وزير الصحَّة يتدخّل بإعفاء وتحقيق بعد وفاة فاطمة أزهريو

وزير الصحَّة يتدخّل بإعفاء وتحقيق بعد وفاة فاطمة أزهريو
الإثنين 6 يناير 2014 - 21:00

قرر وزير الصحة الحسين الوردي إعفاء المندوب الإقليمي للصحة من مهامه مباشرة بعد وفاة الطفلة فاطمة أزهريو التي قضت نحبها يوم السبت متأثرة من إصابتها بمرض سرطان الدم الذي لم يمهلها طويلا.

وقد تقرر توقيف المندوب الاقليمي للصحة اليوم الإثنين بأمر من وزير الصحة، وذلك على ضوء الإختلالات في التسيير والوضعية الكارثية التي أضحى عليها المستشفى الجهوي محمد الخامس بالحسيمة، وخصوصا بعد الإنتقادات الواسعة والصور المسربة التي أظهرت الوضعية الكارثية للمرفق الصحي.

كما علمت هسبريس من مصدر مسؤول في وزارة الصحة أن الحسين الوردي قد أمر بفتح تحقيق في حالة وفاة الطفلة فاطمة أزهريو، وطالب بتزويده بنتائجه بشكل مستعجل، والتحقيق في مدى صحة ما تم تداوله على نطاق واسع حول إهمال طبي طال حالتها من طرف المشرفين على القطاع بالحسيمة، متوعدا باتخاذ المتعيّن.

وقد خلفت وفاة الطفلة فاطمة أزهريو، 14 سنة، حالة من السخط حول الوضعية التي أضحى عليها القطاع الصحي بإقليم الحسيمة، و كثرة الإنتقادات التي وجهت له خصوصا بعد وفاة الطفلة فاطمة وربط ذلك بالإهمال الطبي.

‫تعليقات الزوار

138
  • حدوش وديع
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:10

    وفاة فاطمة دليل على اهمال الدولة للمواطن البسيط. لي جاتو فصحتو فليستعد لمجازر المصحات الخاصة. وإلا فسيموت بسبب الإهمال في مستشفيات الدولة.
    أبناء الوزراء والأغنياء تعطى لهم الأولوية في المصحات والمستشفيات وأبناء الشعب يموتون في أرصفة المستشفيات.
    رسالتي للسيد الوزير الوردي: هناك مئات فاطمات في كل المغرب ولاأحد يعيرهم الاهتمام.

  • Boxer
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:11

    ياليت وزير الصحة يعرف مايجري في كثير من المستشفيات والله لقد رأيت بعيني في مستشفى سعيد حجي بسلا الدكتور وهو يعطي مجموعة من الأدوية للحارس وقال له ضع هذه الأدوية في سيارتي

  • لحسن الخميسات
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:18

    اين دور الوزارة مند زمان وهل نترك القرارات الجريئة مثل هاته يا سيادة الوزير حتى تقع الكارثة بالرغم ان الاعمار في يد الله لا تنسى قول السلف الصالح لو وقعت الشاة على
    نهر الفرات لخشي عمر ان يعدبه الله عليها لما لم يعبد لها الطريق

  • من الجنوب
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:18

    تحية لك سي الوردي ،لقد اعدت إلى قلوبنا المكلومة شيئا من الطمأنينة، الحمد لله الذي وهب لنا وزيرا ريفيا في هذه الحكومة ، على الاقل سيؤنبه ضميره للتهميش والاهمال الموجود في الريف ….

  • شاهد
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:21

    نتمنى أن يكون دخول الوردي على هذه الوزارة أن يكون ورديا وأن يقوم باللازم ويتخد الاجراءات الواجبة,لقد توفي والدي كذالك في هاد المستشفى بسسب الاهمال الذي طاله,كذالك بعض الدكاترة الذين يحسبون هاذا المستشفى في ملكيتهم الخاصة؟زد على ذالك البرمانوص اللليلي الغير موجود أصلا,نتمنى أن تبعت لجنة أثناء الليل لكي يروا بأم أعينهم الاهمال الذي يطال المرضى ليلا ,كذالك الأنين الذي يهز الآذان في هاذا المستشفى والله ولي القصد وهو يهدي السبيل

  • Mustapha
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:23

    شكرا السي الوردي جزاك الله خيرا

  • sami maroc
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:25

    كلنا فوجعنا بخبر وفاة الطفلة رحمها الله عز وجل وألحقنا بها مسلمين ورزق أهلها الصبر والسلوان وتحية للوزير الوردي على هذه القرارات الشجاعة ولو تم إعفاء والتحقيق مع أي مسؤول ومحاسبة كل مقصر أو فاسد أو مهرب للمال العام لأصبح المغرب قدوة للديمقراطية والتخليق ومحاسبة الفاسدين والمفسدين والمقصرين في كل زمان ومكان وكيفما كانت درجة مسؤوليتهم في أي
    إدارة أو هيئة عمومية
    وأدعوا إلى أن يأخذ القانون والقضاء مجراه بعيدا عن الضغط والاستغلال
    حتى لا ننسى هناك الكثير من فاطمة ممن يحتاج الرعاية والعناية وتظافر كل الجهود فمعاناة خديجة من القصور الكلوي وغيرها قد يلقى نفس المصير صحيح أن كل شيء بقدر وأمره عز وجل بين الكاف والنون لكن أمرنا باتخاذ الأسباب قبل التوكل على الله عز وجل "أعقلها وتوكل"
    وشكرا هسبريس

  • Rachid
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:26

    ا لوردي يريد ان يعمل بصدق امانة . لكن مع من ? يلست له يزانية كافية ; الدولة تحدد لكل وزارة سقفا لميزايتها . اداخلية الثلث من الميزانية الكلية والصحة نصف العشر … لا اهمية من طرف الدولة للمواطن . قوانين لابد ان تتغير . المواطن ينتظر ان تعدل القوانين من تلقاء نفسها … هه.ا لم يخطر بباله ان القوانين تنتزع بلقوة لا ان تعطى عن طيب خاطر .

  • moatassim
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:26

    Pourquoi monsieur le ministre vous n avez pad pris une telle decesion pour le dece de ma soeur moatassim

    nadia alors q une requette vous a ete
    Envoye par le prlementaire ghalad
    De la region le rif
    Wahna 3robia
    parce que vous

  • زيدان
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:27

    سبحان الله نريد تدخلاتكم أيها الوز والمس قبل وليس بعد فوات الأوان

  • سيكليس 2
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:27

    وتستمر الحكاية حكاية كبش الفداء ما الذي استفادته المرحومة من هذا الاجراء والأصل أن تعالج هي وجميع المرضىى في أحسن الظروف كان عليك سيدي الوزير تقديم استقالتك والدعاء الى الله بأن يغفر لك فكل مسؤول مسؤول على رعيته

  • le marocain
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:28

    Sans allez plus loin, pourquoi notre Ministre n'a pas pris la même décision contre les responsables de l'hopital de Taourirt,où des malades meurent sans aucune forme de procés.Que M.Le Ministre de la Santé sache bien que nos hopitaux sont des abbatoires des humains.Sans argent,on rentre malade et on sort mort froidement.
    Nous voulons savoir qui commande dans ces hopitaux
    -Les agents de sécurité
    -Les infirmiers
    -Où qui(réellement)c'est la débandade)
    Quant aux Médecins,ils ne sont que des charlatants,qui n'ont qu'une ambition:::c'est de ramasser de l'argent,pour acheter des villa,sdes voitures,envoyer leur enfants étudier à l'étranger(Europe, ou les Amériques)Certains pharmaciens eux aussi veulent gagner de l'argent.et les Spécialistes eux c'est encore pire. Ils volent carrément le patient. Aucun réglement n'est encore venu réglementer les opérations.
    Que M.Le Ministre de la Santé bouge(Ne pas oublier la dame BADOU°

  • sympat05
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:29

    تحية لكل شهداء الشعب المغربي . كان حريا بالسيد الوردي الاستقالة من منصبه ان كانت لديه الجرأة أما هته القرارات فهي ذر الرماد في العيون . كل مستشفيات المغرب لها نفس الوضعية الكارثية . رحمنا الله . نلتقي في الدار الآخرة .

  • yaya.oujda
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:29

    si vous continuez comme ça on vous appelera monsieur PROPRE en matiere de santé..peux mieux faire…

  • atlassi
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:30

    une mesure tres appréciable pour tout responsable qui ose badiner avec la vie des malades surtout ceux qui se trouvent dans une situation matérielle déplorable et que chacun assume ses responsabilités du simple employé au ministre.lwarda est tres estimé par le travail qu'il fait au sein de ce ministere qui connait beaucoup de lacunes et de defaillances:humaines ;matérielles et autres mais nous avons pleine confiance en cette personne qui connait la maison et de quoi elle est faite et à force de forger le fer devient fluide.

  • Top-secret
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:32

    الى متى الى اين يتجه المغرب بهذا الفساد والجاهليه والحقرة ؟؟؟
    واش اعباد الله فتاة واحدة صبيطاااار على قده لم يستطع عمل شي سوى التفرج والمشاهدة وانتظار سحرة فرعون؟؟؟ ياتون بالعلاج
    اين اطباء المغرب اين وزارة العلة وليس الصحة
    دابا الى مريض شي واحد فيكم ا مواطنين امشب اطلب اللجوء الانساني في السويد ولا النرويج باش اداوا
    لعنو الله عليكم جميعا يا منافقين يا من تتشدقون بالحريات والحقوق ليس الا حبا ولهثا وراء شيك ياتي من الخارج كتبيعو او تشريو فعباد الله سا ولاد ل….
    افينك يا امير مملكة الظلام؟؟؟
    اين انت من معاناة فقراء المغرب
    الصحة التعليم والشغل
    اش كتسناو مازال يا مغاربه ؟
    واش ليلادو فيها هاد الخز ديال المشاكيل الصحية وكيمشيو اصدرو المستفيات لمالي وسوريا والسنغال؟؟ المغرب يعاني. يا الله
    والله القلب يدمع لاننا شعب حاقر راسو من اجل لقمة لا تغني ولا تسمن من جوع
    الملك ما يقدرش ادير كل شي ونوووضو من نعاس
    را البلاد مشات حقوقكم اللي كتخلصو عليها ضرائب مهضومة
    انشر يا هيسبريس وكن انت الاعلام البديل

  • عمر
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:34

    الهم ارحم الفقيدة رحمة واسعة – خطوة جيدة من السيد الوزير عليه طرد كل من لا يتفانى في خدمة المواطنيين – لي مبغش يخدم راه عطى الله العمالة الاسيوية الرخيصة مثل الصين و الهند و سوريا و الروس

  • Hamid
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:35

    تعازينا لعائلة هده الشهيدة التي ضحت من اجل كشف نفاق هده الحكومة. وتعازينا للشعب المغربي مسبقا على حياته لان هده لحكومة هدفها قتل المغاربة البسطاء بالوعود الكادبة وقتله باضرائب وتركة للسلطة تعمل فيه ما تشاء من استفزازات وقمع .

  • EL YAZIDI MOHAMED
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:35

    Tout d'abord je présente mes vives condoléances à la famille de la défunte tout en priant le plus grand dieu de la recevoir parmi ses saints
    Fallait-il attendre le décès de cette fillette pour bouger et ouvrir une enquête sur la situation de l'hôpital régional d'Al-Hoceima . Le limogeage du délégué provincial est il une solution pour la situation presque catastrophique des hôpitaux de cette région. Ce sont des questions que j'adresse aux premier responsable sur le secteur de la santé et aux représentants de la population aux différents niveaux . La situation interpelle tout le monde et c'est le moment d'agir mais cette fois ci dans toute la région avec une clairvoyance

  • R&D
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:37

    الله يعطيك الرضى يا السيد الوردي اللهم أصلح هدا القطاع على يديك

  • aziz
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:37

    il faut une initiative nationale pour le secteur de la sante portee par sm le Roi et finance par la solidarite nationale… jai confiance en ce que fait louardi mm si les defis sont enormes
    que Dieu ait cette fille en sa Sainte Mesiricorde

  • اللهم أرحمها و تغمدها
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:38

    اللهم ارحمها رحمه واسعه وتغمدها برحمتك , اللهم أرحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك , اللهم قها عذابك يوم تبعث عبادك , اللهم أنزل نورا من نورك عليها , اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وأنس وحشتها , اللهم وأرحم غربتها, اللهم أجعل قبرها روضه من رياض الجنه لاحفره من حفر النار, اللهم اغفر لها وارحمها , واعف عنها وأكرم نزلها .

  • AYAMMA
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:38

    Monsieur Le Ministre: Si vous avez l'intention d'arréter ce délégué ,je crois que vous allez en arréter presque 95% de ses confrères car ils font tous les mémes conneries et vous le savez très bien

  • جلال
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:40

    هكدا هم مسؤولينا لا يتحركون الا بعد الخراب مالطا لو لم يكن موقع هسبريس اثار قضية المرحومة فاطمة ضحية الاهمال الطبي وانعدم ضمير المسؤولينمن الناس يقولون عنهم انهم ملاك الرحمة الاطباء ماكان تحرك احد ولا كان اعفي مندوب الصحة وفتحت التحقيق في هده فضيحة جديدة التي تنضاف الى سجل الفضائح التي نطالعها يوميا عن المزابل عفوا المستشفيات اقل ما يقال عنها انها الحيونية تحتقر الانسان وادميته وكرامته وليس شفائه كل في المغرب يعرف ان وضعية المستشفيات في المغربية كارثية والمغرب يحتل مراتب اخيرة في سلم الصحة والرعاية الطبية في العالم الداخل الى المستشفى مولود وخارج مفقود المريض يتم حلبه في المستشفيات ماديا وصحيا ادا كان الوزير الوردي يعلم حقيقة كل المستشفيات المغربية وليس وضعية المستشفى الحسيمة ولم يتحرك فتلك مصيبة وادا لم يكن الوردي يعلم بي الامر فتلك مصيبتان يعني ان الوردي الوزير للشعب اخر غير المغرب لو لدينا الوزراء يحترمون انفسهم ومسؤولية تجاه شعبهم الوزير الوردي يجب ان يقدم الاستقالته فورا لان هو المسؤول عن الصحة في المغرب الراحلة فاطمة لم يقتلها المرض فقط قتلها الاهمال والحكرة وانعدام ضمائر

  • Z A R A
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:42

    —–ما هو دور مركز علاج السرطا ن بالربا ط الممول من كل جهة—-??!!
    ——هل في مجا ل الامراض الخطيرة يوجد كذالك المغرب النا فع والمغرب
    الغير النا فع–??!!!

  • محمود
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:42

    الاحرى أن يستقيل الوزير بنفسه فما هذه الحالة الا واحدة من عشرات الألاف في بلدنا الحبيب فكل مستشفى في المغرب يشهد قصص ابطالها المغربي الفقير

  • the canadian
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:44

    Bravo mr WARDI, on t'encourage à aller de l'avant, on ne veut que des gens responsable et que justice soit faite c tt, que chacun prend le chatiment qu'il méritent en tte justice, on sait que le chemin est si long pour vous mr WARDI, mais des sanctions contre ses irrésponsables d'une manière sévère et juste, donnera l'exemple à tt le monde que le questionnement n'est plus une chose marginale mais bien au contraire, c'est la deuxième étape qui suivera aprés un arrêt du travail pour c irresponsable.

  • mohamed
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:45

    لقد اتخذت القرار الشجاع يا وزير الصحة في حق كل من اراد العبث بارواح المواطنين هكذا يعمل شرفاء الناس من اجل البلد لا من اجل الحصول على مناصب وكراسي زائفة وعلى ظهر هذا الشعب المسكين الذي يعاني الامرين.

  • كمال
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:46

    التدخل بجب أن يكون قبلي ,سعادة الوزير الطفلة ماتت , لقد تعودنا على تشكيل لجن بعد كل مشكل من اجل اقبار الملف او تقديم كبش فذاء لدا سيد الوزير نريد حل لكي لا تتكرر مثل هده المأسات

  • رشيد القنيطرة
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:48

    السيد الوردي كايبان لي كايخدم باجتهاد.هذا هو الوزير الوحيد ــ برأيي ــ الذي يحاول ما أمكنه ملامسة مشاعر المستضعفين. بدءا بقتاله المستميت في مواجهة لوبيات الادوية وأيضا عزل المسؤول عن الحالة المزرية لمستشفى الحسيمة وعن وفاة الطفلة البريئة. أتمنى من السيد الوزير أن يرد الاعتبار للمريض المغربي الفقير الذي يعاني مرارة الفقر وسوء معاملة بعض الاطر الطبية في المستشفيات العمومية.

  • WALD CHA3B
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:50

    إنا لله و إنا إليه راجعون, لك الله يا ابنة هدا الشعب المقهور فقرائه، اللهم ارحمها و صبر والديها و عجل بهلاك كل محتقر للمستضعفبن فب هدا البلد… اللهم آمين يا رب العالمين

  • Sami
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:50

    Mr Le Ministre.

    Ce n est une solution d "Arreter un personne ou deux ou de emner une inspection??????"

    Mr le Ministre , Il faut gerer au quotidien la situation, il faut affecter les elements dignes , responsibles et honetes
    Mr le Ministre,il ne faut pas rester dans les bureau et gerer un domaine que vous saviez reellement son etat desatreux
    Les Chat . les rats, les delinquents, les vols,les violes ,la corruption,….

    Mr Le Misistre, allez en cachette pour un Scanner a l Hopital Inbou Rochd. On vous dira qu il est en panne. Et si vous donnez 200 DRH, vous serez le prmier a faire ce scanner

    Mr le Ministre, Si vous un ""WASSITA ""On vous laissera passer —
    un WASSITA" par exemple : Un officier de police- Un agent de police- Un fonctionnaire de la commune-etc

    Mr le Misistre, Vous assumez vous aussi votre Part de RESPONSABILITE dans cette affaire et vous devez l avouer en toute transparence.
    Mr le minister, les infirmiers et les infirmieres sont des Voleurs, des corupteurs…Asuivre

  • Hossein al Hoceima
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:52

    هذا هو أفضل وسيلة لجعل الموظفين مسؤولة عن أفعالهم.

    ولذلك فإن أفضل طريقة للقضاء على الفساد والرشوة.

    للأسف، وزير العدل توقف على الرغم من العديد من الشكاوى من سكان الحسيمة.

  • فيصل
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:54

    نحي وزير الصحة على هذه المبادرة والتي تبrى غير كافية اذا لم يتدخل القضاء بمتابعة مستهتري الواجب المهني مرتكبي للجريمتي عدم تقديم مساعدة للشخص في خطر وتعريض شخص للخطر نتجت عنه وفاة لينالوا عقابهم وليكون عبرة لغيرهم من منعدمي الضمير فالجريمة تبينها الاحداث والواقع والصور على شكل التالي
    صورة المرحوةوهي في قاعة للمرضى العادين وليس في قاعة لانعاش التي تستلزمها العناية مركزة
    وجود مناشف ورقية في انف المريضة وفي سلة المهملة وقط يجول كمل يريد
    امتناع الطبيب المشرف عن اعطائها الصفائح الدموية المستقدمة من طرف وزارتكم والتي هي في امس الحاجة لها
    تركها تنزف لمدة ثلاث ايام دون ادنى مقومات وشروط العلاج الطبي
    منع مدير المستشفى للمتبرعين من دخول المستشفى للتبرع على ساعة 9
    اتصالكم بالمدير المستشفى لكي يسمح لهم بالدخول
    غياب الطبيب المسؤول عن نقل الدم
    تصريح مدير للمتبرعين بان ياتوا يوم الاثنين بدل السبت للتبرع
    كل هذا دليل قاطع على الاجرام الذي يمارسه مسؤولي الصحة من اطباء وممرضين في حق المواطنين المغاربة امام انتشار قاعدة الافلات من العقاب وعدم مسئلتهم جنائيا مما يصبح المريض مجرد رقم

  • اخ الفقيد ة فاطمة
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:54

    يا ليتك تطلع على الخروقات الكثيرة التي يخفونها عنك خاصة من من تثق فيهم لان ما يقع في قطاع الصحة من فضاءح يجعله القطاع الاكثر فسادا – سرقة الادوية من المستثفيات وتقسيمها بين المسؤولين- الاشباح وما ادراكم الاشباح- الرشوة -استغلال النفوذ- الزابونية- انعدام الضمير المهني- اللوبي الاخطبوطي –

  • hamid
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:54

    قرار شجاع , هنيئا لنا بوزير يفعل قراراته باستعجال , وفقك الله

  • KHALIID
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:55

    ما حدت للطفلة يقع كل يوم بجميع مستشفيات البلد للاسف

    حقيقة صرت أشمئز من هدا الحال لا ادري اين الخلل في الناس ام الاطباء ام النظام ,,,, أكتب هدا و كلي حسرة لان والدي رحمه الله مات في صمت لدات الاسباب

    وضع مقرف صرنا نعيش فيه و ادا كان الهدف من توضيف مسؤولين في شتئ القطاعات وليس فقط المستشفيات هو جعلنا نكره هدا البلد فقد نجحوا في دلك

    و السلام عليكم

  • مغربي حر
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:57

    السؤال المطروح: هو اين كانت الوزارة و السيد الوزير المشرف على القطاع في ظل هده الاختلالات التي عرفها المستشفى.
    او ليس على السيد الوزير محاسبة نفسه قبل غيره. قرار الاعفاء هدا اجده بدون جدوى في غياب سياسة محكمة و رؤية مستقبلية شاملة لتدبير قطاع الصحة بالمغرب..

  • amsterdam
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:59

    انا لله وانا اليه راجعون
    واش منين كيتهرس الكاس بقا فيه ما يتجمع الوزارة خاصها تسهر على المسؤولية مرا مرا تقوم بزيالات مفاجئة تسول ولاد الشعب عالمعانات والاهمال لي كيعانيو منومشي حتا توقع الكاريثة احقا المندوب الجهوي, انتوما كوزارة مقيمينش بالمراقبة وعندكم جميع الصلاحيات.والمندوب مسالياتعب راسو.

    اتقو الله في انفسكم.

  • Laila
    الإثنين 6 يناير 2014 - 21:59

    نعلا يوصل شي مغربي لسبطار الدولة

  • elmjebed mohamed
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:00

    monsieur le ministere venez rendre visite a l'hopital al idrissi de kenitra et vous allez voir des shoses qui ne vous plairons pas

  • نوالدين
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:02

    الحقيقة التي اخفت او تريد اخفائها القناة الثانية والمديرها في نشرة الاخبر وهي ان سبب الوفاة هو ناتج عن اهمال واقع كالتالي
    امتناع الاطباء عن اعطائها الصفائح الدم التي استقدمت خصيصا لها من طرف وزارة الصحة وتركها في رف دون ان تعطى لها
    امتناع هذا المدير عن استقبال المتبرعين يوم السبت مع الساعة 9 صباحا
    غياب الطبيب المسؤول عن نقل الدم
    مما يستلزم على وزير تحديد مسؤولية كل من ساهم في هذا الاهمال وتقديهم للقضاء ليتم عقابهم عن تصرفاته التي اودت وتودي بالف المغاربة نتيجة غياب متابعة من طرف القضاء

  • المهاجر
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:02

    قد يبدو ان الحترم /الوزير/وجد حلا قاطعا لما طردالمنوب من الخيمة الصحة بالحسيمة ;لكن معالي الوزير لم تطئ اقدامه لتفقد بعد ليرى هل تلك الخيمة تليق بان تسمى مستشفى حتى تستقبل اكثر من نصف الارياف ;وهل تعلم السيد الوزير بان اغلبية المرضى من الناظور :اديوش والحسيمة يلتجؤون الى المستشفياة الاسبانية; ترى لماذا ;لان في امليلية غير ما هو في الريف ….بل وحتى استقبالهم في المستشفى يسءلونك هل مقيم ام سائح صحي يعني في كلتا الحالتن يرحبون بك :لكن لسوء حظ هذه المسكينة لم تكن تعلم بالموضوع شيئ انشر الخبر ليس لتوبيخ معالي الوزير وانما عشت هذه الحالة تماما:كانت والدتي مصابة بنفس ما اصاب المرحومة ;تدهورت الحالتين اي المادية وصحة امي,لكن في الاخير تدخلت رحمة الله وجهود الاسبان ولهم مني جزيل الشكر…وتعازينا للشهيدة فاطمة

  • fils de ourzat
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:03

    venez voir ouarzazate c'est plus grave , 4 femmes sont décèdées au niveau de la maternité provinciale à la suite des absences des responsables, monsieur le ministre c'est une catastrophe, il faut faire des enquetes pour déterminer et punir tous les malfaiteurs. la gestion au niveau de cette délégation est nulle, incompétente, c'est le fruit des affectations irresponsables dictées et imposées par les partis ( voir l'ex ministre des vaccins périmés),ET

  • said
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:06

    نريد الاهتمام القبلي وليس البعدي بالمواطن بتنظيم زيارات مفاجئة للمستشفيات للوقوف عن كتب على مدى توفر المعدات حتى يمكن محاسبة المسؤول الأول على مثل هذه الوفاة في هذه الظروف حتى ولو كان السيد الوزير

  • مجرب
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:08

    لقد عشت تجربة مريرة بهذا المستشفى الرهيب الذي تنعدم فيه االشروط الانسانية ، عشت لحظات الاهمال المريرة اثناء مرض والدتي رحمها الله ، التي عانت من ازمة قلبية حادة ، اهملوها و بيتوها في مكان رهيب يشبه مخيمات الكولاك في روسيا الستالينية . لا ممرض يمكنك ان تتواصل معه و لا طبيب يكمن ان يمنح لك ديقيقة من وقته … في الحقيقة ان الاوان لتطهير هذا المستشفى الرهيب من بعض الطفيليات و الكائنات التي لا علاقة لها بالادمية و الانسانية , نتمى بالوزير المعني ان يكون شجاعا في اتخاذ قراراته ازاء كل من مهمل و مقصر لان الطب يبقى اولا و اخيرا من اسمى المهن اشرفها و انبلها

  • محند
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:09

    ايها الوزير المحترم المسؤول عن صحة المواطنين. مستشفى محمد الخامس في الحسيمة كما علقت سابقا لا يستحق اسم مستشفى وانا كابن المنطقة اسميه بالريفية "الكوري" اي الاسطبل وهو ايضا مجزرة ومستودع للاموات. من يدخله مريضا فيزيد مرضا او يموت وهناك نسبة قليلة من المرضى تدخلها وتخرج سالمة باذن الله. وحتى الصحيح من عاءلة المريض عندما يدخل تلك المستشفى يخرج منها مريضا نفسيا. بالله عليكم مافادءة الاطباء والجراحين والممضرين "والطاقم الطبي" والاجهزة اذا لم توظف طاقاتها الطبية والاخلاقية والانسانية في انقاذ حياة المواطنين وتحسين صحتهم حتى الشفاء? من واجب الانصاف تجد اطباء وممرضين نزهاء وفيهم الانسانية لكن السواد الاعظم هم كارثة على صحة الانسان ونطلب الله تعالى ان يحفظنا من مستشفيات المغرب من الشمال الى الجنوب. المشكل يكمن في الفيروس الذي اصاب عقول ونفوس وضماءر المسؤولين الذين اصبحوا يتاجرون في مرض والم المرضى. اعفاء المسؤولين غير كافي ويجب تقديمهم الى القضاء ليكونوا عبرة للمفسدين وعديمي الضمير.

  • salmi hossam
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:10

    Ta7ete som3a 3al9ou l7ajam!!!! Dr dardig est une personne tred honorable et sa resposabilité ds ce deces est tres loin d etre engagé!!! Si ce ministre se respecte et considere la sante du citoyen c est lui qui devait demissionner au lieu de sacrifier le personnel qui se tue chaque jr avec les moyen du bord tandis que le vrai responsable est tranquillmenet assis sur son fauteuil !!!!!

  • B.med
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:10

    La santé est malsaine partout on va
    Veuillez monsieur le Ministre basculer les responsables du central car ils ont beaucoup à assumer , c'est eux qui obligent la pèriferie a devenir si cruelle si criminelle
    Vous avez un sacré boulot a achever
    Que Dieu vous vient en aide

  • أبو أدم
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:10

    مرض خبيث/سرطان أصاب مسؤولينا وراء كل حدث، وهو الاسراع الى تشكيل لجان تحقيق ونكون على علم باحداث هذه اللجان غير أننا لم نسمع يوما بالتقارير والنتائج التي خلصت اليها.
    ان هذه اللجان مجرد مضاد حيوي/شوبيطا/مصاصة لاقبار واحتواء كل الأشكال التي قد تتطور اليها الأحداث التي من أجلها خلقت اللجان. ان العمل يجب أن يكون مضبوطا من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة لتفادى الشطط واللامسؤولية مع تجريم كل المخالفات المهنية بمختلف الادارات والمرافق العمومية…

  • ياسين
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:10

    اين القضاء ممثل في وكيل الملك من التدخل في القضية بمتابعة الجناة عن الاهمال الذي نتجت عنه وفاة من تقديمهم للعدالة نريد ان يقوم القضاء بدوره بحماية المواطين العادي من جبروة وطغيا لوبي الطبي خصوصا في مستشفى محمد الخامس الذي في حالة اذا ثار مواطن ضد هؤولاء عن اهمالهم الا و يتم تلفيق تهم له من طرف المدير بمشاركة الاطباء والممرضين بانه يهين الموظف ويتم تحقيق فيها في وقت قياسي بينما كل الوقائع تبين تورط مدير المستشفى والاطباء الساهرين عن المرحومة ولا يحرك سكننا هل هذه هي دولة الحق والقانون

  • riverain
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:12

    ا لسيد الوردي بدا يعمل بصرامة وتهديد الرشوة واللامبالاة

    اعزك الله هكذا يبدو من يحب الشعب

    وفقك الله في طريقك رغم ضغط اللوبيات

  • السباعي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:13

    واش احنا 2014 ميلادية او 2014 قبل الميلاد اش هاد الحالة المجزرة و المستشفى فالمغرب بحال بحال الأوساخ القطط الكلاب الأزبال شي تشمئز منه النفوس لا توجد مراقبة مستمرة و المسؤول يفلت من العقاب دائماً لإعتبارات سياسية او قرابة حتا واحد من هادوك البرزات ديال قبة البرلمان ما تكلم حادقين فاللغا بحال هاداك الكارتة ديال شباط العشوري عطيها الخوا الخاوي اش بغا شي سياسة ادعيناه الله أعطينا التساع ما خدام لوالو امشي شي احرفا اللي من سهموا

  • محمد
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:17

    طاحت انصمعة علقو الحجام بسرعة.
    اين البحت والتحري نتحديد المسؤولية لتفادي مثل هده الكارثة ضحيتها شابة تغمدها الله برحمته الواسعة.
    هل اعفاء المندوب حل للمشكل و تعافي المنظومه الصحية من شللها المزمن الدي ظهرت اعراضه مند ست سنوات .
    هل تحدتنا عن حالة البنيات والمعدات, توفير الوسائل اللوجستيكية و كدا تاهيل الموارد البشرية كما و كيفا, تحديد المهام بتوزيع عقلاني و تحفيز حسب المردودية و الانضباط.
    هدا هو الرهان في رايي. وبعد, الدي تهاون في اختصاصه يعاقب حسب فعله.

  • حميد شحلال
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:19

    قضيتها دبا يا سعادة الوزير ما تتحركو غير بالمنغاز بحال..؟ هذا دليل على ان كثيرا من السؤولين لا يعرفون القطاعات التي كُلفو بالاشراف عليها الا بعد ان يدلهم المواطنون عليها و.. واذا لم يكن المندوب الموقوف مجرد كبش فداء فماذا عن المنحة التي يتقاضاها ام . الشعير والراحة [ رحم الله الاخت ورزق اهلها الصبر ]

  • muslim
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:19

    المستشفيات في المغرب كارثة عظمى، لامسؤولين و لاممرضين في المستوى ونقص حاد في كل شئ. أنا أعيش في إسبانيا وقد أصبت بوعكة صحية قضيت 10أيام بالمستشفى، والله أحسست وكأني في فندق 5نجوم،(كل مريض بجناحه الخاص،سرير مريح،حمام،مكيف،تلفاز،هاتف ثابت،كرسي متحرك،وكل صباح ملابس ومنشفات جديدة،4وجبات في اليوم) وما أذهلني أكثر معاملة الممرضات الإنسانية.كل هذا وإسبانيا تعاني الأزمة.

  • RIFI► FATIMA NÉGLIGÉE
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:20

    Le Professeur AL WARDI a une excellente réputation dans tout le RIF,et notamment quand il était Médecin praticien à L’HÔPITAL de NADOR,il est responsable d'un Ministère Marocain au service de LA NATION toute entière,Il est classé parmi les meilleurs ministres de ce gouvernement BENKIRANE,il mène un combat contre Les lobbies de l'industrie médicamenteux (pharmaceutique),qui manœuvrent contre sa décision de rabaisser les prix des médicaments et des traitements pour qu'ils soient accessible à moindre coût à tous les citoyens marocains,et ce n'est pas un secret pour personne…Or cette affaire de la défunte FATIMA comme une goûte qui débordera le vase sans aucun doute, pour raison de son âge et la particularité de l'absence des soins médicaux nécessaire dans cette région du RIF CENTRAL qui a été bombardé par LES ESPAGNOLS en utilisant des armes chimiques de destruction massive,dont les retombés durent à ce jour,et d'ailleurs tous LES RIFAINS habitant cette région sont exposés…etc

  • ابن جماعة الوردزاغ
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:20

    انشري يا هيسبريس.

    – ليست فاطمة أزهريو هي الكفلة الاولى التي راحت ضحية إهمال طبي , فالمندوب الاقليمي لوزارة الصحة بالحسيمة تسبب في وقت سابق في المعانات لازيد من 20000 تسمة من السكان, بسبب تركه لازيد من ثلاث سنوات لمصتوصف على مستوى مركز الوردزاغ فارغا من اي طبيب عمدا وبالقصد حرصا على استمرار تدفق الاموال على صيدلية زوجته المسماة " صيدلية سلاس " ونطالب البروفسور الحسن الوردي بفتح تحقيق نزيه حول طلب احمد اوديش من المرضى الدهاب لصيدلية زوجته وهدا يضرب في مبدا تكافؤ الفرص, وقد خلف هدا السلوك التجاري لهدا الطبيب قبل تعيينه مندوبا اقليميا الاستياء لدى العديد من الفعاليات السياسية والمنظمات الحقوقية الدين نضمو مسيرات اجتجاجية , ولكن تتاكد يا بروفيسور حسين وردي فساد هدا المندوب, اتصل برئيس جماعة الوردزاغ والمستشارين الجماعيين واسالهم حول هدا الموضوع وتاكد بنفسك صدق هدا الكلام.

  • zahraoui
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:23

    لايمكن الا أن انوه بقرار وزير الصحة الذي اتخذه بهذه السرعة الفائقة عبد حدوث هذا الوقع المؤلم بالحسيمة وكم أتمنى تكون ردةفعل الوزير مثل هاته في المناطق الأخرى لأن المغاربة سواسية في الحقوق وفي الواجبات و في التغطية الصحية التفضيل منطقة على أخرى بجرد أن الوزير ينتمي تلك المنطقة

  • Zouhair
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:25

    اللهم انزل رحماتك على فاطمة وارزق ذويها الصبر على مصابهم.
    هذه حال مستشفياتنا في بلدنا الحبيب,الداخل اليها مفقود والخارج منها يمضي بقية عمره يتجرع الالم ويتحسر على نصف صحته.و ما حال المستشفى الحسني بالناظور بافضل حال من غيرها من مستشفيات المملكة السعيدة.الميزانيات المخصصة لها تنهب و تبلع من طرف المسؤولين ,على قولهم حاميها حراميها, هذا هو حال الامة حينما تنعدم الرقابة وتموت الضمائر ويبدو المسكين والمبتلى كانه القطيع في اعين من اوكلو امره . الله اكون في عون المبتلين

  • fouaddo
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:27

    ينبغي على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها تجه مواطني المنطقة من توفير مستشفى متخصص في الامراض السرطانية بالنظر الى ان نسبة سرطان فيها مرتفعة بسبب الغازات السامة التي قذفن بها من طرف الاستعمار الاسباني وتوفير التطبيب مجاني لاصحاب المنطقة مع القيام بمجانية الكشف المسبق عن سرطان وكما ينبغي ايضا محاسبة الاسبان عن هذه الجرائم بمطالبتها بالتعويض ضحايا الغازات السامة
    وقدكشفت النقطة التي تخفي الجليد تحتها فالفتاة المريضة بسرطان الدم التي كانت مرقودة في مستشفى محمد الخامس التي تعرضت لنزيف دم كبير كانت في حاجة ملحة وضرورية الى نقل دم اليها خصوصا +o الذي حاج عدد كبير من المواطنين لتبرع بالدم يوم السبت بسبب الحملات نداء الذي اطلقت في الشبكات الاجتماعية ليجدوا ان طبيب لم يحضر ونتيجة لذلك توفيت بسبب اهمال الطاقم الطبي الذي كان مفترض ان يقوم بعملية العناية ونقل الدم الضروري مما يفرض متابعة الطبيب المسؤول عن المريضة بجريمة الامتناع عن تقديم مساعدة في خطر لكل هذا يتبين ان نقابة الصحة تتكلم عن الحقوق في الوقت تتجاهل واجباتها تجه المواطنين

  • مهاجر
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:28

    يااسفاه ياوردي اصبحنا نحن الفقراء في المغرب حثلى اوبش لاقيمة لنا لانتمتع حتى باابسط. حقوق الحيوانات هناك ملايين من فاطمات لوكي لمن ابكي هذا سحابة عابرة ليومين فقط . تعالو تعالو الى مستشفيات الدارالبيضاء سيدي عثمان. ابن رشد . 20 غشت .فوضى تسيب. ازبال لاا مبالاات . انعدام الضمير .سرقة الادوية وبيعها في صيدليات .غياب للاطباء خصوصا بعد منتصف الليل .حضور الدكتور ساعة فقط في اليوم.كارثة كاننا في بلاد يعاني الحرب ازيد من 20 سنة. فمستشفيات سوريا واطرها ونظافتها اليومية اقسم بالله اجمل واحسن بمستشفيات المغرب عشر سنوات مقبلة .بالرغم من الحرب. مستشفيات مصر الاردن والادوية نحتاج الى قرون بالرغم انها دول عربية ليست نفطية.المغرب يوفر 20 درهما للمواطن سنويا للصحة نحن عصافير لسنا بشر . الاردن يوفر 350 دولار امريكي لكل فرد والتطبيب مجاني وفوري. . فقير اردني يساوي 300 فقير مغربي لاشئ هذه فقط دولة عربية.اتمنى النشر ارجوكم

  • من الريف
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:28

    رحم الله الفقيدة فاطمة ازهريو و اسكنها فسيح جناته و الهم ذويها الصبر و السلوان.
    اما بعد، سيدي الوزير احترم نفسك و قدم استقالتك
    كفى ضحكا على الذقون بعد فوات الاوان

  • pjd al-hoceima
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:29

    هناك كوارث اكثر الجميع في علمه لدى قسم المستعجلات الطبيب الرئيسي واحد مساعده رشاوي بالجملة في الشواهد .لدي المزيد ولكن اتمنى من اللاخ المحترم البروفيسور الحسين الوردي فتح التحقيق في الموضوع والوعد مني باللاسماء ما بعد التحقيق. م.ح.ا.بروكسيل

  • ismail
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:29

    رحم الله الفقيدة واسكنها فسيح جناته
    لن أعلق على هذا القرار لأنني لا أعلم ما يحدث في الكواليس الوزارية ، لكني أدعوا الله أن يكون هذا القرار بداية لمجموعة من القرارات الشجاعة لاصلاح قطاح الصحة في هذا البلد العليل
    وانا لله وانا اليه راجعون

  • سناء
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:30

    وجب أيضاً إعفاء وزير الصحة من مهامه إذ ما هو دوره إن لم يتفقد ويتحرى عن وضعية المستشفيات العمومية في المملكة الشريفة؟ هل عدد المستشفيات العمومية عشرات الألاف حتى نقول أن المهمة صعبة!؟ يكفي سعادة الوزير زيارة مشفيين في الشهر لتفقد كل مستشفيات المملكة في سنة.

  • kamal berkan
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:30

    بارك الله في هذا الوزير,وما نطلبه ان تقوم بزيارات مفاجئة مثل مستشفى الفارابي بوجدة ومركز التبرع بالدم,تجد ولا طبيب ولاطبيبة بقسم المستعجلات,الطبيب في منزله او في عيادته الخاصة,الممرضون نائمون او يسرقون الادوية وبيعها او تقديمها كهدايا لاقاربهم,يجب على الوزير ان يعاين الخروقات قبل وقوع الفاجعة,أما ان تعفيه من مهامه وتغيرونها له بوظيفة اخرى فهذا لانقبله يجب اعفاؤه واعفاء كل الممرضين والاطباء في تلك المسنتشفى ومتابعتهم قضائيا ام ان تعفوه فقط فهدا لايقبل,اعفيتم المندوب الإقليمي للصحة وسيعود ليمارس مهنة الطب بمدينة اخرى يعنى يبقى يدور في حلقة مغرغة, يااهل الحسيمة لاتسكتوا ى ترونه في ااسجن هو ومن اهملوا الطفلة طيلة مكوثها بالمستشفى

  • سليمان
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:34

    نطالب بمحاكمة الجناة باسرع وقت وليس بتوقيفت شكلية لا تفيد في كبح انعدام ضمير كثير من الاطباء يجدون مبرر الافلات من العقاب سبب في وفاة كثير من المرضى يحتجون الى تدخلات بسيطة تقيهم من الوفاة
    اين القضاء من تحريك المتابعة ام ان المتابعة التي تقودها قناة الثانية بتلفيق تهم ضد السلفي واتهامه بالارهاب هي التي تستحق السرعة والمتابعة لان القناة الثانية هي الموجه بينما المرحومة طرف ضعيف في معادلة لوبي الطبي المفسيد في الحسيمي الذي يرتكب جرائم يومية دون ان يقفه احد عند حده هذا

  • علي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:38

    تقولون أن فصيلة الدم التي تحملها فاطمة هي فصيلة نادرة، حتى لو كان الأمر صحيحا، فبإفتراض أن واحد في المائة من سكان المغرب يمتلك تلك الفصيلة من الدم، يعني أن من أربعين مليون مغربي سنجد ما لا يقل عن أكثر من مائة ألف متبرع، بالله عليكم على من تضحكون، علمت أن الفتاة أصيبت بالمرض شهر شتنبر وتوفيت في شهر يناير، من المعروف أن معظم المصابين بسرطان الدم وبفضل تلقيهم العلاج، فهم يتمكنون من العيش لعدة سنوات، وهذه الفتاة قضى عليها المرض في عدة أشهر قليلة، هناك شيء ما ليس على ما يرام

  • المامون الناظوري
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:41

    لا يكفي الاعفاء. بل على الوزارة ان تتابع كل المسؤولين عن جريمة قتل ارتكبوها في حق المواطنات والمواطنين.حتى يعلم الغشاشون ان هناك من يراقبهم فيما يعملون وأنهم سيدخلون السجن ان لن يقومو بعملهم المهني مأة \بالمأة فبارك الله لنا في أمرنا ووزيرنا وكل من يعمل لانقاذ هذه الأمة المضلومة في كل شيئ.

  • wawat
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:58

    لو كانت هذه الفتات في اي دولة كافرة لعاشت لانهم سيعتنو بهاويتكلفو بالمصاريف لهاذ لله يحبهم ويزيد في ارزاقهم لانهم يحبون الجميع

  • كمال الحسيمي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:58

    هل الاهمال الذي نتجت عنه وفاة الذي يعد جريمة في القانون يسوي فقط اعفاء المندوب دون غيرهم من متورطي الجريمة اين الزجر العقابي الذي سيكبح مثل هذه التصرفات الاجرامية

  • متضامن
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:03

    خطيــــــــــــــــــــــــــــــــــر مثل ما وقع لفاطمة أزهريو يقع الان بالدار البيضاء قوموا جزاكم الله خيرا بزيارات سرية الى قسم امراض الدم وانكولوجيا الاطفال وسترون بام اعينكم ماذا يقع نفس الحالة تماما المريض يروضونهه وهو يشبه الموتى ليحصل على حصة من الدواء ينتظر نصف نهار او اكتر ولغة سير او جي لان السيدة المكلفة بالتوزيع مريضة والذين ينوبون عنها يتعاملون بوحشية حتى يمل المريض ويدهب بدون رجوع في انتظار الموت المحقق.

  • Rachid
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:06

    أطلب من السيد الوزير أن يستمع للمرضى الذين شاءت الأقدار أن يلجأوا إلى ماتبقى مما يسمى مستشفى إبن نفيس 'مرشيش' للأمراض النفسية بمراكش حيث أن عصابة متكونة من المديرة, بعض الأطباء نساء ورجالا بعض النساء و الفتيات في اللاإستقبال, في الصيدلية, المستعجلات ,وبعض الممرضين والحراس…الذين يتعاملون بقسوة مفرطة وبالامبالات والعدوانية مع المرضى المقيمون في المستشفى أو الذين يأتون بعض المرات ومن أماكن بعيدة لمحاولة إيجاد أشخاص ليساعدونهم على العلاج….وكل مايجدونه هو العكس!!! زيادة عن الرشوة والتسبب في مقتل المرضى كما حدث مؤخرا مع نزيلين, أحرقا وهلكاهناك!!!

    واوردياه!!!

  • الغيور
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:12

    قرارات جبانة
    قرارات متأخرة لدر الرماد في العيون لاغير
    ماذا لو كانت الضحية إبنت وزير؟
    هل كان يكفي إقالة مندوب الوزارة؟
    أم تقديمه للمحاكمة!!!
    والحكم عليه بالمؤبد إن لم نقل الإعدام!!!
    لكن الضحية بنت فقير مياوم…
    من فقراء وضعفاء عامة الشعب…
    الكل يعرف حالة المستشفيات المغربية…
    الحل…؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قريبا إن شاء الله…
    إحذروا
    إحذروا
    إحذروا… و ألف إحذروا…
    إحذروا وقوع الكارثة
    الثورة قادمة إنتظروا…
    إني من المنتظرين…ا

  • rachid
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:13

    الوضع الصحي مزري و يتطلب ثورة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى و أحكي لكم حكايتي مثلا لا حصرا لدي إبنة صغيرة تعاني من الفتق على مستوى السرة منذ الولادة بسبب عدم العناية بالأم أثناء الولادة وعند الذهاب للمستشفى تجد جماهير غفيرة تحس بالحيرة و تتبادر الأسئلة إلى ذهنك كيف السبيل للوصول للخدمة الطبية و سط هذه الفوضى مع غياب و أحيانا كثيرة إنعدام الكوادر الطبية و سوء المعاملة من بعض الممرضين يتسرب اليأس إلى نفسك و تتمنى لو أنك تملك بديلا. شخصيا أحس بانقباض في نفسي كلما فكرت في الذهاب للمستشفى لأنني أعلم أنني سأقف الساعات بدون جدوى آخر مرة إنتظر الناس الطبيب 5 ساعات و لم يأت إلا بعد أن تمت المنادات عليه لأقف أمامه 3 دقائق
    المهم تحس بالحكرة و تكره نفسك و عند خروجك من المستشفى و كأنك كنت في سجن وقد عانقت الحرية من جديد الآن أبحث عن وسيط مع الأسف لتجد حقك في بلد الحق و القانون هذا هو الحل و إلا فستجد الأبواب مقفلة و الأجهزة معطلة و الطبيب في خبر كان وبعد كل هذا يريدون منا أن نصدق أننا بشر كالبشر و الله إن الكلاب في دول الغرب أحسن حالا منا الله المستعان هو حسبنا ونعم الوكيل

  • ziyad
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:13

    أول مرة في المغرب يتحرك وزير وفق صلاحياته لأجل إحقاق العدل. تحية خاصة للسيد الوردي، في إنتظار النهوض بالقطاع الصحي. و تعازينا لعلة شهيدة الأمة، و ضحية اللاّ ضمير .

  • ناشط حقوقي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:17

    المندوب الاقليمي لا سلطة له على المستشفى بالحسيمة ولا شخصية له، المشكل السيد الوزير تكمن في المدير الجهوي السيد أحمد واديش الذي يحتكر كل الصلاحيات ولم يحقق اية نتائج منذ تعيينه، همه الوحيد هو توطيد العلاقات مع المقاولين والممونين للمؤسسات الاستشفائية بالحسيمة، هذا الشخص لا يعمل ولا يترك من يريد ان يعمل, افتحوا تحقيقا في الموضوع وستتأكدون من هذه الحقيقة بأنفسكم السيد الوزير.

  • ولد إمزورن
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:25

    الله ياخودْ فيكم الحق!!
    نحن نريد رفع التهميش و الإهمال !!

  • issmail
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:27

    اطلب من السيد الوزير المحترم افاد لجنة سرية الى مستشفى محمد الخامس بمكناس لاطلاع على مافيا المتاجرة بارواح الناس , وشكرا

  • Gogo
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:28

    Une première au Maroc ,Virer un délégué et demander une l'ouverture d'une enquête ,on se croirait en Finlande .
    L'héritage dans ce secteur est très lourd , mais avec la bonne volonté et la persévèrence de Mr le ministre rien n'est impossible et ce malgré la résistance acharnée de ceux a qui la bonne gouvernance n'arrange pas .
    Allez y Mr le ministre foncez , secouez le cocotier , ce n'est jamais trop tard pour bien faire .
    A LA PROCHAINE

  • rachid p
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:31

    الى صاحب تعليق رقم 56 نعم اؤشاطيروك راي كولا ما قولتهو صحيح هدا الناس لا ينقوصهم الا شهدا بقول لااله الالله محمد راسول الله يهتمون بي المريض اهتمام كبير كدليك ان 24يوم او علج ولم ادفع شيئ

  • meriam55
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:46

    نريد معاقبة مسؤولي عن هذه الكارثة بالسجن لا مجرد توقيف شخص واحد تحقيقا للعدل والمساواة الجميع امام القانون ومحاربة الافلات من العقاب نطلب من وزير العدل باعتباره المسؤول التسلسلي عن النيابة العامة بالحسيمة تحريك المتابعة القضائية في موجهة متسببي الاهمال الذي افض الى الوفاة

  • منصف
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:51

    قليلا من اﻹنصاف. ألا يعرف أي متدخل مريضا استعاد عافيته بعد تلقيه العلاج داخل مستشفى حكومي؟
    أنا أعرف بعض مهني الصحة مغاربة وطنيين شرفاء مقتدرين أفنوا شبابهم داخل مؤسسات صحية عمومية.
    نعم للوقوف مع الحق. لا لﻹغراق في التعميم و جعل كل اﻷطر الصحية في خانة واحدة.

  • donia lbaz
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:56

    لا نريد منك سيد الوزير تقزيم وتجزء العدالة باقالة مندوب الجهوي للصحة فقط بل ينغي اقالة كل من مدير الجهوي للصحة الذي خرج لنا في القناة الثانية ليكذب علينا باكاذيبه المفضوحة ومعه المدير المستشفى الجهوي بالحسيمة والاطباء المسؤولين عن رعايتها وليس لاكتفاء بالاقالة بل لابد من تمرير الملف للقضاء لكي ينال جزائهم على غرار المجرمين الاخرين لا ان يكونوا استثناء من العقاب وفوق القانون

  • عبد العالي من مكناس
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:59

    انا لله و انا اليه راجعون نطلب الرحمة للفقيدة و الصبر و السلوان لأهلها وكما نطلب من المسؤولين عن القطاع الصحي بالمغرب ان يتصرفوا بتبصر و يقضة فكيف يعقل ان ننتضر حتى تزهق ارواح لكي نعفي المندوب من مهامه صراحة في الدول التي تحترم مواطنيها مثل هاته الحالات يقدم الوزير استقالته ويقدم كل من ثبتت مسؤوليته في التقصير الى المحاكمة من اجل العقاب

  • loko
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:06

    كل هذه تحركات عبارة عن المسرحية لاتنطلي على أحد .كلكم مشاركون في جريمة و أنت أولهم كان عليك تقديم استقالتك .هذا يبرهن بلملموس أننا ليس بشر إنما ذباب في نظركم .عندما يمرض احدهم لا يعالج في مستشفيات دولة انما يعالج خارج بلاد لانه مذرك حقيقة المستشفيات العمومية

  • brahim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:07

    سلام, والله العظيم ما عمر المغاربة احلمو بشي وزير بحال هذا الا مشا ليهم بنكيران من رئاس الحكومة حيت هو لكيختار بحال هاد الناس اخدموا وتيشجعهم لخدمة المواطنين عند كل اجتماع حكومي. هذه هي العدالة والتنمية يا اخواني المغاربة التي دائما تختار الشرفاء من كل التيارات السياسية لخدمة هذا البلد في ظل حكم ورعاية جلالة الملك , لهذا انصح المغاربة الوقوف الى جانب هؤلاء الشرفاء لانهم لن يخونوا الامانة والثقة لتي وضعتموها فيهم, اكرر كونوا رجال يا مغاربة ولا تستمعوا لمن اكل خيرات البلاد بل من هرب اموال الشعب وما زال يتكلم بوجوه خشبية باسم الشعب. هاد البلا د ما ينفع فيها هي المعقول والا الكل سيموت امام المستشفيات العمومية والخاصة والسلام عليكم رحمة الله.

  • كلنا فاطمة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:30

    لماذا المندوب الإقليمي وليس المندوب الجهوي ولا حتى ذلك مدير المستشفى الذي يهين المواطنين كل يوم او لماذا لا كلهم مرة واحدة المشكل لست انت يافاطمتي المشكل هو تصفية الحسابات بينهم والخاسر هو الضعيف في الحلقة هيهات هيهات ان الله يمهل ولا يمهل

    المغفرة والجنة لفاطمة

  • isly via
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:56

    ليس فقط المستشفى الذي تعرض لاهمال فهناك أيضا المركز انكولوجي الذي الة لاعدام الابفرياء فمنذ افتاتحه تعرض جهاز ألعلأج الكميائي للخلل و تم أخفا ء ذلك فكان يتم قتل الخاليا السليمة عوض الخبيثة فتم بذلك قتل ألمرضى رغف

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 01:26

    البروفيسور الحسين الوردي يبذل مجهودات جبارة لإصلاح هذا القطاع الغارق في الفساد فهو لا يتساهل في الضرب على أيدي خارقي القانون وقد سبق لي أن راسلت البرلماني عن حزبه بخصوص العراقيل التي توضع أمام أصحاب التغطية الصحية في جناح الأنكلوجيا بمستشفى 0 2غشت بالدار البيضاء ووعدني خيرا وأتمنى أن يلتفت إلى هذه الفئة لأنها أصبحت تعيش ترديا اجتماعيا وماديا لأنها مطالَبَة بأداء المصاريف و انتظار استردادها بعد عدة شهور و في غالب الأحيان تكون هناك أخطاء في المعطيات فيضيع التعويض ونحن حاجة إليه المرجو تيسيرالتحمّل ( la prise en charge ) لأنها حقّ وتخفّف العبء خصوصا في حالة المرض الطويل الأمد والضمان الإجتماعي تستجيب للطلبات في مدة 8 4 ساعة وبَعَثَتْ مكوّنين يوضّحون لمختصّي الصحة كيفية ملأ استمارات التحمّل دون جدوى حتى قال لي أحد لديك تحمل اجتماعي فمن الأحسن الذهاب لمصحة خاصة!أجبته بأن ليلة واحدة هناك تعادل أجرتي الشهرية وأنا أرى ميسورين يتقدّمون ببطاقة راميد ويستفيدون من العلاج بكل سهولة…أتمنى من السيد الوزير أن ينظر في هذا الموضوع فهناك حلول بسيطة لا تنقصها سوى التطبيق

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 06:33

    ماذا لو رايت ياسيادة الوزير ما يجري في مستشفى محمد الخامس باسفي الذي يدخله المرضى والحوامل احياء ويخرجوت في النعوش . نرجو منك ياسيدي التفاته لهذا المستشفى ولما يجري في العديد من المستشفيات التي تعيش الاهمال على حساب المرضى الفقراء . سدد الله خطاكم .

  • SHA3NOUNA
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 06:53

    هو ارخص الانسان شيئ في المغرب
    العقول هاجرت و اصحاب الشهادات في الشوارع و الباقي يموت في المستشفيات هاد شي الي كاين
    السي الوزير سير شي نهار على غفلة لشي سبيطار ديال الدولة و غادي تشوف شحال من فاطمة ما نقول غير حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

  • احمد المانيا
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 07:06

    اولا رحماالله الاخث اما عن صاحب التعليق رقم 4.فيااخي الضمير ليس هوية وكفي عنصرية.

  • Tariq
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 07:07

    Qui te dit que ce n'est que des échantillons

  • HAFID
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 07:07

    شاهدت صورة ذلك المستشفى فدكرتني بباقي مستشفيات المملكة.
    الإهمال و البنية التحتية المجسدة للمستشفيات تدل على إزدراء لصحة المواطنين…إلى ماجاكش شي مرض آخر هناك فالحمد لله على سلامتك…بخلاصة الداخل ليها مفقود و لي خارج يمكن يكون حتى هو مفقود…
    بكل إختصار هذا دليل غياب إستراتيجية تهم مجال الصحة بأكمله؛بنية تحتية تراعي الشروط الجيدة للإستشفاء…الزيادة في عناصر التطبيب بكل أنواعها و تخصصاتها ،أطباء و ممرضين ،أي الرفع من عدد هؤلاء..مع التأكيد على الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الإستهتار بوظيفته؛بالإعفاء و المتابعة القضائية حتى يتربوا على حب أداء وظائفهم و وجباتهم المهنية بكل حب و إخلاص و صدق.
    الله يعفو علينا من بحال هاد المستشفيات و بحال هاد الأطباء و الممرضين لحسابهم عند الله كبير و كبير.

  • ام محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 07:17

    الله يرحمها ويصبر اهلاها ويرزقهم الصبر والسلون مرض فتاك وتخلصت منو لكن احنا متى نتخلص من اهمال المستشفيات والمسولين لي جشعهم وطمعهم واهمالهم مالو حل اللى متى يبقا الفرد البسيط محروم من ابسط احتياجاتو الدروريه لي لمفروض انو الدوله مجتهده فيها وموفرا له ضروف العلاج الله مستعان الله لا يبلانا بحق اسماءه

  • Nawfal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    المشكلة لا تكمن فقط في الاهمال المشكل في جهل الناس بالنظام الصحي وهو الذي يجعل الطبيب دائما في الواجهة ضحية هاذا الجهل
    على سبيل المثال كجهل الأخ Boxer الذي يقول انه رأى الطبيب يطلب من الحارس وضع الدواء في سيارته،الا تعلم ياخي انه دواؤه حصل عليه من عمال الشركات الذين يأتون الى المشفى

  • HMIDA
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:22

    a taza il y a des chinois medecins d une simplicite exemplaire ils sont tellement humbles qu ils sortent de l hopital avec leurs tabliers pour se rendre chez eux quand ils se promenent ils sont habilles comme le commun des mortels un exemple a suivre pour nos medecins qui sont d une arrogance et d un laisser aller je crois que les medecins connaissent tres bien le sermon d hyppocrate soyez plus humbles plus serviables envers vos compatriotes et n oubliez pas que vous aussi vous etiez un jour pauvres et que comme nous vous etes issus de la classe pauvre et que grace a l education gratuite que nous avons eue vous etes aujourd hui des medecins

  • JAOUAD
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:47

    ياودي مشكيل مشي حيد مندوب جيب مندوب وراه خاص ضمير مهني ومراقبة مستمرة يا هد ناس

  • oui
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:50

    Les directeurs des hôpitaux sont responsable de tout ce qu’il arrive dans les hôpitaux ils doivent rendre compte des erreurs de gestion et de leur négligence ils ont un salaire en conséquence, alors ils sont tenu responsable de rendre les comptes devant le pouvoir publique même sur les erreurs commis par les personnels dans leurs établissement ce que en appel les définitions des responsabilités et les traçabilités, on doit pas jouer avec la vie des gents , Monsieur le ministre il faut restaurer un pc de suive dans tout les services pour établir un peut de l’ordre dans nos hôpitaux , car si vraiment catastrophe , que dieu protège notre pays vive le Roi vive le Maroc.

  • nahla
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:54

    Mr Ouardi , ne peut pas tout resoudre , le secteur de la santé c'est tellement degradé ces dernières années qu'a moins d'avoir un magicien pour resoudre toutes les difficultés en un an ou deux il ne pourra le faire que pour au moins une decennie, ce secteur est tellement purri, les medecins , les infirmiers sans compter qu'il y a bcp d'incompetents parmi eux qu'au lieu de guérir , tue. Mr ouardi rendi svp à l'hopital mohamed V d'alhoceima sa réputation de jadis , d'il y a des années , où cet hopital était vraiment un hopital pour les malades et svp supprimez tout les incompetents de ce secteur, meme s'il faut amené des medecins étrangers et des infirmiers étrangers faites le

  • omar taroudant
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:54

    عندنا في تارودانت تبداء اهانة المريض من باب المستشفى حيث يحتفرك رجال الامن الخاص ادا لم يكن لك معارف او لم تدفع الحلاوة.الممرضون يرون عي المستشفى مزرعة خاصة بهم والمرضى بقرة حلوبا يسآل عن ما في جيبه قبل ان يسآل عن مرضه.ام الاطباء فعليك ان تبحث عنهم عي المصحات الخاصة فهم لم يعودوا متفرغين للمستسشفى العمومي.

  • كمال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:57

    رحمة الله على الفقيدة.ما خفي كان اعظم.تصورو معي طبيب في قسم المستعجلات يغلق باب قاعة الفحص على الجميع ويذهب لحال سبيله.و ممرض تسآله عن الطبيب فيغلق الباب في وجهك.وموعد مدته 4 اشهر. …

  • hanane
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:08

    السلام عليكم الصحة في المرتبة الأولى

  • Lamhari
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:22

    ان ما قام به السيد الوزير شيء مهم بعد توقيف المندوب الإقليمي هذه خطوة حسنة ان الحسين الوردي انسان وطني غيور على وطنه.هذه مبادرة جريءة وحسنة.ان الخراب الذي أصاب المغرب منذ عقود.سببه عائلة آلِ فاسي لايمكن ابدا ان يصلحه الدكتور الوردي لوحده .ان هذا الرث الثقيل لابد من تحديد المسؤوليات .وعلى حزب الاستقلال ان يحاكم امام المغاربة عل الفساد الذي خلفة طيلة مدة حكمه منذ الاستقلال .وليس الحسين الوردي الذي تحمل المسؤولية في ظروف صعبة. اترك الرجل يشتغل. والسلام شكرًا لمعالي الوزير القلفة تسير والكلاب تنبح.اعانك الله

  • ahlam
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:29

    وما يقع في مستشفى الدراق ببركان في قسم الولادة ابشع ما يوصف.
    اهمال سب قذف رشوة من طرف الاطباء الممرضات.

  • Marocain
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:49

    Une décision populiste qui n'a aucun sens! La technique de choisir un bouc émissaire pour éviter que la polémique enfle est une vieille technique. Ce n'est pas la faute du délégué il a du faire ce qu'il pouvait avec le budget qui lui était alloué. Un budget décide par… Le ministre de la santé et le ministre des finances!! Des Fatima il y en a malheureusement partout au Maroc mais comme ce n'est pas toujours médiatisé ça tombe dans l'oubli et aucune vraie décision de fond pour changer les choses n'est faite. Dommage que la plupart des gens ne voient pas cela et que la plupart des commentaires soient favorables…

  • Marocaine
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:14

    Monsieur le Ministre, allez faire un tour discrètelent à l'hôpital Mohammed V à Safi, je suis sûre que après votre visite, vous allez mettre le monde à la porte. L'hôpital de Alhoceima n'sest qu'un exemple de ce qui se passe dans tout le Maroc. Même sur la photo de la pauvre Fatima (Que Dieu ait son âme) on voit un chat qui rode à côté du lit!Mais c'est quoi ça Monsieur Le Ministre? N'en parlant même pas des rats dans les cuisines et le reste. Tout le secteur de la santé doit être réfomé et avec urgence. Monsieur le Ministre, essayez de réagir avant que le peuple meurt et non après. Merci

  • salwa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:19

    ا لمغرب بلاد مزين ولكين شفرا فبلادنا بزاف الحورية كينا ولكين المغريب ؤفه بزاف من شفارة الاموال و ريزق اضوعفة ؤطور الصحي راديل اقسا دراجة ؤمسؤلين في القطع الصحي حتى تيموت شواحد من مرضا عد تديو التحقيق ولكين تاطير صحي فه الفساد والرشو عندك الفلوس تعلج معنكش تموت ؤليك الله

  • اطار بالمستشفة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:33

    في اطار اعفاء السيد المندوب الاقليمي لوز ارة الصحة .نبارك قرار السيد الوزير الذي كان في محله لان المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة كان يسيرها اشخاص اخرون غير السيد المندوب الذي لا يحرك ساكن …بحيث ان السيبة في المندوبية الاقليمية …اللوبي الاداري داخل المندوبية كبير ويتزعمه انسان معروف عمر لما يزيد عن 23 سنة بهذه المندوبية ……في انتظار التفاف الحبل على اعناق البقية نبارك هذه الخطوة….شكرا الوردي

  • laila
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:04

    بصراحة كل مستشفيات المغرب فيها اهمال
    اذا كنت غني انت الاول اما اذا كنت فقير لم يعرفك احد

  • كمال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:12

    لماذا لم يتم إعفاء منذوب تاوريرت الجهة الشرقية وتشكيل لجان تحقيق على إثر وفاة أم وابنها وما سجلته من احتجاجات عارمة…. كما تم تسجيل اهمال على مستوى العيون سيدي ملوك ….
    اللهم إن هذا منكر …
    للتذكير واقعة الوفاة باقليم تاوريرت وقعت بشهر دجنبر 2013

  • تطوانية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:13

    خطوة إيجابية عزل مندوب من منصبه حتى يكون إسوة لباقي مناديب الصحة بمستشفيات المملكة رغم أننا لا نعرف الحقيقة من المسؤول الأول وراء ذلك وربما يكون هذا المندوب مظلوم حيث أن هناك فساد في المنظومة الصحية بالمغرب كلها،وما زاد الطين بلة هي تعاقد وزارة الصحة مع شركات التشغيل المؤقت للقيام بالنظافة و الحراسة ،فكيف سنحاسب مندوب الصحة على أخطاء أجراء غير تابعين لسلطته ويتقاضون أجورا زهيدة لا تصل حتى إلى الحد الأدنى للأجرومدة العمل، وليس لهم تأمين ضد أخطار حوادث الشغل ،فالمستشفى هي وكر لجميع الأوبئة والأمراض المعدية فإن لم تكن هناك حماية ووقاية وتوعية وأؤكد على توعية للعاملين بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى لا ينقلوا الأمراض إلى ذويهم وهم في غفلة من ذلك ، أوجه دعوة إلى وزير الصحة لزيارة المرافق التابعة لمستشفى سانية الرمل بتطوان و ليس فقط مراقبة الخدمات الطبية التي لا يمكننا الشك في قدرات الكفاءات الطبية بها وتفانيهم في العمل ، وأخص بالذكر زيارة مصبنة مستشفى سانية الرمل ويا للكارثة مساكين هؤلاء من ينظفون أغطية المرضى من دم وقيء وغائط وبول شرف الله قدركم ولكن هذه هي الحقيقة ويتقاضون 1000 درهم

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:27

    التدخل ىجب أن يكون قبلي ,سعادة الوزير الطفلة ماتت , لقد تعودنا على

    تشكيل لجن بعد كل مشا كل ….

    تشكيل لجن لتدخل في دربواش و النا ضور. ميقع في مستشفى النا ضور و حسيمة.

    تعيش الاهمال .ا نحن نريد رفع التهميش . نط لب بزيارات مفاجئة ا لا

    مستشفى دربواش و النا ضور و حسيمة? و محربة رشوة في مستشفيا ت ????

  • ريفية مغربية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:37

    اولا شكرا لسيد الوزير نريد اقالة المندوب الجهوي لم يحرك ساكنا اما المندوب الاقلمي لايستطيع عمل اي شيء انه كدمية يتم تحريكها المستشفى غتدنا بمثابة مجزرة لايذهب اليها سوي الفئة المعوزة والبسيطة والبعيدة للاسف الشديد مستشفى مجاني اصبح كل شي بالمقابل لاتتوفر على اي شروط لصحة لاادوية كله من جيب المواطن البسيط والادوية الموجودة بالمستشفى تذهب الى الممرضين الاطباء……. وايضا المستشفى اطباءها دائما غائبين عن العمل والمريض ياتي من جهة بعيدة ويظطر للرجوع من غير مايتلقى العلاج الضروري و كذلك كل اطباء مستشفى محمد الخامس يشتغلون بمصحة بادس مقابل 200 درهم للكشف مجرد تلفون يترك المريض بالمستشفى و يلتحق بالمصحة ارجوك ارسل لجمة سرية للتاكد بنفسك اذا عرفو بالامر المستشفى يصبح جنة بعدما كان مجزرة و هل يعقل المستشفى السرطان بهذا الثمن البامظ واين يجد المريض البسيط تمن علاجه من المرض الفتاك وانتم ادرى بان مدينة الحسيمة اكثر المدن مصابة بهذا الداء الفتاك نريده بالمجاااااااااااااااااااان و كل شيء متوفر فيه حتى لانضظر لسفر مدن اخرى ………

  • سلوى
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:40

    لست ادري لماذا كل اصحاب القلوب القاسية والمتسلطة والتجار اصبحوا اطباء وممرضين رغم ان العمل في قطاع الصحة يتطلب الضمير المستيقظ والنزاهة والرحمة

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:41

    Il faut leur infliger des lourdes peines avec privation de liberté pendant de longues années il s'agit de non assistance a personne en danger , ces medcin qui ne savent que faire des gréves et ammasser de l'argent sur le dos du peuple on en veut pas il faudra importer des medcins de chine s'il le faut pour palier au manque de medcins au Maroc et leur manque de responsabilité

  • salwa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:46

    ا لناس تدفع ضراءب بزاف ؤ الماعيشة غاليا انسان لما خلقو الله خقو ضعيف والكين عطنا الله الرحمة والكين بعد المسؤلين متيخفوش من الله ؤمترحموش الشعب الفقير ليمحتج دعم صحي ؤدعم المسؤلين ليمعندهمش الضمير حيت باغين غير عيشو غير هما ولكين ضعيف ليمعند الصحي ؤ ليمعندو الفلوس ولكن عندو الله ليتعطي لعبدو ؤماتيمنش ؤحمدو الله الله كبير تحد مدايما ليه هد الذنيا ؤ المفسيدون الشفار ليتنهب فلوس ابلادنا ؤ تضيعونا في حقوقنا فان الله عزةوجلا سينتاقيمو منهوم ؤ زمان ليعيبن كلحجا انشئ الله

  • مصدر مطلع
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:59

    اللهم ارحمها رحمه واسعه وتغمدها برحمتك،قدر الله و ماشاء فعل!!!! لكن هناك بعض الأسئلة التي تؤرقني شخصيا:
    – لماذا إقالة المندوب بالضبط في مدينة الحسيمة، مع العلم أن الصحة عليلة في مجموع التراب الوطني… هل لأن الوزير ريفي و المتوفاة ريفية؟ للإشارة فقط فحتى المندوب الضحية ريفي لكنه لا ينتمي لإلى لأي تيار سياسي….
    – إلى متى هذا الخضوع لسماسرة و محترفي الاحتجاج بمنطقة الحسيمة؟ كلما اشعلوا نارا سارعت بعض الجهات إلى التضحية بالمسؤولين؟
    – من الأكيد أن حالة الفتاة كانت مستعصية على العلاج لأنها تتطلب عملية زرع النخاع العظمي وهو مالا يتم في الدول الجد متقدمة إلا بصعوبة بالغة و بكثير من المخاطر، فلماذا يتم تجاهل هذه الحقيقة و التركيز على الإهمال الطبي بوصفه المعطى الوحيد؟
    – لماذا لم يظهر هؤلاء المحتجون والمنددون عندما كانت بعض المنابر تنشر حالة فاطمة في السابق؟ ألم يكن من الأجدى أن يتبرعوا بأموالهم من أجل علاجها و هم من يدعون الشهامة والمروءة؟
    – ما هو الغرض من التركيز على هذه القضية بالضبط مع أن الحالات المشابهة بل و الأكثر خطورة عديدة في تراب المملكة؟
    الحذر واجب من المغالطات!!!!!

  • المتشائل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:06

    أضمّ صوتي لجميع المطالبين بالحق الإنساني في العلاج وكما عبّر الأخ صاحب التعليق رقم 3 7 أضيف أن مصلحة الأنكولوجيا بمستشفى 0 2بالدار البيضاء تسيَّر بأطباء متدرّبين و موظّفي إدارة متقاعسين حتى أنك تحسبهم يشتغلون مجّانا بدون راتب !! أما الجمعيات فلا وجود لأثرها
    وننوّه بهسبريس صوت البسطاء بعملها الدؤوب والمواطِن من أجل سبر أغوار الحدث شكرا جزيلا لكم

  • amina
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:02

    Monsieur le ministre sait bien que le délégué n'a aucun "pouvoir reel" sur l'hopital, on se demande du role du directeur de l'hopital, selon le RIH (reglement intérieur des hopitaux) toute la responsabilté de la gestion des hopitaux et du ressort du directeur de l'hopital. on veut que les oulamas de la DHSA nous éclaire un peut ce grand probleme. on attends avec impatience leur réponse.

  • صادق
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:27

    كثيرون يتحملون المسؤولية في وفاة الفتاة فاطمة ازهريو و غير ها من المرضى بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة بسبب الاهمال و التسيب و الفوضى التي اصبحت شائعة و عادية في المستشفيات المغربية عامة والتي يتحمل في جانب كبير منها المسؤولون والاطباء الذين يهرعون الى المصحات الخاصة لاستجداء دريهمات تنضاف الى رواتبهم السمينة. لكن الدولة و المجتمع المدني تخلى عن دوره كمراقب للحد من التسيب. و في حالة فاطمة فان طبيبها المشرف على علاجها يتحمل نصيب الاسد من المسؤولية بسبب الاهمال المفرط في حق هذه الفتاة. و لو ان اجلها كان قريبا بسبب تدهور حالتها الصحية فان الواجب الانساني لو تم و تفقد الطبيب حالتها باستمرار لكان على الاقل يمكن ان يطول بها العمر الى حين.

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:35

    نحن لا نحتج على موت هذه الطفلة البريئة لان موتها من قدر الله وهذه عقيدتنا كمسلمون ولو افترضنا وجود الدم الكافي فان ايامها محدودة عند الله ولكن نحن نحتج على الاهمال الفاضح من لدن هذه الوزرارات والمستشفيات ألا مسؤولة التي تنضر في ولاد الشعب على انهم زايدين ناقصين يجب علو وزارة الوردي اتخاذ اجراءات جريئة ولا نحتاج الى شعارات تهديدية عبر وسائل الاعلام

  • Wald Al Hociema
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:19

    شخص غضب كثيرا…حيث قال لي: لما هذه الضجة على فتاة ماتت بالاهمال، فأغلب المغاربة يموتون بالاهمال و عدم القدرة على شراء الأدوية.
    أجبته بكل برودة: في منطقتي نعتز كثيرا بالانسان

  • السيدة الشاهدة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:41

    إضراب مفتوح لجميع العاملين بالصحة بالحسيمة على خلفيات إعفاء المندوب الإقليمي بدون اي تحقيق في النازلة ويطالبون برحيل المندوب الجهوي اوديش لانه السبب المباشر في كل ما يحدث في الصحة بالحسيمة ويقوم بافتعال مشاكل بين العاملين في القطاع فرق تسود وخير دليل على ذلك بين مدير مركز تحافن الدم والمندوب ادرديك

    لننساك يافطمة

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:59

    انني اغتنم هده الفرصة كي اطلب من سعادة وزير الصحة ان يلتفت الي هده المدينة ذات كثافة سكانية كبيرة ويعطي أوامره ليتم بناي مستشفي يلبي حاجبة سكان المنطقة المجاورة علما ان اقرب مستشفي يوجد علي. مسافة 70 كلم في ورزازات والتاني علي مسافة 94 كلم بزاكورة اضافة الي الطريق الصعبة وبساطة اللحالة المادية الساكنة وشكرا

  • Nawfal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:16

    C'est un geste louable pris par Mr le ministre mais pour quand le tour du directeur de l'hopital de Benslimane? ce dernier est toujours absent sans aucune gestion de cet établissement mais de façon aléatoire et improvisée en laissant un certain généraliste faisant ses fonctions de

  • طبيب غيور
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:40

    اجزم ان قرار إقالة المندوب الإقليمي وقع فيها خطأ في مرحلة من مراحل اتخاذه وأظن ان الشخص المعني بهذه النازلة هو المدير الجهوي لكن وللأسف لتدخله في النازلة واستماع الوردي له فقط ولوجهم نظر واحد استطاع الماكر الثعلب تغيير القرار منه الى ذلك الشخص المسكين الغير معروف إعلاميا والمتواضع في علاقاتها الرسمية والاجتماعية
    السيد البروفسور الوردي اتخاذ القرارات لا تكن بهذه الطريقة نلتمس منك إيفاد لجنة تحقيق و ااكد لك ان الذي يجب عليه ان يذهب هو اوديش ذلك حتى تستطيع ان تستريح الصحة العمومية من حرب مفتوح بين الجميع دون اي سبب رئيسي
    منذ وصول هذا المدير والصحة في صراعات وصراعات دون اي مبرر

  • Khalid
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:05

    انتم تعرفون جيدا سيدي الوزير ان السيد المندوب لم يقدم ولم يؤخر في النازلة. لكن لابأس إعطاء العبرة حتى تخففوا على ذوي التفكير الضيق. المشكلة سيدي في القيادة الجهوية للقطاع الذي عرف تراجعا خطيرا مؤخراً ولم تحركوا ساكنا. على أي أحيي فيكم روح التغيير

  • اعميمو من نيو يورك
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:08

    …..رحمك الله..يا اعز صبية …لم تعد هناك إنسانية انعدمت و توفيت لا مغفرة لمسؤولي الصحة جميعا…..ونسئل الله العوض عنهم بالخير والصحة لكل مسلم يخاف الله …

  • holland
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:27

    يجب تشييد مؤسسة مدنية وطنية مستقلة patients confidentiels وان تكون لها مقرا داخل المستشفيات العمومية والخاصة من اجل حماية المريض .

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:54

    trop tard mon ga.les jours ou il faut controler les hopiteaux vous etes ou

  • علي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:05

    صبطار تيفلت خاوي على الدوام لا مجلس بلدي لا مجتمع مدني لا مندوبية ولا حتى المديرية الجهوية دارو شي حل للإ همال والتسيب داخل هدا المرفق رفقا بنا السي الوزير جي شي نهار على غفلة باش لي لقتيه غايب بدون مبرر وقفو على غفلة اومقريت حسابو……….

  • marocain
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:23

    si ce crime c etait produit en france, qu aurait fait le chef de service, le directeur de l hopital, le delegue regional ou provincial, et enfin qu aurait fait le ministre de la sante? la reponse est connu par tout le monde, bien sure la demission est de mise, mais en plus de la demission, ? quel dommage qu il faut qu on arrive a de telles situations pour faire semblant de bouger ou de limoger quelqu un. la solution est ailleur cher al wardi, tu est responsable puisque tu est a la tete de ce ministere. cette fillette est decedee a cause de tes services.

  • Rabea
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:59

    Ou est votre hélicoptère Mr le ministre pour sauver la jeune fatema . Pauvre délégué il fallait composer le numéro vert.

  • برشلونة
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:12

    اعلموا اخوتي الكرام ان اكثر من نصف المغاربة المقيمين في الخارج لا يستطيعون العودة الي وطنهم الام رغم الأزمة الاقتصادية و عيش الذل الذي يعيشونه مأخراً , والسبب هو مسألة التطبيب الذي يعاني منه الشعب المغربي باستثناء الأقلية التي لديها أموال طائلة .
    في أوروبا الصحة عمومية ومن احسن المصحات هي مصحات الدول و ليست الخواص مع العلم لا يمكننا مقارنة المغرب مع الدول الأوروبية فهناك مسافة و أشواط شاسعة لا يمكننا ان نقارن ، ف رغم كل هذا نطلب من الحكومة و السيد الوزير ان يقوم بتعديل فوري على كل المستويات الضرورية للضمان الصحة للشعب المغربي , فهذا الشعب يستحق شيء من العناية سيدي الوزير .

  • oui
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 07:40

    Dans notre administration il y à trop de fusibles qui sir à rien, par exemple délègue nationale délègue régionale délègue départemental délègue locale après le ministre, on payant touts ce monde là, il doit plus envoi grand-chose, pour faire marcher les services il y à trop d’improductives dans nos administrations, trop de responsables sans responsabilité, s’il y à quelque chose à faire, si de clarifie le rôle de chaque individu, est simplifie les démarches administrations pour se concentrer sur des chose concrets et positive ou prés des citoyens en général , que dieu protège notre pays vive le Roi vive le Maroc.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين