24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الـPJD يتحرك برلمانيا لخفض سنّ الزواج

الـPJD يتحرك برلمانيا لخفض سنّ الزواج

الـPJD يتحرك برلمانيا لخفض سنّ الزواج

طرح الفريق البرلماني النيابي لحزب العدالة والتنمية مشروع قانون يسمح بالزواج عند سن 16 سنة بدلا من 18.. وجاء ذلك خلال جلسة للجنة البرلمانية المكلفة بالتشريع وحقوق الإنسان اليوم الأربعاء.

وقال النائب البرلماني عن الحزب محمد أمكراز إن "مقترح القانون يسمح للقاضي بإعطاء الإذن بالزواج لمن هو دون سن 18 سنة، على شرط ألا يقل عن 16 سنة".

وفي المقابل ترفض المقترح أحزاب سياسية، من بينها حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وتطالب بإلزام السلطات الراغبين في الزواج بسن 18 سنة كحد أدنى، محذرة من انتشار ظاهرة تزويج القاصرات حال إقرار مشروع القانون.

وتقضي المادة العشرون من قانون الأسرة بأن "لقاضي الأسرة المكلف بالزواج، أن يأذن للفتاة أو الفتى بالزواج دون سن الأهلية (18 سنة)، وذلك بإصداره لمقرر يعلل فيه المصلحة والأسباب المبررة لذلك".. فيما تنص المادة الواحدة والعشرون من القانون ذاته على " أن زواج القاصر متوقف على موافقة نائبه الشرعي، الذي يوقع مع القاصر على طلب الإذن بالزواج ويحضر معه إبرام العقد، وفي حال امتناعه أو عدم موافقته على الزواج يبت القاضي في الموضوع".

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - fdouli الخميس 09 يناير 2014 - 17:31
لخفض سنّ الزواج . السن للم يكن و لن يكون المانع من الزواج و انما خفض البطالة هو الحل . خفض مطالب عائلة العروس. خفض ثمن السكن.... عندها أنا مستعد للزواج من مولات 88 سنة
2 - Mohsen ouardi الخميس 09 يناير 2014 - 17:38
هذا المقتراح الذي اقترحه برلماني من فريق العدالة و التنمية غير صائب فهو يخالف الحقوق التي يحب على الفتاة ان تتمتع بها في سن 16 مثل حق التمدرس
3 - ssi kbour الخميس 09 يناير 2014 - 17:46
نتمنى ان لا تتم الموافقة على هذا القانون - 16 سنة هي طفلة في هذا الزمن و لا يجب ان تغتصب الطفولة ليس من باب الرفض من اجل الرفض لكن صراحة تبعيات هذا الزواج ستكون وخيمة ابرزها الطلاق و كذا الامراض النفسية و العقد الاجتماعية المصاحبة له .
لا حولة ولا قوة الا بالله
4 - ياسين الخميس 09 يناير 2014 - 17:55
اطلب خفظ السن من 18 سنة الى 16 سنة بنسبة لكل شيئ، الان في اسكتلندا يحق لاصحاب 16 سنة الادلاء بأصواتهم في استفتاء استقلال سكوتلندا عن المملكة المتحدة، اما الزواج فهي مسئلة شخصية للافراد يجب ان يكون القانون متساجم مع ارادتهم الذاتية فقط. الخلاصة يجب تعميق النقاش.
5 - Adam الخميس 09 يناير 2014 - 17:56
بصراحه أنا مع و ضد تخفيض سن الزواج،" مع" لو كنا في بلد، متحضر و الأهل يحترمون رغبة وحرية الفتاة في قبول أو رفض الزواج أو في أي سن تريد الزواج، كاما هوو الحال في عدد من الدول الأوروبية و الأمريكية كما أظن و التي تسمح بالزواج في سن ١٦ اما و نحن في بلد مازالت تنتشر فيه بعض العادات التي ما انزال الله بها من سلطان كإجبار الفتيات على الزواج دون رغبتهن و في سن مبكرة و تحميلها المسؤليه دون أن تكون ناضجه فكريا بحكم التربية لكل هذه الأسباب أنا ضد تخفيض هذا السن، حتى إشعار أخر.
6 - yassir الخميس 09 يناير 2014 - 17:57
شرع الله واضح، هو الكفيل أن يحفظ مجتمعنا من الفساد. اتمنى أن يمر هذا القانون
7 - mustapha saskatoon الخميس 09 يناير 2014 - 18:03
فكرة يستحق فيه حزب العدالة والتنمية كل التقدير والاحترام ،لتشجيعه الزواج ومحاربة الفساد و الزنى
وفقكم الله وحفظكم.
8 - rachid الخميس 09 يناير 2014 - 18:04
حيث انه ليس لدينا صناعة او تجارة متينة او فلاحة تشفي الغليل او حتى نية في بلوغ ذلك فيجوز لنا والحال هاته ان نتعارك في مثل هذه الامور لانها السبيل الوحيد لخلق نقاش داخلي حتى لا نظل متأبطي الايدي لعجزنا عن فعل شئ يستحق النقاش.فمن يسمع بهذا الموضوع قد يتبادر لدهنه انها الوهلة الاولى التي سيثار فيها النقاش حول هذا الموضوع قد يتساءل المرء هل توضع المدونات الاسرة مثلا تم نخوض في النقاش ام اننا نناقش ثم تاتي المدونة ام ان المدونات تدون وحلبة النقاش تدور من قبل ومن بعد جريا وراء السنة المتبعة والمتوارتة ابا عن جد للحفاظ على النقاش حتى لا يعم عدم العمل والصمت في ان واحد...سئمنا من النقاش الخاوي اعباد الله
9 - ام سارة الخميس 09 يناير 2014 - 18:06
الحمد لله على مناقشتهم لهذا القانون لأن بناتنا يضيعون في براثين المراهقة ولا يستطيعون الزواج بسبب سنهم فيقعون في الممنوع.اللهم الزواج ولا ضياع الشرف أوالعنوسة.وااااا عتقو رقابنا خلاص.
10 - وباز الخميس 09 يناير 2014 - 18:06
واش بان ليكم الشباب المغربي ماخصو حتى خير غير الزواج.
وفروا للشباب الشغل القار و السكن وعندها لا مشكلة في قضية الزواج.
11 - ahmed الخميس 09 يناير 2014 - 18:13
you make even 10 years no body gonna get married, the law now says 18 years old, could you please MR parliemant member tell us how many peope are getting married on the age of 18 especially boys,you can look some the motivations that can let peope get married man as its not easy brother
12 - dadda الخميس 09 يناير 2014 - 18:14
بعد عامين من الزيادات في اسعار كل المواد الاساسية وعدد واجور وتعويضات البرلمانيين والنواب والديون بدأ مسلسل التخفيضات وسيشمل سن الزواج والاجور وعدد المتخرجين والانتاج الفلاحي والصناعي والخدماتي واحتياط العملة الصعبة والقدرة الشرائية للمواطن
13 - مريم الخميس 09 يناير 2014 - 18:21
هدب فكرة زوينة
بنقص نيت الفساد فالبلاد
14 - Ahmed الخميس 09 يناير 2014 - 18:29
وآآاو كِبار يا رجال العدالة و التنمية
15 - ismail ettaj الخميس 09 يناير 2014 - 18:35
أنا موافق مع هذا لأن الفساد قد كثرلهذا يجب محاربته بالزواج
16 - شاب مغربي الخميس 09 يناير 2014 - 18:43
اطرحوا أولا مشروعا لتزويجنا نحن الشباب و الشابات فقد أصبح الحرام سهلا و القابض على دينه كالقابض على الجمر
17 - عكنابيل الخميس 09 يناير 2014 - 19:06
حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إنما يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا...

إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
18 - يوسف الخميس 09 يناير 2014 - 19:16
هادشي فاش فالحين هذ طفروها لي تجوجو أصلاً حتى صحاب 24 و 26 ماعندهومش لإمكانيات ديال زواج ما بقى عير صحاب 16 لعام لي باقين صغار و خاصهم يكملو قرايتهم و داكشي ما زال كبير عليهم و نتوما بلاصة ماتقولو هذ الهدرة وفرو غير لبنادم فين يخدم و يعيش مزيان و ديك ساع يتزوج تا على عامين هد هي الأفكار النيرة لي غادي تنقدو بيها المجتمع و الشباب من البطالة و الضياع پففف
19 - ضحية قضاء فاسد الخميس 09 يناير 2014 - 19:18
هنا بزاكورة قاضي الأسرة يقبض كرشوة 3000 درهم عن أي قاصرة تريد الزواج، عن إصلاح تتكلمون ،جل القضاة بزاكورة وورزازات همهم الوحيد هو جمع المال باي طريقة.
20 - amazigh الخميس 09 يناير 2014 - 20:14
الخوانجية لا هم لهم الا الشهوات الجنسية ؟؟؟؟؟ المرأة هي الحائط القصير : انها الحكرة ..... بدل اقتراح نص قانوني كالزامية تعليم المرأة الى غاية التعليم العالي للاستقلال بداتها و التحرر من أصحاب اللحي الدين لا يرون في المرأة الا النصف السفلي يقترحون خفض سن الزواج ؟؟؟؟
المرأة لم تخلق للزواج المرأة انسان مستقل بداتها التي أنعمها الله بها فكيف تسمحوا لنفسكم أن تتزوجوا طفلة لم تكتمل عقلا و جسدا
أستغرب لهدا الهيش الدي تسمح له نفسة الركوب فوق جسد طفلة كانت بالأحرى أن تكون ابنته ؟؟؟ و لا حول ولا قوة الا بالله
21 - مواطن غيور الخميس 09 يناير 2014 - 20:44
أعتقد أن مقترح القانون للسماح بالزواج عند سن 16 بدلا من 18 إذا ما طبق فسيكون بمثابة اغتصاب للطفولة بالقانون,وعلى العكس من ذلك يجب منعه كما هو منصوص عليه في القانون الذي يمنع تشغيل الأطفال.
22 - Gogo الخميس 09 يناير 2014 - 21:52
Les partis concurrents vont reprendre quelques longueurs perdues . Bien mauvais choix , le talon d'Achille du PJD et ses défaillances se concentrent sur ses sujets .
Le PJD a des points faibles qui risquent à la longues de lui faire perdre beaucoup de sympathisants .
Le fait de faire cette proposition qui est à double tranchant permet à ses opposants de reprendre un certain crédit aux yeux d'une certaine tranche de la population ,ceux ci n'attendaient que ce genre de dérives pour récupèrer un peux plus de popularité ,ils s'en frottent déjà les mains ,car pour eux c'est vraie aubaine tombée du ciel (sic).
الله أجيب شي سطاشية
23 - akaos الخميس 09 يناير 2014 - 21:54
جميل هذا المقترح لكن في المقابل مفروض على الدولة ان تزوجة النساء اللواتي يتجوز عمرهن 45سنة لكي يتم الانصاف ويتحقق التوازن لان لكل فعل ،فعل اخر اذا غفلناه سنحدث خللا
24 - massine hadouchi الخميس 09 يناير 2014 - 22:26
لماذا الاسلماويون من فقهاء وشيوخ وجمعيات واحزاب شغلهم الاول هو ما يتعلق بلمتعة الجنسية ولايفكرون في تخفيض الاسعار التي تؤرق المواطنين وتحسين جودة التعليم والصحة واجاد العمل للعاطلين واستكمال المسرحية التي تحارب الفساد اما زواج القاصر كان ان يكون التفكير فيه حتى تكون الدولة مثل سويد في الحقوق.
25 - عبد الحق فوكال الخميس 09 يناير 2014 - 22:45
الكل يتفق معي أن لكل فتاة خصوصياتها الفيزيولوجية و الوجدانية، فهناك من بلغت 15 سنة و تكون مؤهلة للزواج بكل تبعاته و هناك من تبلغ أكثر و ليست مؤهلة بعد
يجب عدم ربط الزواج بسن معين و لكن بأهلية الطرفين (زوج و زوجة )ل ذلك
في إسبانيا تم مؤخرا تخفيض سن الزواج إلى 16
الذين ينادون بعدم خفض سن الزواج هم الذين لا يرون مشكلا في انتشار الدعارة و العلاقات المحرمة و أبناء الزنا ...
26 - abdo regada الخميس 09 يناير 2014 - 23:01
خفض سن الزواج ممكن في هذا الزمن الذي نعيش فيه فأغلب الفتيات في هذه المرحلة في سن المراهقة وتفكر بكتير في الشق الاخر الذي سيمنحها امنياتها ولكن التامة الكبر اين تكمن .بل في لقمة العيش والقسوى التي تعرفها مؤخرا.ادن السؤال الذي يطرح نفسه هل سيستمر هذا الزواج لنعدام الاستقرار؟
27 - اسماعيل السوسي الخميس 09 يناير 2014 - 23:19
مبادرة طيبة جدا لاننا اصبحنا نرى تصرفات من القضاة تبتز المواطن المغربي الذي يريد الزواج بفتاة لم تبلغ سن 18 كما هو مشار اليه في المدونة. هناك من دفع 10 الاف درهم رشوة من اجل عقد الزواج. يجب قطع الطريق على هؤلاء المفسدين وتقليص السن القانوني الى 16 سنة هو الحل. اقل من 16 سنة يجب منعه.
28 - Ahmed الخميس 09 يناير 2014 - 23:24
Au Canada les personnes âgées de 16 à 18 ans peuvent se marier si elles obtiennent le consentement du titulaire de l’autorité parentale ou du tuteur
Triste de voir les enchères politiques sur le dos de la misere du citoyen marocain
29 - عابر الخميس 09 يناير 2014 - 23:30
الخوا الخاوي نفس النقاش ونفس الهدرة ونفس النتيجة خفظو البطالة وعاد خف النشوفو الزواج
30 - Manal الجمعة 10 يناير 2014 - 01:10
انا ب النسبه ليا هو نشوفو حاجات اخرى متل السكن متل الدراسه اما الزواج مغيهربش راه كلشي غالي كفاش بنادم غادي يفكر اصلا في الزواج لا حوله ولا قوة الى ب الله
31 - عبد اللطيف الجمعة 10 يناير 2014 - 01:42
في نظري الزواج في سن 16 او غيرها مرتبط بالاشخاص فالنضوج العقلي والجسدي يختلف من بنت لاخرى ولكن يجب سن قانون يجرم ترغيم الفتاة على الزواج من غير رضاها. والسلام
32 - famoyora الجمعة 10 يناير 2014 - 13:02
السؤال هو ما السبب وراء هذا التغيير؟
هل لمحاربة الفساد و الحد من ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج
إذا كان هذا المغزى،فجازاك الله خيرا
لكن يا فلان هذا ليس إلا مشجع للطلاق و لن يحد من ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج
في نظري الحل هو خفض معدل البطالة و مساعدات مادية للمقبلين على الزواج
33 - ABO HAMZA الجمعة 10 يناير 2014 - 15:03
هذا المقترح الذي إقترحه حزب العدالة إقتراح جيد وأنا أوافقهم الرأي
لأن الأن أغلب القصرات منغمسون في الزنا والا أحدا يباي لهذا الامر تهمهم المساوات والحرية فقط فنسوووووووووو أنهم لله عبيد ومن أراد الحرية فليخرج من فوق أرض الله وتحت سمائه.......؟ والسلام
34 - simo saad الجمعة 10 يناير 2014 - 16:34
Un grand merci à cet homme qui a proposer , et par connaissance je peux vous dire que à l'age de 13 ans les filles se font des relations sexuelles soit avec des mineurs et dans la plupart des cas avec des adultes pour leurs eparner ceci laisser les se marier lorsqu'elles le veulent à 16ANS OU Même à 15 ans , ceux des parties politique qui disent non sont des gens des executeurs de se que leurs demande l'oxident et qui veulent nous détruire !!!!
35 - hassan M الجمعة 10 يناير 2014 - 17:38
ليس من حق المجتمع ان يغصب طفولة بناته وابنائه بالزواج المبكر. ومن حق المجتمع كذلك ان يحفظهم (البنات والاولاد) من المعاشرة والصحبة وراء اصوار المدارس وفي الحدائق و والمقاهي وقبلات الفيسبوك. آه عفوا نسيت ان هذا يدخل في باب الحرية الجسدية واكتساب التجربة والثقافة و"التربية" الجنسية. نسيت انني رجعي و متعصب. لكن لن انس ان هذا سبب اخر يزيد في عدد العوانس وفي نسب العادة السرية . لا يجب ان نخجل من امور تقع كل يوم وكل ليلة . حتى ان هذا يعد سببا رئيسيا في ترك الصلاة لأن الواحد منهم ومنهن يخجل من الغسل كل صباح ...