24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تشرع في تحركاتها الراميَة لإصلاح أنظمة التقاعد

الحكومة تشرع في تحركاتها الراميَة لإصلاح أنظمة التقاعد

الحكومة تشرع في تحركاتها الراميَة لإصلاح أنظمة التقاعد

تبدأ الحكومة أولى جولات إصلاح أنظمة التقاعد بالصندوق المغربي للتقاعد الذي سيرأسه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أو وزيره في الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، اليوم الثلاثاء، مجلس الإدراي الذي يأتي في ظرفية استثنائية عنواها الأبرز بداية العجز.

وسيكون هذا الصندوق الذي سجل عجزا تقنيا بداية من سنة 2014 وسيعرف نفاذ احتياطاته سنة 2021، أول الصناديق التي ستجرب من خلالها الحكومة خطتها لإصلاح أنظمة التقاعد التي اتفقت عليها الأغلبية الحكومية في اجتماعها الأخير.

وتؤكد الخطة الحكومية التي لقيت اعتراضا كبيرا من طرف الفرقاء الاجتماعيين بسبب ما اعتبروه انفرادا حكوميا على أنه "سيتم اعتماد إصلاح يهم مقاييس نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد بغية تمديد أفق ديمومته، حيث أظھرت الدراسات الأكتوارية المنجزة أنه في حالة عدم القيام بأي إجراء، فإن النظام المذكور مهدد بالإفلاس".

وتقوم خطة الحكومة على الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة المساھمات بالإضافة إلى توسيع قاعدة احتساب المعاش عبر الأخذ بعين الاعتبار معدل الأجور الممنوحة لفترة معينة، ومراجعة النسبة السنوية.

وفي هذا الاتجاه سيتم الرفع التدريجي لسن التقاعد بداية في حدود 62 عاما خلال سنة 2015، في أفق الوصول إلى الرفع منه إلى 65 سنة مع حلول 2020 وذلك بإضافة ستة أشهر كل سنة، وزيادة نسبة الاقتطاعات ب 10 في المائة، بالإضافة إلى احتساب التقاعد على أساس متوسط العشر سنوات الأخيرة بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد وليس على أخر أجر كما هو معمول به حاليا.

وكانت الأربع نقابات من الخمس الأكثر تمثيلية قاطعت الاجتماع تشاوري الذي دعا اليه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لمناقشة إصلاح أنظمة التقاعد معتبرة "حضورها سيكون شكليا لكون الحكومة إنفردت بوضع الحلول و لم تحترم الوعود التي سبق أن قطعتها بضرورة معالجة ملف التقاعد في إطار من التشاركية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - متتبع الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:14
عوض البحث عن الحلول السهلة والتي ترهق دائما الطبقة المتوسطة والفقيرة ( الحائط القصير) يجب متابعة الدين تسببوا في افراغ الصناديق .
2 - ابن اجرير الرحامنة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:18
بنكيران سيرفع سن التقاعد الى 65 سنة فلا يعقل موظف قضى في العمل ازيد من 30 سنة و ستظاف اليه 5 سنوات من العمل . وبرلماني قضى 5 سنوات يستفيد من تقاعد يقدر ب 7000 درهم . اما تقاعد الوزراء هو 3 ملايين سنتيم حتى ولو قضى في العمل سوى 6 اشهر . كما وقع مع الوزيرة السابقة ثريا جبران .
لدا نطالب بفصل تقاعد الوزراء والبرلمانيين من صندوق تقاعد الموظفين
و اجراء خبرة محاسبتية على تدبير صندوق التقاعد لمعرفة الاختلالات و محاسبة المتواطئين في نهب الصندوق.
3 - الاصلاح الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:37
لم تجرا الحكومات السابقة الى فتح هذا الملف رغم وعيهم بانه معرض للافلاس ،هذا ان ذل على شيء فانما يذل على ان الحكومات السابقة كانت منهمكة في اختلاس اموال الشعب و لا تهمها لا صناديق المقاصة و لا صناديق التقاعد و لا اي شيء له مصلحة مباشرة للمواطن و للبلد
الحمد لله هذه الحكومة تسعى جاهذة لاصلاح هذا الصندوق رغم مقاطعة نقابات العر المحسوبة على حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي ،و نتمنى ان تصل الحكومة و بالاخص رئيسها الذي يسعى جاهذا للاصلاح نتمنى ان يخرجوا بصيغة تكون نوعا ما مرضية للكل اي المواطن و الدولة
تبقى للاشارة ،فهذه هي اول جلسة تشاور ،الى ان تليها العديد من الجلسات باشراك الكل ما عدا المقاطعين العديمي المسؤولية تجاه الشعب ،للخروج بصيغة نهائية نهاية هذا العام و البدا في تطبيقها ان شاء الله العام المقبل
4 - تركى وساي الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:39
تلك 10 السنوات غير مشروع التفاوض بها . الاصلاح يبدا بمحاربة المفسدين . و ارجاع اموال العامة و كدا بتخفيض الاسطول الحكومي و الاداري للسيارات الدولة
5 - mohand الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:41
لا شك ان الزيادات التي افتتحت بها السنة الميلادية خير دليل على ات شهوة الزيادة مفتوحة في جميع المجالات باستثناء الاجور التي ستعرف التدني من خلال الاقتطاعات التي ستطالها مستقبلا هذا لجمع المال لمن يستحوذ عليه
كالسا بقين حون ان تطاله يد العدالة التي هم محصنون عنها وتبقى جميع التذابير لاجدوى لها لذا انصح الحكومة ان لا تستني الزياد على الثوب الابيض الدي يستعمل كآخرلباس في هذه الدنيا والسلام.
6 - ابن اجرير الرحامنة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:52
يا سي زاد ما زاد
يا فارض نفسك بلا أغلبية انتخابية على العباد
حارب الفساد و شغل الأولاد
و إلّا دير الخير فراسك ارحل من البلاد
باراكا من السياسة الطفيلية سياسة لكراد
اخويوا خليوا الشأن العام للمناضلين الشداد
رفاق الطبقات الشعبية الكادحة مشي خدام البرجوازيين لي كونو ثرواتهم بالتسلط و الاستبداد
راكم غادي تغرقوا السفينة بمن فيها باراكا من العناد.
المغرب راه ماشي ديال بضعة أفراد
نسيتي تقاعد البرلمانيين و الوزراء اللدين جعلو الصندوق في نفاد
او مابان ليك سوى تقاعد الموظفين اللي حياتهم تشبه الكراد
ابحثوا عن من اختلس صندوق التقاعد الى غاية النفاد
وافصلو تقاعد الوزراء عن تقاعد الموظفين ادا اردتم حماية الصندوق من النفاد
لان الموظفين لن يستمروا بالعمل الى غاية 65 لان امد الحياة ضعيف في هده البلاد
وادا فعلت دلك سنسميك عنترة بن شداد
7 - عبدالرحمان اليضاوي الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:53
الحكومة تخطط وتبرمج للمتقاعدين القادمين ولا تعطي أي اهتمام للمتقاعدين السابقين الذين أفنوا حياتهم في خدمة الإدارة المغربية - بجوج فرنك - عندما كانت الأجور ضعيفة وبعد تقاعدهم أصبحت أجورهم أقل مما كانوا يتقاضون - وخصوصا موظفوا وزارة الداخلية - لأن بعض الزيادات التي كانت تعطى لهم لم تكن في تدخل في الراتب الأساسي وكانت كتعويضات فقط أخدت منهم بعد التقاعد
8 - ولمادا لاتتجه صوب الرأسماليين؟ الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:58
والله حرام عليك يابن اكيران! حتى التقاعد تريد ان تحرمه على العامل البسيط في المغرب بعدما أثقلت ايضا كاهل المواطن المغربي البسيط بارتفاع الأسعار.
الهده الدرجة أنت حاقد على الطبقة الشعبية المسحوقة؟؟؟

تريد يابن اكيران أن تقارن تقاعد المغرب بألمانيا اوفرنسا مثلا التي يعيش فيه المواطن هناك فوق الثمانين سنة بينما معظم المغاربة عندنا مساكنْ يموتون قبل سن الستين كما هو معروف من جراء القهرة والزلط وقلة الشّي!!

والله العظيم! المرة الوحيدة التي ندمت فيها هي عندما صوت لحزبك الفاشل يا بن كيران؟
9 - متضررمن زيادة بنكرانية الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:06
يارئيس لحكومة بدل زيادة في سن تقاعد زد فلقتطاعات كما فعل لقطاع لخاص وراجع لاستهتار بالمال لعام وسيارات دولة وتامينه واصلاحها وتلاعب في فواتره ولاجزاء لمبدلة لسيارتهم من عجلات ومحروقات راجع لاجورلعالية وتقاعد لمريح لحكومة لاغلبية لتي بالامس لقريب كانت معارضة وحين استوزرت اصبحت تعجن من طينتك ملايرملاين دولارات شهريا مداخل من خيرات لبلاد من لبحر واسماكه ورماله وملحه ولمعادين من ذهب وفضة ونحاس ولفلاحة ولحوامض وضرائب وطرق سيار وعائدات زيادة لمتتالية في لمحروقات رغم هبوطه لادنى مستوى مسيو بنكران ومن يؤيده من اغلبية راجعواسطولكم بشعب وبتصويته لكم انتم راكبونه وسيشهد لكم تاريخ بتعنتكم وتلاعب باعصاب لمغاربة لتمرير فشلكم سياسي وحقدكم على لمستضعفين ومتوسطي دخل ولفقراء بمقارنتنا بفرنسا وزيادة في سن موظفيه ليرضو عنكم اردتم بيعنى بتمن بخس اعميت ابصاركم هل نحن متل فرنسا في حقوق عماله وشماج عند فقدان شغل ومستشفياته وتعليمه وشوارعه وطرقها وكهرباء بواديه والاعانان ورخاء لحومه وزيوته ولباسه واحديته وملاعبه لعجب تم لعجب حين كنتم فالمعارضة حملتم شعار لامقارنتنا بدول غربية اليوم لمنصب ركبكم لحائط لقصيرلشعب
10 - نقابات مواطنة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:07
"شعار مناقشة الموضوع في اطار من التشاركية" مثل هذا الطلب يمكن أن تطالب به النقابات هذه عشرة سنوات حيث مازال الوقت أمام الجميع لايجاد الحلول .لكن اليوم الصندوق وصل الى النفق المسدود لابد من حل جدري توافقي وتقني .يجب على النقابات ان لا تختار الطريق السهل والظريف وهو ان ترفض كل شيئ وتطلب من الحكومة ان تأتي بالبديل.على النقابات أن تجتهذ وتاتي بالبدائل لكن تكون عملية ومعقولة حتى لاتدع للحكومة مجالا للمراوغة .اما ان تكون تلك النقابات عبارة عن "ان عكسنا" ومركونين الى الكسل وعدم الاجتهاد ثم تجييش الطبقة الشغيلة للاحتجاج فهذا ليس من منطق العمل النقابي ولا الوطنية.وآخيرا قرانا "للنقابة الديمقراطية للشغل" أنها تدعو الى الاضراب قبل حتى معرفة الاقتراح الحكومي والنقابة نفسها لم تقدم اي حل عملي أو تقني فكان كل ماقالت هو "توحيد الصناديق" وهو حل يحتاج الى قرارات اخرى عملية مرافقة ومدعمة وليس الحل السحري الأوحد.
العيب كل العيب أن ياخدالنقابيون مصير الطبقة الشغيلة من باب الزيادات السياسوية مما سيكون وبالا على السلم المجتمعي الذي يسعى البعض الى زعزعته منذ توليه زمام الحزب الى جانب النقابة.
11 - وحدة التعليم الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:08
المعلم البسيط في خدمة الشعب ل 40 سنة و البرلمانيون و الوزراء و هلما جر الملايين في الجيب 5 سنوات ديال التبلعيط و اخرها تقاعد ابالله عليكم اليس هذا ظلم ؟؟ من نهب اموال الشعب؟؟؟
12 - b kirane 7garty 3la lmassakine الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:10
بنكيران يعرف جيدا ان المغاربة وخاصة الققراء منهم لن يعيشوا اكثر من 62 سنة وهذا معناه اننا سنؤدي واجبات الانخراط دون االحصول على التقاعد ,حسبنا الله ونعم الوكيل فيه دعوة المضلوم مسثجابة
13 - الرحماني الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:17
هل يستطيع أحدكم حساب كم من وزير و برلماني يتقاضى تقاعده وهو نائم في منزله منذ 1962
وهناك من الوزراء من اشتغل 6 أشهر و ضمن حياة رفاهية وتقاعد مريح له ولأولاده
وموظف بسيط يعمل 30 سنة و في الاخير نسبة 70 من الاجرة

تقاعد الوزير 30000 درهم

تقاعد النائب 10000 درهم

تقاعد المستشار 10000 درهم

واعباد الله راه المنكر هذا

ماخاصناش نسكتوا على هادشي

راه المواطن البسيط هو من سيخلص الضريبة ويتحمل هذه الاموال الخيالية

وفي دول العالم كله مكايناش هاذ القضية
14 - موظف من نوع خاص الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:19
لما سنرفع سن التقاعد إلى 65 سنة ، كيف هو حال ذاك الشرطي صاحب 60أو 61أو 62أو 63أو64أو65أو66 سنة هو واقف في الشارع ؟ و أو الدركي مثلا الطرق السيارة ؟ أو ق س ؟
هل درستم هذه الوضعية ؟
هل لكم رؤية على المدى البعيد في إستراتيجية وضعية هؤلاء الموظفون ، و ما هي تلك الصورة النمطية التي ستكون لدى السياح الأجانب لما يلاقوا شرطي في عمره 65 سنة يحافظ على أمنهم ، و هو شخصيا يبحث حينها على من يحميه .
و الله ستكون مهزلة القرن ،
15 - يوسف الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:20
ألاحظ منذ مدة أن كل الجرائد و المواقع الالكترونية تساير خطاب الحكومة أو انطلت عليها الحيلة بالقول بإصلاح أنظمة التقاعد، فهل رفع سن التقاعد إصلاح أم تراجع عن مكتسب؟ هل الزيادة في الاقتطاعات/ المساهمات إصلاح أم ضرب للقدرة الشرائية للأجراء؟ هل احتساب معدل عشر سنوات الأخيرة من الراتب في احتساب المعاش بدل آخر أجر إصلاح أم تراجع عن مكتسب و تخفيض في المعاش؟ الجواب واضح : إن الحكومة تعتزم تخريب مكتسبات الموظفين و الموظفات في الصندوق المغربي للتقاعد. و يقولون إن هذا الصندوق مقبل على الإفلاس: بداية حددوا سنة 2004 ثم قالوا أن الصندوق المغربي للتقاعد سيعرف إفلاسا و عجزا بدءا من سنة 2011 و لم يحدث ذلك، و الآن يقولون أن العجز سيبدا هذه السنة 2014 و لكن هذا كذب فالصندوق عرف فائضا برسم سنة 2013 يقدر ب 2 مليار درهم.
هل هناك مشاكل يعرفها الصندوق ؟ نعم. ماهي؟
1- تراجع نسبة المنخرطين مقابل المتقاعدين : بدل 7 منخرطين يؤدون معاش متقاعد واحد أبح الوضع الآن 3 مقابل 1. و هذا ناتج عن سياسة الحد من التوظيف
2- الدولة لا تؤدي مساهماتها كاملة كمشغل
3- الدولة تساهم بالنصف بدل 2/3 في المعاشات المدنية.
16 - nakid moumah الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:43
لا استطيع ان اتصور من يعادل سنه مابين الاربعين والخمسين ان يديروا شؤون جيل اخترقته الحداثة من جميع جوانبه جعلته أشتاتا يعيش انفصاما بين ما هو كائن وما ينبغي ان يكون فما احراك الخمسة والستين اللتي اقرتها الحكومة كحل لازمة كان بالاؤولى ان يحاسب من ساهم من بعيد او من قريب في اختلاس اموال هذا الصندوق او من استهدفه لينخر ما قد يجعل من المستحيل ممكننا القمة في الطغيان هو قولي الاخير
17 - bab الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:44
il n y a pas de probleme de retraite au maroc.le probleme et le profitage des cadres d etats et des elites de la cotisations des autres travailleurs qui on une retraite tres minime.
il y a ce qu on appellee check and balance.donne et equilibre.le probleme les grands retraite des elites de parlement de palais de ministere grand cadres de societe d etats ect on mange tout le reserve sans compte le vole de l argent des retraites..sachant que la majorite des retraites sans du secteur etatique..
la solution il faut ajoute le nombre de membres de la caise du secteur prive .et emprinte l argent a l etat avec %comme ca les autre generation peuve avoir leur argents.et il faut controle l argent de la s sociale par les membres,chaque annee.il faut publie le raport les frais ect
18 - yassine dafi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 03:27
زيادة 5 سنوات من التقاعد من أجل حرمان هذا الجيل والأجيال القادمة من العمل يعني سوف يبقى المنصب محجوز لمدة خمس سنوات للشيخ والشاب يخيط دروب ويتحشش ويشومي باش سي شارف عاد إطلق ليه بلستو فالحمام وما فائدة هذا الصندوق عندما يأتي على ظهر الطبقة المتوسطة وهي أكبر فئة في المجتمع بالزيادات في ألمواد الغذائية وفي المحروقات وقريبا في قنينات الغاز وكل هذا لكي يحاربو التضخم في الميزانية السنوية ومحاربتهم للعجز السنوي بدون ادنى أفكار أو مشاريع للدخل تحرك عجلة المجتلع لتكبح مرض البطالة الذي لا يخطى أي بيت في المغرب ولله المعين
19 - hamou الثلاثاء 07 يناير 2014 - 03:32
شي ياكل الفول أو شي يتنفخ فيه
برلماني بعد 5 سنوات من النوم يتقاضى معاش 5000 درهم
وزير بعد ولو 6 اشهر يخرج ب 30000 درهم
إذا سقطت العدالة
فل ننتظر مآل التنمية
20 - Hilal الثلاثاء 07 يناير 2014 - 04:24
ان التقاعد المريح - بالنسبة للموظف والعامل - مدعاة لنشاطه في القيام بعمله على الوجه الاكمل , والا فستنهار اعصابه وسيتحايل على اداء رسالته . وبذلك يقل عطاؤه وتضعف نتائجه وتسوء جودة عمله فتكثر مشاكل التاديب والعقاب وربما الطرد والشجار ..فيرى الموظف الافاق مظلمة فيبدا يفكر فيما يستعين به على تامين تقاعده بالبحث عن اعمال موازية .. ان لم تكثر الاضرابات والوقفات الاحتجاجية . فتخسر البلاد اكثر مما ستربح . فحذار من مغبة الاساءة بالمتقاعدين . فالحذر الحذر يابن كران , واياك والتلاعب بمصالح المتقاعدين . زدهم ولا تنقصهم اكرمهم ولا تهنهم . وهذا خطا لك. ولمن يجيء بعدك .  
21 - Gogo الثلاثاء 07 يناير 2014 - 04:42
Quand on se trouve devant le fait accompli et n'ayant pas d'autres choix , on est obligé de trouver des solutions même drastiques s'il s'avère nécessaire , malgré que ça ne plaise pas aux uns .
On ne fait pas d'omelette sans casser d'œufs dit l'adage . Dans tout les pays démocratiques ces solutions sont mises en application si elles s'avèrent nécessaires après consultation des différents intéresses bien évidemment ceux ci doivent dans l'intérêt de la nation participer à chercher la solution la plus appropriée qui satisfasse toutes les parties concernées . Nos honorables syndicalistes en revanche refusent la participions sous prétexte que le gouvernement impose ces idées ,ce qui paraît complètement aberrant .
Le refus de participer est condamnable ,reflète la mauvaise foi et la préférence de l'intérêt individuel à caractère strictement politique à celui général de la nation .
Sans certains sacrifices on n'ira jamais de l'avant .
عسى ان تكرهو شيءا وهو خير لكم و عسى ان تحبو شيء وهو ..
22 - بو ركبة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 04:46
شيء مفروغ منه أن هذه الحكومة لاشعبية جيء بها لقهر الشعب والطبقة الوسطى بالخصوص. أبجدية أي إصلاح تبدأ بجرد وتوضيح أسباب إﻹختلالات ومحاربتها .فكل ما تريد الحكومة فعله حاليا هو تحيين الاختلالات.
23 - Watanj الثلاثاء 07 يناير 2014 - 05:32
Reflechissez bien mr le chef du gouvernement le dossier est epineux et il vous coutera cher on vous a choisi pas pour pas pour faire des augmentations et reduire ou geler les salaires au contraire nous attendons les baisses des prix et l augmentations des salaires et nous refusons totalement vos reformes sans fondement loin d etre au profit des masses populaires vous vous trompez si vous croyez que nous sommes les moutons de pannurge
24 - مناضل الثلاثاء 07 يناير 2014 - 06:01
نداءإلى كافة الموظفين وعائلاتهم:
إن صاحب مقولة عفا الله عن من سرق،يرجع إلينا ليسترد ما سرق ،وهذا ما يعني أننا ،إن رضخنا،سنؤدي المال المسروق مضاعفا،مرة حين سرق ولم نستفد ثنه،وثانية حين سيزيد من نسبة الإقتطاع والرفع من سن التقاعد،وثالثة حين الإحالة على التقاعد ستكون أجرة المعاش ناقصة،

لا ثم ألف لا ،يجب على الجميع الاستعداد للمعركة القادمة والنزول إلى الشارع للإحتجاج ورفض هذا المشروع المملى من طرف أسياد ابن كيران البورجوازيين والامبرياليين،ومصاصو دماء الشعوب ،
ة
فمن يتسامح مع اللصوص فهو منهم ،فحاربوه
25 - nassim الثلاثاء 07 يناير 2014 - 06:09
Salam O alikoum
By increasing the age of retirement from 62 to 65 between 2015 and 2020 with 10% more cut, in one hand cause 2 to 5 years more delay for some unemployed by fire or layoff and more worst people who never being in any job. Because if those people have chance to back to work or just get a job for first time and after paying taxes or cut from their pay check, it will create a fund and save the 60 years as as age of retirement. In the other hand the corrupt Bosses and owners who neglect the right of their employers and workers for not claiming them to social security CNSS are part of the problem. The west add 5 more years because employer still healthy to keep up but somewhere else 60 is already exhaust . We can keep them after 60 in one condition, if they just going to play KARTA or DAMA. We hope the reform works but it should be independent from the north or the west reform. May Allah bless us and save parents who sacrifice for their kids their social security
26 - 'طبيب الثلاثاء 07 يناير 2014 - 06:20
جميل يا قادة أن تقفوا على الحالة المرضية ثم تشخصونها , فتقررون بعدها طرق العلاج. لكني أراكم غير ملتزمين بالقواعد العلاجية الصارمة, التي لا تقبل أي عوج .والقاعدة هي :بعد الكشف عن الحالة , يشخص الداء. ثم تليه خطوتان متوازيتان ( ترميم ما تلف مع مهاجمة مسببات التلف) . غير ذالك, ستتفاقم الحالة لكي تخرج عن السيطرة فتحدث زيادة في التلف الذي سيستشري في الجسم المصاب , لكي تنضم آفات أخرى تعقد من المسألة, لنقف أمام خيارين, إما البتر أو القبر.
27 - saidi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 06:41
كفﻰ من النوم فيقوا باراكا من الخوف .يجب محاسبة من سرق يجب حضور من سرقوا اين ما وجذوا.الزيادة وخا اﻷجور لا.تخيلو معي المواطن كيزيدوه في العام 2% هدا جا بغا يحيد 10%.فيييقو....‎؟!‎؟!
28 - ilyass الثلاثاء 07 يناير 2014 - 06:47
لا اري مشكل هاذا الصندوق من المعروف لذى شركات التا مين في جميع انحاء العالم ان العامل يضع قدرا من المال في الصندوق و المشغل يظع نفس المبلع بذات الصندوق و بعد 35 سنة ياخد الاجير فلوسه اما مرة واحدة او بالقسيط
والراسمال الذي جمع يستثمر في السندات
نحن الموضفين لا نريد صدقة من اصندوق وانما ان يرجع لنا اموالنا التي اودعناها عنده
اما ان نقول بان اللصندوق قد افلس فلا يمكن تصديق ذالك ويجب البحث اين ذهبت اموالنا
واذا لم نسترجع اموالنا و زيد في الاقتطاعات فالمشكل سيضل مطروحا
29 - سام الثلاثاء 07 يناير 2014 - 06:57
من يستثمر أموال المتقاعدين هم من عليهم إجراء كل التعديلات اللازمة و كذا التحقيقات الضرورية
كما ان على الحكومة و السيد الوزير صاحب المغادرة الطوعية التي أفلست ميزانية الدولة عدم المس بآثار رجعي بالحقوق المكتسبة للمتقاعدين الذين تمت إحالتهم على التقاعد قبل دخول حيز التنفيذ الإصلاحات المزمع اتخاذها خصوصا فيما بتعلق بطريقة احتساب معاشهم على أساس آخر الأجر كما هو معمول به حاليا لان ذلك سيشكل خرقا لحقوق الإنسان و الأعراف و المواثيق و الدساتير كما انه سيربك و يتسبب في مشاكل حسابية للإدارة المكلفة بصرف المعاشات و سيشكل مس بالقدرة الشرائية للمتقاعدين حيث ترتفع تكاليف العلاجات في مواجهة الضعف و الأمراض
السيد وزير المالية معروف بإخلاصه الأعمى لتوصيات صندوق النقد الدولي بدليل هدر أموال الدولة في تطبيق المغادرة الطوعية التي لم تستفد مها الدولة و كلفت ميزانية ضخمة مازال آثارها السلبي تعاني منه ميزانية الدولة الى الآن و ها هو الآن بصدد تطبيق المساهمة الابرائية التي تشكل نافذة من نوافذ تشجيع التملص الضريبي كما انه بصدد تطبيق ما يعتقده إصلاح لصناديق التقاعد نتمنى من الله ان لا يخطئ هذه المرة
30 - abdellatif الثلاثاء 07 يناير 2014 - 07:14
بسم الله الرحمن الرحيم لماذا احتساب التقاعد للوزراء ولو عن يوم واحد من الاستوزار ووتعويضات البرلمانيين المبالغ قيها
بدلا من اسنزاف الضعيف يا بنكيران ستسال امام الله ولا يهم السؤال امام المعارضة واما اليتيم فلا تقهر واما السائل فلا تنهر
توقعون على كل ما يستنزف دم الضعيف وتتغاضون عما يملا جيوب العفاريت والتماسيح والله اننا نحترمك يابنكيران لكن قرارات حكومتكم كلها ذهبت الى في اتجاه واحد الا وهو قهر الضعيف الا تحس بالمقهورين فلتعلم اخي انه اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده انتم تتنافسون فيما بينكم والضعيف يؤدي ولقد ابتعدتم ما اوصى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعدل عمر رضي الله عنه ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها لا الى بترها وان كنت في موقف حرج او مرغومين على ذلك فاستقلالكم يجعلكم تخرجون بشرف واتركوا الامر للشعب فهو قادر على فتك المفسدين
31 - hsain الثلاثاء 07 يناير 2014 - 07:52
هغدرت المواطنين باللحن والتهريج اين الوعود واين العدالة واين المساواة ضمنت التقاعد غليض لراسك والباقى رمه فى الواد.العدا ر المصير ديالو معروف عند الله.الناس صابر والنتخابات قريبة.
32 - حاشاكم الثلاثاء 07 يناير 2014 - 08:31
هل منطقي ان اشتغل مدة 47 سنة لاحال على التقاعد بحيث كنت محظوظا و توظفت في سن 18 سنة
33 - محمد قاسن الثلاثاء 07 يناير 2014 - 08:42
يجب مراجعة تقاعد الوزرا وليس الموظفين الصغار و بما ان هولا الوزرا هم الدين سيقررون في هذا الشان لا أظنهم سيوراعون مصير الطبقة الصغيرة و المتوسطة . الوزير قضي في الخدمة (المفخمة) 4 او 5 سنوات و يتقاضي ما يتقاضاه من الرتب الفائضة في تقاعده اما الموظف المسكين الذي قضي في الخدمة (الشاقة) ما يزيد عن 35 سنة يتقاضي راتب هزيل و يجب احتساب اجر العشرسنوات الاخيرة .هذا غير معقول و هو شكل من اشكال الاستبداد.
34 - arafat الثلاثاء 07 يناير 2014 - 08:58
لن تترك حكومة الخبيث بنكيران حتى تقلب الوضع أسفله أعلاه فوق رؤوس ضعفاء و فقراء هذا البلد ولا أحد غيرهم , و الله هذا عار و قلة حياء من جانب هذا الأفاق و عصابته أن يٌسَموا ما سيقومون به إصلاحا و نواة هذا ~ الإصلاح ~ تتمركز حول تقليص عدد المستفدين من صندوق التقاعد و إخراج البعض الآخر اللتي تتوفر فيهم بعض الشروط الإعجازية من منضومة المستفدين , الزيادة في سن التقاعد , تقليص قيمة المعاشات بدعوى سخائها المفرط ؟؟؟ و الله إن هذا لإستهزاء بعقول المغاربة و إحتقارا لهم , و حاشى أن يكون هذا إصلاح بل خراب و دمار لن تقتصر نتائجه الكارثية على الطبقات البسيطة المستفيدة من وجود ذلك النظام على بخله , بل ستمتد أثار ذلك على المجتمع ككل و على الإقتصاد الوطني عموما .
35 - حسن١١٨ الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:02
قليل ممن أحيلوا على التقاعد، يتوفون قبله بسنوات ومن تقاعد يموت مغبونا في مدة لا تتجاوز 24 شهرا ،الحل الوحيد الذي أراه مناسبا ،هو أن يلغى القانون كله فلا تقاعد ولا إقتطاع ،ونقطع الطريق على الشفارة،فلا يحس العامل ،في آخر أيامه بالتسويف والتمديد،يصل سن التقاعد 60 فيجرونه إلى 62 وما ان يصلها حتى ترفع إلى 65 وهكذا إلى أن يجتاز الصراط المستقيم بلباس العمل وأدواته بيده .صندوق التقاعد هو صندوق له قفل ضاع مفتاحه مثقوب قعره يصب في جيب حراسه.
36 - مغربي غيور على وطنه الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:30
حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم و لصاحب المقال كل الشكر: بنكيران سيرفع سن التقاعد الى 65 سنة فلا يعقل موظف قضى في العمل ازيد من 30 سنة و ستظاف اليه 5 سنوات من العمل . وبرلماني قضى 5 سنوات يستفيد من تقاعد يقدر ب 7000 درهم . اما تقاعد الوزراء هو 3 ملايين سنتيم حتى ولو قضى في العمل سوى 6 اشهر . كما وقع مع الوزيرة السابقة ثريا جبران .
لدا نطالب بفصل تقاعد الوزراء والبرلمانيين من صندوق تقاعد الموظفين
و اجراء خبرة محاسبتية على تدبير صندوق التقاعد لمعرفة الاختلالات و محاسبة المتواطئين في نهب الصندوق.حسبنا الله و نعم الوكيل.
37 - إمرأة في الميدان الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:39
دولة الحق والقانون أم
دولة القراصنة والمقاصة ، دولة إفراغ الصناديق ودولة المقايسة
من المعرف الشعب الخنوع يرضى بالذل يستكمل غذاءه ب الديسير الفواكه من القمامات ..
مسؤولون ووزراء تحولوا الى أثرياء ، باطرونا رجال أعمال وأباطرة المحرمات والتهريب أغنوا تجارتهم .
يعيشون في الثراء والرخاء ، وأبناؤهم في المعاهد ـ لا ميسيون ـ
بأموال الضعفاء .
والشعب استشرت البطالة في اسرهم ودب الفقر يزحف ينخر عظامهم ، ومنعت التوظيفات عنهم ، وسار المواطنون جحافل وأمواج في احتجاجات
رسمية تنذر بالخطر ، و لكن سيول الهروات فوق رؤوسهم ، لن تغنيهم من السكوت عن مطالبهم .
الصناديق افرغت اموالها والضرائب ارتفعت نسبها . وحمى الغلاء جمد حركة البيع والشراء .
فما مصير المواطنين الذين أدوا خدمة فسبيل الوطن والمواطنين 40 سنة لا راتب شهري متواضع ولا زيادة أدخلت الفرحة ولا ترقية
تغنيه من هموم وأوزار حروب غلاء المعيشة
تبا لهذه الدولة ومسييرها أفن لكم يا ذئــــآب ، ياضباع أشرس حيوان
38 - hamad الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:41
كان الله مع الشغالين المساكين الذين بعرقهم تكونت ثروات لا تحصىا ولا تعد.ونهبت اموالهم دون حسيب ولا رقيب والا حان وقت الحساب وعليهم رد الحق لاصحابه عوض اللف والدوران على الصناديق التي قعروها حتى اضحت جوفاء , اين هو رصيد الصندوق وكيف كان يوظف ؟ بأي نسبة يقترض (الضمة على الياء)؟ ومن كان يديره منذ نشاتة الى الان ؟ كيف يدار او يدار عليه ؟ انها اموال العامل التي تقتطع من اجره . أوليس من حقة ان يعرف كل شيء عن ماله ؟ ومن يقتسمه معه ؟ كفى من السطو على ملك الغير واتقوا الله يا اولوا الالباب . ان يوم الحساب على الابواب تروه بعيدا ونحن نراه قريب يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من ...ان لم تستحييوا فافعلوا ماشئتم...نحن صامدون جائعون مشردون قانعون ولكن غير سامحون ولا متسامحين ولا عفى الله على ماسلف ولاهم يحزنون .
39 - مواطن2 الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:45
ادا كانت ارادة الحكومة في اصلاح صناديق التقاعد صادقة عليها ان تبدا بالبحث في اسباب افلاس تلك الصناديق. المواطن لا يمكنه ان يقتنع باي اصلاح ادا لم يشاهد الاجراءات الفعلية للاصلاح ومنها الحد من التبد ير في اقتناء تجهيزات غير ضرورية وآليات وسيارات غالية التكلفة وتعويضات لا مبرر لها لفئة من الموظفين ومعاشات لبرلمانيين علما بان قانون المعاش واضح ومسطر. المواطن ينتظر متابعة من تسبب في افلاس صناديق التقاعد . وبعد دلك يمكن للحكومة ان تتخد من الاجراءات ما تراه مناسبا لدلك الاصلاح . الدولة تتوفر على آليات ووسائل لتتبع الخلل اينما كان والدوله يمكنها فرض الاصلاح بكل صرامة ادا كان ولابد منه ولكن بعد تصفية الحسابات السابقة مع اي كان ثبتت ادانته دون مراعاة مركزه او وزنه في المجتمع. وكما قلت سابقا = الدولة المتسامحة لن تقوم لها قائمة = واتدكر هنا المسؤول الكبير الاسرائيلي الدي تورط في جريمة اخلاقية ادت به الى محاكمته حيث قال له رئيس حكومته = انك عزيز علينا ولكن .القانون هو القا نون
40 - a.karim الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:49
نريد من الحكومة وشركاؤها ان ترفق بالمواطن المغربي وتثبيت التقتعد في 62عاما مع اقتطاع يتماشى مع حاجيات صندوق التقاعد والابقاء على اجر التقاعد كما هو معمول به حاليا.لان الموطف المعربي في هذهالحالة هو ضحية وليس متهم .فارفقوا بمن منحوكم ثقتهم والله هو الموفق لما قيه الخير .
41 - MOURAD الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:57
اقول لهذه الحكومة ان الشعب مل من ترهاتكم وتمثياياتكم
كفى كفى
اصلاح انظمة التقاعد يجب ان يسبقه الاصلاح الجذري للوظيفة
حرام ان يتقاعد وزراء وبرلمانيون باجور خيالية وتسعون الى نهب اموال الفقراء حرام ان تصرفوا على انفسكم الملايير وتسعون الى نهب دريهمات الشعب المقهور
حرام ان تقارنوا بين العالم التحضر وبين المغرب المتحكر
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
42 - غيورة من وجدة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:04
الموظف هو الحائط القصير ماذنبه ليتحمل إفلاس الصندوق لماذا لاتبحث الحكومة عن حلول أخرى كإعادة النظر في رواتب البرلمانيين وتقاعدهم التقليص من عدد الوزراء وإعادة النظر كذلك في رواتبهم وتقاعدهم لماذا يتحمل الموظف الفقير وحده هذا العجز لماذا لا تبدئ الحكومة الإصلاح من أعلى الهرم لماذا هذه الضغوط على الواطن البسيط الحكومات السابقة أفلست الصناديق والحكومة الحالية تزيد من فقر الفقير وترفع من ثراء الغني
43 - الشكوى الى الله الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:17
نحن مع الاصلاح ولكن ليس على حساب فئة دون فئة اخرى ، فالسؤال الذي يطرح نفسه هو التمييز الذي يبدو أنه سيكون بين موظف حصل على تقاعده مؤخرا ويحصل على راتبه اعتمادا على آخر راتب ، وآخر سيخرج لاحقا - أي بعد تطبيق الاصلاح الجديد - ويحصل على راتب أقل اعتمادا على معدل اجر عشر سنوات الاخيرة في وقت قد نجد الموظف الاخير عمل فترة أكثر من الاول واقتطع من اجره أكثر .
أين هي العدالة بين الناس التي تنادون بها يا حكومة يا برلمان يا اغلبية يارئيس الحكومة يا حزب العدالة ؟
لانقبل جواب " هذا الشئ اللي اعطى الله " بل هذا من صنيع أيديكم ، ولن نسمح لأحد ضيع حقوقنا وأكل عرقنا وثمرة عملنا وميز بيننا ، ونوجه دعوتنا الى الله هو الحاكم العادل لينصفنا منكم في الدنيا وفي الآخرة
44 - abdo الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:17
لباراكا لي عندكم قسموها على الناس لي كانو مشاركين في الضمان الاجتماعي
أو صحاب التقاعد
أو حيدوا علينا هاذ الصندق
منين وليتوا باغين تزيدوا 10 % من لخلصة ديال الخدام
إسمه الضمان الإجتماعي وليس الضمان الحكومي
45 - mahroum الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:24
بنكيران سيرفع سن التقاعد الى 65 سنة فلا يعقل موظف قضى في العمل ازيد من 30 سنة و ستظاف اليه 5 سنوات من العمل . وبرلماني قضى 5 سنوات يستفيد من تقاعد يقدر ب 7000 درهم . اما تقاعد الوزراء هو 3 ملايين سنتيم حتى ولو قضى في العمل سوى 6 اشهر . كما وقع مع الوزيرة السابقة ثريا جبران .
لدا نطالب بفصل تقاعد الوزراء والبرلمانيين من صندوق تقاعد الموظفين
و اجراء خبرة محاسبتية على تدبير صندوق التقاعد لمعرفة الاختلالات و محاسبة المتواطئين في نهب الصندوق.
46 - مغربية الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:26
قلت ما كنت سأقوله اخي من ابن جرير الرحامنة التعليق رقم 2
هل يعقل أن يكون لوزير او برلماني لم يزاول هذه المهمة الا لبضع سنوات مبلغ تقاعد لم يتقاضاه اغلب الموظفين كأجر و لم يتجرؤوا حتى على ان يحلموا به يوما هؤلاء الموظفين الذين قضوا اعمارهم و فنوا شبابهم في خدمة الوظيفة
لي حقق يحماق
47 - حسن القنيطري الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:31
هل فكرت الحكومة الحكيمة في المردودبة بعد سن الستين ؟ماذا يمكن أن يقدمه استاذ لتلامذته في هذه السن؟إن التعليم بالذات لايحتمل هذا الظلم لأن أي تمديد لسن التقاعد سيزيد التعليم سوءا وسيجعل من الأستاذ رجلا محكوما بالمعاناة والموت البطئ وعلى التعليم بالإعدام .أذكرالحكومة التي تفكر فقط في المال أن دراسة ألمانية أكدت أن أطول فترة للعطاء الجيد بالنسبة للمدرسين هي عشر سنوات فما بالك بمن حكمت عليه حكومة بن كيران بالممارسة إلى ما بعد 34 سنة.حسبنا الله ونعم الوكيل.وعلىآباء وأولياء التلاميذ أن ينتبهوا ويستنكروا ما ينتظرأبنأءهم وبناتهم من ظلم عوض توظيف شباب قوي ومتحمس للعمل والعطاء في كل المجالات.مرة أخرى لاحول ولا قوة إلا بالله يا سي بن كيران اللذي خدعنا بكلامه المعسول فصوتنا عليه لكي"يتبورد علينا"أقول له:من خدعنا بالله انخدعنا له.
48 - محمد متولي الشعراوي الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:34
أتمني أن يصل الدين إلي أهل السياسة.. ولا يصل أهل الدين إلي السياسة..
49 - abou hamza الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:41
يا ايها المتاسلمون هل اسلامكم هو اخد عرق الاجير هل عرفتم من سيستفيد ومن سيضره هدا الاصلاح .لقدظلمتم الكثير خصوصا عند احتساب العشر سنوات الاخيرة هل تعرفون ان من قضى عشر سنوات في السلم عليه ان يننقل الى سلم اعلى هدا الاحير سيضيع مرتين في السلم السابق وفي السلم الدي يشتحقه بحكك اقدمية العشر سنوات حسبي الله ونعك الوكيل فيك ياوزير الذل.لقد ظلمت ولم تنصف اغرقتم الموظف بالقروض وستجعلونه عاجزا عن تسديد قرض السكن فكروا في هذه الفئة التي سيحجز عليها البنك اثر عجزها عن تسديد الدين اهذه هي دولة الحق والقانون غي عهد من يدعون الاسلام
50 - nawfal الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:46
ستكون كارتـة في ميدان التشغيل !!
مجتمعنا شاب عكس اوروبا لدى لا يمكن رفع سن التقاعد و بطالـة الشباب متفشيـة بشكل كبييـر !!
غياب النظرة الشموليـة للتعاطي مع الملفات مع الاسف..
51 - Omar الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:48
صوتنا على هذا حزب و لم يزدنا إلا اختناقا لدي والد ترك العمل منذ سن ال 55‎ ‎‏ ‏سنة وينتظر تقاعده في منتصف 2015 وأنا أتحمل قسط كبير من نفقته من أجرتي الهزيلة أصلا و لدي عائلتي ولا نسكن في نفس المنزل وبهذا القرار المجنون فهذه الضربة تضربني أنا أولا ثم والدي. لا أحب التظاهر في الشارع لكني مظطر هده المرة. السكين وصل العظم.
52 - opinion الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:48
c'est très facile de sauter sur le petit mur n'est ce pas,mais de chercher au fond du problème et extraire les racines des mauvaises plantes ce n'est pas la peine!!!!
53 - meaulnes الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:54
déja une grande partie des retraités moisi dans la misère révisez plutôt les salaires des élus et des ministres après retraite rappatriez les deniers rattrapez les deniers perdus au lieu de rôder autour des pauvres c et honteux mais puisque vous ne connaissez pas la honte votez une loi pour tuer les retraités c est rès logique selon votre vision
54 - a.karim الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:55
هذا ما جاءت به العدالة و التنمية التي كان شعارها بالامس هو محربة الفساد . فعوض محاسبة المتواطئين في نهب صندوق التقاعد لجات الى جيوب الموضفين الصغار لاصلاحه.

الحمد لله الذي بدأ يفضحهم في الدنيا قبل الأخرة.
55 - moustakil الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:57
j etais parmis les gens qui ont vote pour le PJD et maintenant je leregrette beaucoup.
je nesavais pas que les gens qui etaient à l'ombre allaient se servir de ce gouverenement choisi par le peuple pour passer la maximum dechososes y compris les nouvelles lois sur les retraites .
M BENKIRANE n'est q'une marionnette qui execute les ordres dictés par M ALI ALHIMMA ET M.ALFASSI AL FIHRI ET TANT D AUTRES du gouvernement de l'ombre .
je regrette beaucoup mon vote
56 - lahcen الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:58
سيتذكرك العجزة يابن كيران وهم يذهبون إلى مقر عمله بالعكاز ويرفعون ايديهم ويقولون ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) أي عطاء واي مردودية في سن أكثر من ستين . هذه خطوة جريئة إلى الوراء . الدول تبحث عن الشباب الذي يخلق المعجزات ويبتكر ويبدع ويخترع ويتفنن في العمل , بالشباب تتقدم البلدان وليس بالعجزة يابن كيران .
إذا هكذا أتحفتنا يابن كيران بالزيادة في كل شيء حتى سن التقاعد والنقص من أجرة التقاعد . اتق الله سمعتك في البرلمان تقول : لا يعقل أن يتقاعد الشخص بأعلى أجرة كان يتقاضاها . ألا تعلم أن المغاربة تزداد مصاريفهم مع كبر السن فهذا يريد أن يتداوى والآخر يريد أن يختم حياته بحجة مبروكة والآخر يزوج أبناءه . موظف أفنى حياته في خدمة الوطن يستحق أجرة مضاعفة في تقاعده حتى يلبي رغباته آنذاك سيحب وطنه ويعرف أنه في دولة الحق والقانون أما والحال معك فقد نلت سخط المغاربة كلهم . وأنت عندما تقول أن المغاربة راضون عن الزيادة في المحروقات فأنت كاذب .
57 - شرووق الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:23
نريد من الحكومة تثبيتب الموافقة على التقاعد في سن 62 للرجل والمرأة مع اقتطاع يتماشى مع حاجيات صندوق التقاعد والابقاء على اجر التقاعد كما هو معمول به حاليا. لان الموظف المغربي والموظفة المغربية في هذا السن يقدر ان يقاوم ولكن ما بعد 62 سنة لايمكن وخصوصا المرأة .
ندعوالله بطول العمر للجميع .
58 - م.ش.المضيق الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:38
باختصار: هذا العلاج لصندوق التقاعد كان من المفروض أن تقوم به الحكومات السابقة و التي كانت على ذراية بذلك، ما من حكومة سابقة كانت لاتعلم، الكل كان يعلم و الحلول كانت هي نفسها إلا أن هذه الحكومات كان لايهمها لا المواطن و لا الوطن بقدر ما كانت تكترث لنفسها فقط و حتى لا تفقد مصدقيتها و شعبيتها كانت تتجاهل الموضوع تفاديا لخسرانها في الإنتخابات الموالية ؛ ثم جائت الحكومة الحالية التي ارتأت العكس و لو على حسابها؛ فهذا شيئ جميل لكن رأفة بالعبد الضعيف فكروا في حلول أخرى، مثلا الملايير التي قدمت من الخليج و ما زالت تقدم و تتراكم في خزائن الدولة؛ خذوا العبرة و لو مرة من مواطن بسيط يبعد كل البعد عن السياية و شكرا.
59 - akim azama الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:43
يا إخواني الكل يتكلم عما يفكر فيه الوزير الأول و عندما أقول الكل أي الأحزاب و النقابات و غيرها ، الجميع يتكلم عن هذه المشاكل ، و لا أحد يتكلم عن كيفية معالجة قضية صندوق التقاعد في أزمة ، أرجو من مختص في الميدان أن يطلع الشعب بالحل لتجاوز الأزمة و يستفيذ منها الجميع ، إني ألاحظ أن الجميع يتكلف عن الأبواب المسدودة و أين هي الأواب المفتوحة يا مختصين ، الذين نهبوا الصندوق و المال العام استفاذوا من ذلك و كما يقال " لي عطا الله عطاه " لنفكر في الحل دون ضرر للموظف البسيط و يجب أن لا تأثر الحلول على الضعفاء و منهم بالأخص الموظفين
هناك نقطة أرغب في طرحها في الموضوع كيف يعقل أن نقارن بين موظف شرطة أو درك أو ق س أو ممرض ( من يعملون خلال الليل ) نقارنه مع موظف يعمل من 9 صباحا إلى 14 بعد الزوال مرتاح البال فهذا غير معقول بتاتا ، كيف ستكون حالة ذلك الشرطي أو الدركي الذي يبلغ من العمر 62 سنة لنتخيل هذا العمر لرجل حياته كلها شقاء ليل نهار ، لهذا يجب التمييز بين الموظف و الموظف حسب طبيعة عمله
60 - مواطنة موظفة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:45
هل يعقل يا حكومة العدالة والتنمية أن يتم رفع سن التقاعد إلى 65 سنة وخصوصا بالنسبة للمرأة الموظفة التي ينهكها العمل وإدارة البيت والحمل والرضاعة وتربية الأبناء وتعليمهم ،بصراحة وأنا أتحدث باسمي وباسم جميع الموظفات اللاتي أعرفهن أن عليكم إيجاد حل آخر والبحث عن الأموال المسروقة والمهربة وعن المختلسين ومحاسبتهم لا سامحهم الله،ولا سامحكم أنتم الذين تعفون عن مثل هؤلاء ،أنتم تمثلون الشعب وعليكم سماع ما يطلبه منكم لأن هذا الحل الترقيعي الذي تقترحونه سيقيم ضجة في المغرب، فالإنسان ضعيف والصحة قليلة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
61 - سي ميمون الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:16
من باب العدالة اذا كانت التضحية لازمة من اجل الاصلاح فلتكن عامة، اما التنمية ............
62 - موظفة من وجدة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:17
كان أملنا في هذه الحكومة أن توفر لنا العيش الكريم في وطن ينعم بالأمان ولا ينخره الفساد الذي كان بالأمس شعار هذه الحكومة محاربته لهذا صوتنا عليها ولكن للأسف ضاع أملنا فيها خاصة بعد هذه الإصلاحات الجريئة والتي لا تزيد إلا تعقيدا لحياة الفئة البسيطة لقد تعقد المواطن من هذه الصناديق المفلسة (صندوق المقاصة -صندوق التقاعد -صندوق الضمان الإجتماعي -صندوق منضمات الإحتياط الإجتماعي...)حتى أصبح لا يطيق سماع كلمة صندوق فبهذه الالإصلاحات الخانقة للفئة الفقيرة سدفعون المواطن إلى الخروج إلى الشارع بدون تردد ولا اتفاق لإعلاء صوته والمطالبة بإرجاع الأموال المنهوبة ولا نسمح بقولتكم المشهورة عفى الله عما سلف وهذا الشئ اللي اعطى الله
63 - annia الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:18
ان كان صندوقنا الدي استلعملتوه صندوقا لكم ولمواليكم عبر ....وعليه اقترح لحل هدا الاشكال وان كان لابد ان يساهم فيه الموظف بشراء سنوات المساهمة ولنفترض حسب ماقيل سنتين. اما ان كان الغرض منها تمديد سنين العمل فهدا لايجدي الالمن اراد ولتكن الدولة حاسمة للبقاء على مصداقية وجدوى العمل بانتقائية الدين يردون التمديد للحاجة اليه وتحفيزه
64 - موظف مقبل على التقاعد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:26
ما هذا الانفراد باتخاذ القرارات ؟ وما هذه الاستراتيجية التي تستهدف الضعيف أليس العجز المسجل نتيجة سوء التدبير؟؟؟؟ لماذا يتحمل المقبل على التقاعد وزر سوء التدبير والتسيير ؟ أهذا جزاء سنوا ت الكد والاجتهاد والعمل؟ أين العقلنة في اتخاذ القرارات ؟ أهذه ديمقراطية حين يكون الفرق بين فئتين عمريتين هو سنة لكن الفرق في التقاعد هو سنتين على الأقل؟ هذا ظلم يا حكومة بنكيران سوف لن نقبله. أبدا. لماذا يجب أن تؤدي الطبقة المتوسطة أخطاء وظلم الآخرين. تحلوا بالشجاعة للبحث
عن حلول أخرى .
بعد المغادرة الطوعية وتجميد التشغيل أصبح الموظف في بعض القطاعات يشتغل أضعافا مضاعفة ومع ذلك فإن ما ينتظره مهول:زيادة في سن التقاعد نقص في معامل حتساب الأجرة احتساب معدل الأجرة للعشر سنوات السابقة. ما هذه الفوضى؟؟؟؟؟
65 - مراقب الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:35
‏‎ ‎ان هذا الذي يدعي أنه انقذ البلاد من تداعيات الربيع العربي هو من سيكون السبب في تفاقم المشاكل الاجتماعيةوالتي ستعجل برحيله غير مأسوف عنه
66 - allaoui الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:47
au gouvernement incapable tout ce que vous avez trouvé cest de pardonner a ceux qui ont détourné l'argent et vidé les caisses et le pavre salarié qui a vu ses deniers volés et qui attendait que le governement lui rende justice il le remercie en lui ajoutant des années avant la retraite non seulement il est volé mais il est aussi sanc tionné toutes les forces des travailleurs devraient s'unir pour pour obliger ce gouvernement d incapables a demissionner et retourner a leurs trous.
67 - الكادح الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:50
سلام عليكم.
نرى ان سيد بنكيران يبحث عن الحلول الا في جيوب المستضعفين اما الدين خربوها من المسئولين و كروش لحرام فعفا الله عما سلف.بطاله الفقر تهميش الاقصاء الرشوه البرقراطيه الاداره الفالسه الضلم اتمنا من كل قلبي ان لا تكون هده المشاكل قنبله موقوته لاندري متى تنفجر.نريد رجال سياسيين قادرين لادارت الدوله.نريد العيش الرغيد الرخاء تعلم في المستوى صحه للجميع المواطنين المساواه لا شعارات نريد عمل لا كلام في كلام في كلام
كل ما اتمناه هو الاستقرار للمغرب الحبيب
68 - adil الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:53
معمر صندوق التقاعد مهداد بالافلاس حتا جاء بن كيران لي راساة الحكومة من اول حكومة مغربية الى حكومة عباس الفاسي معمر صندوق التقاعد كان مهداد لكن في هده الكومة المشؤ مة ديال بن كيران وحزبه المغرب كله مهداد بالافلاس نطلب الله يدير شي سباب لهد المنحوسيمشيفحلو فينك يا الحسن الثاني يرحموك الله برحمته الوسعة
69 - نور الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:04
الحمد لله وحده
باختصار شديد قبل اتخاذ أي إجراء يجب على الحكومة أن تستثني الموظفين الذين عملوا 33 سنة إلى حدود 2015 .
70 - ابو وائل الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:08
بنكيران يشغل من طرف مستشاري القصر لتطبيق (الاصلاحات) لملء الصناديق التي تم سرقتها من طرف مسؤؤلين سابقين ينتمون لمختلف الاحزاب وموظفون سامون وذلك على حساب مواطنين بسطاء قدمو لهذا البلد خدمات جليلة في التعليم ،في الصحة وفي مختلف الادارات خلال سنوات من العمل الشاق في ظروف صعبة وبدل ان ينعموا بتقاعد مريح استعدادا لدار البقاء ،اذ بنكيران يريد قتلهم في مقرات عملهم واقفين
اعطينا شبر التساع يا بنكيران
71 - مخلص الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:08
إصلاح طال انتظاره منذ أكثر من عشر سنوات. وحان الوقت لاتخاذ إجراءات إصلاحية في موضوع التقاعد، إسوة بالدول الأوروبية التي حددت سن الإحالة على التقاعد في 65 سنة، بل 67 في دول أخرى كألمانيا وانجلترا. الإنسان اليوم أصبح أكثر رفاهية ويتمتع بالتالي بصحة جيدة حتى في السبعين ما عدا في حالة وجود مرض مزمن. أتركوا الحكومة تشتغل وكفى من المواقف اللامسؤولة وخاصة من ناحية النقابات التي أبانت عن انتهازية مفضوحة منذ زمان طويل..
72 - fninich الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:30
وزير يعين لشهرين يستفيد من تقاعد يساوي اضعافا مضاعفة تقاعد موظف قضى جل عمره في خدمة بلده.يا للمفارقة؟؟؟؟؟؟؟؟بينما نتحذث عن اصلاح المستهدف فيه ذلك الموظف المقهور.اي اصلاح هذا التي تتكلم عنه ’’حكومة الآصلاح’’؟
الجواب ننتظره من رئيس حكومة الاصلاح عبدالاله بنكيران
73 - ahmed الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:49
سيدي مند سنة 1956 تتوالى الحكومات الاولى تلو الاخرى وكل حكومة تتكون من 25 وزيرا اقل نسبة وكل حكومة تحكم لمدة خمس سنوات اي ما يعادل 290 وزيرا واكثرهم متقاعدين اليوم اجرهم هو 8.700.000 درهم شهريا ما بالك البرلمانيين والمستشارين اللهم هدا منكر وانت سيدي تفكر في تحسين التقاعد على ظهور اليتامى الدين يتقاظو اجرهم 5000 درهم او اكثر بقليل .هل في علمك ان مصاريف البيت من كهرباء -ماء -تلفون -ضريبة -تامين -كراء -دواء -لباس -عيد الفطر و عيدالاضحى ودخول المدرسي مع زيادة الاسعار و المحروقات وكل هدا لا تعرفه انت لكونك انتقلت من الطبقة الى طبقة التي ظمنت مستقبلها ولاولادها مع اجر التقاعد 30000 درهم شهريا ولاخر 500درهم هل يستوي هدا وداك وانت اعلم..............
74 - joui uoi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:55
ليس معقول ان ذوي الدخل اللعالي الذي يفوق700000درهم يقتطع له من اجره10او20في المائة 65يلجا الموظف الى العمل وهو عكازه او كرسيه التحرك
كيف يعطي للعمل قوة واذا كان مريضا مرض مزمن في نظري 56 سنة من الاحسن ويوظفون الاطر وادا كان هذا الوظف رئيس مصلحة حتى الكرسي لم يفارقه حتى الموة
75 - حقي مهضوم الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:13
ياله من شعب متسامح حتى النخاع ومنبطح على الأرض حتى التمام ، ياله من ذل وعار ، واختيار الإستسلام على النضال و المقاومة ، هكذا نشأت وترعرعت على الخنوع والتوقع قنوع بفتات موائد الولائم كالقطط الجائعة ، هنيئا لك ياشعب ، هنيئا لك يارهينة .
السؤال المطروح لم يتجرأ أحدا لاختيار المناسبة المواتية لحث الحكومة والمسؤولين :أين ذهبت أموال الشعب المخزنة لسنن ؟ ماهي الطريقة التي نهبت بها ؟؟ فيم أستعملت ؟ لماذا هدا التتطاول على أمانات الغير ؟؟؟
من هم المتورطون ؟ من الواجب حتما ارجاع الأموال المسروقة ، لماذا الأشباح وما أكثرهن شبيحات نساء وبنات الوزراء والمسؤولين الذين لهم نفوذ قوي في السلطة يتاقضون رواتب شهرية لا يجمعها إلا الفم ولم يقدموا للوطن وللمواطنين مثقال ذرة تذكر ، هام يفرغون الخازن العام وصناديق التقاعد وهي اموال البسطاء والفقراء من الموظفين الصغار الذين عاشوا على الذل والطوى واحلك الأيام . كيف تتصرون مواطنون قضوا 40 سنة ، 39 سنة ، 38 سنة . عمل في الفيافي والصحاري والجبال محرومين ..
لا راتب شهري متواضع ولا ترقية تنسينا الهموم ، كيف تؤول الأمور بعد
التقاعد ؟
76 - au secours الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:29
je suis tout a fait d'accord en plus je trouve que c'est pas faisable et injuste envers tous les fonctionnaires dans les 2 secteurs prive et public de payer à la place des personnes responsables de cette situation catastrophique donc pour remplir la caisse une 2eme fois il faut plutot s'adresser aux gens qui l'ont vidé pas aux pauvres fonctionnaires qui ont passé plus de 30 ans ds le service
77 - عادل الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:59
، فهل رفع سن التقاعد إصلاح أم تراجع عن مكتسب؟ هل الزيادة في الاقتطاعات/ المساهمات إصلاح أم ضرب للقدرة الشرائية للأجراء؟ هل احتساب معدل عشر سنوات الأخيرة من الراتب في احتساب المعاش بدل آخر أجر إصلاح أم تراجع عن مكتسب و تخفيض في المعاش؟ الجواب واضح : إن الحكومة تعتزم تخريب مكتسبات الموظفين و الموظفات في الصندوق المغربي للتقاعد. و يقولون إن هذا الصندوق مقبل على الإفلاس: بداية حددوا سنة 2004 ثم قالوا أن الصندوق المغربي للتقاعد سيعرف إفلاسا و عجزا بدءا من سنة 2011 و لم يحدث ذلك، و الآن يقولون أن العجز سيبدا هذه السنة 2014 و لكن هذا كذب فالصندوق عرف فائضا برسم سنة 2013 يقدر ب 2 مليار درهم.
78 - موظف(لامنتمي) الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:17
هدا فساااااااااد ماشي اصلاح .افساد الصالح وزيادة افساد الفاسد.اللهم ان هذا منكر
79 - مفتاح الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:18
أود أن أوضح أمرا لم يتم التطرق اليه في مداخلات الإخوة و الأخوات .
ذلك لكون الموظفين القدامى و الذين لم يحالوا على التقاعد بعد ، قد تم اقتطاع واجبات الاستفادة من التقاعد من أجرهم على أساس أن يستفيدوا من أجرهم كاملا غير منقوص ، و لقد تم هذا الإقتطاع لمدة 10 سنوات .
80 - ahmed الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:23
concernant la prolongation de l'age de la retraite je suis d'accord et beaucoup de fonctionnaires sauf pour d'autres qui ont un travail fatiguant doivent être exclu mais si on fait référence aux pays d’Europe même la France et l’Allemagne ont procédé à cela le président sarkozy a validé la reforme de la retraite sans aucune négociation parce-que c 'est vrai l’État doit faire ceci parceque 2 ou 3 fonctionnaires payent un retraité et si on fait rien 1 fonctionnaire actif va payer pour 1 retraité et c"est pas possible alors à mon avis benkirane doit prolonger la retraite à 62 ans et plus d'une manière optionnelle mais le retraité bénéficie de son salaire complet à la fin du service
81 - محمد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:45
ما راي الحكومة في استاذ من مواليد 1954.
+ مازال في السلم 9-من ضحايا التعليم
+خدم بلاده على ما يزيد على 38 سنة و 5 شهور
+ارسل ملف تقاعده في شهر يناير سنة 2013
+ ينتظر تقاعده في نهاية 2014 والان الحكومة تهدده بالزيادة في سن التقاعد والنقصان من اجرته التي هي في ذاتها ضعيفة
+ اين هو الانصاف-
في نظري ومن باب الانسانية والاعتراف بخدمات هذا الفئة من الموظفين كان على الدولة ان تنصفهم-
والسلام
82 - مستيقظ الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:51
المسلم من سلم الناس من لسانه إذن من أراد إعطاء رأيه عليه ان يتحرى الدقة لهذا فمشاكل التقاعد ليست وليدة اللحظة بل الحكومات السابقة هي من تسببت في ذلك بل الاكترمن ذلك انها لم تحاول إصلاحه حثى ، ورئيس الحكومة الحالي عندما تناول هذا المشكل وتطرق اليه فهو يحسب اليه والى حزبه لان الاحزاب الاخرى كانت تتجنبه لأسباب انتخابية محضة فهم يخافون من مثل هاته التعليقات على سبيل المثال لذا علينا ان نشجعه على ذلك وندعوا الله ان يوفقه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
83 - موظفة يائسة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:55
لا ثم لا يا بنكيران يجب على الجميع النزول إلى الشارع أليس من حق هذا الموظف ان يرتاح و يترك فرصة للشباب للعمل و حتى 65 سنة ليست حلا فالعجز سيعود بعد مدة ا دادا الفهيم
84 - maghribi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:56
حسبنا الله ونعم الوكيل.اين هو مبدا المساواة امام القانون الذي يضمنه الدستور؟لماذا ياخذ البعض تقاعده تاما بعد60سنة والاخرون بعد 62 او 65؟لما ينقصون من نسبة احتساب التقاعد وقد ادينا المساهمات من اجلها.نحن ضحايا الزمن الخطا، ام ضحايا اختيارنا لحكومة قلبت المعطف وانبرت لتعذبنا بسياستها اللاشعبية؟"سيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون" امام الله سنحاسبكم.
85 - عبدالسلام الثلاثاء 07 يناير 2014 - 16:18
قبل الزيادة في سن التقاعد، فكروا في مردودية عمل رجل أو أمراة ما بعد الستين.
إداريا كيف سيتم انجاز ملفات المواطنين ؟
بالمستشفيات، كيف سيتم استقبال المرضى؟
بالنسبة للتعليم ، ما هي نسبة عطاء المدرس للنلاميذ وما مدى استعداده لذالك؟
الخوف من الأزمة لايجب أن يعالج بما يزيد الطين بلة وينهار كل شيئ.
فكروا في هذا يا عقلاء التدبير.
86 - سعيد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 16:19
الحقيقة اننا في بلد لاوطنية ولاغيرة ولاتشبت بالهوية الذي يوجد في هذا البلد هو كيف اصل الى المنصب وكم ساربح منه بالله ماذا ننتظر من كترة الاحزاب ومن الدعم الذي تقدمه الدولة (الاحزاب) كلنا مغاربة اذا كان هدفنا هو التقدم به اما اذا كان كل حزب ياتي بمبادئه فهذا هو الدمار بعينه
مايقدمه كل برلماني في قبة البرلمان انما هو مسرحية وافلام ومسلسلات الشعب عاق فاق حذاري تم حذاري من الحساب يوم لاينفع لا مال ولابنون الا من خاف واتقى
87 - Malika الثلاثاء 07 يناير 2014 - 16:32
الجوع في خريف العمر
بعدما تلاشت صحتي وأصبحت عجوزا
أصبحت تخترع القوانين من البشر مثلي
لتجويعي أنا
وسن قوانين لترفيحهم هم
أي السياسيون

الإنسان السياسي يخدم مصالحه فقط
تقاعد يفوق جميع الموضفين العاديين
هو قانون وضعه السياسي لنفسه

ومن أين يأتي هدا المال؟

من الإنسان الضعيف

لسياسي يشرع قوانين لتكون له حياة كريمة
وراتب السياسي هو مأخود من أموال الضعيف

والضعيف يبقى ضعيفا
88 - استادة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 16:32
هل فكرت الحكومة الحكيمة في المردودبة بعد سن الستين ؟ماذا يمكن أن يقدمه استاذ لتلامذته في هذه السن؟إن التعليم بالذات لايحتمل هذا الظلم لأن أي تمديد لسن التقاعد سيزيد التعليم سوء وسيجعل من الأستاذ رجلا محكوما بالمعاناة والموت البطئ وعلى التعليم بالإعدام .أذكرالحكومة التي تفكر فقط في المال أن دراسة ألمانية أكدت أن أطول فترة للعطاء الجيد بالنسبة للمدرسين هي عشر سنوات فما بالك بمن حكمت عليه حكومة بن كيران بالممارسة إلى ما بعد 34 سنة.حسبنا الله ونعم الوكيل.وعلى آباء وأولياء التلاميذ أن ينتبهوا ويستنكروا ما ينتظرأبنأءهم وبناتهم من ظلم عوض توظيف شباب قوي ومتحمس للعمل والعطاء في كل المجالات.مرة أخرى لاحول ولا قوة إلا بالله
89 - مغربي الثلاثاء 07 يناير 2014 - 17:06
اليس هاذا هو العبث الشباب عاطل نزيدو 65 اللهم قد بلغت تحملوا عواقب ذلك وحدكم
90 - حسبنا الله ونعم الوكيل الثلاثاء 07 يناير 2014 - 17:54
حسبنا الله ونعم الوكيل،عوض متابعة من تسببوا في افراغ الصناديق ومحاسباتهم،يبحتون عن حلول ترهق كاهل الشعب وتمنح فرصا أفضل لهؤلاء....
هل يعقل أن متوسط عمر المغاربة 60 سنة وسن التقاعد 65 سنة
91 - المقهور الثلاثاء 07 يناير 2014 - 18:18
الى بغيتو انجح هدا الاصلاح طبقوه على المزدادين في الستينات اما لزايد في الخمسينات وخدم اكتر من 30 سنة عمل ياخد التقاعد ديالو عادي
92 - AIN SFAWI الثلاثاء 07 يناير 2014 - 18:31
لا أدري ما هو الإصلاح بالنسبة لبنكيران وجماعته المأجورة في الإنترنت ؟
93 - MOWADAF MADLOUM الثلاثاء 07 يناير 2014 - 18:34
والحملة مستمرة ضد الموظف البسيط نستاهلو اكتر هنا لنتخبنا عليكم شكرا
94 - تعليق الثلاثاء 07 يناير 2014 - 18:58
في رايي يجب ان يقوم رئيس الحكومة او الحكومة الحالية باستعطاف المواطنين والمحسنين للمساهة كل واحد حسب استطاعته لجمع ما يخص هدا الصندوق التقاعد الدي لم نعرف مسيره لان المغاربة يساهمون كل سنة بتبرعات على جميع الصناديق .وبهد المساهمات استطاعوا المغاربة لحل عديد من الاشياء كشراء الات لتصفية الدم ودواء للسرطان وبناء احسن معلة مغربية والخ......الحل ليس هو تجويع الموظف الصغير الدي قضى شبابه وعمره في خدمة الوطن والمواطن .فمادا سيقدم الممرض -المعلم -الشرطي -رجل الطفاء -حارس السجن-المخزني-موضف بالبلدية او بالفلاحة وباي قطاع الدي يبلغ عمره 60 سنة الا الخزي والنرفزة والسب و الشتم .
يجب على الحكومة ان تستفتا في الموضوع مع المواطنين.
95 - كريمان عمري الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:41
اذا كان الموظف سيطبق عليه النظام الجديد المقترح من طرف العدالة والتنمية لاصلاح التقاعد سؤالنا هو كيف يطبق هذا النظام على البرلمانيين والمستشارين والوزراء الذين يستفيدون اضعاف اضعاف الموظف البسيط المقهور وهم لم يقضوا في العمل سوى بضع سنوات ما بين 5 و10؟ويحصلون على مبالغ خيالية دون حساب للسنوات لان المبلغ محدد مسبقا سبعة الاف درهم اوتسعة الاف درهم او اكثر بينما الموظف نحسب له الاجرة ونقتطع له الضريبة ونحذف له تعويضات الاطفال الصغار الذين طردوا من المدرسة بعد16 سنة .اين عدالتكم يا حزب العدالة؟ اين محاربتكم للفساد يا عدالة؟ اموال المتقاعدين نهبت وسرقت ولم تستطيعوا ارجاعها ومعاقبة سارقيها.فلماذا تستمروا في الحكم اذا عجزتم؟اليس من الشرف ام تقدموا استقالتكم؟ لكن الايام تدور والزمان بيننا.اصبحنا نكره حزب العدالة الذي كنا نحبه ونامل فيه الخير ما كنا نحسبه يسير مع امواج الفساد.
96 - أستاذ الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:55
على رجال التعليم أن يسووا قبورهم داخل قاعات التدريس فبعد الستين :
1- لن تعود أقراص الضغط تنفعهم
2- لن تعود حقنات الأنسولين تجديهم
3-لن تعود حصص بخاخ الربو تعطيهم تنفسا
إذن كما قلت ما عليهم إلا أن يرتدوا أكفانهم ثم يتوجهون إلى مصيرهم
وبهذا الإجراء يمكن لصناديق التقاعد أن تملأ دون أن تجد من مستفيد وبالتالي ستصبح من حق الناهبين الجدد أحفاد الناهبين القدامى ليتولوا أمرها .
97 - bravo benkirane الثلاثاء 07 يناير 2014 - 20:01
لا أعرف لماذا عندما جاءت أيادي نظيفةتعارضون اﻹصلاح ﻻتكونوا أنانيين. مصلحة البﻻد قبل العباد.
فيقوا.effet chevres
98 - الفاروق الثلاثاء 07 يناير 2014 - 20:04
لقد اتضح بالملموس ارتجالية و عبث الخوانجية عديمي الخبرة و التجربة.وقد تم توظيفهم في هذه الظرفية الصعبة للاجهاز و القضاء نهائيا على الطبقة الفقيرة من الموظفين.كيف يعقل ان يتم الاقتطاع من اجرة الموظف البسيط 10/100 وهو لم يستطع ان يدخر ولو 500 درهم من اجره للعلاج في الوقت الذي ارتفعت فيه الاسعار بشكل صاروخي ناهيك عن الزيادات الاتية.انه العبث بعينه.وسوف لن نسكت عن هذا المنكر ولو كلفنا حياتنا سوف لن نعيش مذلولين في بلد الريع.ارجعوا لنا الاموال التي اقتطعتومها لنا لا نريد هذا التقاعد لاننا اصلا سوف لن نصل الى هذا السن.التقاعد ينبغي ان يكون اختياريا.هذه سرقة و مؤامرة ضد الطبقة الفقيرة فاستعدوا يا احرار للخروج الى الشارع لمحاربة الريع و الاستبداد بانفسكم و رد الاعتبار لكرامتكم و لا تنتظرون شيئا من اشخاص همهم الوحيد الاغتناء و دفئ الكراسي ولو على حساب العباد.
99 - marocain الثلاثاء 07 يناير 2014 - 20:30
هل ادخلت الحكومة الوزراء و البرلمانيون و السفراء الذين لا يساهمون بالاقساط الفعلية في صناديق التقاعد؟علما ان البرلمانيون و بعض السفراء لا يخضعون للوظيفة العمومية و لا يساهمون البتة في الصناديق و يلهفون الاجور السمينة و لا يبقى للكادحين الا الفتاة,الوزارة تريد اخضاع الرواتب الى العشرية الاخيرة لكل موظف,يعني العمل كثيرا و الاجر زهيد,عكس السادة المذكورون سابقا الوزراء و البرلمانيون و من يتبعهم لا يلحقهم هذا التغيير,زيادة على ذلك ان اغلب الموظفين لن يستفيدوا من الراحة لان اغلبهم من العمل الى المقابر,على الحكومة ان تكون جدية و تعطي الكادحين حقوقهم في التقاعد.
100 - lahsen الثلاثاء 07 يناير 2014 - 20:48
لن تمر ولاية بنكران واعوانه حتى يقضي على كل المساكين لن يبقى منهم احد
هذه العبارة في راي بنكران هي اصلاح يعني انهم سيرفع من ضيقهم حيث انه يفهم بالمقلوب لن يصل الى الاصلاح حتى يدخلنا كلنا تحت الارض
لاكن هناك رب كبير على بنكران ومن معه
101 - نبزك الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:09
إصلاح صندوق التقاعد مثلا..هدا الصندوق الوحيد في العالم بطبيعته وبنيته مختلف مند التركة الاستعمارية. عرف سوء التدبير والتسيير.عرف كثير من الابتزاز والاهتزاز.من اقترضات وهمية. تحويل أموال خفية غير متبوعة قضائيا ومحاسبة.نقص في المنخرطين نتيجة عدم التوظيف. نصيحة صندوق النقد الدولي.ناهيك فيما سببته المغادرة الطوعية في تدمير هدا الصندوق.تخفيف من النفقات لكتلة الأجور ورمي بها على هدا المسكين.
أقترح أحد المسئولين من إدارة الصندوق على اللجنة المكلفة وكبار الحكومة الحالية التالي...أتركوا خروج الناس اختياري ابتداء من السن الستين 60 إلى السن السبعين
70 شريطة أن تضاف 0,05 نقطة عن كل سنة.إلى أجر معاشه. وتكون 62 سنة إجباريا.بالنسبة للموظفين الدين لم يستوفوا 21 سنة خدمة فعلية . سن التقاعد النسبي. في أطار الحريات العامة التي جاء بها الدستور.
ولاكن مع كامل الأسف العدائية لازلت مستمرة. والدليل على دلك المشروع الظالم الذي قاطعته النقابات يوم الخميس 2 يناير 2014.
102 - عبد الله الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:26
والله ما تفعله هده الحكومة هوالتحضير لفوضى وربيع مغربي يطالب باسقاط الحكومة قبل اوانها وخلق ازمة سياسية واجتماعية بالمغرب , من غير المعقول ان يدفع الموضف البسيط ثمن ما نهب من الخزينة واختلس بغير حق , قلتها واقولها حكومة تبحث دائما على الحلول السهلة وعلى حساب المواطن البسيط, حكومة ضعيفة مضمونا وشكلا اخفاقها وضعفها السياسي والتد بيري دائما يحل على حساب الحلقة الضعيفة عندها الا وهي الشعب, سئمنا منكم ياعدالة وقولو لي متى ستجرى الاستحقاقات الانتخابية المقباة حتى يصحح الشعب المغربي غلطته
103 - مصطفى الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:37
يا من مَلَاْتُم الدنيا صراخا بقولكم دعوا الرئيس يصلح العباد و البلاد ألم يقول ذات يوم للصوص الذين نهبوا أموال الشعب طيلة عقود عفى الله عمَا سلف و اذهبوا فأنتم الطلقاء . لو كان يمتلك ذرة كبرياء أو عزة نفس لقدم استقالته و طلب المسامحة من الشعب المغربي.
104 - achou الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:42
يا عباد الله لو اخدنا على سبيل المثال حالة الاستاذ عبد الاله بن كيران.
- لقد انتخب الاستاذ ربما فترتين برلمانيتين اي سيخرج بتقاعد يقدر ب 10000 درهم .
- تقاعده كا وزير اول ربما50000 درهم.
- لقد خرج الاستاذ ربما بالمغادرة الطوعية بسلم 11 ايعلى الاقل8000 درهم .
المجموع..68000 درهم .
زائد مدخول المؤسسة الحرة التي تعتبر اغلى مؤسسة في مدينة سلا واعلى عدد المسجلين فيها
105 - من اجل الشعب الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:56
ان كان هذا الاقتطاع فعلا من اجل الشعب و مصالحه, فالكل مستعد و موافق. و لكن ان كان من اجل غايات اخرى تضر بالفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود و الطبقات الفقيرة, فالكل سيقف حاجزا امامه !!!
106 - أستاذ الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:01
على رجال التعليم أن يسووا قبورهم داخل قاعات التدريس فبعد الستين :
1- لن تعود أقراص الضغط تنفعهم
2- لن تعود حقنات الأنسولين تجديهم
3-لن تعود حصص بخاخ الربو تعطيهم تنفسا
إذن كما قلت ما عليهم إلا أن يرتدوا أكفانهم ثم يتوجهوا إلى مصيرهم
وبهذا الإجراء يمكن لصناديق التقاعد أن تملأ دون أن تجد من مستفيد وبالتالي ستصبح من حق الناهبين الجدد أحفاد الناهبين القدامى ليتولوا أمرها .
107 - Mahran الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:09
ينبغي ان نعلم ان المغارية قاطبة خاصة المتقاعدين منهم يعرفون ان اللصوص تنهش أموالهم المدخرة منذ سنوات الاختلاسات سوا التدبير والتسيير ، كيف نفهم نية الساهرين علي مدخرات الموظفين اللذين أنفقوا حياتهم وافنوا زهرة عمرهم في الادارة ويأتي من يقول لهم سنصلح الصندوق علي عاتق الموظف، نعم الزيادة في العمل الي 62 او 65 سنة لكن الاقتطاع او التمييز بين الموظفين السابقين حيف، يجب محاسبة المفسدين المختلسين لأموال الدولة، يجب محاسبة اللصوص لكي لا تشتعل فتيلة الفتنة في البلاد، جداري ثم حذاري من ما يقوم به المفسدون في الارض ارض السلام ارض الشرفااا ارض السادات في كل قرية ، من القري المغربية، يجب البحث عن الخائنين في البلاد واللصوص من اجل الضرب علي ايديهم ، يعبثون في أموال الشعب منهم المتقاعدين، الاصلاح لا ينبغي ان يكون علي عاتق الموظفين الذين أنفقوا حياتهم من اجل خدمة هذا الوطن،
108 - الغزﻻني محمد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:20
في اول شهادة معاش
سنوات العمل 38.5النسبة96.25% الحوالة9993.47
طألبت بتصحيح الخدمأت السابقة فتسلمت الشهادة التالية
سنوات العمل40 النسبة100% الراتب الشهري9993.46
ثم اقتطعوا لي 17519.31
ادن سجلوا لي في الشهادة اﻻولى 96.25%ليحسبوني مغفل دون ان يزيدوني اي سنتيم


 
109 - matay7malsh benkirane الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:24
ça vous apprendra a voter pour les obscurantistes.benkirane s'entire avec une retraite bien confortable alors que la classe moyenne se fait niquer par un barbu qui faute de s'emprendre aux crocodiles s'en ait pris aux lézards. solution=insubordination civile.
110 - خالد صبري الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:25
خالد

على الحكومة تادية ما بذمتها للصندوق المغربي للتقاعد اولا

حذف تقاعد النواب لان العمل الذي يقومون به ان كانوا يقومون به عمل تطوعي
ثم اين ارباح صندوق الايذاع والتدبير
111 - habibi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:36
imaginez avec moi un instituteur ou un professeur collegial agé de plus de 60 ans qui encadre des eléves agés de 10à15 ans.est ce que ce n'estpas une vraie honte.
112 - عبدو المسكين الحارس الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:49
انا موافق على كل الاجراءات التي ستتخدها الحكومة ممثلة في السيد بنكيران لاصلاح صندوق التقاعد حتى و لو تعلق الامر بالزيادة في معاشات الوزراء و البرلمانيين و وجهاء الامة و اقتطاع تلك الزيادات من معاشات البقية و لا ارى مانعا لذلك بشرط واحد و هو التنصيص على ان الا نخراط في هذا الصندوق يكون اختياريا دون ان ننسى استرجاع المساهمات السالفة

ما بغيتش نخلص التقاعد ديال الوزراء و النواب و المستشارين و روؤساء المكاتب الوطنية حيث غنموت قبل ما نكمل 60
113 - عبد العزيز الثلاثاء 07 يناير 2014 - 23:10
لو كان الامر يتعلق بحزب يقود الحكومة و معروف بالفساد وما أكثرهم لكانت هذه المواقف منطقية وجريئة اما وان هذه الحكومة ورثت تركة سنوات من النهب والافلاس اوصلت الصناديق الى هذه الوضعية .اذن هذا القرارالاخير برفع سن التقاعد هوالحل الوحيد وهودعوة ذكية و صريحة للاستنفار للمطالبة بمتابعة المسؤولين عن استنزاف هذا الصندوق لرد الحقوق الى اصحابها اي الطبقة الشغيلة.ومن هنا وجب على النقابات ان توجه بوصلتها نح المسؤولين الحقيقيين عن افلاس هذا الصندوق والمطالبة برد هذه الاموال الى مستحقيها واحدة تعويضا عن هذه السنوات المضافة الى سن التقاعد .واذا عجزت النقابات وقوى المعارضة عن ايجاد حل بديل فما عليها الا ان تعبئ الشغيلة لطلب تكوين لجنة نزيهة ولو تطلب الامر انتخابها من الشعب مباشرة لتعكف على هذا الامر وتحديد المسارات التي نهبت فيها هذه الاموال وفيما صرفت وبدرت .وفي هذه الحالة سيتوحد الكل للاستفادة من هذا القراروسيعود ذلك بالمنفعة على كل الطبقة العاملة سيما وان معضمها عليهم ديون وسنكون قد ضربنا عصفورين بحجرواحد .ولا اظن ان هذه الحكومة وعلى رأسها العدالة والتنمية سوف لن تتردد للدفع بهذا الاقتراح .
114 - abdelali الثلاثاء 07 يناير 2014 - 23:12
imaginez bien avec moi, un professeur agé de plus de 60 ans devant des eléves agés entre 7 et 17 ans.avec presque 45 ans de difference , comment vont faire pour se faire comprendre.moi comme pére je refuse totalement que mon fils passe des heures assis devant .des pauvres hypertendus sourds miopes
115 - معلم الثلاثاء 07 يناير 2014 - 23:13
قضينا اربعين سنة من التكرفيس ودائما نأمل سنة بعد سنة تحسين اوضاعنا المادية وكل حكومة قادمة تعدنا بالاحسن الا اننا لم نصل بعد الى هذا ولم اشاهد
منذ اشتغلت مثل هده الحكومة التي هدفها قهر الشعب فلا اظن انها تسعى الى الاصلاح كما تدعي بل العكس الله اجعل اللطف فيما هو آت ........
116 - صالح عبد الحكيم الثلاثاء 07 يناير 2014 - 23:46
يجب أولا على المجلس الأعلى للحسابات أن يمارس اختصاصاته و أن يوظف تقاريره بكل مصداقية حياد و شجاعة، بتقديم و تسريع المساطر القضائية لاسترجاع كل سنتيم تم اختلاسه من بيت مال الشعب (الصناديق) من قريب أو من بعيد، ... والله يا رئيس الوزراء لن نسمح لمن وكلناهم أمورنا من خلال صناديق الاقتراع و عجزوا عن استرجاع ما ضاع و اختلس ولو معنويا، ... لهذا نوكل أمرنا لله و حسبنا الله و نعم الوكيل...
و نختم بهذا المثل: "يتعلموا الحسانة في روس ليتامى"
117 - بوزبال الأربعاء 08 يناير 2014 - 00:54
اقترح على على الحكومة أن تعطينا ما تم اقتطاعه من رواتبنا طيلة هذه المدة التي قضيناها في الخدمة انطلاقا من اليوم قبل الغد , اعطونا حسابنا ومجموع ما ادخرناها في هذا الصندوق مع فوائد الادخار وسنذهب لحالنا ونترك لكم هذه الخدمة اللي الدولة تعتبرنا عبيدا لها , أو سيرو قلبوا ليكم على موظفين جداد اللي إي قبلوا ليكم على الخدمة بهذا النظام الجديد من التقاعد المرفوض والمردود على أصحابه بجميع المقاييس والمواصفات أي منطق وأي عقل يقبل بهذا الظلم وبهذا الاستبداد ,تطبيق هذا النظام هو من سيخرج المارد من القمقم ليأتي على جميع العفاريت والتماسيح اللي كانت سبب في إفلاس صندوق التقاعد سترون الزلزال والتسونامي الذي سيضرب البلاد ويفضح المستور
118 - citizen الأربعاء 08 يناير 2014 - 01:48
من اجل اصلاح صندوق التقاعد لا بد من إلغاء تقاعد البرلمانيين اولا و عدم تمديد سن التقاعد إلى أكثر من62 سنة.
119 - lhouss الأربعاء 08 يناير 2014 - 11:49
تقترح الحكومة بايعاز من عناصر فريقها 65 سنة كسن للتقاعد في ظل الافلاس الذي تزعمه دون النظر الى المسببات و الانعكاسات. هل تعلم هذه الحكومة سبب الافلاس؟ انه بالاساس سوء التدبير للصندوق، حيث كل الحكومات السابقة و بنصرة نوابها و مستشاريها البالغ عددهم الآلاف هم من كانوا وراء المشكل، فأين التوظيف ؟ و أين استثمارات الدولة بعد خوصصة شركاتها؟ و اين مداخيل بعض المؤسسات الانتاجية؟ هل منطقي اللجوء للحلول السهلة التي قد يقترحها انسان بسيط جدا ( الرفع من الاقتطاعات/ الرفع من سن القاعد..الخ)
عليكم سيدي بن كيران ان تراعوا أن سن 65 للتقاعد هو سن 68 او 70 سنة للذين لم يتوفروا على تاريخ الازدياد الحقيقي خاصة بالبوادي . و انا موظف من هذه الفئة. اللهم ان هذا منكر، راجعوا انفسكم و كفانا من تقساح الراس و الخطاب العاطفي الاخلاقي. فالكل يدرك و يحس و يستخلص انكم فاشلون في تدبير الشان الوطني. و انصحكم بتقديم استقالتكم فهو خير ما يمكن ان يسجله لكم التاريخ .
120 - العربي الجمعة 10 يناير 2014 - 11:52
ادا اردتم الاصلاح بالفعل يجب اشراك الكل وواجب علي الكل الحضور للاصلاح مسئلة فوق كل الخلافات واعني ب الكل النقابات الحزبية والجمعيات وروءوس الاموال المعادن اراضي الجموع ....المتقاعد له الحق في خيرات البلاد اكثر من العامل لان المتقاعد فيه العجوز وصاحب الايتام ويمكن القول بان الصندوق التقاعد يماثل بيت مال المسلمين في عهد الخلافة لهدا يجب مشاركة ثروات الوطنية ونطلب من الله ان ينعم علينا بخيراته النقابات يجب ان تجلس للحوار اكثر واضن ان الوظيفة فقدت مصداقيتها ايام الحكومات من عهد جلالة الملك الحسن الثاني غدر بالشباب والمستقبل ولم يبقي له كلمة قضي علي تدورة داخل الادارات في صمت شديد بدون ضجة اعلامية هدا فكري وانا مستعد لاتراجع عنه مناضل في ظل وصمت والله اعلم
121 - ziko الجمعة 10 يناير 2014 - 23:15
Au contraire, il y a plusieurs choix à faire et avec moins de dégats.le problème doit être analysé sous l'angle de l'étique sans toucher aux acquis.le pretexte de l'individualisme de la chose ne débouchera jamais sur des solutions permanentes avec lesquelles on peut faire avancer l'évolution de notre socièté.est-il difficile de de réaménager le système des impôts dans le sens de répondre aux exigences actuelles.est-il difficile de créer de nouveaux impôts à appliquer sur des produits non encore imposables et de cibler les personnes physiques et morales non assujettis aux impôts.est-il difficille de recourir aux dettes intérieures comme on faisait avant avec les bons de trésor? plusieurs choix sont à examiner, sauf le choix actuel qu'il faut éliminer surtout car il s'inscrit dans une décision unilatérale qui ne génèrera que la misère et de la CMR et des retraités.Personnellement je vois que la problématique ne réside pas dans l'objectivité des choses, mais dans leur subjectivité.
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

التعليقات مغلقة على هذا المقال