24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | اليهود المغاربة يصلون الاستسقاء السبت

اليهود المغاربة يصلون الاستسقاء السبت

اليهود المغاربة يصلون الاستسقاء السبت

بعد أن يصلي المغاربة المسلمون اليوم الجمعة صلاة الاستسقاء، بناء على توجيهات الملك محمد السادس، باعتباره أميرا للمؤمنين، يعمد اليهود المغاربة إلى إقامة ذات الصلاة غدا السبت، وذلك في كافة البيع والمعابد اليهودية بالبلاد.

وأوضح بلاغ لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب أنه "ستقام هذه الصلوات بجميع البيع، طلبا للرحمة من العلي القدير، بأن ينعم بالغيث على مجموع أنحاء المملكة".

وتأتي مبادرة مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب في خضم تأخر الأمطار خلال الموسم الفلاحي الحالي، فيما يُرتقب أن تعرف مناطق عديدة بالبلاد نزول أمطار خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق توقعات الأرصاد الجوية المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - samir الجمعة 10 يناير 2014 - 00:32
تحياتي هذا هوا المغرب الحقيقي مسلم مسيحي يهودي...
2 - مسلم مغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 00:34
هم يؤمنون بالله ولهم الحق في أن يطلبو منه مايشاؤون كما انهم من سكان المغرب لافرق بيننا
3 - لوقا المغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 00:36
و المغاربة المسيحيين متى؟؟ لماذا لا تريد الدولة الاعتراف بهم رغم انه يتجاوزون اليهود و يصلون الى ثلاثين ألف مغربي مسيحي بينها اليهود المتبقين في المغرب لا يتجاوزون الألفين
4 - N.Swiss الجمعة 10 يناير 2014 - 00:41
Je salue nos confreres Juifs Marocains pour cette prière et qu ils sont toujours reconnaissant du feu Mohammed 5 qui les a protéger du Nazisme de Hitler pendant la 2eme guerre mondiale
5 - Gogo الجمعة 10 يناير 2014 - 00:42
Un signal fort est significatif ,façon de dire que le peuple marocain est uni est indivisible malgré ses divergeances aussi bien languistiques que religieuses .
La communiste juive marocaine est très attachée à son pays d'origine et ne lésine pas sur les moyens sur les moyens pour sa défense et son développement .
Cette initiative aura poussera certainement quelques mauvaises langues à quelques incartades verbales mais cela n'empêchera ni la pluie de tomber ni le soleil de briller
والسلام
6 - يوسف الجمعة 10 يناير 2014 - 00:45
اللهم ارزقنا غيثا نافعا
....
7 - سفيان الجمعة 10 يناير 2014 - 00:51
قرأت تعاليقا في الفيسبوك فيها سب و استهزاء للأسف ما زال من يخلط بين اليهود و الصهاينة أرى أنه شيء جميل هذا التعايش و التلاحم بين الأديان كل من طرفه بل و في هذا إحقاق لخلق رسول الله و معاملته مع أصحاب الكتاب اللهم اسق عبادك و بهيمتك و انشر رحمتك و أحي بلدك الميت و أحي قلوب و عقول عبادك الغافلين
8 - لبناني عاشق المغرب الجمعة 10 يناير 2014 - 01:21
الله عليك يا مغرب الدين ل الله و الوطن للجميع كم كنة اتمنا ان يسير بلدي لبنان علئ هاذا الطريق
9 - نفاق واستغباء الجمعة 10 يناير 2014 - 01:26
هذا هو نفاق المغاربة الذي تكلم عنه عصيد. لماذا انتظروا حتى الآن ليقرروا الصلاة؟ الجواب: لأن مصلحة الأرصاد الجوية تنبأت بتساقطات ابتداء من يوم الجمعة....
مهزلة واستغباء للشعب ولا مراوغة مع الله
10 - عبد العالي من مكناس الجمعة 10 يناير 2014 - 01:30
نحن المسلمون من اسس وامن بالتعايش مع جميع الأديان رغم ما وقع من تحريف في المسيحية و اليهودية ولهدا اقول للمتشدقين بحوار الحضارات ان يمعنوا النظر كثيرا في هدا الأمر المسيحيون و اليهود لا يحبون المسلمون و نحن العرب نحاول دائما ان نطمس هويتنا امامهم كي يرضوا عنا وبهدا فانهم لا يقبلوننا كمسلمين حيث اننا دائما نبين لهم تبرج بناتنا و انفساخ اخلاقنا كي يعطونا قيمة وحينما يجدون المسلمين الأحرار فانهم يصفونهم بالإرهابيين
وانا بدات اومن بحقيقة وهي ان كل من وصفوه اليهود والنصارى بالأرهابيين فؤلائك هم المسلمون اما الباقي فهم المعتدلون في نضرهم اي منافقون لأنهم لا يجرؤون على الإفصاح عن اسلامهم
11 - rach patrik - usa الجمعة 10 يناير 2014 - 01:38
ما أروعك يا وطني تجمع تحت حضنك كل أبنائك وتؤلف بينهم رغم إختلآفات آلدين وآلعرق وآللغة!
بادرة طيبة من اليهود المغاربة..!!
لكن يبقى لذي سؤال موجهآ لمعالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية:
أمطار الخير والبركة الربانية آتية بمشيئة الله بدون صلآة،
لكن لمن يآ ترى ستوجهون آلشكر وآلثناء على هطول المطر يآ معالي الوزير؟
هل للمغاربة المسلمون بدعوى صلاتهم استجاب الله لها؟
هل للمغاربة اليهود بدعوى صلاتهم استجاب الله لها؟
أم نشكر ونحمد آلله عزوجل على ذلك؟
مجرد سؤال!
12 - amir الجمعة 10 يناير 2014 - 01:41
حتى ولو صلى اليهود صلاة الإستسقاء لن تقبل منهم لأن دينهم باطل مصداقا لقوله تعالى ومن يبتغي غير الإسلام ديننا فلا يقبل منه ٠نشكركم على كل حال وندعو لكم بآلهداية والدخول في دين الله ونحن متعايشون في سلم في هدا البلد الأمين
13 - the canadian الجمعة 10 يناير 2014 - 01:44
Je dis merci à nos confrères de religions juives, c'est une belle initiatives montrant à tout le monde que le marocain reste marocain avant tous, et qu'on est une seule main lorsque ca concerne notre cher pays, et en éspère une initiatives de la part de toutes les autres religions, je sais bien qu'au maroc, on a pas de complexités religieuses et éthniques tu es ce que tu es, et on doit respecter ce que tu es, dans le cadre du respect de la société. maintenant je m'adresse au commentaire 5 GOGO j'ai essayé de te lire mais j'ai pas compris presque la totalité de ton commentaire please écrit en arabe..
14 - شغل عقلك الجمعة 10 يناير 2014 - 01:52
سؤال بسيط لكن بحمولة فلسفية عميقة لمادا يا ترى أقوى الدول فلاحة في هدا العالم لا تعرف شيئا مسماه صلاة استسقاء؟ * نقطة أخرى تثير الريبة مديرية الارصاد الجوية الوطنية توقعت هطول الأمطار اليوم الجمعة ===> كلما قل عدد المعجبين بهدا التعليق سأعلم علم اليقين أن ماألمح إليه هو عين الصواب
15 - HicHam الجمعة 10 يناير 2014 - 04:56
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية توظف صلاة استسقاء من اجل استغباء الناس واستحمارهم .

والسيناريو هو كالاتي :

حيث تقوم هذه الاخيرة بالتنسق مع مديرية الارصاد الجوية لتطلعها عن التقلبات الجوية والتغييرات المناخية , واحتمالات سقوط امطار اوعدم سقوطه خلال الاسابع المقبلة.وذالك بفضل الاقمار الصناعية وتصل, صحة تنبؤاتها الى تسعين في الماة .وانطلاقا من هذه المعطيات التي تزودها بها مديرية الارصاد الجوية ..
يتم الاتصال مع القصر من اجل اخبار الملك بكل المعلومات ليعلن القصر الملك عن اجراء صلاة الاستسقاء بعد ما عرفوا جميعا عن طريق الاقمار الصناعية ان هناك امطار ستتساقط خلال يوم او يومين .
والهدف هو ترسيخ شيئا معين في ذهن المواطنين الاميين بان من يحكموننا
عندهم ." البركة "ودعواتهم مستجابة وخطواتهم مباركة,.بيد ان كل شيئ مفبرك ومخدوم من طرف المخزن,,,
اما الامطار اصبحت تعرف من قبل الخبراء وبواسطة الاقمار الاصطناعية متى ستسقط واين والتيارات الهوائية المتحكمة فيها,
16 - chouf الجمعة 10 يناير 2014 - 06:55
C'est bon toutes les composantes du Maroc demandent la pluie.je souhaite que cette actionsoit dans tous les domaines de la vie au quotidien.ceci est la baraka du bon dieu.ceci réjouit le coeur.lah yahfad el bilad joua el ibbad.
17 - HARMOUCHYousra الجمعة 10 يناير 2014 - 07:46
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال الحمد لله كلنا مغاربة
18 - ابو خالد الجمعة 10 يناير 2014 - 07:51
اذكر بمحتوى فتوى للشيخ المكي الناصري رحمه الله في حلقة تلفزيونية في سنتي 79 أو 1980 بمناسبة الاعلان عن صلاة الاستسقاء حول صلاة اليهود للاستسقاء فأجاب : على اليهود ان يصلوا في نفس يوم صلاة المسلمين ,, وقد اصاب رحمه الله في فتواه وذلك لرفع لبس وشكوك لضعفة الايمان ....... لذا اطلب من وزارة الاوقاف التفكر في الامر
19 - ابن المطر الجمعة 10 يناير 2014 - 08:26
هذا هو النفاق بعينيه، كفاكم استحمار بالعباد.
واش حساب ليكم بنادم مكلخ حتال هاذ الدرجة، مابقيانش عايشين في الثلاثينات، أو الأربعينات، شوفوا ليكم شئ كذبة تكون متقونة ايلا كديتوا عليها.
انشر!!!!!
20 - nabil الجمعة 10 يناير 2014 - 08:51
عجيب امركم وهل تقبل صلاة من انكر وكفر بدين الذي جاء به محمد رسول الله
21 - جزائري الجمعة 10 يناير 2014 - 08:56
ماهدا الهراء وهل لليهود صلاة مقبولة ، يا جماعة اتقوا الله ، ان الدين عند الله الاسلام ...... يكفيكم نفاقا..انشري يا هيسبريس
22 - amazighi الجمعة 10 يناير 2014 - 09:02
والمسيحيين المغاربة متى يعترف بهم ؟
23 - oujdi الجمعة 10 يناير 2014 - 09:13
avant d'etre mesulment ; juif ou cretien nous somme des etre hummains et des marocains
24 - aziz الجمعة 10 يناير 2014 - 09:22
ومن يبتغي غير الإسلام ديننا فلا يقبل منه
25 - said الجمعة 10 يناير 2014 - 09:23
التعليق رقم 13 اسمح لي اخي ان اجيبك نيابة عن السيد الوزير
المسلم عبد لله واليهودي عبد لله والله يستجيب لعباده الصالحين الذين تحمل قلوبهم الخير وليس الكره والحقد .
26 - طالب معاشو الجمعة 10 يناير 2014 - 09:24
الى صاحب التعليق رقم 6
الله إحفظنا من امثال هذا الشخص لكيعتبر صلاة الاستسقاء شعودة و سحر
أوزايدها بمواطن مغربي
انشري يا هسبريس
27 - انسانة الجمعة 10 يناير 2014 - 10:03
استعمال الدين مع تنسيق للارصاد التي تتوقع هطول الامطار لاستدراج عقلية القطيع وتضييع حقوقها كالعادة..اياكم ان تستفيقوا يوما من احلامكم...اوروبا تعرف كثرة الامطار وبدون صلاة الاستسقاء !!!!!
28 - هشام من تطوان الجمعة 10 يناير 2014 - 10:15
وإن أعلمتنا مصلحة الأرصاد انه قد تصب قطرات الرحمة يوم الجمعة، فإقامة الصلاة لابد منها ذلك انها تبقى عبادة مطالب بها المسلم عند انحباس المطر، كذلك علمنا رسولنا الكريم.
أما سقوط المطر من عدمه هو ليس من شأننا، هو من تدبير و تقدير القدير الرحيم.
اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة.
أما النفاق هو ان ندعي اننا مسلمون لله و نسترزق الأسباب في غفلة عن المسبب.
و السلام.
29 - سليم الجمعة 10 يناير 2014 - 11:34
الله يستجب الدعاء للكل ويرزق الكل الكافر و المؤمن بغير حساب أتوافق مع البعض أن المغرب يجب عليه العمل على سياسة تجهيز البلاد كما أن دعاء اليهود لا ينقصنا شيئا إدا دعوا كما أننا لا يجب أن يكون افتخار لنا كما أن اشارة الاخ إلى أن عمومية الفساد تجلت فوقتنا الحاضر و بالتالي ينبغي أن نعمل على أصلاح بلدنا ( دينيا اقتصاديا صحيا وقضائيا) لا مواصلة التمرد و الكلام في فراغ ما به ملء المعنين
30 - باب بركان الجمعة 10 يناير 2014 - 12:02
اللهم اسق عبادك و بهيمتك و انشر رحمتك و أحي بلدك الميت.
للأسف الشديد ما زال الشعب المغربي متخلف عقليا متى سننضج؟ المرجو من المغاربة المسلمين الرجوع الى الدين و اليهود و المسحيين التـأكد من صحة ما لديهم. ان الدين عند الله الاسلام أظن انني خرجت على الموضوع كمن سبقني من المعلقين
31 - كريم الجمعة 10 يناير 2014 - 12:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بصراحة نحن المسلمون يجب ان نحترم بعضنا البعض كما يجب علينا يهودنا والمسيح كذلك لعلهم يسلمون اما قضية المطر ومن يستحق الشكر كما جاء في تعليق الأخ rachid patrio usa هل اليهود ام المسيح ام المسلمون على اي فان الله الوحيد الأحد الصمد هو الدي يرجع اليه الشكر والمسلمون المؤمنون به الان الله تعالى يقول "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" صدق الله العظيم.
32 - مواطن مغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 12:07
كلام صحيح نوعا ما كقولك
ان تضع مخططات زراعية )،
وسائل الري العصرية وترشيد المياه ،وتحلية مياه البحر ،والسحب الاصطناعية
انا اوافقك الرأي لكن ليس من حقك ابدا اتهام اي احد قام بطقوس دينية انه ينتمي الى الشعوب القديمة
سواءكنت مسلم او يهودي او حتى ملحد فتذكر ان المغرب دولة اسلامية لا تفصل
الدين عن الدولة
33 - اميمة الجمعة 10 يناير 2014 - 12:35
و الذي نفسي بيده انني في اشد استغراب من بعض التعليقات الذي من خلالها يتبين مدى وعي بعض الفئات صاحبت العقول الفارغة سواء كنا يهود او مسلمين نحن نتعايش كشعب مغربي و انا احترم الديانات السماوية كلها لكن هناك بعض الملحدين او العلمانيين الذين يستهزؤون بهذه الطقوس كم من يهود عاشو في عهد سيد المرسلين و لم يستهزؤون من طقوسهم انا لا ادافع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية و لكن هذا مجرد رايي الخاص و عدم التقليل من شان صلاة استسقاء صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ؛ لحديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه (أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَقَلَبَ رِدَاءَهُ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ)
34 - عبد العزيز الجمعة 10 يناير 2014 - 14:16
صلاه الاستسقاء هي لإله عز و جل كشكر له علا نعمه التي لا تعد ولا تحصى ،اما موضوعيه العلم في هدا الأساس ،غير صحيحه ،لان كل شيء بيد الآه.
35 - mohssin karam الجمعة 10 يناير 2014 - 15:23
أللهم انصر ملكنا حبيبنا واجعله يارب من عبادك المخلصين ..
واحفظ يارب وطننا المغرب من كيد الكائدين ..
وأجعل يارب بلادنا بلدا آمنا ..
36 - عبدالله العشيري الجمعة 10 يناير 2014 - 15:40
الناقض الثالث من نواقض الإسلام: مَن لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر بالإجماع، و"المشرك" شامل لجميع الكفرة اليهود والنصارى والوثنيين والشيوعيين والملاحدة كلهم مشركون، يجمعهم شيء واحد وهو الشرك بالله عز وجل. فاليهود مشركون؛ لأنهم لم يؤمنوا بمحمد -صلى الله عليه وسلم- وهذا شرك، والنصارى مشركون؛ لأنهم لم يؤمنوا بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، ولأنهم يعبدون عيسى والوثنيون مشركون، والمجوس مشركون، والمنافقون مشركون. فمن لم يُكفِّر المشركين فهو كافر.
37 - مغربية حرة الجمعة 10 يناير 2014 - 16:27
المشكل ماشي في صلاة الاستسقاء المشكل في المسؤولين خصهم اخدمو البلاد بضمير ويطور وسائل الري..عندنا الحمد لله سدود تحمينا من الجفاف,المتل كيقول اعمل اعبدي وانا نعينك
38 - حكم شرعي الجمعة 10 يناير 2014 - 18:39
يجوز لأهل الذمة من اليهود والنصارى وغيرهم أداء صلاة الإستسقاء شريطة أن لا ينفردوا على المسلمين بالزمان، مع وجوب انفرادهم بالمكان فمثلا يؤديون الصلاة جنوب المدينة والمسلمون شمالها في يوم واحد، ولا يجوز أن يؤدوها في يوم مخالف لليوم الذي اختاره المسلمون لآدائها، وهذا ما أشار إليه علامة المغرب الشيخ المطي الناصري رحمه الله رحمة واسعة...
39 - RAOUF الجمعة 10 يناير 2014 - 21:49
Au MAROC, il y a toujours eu des représentants d’autres religions comme les juifs, les chrétiens, et autres. En vertu du principe de la tolérance religieuse, leur présence était acceptée et ils n’étaient soumis à
aucune forme de discrimination en raison de leur partenance religieus
Malheureusement certains ignorent que notre
prophéte Mohamed a cohabiter avec ces religions
40 - said الجمعة 10 يناير 2014 - 23:01
العيب هو دول في القرن 21 ،عوض ان تضع مخططات زراعية ، وتطور وسائل الري العصرية وترشيد المياه ،وتحلية مياه البحر ،والسحب الاصطناعية...لازالت تستجدي السماء وتمارس طقوس سحرية لافائدة من ورائها ..تجعلها لاتحقق امنها الغدائي ،وتعيش في حالة تبعية غذائية دائمة!
41 - ghayour 3la al islam السبت 11 يناير 2014 - 01:16
قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) [النساء:47] وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً) [المائدة: من الآية3] وغير ذلك من الآيات التي تدل على أن الله تعالى لا يقبل غير هذا الدين من أحد مهما كان، وأن الله دعا أهل الكتاب إلى ذلك، فأهل الكتاب مأمورون بترك دينهم واعتناق دين الإسلام، ومن لم يفعل ذلك منهم فهو من أهل النار، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار"
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال