24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغاربة يرغبون بالهجرة لأمريكا وسويسرا لدواع اقتصادية وأمنية

المغاربة يرغبون بالهجرة لأمريكا وسويسرا لدواع اقتصادية وأمنية

المغاربة يرغبون بالهجرة لأمريكا وسويسرا لدواع اقتصادية وأمنية

نتائج مثيرة خلص إليها استقصاء للرأي حول الهجرة، أنجزته مجموعة زوريخ للتأمينات العالمية شملت 12 دولة من بينها المغرب.. فقد عبر ما يناهز 40 % من المغاربة، الذين شملتهم عملية استقصاء الرأي، أنهم كانوا يودون أن يبدأوا حياتهم المهنية أو الدراسية خارج موطنهم الأصلي.

وجاء في خلاصات تقرير زوريخ المغرب، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن الأزمة الاقتصادية العالمية أرخت بضلالها على اختيارات نسبة هامة من المغاربة، الذين شرعوا في البحث عن الاستقرار والشعور بالأمن من خلال منصب شغل قار وتحقيق استقرار مادي ملائم.. وقال إنّ 50 % من المغاربة إن رغبتهم في الهجرة ترتبط باعتقادهم وجود فرص عمل أفضل في الخارج، والدراسة بنسبة 37 % فيما ربطت 29 % منهم رغبتهم في الهجرة بالوضعية المادية الصعبة.

وهناك عوامل أخرى تغري المغاربة للهجرة نحو الخارج، حيث ربط 47.1 % منهم ذلك بالاستقرار المهني و43.1 % ربطوا ذلك بانخفاض مستوى الجريمة و46.3 % اعتبروا أن الاستقرار السياسي في دول الاستقبال يدفعهم للتخطيط للهجرة.. وعن الوجهات المفضلة، تأتي أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) على رأس هذه الوجهات، تم النمسا وألمانيا وسويسرا.

كما أن المغاربة الذين شملهم استقصاء الرأي، الذي أنجزه الفرع المغربي لزوريخ سويسرا، عبروا عن اهتمامهم بتغطية تأمينية ملائمة والتي اعتبروها أن تدخل ضمن العوامل الرئيسية التي تدفعهم للرغبة في التغيير.

وعبر 40 % من المغاربة الذين تم استقصاء أرائهم حول هذا الموضوع، أنهم يأملون في الشروع في حياة جديدة خارج المغرب، مقابل 36 % كمعدل عالمي.. وقال 23 % من المغاربة الذين لا يمكنهم مغادرة بلدهم لأسباب عائلية، و21 % قالوا إنهم غير مستعدين بتاتا للهجرة خارج المغرب لكونهم يشعرون بالأمان في وطنهم.

ولاحظ المشرفون على هذا الاستقصاء للرأي أن هناك توجها كبيرا للشباب المغربي للهجرة للخارج، حيث عبرت الفئات التي يتراوح عمرها ما بين 18 و24 سنة أنها مستعدة للهجرة حينا، تليها فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و34 سنة بنسبة 47 %.

أما فيما يخص الفئات المجتمعية التي عبرت عن استعدادها أكثر من غيرها للهجرة للخارج للبدء في حياة جديدة، فقد عبرت كل من الشريحة "أ" و "ب" التي مثلت نسبة 46 % من المستجوبين والشريحة "د" و"هـ" بنسبة 42 %.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Mohamed Petra الخميس 09 يناير 2014 - 08:52
فلوس ميركان كتبقى في ميركان وسول مجربيين !
2 - مهاجر الخميس 09 يناير 2014 - 09:00
طبعا انها سياسة. خوي البلاد ،،، واذ بقيت لا نصيب لك فيها حتى ولو كنت رائد فضأ ... تتذكرون المسكين " مول الطيارة " ؟؟ اذا فقرأ السلام على المغرب . وسياسة ً"العام زين" و "المغرب مليح " فات الظهر وشرب . وما زاد الطن بلة هو انا وزارة الصحة تشارك في قتل الابريأ هنا الموت يحيط بنا من كل الجوانب حتى القطط لم تستثنى.. كيف يمكن ان تعيش في بلاد التماسيح والعفاريت وبقليب ... سبحانك يا جليل .
3 - عبد المنعم الخميس 09 يناير 2014 - 09:04
"...استقصاء للرأي حول الهجرة، أنجزته مجموعة زوريخ للتأمينات العالمية..."


"...عبروا عن اهتمامهم بتغطية تأمينية ملائمة والتي اعتبروها أن تدخل ضمن
العوامل الرئيسية التي تدفعهم للرغبة في التغيير...."

بدون تعليق.
4 - Salah eddine الخميس 09 يناير 2014 - 09:13
والله ما كاين حسن من المغرب
لقد ذهبت لكل هذه البلدان ، كندا امريكا، اوربا ولم اجد بلدا كبلدي الحبيب المغرب.
5 - Mohmaed الخميس 09 يناير 2014 - 09:17
بالأمس دكروا ان المغاربة يفضلون الهجرة ال السعودية وبلدان اخرا ولم يدكر امريكا في الترتيب
اليوم العكس
افهم الفاهم
6 - marocain الخميس 09 يناير 2014 - 09:18
salam alikom out le monde! bonne année à vous tous, vraiment ce sujet d'immigration vers d'autres pays , nous a touché, puisque mon grand frère a quitté le Maroc.pourtant , a quitté la vie , ils nous ont appelé , et nous dit qu'il vient de mourir suite à une crise cardiaque. vraiment, je ne sais pas quoi dire, et , je sais que , le destin et maktab allah .Mais , je deteste l'éloignement des chers . mais, les voleurs et ceux qui exploitent ce beau pays ne veulent pas que les citoyens vivent en dignité.
je garde l'éspoir, que notre beau et adorable pays changera vers le bien nchallah.
7 - touria الخميس 09 يناير 2014 - 09:20
une grosse affaire d'abus de pouvoir est entrain d'eclater à temara. la directrice de l'agence urbaine et le gouverneur de temara ont autoriser un grand lotissement de la CGI prés de val d'or dans une zone interdite de construction pour permettre la vente du terrain au profit de propriétaire au prix de 1800 dh/m2 soit 18 milliards pour le pris total du terrain . une grosse magouille impliquant les responsable de la CGI, le directeur de l'agence urbain de rabat et le gouverneur de temara.
8 - rachid الخميس 09 يناير 2014 - 09:29
اللي ماطفرو في بلادو عاد باغي يطفرو في بلادات الناس خلال السبعينات الى حدود تسعينات القرن الماضي كانت هناك بعض الفرص لتحسين مستوى العيش بالخارج اما في ايامنا هاته الوضع اصبح كارتيا حتى على السكان الاصلين لتلك البلادان فما بالك بالمهاجرين فمتل بالولايات المتحدة عدد العاطلين عن العمل يقارب 20 مليون وبكندا جل المهاجرين ولاسيما المغاربة بولاية الكيبك يعشون على مساعدات الحكومة الفدرالية اما باروبا فحدت ولا حرج لقد اصبحت هناك المجاعة الحقيقة نتيجة الازمة الاقتصادية والبطالة وكترة الضرائب ووو،فيبقى المغرب رغم مشاكل البطالة وفساد الادارات ارحم على مواطنيه وشبابه بالعيش وتلبية متطلبات الحياة اليومية من تلك البلادن المغرب لازال فتي والفرص به لامتناهية
9 - The fugitive الخميس 09 يناير 2014 - 09:30
Moroccan are born in a crisis, they will die in a worse one.at least europeens know they can overcome their financial problems, they've already proven it. But how about a country that went directly from ignorance to occupation then to the worst beginning ever..and now crazy people are leading us to our clinical death...
Our destiny is to run as far as we can..and pray
10 - Kamal lovetche الخميس 09 يناير 2014 - 09:44
صحيح ان هناك رتباط بالمكان الدي ولدت فيه لكن هناك رابطة اقوي تلك المتعلق بالاستقرار و العيش في ضروف تجعل منك انسان منتج من خلال ضروف العيش لكن في هده البلاد مابقى فيها ميدار
11 - L'expatrié الخميس 09 يناير 2014 - 09:46
"Mais, sans nous en apercevoir, nous projetons nos désirs (nos appétits) dans les choses : nos idées du bien et du mal sont l'expression de nos désirs (et de nos répulsions), de notre imagination, et non le résultat d'une connaissance. Le raciste et le nationaliste xénophobe, le moralisateur des ligues de vertu ou le "macho" prennent pour des idées ce qui n'est que fantasme : "l'immigré-délinquant-par-nature", le "pêcheur-débauché", la "putain" ou la "femme-inférieure-soumise" sont, à leur insu, comme le diront plus tard Nietzsche et Freud, des traductions et des travestissements des désirs, des "fantasmes", des manifestations de l'inconscient, des travestissements ou symptômes des instincts du faible et des mécanismes de défense du névrosé
12 - ابراهيم من باريس الخميس 09 يناير 2014 - 09:50
نصيحة لوجه الله اخوتي المغاربة
قبل التفكير في الهجوة اعلمي اختي اعلم اخي
ان الهجرة صعبة ولا يمكن وصفها
اسال المتغربب فاكيد سيفيدك
وحض سعيد للجميع
13 - bassou de strasbourg الخميس 09 يناير 2014 - 09:51
les 40 pour cent des marocains qui revent de commencer leur vie en dehors de leur patrie n est pas un chiffre reel etant donne que l immigration est devenue une culture embrassee par les marocains depuis les debuts de lage adulte et meme avant,les causes qui font que les marocains renoncent a leur patrie sont tres nombreuses dont l injustice sociale vient en tete de liste,en voici un exemple ..recemment un juge de palma de mayorca en espagne vient d inculper la fille du roi juan carlos pour des delits de fraudes fuiscale ,la princesse cristina est desormais sous la menace de passer 6 ans derriere les barreaux,pourrons nous imaginer un juge marocain oser inculper rien que le dernier des membres des collaborateurs avec le palais royal?
la democratie est le seul garant des droits fondamentaux des marocains ,ainsi on ne verra plus apparaitre des sondages qui refletent notre desamour a la bonne terre marocaine ou nous avons vu le jour
14 - abdelali الخميس 09 يناير 2014 - 10:53
من أراد الهجرة فهو على حق من أراد البقاء فهو أيضا على حق, فالارض كلها لله و أرض الله واسعة. المشكل هو أن تكون لنا عقول نفكر بها و ليس عقول ' لم ترى أشعة الشمس يوما'.
15 - sahih الخميس 09 يناير 2014 - 10:57
Tous ce qu il y au pays occidentaux si vous ete travailleur
la lois humaine
la dignité d homme
la démocratie
le respect
la liberté
la justice
tous ce qu il y a au moyenne orient
terrorisme
la haine
le racismes
le cannibalisme
la sauvagerie
l ignorance
A vous de choisir ce qu il vous viens
16 - مهاجر في جبال الألب الخميس 09 يناير 2014 - 10:59
ما يجب أن يعرفه الشباب المغاربة هو أن هذه الدنيا دار بلاء و ابتلاء، و لا توجد هناك جنة على الأرض، و أنت حين تهاجر كما تربح تخسر، فإذا ربحت المال و الرفاهية المادية، خسرت راحة البال و السعادة النفسية، و إذا اغتنيت و امتلكت الأراضي و العقار، افتقرت للمحبة الخالصة و العطف و المودة، و إذا إئتمنت على أولادك من قطاع الطرق، قد تفقدهم بانغماسهم في ثقافة غير ثقافتك، و الخلاصة هي اللي فشي حالة يحمد الله عليها و يقنع، أخوكم مهاجر منذ 15 سنة، عملت في دول مختلفة و حصلت على المال و لكن لم أحصل على السعادة...
17 - Nour الخميس 09 يناير 2014 - 11:14
كل انسان يمشي للمكان الذي يرتاح فيه.المهم هو تقوى الله. الهجرة نحو المغرب ايضا في ارتفاع.من اﻻفضل السفر الى الخارج اول مرة للتعرف على البلد المسقبل و عدم اﻻستقالة من منصب الشغل في حال توفره.
18 - ابو خليل الخميس 09 يناير 2014 - 11:28
ابو خليل:الامر طبيعي لما لاشئ تغير الهوة كبيرة بين الطبقات الولدين فقراء فرنسا دارت مابغات سدت الباب أخلات وليداتها إدافعوا عليها آش تغير سنين هاي خطاب ديماغوجي للي تلاقيتيه يحلم باغي الخاريج ماقادر إزور حتى مدينة في بلادو غريب السياسيين همهم غير الكراسي مصاب إيبعد الواحد من فرنسا وأوربا العجوز الشباب مرض بهستريا الهجرة بالأخص في الصيف لما يتشطن بالوافدين من برا يعلم الله فاش خدامين.....
19 - revo2013 الخميس 09 يناير 2014 - 11:41
Je doute sur les résultats de de cet étude pour la simple raison,il y a beaucoup de marocains qui sont entrée au Maroc ces dernières temps et le plus étonnant que les cadres supérieurs cherchent à entrer au payer même avec des salaires moins attractifs.
20 - Mohamed boughs dal الخميس 09 يناير 2014 - 11:43
I am here in the USA for over 30 years & I want to clarify some ideas .
I came here with no money , no more than 240 dollars & I had license in modern literature.
I have worked in restaurants & I want back to school
Now , I own my house & 3 vacations homes in 3 differents states .
My 2 kids are going to the university , & they got 2 scholarship
If you go back to school , you will have a carrier & you will get a better paying job
For sure , I do live one billion time better than Morocco
Education , education is the key & not selling drugs & try to get rich quicker
Thank you
21 - حاجي عبد الرحيم الخميس 09 يناير 2014 - 13:00
ليعلم كل أخ أو أخة فكر في هجرة الوطن . أن للهجرة مقابل .حقاً سيتحسن وضعك المادي أحسن ادا كان يحالفك الحض لكن لا تنسى ان دالك يتحقق بفقدان السعاذة الحقيقية لان للهجرة ضريبة قاصية هي ان تحصل على المال مقابل سعادتك وربما يكون أولادك اكبر ضريبة لا تستفيد انت ولا وطنك الام منها.
26 سنة في الهجرة ضاعت من العمر رغم السعادة المادية
وحض سعيد لكل من فكر في الهجرة
22 - Nora الخميس 09 يناير 2014 - 13:02
j ai quitte le Maroc il y a 30 ans car j aime le Maroc mais pas le voir dans un etat pitoyable pour changer des choses il y avait tazmamert alors sauve qui peut..je ne regrette pas
car j ai etudie travaille faire des projets...le racisme edt le prix a payer c malheureux...
avec une expertise dans un domaine ou le Maroc est tres en retard j ai envisage le retour offrant mes services expertise MRE la reponse ?
meme pas non la conclusion ? on nous prefere dehors mais le soleil brille au Maroc comme ailleurs Allah est partout Allah s occupe de ceux qui ferment les portes ...histoire vraie sans politique ni detours
vive le Maoc

..
23 - moi الخميس 09 يناير 2014 - 13:07
Je suis d'accord avec numéro 5
24 - hamouda الخميس 09 يناير 2014 - 13:09
وقال 23 % من المغاربة الذين لا يمكنهم مغادرة بلدهم لأسباب عائلية، و21 % قالوا إنهم غير مستعدين بتاتا للهجرة خارج المغرب لكونهم يشعرون بالأمان في وطنهم.وهؤلاء هم التماسيح والمخزن وبعض عديمي الشخية بمعنى (معندهم نفس)الذين يرضون بالذل، اما فيما يخص باقي الشعب والله لو سنحت له الفرصة لم يبق ولو دقيقة مع كل الازمات
25 - Mohamed Aboq الخميس 09 يناير 2014 - 13:51
It all depends on who you are in morocco? Who are your parents? Originally rich? Poor? Thieves?,& the last? Is what do you want? Do you drink? Do you smoke? Are you humble, or show off? Do you like women?are you Adam,or night dreamer? What are your objectives? A simple house? Near the beach? Two, 3 cars? Chauffeurs? All these criteria belong to your personality! It doesn't have anything with rich, or poor! Europe, or USA, or wherever you are! Who are you? Buildings are the same through history, but people are different!
Mohamed Aboq
Llah i3awen koul wahed!
Hettahed Malkaha Kif bghaha illallah soubhanahou wataaala
26 - الهجرة صعبة وقاتلة الخميس 09 يناير 2014 - 14:21
هم يريدون إرسال المغاربة للخارج
ليرسلوا لهم العملة الصعبة

وفي الأخير
هم يتمتعون بالعملة الصعبة والشمس والحياة


والمهاجرون يعانون
بأمراض الهجرة أي الإضطرابات النفسية
بما في دلك نقص في الشخصية
العنصرية اليومية في كل مكان
العمل بالعنصرية من الٱخرين
أرخص عمل
أسوء عمل
بعيد عن الوالدين والأحباء
والأصدقاء وأعزالناس إليك
كل يوم الضباض لا ترى الشمس
الوحدانية اليومية
العداب العملي والإرهاق
إدا كنت تربح قليلا من المال
من الواجب عليك إشتراء منزل في المغرب بمشقة الأنفس
(منزل لا تراه إلا أسبوع في السنة)

إدا كنت تربح كثيرا مصارفك كثيرة
من المستحيل التوفيرلشراء منزل في المغرب

إدا وفرت المال تنسى الأطفال
ويضيع مستقبل الأطفال

مشاكل الهجرة ترجع في الشيخوخة
حينما تحس أنك لا تساوي شيء
وحياتك مرة في العمل فقط

وهنا تمرض مرة أخرى

صدق من قال

منزل في المغرب يفوق 80 متر مربع
وراتب يفوق 350أورو في المغرب
بلدنا أجمل بلد في العالم
أحسن بكثير من الهجرة ولو إلى المريخ
27 - sahraoui الخميس 09 يناير 2014 - 14:43
ادا ما كنت دا قلب قنوع فأنت ومالك الدنيا سواء.

ليس العيب أن تولد فقير ولكن العيب كل العيب أن تموت فقير.
28 - m-m الخميس 09 يناير 2014 - 15:13
السلام . الرقم الاكثر دلالة بالنسبة لي هو 21% نسبة الدين فضلوا البقاء في بلدهم و هدا يدل على ضعف التربية على المواطنة وضعف الحب للوطن و ربما خلل في العقيدة
فان كانت الهجرة من اجل المال فالرسول صلى الله عليه وسلم و اصحابه هاجروا تاركين المال من اجل عقيدتهمم
و ان كانت الهجرة خوفا من الضلم فدالك جبن
وخصوصا الهجرة الى بل يهان فيه ديني وينتزع فيه حجابي
29 - no comment الخميس 09 يناير 2014 - 15:31
انا بغيت غير نعرف هاد الناس لي كيحطوا التعاليق ديالهم بالفرنسية

كيقراو الموضوع بالعربية ’ وكيعلقو بالفرنسية
بااااااااااااااااااااااااز يا عربي
30 - مغربية الخميس 09 يناير 2014 - 15:47
الحاجة اللي عاجبتني في الغربة الناس داخلة سوق راسها اما بلادنا خاصهم يعرفوك شنو كليتي وشنو شربتي وشحال عندك من عام في عمرك واش متزوجة ولالا واش مريضة واش.... خلاصة القول يدخلو صحتك هذا عيبهم!!!
31 - Moha الخميس 09 يناير 2014 - 15:53
i live in the US for over 15 years. hamdoulah steady job with a degree, my only request to all moroccans, if you get chance to go to the US please DO and go to school and better your self, quit listening to all the haters, the US is a beautiful country that will reward you if your smart enough.
good luck to everyone
32 - ali الخميس 09 يناير 2014 - 16:09
Chaque personne dans la vie mene une experience differente.quelque soit reussite ou non.il faut pas la projetter sur les autres.laisser les tranquilles de choisir leur destin ne les trampper pas par votre experience qui sont parfois echuees.
33 - شاب طموح الخميس 09 يناير 2014 - 16:28
المغرب هو مستنقع الاحلام ، و سيبقى على حاله مادامت الأيدي الكبيرة على دفة النهر
الخروج من المغرب أصبح أسهل الحلول من اجل حياة سعيدة و امنا ، (الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب )
34 - arad الخميس 09 يناير 2014 - 16:40
morocco is b est in the world i.hate migration i. like my country
35 - CHERO الخميس 09 يناير 2014 - 17:05
الله اعطنا وجهكم في البارحة دكرتم بان المغاربة يفضلون السعودية ولم تصنفو امركا .واليوم تقولون عكس دالك >>> المغاربة يرغبون بالهجرة لأمريكا
فهم تسطا
36 - driss canada الخميس 09 يناير 2014 - 17:28
أقول للأخ صلاح الدي يتبجح بوطنيته وببلده في تعليقه. إنك ستعرف بلدك الحبيب حلى حقيقته عندما يحصلوا أبنائك على شواهد ولايجدون شغل. ستعرف بلدك على حقيقته عندما تصاب بمرض ما وتدهب للمستشفى ولايعطونك أي اهتمام وأنت بين الموت والحياة. ستعرف بلدكك عندماتطلب حقا من حقوقك المشروعة أو تظلم ولا تجد من ينصفك. ستعرف بلدك على حقيقته عندما تتعرض أنت أو أي فرد من عائلتك للسطو في وضحة النهارورجال الأمن قريبين منك يغضون النظرعنك.فكفاكم كدبا ونفاقا ياشعب بوزبال على حجب حقيقة وضعية وطنكم المزرية التي تبشر بقيام فتن وقلاقل لاحسرة لها تأتي على الأخضر و اليابس إن بقيا الوضع على حالته..
37 - مغربي مقيم في أمريكا الخميس 09 يناير 2014 - 17:46
أنا مغربي مقيم في أمريكا وأخيرا قررت أنا وزوجتي الأمريكية العودة إلى المغرب والأستقرار
من يريد الهجرة لامريكا أظن أنه جاهل بالواقع هنا ، إذا لم تكن تتقن الأنجليزية ولك شواهد هنا فلن تحصل على أي عمل حتى الأمريكان انفسهم يعانون من البطالة رغم شواهدهم الدراسية
ثانيا في أمريكا لا يمكنك أن تدخر أي أموال بسبب الضرائب الفيدراليةIRS التي تاخد كل مالديك
ثالثا واخيرا الأجرام والقتل, في أي لحظة أنت مهدد في الشارع وحتى في منزلك لانهم يقتحمون المنازل مسلحين للسرقة وهولاء الهمج لما يقتحمون فهم يقتلون رغم اعطائهم كل شئ
سافرت إلى الكثير من الدول في أمريكا الجنوبية وحتى أوروبا ولم أجد الأمن الموجود في المغرب
هناك فرق بين السرقة باستعمال السلاح الأبيض وتبقى على قيد الحياة ورصاصة في الراس ترسلك إلى القبر.
بالتوفيق لهم في المجيء لبلد جريمة قتل في كل 5 ثواني .
38 - Moe الخميس 09 يناير 2014 - 19:38
Welcome to usa then you will what the realty of the life here..Work so hard to make your life and live the dream..get up at 5 am and get back home till 5 pm or something more than that and after you get paid and pay your bills you will be lucky if something left for you to buy a Drink as Pepsi or Cola...after that you will see ...Morocco is the best place to live all we need to do some cleanup!!!!!
39 - moha amaziggh الخميس 09 يناير 2014 - 20:43
before you step out of your parent house,,simply score your self.
Do I speak the language of the country I am going to . Do I master a technical job and understood the country safety codes and norms
Do you physically fit and able to work over 12 hours 6 days for 10 years .first of all.what is the definition of a job ? today's market jobs are services that makes other companies get their work done in order to secure their lease or contract.these companies anywhere would pay its employees same salaries under minimum wages policy so they get rich and control its employees.So try to learn a technical degree or what ever.then get experience an make sure you know it by hearth,learn language,choose your destination then become a contractor after 5 years of hard work.take advantage of your country resources like free education.learn before you immigrate.immigration without education is a suicide mission because you loose twice ,time and money .sometimes your mind
40 - ولد الدرب الخميس 09 يناير 2014 - 21:12
بعض الناس يتكلم وكان الغربة جحيما، ان كانت كذلك فلماذا العيش فيها ؟ وبعضهم يقول ان القناعة كنز لا يفني وهو لديه عمل وسيارة وحساب في البنك خارج الوطن !!! في المغرب أناس لا يجدون ثمن الطوبيس ولا يجدون ثلاث وجبات في اليوم وأولادهم يعانون من تعليم يحتاج من يعلمه، وشباب لا يجد عملا وينتظر من أمه او أخيه ان يعطف عليه اخر كل شهر وتقول له الكنز لا يفني !
أسيدي قبر غريب ولا شكارة مقطعة
الف غربة وعيشة عزيزة ولا ذل وفقر فبلادي
من أتيحت له فرصة السفر فلا يتردد وليعلم ان الغربة ولادة من جديد اما ان تحسن السير وتنجح واما ان تسئ الاختيار وتفشل
احمد الله علي كل شي تعلمته في الغربة
اما بلدي فحب اجبرت علي فراقه وساعود ان شا الله يوما عزيزا
وإلا فقبر غريب يغنيني عن بلدي الذي جعلني غريبا فيه...
41 - محمد الخميس 09 يناير 2014 - 21:45
كلام صحيح من طرف Salah eddine
المقال السابق نعم المغرب احسن هذه البلدان ماكاين لا مريكان لا غيرها..كنت اكثر من اي واحد يحلم للذهاب الى الخارج امريكا مشيت اليها 3 مرات راه والله حتى تبكي الغلا والخدما خايبا وما تقبلهاش عا الكرا مليون /مليون ونصف/واكثر والخدمة تمارا 6 دولار 5 دولار للساعة والخدمة مفرقة الى خدمت مع واحد 4 سوايع ب 200ده فلوسنا ..وخاصك تجري وتجاري وتركب و تنزل الالقت تزيد في شي جهة ساعتين اولا 3 الا ماكينش 2000 ريال هي 6000ريال كلنهار ايوا الماكلة شحال برا اميترو او الطوبيس شحال اش غادي يبقى ليك ..تجري وما تدخل الدار حتى 10 الليل وتفيق مع 5 في الصباح باش تبدا مع 8 في الصباح انحسبو نديرو بقات ليك 4 الاف راه تاني خاصك الماكلة في الليل او في الصباح شحال بقات 2000 او لا تشطرتي 3000 مضروبة في 30 يوم هاد الشي لا خدمتيها كلها 90000ريال ايوا اكرا فيناهو المصاريف الاخرى فيناهو اذن هنا ماغديش تكري وحدك خاصة مع 2 او 3 اشاص وشوف او شوف كيفاش اكونوا النسبة العلقة راه ايقدر اواحد ايتفليبا وبقاو في بلادكم..انا راه دابا عندي الفزا وكن راها عاالخصارة وفين فلوس الطيارة وزيد اوزد