24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الألف المقصيِّين".. حركة تتلمس الطريق نحو دروب الاحتجاج

"الألف المقصيِّين".. حركة تتلمس الطريق نحو دروب الاحتجاج

"الألف المقصيِّين".. حركة تتلمس الطريق نحو دروب الاحتجاج

صيف 2013 وضعت وزارة التربية الوطنية إعلانا تعلن فيه عزمها تنظيم اختبارات كتابية، يومي 27 و28 شتنبر، خاصة بمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2013-2014 . الوزارة أخبرت المهتمين بالإعلان أن المباراة سيخصص لها 8000 منصبا ماليا موجه للحاصلات و الحاصلين على شهادة الإجازة.

غير أن ألفا من المناصب المالية تبخر بدون سابق إنذار فما الذي حدث؟

أمل يلوح

عندما طالع عدد من العاطلين لائحة المناصب المالية المحدثة في قانون المالية لسنة 2013 و المنشورة في الجريدة الرسمية رقم 6313، استبشروا خيرا ورأى بعضهم أن المناصب، وإن لم يرقى عددها الى المطلوب من أجل إخراج عدد من جحافل المعطلين من ساحات الاحتجاج إلا أن المحدث من المناصب قد يمتص جزءا من الطاقات النشيطة و يجعلها تساهم في الناتج الوطني الداخلي الخام بدل إنتاج الشعارات طوال الأسبوع أمام المؤسسة التشريعية.

24340 منصبا برسم الميزانية العامة لسنة 2013 خصص منه 8000 منصب، كما هو مبين في عدد الجريدة الرسمية، الموافق لتاريخ 31 دجنبر 2012، دفعت بـ 140 ألف شاب و شابة إلى السهر ليلا من اجل الإعداد لهذه المباراة الهامة و حمل الآمال إلى المراكز الجهوية قصد اجتياز المباريات و محاولة الظفر بمقعد مع الفئة الناجية التي حدد عددها الإعلان المنشور على بوابة الوزارة والجريدة الرسمية غير أن الأمل تبخر مع ما اعتبره عدد من المشاركين خروقات طالت المباريات الشفوية، على مستوى عدد من المراكز الجهوية، أما الصفعة الكبرى فكانت تلك المتمثلة في إلغاء 1000 منصب رغما عن أنف إعلان المباراة الرسمي و نشور جريدة الضحاك.

صوت مبحوح

"هل أنت صحفي بالجريدة الفلانية؟" هذا السؤال الذي يطرح على عدد من الصحفيين القادمين لتغطية فعل احتجاجي في شارع محمد الخامس بالرباط، من طرف شباب تبدو عليهم علامات التعب من كثرة اللقاءات التعريفية أو الترافعية التي يقومون بها لصالح قضيتهم على هامش عدد من التظاهرات التي ينظمها الأساتذة المقصيين من الترقية أو غيرهم.

هسبريس التقت أربعة من هؤلاء الشبان، الذين يقطنون مدنا بعيدة عن العاصمة إلا أن رغبتهم في التعبئة لمظلمتهم و حشد همم من هم في نفس وضعيتهم جعلتهم دائمي الإقامة في الرباط، بحثا عن أكثر الوسائل نفعا لإسماع صوتهم المبحوح.

إختار هؤلاء الشباب لتجمعهم اسم "حركة الألف المقصيين" و التي انضم إليها مئات من الأعضاء المنخرطين الذين تم استقطابهم عبر الانترنت من كل أنحاء المغرب "ومازالت تحشد المزيد من الأفراد ضحايا الإقصاء" يقول أحد الضحايا المتحدثين إلى هسبريس.

مهمة الحركة هي رفع الملف المطلبي لضحايا الإقصاء من طرف الوزارة الوصية "التي حرمت أكثر من ألف معطل من المناصب المقررة برسم السنة المالية 2013/2014"، كما تقول الأرضية التأسيسية، و إعلام كافة المعنيين أن لجنة الحركة بصدد تجميع عريضة لأكبر عدد ممكن من المترشحين الذين تم إقصاءهم بعد المقابلة الشفوية، ليتم عرض هذا الملف المطلبي على مختلف الجهات المسؤولة، وذلك في إطار برنامج احتجاجي وضعته الحركة في بلاغها الأول.

كبرياء مجروح

هسبريس سبق وأن وضعت الملف أمام أنظار محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه الذي صرح أن مناصب سنة 2013 يشغلها حاليا المتخرجون من المراكز حديثا، مؤكدا أن الطلبة الأساتذة الناجحين حاليا والملتحقين بالمراكز تابعون لميزانية سنة 2014 التي سيُتابِعون دراستهم خلالها ويتقاضون منحا شهرية وسيتم توظيفهم خلالها أيضا بعد نجاحهم في امتحان التخرج.

أما عن الذي منعوا من ركوب قاطرة التوظيف بعد اجتيازهم للمباراة فقد صرح المسؤول أن " فرق 1000 منصب يدخل في إطار تدبير الأزمة الحالية " موضحا أن الحكومة لم تستطع الوفاء بتعهداتها واحترام اعدد المناصب المعلن عنه بداية في مفاوضات سابقة جمعت وزارة التربية الوطنية و وزارة المالية أدت إلى تخصيص 8000 منصب مالي تم على أساسه فتح المباراة في وجه المترشحين.

المترشحون المقصون لم يقنعهم جواب الوزارة كما ساءهم عدم إعلان الوزارة لنقاط ومعدلات الامتحان الكتابي والمباراة الشفوية مما جرح كبرياءهم، كما قال أحد المستجوبين، الذي كان يتمنى إفصاح الوزارة عن النتائج لغاية إضفاء صبغة الشفافية و النزاهة و الوضوح بين صفوفهم، متأسفين لتناقض الوزارة مع مقتضيات مراميها في إطار مواصلة جهودها لتحسين الخدمات الإلكترونية عن بعد وتفعيل مضامين الخطابات السياسية المتحدثة عن إصلاح المنظومة التربوية.

وما بين إكراهات الوزارة وواقع التائهين في دروب الاحتجاج يبقى العنوان هو مأساة ألف شاب و شابة رسموا لسنة 2014 مشهدا بألوان الأمل لم تلبث أن تحولت نحو السواد بفعل أزمات مست أكثر من قطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - ايت الراصد:نيويورك الاثنين 13 يناير 2014 - 03:26
لقد سبق وذكرت في الأسبوع المنصرم عما يحدث للإنسان في مملكة الاستبداد حيث يعتبر مجرد رقم انتخابي وذالك في تعليقي على الكارثة البيئية التي تعيشها القنيطرة مع دفن النفايات النووية بمحيطها واليوم يأتي خبر إقصاء الف من أبناء الشعب المعطل ،الذين أراد النظام المخزني ان يجعلهم أذلاء بالرغم من استحقاقهم لتلك المناصب حيث أرادوا ان يجتازواالمبارياة ليحصلوا على الشغل كما ذكر المرتزق الأكبربالدين رءيس حكومة المنافقين المسمى بنكيران الاان الحكومة في نسختها الثانية التي ازداد منافقوها اعني أعضاؤها ارتأت ان تستخلص أجورهم وعلاوتهم على حساب المقصيين؟؟فحلل وناقش
2 - كوفو الاثنين 13 يناير 2014 - 04:34
قفزت الوزارة لا تعليم لا وظيفة ليست فقط على 1000 منصب فقط
إذا قلنا أن 8000 منصب المحدث هو جديد فيجب حذف من لهم مناصب في أصل والذين سمحوا لهم باجتياز المباراة وأقصد الأساتذة أو إضافة نسبة تكون من البداية محددة
بل الخطير من ذلك هو أنها قفزت على سنة كلها 2013./2014 لأن هذا الفوج سيحسب على 2014/2015
بل والأخطر الخروقات التي شابت الامتحانات ثم التصحيح ثم النتائج البائسة
وكل هذا في تصريحات المترشحين ثم الأساتذة والمراقبين بل حتى بعض المفتشين الأشراف والنزهاء
هنا تنساءل لماذا نكذب على المكشوف؟
رسالة مفتوحة لأصحاب القرار
ولا يسعنا إلا أن نقول " حسبنا الله ونعم الوكيل"
والأرزاق بيد الله وليس بيد العبد
3 - othman الاثنين 13 يناير 2014 - 06:16
او فيناهوا الحوار الإجتماعي ؟
هاك واحد 0 تاني اسي بنكيران .
والله تا ندمت محيت صوت عليك
4 - محمد الاثنين 13 يناير 2014 - 08:36
الشفوي هو الدي يظهر المستوى الحقيقي للمترشح اما الكتابي فيمر في ظروف مشبوهة و التدريس معرفة و تواصل
5 - ابوانس محمد الاثنين 13 يناير 2014 - 09:50
من الاسباب التي تفقد المواطن الثقة في الحكومة بل في الدولة هي عدم تنفيد الوعود والتراجع عن القرارات التي تكون لصالحه والتباطؤ في تنفيدها وهذا التصرف اللامسؤول والتلاعب بمشاعر المواطن يفقد الدولة المصداقية ويزج بالوطن في الاضطرابات .
6 - hamid الاثنين 13 يناير 2014 - 10:30
انه زمن المادة و لا يفكرون في المصلحة العامة اما من هو مدمج في السلم 9 فقد اجتاج مباراة و قبل بها و لم يكن يتوفر على الاجازة اما الدين بعدهم فاجتأزوأ المباراة بالاجأزة و دخلوا حسب المناصب المتوفرة للسلم العاشر و على هدا الاساس كل من حصل على الاجازة في جميع الوزأرات وجب ترقيته الشأوش يصبح متصرف و الشرطي يصبح عميد و الممرض طبيب
7 - أستاذ ملحق سابقا الاثنين 13 يناير 2014 - 10:50
هناك حوالي 2800 مدرسة مدرس ألحقوا للتدريس بدول الخليج ،قاموا بواجباتهم كاملة اتجاه الوطن واتجاه تلاميذهم ولازالوا كذلك لحد كتابة هذه السطور.لم يضربوا عن العمل ولا يوم واحد ،راسلوا وطالبوا الحكومة بأداء مساهماتها لصندوق التقاعد،ولكن ولحد الساعة وبعد مرور أكثر من 25 سنة من الانتظار لم تقم هذه الحكومة بأداء مساهماتها للصندوق ولم تحاول حتى فتح باب الحوار حول هذه المعضلة.والآن أغلب هؤلاء الأساتذة مهددون بعدم الحصول على التقاعد لأن الصندوق يطالبهم بأداء مساهماتهم ومساهمات الحكومة .أي عدل هذا يا رئيس الحكومة ؟لو قمنا بالاضراب ستتهموننا بعدم القيام بالواجب وعدم مراعاة مصالح التلاميذ ،فمن سيدافع عن حقوقنا في التقاعد ؟
هل بإمكان التلاميذ وآبائهم أن ينزلوا إلى الشارع للدفاع عن حقنا وحق أسرنا في التقاعد؟سؤال مطروح على الذين يتهمون الآساتذة بأنهم ماديين ولا يهمهم إلا مصالحهم .ما قولكم؟وما العمل؟
8 - mouv1000 الاثنين 13 يناير 2014 - 10:56
شكرا على طرح مشكل 1000 مقعد المقرصنة، لكن ماذا تنتظر من حكومة العبت و الإرتجالية...
9 - aznzar nwworgh الاثنين 13 يناير 2014 - 11:24
كلما بسط الامل والايمان على محايا شباب مقهور في بلد أشد قهرا إلا وتدرعت الحكومة بالازمة الممزوجة بضبابية التسيير لتلد لنا قرارا مشوها ومشلولا، قرار جيئ به ليلعب على أعصاب من كد واجتهد ليالي طوال الى ان نجح بشق الانفس في مباراة كتابية من بين الالاف المألفة، غير ان المباراة الشفوية تستعمل فيها أشد انواع الحروب متانة، وأخبتها قذارة. فتمكن من له اليد الطولى من تجاوز أصحاب النية الحسنة بتوسلات وباضرفة نقدية وبشيكات موقعة على بياض في احايين كثيرة.
الدولة في هاته الحالة تلعب بمستقبل شريحة عريضة من الشباب الذي كرس حياته للعلم والمعرفة غير ابه بالتلاعبات والازمات السياسية غير ان اقصاء 1000منصب بتبريرات واهية يعد بمثابة سرقة احلام الف اسرة مغربية، غير ان التماهي قي مثل تلكم التصرفات قد يقود البلاد والعباد الى متاهات اخر..
10 - Intéressé الاثنين 13 يناير 2014 - 11:28
دون أن ننسى عددا من الناجحين الذين كانوا أصلا من الموظفين المتوفرين مسبقا على مناصب مالية. ما يدفعنا إلى القول بوجود أكثر من ألف منصب تم التراجع عنها.
11 - aznzar nwworgh الاثنين 13 يناير 2014 - 12:07
اخي مصطفى لا أعتقد بوبجود احد يسعى الى التفرقة بين ابناء الوطن الواحد المقال ليس لا بمخزني ولا بمشوه ولا بمموه ولا هم يحزنون .
في نظر فالصحفي تطرق الى مشكل يؤرق 1000 شاب وشابة قرصنت مناصبهم المالية من دون حسيب ولا رقيب والاخ الصحفي تحدث بلغة الارقام إذ لم ترد اية حقائق مكشوفة او بوليسية. كلما هنالك ان الحركة اختارت منطق النظال لتكسب حقوقها بالكامل ولم ولن تستعمل ابدا في يد احد..وبذلك نعلن تضامننا المبدئي واللامشروط مع كل المقصيين في هذا الوطن بدءا بالمحضريين أو اصحاب الترقية القابعون في السلم التاسع.......
فالبالوحدة والتصامن لبغيناه اكون اكون
12 - Abdellah الاثنين 13 يناير 2014 - 12:16
شكرا للتطرّق لهذا الموضوع و لو أن هذا المقال جاء جد جد متأخر، أظن أن الحلّ الأنسب في نظري و لو أنه سيكون صعبا على الأساتذة المقصيين هو ادماج هؤلاء الألف مباشرة في السنة التكوينية المقبلة ،أي ارجاء التحاقهم و خصم عدد هذه المناصب من المتبارى حولها في المباراة الموالية
المرجو التّفاعل من الاخوة و اقتراح حلول
13 - ما هذا التضليل الاثنين 13 يناير 2014 - 13:47
والله لم افهم شيئا من يقصدون من الكلام الموظفون المقصيون من الترقية بالشهادة ام المعطلين؟؟؟؟ماهذا الخلط ما هذا التضليل؟؟؟؟هذا الكلام يذكرني بنكتة البخيل الذي قال له ابنه اعطيني درهم يا ابي فقال له الاب البخيل اتريد نصف درهم ولماذا تريد 20 سنتيم الا تكفيك 10 سنتيمات هيا خذ 5 سنتيمات ولكن لا اتوفر عليها الان ساعطيها لك لا حقا...
14 - موحــــــــــــــــى الشلح الاثنين 13 يناير 2014 - 14:00
من يتابع الدراسة فقط من اجل أن يحصل على وظيفة مخزنية، أنصحه أن يتوقف عن متابعتها وأن يتوجه إلى تعلم مهن يدوية إذا كان يهمه مستقبله، لأن المناصب المالية المتاحة كل سنة لا تتعدى بضعة الآلاف، بينما من يحصلون على شواهد جامعية يتعدون عشرات الألوف، ويستحيل على الدولة أن توظف الجميع مهما تظاهرتم ومهما اعتصمتم ومهما "ناضلتم" ومهما أبتكرم من شعارات، وما تقومون به ليس سوى عبث يعبر عن عدم قدرتكم على التفكير وابتكار الوسائل التي يمكنكم أن تعيشوا بها كجميع خلق الله.
أن الشهادة الجامعية لا تعطيكم درجة أعلى في المواطنة ممن يعمل في الحقول وفي البناء والمعامل، ولا تعطيكم حق أوتوماتيكي في الوظيفة العمومية، ومجرد التفكير في أن لك حق التوظيف لأنك حاصل على خرقة جامعية فإن ذالك يعري تخلفك وبدائية تفكيرك ولا تستحق أصلا تلك الوظيفة حتى ولو كانت متاحة.
أنصحكم أن تنتشروا في ارض الله الواسعة للبحث عن الرزق قبل أن يفوتكم الوقت، فأنا ممن حصل على شهادة جامعية عليا تفوق الإجازة، ولم أتسول وظيفة عموية وإنما شمرت على سواعدي والآن احمد الله على انه أهداني إلى هذا الطريق ولم يسجني في وظيفة عمومية محدودة الرزق والأفاق
15 - عبد الحمان كريم الاثنين 13 يناير 2014 - 14:07
أولا لم أفرق في المقال بين المعطيات المتعلقة بالمعطلين والمعطيات المتعلقة بالأساتذة المقصيين من الترقية,غياب المنهجية في تناول الموضوع بوضوح وبتدرج.الخطأ الواضح والفادح هو العدد المذكور في العنوان (1000) ما هذا الغباء؟ بالله عليكم العدد وصل إلى مايفوق 7000 استاذ وأستاذة اعتمادا على مصادر موثوقة بما فيها اللوائح والاستمارات على الصفحة الرسمية للتنسيقية.....المهم(الكذبة باينة) لايمكن للوزارة ان تضحي ب ملايين الحصص وتقدم تلاميذ الشعب رهائنا في وجه ترقية ألف أستاذ وإلا الوزارة ميتة إدا لم تقوى سواعدها على ترقية الف أستاذ ياحسرة.
16 - دسم هواري الاثنين 13 يناير 2014 - 14:09
إوا فين الناس التي تدعي أن اﻷساتذة المعتصمين بالرباط يخافون من المباراة.هاهوما الناس دوزو المباراة ولم يتم توظيفهم.إوا سفتو دولة الحق والقانون التي تتبجحون بها؟؟؟؟ الله يجيبكم على خير و تفبقو شويا
17 - موحــــــــــــــــى الشلح الاثنين 13 يناير 2014 - 14:41
إلى صاحب التعليق رقم 6

يجب مراجعة طبيعة العقود التي تشتغلون بموجبها بدول الخليج، هل هي عقود أستأجار أو اعارة خدماتكم من الدولة المغربية، أم هي عقود مباشرة وقعتموها مباشرة مع تلك الدول؟؟، وإذا كنتم تعملون وفق عقود مباشرة فإن مشغلكم هو الدولة التي تشتغلون لحسابها، وهي التي ستؤدي عنكم تلك الالتزامات.
18 - ريفي (شاهد عيان) الاثنين 13 يناير 2014 - 16:13
أبدا ما كانت هاته مبارة،خصوصا في شقها الثاني (الشفوي). لأنها مرت في أجواء مسرحية بامتياز وأنا من موقعي هذا سأعلنها صراحة وأتحمل كامل المسؤولية لكلامي هذا . حيث أن في مدينة الحسيمة فعلت السياسة فعلتها ،بحيث قام مدير مركز التكوين (خ.ع ر) والبعض من شبكته وبتدخل واضح ومكشوف من برلماني (أ.ع ح) وكلهم منتمون إلى ما يسمى باتحاد الإشتراكي بتقسيم الكعكة فيما بينهم وفي واضحة النهار، وانا مستعد ان اثبت لكم ذلك وبأدلة موثوقة.حيث كنت حاضرا معهم بحكم عملي من داخل النيابة .
19 - مغربي الاثنين 13 يناير 2014 - 16:41
الوزارة قامت بقرصنة جل المناصب وليس فقط 1000 موضوع الاحتجاج ، لأنها لم تلتزم بمبدأ تكافؤ الفرص حيث سمحت بالنقيل في الكتابي ، وفي الشفوي عينت أساتذة مرتشون منحوا نقط عالية لأحبابهم في حين منحوا نقطا جد متدنية للاخرين ، وأنا هنا لا أتكلم من فراغ بل أعرف العديد من الذين نجحوا منهم من أعطى رشوة عن طريق موظفين يشتغلون بالمركز ومنهم من توسط لهم برلمانيين ، وأنا هنا ليس لي مصلحة خاصة لأن هذه المباراة لا تهمني ولكن لدي مصلحة في هذا الوطن لأن الأمر خطير ومهين لكل المغاربة ، فما أصعب أن تجتاز مباراة شكلية
20 - hasnaa الاثنين 13 يناير 2014 - 16:47
pourquoi vous mélangez les choses??? quelle est la relation entre ses personnes et les professeurs grévistes exclues de la promotion??? pourquoi le recours à une comparaison qui n'a aucun sens?? et finalement pourquoi le choix d'une illustration qui n'a rien a voir avec le sujet (cette photo représente les professeurs militants et non pas les candidats)
21 - Boujemmi talssint الاثنين 13 يناير 2014 - 17:00
‏‎ ‎شكرا لصاحب المقال.اتضح مند زمن ان معتمدي الفكر الغيبي عنجما سيتولون الحكومة سيجهبون بها وبارزاق العباد الى الهوية.
22 - Ahmed EL Ghazi الاثنين 13 يناير 2014 - 17:53
مقال غير بريء يأتي في إطار التشويش على نضالات الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة
23 - احمد الاثنين 13 يناير 2014 - 18:07
انا اجتزت الاختبار الشفوي بتفوق واجتاز قبلي طالب وقد شفني كثيرا حاله نظرا لما ابداه من تسول للجنة وقد نجح في الاخير ورسبت...............وقد تخرج على يدي والحمدلله عدد كبير من التلاميذ في الخصوصي ....
24 - Abdellatif الاثنين 13 يناير 2014 - 18:14
الازمة غير على التعليم. فلوس التعليم غادي يمشو للبوليس. الفاهم يفهم
25 - مقصي الاثنين 13 يناير 2014 - 18:28
يبدو من خلال التعاليق ان العديد من الاخوان لم يفهمو الموضوع.(يقول المتل محس بالمزود غير المخبوط به).فالامر جد واضح حكومة تدعو الشباب الى المباراة الشفافة والنزيهة وفي الاخير تقصي الف ناجح بمبررات واهية وتضرب النزاهة والشفافية وحقوق هؤلاء المعطلين المقصيين بعرض الحائط.يجب ان ترجع هده الحكومة الى صوابها وتنصف الناجحين الالف.فالامر جد واضح لكل من يدعي الغموظ.
26 - جواد الاثنين 13 يناير 2014 - 19:52
إضافة إلى القرصنة1000 منصب فالوزارة لم تعلن إلى حد الساعة عن مصير 577 منصب شاغر للأساتذة الذن لن يلتحقوا بالمراكز هذه سنة
27 - استاذ مقصي الاثنين 13 يناير 2014 - 20:11
انا اجتزت المباراة في مركز انزكان قالوا 50 دقيقة لكل متباري ولاكن انا لم يعطوني حتى 30دقيقة انا قضيت اكثر من 8 سنوات في التعليم الخصوصي وما ادراك ما التعليم الخصوصي لاحظوا لائحة انزكان ايت ملول ولائحة اكادير الششششششششوهة
28 - متدخل الاثنين 13 يناير 2014 - 20:49
أدعو الحكومة الى التحقيق في النتائج الشفوية لمركز صفرو ، فقط الجلوس في المقاهي واستفسار بعض الناس ستتوصلون الى من هم السماسرة وكذلك لوائح البرلمانيين المتدخلين، انها عصابة حقيقية يلزمها اتخاذ التدابير الكفيلة باعتقالهم ، وكذلك نقط امتحان التخرج تمنح بالنقوذ والنفوذ، المنكر والبهتان والعدوان ولا من مجيب
29 - عبدالله السطاتي الاثنين 13 يناير 2014 - 21:20
يجب لى وزارة التربية الوطنية ان تنفظ اذنيها ولا تعد الى هذه الطريقة الماراطونية هذا يدلى فشل الوزارة في تثبيث امورها ..جميع الامتحانات بما فيها الذين يلجون المراكز التربية يجب ان يعم اصحابها في شهر يونيو م كل سنة..على ان تم اخر امراحل في 10 يوليوز..وكل تاخر عن هذا اللتاريخ عتبر فشل في اداء المهمة..لماذا.لان الاساتذة العاملن وقعون محاضر الخروج في 10 يوليوز من كل سنة وبعدهم المدرين.. ومنيبقى فما بعد هم اصحاب اللعبة يدخلونوخرجون من يريدون وتكثرالزبونية وسير واجي فهذا فشل في فشل...
اضافة الى ذلك كيفية الاختيار الصحية لاجتاز امباراة لا بد من الانتقاء الاولي للطلبا يعني مثلا 11 فما فوق ..ويستثنى من الانتقاء كا لسابق في مذكرة /محمد الوفا من جانب واحد وليس كل المذكرة اصحاب الشواهد المهنية والشواهد المحصلة من علوم التربية وهذا معقول لا غبار عليه وحتى نسبتهم قليلة.والامتحان سيفصل بين الجميع.اما ان ياتي 200000 ممتحن دفعة واحدة فهذا لم يسبق له مثيل على الاطلاق وستصبحعيد مبارك سعيد ادخله الله علينا وعليكم وعلى المسلمين عامة باليمن والصحة والسلام وطول العمر..
30 - hana الاثنين 13 يناير 2014 - 22:01
االى ريفي 19 لى كنت حاضرا ورايت كعككة /منكر/ توزع كان عليك اان تصيح انذاك '[واكوااك اللهم هذا منكر/ سكتت حتى الان .ااو افضح بالعلالي وستتفرج في خونة .و حسبنا الله ونعم الوكيل. .............................. واتركو ا تحريف الدين الاسلامي غضب الله وااااااااااااضح
31 - ملحق سابقا بالخليج الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:53
إلى موحى الشلح
إلى صاحب التعليق رقم 18
لقد أشرت في تعليقي أننا ألحقنا بمعنى أننا حسب قانون الوظيفة العمومية في وضعية إلحاق خارج أرض الوطن ( إعارة ) لم نقدم استقالتنا من والوظيفة العمومية ولسنا متعاقدين حتى نتكلم عن العقود.وحسب قانون الإلحاق لنا الحق في التقاعد وعلى المشغل أن يدفع مساهماته لصندوق التقاعد سواء كان الدولة المغربية أو الدولة الخليجية ،وإذا كانت هذه الأخيرة هي المسؤولة فعلى الدولة المغربية إجبارها على أداء هذه المساهمات على اعتبار أن الدولة المغربية هي التي وقعت بروتوكول التعاون الثقافي بين البلدين وهي المسؤولة عن حقوق موظفيها وليس التزام الصمت وترك حوالي 2800 مدرسة مدرس للضياع .
أليست الدولة المغربية هي الضامن لهذه الحقوق مقابل الواجبات التي أنجزناها على أحسن وجه ؟وهل سنترك عملنا وأسرنا ونخرج في احتجاجات واضرابات في شوارع المغرب وخارج الوطن في دول الخليج ؟
فأين نحن من رفع المظالم يا دولة الحق والقانون ؟
32 - abdel الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:34
شكرا هسبريس فالحق معنا يا حكومة المبارة ولاشيى غير المبارارة وفي الاخير اقصاء الف ناجح فارجعي الى صوابك يا حكومة المباراة
33 - يوسف الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:06
بعد نضالنا من اجل اجتياز الشفوي ها نحن نقصى مرة اخرى ودلك بمسح اسمائنا من لائحة الانتظار النهائية و اضافة اسماء اخرى لم تكن موجودة في اللائحة الاولى رغم اسبقيتنا في الترتيب .لقد مللنا من العمل في بوادي المغرب النائية في مدة تزيد عن 17 سنة دون التمكن من الانتقال الى مجال حضري بسبب النفايات اقصد النقابات وعدم التصريح بالاماكن الشاغرة ,فما العمل ؟ويتشدق البعض بدولة القانون .نحن دولة متخلفة وهدا من تجليات التخلف.لن نبق مكتوفي الايدي
34 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:11
الشفوي رمز للفساد والرشوة والزبونية ، ويجب وضع شروط واضحة خلاله ، والحكومة مطالبة بتعيين لجان الشفوي بغير المراكز التي تشتغل بها بل وبعيدة عنها كل البعد، والاستاذ الذي يرفض فهو مرتشي ويجب عدم اسناد أية مهمة له ، الوافا كان ينوي القيام بهذا خلال سنة 2013 لكن بلمختار يبدو ضعيفا ومستهترا وغير مسؤول
35 - mouvement الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:33
الحكومة تسير الامور بمنطق مول الحانوت ليبقى الارتجال و العشوائية هما السمتان البارزتان في عمل هذه الحكومة فهي لم تقرصن الف منصب فقط بل هناك حوالي خمسمائة منصب اخرى تم تفوىتها الى اساتذة يمارسون باقسامهم و لهم ارقام تأجير خاصة بهم الشيء الذي يجعلنا نتساءل هل تمانية الاف منصب التي تم احداتها من اجل توظيف شباب عاطلين ؟ام من اجل الترقية الداخلية ؟ عجيب امر هذه الحكومة.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال