الهجرة للسعودية تغرِي المغاربة وأمريكا خارج اهتماماتهم

الهجرة للسعودية تغرِي المغاربة وأمريكا خارج اهتماماتهم
الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:02

“لوْ أنَّ الحدود شرعتْ أمامكَ، وأمكنكَ أنْ تقصد أيَّ بلدٍ تريد فِي العالم، أيَّ بلدٍ ستختار؟” على هذَا النحو طرحتْ جمعيَّة “WIN” غالوب سؤالها على مواطني دول العالم في دراسة أجريتْ بتعاونٍ مع قناة البي بي سي البريطانيَّة.. فكانَ أوَّلُ بلدٍ فضلهُ المغاربة هُو السعوديَّة.

الدراسة التِي جرى إعدادها ما بين الفاتح من نونبر الماضي والخامس عشر منه، وشملتْ عينة من ألف شخص تتراوحُ أعمارهم ما بينَ 18 وَ65 سنة، من مختلف الشرائح المجتمعية، ودُّوا لوْ استقرُّوا في السعودية في حال عنَّ ببالهم أنْ يهاجرُوا، رغم أنَّ المملكة الخليجيَّة تعرضتْ لانتقاداتٍ حقوقيَّة كثيرة في الآونة الأخيرة بسبب الإقدام على ترحيل العمالة المخالفة دون مراعاة الشروط الإنسانية.

وفي قائمةِ الدول الأكثر إغراءً للمواطن المغربِي، في حال همَّ بالهجرة، جاءتْ كندَا في المرتبة الثانية، تليها فرنسا، وألمانيا، ثمَّ مجمل الدول الخليجيَّة، وبعدها سويسرَا في المرتبة السابعة، بينما لمْ تستأثرْ إسبانيَا، التِي تعيشُ تحتَ وطأةِ أزمةٍ اقتصاديَّة باهتمامٍ كبير للمستجوبِين المغاربة، حيثُ حلت ثامنة، في القائمة، تليها إيطاليا وبريطانيا.

إلى ذلك، جاءتْ أستراليا، البعيدة جغرافيًّا عن المغرب، في المركز الحادي عشر، متبوعةً بالبرازِيل، قبلَ باقِي الدول، فيما يلاحظُ أنَّ الدول الاسكندنافيَّة لمْ تبدُ مثيرةً للمغاربة، ولا الولايات المتحدة، التِي لمْ ترد في التصنيف.

الدراسة ذاتها، سألت المغاربة عن اِنتظاراتهم من العام الجارِي، فقدر 50 بالمائة من المستجوبِين، أن تكون سنة 2014 ستكون أفضل حالًا، فيما ذهبَ 22 بالمائة إلى أنَّ 2014 ستكون صعبةً من الناحيَة الاقتصاديَّة.

وعمَّا إذَا كان العالمُ سيكون أفضل حالًا لوْ أنَّ نساءً سياسياتٍ كُنَّ يحكمنهُ، بدَا المغاربة متحمسين لتأنيث الحقل السياسي، حيث ذهبَ 37 بالمائة إلى أنَّه سيكون أفضل حالًا، بينما اعتبرهُ 22 بالمائة، كفيلًا بأنْ يزيد الأمر سوءً، أمَّا 33 بالمائة فقالُوا إنَّ لا فرقَ كان سيحصل، لوْ أنَّ زمام الحكم انتقلَ من الرجال إلى النساء، أما الباقون ففضَّلُوا عدم الإجابة.

وفي منحًى آخر، جعلَ المستجوبون المغاربة، حين سئلُوا عنْ أكثر بلدٍ يرونَ فيهِ تهديدًا للسلم العالمِي، جاءتْ إسرائيل في الصدارة، بـ45 في المائة من الإجابات، تليها الولايات المتحدة الأمريكيَّة، بـ17 في المائة، متبوعةً بإيران، التِي لا زَال عدد مهم من المغاربة يتوجسون منها، في وقتٍ يثارُ فيه النقاش، عن ضرورة إعادة المغرب تطبيع علاقته مع الجمهوريَّة الإسلاميَّة، أمَّا سوريَا فكانتْ أكثر الدول العربيَّة التي رأى فيها المغاربة تهديدًا للسلم العالمِي، متبوعة بمصر وأفغانستان والسعوديَّة.

‫تعليقات الزوار

96
  • حسام المكناسي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:13

    اجل لن نجد احلى واجمل من المملكة حياكم الله اهلنا واخواننا في مكة والمدينة والرياض جدة والقصيم حائل وتبوك جازان ………………وكل المملكة.

  • سلوى
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:16

    تفضيل السعودية نابع عن رغبة المغاربة بالرجوع الى التدين هربا من كثرة الفتن التي اصبحت مقننة في المغرب
    اما تانيث الحقل السياسي لان جل السياسيين ليسوا رجال بل ذكور لان ليس برجولة ان تاكل اموال المواطنين

  • maghribo hor
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:16

    المغاربة يختارون السعودية من اجل الحج و العمرة وليس للعيش و الاستقرار

  • cheikh gogo
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:19

    را سولو الاخوانيين و الملتحين و المتحجبات و الشيوخ عليها خرجات ليهم السعودية

  • golden boy
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:23

    تبقي الدول الاسكندنافية -النرويج. السويد- الاكثر جلبا للنظر و الاهتمام لدي
    ولكم الاختيار. لكل ذوقه و معايير اختياره

  • khadija
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:30

    ان تفضيل السعوديه ذلك لامر ديني لان الكل يتمنى زيارة بيت الله و العيش بجانب جوار الحبيب رسول الله ص.
    اما من الناحية العمل فالسعودية تعد من اكبر الدول في العنصرية بل كل بلاد الخليج. ليس لديهم اي حقوق للعمال. للاسف غياب الدين في بلاد الاسلام

  • امال
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:31

    أن دل هذا على شئ فإنما يدل على تعلق المغاربة ببلاد الحرمين و حبهم للحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة و السلام، أما كدولة مدنية و دينية فهي لا تمثل لا الإسلام و لا مبادئه و لا تحترم كرامة الإنسان فما بالك بحقوقه، كما أن رواتب الأجانب ضئيلة بالمقارنة مع مستوى العيش إذا الهجرة التي يقصونها المغاربة إلى السعودية أنما هي هجرة نبوية وليست اقتصادية إنسانية أو سياسية. على كل الحال عملي و تنقلاتي في مختلف الدول الأوروبية و العربية فالمغاربة ما شاء الله من أحسن الجاليات اندماجا داخل المجتمعات و خير سفراء للمغرب و الشعب المغربي فعاش المغرب و عاش الشعب المغربي الحر و كل مولد نبوي و انتم بخير.

  • bdou@
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:31

    أهؤلاء الذين اختاروا السعودية لم يعلموا أنها ما زالت هي الوحيدة في العالم ومعها أذنابها من مشيخات الخليج يطبقون قانون الجاهلية الأولى : نظام الكفيل الذي هو نظام العبودية حيث لا حقوق ولا احترام، ولا تقاعد إلا لأولاد البلد، والإقامة بيد الكفيل ، إن شاء جددها لك، وإن شاء سفرك غصبا عنك إلى بلدك، وإن شاء باعك إلى كفيل آخر، أقول للذين اختاروا السعودية على أمريكا : أتستبدلون الذي أدنى بالذي هو خير!!

  • hani
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:33

    انا كنت مقيم بالمملكة السعودية .لمدة 3سنوات اعتبرعا ضاعت من عمري . انصح اخواني المغاربة يعدم الهجرة الى تلك الدولة اﻻ ﻻداء فريضة الحج اة العمرة . فتلك البﻻد بﻻد ظلم وجحيم ..وذل ومهانة . وكبت و انحطاط فكري ولدى دﻻئل على دلك وانا على استعداد ﻻ رفعها لهسبريس . وشكرا

  • هشام
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:33

    المغاربة مغرومون بأروبا وأمريكا .فكل ما يأتي منهما إلا ويقبله المغاربة تقبيل المشتاق .فالمغربي لو طلب منه بيع كبده للذهاب لأروبا أو أمريكا لفعل .أما بيع الدين والنفس فحدث ولا حرج .أما الذهاب للسعودية فعندما يحس المغربي أن نهايته إقتربت و أنه سيحاسبه على كل ما فعل و عندما ييأس من الذهاب إلى أروبا أو أمريكا فإنه يتجه للسعودية ليغسل ذنوبه كما يقولون.رغم أن بعض الذنوب لا ينفع معها لا حج ولا عمرة .حثى الذهاب للسعودية للإقامة هناك لو كلفت المغربي أن يلعب دور المتقي للعبه دون إقتناع .فأنا أعرف شخصا مغربيا كان يعيش في المغرب في خمر و كل المفاسد فحصل على عقدة عمل بالسعودية فجاء إلى المغرب بعد سنتين كأنه من الصالحين المتقين بلحية وقار وجلباب أبيض .وبعد فترة إنتهت عقدته فعاد للمغرب ورجع من يومه لحياة الخمر والفساد و إنتهى تمثيله .طبعا ليس كل المغاربة هكذا والحمد الله .لكن الواقع أكثر بشاعة .

  • سعودي وأفتخر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:34

    الارض لله نمشي في مناكبها (جبالها) من يريدنا نريده فمرحبآ بالمغاربة المسلمين العرب في بلاد الحرمين نقبل بهجرتكم الي الجزيرة العربية كمواطنين وبدون قيد او شرط ولا كفيل ولا مكفول هذه ارضكم وفيها مقدساتكم وخيراتها خيراتكم وساكنيها اخوانكم

    فمرحبآ تراحيب المطر

  • حلم الهجرة
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:35

    افضل الهجرة الى بلد بعيد جدا عن المغرب حتى ارتاح نفسيا فبالنسبة لي العامل النفسي اهم بكثييير من العامل المادي و على اساس دلك فترتيبي هو كالثالي :
    -1- احدى جزر المحيط الهادي( polynésie française – hawaii..)
    -2- نيوزيلاند
    -3- استراليا
    -4- ايسلند

  • abdellah
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:35

    المغاربة دائما يظهرون إنفصامهم: يعتبرون السعودية ملجأ و في نفس الوقت يصنفونها من بين الدول التي تهدد السلم العالمي. باااااااااااااااااااز

  • ATLAS
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:36

    أنا في المهجر منذ 26 عاما وفي دولة من الدول التي اختارها المغاربة في هذا المقال , ولو سئلت عن البلد الذي أحب أن أهاجر للعيش فيه لاخترت وطني المغرب .
    إخواني المغاربة ، والله ثم والله أن وطننا جنة على الأرض رغم كل الصور القاتمة التي تعطى عنه ، رغم أزباله وهشاشته وفوضاه وجنونه فهو البلد الذي يتمنى الجميع أن يزوره أو يعيش فيه ، وأنا على بعد آلاف الكلومترات من بلدي ، الناس هنا يعرفون وطنا اسمه المغرب في الوقت الذي يجهلون فيه تماما بلدانا كمصر وغيرها.
    نعم بلادي جنة الأرض لا تحتاج إلا إلى سواعد أبنائها ، والعمل الجاد والصدق والإخلاص ليستغي كل مغربي عن النظر إلى أرض وراء الحدود.
    هناك بعض الأقلام التي سخرت لضرب ما يتمتع به المغرب دون غيره من خلال تكهنات وكلام العرافين ، فاحذروا يا مغاربة لأن حسادكم في ازدياد مستمر، لأن وطنكم فريد وشعبه كبير كبير.

  • soussi
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:39

    بنسبتي لي افضل بلد ممكن ان يسعد فيه المرء هو قريته او حييه او مدينته ادا فكر المرء بطريقة الصحيحة يمكن للمرء ان يصنع شئ مهم في حياته في بلده. اقل للمغاربة الذينا يريدونا الهجرة ان يعلمو ان النجاح في الحياة ليس بلهجرة وهجر والاحباب والوطن بل السر في كيف تفكر. الدول الثي تطورت لم يفكرو في الهجرة بل فكرو في ايجاد حل لماشكلهم الاقتصادي والاجتماعي هكدا على المغاربة ان يفكرو. اقل للمغاربة كفا من هجر الوطن والبحت عن الطريق السهل لنجاح لاءن ليس هناك طريق سهل للنجاح الطريق الامثل والفضل ان تخلق لنفسك سويسرا او افضل منها في المكن الذي انت فيه الا وهو قريتك او حييك وشكرا

  • مغربي مع عدم التنفيد
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:41

    اول شي الى كل من فكر بالغربة خارج ارض الوطن الحبيب اقول لكم وانا اكتب هده الحروف من ارض الغربة ارض القهر والمدلة لو لم اكن مغربي لاخترت ان اكون مغربي هدي من جهة من جهة تانية بالنسبة للسعودية فقد عانيت الامرين من ما يسمى بالكفيل او الكافر مشاكل بالجملة واتباتات تتبت باني على حق مقابلات وعلى راسهم الامير سلمان انداك وزير العمل محمد عادل الفقيه تقديم 3 معارض الى امير منطقة الجوف تقديم معروض الى وزير الداخلية مراجعة محافض مدينة القريات مئات المرات وفي الاخير انت اجنبي ولك مشاكل مع سعودي فلا حق لك ما دمت تؤمن بشي اسمه الكرامة باختصار اللهم حرر بلاد الحرمين من الاستعمار السعودي لكي يحق لكل مسلم حق السكن والبقاء في مكة المكرمة او المدينة المنورة الى الابد

  • khalid
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:49

    tout les pays du golf maltraites les marocains,ils appellent le maroc le bordel,c`est à cause d`eux que toute la nation arab vis dans la misère….

  • العجيب الغريب
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:51

    وفي منحًى آخر، جعلَ المستجوبون المغاربة، حين سئلُوا عنْ أكثر بلدٍ يرونَ فيهِ تهديدًا للسلم العالمِي، جاءتْ إسرائيل في الصدارة، بـ45 في المائة من الإجابات، تليها الولايات المتحدة الأمريكيَّة، بـ17 في المائة، متبوعةً بإيران، التِي لا زَال عدد مهم من المغاربة يتوجسون منها، في وقتٍ يثارُ فيه النقاش، عن ضرورة إعادة المغرب تطبيع علاقته مع الجمهوريَّة الإسلاميَّة، أمَّا سوريَا فكانتْ أكثر الدول العربيَّة التي رأى فيها المغاربة تهديدًا للسلم العالمِي، متبوعة بمصر وأفغانستان والسعوديَّة

  • حفيظ
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:53

    أعوذ بالله أع أعيش مع العرب ..أفضل عن أعيش في بلدي فقيرا بين اخوتي المغاربة على أن أهاجر الى بلاد العرب والعياد بالله ..اللهم أن كانت زيارة لقضاء مناسك الحج إنشاء الله

    أما العيش هناك بين العنصريين والمتخلفين الذين يعيشون على ظهور العمال المساكين المستعبدين لا ثم لا

  • مغربي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:55

    هذا يدل على وعي المغاربة بما يجري حولهم:

    فالسعودية دولة إسلامية شقيقة و حليفة للمغرب في السراء و الضراء أما إيران و إسرائيل فهما و جهان لعملة واحدة عملة الحقد و الكراهية و الانقام من المسلمين أينما وجدوا و خاصة المسلمين العرب حسدا من عند أنفسهم لأن الله سبحانه و تعالى أنزل رسالته الخاتمة لجميع الرسائل السابقة باللغة العربية و كلف العرب بإبلاغ هذا الدين للعالمين.

  • كريم
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:55

    المملكة العربية السعودية تعرف عبقرية المغاربة عمال مجتهدون واخيرا هم مسلمون ولهدا على المملكة العربية السعودية ان تهتم بالجاليات المسلمة قبل غيرها من الجاليات الاخرى

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:57

    يا مرحبا بأهل المغرب اذا ما شالتكم الارض تشيلكم عيوننا يا اطيب شعب عربي نحبكم بالزاف ونحب الملك محمد السادس حفضه الله ورعاه

  • marrueccos
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:57

    " أمَّا سوريَا فكانتْ أكثر الدول العربيَّة التي رأى فيها المغاربة تهديدًا للسلم العالمِي، متبوعة بمصر وأفغانستان والسعوديَّة "
    السعودية من أكثر الدول تهديدا للسلم العالمي ومع ذلك المغاربة يفظلون التوجه إلى السعودية قبل أمريكا !!!!!!!
    ما هذا الغباء يا بي بي سي عربي !!!!!! سبق وحضرت من هذه القناة العروبية الفاشية الممتلئة بالرؤوس الممسوحة المسلوخة ضحايا أيديولوجية عند الناصر المهزوم المدلول من أصغر دولة في الشرق الأوسط !!!!!!!
    مع كامل الأسف ؛ وبصفتي من الرواد الأوائل لهسبريس ؛ أتأسف لوجود بعض المواضيع التي لا تساعد إلا في تشويه وعي المغاربة ، المغاربة الذين أصبحت شريحة منهم وهي من مواليد القنوات الفضائية العربية أستحيي من إنتماءها للمغرب فكرا وممارسة ! وقد أظهرت تعاليق على هيجان البحر مدى الخراب الذي لحق بعقول هؤلاء ! فمنهم من وصفه بالتسونامي ومنهم ما رده لغضب الله ! لو ظهرت هذه الأمواج في أمريكا لسارع شبابها لركوب الموج والتمتع بمشاهدة الأمواج !
    إلى أين تسوقون المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟

  • Anas USA
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:57

    If we put women in power there would be no wars, just a bunch of countries not talking to each other

  • nada
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:58

    الحجاز أرض الله يقصدها المغاربة وغيرهم من المسلمين المؤمنين لاستكمال أركان الدين الحنيف عند الإستطاعة بحج بيت الله الحرام وزيارة مقام نبي الهدى محمد ابن عبد الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه الكرام ، أما فيما يخص الهجرة فالمؤمن بطبعه يتعظ من تجربة غيره وما أكثر تجارب من قصد السعودية طلبا للعمل فاتعظوا يا أولي الألباب

  • SI MOHAMED TIFLET
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:00

    أحسن بلدين في العالم يمكن للفرد أن يعيش بهما هما أستراليا و نيوزيلاندا بحكم بعدهما الجغرافي عن بؤر الصراعات المسلحة بالإضافة للديمقراطية و العدالة الإجتماعية بهما.

  • إن بعض الضن إتم
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:00

    أضن والله أعلم أن هدا الإختيار مختلف الأهداف فمنهم من يريد المزيد من العلم وأن يعيش في بلد جد محافض على الأقل في الشارع العام عكس المغرب وبعض الدول الإسلامية الأخرى،أما الرأي الأخر أعتقد والله أعلم أن هناك نساء يريدنا الدهاب من أجل الفحشاء والسهر اليلي وبالخصوص لما ترى بنت جيرانهم أو صديقتهم أشترت ضار في ضرف وجيز لم أشتريه أنا 30سنة في هولاندا،مادام الرجل الخليجي سخي على النساء في الجنس فهن كدلك يبحتنى عنه في المريخ،أنا شخيا لو صوت لما أخترت البلد الديمقراطي الحقيقي مهما كان عرقه ودينه عكس السعودية التي يتخبط شعبها في الفقر والتهميش رغمة الفائض المالي المملوك لألسعود وألا سيدي أولد سيدي،إن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولاينصر الدولة الضالمة ولوكانت مسلمة.

  • محمد العنزي - السعودية
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:00

    حياكم الله في بلدكم الثاني السعودية فهي بلدكم مثل المغرب فنحن اهل السعوديه نرحب بكل المسلمين من جميع مناطق العالم وخصوصا العرب ومن ضمنها دوله المغرب وشعبهم ..

    اخوكم محمد العنزي

  • citoyen
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:01

    pkoi le peuple marocain est condamné à l'emigration jusq'à la mort? quand on resterait à notre pays vivre partager la richesse plutot que mourir à l'etranger
    un Maroc riche =peuple pauvre hélas!!

  • lolita-australia
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:22

    السعودية!!!!!!!!!!!!! في ماذا يفضلونها هل بمعاملتها الانسانية للاسيويين ?ام في المداخيل الشهرية الرائعة التي تعطى للعمالة الاجنبية ?الجمعية win لم تفهم ان المغاربة يتحدثون عن تادية مناسك الحج والعمرة ,اما البعض الذي لا زال يفضل فرنسا وايطاليا والدول الخليجية على استراليا والدول الاسكندنافية فانا اتعجب لهم حتى لو لم تتحقق هذه الاماني فاطمحو للاحسن يا اخوة

  • sahih
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:27

    Tous ce qu il y a au moyenne orient c est
    le racismes
    la haines
    terrorismes
    cannibalismes
    sauvageries
    l ignorances
    vives les Amazighs et Arabes au Maroc

  • Nordin Groningen
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:27

    إذا كانت السعودية أول بلد يفضله المغاربة للهجرة إليه، فكيف إذن يعتبرون هذا البلد نفسه يهدد السلم العالمي، في ندري هناك تفسيرين لهذا التناقض في الإستطلاع:

    ١ اما أن المستجوبين لا يعرفون هذه الدول ويحبون اللا استقرار((في حالة السعودية ))
    ٢ أو أنا المستجوبين تحكمهم العاطفة وليس العقل
    اما أنا فافضل المغرب(بمحاذاة جبال صاغرو مع الهواء النقي ) براتب شهري متواضع على العيش خارج المغرب.

  • zakaria
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:31

    إخواني المغاربة أنا أعيش في المملكة العربية السعودية وجهة نضري في الموضوع هو هذه الارض السعيدة لا تعطي القيمة للحرف العادية والاشغال اليدوية الحرفي راتبه بالكثير 2500 ريال يعني 5700درهم تقريبا وانت وحظك إذا كان كفيلك يخاف الله أحمد الله واشتغل واصبر. هنا المهندسين وحاملي لشواهد العليا هم اللي يصرفو رواتب محترمة ولهم الحق في استقدام الزوجة والاولاد اما الحرفي حلاق نجار ميكانيكي الى كنتي متزوج او عندك الاولاد غي قضي باش ما كان ولا الغربة والامراض النفسية والنتيجة تاكل اوما تشيط والو ويرزق الله من يشاء بغير حساب الغربة في السعودية بالنسبة لي كمغربي قاااااسية جداااا واللي بغا يجرب هاد البلاد كانصحو يقرى عليها او ياخد بعين الاعتبار ما يقال على البترودولار وأن الدولة غنية أرض الواقع شيء أخر

  • Amazigh
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:39

    si je classe les pays Israel c est le premier Arabo saudit c est le dernier ou jamais.

  • Mohammed mouttaki
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:44

    In the USA for over 30 years & I have visited Morocco twice since , not because I' don't love my country but because of all kind oppression , depression , cheating , lies Yasmin's Baddou , al Fihri, Ben Souda al Iraqi al Himma ,……these people are runing the show & & using the Moroccans as slaves .
    I have visited many third world countries in South America but I have not seen anything like my country
    When the system is fixed & there is true freedom & democracy , I won't have no problem investing my $$$ in my country.
    I am very sure , if they open the doors , only al Fassi will remain in Morocco & then , they can adopt all Subsaharn Africam Immigrants & slave them

    Thank you

  • معلق
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 13:17

    نتائج هذا الاستطلاع من الغرابة بمكان
    أكيد أنهم قدموا أسئلة مغلوطة أو اختاروا العينة الخطأ ربما قاطنوا بويا عمر
    فمن هذا الذي يفضل السعودية على ألمانيا أو النرويج أو السويد أو الدانمارك أو سويسرا و ما أدراك ما سويسرا
    كما أن لا أحد من المغاربة يخشى مصر من تهديد السلم العالمي، كان من الأجدى اختيار الجزائر هي الأولى ثم اسرائيل فالولايات المتحدة
    أما عمَّا إذَا كان العالمُ سيكون أفضل حالًا لوْ أنَّ نساءً سياسياتٍ يحكمنه فالاكيد أن النسبة ستكون مرتفعة لأن النساء معروفات بالتفاني في العمل و الجدية عكس الساسة الموجودين حاليا من قبيل الأخ شباط رضي الله عنه,

  • Ahmed
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 13:21

    لو سألت المغاربة لو اعطناك كل الاموال التي تحتاجها للعيش الكريم هل تهاجر ؟ الغالبية الساحقة ستقول لا ..لو وفر المغرب لمواطنيه متطلبات العيش الكريم الموجود فقط في اسبانيا لما اراد اي من المغاربة الهجرة، وطننا اجمل وطن في العالم، شمسه بحوره جباله ثلوجه صحرائه لن تجد ابدا بلدا يضم كل هذه الطقوس في يوم واحد بل هو فقط المغرب.. في المغرب فقط لو كنت في شهر يناير و اردت الذهاب للبحر و التشمس فمدن كورززات تارودانت اكادير كلها تنتظرك، لو اردت في نفس الشهر الذهاب للتزلج في الثلج افران اوكايمدن الريف كلها تنظرك.. لكن ما يغل يد المواطن في هذا البلد هو قلة الدرهم

  • مهاجر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 13:45

    سبحان الله العظيم انا اعتبر المغاربة عايشين في جنة الله في ارضه- وانا اتكلم عن الطقس والمناخ- بعكس السعودية والتي لا يغري بالبقاء بها سوى الحرمين الشريفين وقبر النبي صلى الله عليه وسلم ويعلم الله انني سعودي اباً عن جد ومن قبيلة من اكبر القبائل في الجزيرة العربية واتردد على المغرب بإستمرار ولدي الرغبة في الهجرة والإقامة في المغرب؟! فالسعودية مع الأسف يوجد بها غلاء فاحش في المعيشة وتدني الرواتب والمحسوبية والفساد المستشري في جميع مفاصل الدوله غير تكبيل المواطن بقيود مادية كساهر وارتفاع فواتير الخدمات وغيرها وهي في الحقيقة لا تبعد عن المغرب من ناحية الفساد الإداري وتكبيل المواطن ولكن المغرب تفرق بالمناخ والطقس البارد والأشجار والطبيعة الخلابة والتي نفتقدها في الجزيرة العربية؟! فأنا قادم إليك يا عروس الأطلس لأمضي مابقي من حياتي في ربوع جمال الطبيعة!!

  • مغربي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 13:46

    هادي كدبة باينة , اما انهم اخطؤوا البلد اما انهم سألوا الشيوخ و المسنون الذين يقصدون بالسعودية الحج و ليس الاقامة و العمل هناك , او انهم سألوا الخوانجية .
    اما المغاربة العاديين فانهم يختارون دائما الغرب لان السعودية عندهم هي رمز ممارسة الدعارة و العمل فيها و عدم احترام الخادمات و ضربهن

    هذا هو المغرب الي عايش فيه و كنعرفوه الا كنت كتهدرو على شي مغرب اخر الله واعلم

  • آل يوسف الإدريسي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 13:51

    إلى الأخ الكريم:28 – محمد العنزي – السعودية
    شكرا لك على أريحيتك والتي هي من صميم أخلاق المسلم الحقيق.
    فنحن نقدس الأماكن المقدسة ، وأطلب من الله عز وجل أن يتوفاني وأنا ساجد أمام الكعبة المشرفة.
    كما أن رؤياي انصبت على قبر الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وأنا ابكي بجانب قبره.
    طيب:
    هذا كله : ولكن:
    من المحزن والمؤسف أن يتم فرض الكفالة على المسلم وكأنه قاصر وغير ذي أهلية، ويتم ابتزازه من طرف الكفيل، بل يصبح عبدا له ويزوده بالجزء الأعظم من أجره.
    وأضيف: هناك مغاربة اصولهم من آل البيت فكيف يخضعون لشخص ليس من آل البيت ويتحكم فيه مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بعترته
    وهذا هو الفعل الذي تمجه الأخلاق الإسلامية السمحة مادام المسلمون سواسية،
    فاين هذه المساواة ؟ إذا ما كان الكفيل هو المتحكم؟؟؟
    أرجو أن تتم مراجعة نظام الكفالة اتجاه المسلمين وتعويضه :بأخذ المعلومات كاملة عن الوافدين : من صور وبصمات بل حتى الحمض النووي عند الموانيء والمطارات ، وهو أهون من نظام الكفالة
    ولكم الشكر سلفا؟

  • Mouh
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 13:57

    I lived all over the world. The best place in the world is Santa Monica, California. The worst place is a country with no freedom of religion, speech, association and civil liberties. Moroccans should stay home and fight corruption, greed, hypocrisy and for equal rights for men and women and keep sharia at bay because it made millions of humans servants of the tyrannical moslem rulers for the last 14 centuries.My advice to Moroccans : go to California even if you have to sweep streets and live as a proud and respected citizen. Tanmirt.

  • Hamid hmd
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:17

    أنا متفق معك أخي زكريا تعليق ٣٣. لأني مقيم في سعودية ١٦ سنة مهنة حلاق.وغير قادر نجيب أولادي من المغرب صغار. والسبب بسيط أني من ضمن المهن الغير مؤهلة لاستقدام أولادهم ولو حتى زيارة عائلية غير مسموح بها حسب نضام هم . إلا لأصحاب الشواهد العليا دكتور أو مهندس..كان هم فقط لي مسموح لهم بالزواج والأولاد. أما نحن العمال ممنوع تجيب زوجتك أو أولادك !! قمة العنصرية. وتاني شيء انت وحضك مع كفيل ,أدا كان إنسان طيب يخاف الله :تعيش في أمان الله والبلد خير.وأي مشكل مصيرك ترحيل. لا تقاعد ولا ضمان اجتماعي ولا يحزنون. أدا قبل ما يفكر أي واحد يغترب إلى السعوديه . يشوف مع من حيشتغل وفي أي مدينه يا أما منطقة الحجاز أو الشرقية المدن كبيره. وإلا حيكره اليوم لي فكر يخرج من بلده

  • ababou
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:24

    ا لمغاربة الذين يفضلون السعودية اكثريتهم من الدارلبيضاء وذلك لعوامل ثاريخية..اما تانيث الحقل السياسي فهو قائم بذاته لان المراة المغربية تسير الرجل مهما علا شانه..انظروا الى ما يحدث في البرلمان لتتاكدوا تاثيرات ما يحدث في حمام الحي للنساء…

  • مغربية
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:32

    لو كان لي دخل شهري في بلدي لن اترك بلدي ابدا ،اما السعودية ازورها كل سنة ولكن كيما يقولوا الله غااااااالب!!!!

  • MarocObs
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:33

    I was more than 30 years outside Morocco. I lived in Europe for 12 years, USA 10 years, Mexico 2 years, and in the Middle East 8 years. And now I am back in Morocco. I can tell for me Morocco is the best and it is a paradise of the world. I am really surprised to read that Moroccans prefer to live in the KSA: personally, I will not advise anybody to do this: it is the worst country on the earth for the human rights. Please read the history of the KSA. It is builds on massacre, bloodshed, obscurantism, etc…

  • سعودي وأفتخر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:38

    قلت في تعليقي السابق من ارادنا نريده ومن لا يريدنا فأرض الله واسعة سعة النظر الي القمر
    ولله الحمد والمنة لا نعيش في ظلم وقهر وفقر بل في رخاء وعز ونعيم وحقوق كاملة ونعم زائدة عن الحاجة (الله يعفو عنا)
    ونحن السعوديين لم نشتكي لاحد فلا تتقولون علينا يامن تقولون انكم شاهدتم وعشتم في السعودية (بني ادم طماع) غالبية السعوديين طماعين ومسرفون ومبذرين والله الذي نفسي بيده ان اوضاعنا المعيشية واليومية وبكل مناحي الحياة لا يضاهيها شعب ولا تضاهيها بلد ولن ينكر ذلك الا جاحد وظالم ومن يقول غير ذلك سواء سعودي او مغربي فانه كاذب فاجر
    ونحن نحب بلدنا ارض الحرمين الشريفين ارض النور وتنوير البشرية ارض الانبياء والنبوة الارض التي انزل فيها الذكر ارض الصحابة مهد الاسلام والمسلمين من يأتيها من كل فج عميق نحبها بصيفها وشتاءها ب حرها وبردها بصحراءها ورمالها بجبالها ووديانها ب بحارها وشواطئها
    نحبها (وان لا قدر الله) عشنا فيها مضطهدين مسلوبين الحقوق نحبها بظلمها وقهرها نحبها اكثر من حبكم لبلدكم المغرب ولا نستطيع العيش بعيدآ عنها اطلاقآ ونحن حماتها وحراسها بأذن من لا تنام عينه (جل جلاله وعظمة قوته)

  • Mourad
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:38

    Si le reste des pays du monde ouvrent leurs frontieres et eliminent les visas le Maroc sera vide en 48 heures il ne restera que le Roi et le groupe de fess et compagnie..de toutes façons les marocains n'ont pas le choix ils vont n'importe ou surtout les pays qui donnent les aides sociales nouriture et vetements et payent le chomage c'est le choix par excellence des Marocains aussi la ou se trouve ALDI et LIDLE les marocains sont nombreux mais jamais autour d'une bibliotheque ou centre culturel sauf pour faire semblant…de toutes Façons sortez et le dernier qu'il etteint la lumiere et nous laisse dormir

  • Sniper
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:38

    J'ai quitte mon pays il y'a 15 ans vers la france et delà j'ai immigré au Canada je dit alhamdoulullah maison pays me manque beaucoup cependant l Arabie saoudite reste une terre dans mon cœur que je rêve je visiter et faire le Haj inchallah

  • hassn
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:39

    ليس لتجميل وجه امريكا بل واقع .الوجه المغاير ان السعوديين يدفعون الالف حتى يرحلوا لامريكا للدراسه والاستثمار ما ان تطء اقدامهم هناك حتى يبحثوا عن طرق للاقامه الدائمه ليست وحدها هته الفئه بل حتى اصحاب الوظائف الراقيه ياتوا ليتزوجوا هناك طمعا في الحصول على الغرين كارت.

  • العرب يعودون الى ارض الاجداد
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:48

    انها بشرى كبيرة للامازيغ:اعراب قرروا العودة طواعية الى ارض اجدادهم..و الله انها مساءلة win-Win للعرب و الامازيغ

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:51

    بالنسبه للتعليقات السابقه احب اقولكم ان في مغاربه بالسعوديه مرتاحين منهم اساتذه في الجامعات ومنهم مهندسين ومنهم ناس كثير معاهم بكالوريوس انتم تسمونها اجازه فاذا كان عندك شهادة اجازه وجيت اشتغلت في السعوديه فسوف ترتاح ويعطونك بدل سكن وتأمين طبي وأسئلووو ناس كثير بالسعوديه أما انك تجي وليس معاك شهاده جامعيه على الاقل فأكيد انك راح تعاني وتكره البلد

  • smail belkadi
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:53

    انا افضل السويد على السعودية

  • إلى السعودي الأبله
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:55

    من أنت؟ لماذا تسمي نفسك بالسعودي؟

    هل أنت من عائلة آل سعود؟

    أليست مسخرة أن يتم تغيير اسم بلد بأكمله من الحجاز إلى السعودية فقط على اسم العائلة الحاكمة؟!

    هذه مسخرة القرن.

    النساء في بلدكم لا يحق لهن قيادة السيارة ولا شيء آخر ولا حتى السفر لوحدهن ولا بطاقة الهوية.

    أنتم تعاملون نساءكم كالبهائم بالضبط. والسبب هو تقاليدكم المتخلفة = الإسلام (ما الفرق؟ كله من بعضه)

    هناك مناطق في صحرائكم لا يحق فيها للرجل أن يرى وجه زوجته ولا وجه أمه مدى الحياة.

    يا سلام!

    هكذا التخلف ولا بلاش.

    المغرب بلد أمازيغي الهوية والتاريخ متحضر. الأمازيغ يعاملون نساءهم ورجالهم بالمساواة. بلاد الأمازيغ في شمال أفريقيا أرقى ألف مرة من صحارى العرب في آسيا والشرق الأوسخ وإرهابها وتخلفها واحتقارها للمرأة وللعقل.

    السعودية والعرب مسخرة العالم.

    الأمازيغ أرقى.

    imazighen deg ufella

  • العربان
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 14:57

    شخصيا لن أزور هذا البلد لانه مصدر الإرهاب في العالم . بيكوت السعودية

  • zahra
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:10

    أعجبتني التعليقات التالية:12;23;26 و36.كامرأة وشابة مغربية،لا أستطيع تخيل نفسي أعيش في السعودية،المرأة هناك أقل قيمة من الرجل،يجب أن تغطى بالأسود من رأسها إلى رجلها,لا يجب أن تقود السيارة و حدها،أو أن تسافر دون ولي الأمر.كنت في أمريكا 8 أشهر،هناك ،إرتدي ما تشاء،حتى النقاب الأسود للنساء،القانون يعطي هذ الحق،وكل أمريكي ملز م باحترامك.مع ذلك،عدت للمغرب،فهو بلدي،والحمد لله على كل شيء،الناس تحترمني،رغم أني ألبس لباس كأي فتاة عادية دون حجاب، كما في أوروبا و الأردن أو تونس،المهم هو التعامل و احترام النفس من أجل أن يحترمك الأخرون

  • ALI
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:17

    المقصود بالسعودية هي مكة المرجو تصحيح المعلومات

  • rachida
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:25

    ce sondage est archifaux,si tu veux perdre ta liberté et ta dignité;va travailler;et non vivre en arabie.PUBLIEZ SVP

  • salas
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:34

    اعتقد انهم قاموا بهذه الدراسة باحد الاسواق الشعبية بقرية مغربية

  • salim
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:53

    من منكم عاش أو يعيش في روسيا فالينصحني كيف هي الحياة هناك.وشكرا

  • amazigh
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:57

    je pense que le pays qui menace la paix mondiale, et surtt la paix au maroc, c,est l,algerie, notre voisin. les marocains doivent s,interesser plus a eux et la securite de leur pays, au lieu de parler de l,iran et d,israel, ces pays sont loin de chez nous, et on doit voir en eux des amis et freres et regler son compte avec cette algerie qui menace notre integrite territoriale.
    publiez svp

  • المهدي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 15:58

    لا تستغربوا هذه النتيجة لان الناس في المغرب لديهم جهل كبير بقوانين السعودية خصوصا قانون الكفيل . انا عندي صديقة جاءها عرض للاشتغال في السعودية عند احد الاثرياء هنالك . رجل طيب صراحة . و قال لها ان بامكان صديقك ان يذهل ايضا. يعني انا . و كانت عازمة مئة في المئة للذهاب. لكنني سالتها ؟ هل تعرفين قانون الكفالة ؟ فقالت ما هذا ؟ هههه
    ثم شرحت لها . ففكرت و سألت عن الموضوع فقررت التراجع على الذهاب. اما انا فعلمي المسبق بهذا القانون الذي يجب تسميته بقانون الرق و العبودية .رفضت الفكرة من الاساس . خصوصا انني شريف انتمي الى ال البيت لا ارضى الذل . رغم انني فقير و عاطل عن العمل.
    الى الاخ السعودي
    انت ترحب بنا بارك الله فيك و اعرف ان هذا شعور حقيقي و هو شعور السعوديين . لكن قوانين بلدك لا تعكس هذا الترحيب . كان الاجدر على بلاد الحرمين و قبلة المسلمين ان تعفي المسلمين و خصوصا من الدول العربية من هذا القانون المهين للكرامة الانسانية . كيف تساوي بيننا و بين البنجلاديشيين الذين هم اصلا لا يمتلكون وطنا ؟؟

  • azzaz
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:09

    L"arabie saoudite est le paye qui possede plus d"inluence sur les grandes puissences du monde parmi les arabes.

  • أبو نور
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:10

    للذي لا يعرف التاريخ، لقد أخذت الحضارة الغربية مئات السنين حتى تصل إلى ما وصلت إليه الآن من احترام حقوق الإنسان، فإلى عهد قريب كان السود لا يزالون يباعون ويشترون كالبهائم في أمريكا، ولكن عانت طوائف من الأقليات المهاجرة من العنصرية في اوائل القرن العشرين ، كالصينيين والإيطاليين والإرلنديين، اما بالنسبة للسعودية والعديد من دول الخلبج، فيجب التذكير بانهم حديثو عهد بالحضارة، فالخليج الى حدود نهية الخمسينات كان عبارة عن مجتمع بدوي منغلق على نفسه ذو نسبة كبيرة من الامية، وعموما نحن الدول العربية لا زلنا نعاني من التخلف ، والنظر بشيء ممن الريبة لكل ما هو غريب عنا، وان كان هناك بعض التفاوت، واذا نظرنا الى الطريقة العنصرية لمعاملتنا نحن المغاربة للمهاجرين الافارقة (كما ننعتهم)، لا يحب اذن ان نرمي الآخرين بالحجر ، اذا كان بيتنا من زجاج.

  • Omar
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:11

    J’ai passé une année en Arabie Saoudite croyez moi ou non, je trouve le Maroc est 1000 fois meilleur que ce pays.
    Pollution partout surtout dans les villes que j’ai visitées :Jeddah, Mekkah et Madina ;
    Pas de canalisation des eaux usées, pas d’eau potable (ils utilisent la procédure des années 14),
    La conduite est très dangereuse que le Maroc;
    Tu n’es pas libre de faire ce que tu veux ;
    Obligation de fermer les magasins lors des prières même si tu n’es pas pratiquant ;
    Un monde en noir et blanc (les hommes s’habillent en blanc et les femmes en noir) ;
    98% des femmes ne travaillent pas ;
    Propagation d’homosexualité, la drogue surtout héroïne ;
    Pas de jardins;
    Mais, les deux lieux sacrés et uniquement les deux lieux qui sont propres : Masjide annabaoui acharif et Bayte allah alharam !
    Mais aussi tu trouveras plein de centres commerciaux !
    Je parle pas de la ville Ryad !

  • مغربي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:19

    أنا انصح إخواني المغاربة بالهجرة الى السعودية إلا لأداء فريضة الحج أو العمرة . أما للاستقرار أو العيش فلا . العنصرية و العبودية الضعيف في السعودية يعيش كالعبيد. أنهم قريش و ما ادراكما قريش قمة في العنصرية.

  • salam
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:48

    أنا شخصيا لو طلبوا مني من هو البلد الذي تفضله لطلبت إما ألمانيا أو كندا.أما السعودية أقسم أن أفضل الإعدام على أعيش مع أكبر عنصريين في العالم بأكمله،إذا وجدتم رأيي غريبا إسألوا من يعيش هناك.على فكرة أنا لا أقصد الحج أو العمرة والسلام

  • frifra
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:18

    الهجرة غيرت نمط حياة المغأربة فانا اعرف عائلة ابنها الاكبر عنده جنسية فرنسية و الثاني حاصل على الجنسية الاسبانية و الاخر له الجنسية الامريكية و اختهم عندها الكندية كانهم ليسوا اخوة اما السعودية فاظن بانها لا تعطي الجنسية و لو للنجوم الرياضية

  • العقل
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:26

    دراسة غير صحيحة,, توجد دراسة على الارض الواقع ناس ترمي بارواحها في اعماق البحر للوصول الى اوروبا !!!
    عندما يكون يرمي بنفس للموت محتم من اجل اوروبا وتاتي وانتي وتقول لي دراسة تقول بان المغاربة يفضلون السعودية كوجهة لم اسمع ان احد رمى بنفسه بالبحر لاجل الوصول للسعودية ولو لاجل الحج.
    ولم لما تصلني هده الدراسة وطرحت عليا هده الاسئلة وان مواطن في هدا البلد او على احد معارفي او اصديقائي.

  • zakaria
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:29

    قبل التفكير في الهجرة المرجو الاطلاع على القوانين مالك وما عليك في المملكة .نظام الكفالة اتفق معه بالنسبة للشركات لأنهم قبل الاتفاق على نوع الشغل يتم توقيع عقد يتفق فيه الطرفين على الحقوق والواجبات كالراتب بدل الاكل وبدل السكن وبدل التنقل مع العلم ان كل الشركات بعد أنتهاء مدة العمل يحاسبونك بنصف راتب لكل سنة عمل ليس لك تقاعد ولا هم يحزنون أما الكفيل لما يكون فردا أي شخص هو من يتكفل بك فانت بحكم المسجووون في الغربة يمشيك على كيف كيفو وإذا أخلف بما جاء في العقد لك الله ثم أهلك يرسلون لك أكلك وشربك وتنقلات لتشتكي بالكفير مع العلم أنه صعب يرسلو لك أهلك الفلوس من المغرب يعني جيب معاك الزايد ولا غاتبق تسعى ف الشارع ممكن يتساعدو معاك الهنود والياكستانيين اما الباقي حتى السفارة يخليوك كاتموت بالفقصة او تبقلى تطلب السلة بلا عنب تقول الله يرحم الوليدين غي قطعو ليا نرجع مابقيت بغيت ريال سعودي وااااابغغيييييت ميييي هادي بلاد الزيارة العمرة الحج اما الشغل أووربا أمريكا السعودية نعم بشرط لا للكفيل نعم للحرية أعطيني إقامة وخليني أدور رزقي هنا الفرق ممنوووع تشتغل عند غير كفيلك معناها عمرك ما تتطور .

  • مغربي بكندا
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:33

    انا اتفق مع بعض الاخوة في الردود انو سبب تفضيل المغاربة للسعودية هو سبب ديني لا غير كون المغاربة مشتاقين لزيارة الحرم المكي مكة المكرمة و المسجد النبوي في المدينة المنورة انا كنت عايش في الخليج من فترة قصيرة لكن كنت في دبي الامارات وسبق لي ان زرت السعودية لسبب ديني وحاليا بكندا الفرق كبير رغم اني كنت في دبي ومع شركة كبيرة وجواز سفري دائما معي لكن استحالة اقارن الخليج بكندا الاخيرة احسن بكثير

  • يحي الوجدي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:41

    المستجوبون لا يعرفون معنى العيش بدول الخليج و لا يعرف قانون الكفالة و لا يعرف الحرمان ة لا يعرف الغرمات و لا و لا أنا مغربي من مدينة وجدة مقيم بالامارات العربية اعيش في غبطة و أحس بأني مملوك جوازي لا اراه الا يوم اريد السفر خارج الدولة و العيش بسكن يشبه السجن كمرات و تفتيش ممنوع فيه التلفاز و الثلاجة و جميع الادوات الكهربائية ….. و القائمة طويلة فما يعجبكم في دول الخليج الرواتب للصنايعية لا تتعدى 6000درهم مغربي اما من ليس لديه حرفة فراتبه دون 3000 درهم مغربي دون ضمان اجتماعي و قهر و ظلم ……..ادا الغيت اقامتك اعطيت 6 شهور حرمان لا تحصل فيها عاى اقامة .

  • enouali khalil
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:58

    يقول االامام احمد ابن تيمية
    تدومو الدنيا بالكفر والعدل وتفنى بالايمان والظلم
    فادا كنت تحب الايمان والظلم فالدهب الى دول الخليج العربي
    اما دا كنت تحب العدل والحرية فالدهب الى اوربى وشمال امريكا

  • Riimo
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 18:27

    you can go anywhere but stay away from usa,where all moslims drive taxis.education is a scam ,they rip you off night and day,they break down your dreams,you find yourself working for a landlord paying rent or morgage for no reason,is better to get out of united state and move to cuba,your kids never be safe in school or playing outside,I met people who steal money using disability benifis as a way to breath some fresh air.I saw old women and man looking tired going to work to pay off their rent,they bring lot off people into usa to take advantage of them ,but most off those immigrants cant speak english so they must work as slaves,people here waiting for the impossible waisting their life ,kids cant speak any language ,USA is a scam if you go there you pay the price,moslims not welcomed in any high paying jobs ,they closed all doors behind you.no education ,no loans no hope ,.take 250$ a week or drive taxi or car servicce if you lucky.

  • كذب
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 18:36

    السعودية لا تفكروا انها جنة ,لو جيت سعودية تشتغل اول شيء يأخد منك جواز السفر تتعامل كأنك عبد ليس لك حقوق
    انا عشت فيها شوفت اشياء ربما العقل لايصدق صعب مغاربة يعيشون فيه
    لآنهم شعب صعيب لا يحبون العرب
    ويتعامل مع الاجانب كأنك انسان ليس عندك كرامة ولاشيء
    انا افضل امشى اى بلد ماعدا السعودية

  • سعودي اصيل
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 18:37

    من لا تعجبه السعودية فلم نجبره على الذهاب اليها فل يتفضل للغرب ديالو تريدون حرية وانفتاح وبارات مراقص وديسكوهات وبيوت دعارة ومرافقة فتيات نأسف لا نقبل هذه الاشكال ببلدنا ..بلدنا يوجد بها قرابة 9 مليون شخص من مختلف الجنسيات يعيشون ويعلمون بسعادة وراحة وامن وامان وتقدير واحترام .. ولا ادعي كي يحرق البعض انفسهم ويترفع لديهم الضغط ويصابون بالسكر من شدة الحماسة بالضرب على الكيبورد .. من يريد الغرب فل يذهب اليه مالذي يمنعك هيا ارنا حقائبك وتذكرة سفرك ولكن امانة حين تعود اخبرنا كيف كانت رحلتك الى هناك وكيف عاملوك وكيف كانت حياتك وبأي عمل عملت اظن ان الاوروبيين من شدة فرحهم بقدوك حزمو امتعهم وتركو منازلهم لك لتعيش فيها وذهبو ليعيش بالعراء . وحين تصاب او تسقط بالشارع الكل يترك ما بيده ويأتيك مسرعا لنجدتك وتقديم المساعدة لك وليس فيهم انانية ولا عنصرية .. اما نحن فسعداء ببلدنا ونرحب من قدم الينا نضعه على رؤوسنا ونفتح له قلبونا وبيوتنا ومن لا تعجيه بلدنا نقول له كم نشكرك على عدم قدومك اليها ونحمد الله ان بلدنا لم تعجب امثالك فلا يشرفها وجودك فيها . مع كامل الاحترام والتقدير للمغاربة المحترمين

  • abdejlil de usa
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 19:06

    Plaise brothers and sisters if you can t talk nice about saodi just be fir they say travel east or west home is the best. Itt natural every body like his town home even the animals but some times we have to travel loking for pour best life wadalam oaalikom

  • ouazzaniii dar dmana
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 20:20

    أوافقك الرأي 100 بالمئة تلك البلدان التي دكرتها لا أسمع عنها اية مشاكل

  • ابومعاد
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 21:11

    السلام عليكم ورحمة الله. حياكم الله وبياكم يا أخواتي الحمد لله على نعمة الاسلام لانقول انا كل السعوديين ضالمين بل نكن منصفين انا والله أعيش في فرنسا والحمد لله في حالة جيدة كول خير. موجود. ولكن أفضل ان أعيش في. المدينة.

  • عبد الله
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 21:45

    انا مغربي أعيش في أمريكا وأقول بصراحة لاخواني المغاربة عن تجربتي هنا في أمريكا بكاليفورنيا التي تعتبر أغنى ولاية :
    1انعدام الفرص واندحار ما يسمى بالحلم الأمريكي. امريكا لم تعد توفر الفرص حتى لأبنائها فما بالك بمهاجر يسمونه newcomer.واعرف أمريكيون بيض من الشباب المتعلم ويشتكون من انعدام الفرص في الترقي الاجتماعي.
    2 امريكا بلد استغلالي واستعبادي يشتغل فيه المرء 12، 14 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع لمجرد سد حاجياته الأساسية من أكل وشرب ومسكن فقط.لا عطل ولا تغطية صحية ولا إمتيازات اجتماعية مثل فرنسا مثلا…تشتغل كالعبد حتى تنهار من التعب وبعدها لا يرحمك أحد.
    3 غلاء تذاكر السفر إلى المغرب فيجد الإنسان صعوبة كبيرة عند الرغبة في السفر وزيارة الأهل ومن لهم اطفال يصبح الأمر شبه مستحيل فتنقطع الصلة بالوطن بالتدريج.
    ولهذا أنصح إخواني الراغبين في الهجرة ان توفرت لهم فرص أخرى أن يفكروا مليا قبل اختيار امريكا لأن العالم تغير وأمريكا لم تعد أرض الفرص والأحلام وكل دلك يصبح سرابا وخيبة عند الصدام مع الواقع الأمريكي المر.والسلام

  • محمد (الجزائر)
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 21:48

    الى المعلق 11,22,46 سعودي وافتخر.
    قل لي بالله عليك بماذا تفتخر؟ ولماذا تدلس على شعب المغرب الطيب بكلامك هذا وانت تعرف انك كاذب نوكل عليك الله يوم القيامة. اخوتي الأحبة نحن الجزائريين أنصار صراحة أنصحكم ان لا تصدقوا كلمة مما يقولها هذا الذي يفتخر بتبعيته لآل سلول ويأتي ليدلس عليكم وانتم تعرفون غرضه الحقيقي الا لعنة الله على الضالمين يشهد الله انني ما ذهبت لتلك البلاد الا لمكة والمدينة ولم اشتغل ولن اشتغل يوما واحدا فيها رغم حيازتي على دكتوراه من الغرب. أقولها لكم أحبتي احذروهم فهم لا أمان لهم وأكيد تفهمون قصدي جيدا. نحن نريد بناء مغربنا العربي الكبير بدون هؤلاء مطلقا ولسنا أبدا بحاجة لفلوسهم. يشهد الله تعالى انه ليس لي معهم مشكل شخصي ولكن ما اسمعه عنهم في بلدان الغير سواء في الغرب او الدول العربية الضعيفة يجعلني احذر كل الأحبة منهم. اللهم بلغت اللهم فاشهد. السلام عليكم.

  • Hoummani 4.US
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 22:21

    السلام عليكم
    أنا شخصيا اتفق معك يا اخت خديجة، منذ هجرتي لأمريكا وانا مشتاقة لزيارة قبر الأمين (ص) ونظرا لظروفي العائلية من زواج وإنجاب أطفال لم أتمكن من زيارة قبر نبي الرحمة الا في موسم الحج الماضي خرجنا من أمريكا اول يوم اوكتوبر2013 واستغرقت الرحلة مدة يومين كانت رحلة متعبة جدا لأكن كل شيء يهون من اجل زيارة قبر الحبيب كنت اسمع عن سوء معاملة السعوديون للأجانب الذين يخدمونهم ولم أكن أتصور يوما ان أشاهدها بنفسي و رعات الجمال كما نلقبهم هنا بأمريكا يمارسونها أمامنا ونحن الحجاج نازلين ضيوف على بلدهم.
    انهم ناس مغطرسين وعنصرين لا يهمهم سوى أنفسهم، معاملتهم لنا الحجاج كانت أسوء معاملة عشتها في حياتي نعرف عنهم انهم عنصرين مع الناس الغير متكلمين بالعربية لا كن هاذا غير صحيح كانوا عنصرين حتى معنا نحن العرب لانه ذالك هو طبعهم، يضنون انهم الشعب الذي فضله الله عن بقية خلقه
    لولا جنوني ورغبتي لأداء الفريضة الاسلامية لما دفعت ولو $ واحد للحصول على التأشيرة وباقي الوثائق لاكن كل يهون في سبيل زيارة أقدس مكان في العالم
    احببت المدينة المنورة حبا لايصدق اول ماوقع نظري على المسجد النبوي ومشيت ارضه بكيت

  • علدالحق
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 22:42

    والله ثم والله لو طلب مني ان ان أعيش في السعودية لرفضت رفضا قاطعا رغم ان لي جميع المؤهلات للسفر في جميع الدول لانه لايعقل ان نفضل أجنبي على مسلم في الدخول الى الديار السعودية بطلب تأشيرة تطبق على إخوانهم من دين واحد هو الاسلام أما الأجانب فمرحبا والحمد لله أفضل العيش في بلدي الغالي والحبيب وهو المغرب

  • سعودي والسعوديه على راسي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 23:33

    من اراد ان ياتي للسعوديه ويخضع للقانون الموجود من يرفض لا ياتي ويذهب للقمر الموضوع واضح ليش الك والعجن . .. والسعوديه تاج على رؤؤؤس الكل رضي من رضي ورفض من رفض … والحمدلله على نعمه العقل على التعليقات المتخلفه وهي نابعه عن حقد وحسد وجهل .. وخساره الواحد يرد عليها … حفظ الله السعوديه وادام الله أنعامه علينا وكفانا الله شر الحاسدين الحاقدين

  • حسين الشلح
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 23:43

    بعد حنا الشلوح لا يمكن ان نهاجر الي اي مكان في العالم لأننا متشبتين باالبلاد وخي خرجنابسبب الزلط وقلة الإمكانيات لا يمكن ان تبقى في البلد المضيف الا أعوام عدة حتي تتحسن الأحوال تم نرجع الي الي بلدنا الحبيب مرفوع الراس ارض تامزغنا لا يمكن تعويضها بكل اموال العالم مجتمعة والله الموفق

  • محمد الكتري استاد باحث وكاتب
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 23:45

    شخصيا لا اختار اي بلد للاقامة فيه ولا اختار اي جنسية اخرى, لقد جربت الغربة وتمرست بها لمدة ست سنوات, لاشئ احسن من البلد, في المغرب تحس انك داخل ارضك ومحيطك لااحد يملك الحق في ان يخرجك من بلدك ومن اجل دلك تحس بالحرية في التجوال في مدن المغرب وقراه وفي اي مكان
    في الغربة تحس ان الوطن الدي انت فوق ارضه ليس لك وانك غريب الدار والاثار ,اي خلاف بسيط مع اي كان من البلد يقول لك " عد الى بلدك " بهده العبارة تحس بالمهانة, وكانك جئت الى بلد الاخرين للتوسل وطلب الصدقات
    في بعض البلدان الخليجية يمنعون على الاجنبي العربي من استقدام زوجته في السنة الاولى من العقد ويسمحون للاوربي من استقدام عشيقته وكلبه
    وفي اوربا لا يتساوى ابدا المغربي مع ابن البلد ولو كان حاملا للجنسية
    والدليل على دلك ان الطبييب المغربي الفرنسي لا يتقاضى راتبا شبيها بنظيره الفرنسي في المستشفيات العمومية الفرنسية رغم ان الطبيب المغربي المفرنس حصل على الدكتوراة من فرنسا
    في بلدي احس بوجودي مهما كانت الظروف, واحس بتفاعلي مع ابناء جلدتي من المغاربة واشعر بانتمائ لوطن احبه واتمنى ان يكون خير الاوطان لما يوفره لمواطنيه من حقوق وخدمات.

  • توفيق
    الخميس 9 يناير 2014 - 00:37

    ا نا مهاجر مغربي في السعودية حاليا اول شئ اني اشكر الاخوان السعوديين على حسن تعاملهم خصوصا مع المقيمين المغاربة في المملكة السعودية فهذا هو الذي خلاني مقيم في هذا البلد الجميل فيه الخير والجود والناس يحسونك بان هذا بلدك الثاني حتى الكلام يخاطبونك بالدرجة المغربية وهذا شرف لكل مغربي فانني اوضح ان معظم المشاكل التي يواجهونها المغاربة فهي من طرف المسؤولون الاجانب ليس بالسعودي مثلا كالفلسطيني بالجنسية الاردونية والمصري ثم اللبناني فهؤلاء الناس اقسم بالله ياخذون رواتب خيالية ليسة حتى في اوروبا ولا في يامريكا

  • Mekaoui
    الخميس 9 يناير 2014 - 00:43

    حسب تجرتي في الهجرة وبحكم عملي زرت دول كثيرة في العالم والدولة الوحيدة التي اجد فيها الراحة والسلام وهي جارتنا اسبانيا وانا اعيش في المانيا. كثير من ناس اوروبا يشترون منازل لقضاء عطلهم وعند التقاعد يستقرون باسبانيا وهو دليل على حسن الاختيار.

  • بلاد الحرمين
    الخميس 9 يناير 2014 - 01:09

    سبحان الله كانت تعليقات السعوديين جدا محترمة وترحب بالمغاربة ..بعكس تعليقات لمغاربة جدا عنصرية وسب وشتم وصحراء واعراب ثم يتهمون الاخرين بالعنصرية و الله اعلم من هو العنصري …ثانياء الخبر جاء في صحيفتكم تعيشون في السعودية او لاتعيشون صدقوني لايهمنا الموضوع ..
    وتعليقي الى سعودي مهاجر هاجر غير ما سوف عليك بس اقرء تعليقات المغاربة لتعرف نظرتهم لنا كبلد وشعب وهنيئا لك بالحياة بينهم

  • Sirene USA
    الخميس 9 يناير 2014 - 01:23

    this article is for number 73, i disagree with you about everything you said i do live in USA for more than 6 years , i don't see what are you talking about. i went to school here and it was perfect with financail aid and scholarship and all kind of help. it was no discriminatio at all. i'm a muslim women i do wear hijab and i have no problem. i finished my degree and i'm working in the biggest hospital in the US wearing my scarf every single day. n

  • مغربية
    الخميس 9 يناير 2014 - 01:30

    بحكم تجربتي ببلاد المهجر افضل كندا أحلى بلد والله اشتاق إليها كثيرا أقمت فيها ثلاث سنوات لم أحس أبدا أني بغربة تمارس دينك بحرية مطلقة منتهى الاحترام من الشعب الكندي المتحضر الراقي جالية عربية كبيرة جداً ومحلات تجارية عربية عديدة والحق يقال الجالية العربية مشرفة هناك رغم قساوة الطقس ودرجة الحرارة المنخفضة جداً الا أن هذا البلد له سحر كبير وطبيعة خلابة خصوصا بفصل الصيف منتهى الروعة أما العنصرية فليس لها وجود بكندا

  • محمد الذهبي
    الخميس 9 يناير 2014 - 01:52

    غريب امر هذه الدراسة صراحة مشكوك في امرها على اعتبار المغرب بلد فرنكفوني يعني اقرب للغرب من الشرق حسب و جهة نظري المتواضعة طبعا.انا افضل شخصيا المانيا و الولايات الامريكية اما السعودية ربما للاداء مناسك الحج غير ذلك لا و السلام عليكم.

  • احمد
    الخميس 9 يناير 2014 - 05:22

    اخي المغربي العاقل اوﻻ لاداعي للغلط ولايكلف الله نفسا الى وسعها ثانيا السعوديه تصرف عليك وانت في بلدك اللوم على حكومتنا الفاسده الماعونات مااكترها واكبرها من الشقيقه السعوديه انا مقيم فيها 20 سنه وكمايوجد عقول متخلفه في المغرب توجد هنا لاكن الحمد لله الحكومه تضمن الحق والمساواة نضام العمل على الكفيل والمكفول
    اما اوربا اللتي تتبجحونا بها فهيا قمة العنصريه يكفيك لما يقولك الفرنسي اسود الرأس والمهاجرين ينامون تحت الكباري والحدائق لادين ولادنيا ؟

  • رشيد
    الخميس 9 يناير 2014 - 05:25

    ان الشهامة تكمن في حب الوطن حبا خالصا و بدون شروط.المغرب من اجمل بلاد العالم مناخيا و طبيعيا,لكم وقع في حب المغرب شخصيات مرموقة اجنبية و منهم:
    Paul Bowles
    De Lacroix
    Yves Saint Laurent
    Bill Willis
    ماساة المغرب هي كونه يعيش تحت ظلم و قمع النخبة الحاكمة التي لا تملك اية درة من حب المغرب.
    لولا جشع و عدم كفاءة الالة المخزنية لما هاجر المغرب الا نسبة قليلة من المواطنين.

  • سعيد عناب
    الخميس 9 يناير 2014 - 07:15

    مقيم بالمملكة العربية السعودية لمدة 15 سنة كل من انتقد هذا البلد فهو لم يعرف السعودية حق المعرفة ومعلوماته مغلوطة وماخوذة من الاعلام السيئ
    المملكة العربية السعودية : الخير والامن والامان والدين شعب عاطفي كريم
    إذا كان واحد غير صالح فلا تعمموا على كل المواطنين انهم غير صالحين .
    في كل مكان في العالم فيه الصالح والطالح . معاملة الشرطة للكل باحترام وبدون اهانات . الخدمات الادارية افضل وسريعة والان السعودية تمر بمرحلة تطوير البلاد في كل المجالات . المرأة السعودية ملكة في بلدها عكس ما نراه في المغرب ممكن اي حد يمد يده عليها في الشارع العام فرق كبير ما بين السعودية وبلدان الدول العربية الاخرى بلد افضل بقعتين على الارض مكة و مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم .
    مقيم بالمملكة العربية السعودية

  • مغربي
    الخميس 9 يناير 2014 - 09:07

    المقال متناقض مع المقال الاخر المنشور بهيسبريس والذي جاء فيه ان الوجهة المفضلة لذى المغاربة هي امريكا/
    كما ان تفضيل المغاربة لسعودية هو فقط لانجاز المناسك الدينية وليس لاستقرار; فالمغاربة يفضلون الامارات لعمل اكثر من السعودية

  • سعودي اصيل
    الخميس 9 يناير 2014 - 21:26

    والحقيقة ان اغلبية المغاربة تؤلمهم الحقيقة المرة ان السعودية لم تعد هي السعودية مند عشرات السنوات ويصرون على النظر اليها بتلك النظرة الدونية الاحتقارية رغم علمهم بأنه السعودية تطورت وتقدمت وفيها الاطباء والعلماء والمخترعون والاستاذة والانجازات للسعوديين والسعوديات عالميأ يشهد لها والطلاب السعوديون والسعوديات منتشرون بكافة الدول ومتواجدون بكافة الجامعات العالمية الا تبأ للحقد والحسد.. وديما من يشعر بنقص بنفسه يسعى لنيل من غيره لاخفاء عيوبه هاد هو حال المغاربة والعرب الاخرون ونظرتهم لاهل الخليج .. يتهكمون على اهل الخليج ويصفونهم بالجهل والغباء الخ من تلك الصفات هاد على اساس ان كافة المغاربة عباقرة .. والله لو انتقدنا من هم افضل منا واكثر تقدم ورقي لتقبلنا ذلك اما ان ينتقدنا من هم اكثر منا عيوب وسلبيات فهنا المصيبة .. هل تودون ان نتحدث عن ما يفعله المغاربة المهاجرون للغرب وعن جرائمهم هناك .. ام تودون ان نتحدث عن مهرجان الحمير ومربوح .. اما الامازيغ المتطرفون نقول لو كان فيكم خيرا لجعلتم لكم دولة . اقامتم لكم دولتين وحاربتم بعضكم البعض حتى قضيتم على بعض .. والعرب امة لها تاريخ رغم انفكم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز