de fiction ni pitié envers les malades mais si le sou apparait ils se procure la force et la volonté de se faire . mais jusqu à quand c est honteux itako rabakom fi mardakom. wa danya dawara chacun à son tour . mais j ai jamais vu un medecin partir au cimetière pour qu il puisse voir où sera son sort ou où il finira .... allah ihdikom allah ihdikom
151 - صنهاجي أنا الثلاثاء 07 يناير 2014 - 00:39
بعد استشهاد الطفلة فاطمة ، هرولت القناة الثانية المغربية المعروفة بحرفيتها العالية و« مصداقيتها»داخل الجسم الإعلامي المغربي المصاب بجميع أنواع السرطانات،و لكن يا للعجب فإنه لم يمت و لكن ماتت فاطمة !! قلت اتصلت 2M على وجه السرعة_ لأن مواطنة صغيرة السن قد فارقت الحياة وسط جيش من الأطباءو مساعديهم _ بالمدير الجهوي للصحة طبعا جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف ليضع الرأي العام المغربي في الصورة و يشرح حيثيات وفاة فاطمة المسكينة بقوله أن ساكنة الحسيمة و النواحي لا يتبرعون بالدم و بالتالي يضطر لجلبه من وجدة ، هل 44مواطنا ، كما ورد في المقال ، غير قادرين على توفير كمبة من الدم يمكن أن تنفع فاطمة لأيام ؟ فإذا ثبت كذب السيد المدير الجهوي على الأحياء ممن تطوعوا لإنقاذ حياة فاطمة فيجب عليهم توقيع عارضة و إرسالها لمن يهمه الأمر و بالتالي محاسبته و معاقبته حتى يعي و يعرف أن الكذب يكون على الموتى و ليس العكس . باعتباري من المتضررين من هذا المرفق اللاصحي فأنا لا أستبعد أن تكون المسكينة فاطمة قد فارقت الحياة بعد اهمال و سوء التطبيب ، رحمك الله و أسكنك فسيح جناته هو الذي سينصفك فعنده لا يظام أحد
152 - ABBAS الثلاثاء 07 يناير 2014 - 00:43
les Marocains sont specialistes de l'hysterie collective.ils ne savent pas de quoi il s'agit mais ils donnent leur avis, ils discutent, ils font les questions et les reponses,ils jugent, ils condamnent sans rien comprendre.internet et les forums sont devenus un defouloir pour beaucoup....ils sont tous medecins, avocats, juges...

allez arrojou3 LILLAH et laissez les profs s'occuper de ce cas qui ne peut etre compris que par une lecture pointue du dossier de l'marhoumat et voir si la responsabilité de quelqu'un est engagée.La justice ne se rend pas dans la rue ni sur les forums.ALLAH yahdi al jami3.LA ILAHA ILLA ALLAH WAHDAHO LA CHARIKA LAHO,LAHO AL MOLKO WA LAHO ALHAMD, YOHYII WA YOMITE WA HOWA 3ALA KOLLI CHAY-ÎN 9ADIR
153 - ibi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:26
رحم الله الفقيدة والشهيدة. ..وجميع الفقراء المغاربة. ..لاشئ يبشر بالخير في المغرب. ..إستيقظوا. ..لاصحة ولاإقتصاد ولارحمة ولاشفقة. ..ياعلا بلاد!
154 - المتشائل الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:30
رحم الله الشهيدة فاطمة و أسكنها فسيح الجنان ورزق أهلها و كل من واساها الصبر و الثواب ونسأل الله عزّ و جلّ أن ينتقم لها ولكل من ظُلم وهو أعلم و أعلى
155 - بنحمو الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:58
الرحمة و المغفرة للمرحومة و الصبر و السلوان لعائلتها
لكن هل تمعنتم في ما جاء في المقال ؟ أعيدوا قراءة :
"لم يقوى الأب المياوم على توفيرها ( أدوية العلاج)،خصوصا أن تكاليف المعيش اليومي المرتفعة لأسرته، المكونة من 13 ابنا من زيجتين، كانت تثقل كاهله."
مياوم, يعني يأخذه أجره حسب اليوم الذي يعمل فيه و له زوجتين و13 إبنا ؟؟؟
كيف يتكلف هذا الرجل بتعليم, بعد الأكل و اللباس, 13 إبنا ؟
أما مشكل الصحة فيعرفه عامة الشعب المغربي بمن فيهم من يؤدون واجب التامين ولا يجدون التطبيب.
يتخرج من كليات الطب المئات سنويا, لكن المغاربة ينجبون مئات الآلاف سنويا, و يقولون رزقهم عند الله. ذاك صحيح, لكن أين دواءهم و تطبيبهم و تعليمهم و شغلهم و سكناهم ؟
156 - abdel الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:20
الفتاة كانت مريضة بما يسمة APLASIE MEDULAIRE هاته الحالة تعني أن النخاع العظمي، أين تصنع أغلب خلايا الدم، لا يعمل و لم يعد يصنّع الخلايا
العلاج يتطلب معرفة سبب هذا العطل
و الحل الأخير هو زرع النخاع العظمي عسى ينجح
157 - espoir الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:37
لا حول ولا قوة إلا بالله. إن لله و إن إليه راجعون هذا هو حال العديد من المرضى بسبب الإهمال داخل المستشفيات العمومية للأسف "دبا لبغى يداوى و العناية خصو يمشي مصحات خاصة "!!!!!!!!
158 - majid ouaali الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:57
إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم ارحمها وابدلها دار خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها الله ياخد الحق في المسؤولين