مدن ساحلية تقضي ليلة بيضاء بسبب موجات مدٍّ بحري عاليَة

مدن ساحلية تقضي ليلة بيضاء بسبب موجات مدٍّ بحري عاليَة
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:00

قضى سكان الأحياء المحادية للمحيط الأطلسي بكل من الرباط وسلا والدار البيضاء إلى جانب مدن ساحلية أخرى، ليلة بيضاء، بسبب موجات مدٍّ بحري عالية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم.

وتسبَّبت الأمواج العالية المحملة بأطنان من الصُّخور على طول السواحل، بإغلاق الطرق المحادية لشواطئ العاصمة الرباط ومدينة سلا، والتسبب بارتباك حركة السير، الأمر الذي دفع السلطات المحلية إلى تحويل السيارات نحو وسط المدينة، في ما تدخلت الجرّافات لإزالة الصخور ومخلفات المد البحري.

وحسب شهون عيان، فقد اجتاحت مياه البحر العديد من البيوت بسيدي موسى بمدينة سلا إضافة إلى مدرسة “عبد الرحمان حجي”، وتهدم واجِهتي منزلين دون وقوع ضحايا في الأرواح. في ما تعرضت قرابة 20 مركب صيد راسية للتحطيم..

وفي الدار البيضاء، غمرت المياه العديد من الأزقة قرب منطقة العنق وحولت بعض الساحات إلى برك مائية، إضافة إلى إتلاف ممتلكات تعود لمقاهي ومطاعم بعين الدياب.. وفيما تجري الآن عملية تحديد الخسائر المادية من طرف مصالح الوزارات المختصة، أوردت مصادر هسبريس، أن مياه المحيط الأطلسي غمرت العديد من المسابح بمدينة الدار البيضاء خلف خسائر في سيدي رحال ودار بوعزة، كما خلفت أضرارا متفاوتة في ميناء النفط بالمحمدية.

علاقة بالموضوع، قال الحسين بوعابد رئيس مصلحة التواصل بالأرصاد الجوية الوطنية، إن الأمواج العالية التي وصل علوها إلى 7 أمتار والتي ضَربَت السواحل المغربية الممتدة من مدينة آسفي إلى العرائش، هي نتيجة منخفض جوي في عرض المحيط الأطلسي ورياح قوية تسببت في علو مستوى الأمواج التي وصلت إلى السواحل المغربية كما سواحل البرتغال واسبانيا.

وأكد بوعابد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الظاهرة عادية ولا علاقة لها بـ”موجات تسونامي” كما قد يعتقد البعض، مشددا على أن أمواج البحر سيبلغ علوُّها اليوم 5 أمتار إلى 4 يوم غد.. وبخصوص الإنذرات، لفت المتحدث أن مصلحة الأرصاد الجوية قامت بإرسال إنذارات منذ أمس، تحذِّر من خلالها مراكب الصيد والموانئ على الخصوص من هذه الموجات العالية.

من جهة أخرى أكد محمد بلعوشي، الخبير في مجال الأرصاد الجوية أن ظاهرة الأمواج العاتية التي شهدها المغرب ليلة أمس وتستمر طوال اليوم قبل أن تتوقف صباح الغد، تعتبر الأولى من نوعها التي يشهدها المغرب في القرن الحالي، والثانية من نوعها التي تعيشها المنطقة خلال العشرين سنة الماضية.. وأوضح الخبير المغربي، أن الأرصاد الجوية سبق لها خلال اليومين الماضيين أن عممت نشرة إنذارية بحدوث هذه الظاهرة النادرة، والتي قال عنها إنها كانت الأقوى من نوعها التي تمس الشوطئ المغربية.. وقال بلعوشي لهسبريس “ما وقع البارحة ظاهرتان طبيعيتين، الأولى تتمثل في الارتفاع الكبير في الأمواج التي بلغ علوها 6 أمتار في أعالي البحار، وهي الظاهرة التي تزامنت مع مد غير عادي للبحر الذي تجاوز مداه بنحو 3 أمتار بعيدا عن الشط، وهو ما تسبب في “هجوم” البحر على العديد من المنشآت المجانبة للشاطئ”.. كما أضاف بلعوشي “لقد همت هاتين الظاهرتين الطبيعيتين المنطقة الممتدة ما بين الرباط سلا وأكادير.. الأمور ستعود لنصابها ابتداء من يوم غد حيث سيتراجع المد لمستواه الطبيعي”.

‫تعليقات الزوار

202
  • abouayman
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:13

    … الأولى من نوعها التي يشهدها المغرب في القرن الحالي، والثانية من نوعها التي تعيشها المنطقة خلال العشرين سنة الماضية.

  • Ahme
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:16

    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون, صدق الله العظيم

  • الرباطي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:17

    ا نا اقطن في حي المحيط بالرباط قريب جدا من البحر بحيث اطل عليه من النافذة, في الليل كان صوت الامواج قوي جدا, و العديد من الاسر المحادية للبحر خرجوا من منازلهم, و الحمد لله على لطفه بنا

  • mohammed hifad
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:20

    Un véritable mini tsunami .C'est le signe précurseur du retour du tsunami du 1er novembre 1755 dont l'une des dates possibles de son retour est justement le 1 er novembre 2015 et il se peut qu'il se réalise avec une année d'avance novembre/décembe 2014 ou une année après novembre/décembre 2016.

  • niya
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:21

    الهم احفض هاذه الامة
    من كل شر واجعلنا من المومنين
    واهدنا الى الطريق المستقيم
    يا حي يا قيوم

  • العبرة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:22

    على المسؤولين ان ياخدوا العبر و يخافوا الله شويا ،تا حاجا ما دايما ،هذا انذار لبعض المسؤولين و خصوصا السياسيين و الذين ينذبون حالهم الان و يحصون خسائر مقاهيهم و مطاعمهم و منتجعاتهم في عين الذئاب
    الله يلطف بينا و يهدي جميع المسؤولين السياسيين اللي طغاو فهاذ البلاد لازبد من خمسين سنة و الله يهدي و يلطف و يحفظ هذا البلاد العزيزة

  • يوسف
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:23

    اللهم سلم يا رب
    الغريب ان قنوات الصرف الصحي لم تذكر هذا الخبر بتاتا هذا اليوم

  • bakhlijamina
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:24

    اللهم نسئلك حسن الخاتمة
    يارب تلطف بن

  • kandal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:24

    لا حول ولا قوة الا بالله ،، عندما يأمر الله فلا مرد للأمره ،"ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء مناربنا انك غفور رحيم"
    هذا يعني أن ما نشرته الصحيفة المصرية قبل أيام كان صحيحا وتم تكذيبه …

  • amine et ses idees
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:24

    هذا مجرد إنذار لأصحاب المقاهي الشيشة و الخمور.
    اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء فينا
    إن الله يمهل و لا يهمل
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • youness de Luxembourg
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:25

    Les egyptiens ont prevu qu'il y aura un tsunami sur les cotes marocaine vers la fin de l'annee 2013! est ce ca?…soucieux

  • نبيل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:27

    في المغرب لن نتعجب إن قولنا انه عام الفساد في جميع مجالات اداريا وأخلاقيا ومجتمعيا وما هذه الأمواج الا اندار لغضب الله على المغاربة فالقادم أسوء فاستعدوا.

  • zaki
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:30

    قال بلعوشي;
    أن الأرصاد الجوية سبق لها خلال اليومي الماضيين أن عممت نشرة إنذارية بحدوث هذه الظاهرة النادرة، والتي قال عنها إنها كانت الأقوى من نوعها التي تمس الشوطئ المغربية.

    لا أعرف على من تكدب يا بلعوشي .لم تقومو بأي نشرة اندارية لا أحد من ساكنة كان يتوقع تسونامي الى المصرين توقعوها فكدبتموهم.
    الكل يعرف أنكم لن تخبرو شعب بحدوت تسونامي لأنه ستحدت فوضى في البلاد .فالمغاربة غير مدربون على متل هده أزمات .اليوم وقعت الضاهرة التى تحدت عنها و غداا زلزال تم تسونامي و لا شئ سيتغير .
    خاصة إذا علمنا أن الكرة الأرضية تتعرض سنويٌّا إلى حوالي 350 ألف زلزال لا يشعر بمعظمها الناس إما لضعفها أو لحدوثها في مناطق غير مأهولة بالسكان.

  • ادعوا خيرا
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:34

    نرجو من الله اللطف والمغفرة ولله ما يعطى وما يأخذ فكيف نخاف ونحن في مشيئته تعالى وعلا

  • أبو شهاب
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:34

    الحمد لله على سلامة الجميع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير‎ ‎

  • kamal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:37

    الاخوان الذين يعتقدون ان الظاهرة عقاب من الله هم يخرفون
    لماذا الله يحفظ روسيا الملحدة وهولاندا الكافرة رغم موقعها تحت البحر والمانيا الصليبية .
    هل يفضلهم الله على اطفالنا وشيوخنا ؟
    انها ظاهرة طبيعية فقط .

  • اسلام من مكناس
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:38

    الله يحفظ و اتسائل عن تحفظ وسائل الاعلام عن نقاش هذا الموضوع و اخبارنا به

  • ali imzirg
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:38

    الرجوع الله المغاربة ……….ما وقع قد يكون بطاقة صفراء من سيدي ربي ……

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:38

    في آسفي وصل طول الأمواج 8 أمتار منظر رهيب في منتصف الليل وهذا الا تحدير من العزيز القدير لصمت الصالحين عن المفسدين بقاو ساكتين على هاد المنكر لفي لبلاد تيرسل علينا الله شي تسونامي حقيقي , ها واحد بغا يعدل الارث ها الآخر بغا يحرم تعدد الزوجات ها عالم يحاكم والمحرف لدين الله طليق و غلق دور القرآن و اقامة مهرجانات الفساد بملايير الدراهم , منع النهاري والفقيه الدي انتقد موازين من الخطابة , غيرها من المصائب التي تقع في هذا البلد ونحن صامتو , هل نحن حق ننتمي الى الاسلام و نغار على دين الله , الا متى الصمت الا متى الصمت ادا كنتم تخافون على أنفسكم من أن ينعتوكم بالارهاب أو يعتقلوكم فالأولى أن تخافو من حساب الله وعقابه فهو العلي القدير الذي انتهكت حرماته أمام أعينكم وأنتم راضون , الا متى الصمت الا متى الصمت أفيقو يا مغاربة

  • kamal nederland
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:39

    حينما وصل النبي إلى سدره المنتهي وأوحى إليه ربه : يامحمد ، أرفع رأسك وسل تٌعط . قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف .. وقوما بالمسخ .. فماذا أنت فاعل بإمتي ؟ قال الله تعالى : ( أنزل عليهم رحمتي .. وأبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته .. ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاة منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخرة .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع ..؟ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع )؟ سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك

  • mostafa sbaayo guelmim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:40

    هذا ليس أمرا عاديا بل هو إنذار من ربنا سبحانه، فأتقوا الله وأرجعوا إليه فالبحار من جنود الله يسلطها على من شاء وقت ما شاء

  • marrueccos
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:45

    أللي جا فوقتوا ما يتلام ؛ هذه فترة ( الطيمبو ؛ البحر فيضا ؛ القاع خدام ) كل البحارة يعرفون ذلك . أحجار تزن أطنان يحملها البحر وكأنها قطع خشبية حيث كثافة المياه يفقدها وزنها ! كل أحياء المحيط ( غربية خاصة ) والبرج والمقاهي المتواجدة بالقرب من شاطئ الرباط ضاقت الأمرين !
    غير المولعين بالبحر سينظرون إلى ما جرى على أنه حادث غير طبيعي !!!! أما المولعون ( المبليين ) بالبحر فينتظرون هذا المشهد على أحر من الجمر ؛ يستدكرون عظمة البحر الذي يتركهم يقتربون منه بسنتيمترات قليلة وليلا !!! ليجود عليهم بصيد ثمين !!!!

  • chercheur en cosmologie
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:50

    لقد سبق لوسائل اعلام مصرية مكتوبة وغيرها… نشر خبر حدوث تسونامي في السواحل المغرب ابتداءا من 26 دجنبر الماضي… لكن الارصاد الجوية المغربية كدبت الخبر واعتبرته وسيلة من وسائل افشال السياحة بالمغرب خاصة وان هدا التاريخ يقترن باعياد راس السنة الميلادية الجديدة 2014 .ولحد الساعة لانعلم ان كان ارتفاع الامواج ما بين 6 و 9 امتار هي اندار اولي لامواج التسونامي العاتية ام هي مجرد ظاهرة عابرة…

  • درع الامة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هؤلاء العلمانيون سيدمروننا
    اتقوا الله يا بشر على الاقل يا سيدي فكرو غير فالانسانية التي تحبونها ربما انتم لا تخشون شيئا لان بلدكم ما شاء الله مجهز لكل شيء بنية تحتية ما شاء الله قوية تتحمل الزلالزل و الفيضانات ههه نحن نعلم عذاب الله كيف هو انه لامر عظيم وعذاب لا اتمناه لاحد من المسلمين ربما هذا مجرد انذار شديد اللهجة فالامواج لم تاتي الا بعد تصريحات لشكر و دعوات الصالحة من الشيخ ابو نعيم الذي هاجمه الاعلام و جند الطاغوت وكانه شيطان و العياد بالله ولهذا اتقوا الله انه لقوي عزيز ينصر من ينصره ويدمر اعدائه الذين يتربصون بدينه ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ….

  • المكناسي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:57

    أنا أقطن بحي شماعو بسلا, على بعد أمتار قليلة من الشاطئ.
    بالأمس كنت بجانب المحيط وأؤكد لكم أني رأيت أمواجا عآآآلية لم يسبق لي في حياتي رؤية مثيل لها (طيلة اليوم… ناهيك عن الصوت الهائل لارتطام الأمواج ليلا) . الحمد لله أن منطقتنا يوجد بها حاجز صخري مرتفع ( Falaise ) هو الذي منع عنا الفيضان…لكني أستغرب أمر السيد بلعوشي ومديرية الأرصاد الجوية التي لم تصدر أي تحذير عبر وسائل الإعلام لعامة المواطنين !!

    "وأوضح الخبير المغربي، أن الأرصاد الجوية سبق لها خلال اليومين الماضيين أن عممت نشرة إنذارية بحدوث هذه الظاهرة النادرة، والتي قال عنها إنها كانت الأقوى من نوعها التي تمس الشوطئ المغربية.."

    فين هادشي ؟!

  • hicham
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:59

    الله يرحمنا وينجي بلادنا من الكوارت المغرب لا يستحمل نسال الله الرحمة لهدا البلد الغالي

  • الباشا
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:00

    بالله عليكم مادا ينتظرمن الله قوم همه الوحيد هو الاكل والشرب والبحث عن المادة لا يهمه مصدرها؟

  • fozi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:00

    انا اقطن بحي سيدي موسى لم اسمع شيئا حتى الصباح يارب الطف بنا انما امرك اذا اردت شيئا فانما تقول له كن فيكون.

  • Abdouuuu
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    فذكر فإن الذكر تنفع المؤمنين
    اللهم إنا نسألك بحق إسمك اللطيف وبسيدنا محمد (صٓ)الشريف ألطف بنا في ما جرت به المقادير….

  • Fatima CHAME
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:04

    اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللّطف فيه

  • mustafa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:04

    هذا قليل مما توقعه معد الدراسات الجيولوجية المصري في الشهر الماضي حيث تنبء بحصول تسونامي في اواخر دسمبر 2013 لم يسبق له مثيل بشواطئ المغرب و تحديدا من الرباط الى اكادير.حينها خرج بلعوشي مدير الارصاد الجوية المغربية ليكذب الخبر و لا يبالي بدقة الدراسة و مدى امكانة حدوثها. المصريين بعاد منا و توقعو هاد الشي و حنايا كتكدبو علينا و نقولو هدشي غي خزعبلات ..تبارك الله على علمائنا خليتو لينا غي الكسلاء اما الادمغة فقد لقيت من يقدرها حق تقديرها في الخارج..و فيق ا سي بلعوشي و قابل ماج البحر ليرحل

  • محمد من برشيد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:05

    التسونامي الصغير الذي ضرب مدن الدار البيضاء و المحمدية و الرباط و اسفي انما هو انذار لنا جميعا كي نراجع انفسنا .
    هل نصلي ؟؟
    هل نتكلم بالغيبة و النميمة ؟؟
    هل نشرب الخمور ؟؟
    هل اكلنا اموال الناس بالباطل ؟؟
    هل نسرق ؟؟
    هل فتياتنا يرتدين الحجاب ؟؟
    هل نغض ابصارنا عن الحرام ؟؟
    هل نزني ؟؟ .. هل نعق الوالدين ؟؟ .. هل نقذف المحصنات ؟؟
    و كثير من الاسئلة التي يجب علينا ان نطرحها على انفسنا و نكون صريحين في الاجابة عنها
    و لنعلم يقينا اننا اذا اجبنا بصراحة فسنكون افضل مما نحن عليه
    و لنعلم يقينا ان الدنيا لا قيمة لها .. لا امان لها .. لا تساوي عند الله جناح بعوضة
    فلم نحرص عليها ؟؟

  • Selma / Sweden
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:06

    اذا كنتم تربطون هذا المد البحري بفساد ظهرفي البروالبحر , فان الفساد ظهر في عهد ابائكم واجدادكم حيث ضرب زلزال عنيف مدينة اكاديرمنذ ما يزيد عن 50 سنة…وحدث ان هدمت امواج عاتية اوطيل على ساحل مدينة اصيلة في الثمانينات , مات على اثرها عدد من السياح الاجانب باغتتهم الاموا ج اثناء الليل…..اتمنى ان تتحررالعقول الجامدة!!!

  • said
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:08

    This is the first warning to our Moroccan leaders to recall Allah’s wrath and his ultimate justice upon this universe. Our nation is lately championing and supporting secular people like Aassid and Lchagar who started to question and doubt our religious fundamentals, while on the other side, it jails and summons to the police station believers ( like abou nai3im) who stood up against the stark disbelief and blasphemy of thousand of secular corrupted political Moroccan figures . I hope this warning will help our statesmen to return back to their common sense and divorce the current weird and daring blasphemous actions.

  • h.paix
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:09

    Arrêtez votre explication sou développer regardez le monde tous les peuples developpes et heureux ne sont pas islamistes

  • ocean
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:09

    انا اقطن بحي المحيط المحاذي للبحر بمدينة الرباط اريد القول انني لاحظت تغيرا في مستوى امواج االبحر منذ 15 يوما تقريبا, وصوت الامواج ليلا يدوي بصوت عال على غير عادته،والحمد لله ان الخسائر اليوم كانت مادية ولم تكن انسانية.نسأل الله اللطف.

  • HICHAM
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:10

    لقد كانت ظاهرة علو الأمواج طيلة الخمسة عشر يوما التي انصرمت
    والتي من خلالها جعلت الرباطيون ينزلون الى الساحل كي يستمتعوا بتلاطم أمواج البحر بالصخور بحيث أنها كانت تشكل مناظر جميلة لم تشهدها الرباط منذ أعوام ولم يتوقع الناس أنها ستصل الى هده الرجة .
    لطفك يا الله…………..

  • brahil
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:11

    ظاهرة طبيعية يريد البعض ربطها بقوى مييتافزيقية , في حين ان الطبيعة تحكمها قوانين في حالة حركية لا تقبل السكون .اما من يقبلون السكون فهم الخاسرون, فابقوا على ما انتم عليه لان مخكم من مادة اخرى.

    عفوا هسبريس وشكرا

  • ababou
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:11

    ا لحمد لله على لطف الله.. فلولا فصل البرد والشتاء لمات الكثير من عشاق البحر. شايلاه اسيدي بولقنادل…البحر يرجم شياطين هذه المدن التي كثر فيها الفساء.. حفظ الله مدينة سلا من كل مكوه

  • للا حسناء
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:12

    الحمد والشكر لله الواحد الأحد على نعمه وفضله علينا . من الواجب أداء سجدة الشكر لله لأنه ألطف بعباده . فالحمد لله على نعمة الإسلام .

  • منير التطواني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:18

    اللهم لطفك بعبادك اللهم خفف ما نزل اللهم اعن الاسر المضرورة اللهم لاشماته اللهم ارحمنا اللهم ………..
    شيء لايصدقه العقل اهو تسونامي لأفعالنا أم تحذير من الله جلت قدرته للعباد والمسؤولين لتغيير سلوكنا فعندما ينادي قيادي بحزب عريق ببلدنا الحبيب ويريد منا ان نكون مثل العلمانيين ويجرم تعدد الزوجات ويريد ان تتساوى النساء والرجال في الارث ويجرم تزويج القاصرات ولايتكلم على مصلحة الشعب الذي يعاني الويلات من فقر وتهميش ولامبالاة من طرف احزاب يجب ان تقف في صفه-الشعب-حتى يمكنه العيش الكريم لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم نسال الله العافية والسلامة ربنا لاتاخدنا بما قاله السفهاء منا ولاتحملنا ما لاطاقة لنا به واعفو عنا يارحيم يا رحمان

  • mega tsunami menace le maroc
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:20

    le maroc est bien mencé d'un mega tsunami ainsi que les autre cotes de l'atlantique .
    selon plusieurs instituts d'etudes geologiques comme le USGS et des scientifiques reconnus , on anticipe un scénario catastrophe mais réaliste qui pourrait avoir lieu a cause de l'activité volcanique dans l’archipel des Canaries et qui provoquera des vagues gigantesques jusqu'a 37 métres

  • mehdi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:23

    au nommé abouaymane alors dois-je vous rappeler que il y a vingt ans on été au 20ème siécle et que si cet phénomène s'est répété deux fois en vingt ans cela veut dire que la première fois ça s'est produit le siècle dernier

  • kamal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:28

    ما دخل الفساد في الموضوع فهل انتم شرفاء حتى تلومون الاخرين الدين يقطنون قرب السواحل و لماذا لا تقولون .. المومن مصاب

  • مغربية الاصل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:28

    – kamal nederland الثلاثاء 07 يناير 2014 – 14:39
    حينما وصل النبي إلى سدره المنتهي وأوحى إليه ربه : يامحمد ، أرفع رأسك وسل تٌعط . قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف .. وقوما بالمسخ .. فماذا أنت فاعل بإمتي ؟ قال الله تعالى : ( أنزل عليهم رحمتي .. وأبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته .. ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاة منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخرة .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع ..؟ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع )؟ سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك

    سبحااااااان الله
    اعجبني هدا التعليييييييييق

  • الراصد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:29

    إن ما يقع في الكون من أعاصير ورياح مدمرة وفيضانات وطوفان مهلك وزلازل قاتله وحروب طاحنة لله فيها حكمة بالغة فهي عقاب للمذنبين وابتلاء واصطفاء للمؤمنين وعبرة للناجين ولا شك أن الذنوب إذا ظهرت في مكان فهي علامة على النهاية . هذه المقادير المؤلمة تكون اصطفاء ورحمة للمؤمنين فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول لله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب من عنده فقلت يا رسول الله أما فيهم يومئذ أناس صالحون قال بلى ، قلت كيف يضع بأولئك قال : يصبهم ما أصاب الناس ، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان ) رواه أحمد

  • jerimmy
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:30

    ces vagues a cause des siesmes au mer . comme tsunami au japan ……… il sont des menteurs en plus c'est un avertissement de dieu ……….. la prochaine fois sera des vague de 15 m pour balayer les voleurs de l'etat qui font des villas au bord de la plage

  • abdelkbir
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:30

    هناك من يقول انها ظاهرة طبيعية السؤال من امر الظاهرة الطبعية انها دلالةعن عظمة الله علينا ان نحمد الله علئ نجاتنا بالصلاة و الدعاء والابتعاد عن المعاصي

  • واحد بنادم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:31

    هل يمكن اعتبار ما تنبأت به الجريدة المصرية كان صحيحا بعض الشيئ؟؟

  • يونس
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:32

    ما حدث لا علاقة له الكفر أو بالإيمان، ولا بالعدالة أو الفساد، ولا بالعلمانية أو حكم الشرع. ﻷننا لا نستطيع التحكم بكوارث الطبيعة – أو بالأحرى قوانينها التي تبدو كوارث بالنسبة لنا – سواء كنا كفار أو مؤمنين… الكارثة الطبيعية لا تميز، في حين أن الله تعالى يميز بين المتقين من عباده والكافرين بنعمه…

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:34

    هدا الا اندار من الله سبحانه وتعال ،الأسوأ ات لا محالة
    الفساد في البر والبحر
    الله استر
    الله استر
    اللهم احفظ المغرب انك عل كل شيئ قدير

  • المهدي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:35

    ولماذا تم تكذيب التوقعات التي وردت في جريدة الدستور المصرية ؟؟؟؟؟؟ حول هذه الظاهرة ..
    اذن صدقت تلك التوقعات وحتى ان كان التوقيت متباعد عن ذلك المعلن عنه …
    وعليه يجب التفكير في التوقعات والاخذ بها مهما كان مصدرها …

  • samira
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:37

    الله يهديكم،أش هاد التعليقات اللي ما عندها حتى أساس علمي.شوفو آش طار في شمال أ مريكا،في الفلبين،ومناطق أخرى.هذا تنبأ به العلماء منذ مدة،يحدث عندنا بشدة أقل،لكن مع استمرار الإحتباس الحراري الناتج عن التلوث،وباالتالي سخونة الأرض.المشكل أن الدول الأكثر تلويثا لا تريد خفض إنتاجها الصناعي:كندا،الصين،روسيا وأمريكا،وبهذا فإن كل مناطق الكوكب تؤي الثمن من سيئ إلى أسوأ

  • nino
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:39

    غضب الله صعيب هذه غير علامات الفساد كثر في البلاد يحللون ويحرمون قال ليك اجتهاد باراكا من الفساد

  • nawal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:42

    السلام عليكم.لما نشرت الجريدة المصرية الخبر تعالت اصوات المكذبة وكثر المستهزوون به.في ذلك الوقت كنت أفكر في الهدف من نشر جريدة مصرية بعيدة جغرافيا عنا لهذا الخبر وهل يعقل انهم يفعلون ذلك لمنع السياح من الذهاب الى المغرب بصراحة هذا التفسير لم يكن منطقيا بالمرة خاصة ان مصر ليست بحاجة لتشويه سمعة بلد من اجل جلب السياح لبلدهم.هم محتاجين الان الى الاستقرار فقط وبالتالى كان الخبر صحيحا ولا يهدف الى شيء وأنا صدقته حينها .لذلك يجب على المسؤوولين ان يأخدو كل شيء بجدية فهم لن يخسرو شيء .

  • عمراني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:43

    اعمل بالامن في الميناء في وردية ليلية طول الاسبوع لم يحدث اي شيء مهم ولو كان العلو 7 امتار لغرقة المدينة علما ان علو الرصيف لايتجاوز ثلاثة امتار على مستوى سطح البحر الطول التقريي للامواج في الحقيقة لم يتجاوز المتر ونصف المتر

  • SMIXE
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:43

    سبحان الله الدي امره بين الكاف و النون

  • هو غضب الله وليسى الطبيعة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:43

    لاأحد منا ينكر ماتراه عيناه من أنواع الفواحش المناكر إغتصاب الأطفال تم قتلهم الزنى بأنواعها مطلقات وعازبات ومتزوجات ،لواط بصفت النساء والرجال،تم الخمر والقمر وفنادق وفلات وكزينوات ،ضلم قهر فقر نهب إلى أخر اتبقى من المضالم والرمان،إن كل ماأكتبه ليسى بتشفي أو حقد بل هو قدر وقوت الله على من يغضب عليهم،علينا أن ستوعبو هدا الإندار الشفوي من الله وأن نعودو إليه بالصلاة والقيام لعله يغفر لنا وينجينا من الغرق كما نجى يونس عليه السلام وألا نفعل فعل فرعون نعله الله بعدى أن أدركه الغرق،إن الله يمهل ولايهمل يامن تخالفون شرع الله وتدعون للمعصية والرديلة وتبديل شرع الله،هدا إندار من الله إلى حزب الطلح ففكو حريرتكم وكونو رجال ضض القوي الجبار على كل عاصي متصلط..

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:44

    هناك من المغيبين من سيرد على هذه الظاهرة بانها غضب من الله على تمرد البعض على شرع الله و دعوة البعض الى محاكمة من نافح عن الدين الى غير ذلك من هذه الخزعبلات عوض تناول الأمر وتحليله منطقيا واعمال العقل لهذا حاولوا ان تكونوا أكثر وعيا وإدراكا للأمور ولا تعلقوا بعقلية القرون الوسطى شيء يدمي القلب كل ظاهرة وقعت أو كارثة من الكوارث نرجعها الى غضب الله علينا وكان الله في حرب معنا ما يحزنني فعلا هو ان العلم فسر الكثير من الأمور بطريقة منطقية ولازال العلم في تقدم مستمر لتفسير كل ما يعرض للإنسان في هذه الحياة فنحن ان بقينا نهرتل كما يقول المصريون فسننقرض كما انقرض المهرتلون الأوائل حقيقة شئ مخزى ان أرى عقولا مغيبة تدعي معرفتها بالعلم وهي متمسكة بالخرافة توظف ما أنتجه العلم لتكريس الجهل .

  • درع الامة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 40 – brahil
    حسنا هذه المرة اذا حدثت الزلازل و الفيضانات فقم باطلاعنا بالخبر قبل حدوثه عبر نشراتك الجوية….ههه امة ضحكت من جهلها الامم .امريكا ضربتها عاصفة ساندي ظلت مدة اسبوعين منقطعة عن العالم واليابان وما ادركما اليابان لديها بنية تحتية تستحي حتى ان تقوم بوضعها مع البنية التحتية للمغرب ضربها زلزال بقوة 11 ريختر تسبب في ميل الكرة الارضية ببضع درجات وتسونامي دمر الاخضر و اليابس وروسيا امتد الجليد حتى وصل الى موسكو وخلف من القتلى ما لا يحصى وفي الاخير ياتي لنا بعض الجهلة ويقول لنا ان الامر طبيعي وجد بالصدفة وان الامور بخير لا و الله ليست بخير اننا على حافة الهاوية المغرب لا يملك للاسف بنية تحتية حتى على الاقل تخفف من الخسائر الناتجة عن الكوارث الطبيعية ولاكن يا بشر لا يوجد لنا شئ يعني اي هزت ارضية بقوة 8 ريختر يمكنها ان تخلف مئات الاف من القتلى ولهذا ولكي ازيدك من البيت شعر العلم الحديث ليس له اي تفسير او امكانية معرفة بالدقة متى سيحدث الزلزال لان هذا علم خص الله تعالى به نفسه وهو عالم الغيب و الشهادة ولا توجد قوة في العالم قادرة على ان توقف عداب الله .

  • رد على التعليق رقم 2
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:47

    سأسايرك في منطقك ونفترض أن ذلك عقاب من الله،وساسألك لمادا لم يحدث ذالك عندما كان الإشتراكيون في الحكومة؟وما رأيك بالجفاف القاسي الذي يضرب المغرب حاليا ؟أليس الإسلاميون في السلطة؟حكم الإسلاميين دخلت سنته الثالتة لكن سنتين من بين هاذه السنوات يسود فيها الجفاف فهل هو غضب من الله عليهم؟
    ما رأيك بالجفاف والقحط الدي يضرب الدول الإسلامية؟ما رأيك بما يعانيه الأفغان والصوماليين والسودانيين واليمنيين من فقر ومجاعة وجفاف وأمراض؟
    ما رأيك بالطبيعة الخلابة والأمطار الغزيرة ووفرة المياه وجودة ظروف العبش في دول مثل أمريكا وكندا والنرويج وسويسرا وغيرها؟
    كفى من الدجل وتفسير الظواهر البيئية بأشياء غير علمية.
    هذا هومنطقكم الخرافي الذي يجعل المجتمعات الإسلامية مجتمعات متخلفة تعيش بعقليات القرون الوسطى,

  • karim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:48

    أجيب رقم 22،ـــ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره ــ صدق الله العظيم

  • SAMIRA SNRT
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:52

    الحمد لله على سلامة الجميع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير‎

  • AMGHAR
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:53

    الناس كلها ولات مسلمة فهاد التعليقات مع أن الامر لا يعدو ظاهرة طببيعية بسبب ما يسمى الاحتباس الحراري

  • بن المداني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:54

    وحتى او كانت الظاهرة طبيعيةً فلما ذا تسمح الدولة بتشييد البنايات على مقربة من شط البحر التي تغمره مياه الظواهر ، أنه الا مبالات بشؤون الرعية.

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:56

    لماذا كلما كانت ظاهرة طبيعية نفسرها الفجور و المقاهي و الخروج عن الدين
    الا تقدرون على تفسيرها تفسيرا علمليا بحثاظ
    متى نتقدم؟
    كثير منكم استغل الخبر ليلبس لباس الراعي و الفقيه.
    مهزلة
    هذا هو التسونامي الحقيقي. الجهل و ما يدير

  • أمين
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:56

    إلى الأخ صاحب التعليق رقم 22 : الحديث الذي أوردته مكذوب و لا يوجد في أي من كتب السنة, المرجو أخذ الحذر و التثبت في مثل هذه الأمور جزاكم الله خيرا.

  • الحسن
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:56

    هده الظاهرة و على بساطتها من ناحية الظواهر الطبيعية التي اصبحنا نشاهدها كالاعصارات و البراكين و الزلازل تظل اية تفكرنا في ملكوت الله سبحانه ومعجزاته التي اكرم بها رسله و انبياءه نيا امة محمد صلوا على رسول الله وسلموا تسليما.

  • driss andro
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:59

    ماذا عن توقعات المصريين عن عواصف مدمرة تجتاح المغرب؟؟؟
    الرأية اصبحت حقيقة

  • MOHAMMED
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:02

    بسم الله الحان الرحيم

    الله أكبر البحر جندي من جنود الله يهلك الله به من يشاء من أعدائه وينجي
    به من يشاء من عبادة المؤمنون
    البحر عباد الله خلق من خلق الله يعبد الله يوحد الله يسبح لله ومن عجائبه أنهُ يرى ابن ادم يعصي لله تعالى مع حلمه تعالى عليه فيتألم لذلك فلولا أن الله منعهُ اغراقهم لأغرقهم وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك
    ففي مسند الأمام أحمد فيما يروي عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من ليلة إلا والبحر يشرف
    فيها ثلاث مرات يستأذن الله أن يطفح على العصاة من بني أدم فيكفهُ الله .
    فسبحان الله البحر يتمعر ويغضب عندما تنتهك محارم الله وكم من بشر لا يحركون ساكناً والفواحش تنتشر والمنكرات تسري ولا ينكرون منكرا ولا يأمرون بالمعروف

  • مول بيسري بولحية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:04

    انا اقطن بحي سيدي موسى بسلا ،تمنيت كوكان كحش قبة بما يسمون سيدي موسى وسيدي بنعاشر حيت ولاو بلايص ديال السحر والشعوة والمجرمين

  • سلام
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:06

    الى الرقم 57 منال
    ما كتبته صحيفة الدستور خرافة فهدا مد بحري و ليس تسونامي الدي سيقتل 10 ملايين و فعلا تم حذف 1 وبقي 0 موتى

  • لطيفة الرباطية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:09

    السيد بعليوشي عندما تحذث عن الإنذار فانه يخص إنذار أخواتها بمصر ماتبقاوش تدققو بحالنا بحال المصريين المهم هو المعلومة وصلات واللي ماعاجبوش الحال يشرب من البحر رآه جا بامواجو العالية حتى لديوركوم

  • bramohandis
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:10

    سبحان الله –أول مرة يعرف المغرب مدا بحريا بهذه الطريقة التي اعتدنا رؤيتها في دول أسيوية — هذا يفسرعلى أن المناخ أصبح من تحديات الالفية الثالثة .

  • سهران ليلة البارح
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:10

    ايوا اللي فرط اكرط
    يقول تعالى ( تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون

  • متشائم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:14

    اتمنى تسونامي ولكن لكي يغرق ابنكيران الدي اغرق المواطن في متاهة الزيادة في الاسعار وغلاي المعيشة لم نعد قادرين على تحمل تكاليف ومصاريف الحياة اليومية من طبيب ومدرسة و و و و و و و ……………………..
    اللهم تسونامي ديال مولانا ولا تسونامي ديال بنكيران

  • hamid
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:27

    وقال بلعوشي لهسبريس "ما وقع البارحة ظاهرتان طبيعيتين" . فالتسونامي ظاهرة طبيعية كذلك

  • وائل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:28

    إلى صاحب التعليق رقم (22)
    خويا كمال راه هلكتونا بهاد الأحاديث المكذوبة على رسول الله (ص) والموضوعة من طرف أعداء الإسلام التي الهدف منها ترك العمل و التعويل على الأماني. الرجاء التحقق قبل النشر ا لحاج (google) راه موجود.
    فالحذر الحذر القرآن و الأحاديث ما معاهمش اللعب:
    عن جرير بن عبد الله ءرضي الله عنهء قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء عليهم الصوف فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة فحث الناس على الصدقة فأبطئوا عنه حتى رئي ذلك في وجهه، ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق ثم جاء آخر ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه فقال رسول الله ءصلى الله عليه وسلمء: «مَنْ سَنَّ فِي الإسلام سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِها بعْدَهُ كُتِب لَه مثْلُ أَجْر من عَمِلَ بِهَا وَلا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، ومَنْ سَنَّ فِي الإسلام سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وزر من عَمِلَ بِهَا ولا يَنْقُصُ من أَوْزَارهِمْ شَيْءٌ» [رواه مسلم].

  • أحمد مسلم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:38

    كل شئ بأمر الله تعالى، وكل شئ ممكن، فاعتبروا يا أولي الألباب. اللهم الطف بنا بما جرت به المقادير.

  • mohamed laftouhi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:39

    إتقوا الله واستغفروه وتوبو إليه يتب عليكم إنه هو التواب الرحيم واعلم أيها الإنسان كيف ما كان توجهك وتفكيرك إن الله قادر أن يجعل الأرض عاليها سافلها كما قال عز وجل وجعلنا الأ رض عاليها سافلها وامطرنا عليهم حجارة من سجيل

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:49

    نحن فعلا في حرب مع الله الربا وما اراك …..

  • Numidia
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:52

    عندما يقع شيئا طبيعيا يدهب البعض ليربطه ب: غضب الله ….فساد في الدنيا …إلى غير دالك هن التفسير الضيق.كل مايقع ماهوإلا رد فعل لعدم التوازن البيئ بعد عدم إحترامه من طرف الإنسان من ثلوث والإستغلال المفررط للموارذ الطبيعية.أما الفساد الذي يتحدث عنه البعض فهو كائن مند وجود الإنسان.لوتم بحث عن درجة الفساد بشتى أنواعه وجدت أولئك المحللين أكثرهم فسادا.

  • chirine
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:53

    السلام عليكم إن الكوارث الطبيعية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى لاأرصاد جوية ولا أي حاجة من هذا القبيل مثل الزلازل والفيضانات لاأحد يعلم بها حتى لو علمنها لا مفرة من الموت

  • الرد على التعليق 61
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:56

    كون ان هذه الظاهرة حدثت بأسباب معينة لا ينفي ان الله عز وجل هو مسبب هذه الاسباب , فالاسباب لا يمكن ان تأتي من عدم , ومهما وصل اليه العلم الحديث من تفسير لهذه الظواهر يبقى مجرد تفسير لأسبابها وليس لحقيقتها .
    لا تجعلوا الطبيعة خالقة للكون تتسرف فيه بمشيئتها , بل كل شيء بمشيئة الله عز وجل , هو مسبب الاسباب , ماشاء كان وما لم يشأ لم يكن .

  • طبيعي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:58

    كفى لعبا بالشعارات العامية الشعبوية و الدينية عوض عن البحث عن الاسباب العلمية لماحصل بدأ البعض يعلق الشماعة على الغيبيات.
    الكوارث الطبيعية اذا توفرت لها الظروف المواتية تضرب ولاتفرق لا بين متدين او ملحد او بين ظالم ومظلوم او بين متبرجة او متنقبة …الكل سواسية فقط توفرالظرف والمكان والزمان وكتب التاريخ تتحدث عن ماحصل لشواطئ المغرب سنة 1755 حيث غرقت جل المدن الشاطئية نتيجة الامواج العملاقة التي تسبب فيها زلزال لشبونة في ذلك الوقت لم تكن لا تكن ملاهي ليلية بعين الياب و لاهم يحزنزن جل نسائنا في ذلك الوقت كانوا مقبورين في بيوتهم .اتسائل لماذا ترك الغضب الرباني اسرائيل واغرق سفن الصيادين الصغار المغلوب على امرهم في بعض الموانئ المغربية .ماحصل هو طبيعي يحدث بين الفينة و الاخرى نتيجة عوامل عديدة من بينها ازدياد منسوب المحيطات من المياه نتيجة الدوبان السريع للقارت الجليدية نتيجة ارتفاع الحراة المترتب من ازدياد سخونة الارض نتيجة التلوث وكذلك توسع الناس في اتجاه الشواطئ وبنلائهم الموانئ و الحواجز واماكن التسلية و الطرقات و الاحياء السكنية ..والبحر مثل الوديان لما يفيض يتنفس في مواطنه الاصلية

  • احمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:05

    السلام وعليكم انا بغيت نرد غير على اصحاب التعليقات لي كيقولو هادشي طبيعي والطبيعة شكون خلقها اليس الله سبحان وتعالى الطبيعة ادا بغا الله سبحانه وتعالى يقلبها راسا على عقب كون فيكون سبحان الله

    شكرا هسبريس

  • youssef
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:12

    تعرف فرنسا هادي شهر فيضانات ،وهيجان للبحر خاصة في منطق بروتان والفنستير ، الكل تجند ويدرس الاجراء ات واللوجستيك الذي ينبغي وضعه واستخدامه للحد من غزو مياه الانهار والبحر للمدن المحادية للساحل والذي كلف البلاد ملايين الاوروهات ! فالمغرب واحد المووجة غرقات واحد 6 ديال الديور فالدارالبيضاء ، قاليك ذلك بسبب انتشار الدعارة والفساد في تلك المنطقة..بحال داكشي ديال الفراعنة ملي كان تيفيض نهر النيل تيقولو راه الاله راع غير راضي !!!!! شعوب جحشية

  • ابوعثمان
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:13

    الى كل من ينكر مشيئة الله وحكمته وارادته جل وعلا في عباده وعدابه الدي يصرفه عمن يشاء ويحله بمن شاء ادكركم بقول النبي صاى الله عليه وسلم الدي رواه ابوداوود بسند صحيح عن ابي موسى الاشعري ان النبي سلى الله عليه وسلم قال 'امتي هده مرحومة ليس عليها عداب في الاخرة انما عدابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل والبلايا " انظر صحيح ابي داوود ولاشك ان ما حصل من الايات التي يخوف الله بها عباده لعلهم يتضرعون اليه سبحانه وتعا لى اما الكفار والمشركون فعدابهم في الاخرة اشد وابقى وهم مخلدون في النار بخلاف الموحدين من العصاة الدين يمن الله عليهم برحمته ومنه وكرمه بعتقهم منها فافهموا حفظكم الله مشيئة الله وحكمته في خلقه وان ما شاء الله كان وما لم يشا لم يكن جل في علاه

  • محمد التازي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:18

    لا ينزل بلاء إلا بذنب و لايرفع إلا بالتوبة . لنسارع إلى التوبة .فباب التوبة مفتوحة .

  • حديث مكذوب
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:20

    هذا الحديث مكذوب
    وخيرٌ من هذا الحديث المكذوب؛ مارواه مسلم في صحيحه وهو بشارة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم : { ربِّ إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني } [ 14 / إبراهيم / الآية – 36 ] الآية. وقال عيسى عليه السلام : {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم} [ 5 / المائدة / الآية – 118 ] فرفع يديه وقال: " اللهم ! أمتي أمتي " وبكى . فقال الله عز وجل: يا جبريل ! اذهب إلى محمد ، وربك أعلم ، فسله ما يبكيك؟ فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام فسأله . فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال . وهو أعلم . فقال الله: يا جبريل ! اذهب إلى محمد فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك".

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:21

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم كفا جهلا. بحقائق الامور لا يعلم الغيب الا الله لمن لا يعلم الحضارة زائلة لا محالة اقرؤا اشراط الساعة صحيح مسلم العلامات ضاهرة ولا داعي الى التحدت عن غباء المصري الدي نصر مقاله الجاهل الزائف لان بواصطة الجميع الاطلاع على الاقمار الصناعية والتنبؤ بانداراة المد البحري والاطلاع على مستوا علو الموج حتا الطفل الصير يستطيع القيام بدالك المهم نسال الله العلي القدير ان يحفض مغربنا من كل سوؤ وان ينعم على سكان السواحل المغربية بالصحة والعافية والهناء والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه و اتقوا الله  

  • driss youssef
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:21

    لقد تجاوز البشر الفساد في البر والبحر الى التجرؤ على آيات الله دون ادنى استحياء من عظمة الحق جل جلاله وهو لا يساوي جناح بعوض فلينظر الى قوة القوي العزيز في الامواج العاتية التي هزت المدن الساحلية

  • med
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:23

    استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم من نوم محمرا وجهه وهو يقول لا إله إلا الله يرددها ثلاث مرات ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وعقد عشرا قالت زينب قلت يا رسول الله أفنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث

  • Said
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:26

    نختصر هدا بما شاء الله سبحان الله واليه الرجوع

  • Ahmed52
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:26

    من يربط ظاهرة طبيعية بغضب الله فهو اما معتوه او ابله اوجاهل. هده تبريرات العقول الفرعونية البالية عندما كانوا يلقون بابنائهم قرابين لتماسيح النيل كي لا يغضب عليهم الرب بالفيضان.

    ناموا ايها المغاربة فما فاز الا النيم.

    من العار في القرن 21 ان يفكر الانسان بهده العقلية وكاننا نعيش في عهد "انليل" رب العواصف عند السوماريين.

    اخاف من يوم ما يلجا فيه بعض المغاربة من طينة العقول الخرافية الى القاء ابنائهم في المحيط الاطلسي، قرابين، كما كان يفعل المصريون القدامى.

  • hakim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:26

    سلام انا غير ماعرفت فين كانت قنواتنا علا هد الخبر اه نسيت امسلسلات و شطيح سمحو لي

  • نسأل الله العافية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:30

    نسأل الله أن يجنبنا كل سوء
    البحر يغضب على ما يجري اليوم في تصريحات بعض اﻷندال وشرديمة العصر الذين يحاربون شرع الله فدره يخوض حث يأتيه جند من جنود الله ويأخده أخد عزيز مقتدر
    وﻻ يعلم جنود ربك إلا هو

  • fatimazahra
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:31

    حينما وصل النبي إلى سدره المنتهي وأوحى إليه ربه : يامحمد ، أرفع رأسك وسل تٌعط . قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف .. وقوما بالمسخ .. فماذا أنت فاعل بإمتي ؟ قال الله تعالى : ( أنزل عليهم رحمتي .. وأبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته .. ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاة منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخرة .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع ..؟ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع )؟ سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك

    سبحااااااان الله
    لطفك يا رب

  • anouar
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:43

    العد العكسي لأمواج تسوننننننننااااااااااامممممممييييييييي بالمغرب الضاهرة التي حدثت فجر اليوم الهدوؤ الذي يتبع العاصفة رسالة إلى كل المنافقين عمرو المساجد و الرسالة إلى المسلمين لن يصيبنا إلى ما كتبه الله لنا

  • Rifain
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:43

    Ceci n'est qu'une marée haute, qu'allons nous faire en cas de tsunami
    en tout cas merci Mostafa El Allaoui de nous chanter tous les jours
    مغرب العهد الجديد مغرب الأوراش الكبرى
    Grâce à toi on a dépassé depuis des décennies, le Japon en termes d'infrastructures

  • اسزسي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:43

    هذا انذار من رب الأرض والبحر رب العالمين

  • souad sabri
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:46

    اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل مكروه .. ندعوك يارب أن تحمي مرابعها .. ندعوك يارب أن تحمى أراضيها .. ندعوك يارب أن تحمى مصالحها .. ندعوك يارب أن تحمى شعبها .. ندعوك يارب أن تحرس شبابها .. ندعوك يارب أن تستر نسائها .. ندعوك يارب أن تحفظ أطفالها ..
    آمـيـن يارب

  • elbourawi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:47

    عجبا لهؤلاء الذين يؤمنون بالطبيعة و يزعمون أنها تفعل بنفسها ما تفعل و لا يؤمنون بالله الذي حذر و أنذر. لو كانت الطبيعة هي التي تفعل لكانت الأمواج مرتفعة ب 500000000 متر أو أكثر :إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ۚ وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا.
    اللهم لطفك يا ربـــــــــــــــــــــــــــــــــــنا

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:50

    لم لا تكون تحذير من الله لاصحاب الذنوب والمعاصي مثلي لعلهم يرجعون و يتضرعون الى الله استغرفك ربي واتوب اليك اللهم لا تاخذنا بذنوبنا وعاملنا بلطفك و احسانك

  • mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:51

    لاحظوا المنطق الذي يستعمله المتدينون لتفسير الظواهر الطبيعية بحيث يزعمون بأن الإله يغضب على عباده ويلجأ إلى الأمواج لتدمير الممتلكات.ويدعون أن غضب الإله بسبب لباس البنات وسلوك العلمانيين.هيا بنا نصدق هذا المنطق ونسألهم إذا كان الله غضب من سلوك البعض من المغاربة فلماذا يركز العقاب على سكان بعض المدن الشاطئية؟؟؟هل سكان باقي المدن تقاة كلهم؟وإذا قبلنا هذا المنطق فسنقول في سنة الجفاف إن الله غضب ثم السنة الممطرة التي تليها الله لم يغضب ثم هكذا نستمر في تفسير الأمور بغضب الله ورضاه,ولا نبحث عن الأسباب الحقيقية وراء أزماتنا.ما هذا؟؟العقول مغيبة والسلام

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:55

    مقالة أخذتها من فايسبوك

    البحر يغضب لله !!!
    قال تعالى " تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)" الاسراء
    في مسند الإمام أحمد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث القدسي عن رب العزة: ((ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات يستأذن الله تعالى أن ينتضح عليهم فيكفه الله عز وجل))
    وفي رواية: ((ما من يوم إلا والبحر يستأذن ربه ان يغرق ابن آدم، والملائكة تعاجله وتهلكه، والرب سبحانه وتعالى يقول دعوا عبدي)) فيا سبحان الله..!!!
    البحر يقعر ويغضب، ويستأذن الله في كل ليلة أن يهلك ويغرق الناس هل تعلمون بسبب ماذا؟
    انه بسبب معاصي ابن آدم، وعدم تحقيق ابن آدم العبودية المطلوبة منهم
    فيعظم على البحر أن يرى ابن آدم وهو يعصي الله فيتألم لذلك ويتمنى هلاك ابن آدم…
    لكن الله جل وتعالى بحلمه وعطفه ورحمته بنا يقول، دعوا عبدي.!!!
    نسأل الله جل وتعالى أن يرحم ضعفنا وأن يجبر نقصنا وأن يعفو عنا وأن لا يؤاخذنا بتقصيرنا

  • Malak
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:01

    الحاجة الحمداوية ماديراش خدمتها…!

  • rbatia
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:04

    هادشي للي قالت الجريدة المصرية قبل او قرينا المقال فهسبرس; ضحكنا عليهم او هو ضحك فينا.

  • abdelghani benrahmoune
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:05

    وكالة الانباء المصرية تستاهل وسام او كريمة.فينهما الشوافات والفقها ديال المغرب الرادارات ديالهم خاصة بالبر وليس البحر.الارصاد الجوية مشا ليها الريزو; جميلنا طقس حار جاف بالمغرب ممطر باوربا امريكا واستراليا غدا;وفي الغد لا نرى لا جفاف ولا امطار غير لكدوب;الارصاد كدبة التلفزة البرلمان الحكومة كلشي كداب.وحتى بشر ما يقدم استقالة لاصقين بحال بن علي.الله لا يسلط العداب الله ارحم الراحمين.ل و كان الله يعدب البشر كون راه النهار الاول لبن كيران في الحكومة ولا بحال البوهالة ديال بويا عومار صمك زيزون معوق عما وزيد وزيد.الله كرم بني ادم.

  • الخبير بلهوشي عفوا بلعوشي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:05

    لقد سبق لوسائل اعلام مصرية مكتوبة وغيرها… نشر خبر حدوث تسونامي في السواحل المغرب ابتداءا من 26 دجنبر الماضي… لكن الارصاد الجوية المغربية كدبت الخبر واعتبرته وسيلة من وسائل افشال السياحة بالمغرب خاصة وان هدا التاريخ يقترن باعياد راس السنة الميلادية الجديدة 2014 .ولحد الساعة لانعلم ان كان ارتفاع الامواج ما بين 6 و 9 امتار هي اندار اولي لامواج التسونامي العاتية ام هي مجرد ظاهرة عابرة…
    صدقت انا ايضا قرأت الخبر ووايضا تكذيب الخبر

  • محمد أمين
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:05

    هذا بمثابة انذار للذين عاثو في هذه الأرض فسادا و فاحشة فاحمدوا الله كثيرا و استغفروه لأن الله أمهلكم بعض الوقت لعلكم تتوبوا وترجعوا إلى دينكم الحنيف

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:10

    في كل مرة تحدث فيها ظاهرة طبيعية إلا و يقوم بعض المتخلفين، ذوو العقول المتحجرة الجامدة، بربط هذه الظواهر بعقاب الله عز و جل و بالفساد و المفسدين.
    يا هذا؟!! لو كان الله يؤاخذ الناس بما كسبوا ما ترك عليها من دابة، وقد ورد هذا المعنى في القرآن . ولنفرض انه عقاب على الفساد، هل الفساد و المفسدون المغاربة هم فقط من يقطنون بالمدن الساحلية؟! هل أصبحت فاس و مراكش مدنا فاضلة ؟!!
    كفاكم من هذا الكلام الفارغ و تجندوا للبحث العلمي لهذه الظاهرة الطبيعية، واقترحوا لنا حلولا لتفادي الخسائر في المستقبل لا قدر الله جل و على.
    لوكان بقات عليكم لوكان هولاندا غرقات شحاااال هدي

  • marocain
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:10

    الاحتباس الحراري النمو الديمغرافي الدي سبب الكثافة السكانية التصحر الجفاف اجثتات الغابات الحرائق المتعمدة وغير المتعمدة الزحفا المستمر للاسمنت المسلح الدي ساهم بدور كبير في تقريع الارض التي كانت تحميها المساحات الخضرء الطبيعية تبدير لم يشهد له مثيل للموارد الطبيعية كالبترول الدي هو يشكل اصلا وزنا في الكرة الارضية كل هدا وداك لعله السبب فيما يحدث حاليا ;ggi td ogri qc;k

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:26

    استغربت لجل التعاليق اوليس عندكم. جهاز اسمه التلفاز راجعو اخبار الإذاعات البريطانية الأمواج بدأت منذ 25 December و المتضرر الأكبر هي ايرلندا وإنجلترا وما وصل المغرب ليس الا القليل مدن ساحلية بالغرب الإرلندية و الانجليزي غمرتها الفيضانات بسبب الأمواج . والو متخفو المغربا

  • sami
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:34

    للهم دمر الفسده والفاسدين. الله ينتقم منكم

  • أبو اشرف
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بعد الحمد لله على سلامة المواطنين أذكركم ونفسي بتقوى الله. أدا خاطب الله عز وجل نبيه الكريم في مقدمة سورة الأحزاب " يا أيها النبي أتقي الله" وهو اللذي اعطي الكوثر ما دا يقول الحق المفسدين من امتالنا؟ للمذنبين اللذين يعصون الله في بلد بحسد عليه. اللهم اهد العباد واجعل هدا المد إنذار للدين نسو الله .

    أمين

  • الحمد لله على نعمة العقل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:44

    من ينسب ذلك لعدم الآخذ بجريدة الدستور المصرية أقول لهم أنها أخذت ذلك الخبر من صفحة مدون مغربي كان يمزح،لم يكن هناك رصد من طرف المصريين ولا شىء،حتى يفكو حريرتهم بقالهم غي الرصد(اليابان هادي ماشي مصر)‏
    الجهل عاااااااار‎ ‎

  • brahim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:47

    … الأولى من نوعها التي يشهدها المغرب في القرن الحالي، والثانية من نوعها التي تعيشها المنطقة خلال العشرين سنة الماضية.

    شكون لي فهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • anouar
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:59

    لعجب للي تيقول ليك عقاب الله، ما زال عايشين في عصور الظلام، حيث الظواهر تفسر بالنسبة للإنسان و كانه مركز الكون. المد كان سيحصل حتى دون وجود الإنسان. ثم العقاب لا ينزل إلا علينا نحن من يعبد الله؟

  • اكرام
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:02

    ما هذه الا حالة من الأحوال الجوية او من نهار خلق الله الدنيا فيها الكوارث الطبيعية اوفيها المناكر و الفساد و الخير بلا تخربيق والله غني و نحن الفقرا .

  • الطنجاااوي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:02

    هادو هما القوانين الكونية…

    العلمانيين كيسميو القوانين الكونية القوانين اللي كتفتي عليهوم المنظمات الدولية..

    بنادم كيتكبر على الله …وموجة وحدة تمحينا حنا و هما من على الدنيا…

  • ouaqar mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:06

    عندما اشارت صحيفة مصرية الى هذا فعلت الدولة كل ما في وسعها للتكذيب و ما وقع امس حاولت ان تطمسه لولا نعمة الانترنيت و الجمت (الدولة) قنوات الصرف الصحي التابعة لها عن الحديث عن الخبر على غرار السكوبات الاخبارية المهمة و الاكتفاء ببث خردة المسلسلات التركية و اللاتينية و سهرات استيك استيك ايمانو…

  • فاضل هولندا
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:16

    جواب على اصحاب التعاليق 35 و55 فتاتان العلمانية اتارث شفيكم اكثرمن من العلمانيين. انفسهم 35 تقول الفساد مهي اجدادنا نتما حتى في الجاهلية الاولى .لكن الان بالمغرب الزنا والفساد وابناء الزنا حطم ارقام عالمية قياسية للسياحة الجنسية واستقبال الشوذ جنسيا في فنادق بكل اريحية يا علمانية. رقم 55 تقولين احتباس حراري والصين …هذا غضب الله عما وجل مثل اقوم سابقا. قام لوط نحو وووو.كفاكي تفلسيفان وعلما نية هذا سببه المعصية والفساد والربا وزنا المحارم المهرجانات موازين.فنادق للشواذ جنسين عين الذئاب.اكادير.مراكش.مازغان.القمة في العري والزنا .اتقو الله يافتيات تعلمنتو السبب الافلام المدبلجة ومدونة الاسرة.المهرجانت وتسهيل الطلاق.

  • بلال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:18

    حان وقتكم أيها اللصوص ولا مفر من عقاب الله ولو كنتم في قصور مشيدة..الحمد لله أن لنا رب عادل.

  • مغرابي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:18

    نعم هذا إنذار من الله سبحانه وتعالى من أخطائنا و معاصينا وتهاوننا وصمتنا على قتل إخواننا المسلمين في مصر وفي سوريا , أتمنا أن نحاسب أنفسنا قبل أن نحاسب و اللهم حفظنا و حفظ هذا الوطن وجعله آمنا .

  • يسين
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:32

    اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا

  • محمد بودراع
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:34

    فمن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هم الضالمين وفي ايااخرى فؤلائك هم الكفيرون نحن ندع الاسلام والايمان واسلام بريئ منا ،يعمل محمد و احمد و زيد ونقول هدا هوا الاسلام ونسموا ونعمل ونمسح بالاسلام :انهيى الا اسماء سميتموها انتم وابائكم ما انزل الله بها من صولطان,وصدق الله العضيمـ

  • names
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:45

    أخي هذا حديث غير صحيح الرجاء التثبت قبل نشر أي شئ خصوصا أقوال الرسول صلى الله عليه و سلم فمن كذب عليه متعمدا كان له مقعد من نار

  • brahim ait youssef
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:51

    اللهم احمي بلدنا الحبيب من شر الفتن وجنبنا من غضبك وانصرنا على القوم الظالمين

  • سعيد عربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:58

    نجا المغرب من تسونامي الربيع العربي لكن لن ينجو من تسونامي الاطلس لان البحر لا يقبل الا الطهور .ولانه شعر بالفساد الكلي قد دخل عليه فلابد ان يرده على اهله.

  • marwa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:59

    يعني ان الصحيفة المصرية التي نشرت خبر التسونامي سيضرب المغرب كان صحيحا اذن لمادا النشرات ديالنا تخفي الحقائق على المواطن الى متى هدا الكذب

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:02

    اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل سوء اللهم الطف بنا .

  • مومن
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:03

    المرة القادمة سيضرب التسونامي البرلمان اذا ما الفوا ايات الله سبحانه وتعالى فيما يخص حقوق المراة الس لشكر

  • محمد الوردي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:03

    من المحزن أن نقرأ ما جادت به أقلام إخزاننا في التعليقات السابقة، ما ينم عن تأخرنا الكبير، فعقليتنا لا ترقى بعيدا عن عقلية الإنسان البدائي، الذي يفسر الظواهر الطبيعية تفسيرا خرافيا، فما وقع ظاهرة طبيعية لها أسبابها ومسبباتها،وقد تنبأ بها مكتب الأرصاد الجوية ،ولا علاقة لها بغضب الإله ولا أعمالنا ،ما (صلُح) منها وما (فسد), وأقول لإخوتي,عودوا إلى رشدكم،وتوبوا إلى ربكم،فهذه (التفسيرات) تسيء إلينا جميعا. (واسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون) ( ولا تقْــفُ ما ليس لك به علم)

  • said_temara
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:08

    اللهم لااسالك رد القضاء و اسالك اللطف فيه

  • KAMAL TINGHIR
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:13

    la presse egyptien a deja parle de tsouname dans l atlantic du maroc et c est vrai a partir d une etude de centre anglais qui pense entre la fin 2013 ET LE DEBUT 2014……MAIS DOMAGE LE MAROC N A PAS FAIT LE NECESSAIRE….HEURESEMENT LES DEGAS SONT FAIBLE…….

  • cuemero
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:17

    اقول ما توقعته جريدة الدستور المصرية صحيح حتى في اليوم لنه فعلا هذا اليوم هو 26 دجنبر حسب التقويم الميلادي الشرقي البروتستاننتي الذي يتاخر ب 13 يوم عن التقويم الميلادي الغربي الكاثوليكي فمصر بها أقباط مسيحيون احتفلوا فقط البارحة بأعياد المسيح تابعون للكنيسة الشرقية فالتاريخ صحيح 26 دجنبر الفلاحي كما هو معروف لدينا. المهم هذا ثاني مد بحري عرفه المغرب بعد المد الأول الذي ضرب المغرب سنة 1755 والذي ساهم في تدمير عدد من المدن الشاطئية المغربية كما قال بعض المعلقين وهو الزلزال الذي ساهم في انهيار جزء من صومعة حسان. أما أرصادنا الجوية أنا أتسائل كيف هل مازال بلعوشي يعمل في المديرية أنا أعرف أنه أحيل على التقاعد وهو مازال يتكلم عن الطقس من الأحسن يترك الفرصة لزميله بوعابد مع احتراماتي لبلعوشي الذي يعرفه حتى آبائنا وامهاتنا

  • جلال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:18

    جميع الدرسات الجيولوجية للظاهرة التسونامي اكدت ان المغرب يقع في منطقة خطورة ارتفاع البحر المحيط الاطلسي والساحل المغربي له نفس تكوين الجيولوجي موجود في الشرق اسيا يعني ان قدوم تسونامي في المغرب ليس مستبعدا فيه الدي ادا وقع لا يضرب الساحل المغربي فقط بل سيضرب كل البلدان التي لديها الساحل على المحيط اطلسي الابحات للباحتين دوليين اثبتوا تسوانمي ليس بعيد عن المغرب وانه سيضرب مدن الساحلية مهددة خاصة اكادير والصويرة واسفي الى حدود الدار البيضاء والمسؤولين نائمين والقنوات الصرف الصحي مشغولة بسهرات الشطيح والرديح والشيخات ولا تنشر على نشرة الصغيرة تحديرة يقوم بتوعية الناس ما الاحتياطات الواجب اتخادها في حالة وقوع الكارثة مادا لو كان تسونامي الامس لا قدر الله هل كان المغاربة مستعدون لي مواجهته في امريكا مع قدوم اي العاصفة او سقوط الامطار ترفع حالة الطوارىء في جميع الولايات الاميراكية ويتم التحدير السكان وتدريبهم عن مواجهة الكوارث حتى لو اندار خاطىء عافاكم الاخواني المغاربة نقصوا الفساد شوية وارتكاب المحرمات والسياحة الجنسية المغاربة والمغرب غير مستعدون للمواجهة كارثة متل تسونامي

  • ريحانة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:20

    يا رب تنجينا وتنجي بلادنا المغرب ومالكنا وحفضنا

  • أحمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:33

    أتذكر أن الأرصاد الجوية في مصر قد تنبأت بحدوث تسونامي في المغرب في نهاية شهر دجنبر ،وتم نعت الجريدة التي نشرت الخبر بأبشع النعوت وأن المصريين يحسدون المغرب على السياحة

  • يا لطيف
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:34

    سبحان الله
    والحمد لله
    ولا إله إلا الله
    والله أكبر
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:37

    هذا كله بما كسبت أيدي الناس فالعلمانيون قد عاثوا في الأرض فسادا….اللهم انتقم من العمانيين واليساريين

  • fati
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:38

    ولماذا لما احد الجرائد المصرية كتبت ان المدن الساحلية سوف تتعرض لتسونامي الكل ثار

  • zakaria
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:39

    لقد قام البحر بضرب أكبر الأماكن فسادا و ذلك بأمر من الله !!

    وا حشموا شويااا

  • Maryam
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:45

    يااربي تلطف بنا راحنا متايبين تحت
    { اللهم لا تأخدناا بما فعل السفهااء منااا }

  • Hossain
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:46

    حينما وصل النبي إلى سدره المنتهي وأوحى إليه ربه : يامحمد ، أرفع رأسك وسل تٌعط . قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف .. وقوما بالمسخ .. فماذا أنت فاعل بإمتي ؟ قال الله تعالى : ( أنزل عليهم رحمتي .. وأبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته .. ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاة منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخرة .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع ..؟ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع )؟ سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك

    سبحااااااان الله

  • إدريس السني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:46

    إذا لم يتحرك الناس لمواجهة المفسدين العلمانيين والملاحدة لردعهم بالإحتجاجات وتقديم دعاوى ضدهم في المحاكم ولم تتخذ المحاكم أحكام صارمة ضد هؤلاء المفسدين الذين يتطاولون على الله سبحانه وعلى دينه سيجري علينا حديث السفينة الذي أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    أما لماذا لم يعاقب الله سبحانه الروس وغيرهم من الكفار فهذا لأنهم كفار وليسوا منافقين أمثال من يحكموننا. ثم أنهم لم يتوصلوا برسالة الإسلام وإن وصلهم بعضها فهو إما منقوص أو مشوه أو قليل أما حكامنا فهم فقهاء في الإسلام ويحاربونه ونحن نغض الطرف عنهم وتركناهم حتى بدؤوا يتطاولون على الله سبحانه عما يصفون. إذا لا مقارنة بيننا وبينهم. نحن أعلنا وعلمنا إسلامنا ولا نحميه بل نفسده. لهذا يجب أن نحذر غضب الله تعالى في أي لحظة.

  • الايمان والعلم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:47

    شريحة عريضة من المجتمع تحشر عقولها في التفسير الديني البسيط …نعم نحن مؤمنون ومسلمون .وكذلك يجب ان نكون متنورين ..كيف يغيب عن العقول ان المغرب في فترة غابرة كان مغمورا كله بمياه البحر??? والدليل العلمي بقايا الاسماك في مناجم الفسفاط بخريبكة وغيرها … ام ان الرجعية الدينية لا ترك مجالا للفكر!!! يا اولــي الالباب.!!!!…ادن :اذا خرج البحر بضعة امتار فلندرس …ام..
    ان عقولنا تحجرت متلما تحجرت الاسماك والحيوانات البحرية التى اعطتنا خيرات
    الفوسفاط

  • عابرة سبيل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:52

    السلام عليكم
    صراحة الحمد لله اولا لانه لم تنتج خسائر بشرية و انما خسائر مادية فقط اتمنى ان يكون درسا للمسؤولين اللدين قامو بخسر الملايير من اجل تزيين السواحل و نسو ان هناك اما كن لا تتواجد فيها ابسط المرافق و اهمها قرى لا تتواجد بها مدارس ولا مرافق طبية مدا رس تحتاج لاصلاح بكل ما في الكلمة من معنى ادكر اني درست بمدرسة بها 3 اقسام و ما تزال كما هي 60 تلميد فالقسم 4 فالطاولة
    وكنت كنتمنى تصيب حتى سواحل الشمال و تحديدا طنجة لتزيل بعضا من المنكر كنحشمو ندوزو منتما مكان ساحلي خاااااص بالكاباريهات شوووهة اين هي الدولة المحافظة هده دلوة المظاهر و هنا المعنى الحقيقي ل المزوق من برا اش خبارك من لداخل
    و الحمد لله على سلامة القاطنين قرب الساحل حفضنا الله
    و السلام عليكم

  • أبو اشرف
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:55

    عن الشيخ الفاضل سعد الدين زيدان (أبو موسى)

    لا ينامن احد حتي يقرأ ما تيسر من كتاب الله حتي أدا احد الله روحه وهو ناىم كان آخر من تواصل معه هو الله سبحانه بدل أن يكون مع برشلونة أو ما شابه ذلك.

  • ميميح محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:58

    الآه يحفظ بلادنا من كل مكروه امين

  • med
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:02

    هدا ليس تسونامي ف tsu تعني الموج و nami تعني القاتل فاين هم الموتى يا محللين و مسلمين بدون مناكر الله يعفو عليكم

  • حمزة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احمد الله في البداية عن عدم سقوط ضحايا .
    لكن ادكر قراء هسبريس العزيزة ان جريدة مصرية كانت قد لمحت لحدوث شيئ ما
    شبيه بتسونامي . واليوم يرسل الخالق اندارا تحديريا بضرورة الرجوع الى قيمنا الاسلامية و الا ستكون العاقبة كارثية عالمنا الاسلامي يعيش اسوء حالته في تاريخه . واضن انها بداية النهاية فكل العلامات المذكورة في السيرة النبوية على لسان خير الانام قد تحققت او في طريقها لحدوث . وختاما اريد التعليق على احد العلمانيين اللذي انه امر طبيعي ولماذا يحفض الله روسيا و هولندا
    اريده ان يقرا التقارير الدولية المتخوفة من دول باكمالها عى راسها هولندا و اليبان .
    كلنا نخطا ولكن خير الخطائين التوابين

  • jawad casa
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:14

    هادا بيان للناس وليندرو به وليعلمو انما هو اله واحد وليدكر اولو الالباب

  • yassine
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:14

    هاذا من فعل عصيان سينا وغيرها

  • حميد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:18

    الكوارث تضرب حتى الثلث الخالي الدي لا يوجد به لا شجر و لا بشر فهل هناك مناكر يا جهلاء

  • thepureheat
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:20

    the Egyptians were right we are doomed

  • brahim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:21

    نشرت الأرصاد الجوية المصرية ان المدن الساحلية بالمغرب سوف تتعرض
    لتسونامي يصل ارتفاع الامواج ما بين29و 31متر

  • محمد كلمي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:26

    في الوقت الذي تتسارع فيه الدول المتقدمة الى كسب المزيد من المعرفة العلمية ، مازلنا نحن في المغرب نغلب كنطق الخرافة على حساب العلم. ولعل ما وقع في سواحل المغرب من أمواج عاتية وما تلا الحادث من تعليقات متفاوتة؛ فالبعض وصفها بغضب الله ، والبعض الآخر بغضب الطبيعة … بل الأدهى في الأمر هو أن المغاربة لم يكن في علمهم بأن هذه الموجات سوف تهاجمهم بسبب تقاعس المصالح المكلفة بالأرصاد الجوية ، والتي سرعان ما تداركت الأمر وكذبت على لسان أحد موظفيها بأنها أعلنت نشرات انذارية. المهم لا أحد كلف نفسه وشرح للمغاربة ما وقع بالضبط بطريقة علمية دون تبرير الأمر بالرياح القوية وغيرها من المبررات المستندة على الخرافات والتراهات.

  • hassan
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:27

    الله اكبر كثر الشر في البر و البحر

  • numidia
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:38

    إن كل تفسيرغير علمي لمتل هده الظواهير يعني تخلف المحلل .وهي علامة غالب شعوب العالم الثالت للأسف .أنظروا ما يحدث من حرب و خراب في البلدان العربية "المسلمة"العراق سوريا اليمن لبنان … مصر و ليبيا وتونس في المغرب الكبير والجزائر في المسقبل القريب وفي البلدان الإفريقية جنوب الصحراء "مالي مؤخرا إفريقيا الوسطى حاليا والسودان الجنوبي إنها كوارث مجتمعية. والإستقرار والطمأنينة في الدول الغربية إنها نعمة مجتمعية . فماهو تفسيركم يامحليلين الأعزاء . إن الإنسان وراء كل شي في مجتمعه وبيئته. إن كل تفسيرغير علمي لمتل هده الظواهير يعني تخلف المحلل .وهي علامة غالب شعوب العالم الثالت للأسف .أنظروا ما يحدث من حرب و خراب في البلدان العربية "المسلمة"العراق سوريا اليمن لبنان … مصر و ليبيا وتونس في المغرب الكبير والجزائر في المسقبل القريب وفي البلدان الإفريقية جنوب الصحراء "مالي مؤخرا إفريقيا الوسطى حاليا. والإستقرار والطمأنينة في الدول الغربية.فماهو تفسيركم يامحليلين الأعزاء .إن الإنسان وراء كل شي في مجتمعه وبيئته.

  • عبدو
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:42

    سبحان الله دول الفساد و السياحة الجنسية دائما يطالها غضب الله بالأمس القريب ضرب تسونامي دول السياحة الجنسية بشرق آسيافهرب السياح إلى شمال إفريقيا وخاصة إلى بلد" الاستقرار السياسي" المغرب و الله ينذرهم الآن حتى في المغرب. فسبحان من لا يعجزه شيء في الأرض و لا في السماء.
    ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا

  • hasAndf
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:45

    أخبرنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري قال { انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم بن رسول الله فقال الناس انكسفت الشمس لموت إبراهيم فقال النبي إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة } .

    ( قال الشافعي ) فبهذا نقول إذا كسفت الشمس والقمر صلى الإمام بالناس ركعتين في كسوف كل واحد منهما في كل ركعة ركوعان فإن لم يصل الإمام صلى المرء لنفسه كذلك ( قال الشافعي ) وبلغنا أن عثمان بن عفان صلى في كسوف الشمس ركعتين في كل ركعة ركوعان
    أتوجه بهذا الحديث الي العاجزين الذين يتمنون علي الله ان يغير المنكر باياته الكونية فلماذا خلقتم إذن و ما دوركم في الحياة ؟
    ان عم الفساد فالواجب تظافر الجهود و بذل المال و النفس لتغييره بالتي هي الأحسن و لا ننتظر الكوارث لتنوب عنا و الغريب في الامر انه عندما يخرج بعض الناس الي الشارع ليقولوا اللهم ان هذا منكر يقابلون بالاستهجان و الكثير يتملكه الخوف و الذعر فيلتزم بيته يخافون من المخزن أكثر من خوفهم من الله
    فانتظروا .

  • كريمة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:50

    للأسف الشديد ان هذه الظاهرة حدثت في غياب إعلامي او اخباري في حين ان الامر قد يتعلق بكارثة طبيعية قد تكون مدمرة وللأسف الشديد لم يتم الإعلان عنها او الإفصاح مع العلم ان هناك أسر وعوائل مصدر رزقها الوحيد هو البحر ،فكان لزاما على مديرية الأرصاد تكثيف الجهود والإعلام من اجل أخد الحيطة والحذر ،ليتمكن أرباب القوارب من تأمين وضمان الحماية لمعداتهم البسيطة للأسف ذلك لم يحدث

  • الفقير
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:14

    إخواني في الله: إن البحر بأمواجه آية من آيات الله تعالى، وإن ماءه ليملأ ثلاثة أرباع سطح الأرض، ولولا إمساك الرب جل وعلا للبحر بقدرته ومشيئته لطفح على الأرض فأغرقها ودمرها، ولجعل عاليها سافلها
    والبحر خلق من خلق الله، يعبد الله ويوحده، ومن عجائبه التي تدل على إدراكه وعبوديته لله تعالى، أنه يعظم عليه أن يرى ابن آدم يعصي الله تعالى مع حلم الله عليه، فيتألم البحر لذلك، فيتمنى هلاك عصاة بني آدم، بل وأخبر النبي أن البحر يستأذن ربه في ذلك، ففي مسند الإمام أحمد فيما روي عن عمر بن الخطاب أن النبي قال: ((ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات يستأذن الله أن ينفضح عليهم -على العصاة- فيكفه الله))

  • مرون الطنجاوي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:40

    آش قضيتولنا بهاذ التشدق والتفيهق الي عوجكوم بحال تاتا , أش فيدتونا يامتحضرين , خليتونا نتكلاساو من الأوائل عالميا في الدعارة والفساد والشفارة.
    أتحداك أن تقول لي أنك لا تشعر بالنقص أمام الغربيين , كيف لا وأنتم تعبدونهم من دون الله .
    سوف أعترف لك بالحياد ان تنشري هذاياهسبريس.

  • مهدي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:47

    Abdouuuu أخي لايجوز أن نسأل بجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم,

  • جلال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:50

    قناة الصرف الصحي وكر الفساد والشياطين دوزيم مازالت تكدب على مشاهديها بدون حياه والخجل وتقول ان سبب ارتفاع الموج البحر الغضب الطبيعة ادا دهبنا مع دوزيم والعلمانيين في تفسيريهم من خلقالطبيعة ماليس خالقها ومن يسيرها ومن يامرها اليس الله التي سخرها لعباده تنفعه وتضره البحر والجبال والرياح جنود من جنود الله يسلطها الله على عباده المفسدين الجاحدين بنعم الله والمستهزئين بشرع الله ولنا في الاقوام السابقة خير البرهان لمادا الله سلط عقابه وغضبه على قوم لوط بسبب فعلهم الفاحشة والمنكروالزواج اللواط هل كان هدا الغضب من الله ام من الطبيعة ومادا حصل للقوم فرعون وثمود وعاد ونوح هل كان الغضب الله ام الغضب الطبيعة الدول الاسلامية ضربها تسونامي على السواحلها هي الدول معروفة بسياحة الجنسية وترتكب على ارضها الفواحش والمنكرات اندنوسيا تايلاند فلبين والدولة المسيحية البرازيل والاندارللمغرب الامواج البحر ضربت فقط الاماكن معروفة بفساد والرديلة كورنيش عين الدياب وانتم تعرفون مادا يوجد نسال الله االلطف والرحمة والمغفرة والا يؤخدنا بما يفعل السفهاء من قومنا رحمك يارباه

  • طورونطو
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:56

    ساسايركم في الخط
    فعندما يضرب زلزأل او يقع انفجار في المسجد و على اثره توفي المصلون فهل ستسمونها غضب الله
    فالله لا ينتقم من عباده فكم من كافر اصبح مسلما و العكس صحيح و الحساب يكون يوم القيامة فالدنيا تجارب لكي نستفيد منها

  • عابرسبيل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 22:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أن الله على كل شيء قدير اللهم احفظنا واحفظ والدينا وجميع المسلمين والمسلمات.

  • الجهل عار
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:03

    صراحة لازلت مستغرب أن بعض القراء يصرون أن ما جاء في جريدة الدستور صحيح مع العلم أن العلم حاليا في الدول المتقدمة جدا لا يستطيع التنبأ بحدوث الزلال (عادة الزلازل التي تضرب السواحل تسبب التسونامي)‏
    هناك أشخاص يتصورون أن مصر دولة متقدمة(ربما لكثرة متابعتهم للمسلسلات المصرية التي سلسلتهم)
    مصر لاتزال غارقة في مشاكلها و تزال دولة متخلفة
    الدين الإسلامي بريء من الخرافة‎ ‎و الدجل

  • مبارك
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:24

    يقول الشاعر :
    كل يدعي ليلى وليلى لاتقرلهم بذاك
    منخلال تصفحي للآراء تبين حسب تفسيري المتواضع أن هناك فريقين الأول يفسر الظاهرة با لقرءان والايمان والفيق الثانى يفسرها بالعلم وبالطبيعة وحسب ابن رشد فالحكمة والشريعة لاتعارض بينهما . قال تعالى 🙁 إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) أما الفلسفة 🙁 كل شيئ في تغير وصيرورة ) والثل الدارج (الواد يرجع لبلاصتو والبحر أيضا قد يرجع الى مكانه ) لاحظ القدماء دائما يستقرون في التلال والمرتفعات ( القلاع القصبات وغيرها ) ولهلا اورنا مايخلعنا .

    يقول الشاعر :

  • حمزة منير
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:32

    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى.
    والله ما رأيت أن ما حصل كان كارثة، بل الكارثة الأكبر هي ما وجدته في هذه التعليقات:
    أناس يضربون في العقيدة وهم لا يشعرون.
    آخرون يتكلمون عن الدين بألسنة الملحدين.
    والأغلبية الساحقة كتبت بعربية غير العربية، جمل غير مفيدة، كلمات تكتب بغير صفتها، تصريف الكلمات يخضع للمنطق العامي "الدارجة"…
    أهلكتم اللغة العربية هلكا… وتفتخرون بالشخص ان أحسن الفرنسية.
    تركنا الدين وتركنا اللغة، والمبادئ والقيم… ثم ماذا ننتظر؟؟

  • صاحب غيرة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:33

    أيها المغرابة الكرام : لا فرق بين القوانين الطبيعية العلمية التي بثها الله في الكون، والتعاليم التي جاء بها الرسل؛ فكلاهما من الله تعالى. ولذا كل حركة في الكون بامر الله الذي يحرك الظواهر إن شاء او يحمينا منها بحكمته الخاصة. والوعي العلمي باسباب هذا الظواهر لا يمنع من استشعار رسائل الخالق. أما لماذا لا يعذب الله الكفار والدول المتقدمة فالجواب عند علماءنا الذين فهموا منطق الكون والاجتماع البشري فقالوا : إن الله لينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة. وعموما الانسان الحي في مشاعره لا يغفل عن "غلإشارات الكونية لأن الخوف من الله يدعو لاستحضار جلاله وقوته وانتقامه. أما من كان قلبه فارغا فسيميل بمنطق بارد إلى التعالم. مع احترامنا المطلق للمنطق العلمي لن الله أمرنا بذلك.

  • هدى
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:37

    بالله عليكم ترجعون هذه الظاهرة الطبيعية لغضب الله اذن نحن كفار و الدول الاجنبية مسلمين . الصيادون الفقراء كافرون و انتم مؤمنون.
    انهظو و افيقوا من هذا الجهل و حاولو دراسة الظاهرة و توعية الناس كيف يتعاملون مع مثل هذه الظواهر.

  • abdou
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:48

    ا خواني هذه اشارة من عند الله عز و جل المنكر كثر و الفساد انتشر و لا احد يخاف من الله فانظروا من اين اتت هده الكارثة من البحر فالشاطئ هو ماوى
    المنكرات مثل عين الذئاب

  • نبيل
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:57

    بسم اله الرحمان الرحيم
    ا ريد فقط ان اوضح للاخوة ان ظاهرة تسونامي هي علو هائل و غير عادي لامواج البحر في مدة وجيزة يمكن ان يتجاوز علوه (30 مترا) ناتجة عن هزة او هزات ارضية تقع في البحر.وكما يعلم الاخوة انه الى غاية يومنا هذا لم تتمكن اية دولة بالتنبؤ بالزلازل فكيف لجريدة مصرية ان تقو م بذلك?كان الاجدر بها ان تتنبئ بتسونامي 2004 الذي ضرب المحيط الهندي وخلف قتلا ودمار.

  • youssef
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:01

    salam mes amis
    je suis choqué certains commentaires qui disent que c'est à cause des discussions sur l'héritage ou sur le code de la famille qu'on a eu droit à un MINI-TSUNAMI… Arrêtez d'insulter notre intelligence, nous sommes tous les serviteurs de dieu et on a le droit de nous poser des questions, de réflechir , de voir comment bien appliquer les lois de notre relogion….
    Si votre régle est : PRIEZ- APPLIQUER A LA LETTRE LA RELIGION PUI SRENTREZ CHEZ VOUS alors je vous dis qu'avec ça on va rentrer dans le mur directement

  • بوقنادل سلا
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:17

    السلام عليكم
    انا اسكن ببوقنادل بعيد كل البعد عن المحيط الاطلسي بسمافة عشرين دقيقة مشيا لا اعرف كم هي بالكيلوميتر مايهمني هو انني سمعت هيجان البحر بالليل واصوات المياه كانت تلعب في ادني كما تعلمون قلة السكان فهادا الحي والمسافة التي تفرقنا عن البحر فقط بضعة اراضي وكلها اراضي الجموع لا تستغل للبناء فقط للزراعة والفكرة التي اود ان اوصلها لكم هو رغم بعد المسافات من البحر الي بيتنا فقد وصلني الصوت وحدة الصوت كانت قوية وكأن الامواج تتراقص على سور بيتنا
    والحمد لله على كل شيء

  • jaljsd
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:30

    ا خواني هذه اشارة من عند الله عز و جل المنكر كثر و الفساد انتشر و لا احد يخاف من الله فانظروا من اين اتت هده الكارثة من البحر فالشاطئ هو ماوى
    المنكرات مثل عين الذئاب

  • abd
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:50

    A tous ceux qui disent qui disent qu'ils s'agit simplement d'un phénomène naturel, je leur conseille de bien méditer ce verset:

    وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ( 59

  • rahal
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 01:16

    اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللّطف فيه

  • عدنان ــ كلميـــــــــم
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 01:19

    اولا أهنئ من صبر على ما ورد في ما سبق من تعاليق ووصل بعد جهد جهيد لقراءة هذا التعليق…
    خلاصة القـــــــــــــــــــــول:
    اولا: بصفتي مسلم أقول: حفظ الله ديننا الحنيف من عبث العابثين.. و كيد المفسدين.
    ثانيا: بصفتي أستاذ علوم الحياة و الأرض أقول: هذه ظاهرة طبيعية لا تتعلق بتاتا بالخزعبلات المصرية. وذلك لان العلم لم يجد طريقة بعد لتنبؤ بالزلازل، وبالتالي يستحيل التنبؤ بالتسنامي….
    و السلام……..

  • hamid
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 02:11

    الى صاحب تعليق رقم 16 .يا أخي العزيز .ان ما وقع في المغرب سميته ب ظاهرة طبيعية فقط .لقد أخطأت يا أخي .انما هذا إنذار من الله عز وجل.ان بلدنا العزيز قد كثرت فيه الفاحشة ..الشذوذ الجنسي .الظلم .الفساد الاخلاقي . الفساد الإداري .0
    .نساءنا يحتلن الرتبة الثانية بعد التايلاند في الزنا .ووووووووووو…وللتذكيرفقط .ان الله يحفظ الدولة العادلة ولو كانت كافرة .فدولة هولندا والمانيا .عندهم .العدل .ثم العدل .كل المواطنين في سلة واحدة كالغني كالفقير كالمواطن العادي كالوزير .ما عندهومش هذا ولد القايد .ولد القاضي .ولد الكومسير .

  • abderrahmane ibn abdellah+9999
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 04:53

    h.paix 35 – tu veux dire :des peuples comme fr *-belg-england.. en passant par divers peuples jusque usa sont malheureux oui réellement malheureux malgrés toute leur petite technologie dont ils se ventent les usa ne peuvent jamais atténénuer les calamites surtout deux types cyclones et tempetes- et des savants qui cachent l'amertume à garder la face ne comprenant rien quant à la periodicité de ces catastrophes* qu'une petite Tech secourisme ou hélico et chaque retour periodique les usa perds des victimes sans pouvoir les sauver ou encore des maladies incurrables dont tout ce que son savoir peut c'est la solution des laches qui cédent à DIEU laches car ils interprettent faussement en reclamant l'euthanasie solution oui solution en renoncant malgrés des nez.encore malgrés tout votre grands ventre de gourmant économique vous avez tj faim sans jamais goutter au bonheur -que des crises économiques en gros vous n'aver rien et misérables vous étes et le pire c'est que vous n'étes pas

  • من قلعة مكونة
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 08:46

    بسم الله الرحمان الرحيم فيما يتعلق بهدا الانذار فيجيب على جميع من يحميل فى قلبه ذرة إمان بالله ان يراجعو انفسهم .متلآ الفساد السرقة الزنا فى المغرب اصبح ضروري نطلب من الله السلامة للجميع المسلمين يا ربي الطف بنا بما جرت به المقادر

  • dija
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 09:15

    i agree with brother in all what u 've said

  • Eucalyptus
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 09:17

    بعض المعلقين لا يجدون المتعة إلا في ذكر مساوئ المغرب والمغاربة وذكر محاسن الآخرين وتمجيدهم ومن هؤلاء بعض المعلقين الذين هرولوا إلى تذكيرنا بما تنبأ به بعض المصريين بل بما تنبأت به جريدة مصرية واحدة حول التسونامي الذي سيضرب المغرب

    وذهب بعضهم إلى القول بأن المصريين لهم بعد نظر بينما نحن المغاربة لا نملك إلا الكذب عل بعضنا لتكذيب هذه الرؤيا

    أود بقط أن أذكر هؤلاء المعلقين أن الصحيفة المصرية التي نشرت خبر التسونامي المغربي لم تقم لا ببحث ولا باستشارة لعالم ولا أي شيء وإنما فقط نقلت الإشاعة من مدون مغربي مبتدأ وهاو

    وللإضافة فالصحيفة المصرية تنبأت بوفاة الملايين وليس بمويجة لا يتعدى ارتفاعها 7 أمتار في عرض البحر قد تجرف بعض الحجارة لتصل إلى بعض الطرقات أو الممرات…

    إننا معرضون للكوارث والزلازل والتسوناميات في أي وقت ولو كان فعلا حدث تسونامي في 26 نونبر فما كنت لأصدق الصحيفة المصرية لأن المنجم كاذب حتى لو صدقت رؤيته

    وأخيرا لدي هذه الملاحظة
    من يكثر من قرائة "كتب" العلماء يصبح عالما
    ومن يكثر من قرائة "تعاليق" الجهلاء يصبح جاهلا

  • منذور
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 09:28

    اعتقد ان الدول الصناعية الكبرى تتسبب في رفع درجة الاحتباس الحراري و بالمقابل لا تساهم بنفس النسبة للحد من تلوث المناخ . هذا من جهة من جهة ثانية فان الانحلال الخلقي و الفساد بنوعيه سبب من اسباب سخط الله وانه هو عز وجل اعلم اللهم اهدنا امين.

  • سعد المتول
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 09:28

    هدا فقط ابتلاء من الله عزوجل وهو في نفس الوقت اندار لاصحاب المقاهي الليلية من دوي الخمر والشيشة .ادا كانت الامواج قد عاتت فسادا في بعض المدن المغربية فسادا البارحة فان ايادي البشر تعتو فسادا في المدن الداخلية خاصة منططقة المغرب سيدي سليمان .

  • naima karim
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 09:36

    اللهم لا تقتلنا بغضبك و لاتعذبنا بعاذابك و عافنا قبل ذلك.ان غضب الله شديد و ان الله يمهل و لا يهمل .كثر الفساد ،و و انعدم الحياء ،الحرام اصبح مباح يارب الطف بنا..

  • ح٠عبدو
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:32

    بعض الثاس كل ما وقعث اي ظاهرة طبيعية غير مؤلوفة الا وارجعوها لما يقع في لمجثمع من ثصرافاث لا ثرضي الله هده امور طبيعية يمكن ان ثقع في اي مكان في العالم وبراك من تكلاخ

  • شعيب كريم
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:16

    اتقوا الله – فيمن استخلفكم فيهم – يا حكام العرب … .

  • abdellatif
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:13

    الله "يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}
    يجب على الأمة أن تكون ناصرة للمظلوم أيا كان جنسه، وأن تكف يد الظالم أياً كانت سلطته،ورفض الظلم والأخذ على يد الظالم يجب على كل من كانت تحت يده ولاية على أحد أو سلطة عليه.
    فيا أيها الناس إتقوا الله فإن قوانين الله لا تحابى أحداً فوالذى رفع السماء بلا عمد وبسط الأرض فلا يٌرى لمنتهاها أمد إنها لموعظه قبل أن يهلكنا الله بعذاب من عنده اللهم إنا نبرأ إليك مما يفعله الفاسقون ونعتذر إليك مما يفعله الجاهلون و أذكر نفسى وإياكم بالإستغفار لقوله تعالى فى سورة الأنفال (وَمَا كَانَ اللهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) .
    هذا وما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ أو نسيان فمنى و من الشيطان وأستغفر الله واتوب إليه

  • youssef
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:48

    signal qui vient confirmer le changement climatique qui n'epargne pas aussi notre pays

  • badr
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 19:43

    تصورا معي لم نكن نعلم بحدوت شيء وفجاة انقلب البحر وتصور معي انك في يوم من ايامك وانت تستيقض في الصباح وترى الشمس اشرقت من مغربها وستقفل ابواب التوبة وتتاكد انك كنت على خطا وان الله طالما اندرك بوجوده ولكنك كنت من الغافلين …مادا تفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اشهد ان لا الاه الا الله واشهد ان محمد رسول الله

  • tizmt
    الخميس 9 يناير 2014 - 00:00

    لا يمكن الحديث عن الكفر او الايمان لان المسا لة مرتطبة باهل العلم' وما استطيع ان اقوله اللهم الطف باللدين يخلطون الا مور’وحمدا لله على سلامة الجميع.

  • youness 199
    الخميس 9 يناير 2014 - 01:26

    هجوم البحر على عين دياب هو انذار رباني لما يفعلوه الجهلاء من الامة من اعمال بشيعة وفساد في الارض
    كما قال الله تعالى; ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها<<…

    انظر يا عبد الله……………

  • المتعقل
    الخميس 9 يناير 2014 - 09:06

    يقول المثل المغربي: مالي كا تطيح البقرة، كا يكثرو الجناوى
    و أنا أقرأ التعاليق، رأيت ألوانا من التأويلات، جميل ما أشار إليه البعض، خصوصا الشهود عيان، و دعوات البعض لنهج الصراط المستقيم. فقط أود أن أقول أن قوانين الطبيعة قد تغيرت، ما حدث بالتغيرات المناخية و الثقب الذي عرفه الأوزون، و غير ذلك، كفيل بأن يجعل العديد من النظريات الفيزيائية و الكيمائية تستدعي إعادة النظر. و بدلا من إهدار الوقت في العموميات و التدخل في أمور عن جهل، فمجال البحث مفتوح، من قال لنا أن نظريات نيوتن و إينشطاين و غيرهما من العقلاء الذين خاضوا في قوانين التوازن و استقرار المادة لازالت سارية المفعول تحت كل الشروط. ألا يمكن اعتبار الأجسام قد أصبحت خاضعة لقوة إضافية من شأنها تغيير مبدأ القصور و العمل على إفراز نظريات جديدة. لا يختلف اثنان أن عبادة الله أمر واجب سواء في الشدة أو في الرخاء، و لكن ما ينقصنا هو روح الطموح للبحث العلمي، . فالله سبحانه و تعالى خلق الطبيعة و جعلها في خدمة الإنسان، و وهبه العقل ليحتمي من قسوتها، فلو لم نتعلم بناء المنازل لقتلنا البرد وحده دون هيجان بحر. فلا نخلط الأمور ببعضها.. وفق الله الجميع

  • امينة ارسلان
    الخميس 9 يناير 2014 - 11:04

    هي ظاهرة طبيعية مثل جميع الظواهر الطبيعية، على الإخوة الا يفسروا الأمور بطريقتهم نسأل الله اللطف والحمد لله على سلامة الجميع

  • saad
    الخميس 9 يناير 2014 - 12:16

    هي سنة الحياة وبذا قضى القدر والمغاربة بقضاء الله دائما راضون .وما فوق طاقتنا لا نلام ولا نحاسب وانما يعوضنا الله برضانا خيرا ولن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ما لنا سواه ولا نريد ان يكون لنا سواه به نستعين في دفع المضرة و به نستعين في جلب المنفعة

  • العربــــي
    الخميس 9 يناير 2014 - 16:08

    يا من ترفضون رد الامر إلى الله من قال لكم أن من أرجع ذلك لتدبير الله لا يبحث في الاسباب و المسببات سواء أكان ذلك ظواهر طبيعية أو غير ذلك والبحث عن تفادي ذلك بالرجوع إلى الله أو العمل على بذل الجهود في الحد من تأثيرهاوألا نتواكل باسم التوكل والفرق شاسع بين التوكل والتواكل. أسأل الله العفو والعافية وأن يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات