الحلويّ: أحمل السّلاح في سوريَا لضَيْق العَمل السّلمي بالمغرب

الحلويّ: أحمل السّلاح في سوريَا لضَيْق العَمل السّلمي بالمغرب
الجمعة 10 يناير 2014 - 08:15

“قد يُقال بعد رحيلي: تكفيريٌّ آخر يلتحق بركب المتطرفين”، هكذا حاول أنس الحلوي، أو أبو مصعب كما يُكنّي نفسه، القيادي السلفي السابق ضمن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، (حاول) دفع الشبهات التي تناسلت بعد سفره لسوريا، أوائل دجنبر المنصرم، مُنضمّا لجبهات القتال ضد نظام بشار الأسد، مضيفا، في رسالة خطّها قبل سفره ونشرتها زوجته، “إذ أوضح دوافع هجرتي نحو سوريا واختياري العمل المسلح لدفع الظلم عن أهلنا هناك، بعدما ضاقت علي دروب العمل السلمي بوطني..”.

وحاول الحلوي في الرسالة التي توصلت بها هسبريس، التركيز على أن ذهابه لسوريا وليد أفكار خاصة لديه لا علاقة لها باللجنة المشتركة التي أسسها منذ خروجه من السجن عام 2007، “قد جهرت بأنني مع التوصيات التي خرج بها مؤتمر علماء المسلمين بالقاهرة فلا يقولن قائل أني استخفيت أو اتخذت من العمل الحقوقي غطاء أتستر به على نواياي المتطرفة”، مضيفا “إني أدرك كذلك أنني سأتسبب في الكثير من الأذى لإخواني في اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، وأن ما قمت به سيتخذ ذريعة للتضييق عليهم رغم أن استقالتي سبقت قرار هجرتي بأمد غير يسير”، مشددا على أن اللجنة المشتركة “شكلت صمام أمان حقيقي في وجه الانزلاق نحو دروب العنف”.

وأردف الحلوي في سرد الدوافع الحقيقة وراء اختياره حمل السلاح في الأراضي السورية المشتعلة “قد يقال بعد رحيلي تكفيريٌّ آخر يلتحق بركب المتطرفين، أو مثقل بأعباء الدنيا فضّل الهروب منها على مواجهة مصاعبها، أو متعطش للدماء لقي ما تصبوا إليه نفسه بعد طول تربص و انتظار”، مضيفا ” كما قد يقال بأن الدولة بأن الدولة حسنا فعلت حين زجت بأبناء التيار السلفي في غياهب السجون، فها هو ذا نموذج آخر لسجين أطلق سراحه فاختار طريق الهدم على طريق البناء، وفضل الموت على الحياة”.

كما نفى القيادي السلفيّ تمثله لفكر التكفير قائلا “المجتمع المغربي مجتمع مسلم وإن استشرت فيه المعاصي، وأنني بريء من تكفير رواد الحانات وصالات القمار بلَه أن أقع في تكفير عامة الناس”، وكذا للعنف “سيقول المتربصون حركته شهوة الدماء فأقول، لم تبدر مني بادرة عنف واحدة طوال مدة إقامتي ببلدي”.

وكشف الحلوي أن بيته، وبعد الإفراج عنه من السجن في ماي 2007، بعد أن قضى 3 سنوات سجنا بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، كان يتعرض للتفتيش “مرات ومرات وداهموا منزل أسرتي و أفزعوا والدي و والدتي و إخوتي مرات و مرات”، مضيفا “لقد أصيب والدي بداء السكري بسبب زوار الليل هؤلاء.. ولكم كان يتفطر قلبي كمدا وأنا أشاهد دموع أمي في كل مرة أغادر فيها البيت لأنها لا تدري إن كانت ستراني مرة أخرى أم أن أيادي الظلمة ستحول بينها وبيني كما فعلت في السابق..”.

وزاد أنس الحلوي بتبرير موقف سفره بشكل مفاجئ إلى سوريا بالقول “إن موقفي مما يدور في سوريا موقف فردي لا يلزم غيري (..)فإن آلة الطغيان بسوريا لم تحارب العزل والمستضعفين.. بالأفكار ليكون الرد عليها من جنس السلاح.. وإنما سلطت عليهم البراميل المتفجرة وأمطرتهم بالرصاص و القذائف و من نور الله بصيرته يدرك أنها حرب إبادة لا يكف فيها الأذى عن المضطهدين إلا حمل السلاح”، مضيفا “ما أنا بصدد الإقدام عليه فلا علاقة له البتة بواقع المغرب ولا بشروط مدافعة الظلم به”، وأن “يعقوب المنصور الموحدي قد هرع لنجدة صلاح الدين الأيوبي ودافع عن سواحل الشام ضد الصليبيّين.. فقدر المغاربة أن يدافعوا عن الشام منذ القدم..”، يقول القيادي السلفي السابق ضمن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين.

‫تعليقات الزوار

30
  • الصحراوي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 08:51

    لكم الله ايها المستضعفون في الارض، انا احترم وجهة نضر هذا الشخص، فقد قالها صراحة، داق به الحال في بلده بعد ان حاول ممارسة العمل السلمي… الدولة بتضييقها هذا على السلفيين ستدفعهم الى العنف

  • NINI
    الجمعة 10 يناير 2014 - 08:54

    كلامك صعب أن يفهمه عامة الناس وحتى النخبة أصبحت جاهلة، ربما مافهمت من كلام الشخص أنه يريد أن يضحي بنفسه من أجل أن يعيش الآخرين وهذا قمة الإنسانية و هذا شيء عظيم, وأنا شخصيا أرى أن الأولوية لبلد الإنسان, الإنسان لديه إمكانية التضحية بوقته وماله وعلمه من أجل مساعدة الفقراء والأطفال والقيام ببرامج تنفع أبناء الوطن لأن حتى في ديننا الأولوية للأقربين, ومن جهة أخرى أريد أن أشير أن مايصنع التطرف والإرهاب هو الظلم والبطالة والتعذيب والأمية والجهل وفقدان الحرية والكرامة الإنسانية والهجوم الممنهج على معتقدات الآخرين ووو وكل هذا تصنعه الدولة العميقة وأصحاب المصالح الريعية وحتى الأحزاب التي تخاف من الديموقراطية وتسعى لشيطنة خصمها السياسي لأنها لاتستطيع التنافس النزيه وتسعى بالتهم مثل الإرهاب والرجعية وأن الديموقراطية في خطر وووو لكسب الساحة السياسية , وفي الأخير أقول إن إحترام قواعد اللعبة الديموقراطية ستفرز لنا مجتمع إيجابي وتظهر لنا الجانب الجميل في حياتنا, ٠

  • حسن المذكوري
    الجمعة 10 يناير 2014 - 08:59

    والله لقد أصاب أخونا الحلوي جزاه الله عنا خيرآ
    رسالته يرتجف لها الجسد فهنيئا لك فإن مت رزقت الشهادة وفزت فوزا عظيما وإن بقيت حيا عدت لبلدك ولأهلك سالما غانما شجاعا إن شاء الله زاد من أمثالك .

  • دازمن هنا
    الجمعة 10 يناير 2014 - 09:02

    من الغباءالاعتقاد أن ما يقوم به هؤلاء جهاد في سبيل الله،
    إنهم يقدمون أحسن خدمة لإسرائيل التي اتخذت من خلق العداوة بين السنة و الشيعة خطة لها ومنهجا لإضعاف المسلمين عملا بسياسة "فرق تسد"
    ما يجري في سوريا سيكون الخاسر الأكبر فيه المسلمون سنة وشيعة و الرابح الأكبر إسرائيل التي ستنجح في إضعاف حزب الله، وتقطع مصادر تسليحه القادم من إيران عبر سوريا، لتتفرغ لتقتيل و ذبح إخواننا الفلسطينيين
    هنيئا لنا بمجاهدي الكرتون الذين ابتلانا بهم الله في هذا الزمن الأغبر

  • سوريا اليوم محتاجة
    الجمعة 10 يناير 2014 - 09:11

    هم يعلمون أن الناس قادرون على أن يميزوا بين الحق و الباطل و أنهم في آخر المطاف سيتبعون نور الله.. لذلك يكممون الأفواه بسلب الحريات و يشوهون صور المسلمين المخلصين في الإعلام، فإن إنتقد أحد شرع الله (مثل الإرث) فإن تلك حرية شخصية و إن إنتقد أحد سياسة البلاد بغي الإصلاح فإن ذلك إرهاب… لا حول و لاقوة إلا بالله…
    سوريا اليوم محتاجة لكل مسلم ليس فقط لحمل السلاح و لكن للتعليم و التطبيب و البناء و إصلاح ذات البين… كما أن سوريا في حاجة ماسة إلى روح السلم الموجودة عند المغاربة من اجل الإصلاح بين الطوائف…
    " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره."
    لن يخيب الله مسلم ترك أهله و ماله بغية الإصلاح بنية خالصة، فأصلح ما استطعت بالكلمة الحسنة و الله يعونك…

  • احمد
    الجمعة 10 يناير 2014 - 09:51

    يعقوب المنصور الموحدي هذا مفوض من المغاربة وهو الذي يلي شأنهم العام في وقته، والإسلام يجعل بيده القصاص والجهاد، فكيف تشبه نفسك به ومن فوضك؟ وأنت إذا لم تكن تكفيريا وأميرك مسلم فكيف تخرج عليه، ألا تعلم أن هذا نهج ليس بنهج أهل السنة والجماعة وهو نهج الخوارج .. تقول أن أولياء الأمور مسلمون وظلمة إذن والحال هذه فعليك بالصبر والدعوة إلى التوحيد ولا جهاد بدون إذن الأمير .. قال الإمام أحمد بن حنبل في أصول السنة: و " الغزو ماض من الأمراء إلى يوم القيامة، البر والفاجر لا يترك "
    وقال أبو داود: " قلت للإمام أحمد: إذا قال الإمام ـ يعني السلطان ـ: لا يغزون أحد من أهل عين زربة؟ قال أحمد: فلا يغزون أحد منها.
    مسألة درست وأحرقت عند أهل السنة وتقرر إجماع حولها، فدعك من الانتساب للسلفية وتكلم باسم الجهة التي تقاتل تحت لوائها لأن السلفيين حقا لا يبايعون غير المبايع من عامة الناس في البلد الذين هم فيه..

  • Mohamed
    الجمعة 10 يناير 2014 - 09:58

    من منا لايتالم عند مشاهدة المسلمين يقتلون بالجملة في سوريا والعراق ومصر وليبيا وأفغانستان …
    لاحول ولاقوة الا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ان لله وانا اليه راجعون

  • hakim
    الجمعة 10 يناير 2014 - 10:03

    ما يحدث في سوريا فتنة كبيرة، يتقاتل فيها الجميع بعد أن كانت في بادئ الأمر فتنة صغيرة تتقاتل فيها فئة خرجت عن السلطان مع جنده.
    كلهم يتناحرون على الملك و كلهم بعيدون في ذلك عن دين الله. أما المستضعفون فقد بين لهم النبي عليه الصلاة و السلام كيف يتصرفون في مثل هذه الفتن و أما أنت فقد وجب عليك تجنب الفتن فما الذي يدفعك إلى الفتنة و قتل المسلمين.
    كيف ستسول لك نفسك قتل إنسان لا تعرفه إلا بعد أن تكفره في قرارة نفسك ثم تطلق عليه النار و أنت فرح بفعلتك و تظن نفسك تقاتل الصليبيين.
    أنت إلى عقوق الوالدين و ظلم الزوجة و أذية المسلمين و قتل النفس أقرب منك إلى الجهاد و نصرة المستضعفين.
    حرب تخوضها جماعات عديدة بعضها يحارب نيابة عن إسرائيل و بعضها عن أمريكا و بعضها عن روسيا و بعضها عن إيران و بعضها عن السعودية و بعضها عن حزب الله و بعضها عن الأكراد و بعضها عن الأتراك….فمن سوف تقاتل و ضد من؟
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • sidimoha
    الجمعة 10 يناير 2014 - 10:37

    بعملك هدا تكون قد اسديت خدمة للصهاينة في الدفاع عنهم
    الرابح الاكبر هو اسرائيل ومن ورائها امريكا فالاسلخة للوبي الامريكي المصانع تعمل لتوفر لكم السلاح .وزعزعةالامن هناك في مصلحة اسرائيل حيت ان حدودها امنة لان الاخوة الاعداء لاسرائيل يتناطحون فيما بينهم هدا كل شيء

  • slovensko
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:17

    هل عاشر احدكم شخصا من سوريا و هل يعتبرورنا اخوتهم الجواب لا و دلك حسب تجربتي الخاصة لدي زميل سوري يتكلم معي فقط الالمانية و مع زميل اخر اردني يتكلم العربية٠في احد الايام تشاجر السوري مع زميل مغربي فقال له المغربي الان اعرف لمادا بشار يقتلكم٠حسب تجربتي عرب الشرق لا يعتبرورنا عربا و لا مسلمين كما قال لي زميل صومالي انتم مسلمون لكن……

  • حسن الأطلسي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:19

    لا تنه عن منكر وتاتي مثله ، المنصور الموحدي هرع لنصرة صلاح الدين ضد الصليبيين وأنت هرعت لنصرة المسلمين ضد المسلمين ،يا لها من مفارقة ،لو حملت السلاح ضد الكيان الصهيوني لدعوت الله أن ينصرك ولكنك انخرطت في إحدى الجماعات السفاكة لدماء المسلمين في بلاد الشام ، جماعات ممولة من طرف بندر بن سلطان حليف الشيطان ، حول سوريا إلى حلبة صراع دموي بين داعش ودولة الإسلام في العراق والشام وجيش النصرة والجيش الحر، اي إسلام تدعيه يارجل ؟ فتاوى الفتن والبهتان الصادرة عن علماء أعمت أبصارهم وبصيرتهم أموال الخليج غررت بالشباب غير المستوعب للمفهوم الصحيح للإسلام للقيام بتخريب حضارة ضاربة في جدور التاريخ وقتل الأبرياء وتفقير شعب ناهيك عن النهب والسلب والإغتصاب .اما الأسد ونظامه فسيبث فيهما الكبار .فرنسا ربحت صفقات من لعبتها في هذا الصراع وأمريكا أصبحت مطمإنة على أمن كيانها إسرائيل عبر تجريد سوريا من السلاح الكيماوي والحد من السلاح النوويالإيراني وروسيا ربحت عقود صفقات مع سوريا والصين حصنت موقعها وإيران فرضت نفسها كقوة إقليمية في المنطقة والعرب أكبر الخاسرين .

  • الشيعة أخطر منافقين
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:22

    يجب طرد الشيعة الناصريين العلويين من المغرب لأنهم يعملون لصالح إيران و غير مرغوب فيهم و إلا سيذوقون ما يفعلون باهل السنة لا يصدرون إلا الفتن

  • adil
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:36

    العلم نور ومن صفات النور الكشف عن الامور التعليق 6 يلامس الصواب

  • quemado
    الجمعة 10 يناير 2014 - 12:23

    لقد تم استقطابك لتدخل المحرقة وأنت راض عن نفسك. ألم تفكر قط في والديك وأهلك؟ ستحمل السلاح هناك في وجه من؟ ستحارب من؟ لقد دخلت معمعة أحيتها الصهاينة وتجار السلاح والبارود ومصاصي الدماء . لماذا لانعتدل في تفكيرنا وديننا الوسطي كما كان يطيب لسيدنا محمد قوله؟ ليس لك من مبررأن تقتل نفسا أو تقتل نفسك في دوامة الشيطان بمستنقع سوريا…الذين تنوي محاربتهم لن تصل اليهم بل هم من سيصلون اليك لأنك ذهبت لمقبرة مليئة بالألغام ولا تعرف أي لغم سيصيبك الا ماشاء الله…ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..صدق الله العظيم ولاحول ولا قوة الا بالله .

  • mimoun
    الجمعة 10 يناير 2014 - 12:29

    بغض النضر عن ذهابه الى سوريا في مقاله انه غادر لسبب كذا وكذا اليس من حق المملكة ان تحافض على سلامة الوطن والمواطنين كما يقال المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين وخير مثال ما وقع في الدار البيضاء ومراكش رسالة هذا الشخص ما هي الا عبارة عن دموع تماسيح ,ارجو ان يعامل التماسيح والعفاريت والمفسدون والمرتشون بمثل ما عومل به هذا الشخص بالسجن ومحاصرتهم كالجرذان ان شاء الله بالتوفيق.

  • السلام
    الجمعة 10 يناير 2014 - 13:30

    قلت على انك داهب للجهاد في سوريا و لكن تركت ابناءك لمن تركت والدتك لمن تركت والدك .الله وحده أعلم بقلب زوجتك أن لم تكن على علم بسفر .و والدتك كيف هي حالتها النفسية من شدة فراق كبها و هل تنام من توجسها طول الليل و مساءلتها الدجى هل ابني حي هل ابني مصاب.و ابناءك هل فكرت بالعواقب الوخيمة على نفسيتهم .كل ما فعلته خطأ في خطأ .و اتمنى ان تصل رسالتي إلى كل شخص يحاول اللحاق بهؤلاء بسوريا لا تنساقوا وراء أصحاب هده الأفكار الظلامية و تبريرها على أنها جهاد في سبيل الله

  • mohammed
    الجمعة 10 يناير 2014 - 13:49

    كلام فارغ وبلا معنى ,يؤكد فقط فقط أن كل ما يحاول كاتبه إبعاد الناس في التفكير فيه حول تأويلات السفر هي بالفعل ما كان سبب سفره ألا وهو عجزه عن تحمل أعباء عائلته فتركها لمصيرها من دونه,فحتى المضايقات التي يتحدث عنها(إن كانت بالفعل صحيحة) ما كان ليتعرض لها لو حاول الاندماج بشكل طبيعي وسط المجتمع من دون تبني أي فكر هدام وصدامي بعد خروجه من السجن, وفوق ذلك إذا كان يعتبر نفسه يعقوب المنصور الموحدي قد هب لنجدة الشام فمن هو يا ترى حسب مفهومه صلاح الدين الأيوبي هناك ؟ هل هو الظواهري أم أمير داعش أم أمير النصرة؟

  • الى صاحب العليق 10
    الجمعة 10 يناير 2014 - 13:53

    " لا يعتبرورنا عربا و لا مسلمين كما قال لي زميل صومالي انتم مسلمون لكن……" كلامه صحيح من أخبرك اننا عرب ، واننا مسلمون بعضنا مسلم والبعض الأخر يهودي مسيحي ملحد ، وبعضنا مسلم متدين والأخر مسلم بالإسم لكنه منافق بأفعاله .. وبعضنا مسلم معتدل وبعضنا الأخر مسلم متشدد .

  • خوكم جزائري
    الجمعة 10 يناير 2014 - 14:07

    على زعمك أن كل من كانت له مشاكل في بلده يذهب لبلدان أخرى لينكد عنهم حياتهم فالمغربي المتأسلم الذي ظلم في بلاده عليه بأخذ حقه من النظام السوري و الجزائري المتأسلم الذي لفضه شعبه عليه بتأديب الشعب السوري و التونسي المتخونج الذي لم يجد الشريعة " على حسب تفسيره " في بلده عليه بفرضها على أهل الكتاب في سوريا , كان حري بكم إصلاح بلدانكم أولا " بمعنى أدق إفساد بلدانكم " ولكن بما أنكم لا تجتمعون إلا بأوامر الـ CIA فلا لوم عليكم فجهادكم المقدس لم تجتمعوا عليه عرب وعجم إلا في أفغانستان و سوريا أما فلسطين فهي في مجموعة شمسية أخرى , و الشيئ الذي أعجب له قول هذا الأبو مصعب عن اللجنة المشتركة "شكلت صمام أمان حقيقي في وجه الانزلاق نحو دروب العنف" !!؟ لما لا تقترح على السوريين تشكيل لجنة مشتركة لتكون صمام أمان ضد الأنزلاق للعنف بل حملك عليهم السلاح ؟

  • الخير في غير هؤلاء
    الجمعة 10 يناير 2014 - 14:22

    الحمد لله ان هؤلاء قلة في المغرب، و لو كانوا أكثرية لصرنا أفغانستان اخرى، و الخير قد تجده في رواد الحانات و النصارى و العلمانيين و المسلمين الايجابيين و لا تجده في أصحاب الفكر الظلامي الوهابي الذين تعشش في عقولهم النساء و الاغتصاب و الذبح و القتل و النحر. الحمد لله انهم يتقاتلون الان فيما بينهم: جبهة النصرة و الجيش الحر ضد داعش. اسأل السلفي 'المجاهد': الى جانب من يجاهد؟ و من أهله في الشام؟ هل هو مع سنة داعش ام سنة جبهة النصرة؟ ام سنة أحرار الشام؟

  • مغربي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 14:26

    لماذا لم يذهب هؤلاء لمساعدة اخوانهم الفلسطينيين لما كانوا يقصفون بالفسفور اﻷبيض من أعداء الله والبشرية الصهاينة الغاصبين؟

  • فؤاد
    الجمعة 10 يناير 2014 - 14:28

    الله إ عطيك الصبر يا أ خونا في اﻹسلام و اللهم أ صلح ولاة أمورنا. الجهاد في بلدنا الحبيب المغرب هو اﻹ جتهاد في العمل، الدراسة و محاربة الطامة الكبرى التي أصابتنا : الجهل في أمور ديننا، الظلم في جميع المجالات و قتل اﻷمل في شبابنا. الحمد لله على كل شيء و وفق الله الجميع في ما هو خير لدنيانا و أخرتنا.

  • الحاج قدور
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:02

    لا يجوز حصر الجهاد في سبيل الله في القتال فقط … بل القتال جزء من الجهاد في سبيل الله …
    فإن علمت ذلك وعلمت أن أساليب الجهاد خاصة في وقتنا الحاضر ازدادت وكثرت … وأصبح الجهاد جهاد أدمغة وليس كالسابق يلتقي الفريقان وجها لوجه في أرض المعركة…
    لذا فنصيحتي لك أن تنخرط في معنى آخر من معاني الجهاد غير القتال … ربما تفيد المجتمع أكثر وأكثر… خاصة أننا في وقت جفت فيه ينابيع العلم … فلو انخرطت في هذا المجال وتعلمت وعلمت الناس فتكون على خير كثير وكبير …
    لكن إذا كان الجهاد متعينا في حقك وكان فرضاً عليك مثل حالة داهم العدو بلدتكم أو ما شابه- وأصبحت المعركة وجها لوجه- فحينها لا يشترط إذن الوالدين …غير ذلك أقول لك الزم قدم والديك واطعهما وفيهما فجاهد.
    ثم من قال لك أن نظام بشار هو الظالم؟ اليست المعارضة تتلقى الدعم من الغرب وأمريكا واسرائيل ؟

  • حي بن يقظان
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:07

    ويحك، ماذا جرى لك، تركت الجهاد الأكبر تركت والديك وزوجتك وأولادك، تركت وطنك السموح الغفور وفررت إلى بلاد لا تعرف بالضبط ماذا يجري فيها لتقتل وتقاتل إخوانك المسلمين، أما سمعت قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم أعناق بعض". ما هذا الفكر الرهيب الذي تحمله بين ثناياك، ما هذا المنطق الفاسد الذي ينخر عظامك. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وأبعد عنا يا ألله الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • بئس الختام !!!
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:27

    اعتذر عن سقوط (لا) في تعليقي السابق :والصواب هو اتمنى ان لا يفقد والدك بصره بسببك !!!!ارجو المعذرة !!!

  • مغربية
    الجمعة 10 يناير 2014 - 16:49

    انس الحلوي احد ابناء الجيران اللدين لم يتسنى لي رؤيتهم الا مرات معدودة جدا احيانا اقول انه مغيب فكريا واحيانا اخرى اظنه على صواب في اطار تغييب العلماء وتعتيم دورهم في الشرح لا زلت اتخبط معتبرة انس الحلوي احيانا مناظلا ومقاوما حرا وفي احيان اخرى شابا جنى على نفسه ودمر مستقبله وكوى قلب ام على ابن هي لا تعلم بعد كل لقاء ان كانت ستراه بعد الفراق واخ دكتور قد يدمر مستقبله فقط لانه شقيق انس الحلوي .

  • يعقوب المنصور
    الجمعة 10 يناير 2014 - 17:14

    إلى رقم 5، عن أي إصلاح أو جهاد تتحدثون؟
    هل قِتال المسلم يعتبر جهاداً؟
    أما يعقوب المنصور فقد "نصرَ صلاح الدين في مواجهة الصليبِيّين وليسَ في محاربة مُسلمين."
    أما صاحِبنا فَيبحث عن الإنتحار و الهروب من فشله الذي يلاحقه.

  • Mirage
    الجمعة 10 يناير 2014 - 17:38

    عن عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه.

  • sadik.ita
    الجمعة 10 يناير 2014 - 18:03

    تقبل الله منك ورزق اهلك الصبر ومن يبرر محرقة الصبية والنساء والشوخ ببراميل الاسد فمن الدرجة الاولى من النفاق

  • adil
    الجمعة 10 يناير 2014 - 21:58

    ا لسعودية طلبة من المغرب 25 الف انتحاري هدا وحيد حيدوه من الحساب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين