إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب .. ملامح مشروع يواجه صعوبات الإنجاز

إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب .. ملامح مشروع يواجه صعوبات الإنجاز
السبت 11 يناير 2014 - 12:15

تئن أنظمة التقاعد بالمغرب، تحت وطأة عجز تقني تعاني منه صناديق المعاشات ، خصوصا بسبب ضعف مستدام في حجم الاقتطاعات وفي مردودية صناديق هذه الأنظمة. وبالفعل فقد باتت الحاجة ملحة لإنجاز إصلاح جديد ، في ظل هذه الأزمة ، بهدف حماية معاشات الأجيال القادمة والحفاظ على مكتسبات المتقاعدين، مع معالجة الاختلالات الهيكلية التي تعاني منها أنظمة التقاعد .

وجدد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، الذي ترأس يوم الثلاثاء الماضي، الدورة الخامسة برسم الولاية الخامسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، التأكيد على عزم الحكومة تنفيذ الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية.

وشدد بوسعيد، بهذه المناسبة، على ضرورة تنفيذ هذا الإصلاح وفقا للرسالة التأطيرية لرئيس الحكومة، ومشروع قانون المالية لسنة 2014 ، مبرزا الاهتمام الخاص الذي توليه الدولة للصندوق والذي تجلى في اتخاذ مجموعة من الاجراءات التي كلفت الميزانية العامة “تحملات مالية مهمة”.

وفي هذا الصدد، ثمن الوزير تجربة الشراكة التعاقدية القائمة بين الدولة والصندوق المغربي للتقاعد، والتي مكنت من تحقيق أغلب الالتزامات المسطرة، وهو ما يشجع على إطلاق عقد برنامج جديد للفترة ما بين 2014 – 2016 .

من جانبه، أوصى المجلس الأعلى للحسابات ، من خلال تقريره حول نظام التقاعد بالمغرب ، بإجراء إصلاح تدريجي في أفق اعتماد نظام تقاعد موحد، يأخذ بعين الاعتبار الطابع الشاق لبعض المهن .

واعتبر المجلس أنه يتعين أن يمر هذا الإصلاح “التدريجي” بمرحلتين رئيسيتين ، أولهما الإصلاح المقياسي الرامي إلى زيادة أفق الاستدامة وتقليص ديون الأنظمة الأكثر هشاشة وإصلاح شمولي يهم كافة أنظمة التقاعد.

وبخصوص نظام التقاعد التكميلي، فسيكون على قاعدة اقتطاعات محددة وسيعمل وفق نظام الرسملة، دون استبعاد خيار التوزيع خاصة في القطاع الخاص . وقد يتم حصر الطابع الإلزامي لهذه الأنظمة ، في المقام الأول بالقطاع العمومي قبل تعميمه تدريجيا. وبخصوص أنظمة التقاعد الاختيارية فسيكون الهدف منها هو التكفل بالمداخيل التي تفوق سقف التقاعد التكميلي مع اعتماد الرسملة كنظام لعملها وفق ما يقترحه المجلس الذي أوضح أن المنخرطين سيتحملون مجمل المساهمات.

من جانبها، اهتمت المندوبية السامية للتخطيط بتأثير شيخوخة الساكنة المغربية على الوضعية المالية لنظام التقاعد ، والتحول الماكرو اقتصادي، مسجلة أن تدهور البنية الديمغرافية أدى إلى اختلال التوازن بين نفقات وموارد مختلف الأنظمة.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن في الوقت الذي يشهد فيه مستوى الاقتطاعات بمختلف الصناديق انخفاضا مستمرا منذ 2005 لتبلغ 3,2 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2009، ارتفعت نفقات هذه الصناديق تدريجيا لتصل إلى 2,9 في المائة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2009. مما نتج عنه اتجاه الفائض المالي الإجمالي لكافة هذه الصناديق نحو التراجع ، لينتقل من 0,95 في المائة من الناتج الداخلي الخام في 2005 إلى 0,33 في المائة في سنة 2009 .

لذلك، تعتبر المندوبية أنه بالإمكان إعادة تنظيم نظام التقاعد من خلال سيناريوهين أساسيين ، يفترض الأول أنه ابتداء من سنة 2015 سيتم دمج صناديق التقاعد ، باستثناء الصندوق المهني المغربي للتقاعد ، لتشكيل نظام تقاعد واحد ، بينما يقترح السيناريو الثاني دمج الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد لتشكيل نظام واحد يضم كافة منخرطي القطاع العام.

وحسب المصدر ذاته فإن إعادة التنظيم المؤسساتي لصناديق التقاعد ستمكن من تخفيف نفقات الدولة على المدى الطويل وضمان استقرار نسبة الاقتطاعات مقارنة مع الناتج الداخلي الخام مما سينتج عنه عجز كلي أقل.

وتعتبر المندوبية بالرغم من ذلك أن إجراء هذا الإصلاح يبقى صعبا على المدى القصير ، بالنظر لانعكاساته الاجتماعية ، ومن بينها التكفل المحتمل بالخاسرين المحتملين من هذا الإصلاح ، ما قد يفضي إلى زيادة ضريبية أو زيادة في الاقتراض وهما إجراءان سيمسان أهم كتل الاقتصاد الوطني.

من جانبها، بلورت اللجنة التقنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد ، في بداية سنة 2013 ، مذكرة تدعم طرح نظام تقاعد ذو قطبين ، قطب عمومي وقطب خاص في أفق دمجهما لاعتماد نظام موحد على الصعيد الوطني.

وسيضم القطب العمومي، وفق هذا المنظور، أنظمة التقاعد المدنية والجماعية من أجل تأمين دفع معاشات المتقاعدين ، فيما يتوخى القطب الخاص تقوية الوضعية المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وقاعدته القانونية.

وفي نفس السياق، أظهرت دراسة أنجزتها مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن اعتمادات واحتياطات الصندوق المغربي للتقاعد تظل مهددة بالنضوب في سنة 2019 في غياب أي إجراءات . وسيعجز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن أداء خدماته في 2037 ، في الوقت الذي يتوقع أن يتمكن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من الاستمرار في الوفاء بالتزاماته إلى غاية 2049 .

في انتظار إجراء هذا الإصلاح الكبير، تعتزم الحكومة إنجاز دراسة حول توسيع نطاق تغطية التقاعد لفائدة غير الأجراء وإصلاح مقياسي لنظام المعاشات المدنية التي يسيرها الصندوق المغربي للتقاعد.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

46
  • بوعو
    السبت 11 يناير 2014 - 12:29

    خطة غريبة في الإصلاح: إدفعوا أكثر لتأخدوا أقل. هدا هو النصب والسرقة الموصوفة بعينها. إدا كانت الدولة عاجزة عن سد النقص الناتج عن الإختلاسات وسوء الحكامة فإن أبسط شيئ أن ترجع لنا أموالنا التي كانت تقتطعها من رواتبنا مند كنا شبابا ونحن لن نطالبها بأية فوائد"الله يسامح"

  • simo OZ
    السبت 11 يناير 2014 - 12:42

    ttes amelioration concernant la retraite ne doivent pas toucher les retenus des salaries sur tout dans le secteur privee car ils sont deja tres eleves

  • mohamed boubraik
    السبت 11 يناير 2014 - 12:48

    ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ
    ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ، ﺍﻧﺘﻘﺎﺩﻫﺎ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ ﻫﻮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺗﺼﻔﻴﺔ
    ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﻻﻏﻴﺮ ، ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ ﺳﻮﻑ ﻧﺴﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻋﻮ
    ﻣﻨﺎﺻﺮﻳﻬﺎ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻭ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮ ﺿﺪ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ
    ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺗﺄﺧﺮ ﺗﺴﺎﻗﻂ ﺍﻻﻣﻄﺎﺭ …………
    3

  • مواطن مغربي
    السبت 11 يناير 2014 - 13:00

    نتائج الخوصصة و النهب.
    التقرير لم يشر إلى مغرب آخر غير مهددة أصوله بالنضوب أقصد مغرب البرلمان.

  • ابواس محمد
    السبت 11 يناير 2014 - 13:01

    الدولة تغض الطرف عن الفساد وحين يستفحل الامر وتتلمس طريق محاولة الاصلاح تتجه نحو المواطن العادي ليادي فاتورة الاصلاح من من قوته اليومي وتغض الطرف تانية عن المفسدين ذون حرج او خجل.من غيرالمعقول ان نطالب المنخرطين بالزيادة في اقتطاعات التقاعد دون الزيادة في الاجور .ان الاجتهاد في ايجاد الحلول لايجب ان يدوس مكتسبات الشغيلة المهضومة الحقوق اصلا.

  • بكري سعيد
    السبت 11 يناير 2014 - 13:08

    اول ما يجب فعله هو ايقاف الاستفادة للبرلمانيين من التقاعد فهم من يمتص هذا الصندوق ان لم اخطئ .فكيف لممثلي الامة الاستفادة من التقاعد وهو عمل تطوعي بل ليسوا موظفين.او عزل صندوق خاص بهم.فلا يمكن ان تضيع مكتسباتنا وان ظلمنا فسيجزي الله الظالمين.

  • مجرد تعليق
    السبت 11 يناير 2014 - 13:23

    بنادم كيوصل خمسين عااااام كتلقاه مسكين شرف وتهلك وشااااب راسو بكترات الغلا واش يخلص الكرا ولا يخلص ضو ولا لما ولا يكسي دراري ولمرا اولا يصير على دارو ولا ترانسبور وتيقول أمتا يوصل التقاعد وسي بن كيران زاد فتقاعس بغيت نقول التقاعد صحابو المغاربة هما الأوروبيين الي دول ديالهم موفرة ليهم كلشي الناس عايشين غير بالبركة ديال الله وحمدين وشاكرين

  • المعذبون في الأرض
    السبت 11 يناير 2014 - 13:29

    الإصلاح باعتماد عمليا إصلاح تقويم الإعوجاج وسد الثغرات
    ــ/ تخفيض رواتب الوزراء والمسؤولين الكبار والضباط والمدراء والموظفين الذين يتقاضون رواتب مهمة
    ــ/عدم دفع رواتب الاشباح ، والمنح التي تعطى جزافا لأبناء ذوي اليد الطولى في الدولة ولهم نفوذ و سلطة في مراكز القرار
    حماية المال العمومي من السرقات والنهب والسلب باستعمال اساليب فنية وتقنية ، لامتلاك القدرة والشجاعة …
    ــ/ هنالك ميزانيات لاتناقش ولا يعرف الشعب مساراتها تذهب في متاهات ودهاليز ، …..
    ـــ/ فرض مساعدات مالية وواجبة على الميسورين والأغنياء والأثرياء وكبار المسؤولين وأباطرة .. والباطرونا ، كما هم الشأن بالنسبة للموظفين البسطاء تقططع من رواتبهم وقل تؤخذ من جيوبهم غصا ، ومازلنا نؤديه دون غيرنا ضريبة السدود الصحراء إنارة القرى وربطها بشبة المياه للشرب … والسكر …
    هكذا يحث التكافل الإجتماعي والتعاون لأن هنالك المحرومون من الآباء و من الأبناء ولم يتمتعوا بشيء اسمه جودة اورقي في الحياة إلا القبح والشح والفقر

  • mowatin
    السبت 11 يناير 2014 - 13:35

    الم تفكروا السيد الوزيرفي التقليص من عدد الوزرار ومدراء دواوينهم ?الم تفكروا في غلق مجلس المهرجين عفوا المسشارين وتكفون شرهم?الا يمكنكم البحث عن الاموال المنهوبة وارجاعها الى صناديق الامة?انا لاافهم السياسة المكتوبة بقدر ما افهم قليلا التطبيق ,في زمن مضى لحكومتنا الحالية,قد تكلمت عن الاشباح,هل كل هذه الملفات الثقيلة بالاموال وئدت وطمست لترجعوا وتستخلصون تقاعدكم لخدمة4سنوات من موظف بسيط يتقاعد مع اجله على كرسي الموت.يا للعار…

  • مشرف على التقاعد
    السبت 11 يناير 2014 - 13:45

    ديرو فينا ما بغيتو فليس لن الحق في إبداء الرأي

  • أستاذ
    السبت 11 يناير 2014 - 14:00

    على بن كيران ان يتحمل مسؤولياته في دفع متأخرات الدولة الخاصة بحصة المشغلفي صندوق التقاعد التي تزيد عن 20 مليارا بالإضافة إلى الفوائد المستحقة عليها، وهو ما من شأنه فك الأزمة، عوض التفكير في إثقال كاهل الموضف عن طريق الزيادة في الاقتطاعات من الاجور.

  • حسين
    السبت 11 يناير 2014 - 14:01

    لا أفهم كون برلمانيين ووزاء ومستشارين وربما هناك آخرون من هذا النوع يقضون في مهامهم هذه ، مدة سنة أو ثلاث سنوات والقليل منهم أكثر بقليل، ثم يكون له الحق في تقاعد خيالي ، فهل كان يساهم في هذا التقاعد الذي يتقاضاه، أم أن تقاعده هذا أساهم فيه أنا وأنت ، وبأي حق … يحكم علي الأن بأن أتقاعد في سن 62أو65 سنة والزيادة في نسبة المساهمة .

  • abou abdessamad
    السبت 11 يناير 2014 - 14:04

    في دول الحق والقانون ليمكن لعامل قضى 30 سنة ان يكون متساوا في المعاش بمن قضى 6اشهر او 5 سنوات .اليس هذا هوالظلم بعينه .ففي المغرب الذين قضوا 21 سنة او العمر كله في خدمة الوطن يتقاضون اقل من الوزير الذي مر بالوزارة لمدة 6 اشهر او البرلماني الذي لايحضر الا في الاجتماعات الافتتاحية التي يحضرها الملك.فلا يكاد يتجاوز معاش خدام الوطن 1000 درهم الى 2500 بينما الوزراء والبرلمانيون 7000 درهم عن 5سنوات فاين العدل واين الحقوق ولماذا يسترزق هؤلاء من اقتطاعات الموظف المسكين. الاصلاح الحقيقي هو فصل تقاعدنا نحن الفقراء عن مكتب تقاعد هؤلاء الاثرياء.والاصل حرمانهم من المعاش .لانهم يلجون هذه المؤسسات كموظفين بسطاء ويتخرجون اعيان بورجوازيون من اموال الشعب.

  • bourasse
    السبت 11 يناير 2014 - 14:32

    ان الخطوة التي تنوي الحكومة اتخاذها في الزيادة في الاقتطاعات وتحديد سن التقاعد ما بين 62و65 سنة هي خطوة ضد مصالح الموظفين الذين لا يتحملون نتائجها بل يتحمله من اختلس الصندوق .انها اجراءات جد قاسية

  • prof ex detache
    السبت 11 يناير 2014 - 14:32

    c est l occasion pour le minister de l education et de l etat d integrer le probleme de la retraite des profs ex detaches au pays de gulf. surtout que l etat va injecter une bonne somme a la caisse de retraite.

  • kada
    السبت 11 يناير 2014 - 14:46

    إصلاح نظام التقاعد يبدأ من الذين أفلسوا هذه الصناديق وذلك بمتابعتهم قضائيا.

  • أحمد
    السبت 11 يناير 2014 - 14:56

    وزير المالية هو المسؤول الأول عن الخلل الدي يعانيه الصندوق المغربي للتقاعد لأن دوريته السنوية تحدد سقف استثمار احتياطات الصندوق في القطاعات المربحة كالعقار في 1 في المائة فقط ، لمادا ؟
    أما الصناديق الأخرى – التي لا تتدخل وزارة المالية في تدبير احتياطاتها – فهي تحقق سنويا فائضا ماليا ولا تعاني من أي خلل .
    ونتحدى وزير المالية أن يبرر للرأي العام دوافع الدورية المشؤومة لوزارته ومدى قانونيتها .

  • soukrati
    السبت 11 يناير 2014 - 15:12

    chercher ls voleurs et laisser les adhérents tranquilles .

  • Roko
    السبت 11 يناير 2014 - 15:54

    Vous savez bien que les fonctionnaires qui sont nés dans les années 1950 jusqu'au 1960…. ont travaillé jeune et ont contribué à payer tous leurs retraites et contributions. On assiste maintenant à des professeurs qui entrent dans les classes en pleurant surtout quand ils ont entendu ces magouilles et augmentation d'age de la retraite. En plus ces personnes ils sont dèjà punis dans leurs date de naissance; ils n'ont pas la date exacte et doivent terminer l'année jusqu'en decembre, au lieu du premier janvier que vous mettez pour ceux qui n'ont pas cette date exacte. C'est à qui la faute? colonisateur ? les fonctionnaire de l'epoque? c'est vraiment la Honte.

  • driss canada
    السبت 11 يناير 2014 - 16:42

    وا عباد الله فيقوا. بن كيران جيئ به ليمررماعجزت على تمريره حكومات سابقة. خصوصا في هده الظروف والتقلبات السياسية العالمية. زيادة على الخيانة من طرف المعارضة من شتى الأأحزاب وغيرها والتي تظهر أنها تدافع على الطبقة المستضعفة. لكن هي في الحقيقة هي متواطئةمع الجهة التي تصدر القوانين المجحفة في حق الطبقة المستضعفة ودلك مقابل شيئ في نفس يعقوب. فبالله عليكم مالنا ومالأروبا حتى تطبق حكومة بن كيران قانون أروبا على الشعب المغربي.فهل حكومة بن كيران وغيره يوفرون ماتحققه أروبا لشعوبها.فجميع المغاربة لاتتعدى أعمارهم خمسة وستون سنة وتبتدئهم الأمراض في الأربعنيات من عمرهم . ودلك ناتج عن معاناتهم واحتياجاتهم وسوء تغديتهم. فجلهم لاتكفيه أجرته الشهريةىلكثرة المتطلبات المعاشية.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 11 يناير 2014 - 16:55

    شباط ومن يتبعه لشكرومن يتبعه البام وتوابعه فرياط دعيدعة الأموي موخاريق كلهم رفضوا الجلوس مع الحكومة لمناقشة إصلاح نظام التقاعد ويرفضون إقدام الحكومة على الشروع في الإصلاح ماذا يريدون كل ما يسعون إليه ليس مصلحة المتقاعدين كما يدعون ولكن هدفهم الأول والأخير أن لا يأتي أي إصلاح من هذه الحكومة لا تقاعد ولامقاصة ولا ضريبة ولا أي شيء المهم عندهم أن تنهي هذه الحكومة مدتها وخصوصا العدالة والتنمية لتخرج كما دخلت وانتظارالإنتخابات القادمة وكل حزب منهم يمني نفسه برآسة الحكومة وآنذاك يفكرون في الإصلاح وما دام المغاربة إنتظروا 50 عاما فلا بأس إذا انتظروا سنتين أوثلاثة أخرى المهم أن لا ينسب الإصلاح الى حزب العدالة والتنمية لأن هذه الإصلاحات ستزيده قوة وشعبية إننا كمغاربة نثق في جلالة الملك محمد السادس نصره الله بصفته أمير المؤمنين وأول من يحب الخير للمغاربة فعلى الحكومة أن تمضي في دراسة الإصلاحات المطروحة أمامها وبعد ذلك تعرضها على جلالة الملك ليعن لجنة مختصة ممن يشهد لهم بالكفائة والإختصاص من غير المتحزبين والنقابيين لدراسة إقتراحات الحكومة أما الأحزاب والنقابات فقد تعبنا من أكاذيبهم طيلة 50 سنة

  • Bouaazza outtghza
    السبت 11 يناير 2014 - 17:13

    Est ce que les fonctionnaires nés le 31/12/54, c'est-à-dire à la fin de cette année
    31/12/2014 accomplissent 60 ans, sont t-ils inclus dans les 2 ans de plus ? (peuvent travailler jusqu’à 62 ans ?)

  • Superbougader
    السبت 11 يناير 2014 - 17:16

    ألم تجد الحكومة جيوبا أخرى غير جيوب ذوي الدخل المحدود لترميم الصناديق المنهوبة و تعويض الأموال المهربة أين هي شعارات مكافحة الفساد ؟ هل عجزت الحكومة عن مواجهة اللصوص أم أن تسترها على ذلك يخفي ما وراء الأكمة ؟

  • العربيي الرباطي
    السبت 11 يناير 2014 - 17:25

    لماذا يحصل الوزراء الذين انتهت مهمتهم ولو لبعض شهور، والبرلمانيون على التقاعد ؟ هذا لا يحدث في أي بلد سوى في المغرب. بالعكس الوزراء والبرلمانيون في بلاد الدنيا يدفعون الضرائب لأنهم يحصلون على أجور وتعويضات أثناء فترة انتدابهم. السيد رئيس الحكومة. ارفع يديك عن أجور المستضعفين وحارب الفساد الذي تزعم وحزبك أنك جئت من أجل محاربته وأول عمل يجب القيام به هو إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين.

  • إنسان
    السبت 11 يناير 2014 - 17:56

    المال العمومي يبقى أمانة
    تنفيذا لقوله تعالى : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا
    اجهز على صناديق المال العمومي في وقت سابق
    صندوق التقاعد
    التعاضدية العامة
    الخازن العام
    واللصوص يكتب لهم بالإفلات من العقاب
    خلق

  • لحسن/اكادير
    السبت 11 يناير 2014 - 18:01

    نتيجة المغادرة الطوعية التي دافع عنها وزير المالية بوسعيد لما كان وزيرا لتحديث القطاعات العامة ، و مجموعة اخرى من الاختلالات (تعدد الصناديق في وقت مضى وعدم التجانس فيما بينها ،عدم اعتماد نظام للرسملة مع التوزيع كالنظام الجماعي، اعتماد تقاعد البرلمانيين او على الاصح ريعهم مدى الحياة  ،تملص الدولة من حصة المشغل ..وهلم جرا…)  وهي امور لا دخل للموظف فيها . كلمة إصلاح نظام التقاعد كلمة مغلوطة ينبغي عدم استعمالها لان الاصلاح يعني مرور المستفيد من حسن الى احسن وليس العكس اي الضرب في ما تبقى من مكتسباته بعد تجميد العديد من المزايا التي كانت من حقه (حالة المتصرفين نموذجا) .على الحكومة ان تدفع اولا حصتها كمشغل متملص( كان من المفروض متابعته بالفوائد)..قبل ان تقدم على اي تعديل لأنظمة التقاعد . على الحكومة الحالية ان تبين حسن نيتها في هذا الشان وان تبرئ الدولة من حصة المشغل اولا وليس ان تجبر الموظفين على ماتطلبه من تعديل هو من قبيل:(من لحيتو نلقم ليه ) نطالب الحائط القصير وليس الدولة …هذه هي الديموقراطية والا فلا.. كاليك حكومة خوانجية ..وهذه اقبح من كل هذه الحكومات اللي دازو..

  • Hilal
    السبت 11 يناير 2014 - 18:26

    ايها الموظفون ايهاالمتقاعدون , تكتلوا جميعكم , وقفوا وقفة رجل واحد في موقف واحد في زمن واحد , في وجه المعتدين على حقوقكم . ودافعوا عن حقوقكم بكل ما اوتيتم من قوة , وبدون خوف او عجز فمالديكم ما تخسرون ان خسرتم ارزاقكم وارزاق ابنائكم . لا تتاخروا عن المطالبة بحقوقكم المشروعة , فالحقوق تنتزع ولا تعطى . والمسؤلون , ان عجزوا عن تلبية مطالبكم فليرحلوا هم ومن والهم وكل من ساندهم او سار على نهجهم . فهؤلاء استضعفوكم واستهزؤوا بكم , افلا تقاتلونهم ???وقبل ان يرحلوا عليكم ان تحاسبوهم حسابا عسيرا ودقيقا .

  • mowatin
    السبت 11 يناير 2014 - 18:30

    السي بن كران,هل الوزراء المستقيلين يرجعون قانونيا الرواتب المستخلصة?وماهي نسبة تقاعدهم ?وهل ينطبق هذا الموظف العادي?وشكرا

  • أستاذة
    السبت 11 يناير 2014 - 19:08

    أسي بن كيران اشتغلت أكثر من 30 سنة و كنت أنتظر التقاعد بفارغ الصبر لأني أعاني من أمراض مزمنة عمري 57 سنة وبسبب أمراضي أصبحت أعاني من إعاقة جسدية فكيف لي أن أؤدي ثمن إفلاس الصندوق الذي اختلسه الآخرون عندما كنت طفلة كنت أتمنى أن أموت من أجل الوطن و الآن أراني أموت على يدك يا وطن

  • marocaine
    السبت 11 يناير 2014 - 19:12

    هادو بغاوا كلشي ابقى بلا تقاعد ….. عمر امتي بين الستين والسبعين تخدم 65 سنة ومن ادارة الى القبر هذا الحساب واضح

  • مواطن مجلج غير منتمي
    السبت 11 يناير 2014 - 19:57

    ننتظر اصلاحات وظيفة الوزير والبرلماني .ماذا عن صندوق تقاعد هاذين الموظفين مع العلم انهما يعملان كاقصى حد 5سنوات وبالتالى فصندوق تقاعدهما مقارنة بعدد الوزراء والنواب المتقاعدين والكثير طبعا مع عددهم النشيط الان هذا اذا كانت هناك اقتطاعات التقاعد يكون تقريبا فارغا.ام ان الامر فوضى وكلما فرغ الصندوق يملا طبعا من اموال الشعب .علما انه ممنوع الجمع بين وظيفتين اريد توضيحا من السيد بن كيران للراي العام

  • رب أسرة يعاني ...
    السبت 11 يناير 2014 - 20:25

    كثير من الموظفين مثقلون بأداء أقساط القروض ، حتى قد لا يبقى لكثير من المقترضين إمكان تمديد القروض فضلا عن عدم قدرتهم على الاستفادة من قروض جديدة .
    في هذه الحالة لن يرحم الإصلاح المرتقب أيا من هؤلاء ، لأنه سيقتطع من ما تبقى من أجورهم كرها ، دون التفكير في عدم القدرة على تحمل الكارثة المحذقة بهم .
    لن يكون اليأس هو النتيجة المحتملة ، بل سيكون التعجيل بقتل هؤلاء بعد تأزيمهم نفسانيا . و بذلك لن يستمر مثل هؤء حتى يدركوا سن 65 عام . إن لم تكن حالات الانتحار هي التي تبدو في الأفق . الأفق الذي سيسده تأزيم المقترضين .
    شركات الأموال المقرضة تتسلم من الخزينة العامة أموالا خيالية ، و بالإمكان أن تساهم في التخفيف عن الموظفين عبر إعادة جدولة الديون مع التخفيف من نسب الفوائد . كما أن بإمكانها دفع قدر من المال للخزينة العامة قصد التخفيف من الأزمة التي تورطت فيها الحكومة .
    الله غالب على أمره .

  • mowatin
    السبت 11 يناير 2014 - 20:32

    و الان قد ظ هرت حيقتك ايتها المعارضة ;اين هو دوركم كمعارضة وكمسؤولين, في ملف الاقتطاعات للتقاعد?كان تهريجكم تصفية حسابات ليس الا.كان اسي شباط خرج يجر حيوانات تعبيرا عن موقفه,جميل,ما محلك من الاعراب الان?

  • زعلان
    السبت 11 يناير 2014 - 20:33

    ما هذا الاصلاح أي اصلاح تتحدثون عنه اذا كانت هناك أزمة في الصناديق من قام بتلك الأزمة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم نهب الصندوق لا حسيب لا رقيب أكلتم أموال الضعفاء أين المحاسبة في الحقيقة الأزمة أنتم شركاء فيها حكومة برلمان أحزاب نقابات أطرح قضية اذا كانت للحكومة جرئة لتطبيقها الا وهي تخفيض الأجور العليا وتعويضات البرلمانيين وعدم أخد التقاعد لبرلماني كيف يعقل أن يعمل برلماني 5 سنوات وفي الأخير يتقاضى 7000 درهم الموظف يفني حياته في العمل وعند تقاعده لا يجد الا الفتات يجب على البرلماني أن يكون عمله تطوعيا ولا تكون هناك مساهمات الدولة للأحزاب أطرح هذا السؤال هل الدولة هي التي تطلب ألأحزاب أم الأحزاب هي التي تكون نفسها التفتوا الى أصحاب الملايين من خزينة الدولة بأجورهم الخيالية تكونت هذه الأزمة لا في الصناديق لا في ميزانية الدولة وعفى الله عما سلف جملة صادمة وشجعت الكثير من المهندسين في الاختلاص يضعون ايديهم في صنبور ميزانية الدولة كلكم راع وكلكم مسؤولون عن رعيته أين هي الأمانة والمحاسبة بالله عليكم أنضروا الى يوم لقاء الله وما هو ببعيد.

  • عبد الفتاح
    السبت 11 يناير 2014 - 20:55

    اصبحت ايام الحكومة معدودة لقد حققت كل الاهداف المسطرة لها ولم يبقى لها الا ملف التقاعد ليرمى بها كما فًعِل باسلافها وستدخل التاريخ كما دخلوه من باب المزابل

  • عبد البيضاوي
    السبت 11 يناير 2014 - 21:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان اصلاح صندوق التقاعد لا يكون على حساب الطبقة الشغيلة و المستضعفة و انما ينبغي التفكير مليا كما يقول المثل المغربي" مائة تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص" فكروا ايها المسؤولون عن اصلاح الصندوق قبل ان تزجوا الطبقة الشغيلة في متاهات لا يحمد عقباها فاذا كان لا بد من النقص من الاجور فلا بد ان تفكروا في النقص اولا من اسعار المواد الغذائية و اسعار الكراء و اسعار العقار و اسعار الحج و اسعار كلفة التعليم و و و و و …. و ذلك حتى تتلاءم الاجور مع متطلبات الحياة و في هذه الحالة يمكن القبول بهذا الطرح بصدر رحب

  • البيان الشيوعي
    السبت 11 يناير 2014 - 21:04

    هناك مغربان : مغرب الشعب المزلوط المفقر المقهور تخيم عليه غيوم الغلاء و الأزمة و البطالة و عليه أن يؤدي من عمره و جلده و ماله لأسياده الإقطاعيين ,, و هناك مغرب الأسياد الذي يعيش دائما في الرفاهية المتزايدة و ذلك على بؤس الشعب. لذلك لا نسمع إلا المآسي عن مغرب الشعب، بينما الحكومة تطلق الأبواق : يجب أن نحذف صندوق المقاصة ، يجب أن "نصلح" صندوق التقاعد، ليس هناك وظائف، ممنوع الاحتجاج، ليس هناك أموال لترقية الأساتذة، من يريد أن يشتغل عليه إنشاء شركة، من أخذ قروضا من الشعب يجب أن يؤدي أو يدخل إلى السجن، ممنوع الحريك إلى الخارج، ممنوع "التهريب" ، ممنوع الفراشة أو الباعة المتجولين، ممنوع الدراسة الجامعية على الموظفين، ممنوع الباك القديم، … وبطبيعة الحال ما إن تسمع كلمة "إصلاح" إلا و هي بدون مبالغة كلمة تنطوي على نقيضها تماما، فالإصلاح الذي داهم التعليم لم يكن إلا تراجات، والإصلاح الذي يتم الحديث عنه بصدد المقاصة إنما هو ينذر بطوفان الأسعار و الغلاء، أما الإصلاح الذي تحاول الطبقة الحاكمة تطبيقه على التقاعد فهو تصفية لحق التقاعد و إحالة على شركات التأمين التي يملكها البرجوازيون الطفيليون …

  • BOHI
    السبت 11 يناير 2014 - 21:33

    faites ce que vous voulez mais la moyenne des derniers grades non Le retraite doit partir avec le dernier grade acquis

  • مصطفي
    السبت 11 يناير 2014 - 21:43

    شي اسرق وشي اخلص تلك سياسة بنكيران في محاربة الفساد عفوا محاربة ارزاق العباد!!!!!!!!

  • موح
    السبت 11 يناير 2014 - 22:20

    وكلنا عليكم الله صندوق التقاعد خووه البرلمانيين والوزراء واصحاب المغادرة الطوعية وبغيتوا اتعمروه زاد على حساب المواطن البسيط المسكين المقهور ما بقاتش الثقة حتى فشي حكومة كاطلع شواحد فيهم كيرجع عليك بالسباط الله اكون فعوان المواطن…

  • متضرر من الاجهاز على التقاعد
    السبت 11 يناير 2014 - 22:21

    ارفع من الاقتطاعات وسن التقاعد واخفض من الاداء لان الصندوق يوشك على الافلاس حتى تكون مطمءنا على ضمان تقاعدك انت ووزراءك وباقي البرلمانيين والمستشارين وليكن في علمك انك ستاكل في بطنك ناراانت وشردمتك واحمد الله اني لم ولن اصت على حزبكم البوجادي من( PJD)فالسياسة وتسيير امور الامة
    اين هي ناءبتكم التي وعدت بالتخلي عن المنحة الشهرية البرلمانية ولتكن منكم المبادرة للتعبير عن حسن نيتكم في الاصلاح بالتخلي عن جزء او كل ماتتقاضونه عن الوزارة الاولى او عن الولاية البرلمانية انت و مناضليك في الحزب لكي تحدوا الفرق الحزبية الاخرى حدوكم لكني اعتقد ان هدا من السبع المستحيلات شخصيا ان فعلتم نيابتاعن نفسي اعدك الا اتقاعد الا عن سن70et non65
    كلك الاصلاح واش من اصلاح كول الاجهاز على الاصلاح وكلنا فيك الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيك حسبنا الله ونعم الوكيل فيك حسبنا الله ونعم الوكيل فيك

  • chahboun mohamed
    السبت 11 يناير 2014 - 23:02

    اداما طبقت الحكومة ماتسميه اصلاح انظمة التقاعد بتلك السيناريوهات العجيبة الغريبة, فعلى الموظفين الخروج في تظاهرات سلمية ايام السبت والاحد في كل المدن حتى لاتقتطع من اجورهم بسبب الاضراب وادا لم تتراجع رغم دلك عليهم سحب مدخراتهم من الابناك حتى يعرف سبن…. قيمة الموظفين الدي يحتقرهم و يتهكم عليهم فهمتوني وللا؟وادا كان فعلا يريد الاصلاح فلمادا لايلغي معاشات البرلمانيين والوزراء الدين لايعتبرون اصلا موظفين,وادا كان الموظف عليه العمل حتى يهرم او يموت فلمادا يحصل الوزير او البرلماني على المعاش وهو لم يعمل اكثر من 5 سنوات ينعم فيها بتعويضات خيالية,اشمتنا يا بن…..ولاكن قالوشمتك قالوعرفتك.

  • غيور على وطنه
    السبت 11 يناير 2014 - 23:28

    لنتجنب التقليدالأعمى،فإذاكان احتياج أوروبا للموارد البشرية وطول عمر مواطنيها دفعهم إلى حل الأزمة برفع سن التقاعد. فالأمر يختلف لذى الشعوب الاسلامية والعربية التي لا تعاني من الخصاص في الموارد البشرية بل تعاني من البطالة خصوصا على مستوى الأطر الشابة، فالحل المناسب في نظري هو تخفيض سن التقاعد عوض رفعه لتوظيف أكبر عدد من الشباب وبذلك ستغطي الإقتطاعات حاجيات صندوق التقاعد، كما يجب على الحكومة توظيف اموال صندوق التقاعد في القطاعات المربحة كالعقار. إن لم تفعلوا سنخسر كل شيء(ستتحول طاقات الشباب إلى معول للهدم بدل البناء وستنقص مردودية العجزة المرغمون على رفع سن تقاعدهم… مع استمرار إعالتهم لأبنائهم المعطلون!!). راجعوا تقاعد ورواتب البرلمانيين والوزراء ورشدوا الأموال التي تصرف في الحفلات والمناسبات والمهراجانات بما فيها الرياضية. إن لم تفعلوا فسنخسر كل شيء ….والمستقبل مخيف وستتحملون مسؤولية ذلك…

  • moh
    السبت 11 يناير 2014 - 23:30

    لا شك انه في كل مرة ارادت احذا الحكومات تمرير برنامج الا وتاجا ال اقصر جدار الذي يكون دائما القوات المسلحة.

  • تعليق
    السبت 11 يناير 2014 - 23:31

    اصبح هاجز التقاعد محطة انظار المجتمع المغربي ويشكل مصيبة تنضاف الى المصائب التي يعاني منها الشعب المغربي ، ان الصندوق المغربي للتقاعد كمؤسسة بجهازها الاداري والتقني اصبحت لا تؤدي مهامها على احسن وجه فالاموال الطائلة تدخل عليها من كل الصالح الادارية وهي لا تعي مصدر هذه الاموال ولا الجهة التي ادت الاقساط الشهرية عن متقاعديها لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد.
    هناك اختلالات يجب اصلاحها اولا ، فمنح التقاعد تبقى عالقة الى ان يريد اصحابنا اداؤها للمتقاعدين بالاضافة لى ان الموظفين العاملين اصبحوا هم يتقاضون اجورا خيالية بدون محاسب كما ان الخدمات لا ترقى الى مستوى طكوحات المتقاعدين هناك تاخير وهناك تعطيل وهناك تقاعس في المهام ولا من يشتكيالا لله سيحانهوتعال.
    واذا كانت الحكومة تفكر في حل ما يجب ان تفكر في ادارة الصندوق وموظفيه ومتابعة المتلاعبين بحقوق المتقاعدين ككل.
    هناك مشاك ومتاخرات يجب حلها اذ ان الصندوق يتابع بعض الادارات باداء الاقسا وهي مؤدات له ؟ اين ذهبت لا يعلمها الا الله .
    المرجو من الحكومة التدخل لاصلاح الوضع بالصندوق ثم التفكير في الحلول المقترحة يجب العمل ثم العمل والا ………

  • hmida khouroto
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:31

    il ne faut pas se casser la tete a chercher si le maroc va changer ou pas il a toujours ete et restera un pays sauvage ;ni foi ni loi ,et ces pauvres cons de marocains continuent betement a faire confiance en ces bandits de grands chemins qui ne pensent qu'a se remplirent les poches et les banques suisses…………la politique…le droit de l'homme ..la democratie tout ça est un vieux mensonge aussi vieux que leurs façons de voler ce pauvre pays

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة