المغرب يكتشف بئرا للغاز الطبيعي بمنطقة الغرب

المغرب يكتشف بئرا للغاز الطبيعي بمنطقة الغرب
السبت 14 فبراير 2009 - 23:59


أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشريكه شركة (سيركل أويل ماروك ليميتد)، السبت أنه تم مؤخرا اكتشاف بئر ثالثة للغاز بموجب رخصة التنقيب سبو في منطقة الغرب ، حيث أعطيت انطلاقة أعمال التنقيب في بداية يناير الماضي.



ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن عملية التنقيب الثالثة بموجب “رخصة التنقيب سبو” كشفت عن تراكمين اثنين للغاز بمستويات احتياطية أكثر سمكا ومن الممكن أن تحتوي على كميات من الغاز أكثر أهمية نسبيا ، وسيتم تقييم كميات هذه التراكمات من الغاز، بمجرد أن يصبح الولوج إلى مواقع التنقيب ممكنا وذك بالنظر إلى الفيضانات التي شهدتها منطقة الغرب.



عمليات تنقيب مستمرة



وكانت عملية التنقيب الأولى قد مكنت من اكتشاف مستويات غاز من حجم متواضع، بيد أن عملية التنقيب الثانية والتي انطلقت مطلع نونبر الماضي، مكنت من اكتشاف مستويات غاز هامة نسبيا ،وسيمكن استغلال هذه الآبار من تعزيز إنتاج الغاز الموجود أصلا في هذا الحوض، مع الاستجابة لحاجيات الشركة المغربية لصناعة الورق المقوى والورق واحتمال تزويد الصناعات بالجهة إذا ما تبين أن حجم هذه الاحتياطات هام.



وكشف بلاغ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن الذي حل قبل ست سنوات محل مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية والمكتب الوطني للأبحاث والاستثمارات النفطية أن أشغال شركة “سركل اويل ماروك ” وتهم ثلاثة آبار جديدة سنة 2009 من خلال إطلاق حملة جديدة من 6 إلى 8 عمليات تنقيب.



وتقضي الرخصة الممنوحة للشركة البريطانية /الايرلنديةCircle Oil Plc، في شتنبر الماضي بالتنقيب واستخراج النفط والغاز الطبيعي من حوض النزالة بسبو على مساحة قدرها 296 كلم مربع، لمدة 8 سنوات قابلة للتمديد الى 25 سنة،وتوجد بالمغرب اليوم حوالي 30 شركة أجنبية للتنقيب عن النفط، تغطي كلها مساحة إجمالية تناهز 250 ألف كلم مربع، يجذب هذه الشركات اعفاء من الضرائب، وسقف قدره 25 في المائة لحصة الدولة في الامتيازات في المستقبل.



إدماج الغاز كمصدر للطاقة في المغرب


يستغرب المحللون لاقتصاديون كيف أن المغرب رغم كونه بلدا غير منتج للنفط، ظل يعتمد بشكل كبير في موارده الطاقية على النفط، إذ لم يتعد استعماله للغاز الطبيعي 0.36 في المائة، في حين يبلغ في البلدان المجاورة 22 في المائة بالجزائر، و12 في المائة بمصر و9 في المائة بتونس، وهي نسب تبقى أقل مقارنة مع الدول الأوروبية والأميركية، حيث تستعمله بنسب أعلى 46 في المائة في هولندا و38 في المائة في بريطانيا و34 في المائة في إيطاليا و24 في المائة في أميركا و14 في المائة في فرنسا.


ويبدو أن ثقل الفاتورة النفطية على ميزانية الدولة خلال السنوات الأخيرة، هوالذي دفع بالدولة إلى تعميق البحث والدراسة من أجل بلورة سياسة طاقية تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات والتطورات المتلاحقة في سوق النفط العالمية، والتفكير في وضع مخطط وطني يهدف إلى إدماج الغاز كمصدر للطاقة في المغرب.


فوائد متعددة


تفيد المعطيات الإحصائية بخصوص الفوائد التي يمكن للمغرب أن يجنيها من الغاز الطبيعي، كون كل مليار متر مكعب من الغاز يستعمل في إنتاج الكهرباء، سيوفر اقتصاد 100 مليون دولار، مقارنة مع استعمال الفحم أو النفط، أي ما يساوي حوالي 6 في المائة من فاتورة الطاقة الوطنية دون الحديث عن الامتيازات الاقتصادية الأخرى ،كما سيمكن استعماله بالنسبة للصناعة من اقتصاد مبلغ يتراوح ما بين 20 و30 مليون درهم لكل مليار متر مكعب من الغاز، مقارنة مع استعمال النفط أو الفحم.


وتبقى التجربة الإسبانية رائدة في هذا المجال، إذ طورت تشغيل حافلات النقل العمومي بالغاز الطبيعي محققة بذلك تنويع مصادر الطاقة وتحسين جودة الهواء بالمدن الإسبانية، ومن الممكن أن تشكل نموذجا بالنسبة للمدن المغربية الكبرى التي أصبحت تعرف تزايدا في نسبة التلوث .

‫تعليقات الزوار

69
  • mohajjara min wataniha
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:49

    MAROC DE MENSONGES, D IDEOLOGIE ET CORRUPTION
    LE PEUPLE DEVIENT PAUVRE JOUR A JOUR, LES RICHES S ENRICHISSENT TOUR A TOUR
    DEPUIS L INDEPENDANCE, N A QUE LA POLITIQUE AMICALE

  • moi10
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:55

    يقال ؤ الله اعلم ان منطقة بورك بمدينة سوق اربعاء الغرب مليئةبالغاز الطبيعي و البثرول..و انا شخصيا حصلت على احجار نفطية من هناك..سريعة الاشتعال.دات رائحة قوية….والسلام.

  • مها المغربي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:27

    سؤال بريء. أن نكتشف على أرضنا النفط و الغاز و كل شيء هل سوف يغير شيء؟ أعتقد أن الجواب لا يحتاج إلى ذكاء!!!!
    مع هذا أرجو أن نجد النفط في المغرب و نكون دولة نفطية كاملة!! و ننافس دول الخليج في الثراء الذي سيقع على الكبار من الشعب بينما الصغار منه فسوف يبقون صغارا و بائسين و فقراء إلى الأبد……. كي يدخلون الجنة!!!!!!

  • حنون
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:03

    الحمد لله اتمنى ان لا يكون حاله كحال البترول الدي تم اكتشافه بفكيك دات مرة ولكن لم نرى شيا بعدها.المهم نتمنى ان يكون الاحتياطي مهم لكي يساعد على تخفيض تكاليف الدولة من استيراد النفط .

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:35

    حين كنا نريد أن نثني أحدهم عن الحلم الزائد كنا نقول له:ان السماء لاتمطر ذهباو حتى تبقى رجليه على الأرض.ولكن يبدو أن المخزن العلوي يريد للمغاربة أن يحلموا ويكثروا من الحلم-لأن واقعهم مر- من خلال أطنوزة الغاز في الغرب.أذن فان الأمطار التي أغرقت الزرع والضرع كانت غازا سائلا.وسوف ينقلنا هذا الغاز اللعين من ركوب الدواب والهجرة السرية والدعارة والمخدرات والفقر المدقع الى مصاف الشعوب التي تنفق أموالها في صالات القمار في لاس فيكاس وهونك كونغ.بشرى لنا ماجرى به الأعلام المخزني التافه والبليد.شخصيا أريد أن أعرف كيف يفكر هذا النظام ومن يخطط له ؟لقد استعصى علي تصنيفه وأعلن عجزي التام عن فهمه.فهو من فرط بلادته وغباوته يعتقد أن المغاربة لازالوا يعتقدون في(le pere noel).تصوروا أن هذا الغاز لم يتم اكتشافه الا بعد النكبات الفيضانية التي أغرقت الأسر والعائلات والحيوانات والنبات في الغرب.ترى لماذا لم يتم اكتشافه من قبل؟وهل لذلك علاقة بانتفاضة مواطني”الخنيشات”؟وهل بلغ الضعف بالنظام العلوي المخزني هذا الدرك الأسفل من التدهور والكذب؟كنت أظن أن المخزن قويا و”واعرا”ولكن من خلال هذه الكذبة؛أعتبره جبانا وخائفا على عرشه.لأنه بهذه الأطنوزة يحاول تدارك النقص والأهمال الذي قابل به مآسي سكان الغرب المغربي…وحسب ماأعرف فان الملك مولع بالسنيما الأمريكية.فهل أراد بهذه الكذبة أن يوهم المغاربة ويوهم نفسه أن لنا نحن كذلك في المهلكة الشريفة غربنا الذي يتسابق عليه قناصي الفرص والجوائز؟وهل الملك يحكمنا بطريقة مشاهدته لأفلام الغرب الأمريكي؟فهل نحن نعيش في “دولة”أم في استوديو هوليودي؟ ثم هل الغرب المغربي سوف يصبح هو الألدوادو المخزني والحلم المخزني الذي لن يتحقق أبدا؟

  • أبو ذر المغربي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:51

    “بمجرد أن يصبح الولوج إلى مواقع التنقيب ممكنا وذك بالنظر إلى الفيضانات التي شهدتها منطقة الغرب.”
    ربّما حتى (الطبيعة) هي تعاكس هؤلاء حتى لا يستغلّوا مواردها, ببساطة لأنها تعلم بفطرة ربّ العلمين, أنه فقط 200 عائلة في إيالتنا الشريفة و معهم المخنز عفوا المخزن, سيتنعّمون بذلك !, و يبقى لنا جلالتنا حفظه الله (بإذن الله طبعا ماشي صحّة) يبقى ملكا للفقراء, نعم علينا كلنا أي 99,99 في المائة.
    أبو ذر المغربي

  • amtergane
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:57

    كــل المغاربة يعرفون من هم أولئك الذين سيستفيدون على اكتشاف الغاز أو النفط أو الفضة أو حتى الدهب ،لاشىء سيتغير ولن يستفيد المواطن الضعيف المغربي إلا بالثلوت الناجم عن النفايات والمياه الملوثةوعن مختلف الأمراض التي لاينفع معها أي دواء،فأحد مناطق ســوس المحكورة والمهمشة تستغل فيها مناجم الدهب والمسكين ألأمازيغي لايستفيذ من شىء سوى الحكرة والقهرة والتهميش داخل وطنه

  • سمير
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:21

    غير ماتخليوش الشعب يحلم ان شاء الله مايشوف والوا و ياربي خلينا هاكا بلا بترول رانا عارفين الى جا بترول احنا كاملين هادي نتشفروا و الى دوينا على حقنا رانا نتحاكموا بتهة ارهاب ولا اخلال بحرمة الملك

  • mohamed ben ahmed
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:49

    يجب عدم نسيان ما وقع في تالسينت سابقا حول اكتشاف مزعوم للبترول

  • أحمد
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:15

    البلد اعطاه الله خيرااااات كثيرة.
    كل ما نرجو هو حسن التدبير والتسيير.
    اليابان أفقر بلد من حيث الثروات المعدنية
    وينى عطاهم الله العقل كيفكرو بيه

  • بعثي مغربي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:01

    لن اصوت في الانتخابات ولو اكتشتفتم الماس والبلاتين
    غيروا اساليبكم معنا لاننا اصبحنا خبراء في قراء سريرة الخبيثة
    ما وصل المغاربة من الفوسفاط سيصلهم من الغاز وهو في اقل تقدير مرض الربو وامراض الصدر (اسالوا ساكنة اسفي وخريبكة)

  • مغربي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:03

    شوف وخايلقاو حقول ديال الغاز الطبيعي ستبقى حالة المغرب هي هي ولن يستفيد الشعب المغربي و خصوصا الطبقة الفقيرة من اموال هذا المحصول النفطي والدليل على ذلك هو ان المغرب اول مصدر للفوسفاط ومن طبيعة الحال اموله كياكلوها فئة معينة محسوبة على طبقات عليا في البلاد من النصابين والمحتالين على ثروات المغرب يقسونها كما يشاؤون ، كما الجارة الجزائر قد سبقونا في هذا الميدان بل وتعتبر من اكثر دول العالم انتاجا للغاز الطبيعي انظروا الى الحالة التي يعيش عليها الجزائر من فقر و حروب فقدان الثقة في حكوماتهم ورؤسائهم-الديكتاتور بوتفليقة-
    لا تعقدوا احلامكم على غاز المغرب ولا حتى على البترول ولو كانت كل رمال الصحراء بترولا…

  • يوسف ماليزيا
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:53

    ابشروا بارتفاع اسعار الغاز و سوء احوال قطاع الصحة و التعليم و الخدمات. لا تسوا ان تنتخبوا لكي توكدوا تزكيتكم لهذا الوضع و تشبتكم باهذاب الفقر.

  • hakinya
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:37

    وما الجديدفي هذا؟ سبق واكتشفنا البترول وسبق وامتلكنا الفوسفاط و…و….
    ويبقى حالنا كما هو عليه:فقر وجوع وبطالة وتهميش و…و….
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • يوسف ماليزيا
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:51

    ايران لاتعطي للشركات المكتشفة للنفط اكثر من 10% من حصة الاكتشاف بينما يعطي المغرب للاجانب 75%. مااكرم المغاربة مع من يحتقرهم و قاتل الله الشيعة انهم يدافعون عن الوطن. حقيقة وراء كل مغربي مجرتل المخزن المتعفن.

  • هدهد سليمان
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:35

    زمن الفيضانات هو كزمن الجفاف، نتائجهما واحدة. و أقبح ما في هذه النتائج هي الدعاية الرسمية المغرضة، و الإشاعة الكاذبة.
    الأشهب الأزعر هذا هو بوق من الأبواق الدعائية الرسمية للجهاز المخبراتي للنظام الحاكم في تمرير الأباطيل و الوعود الزائفة.
    لو سألت أي مغربي مغربي ظل يصدق الوعود الوزارية أو الملكية الكاذبة بدءًا من عهد (الإستقلال) و مرورا بإكتشاف المناجم و المعادن و الآبار و الحقول، لقال لك و هو يرفع يديه إلى السماء بدعاء عريض: (( أللهم إجعل المغرب ( كالجابون) لا معادن ذهب ولا ماس و لا فضة و لا مناجم فوسفاط و لا آبار بترول و لا حقول غاز، اللهم أبعد عنا شر ذلك الإكتشاف الذي سيحولنا إلى عبيد لغيرك، اللهم إن كانت من نتائج الفياضانات من إيجابيات ولو حددوها في غزو الحلزون ( غلالة ـ الببوش) للبلاد، فاللهم لا تبارك في كثرته، لأنهم سيبيعونه للإسبان ولن يستفيد منه الشعب المتضرر، اللهم إجعل أرضنا لا زرع و لا ضرع، أو كما فعل نبيك الخضر مع سفينة القوم الضعفاء التي خرقها، لنجد الحل الأنسب لأنفسنا ولتبعد عنا شراهة المستعمرين و المستثمرين المستغلين لنا و لخيرات بلادنا إستعبادا و إستنزافا، آمــين يارب العالميــن))

  • mostafa
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:07

    Au nom du DIEU;et louange à DIEU,celui qui va donner aux marocains la fortune de la nature et c’est Lui qui a créé cet univers,nous Lui demandons d’enrichir ce pays qui prie pour Toi le Tout Puissant,qui suit tes versets que Tu as descendu du ciel ayer pitié oh mon Grand Dieu

  • مغربي ساخط على الوضع
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:33

    داك الشي اللي دينا من الفوسفاط و الصيد البحري غادي نديوه من الغاز الطبيعي…والبترول ديال تالسينت..

  • راضي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:47

    المغرب اكبر بلد في المنطقة بالغاز الطبيعي – لكن المسؤلين يتجاهلون
    احنا شعب مشهور بالحزاق ، احسب كمية الحزاق اليومي اللي يطلقها المغاربه وستكتشف ان المغرب غني بالغاز الطبيعي

  • almazloute
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:09

    لماا لايكون العنوان كا لتالي:المغرب يكتشف آبار الغيس.

  • نورالدين lechhab
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:55

    منطقة الغرب منكوبة بعل الفيصانات حتى يزيد وسموه سعيد، أم يريدون لفت النظر عن النكبة حتى تمر العاصفة ويكون مآل بترول منطقة الغرب ك بيترول تلسينت!!

  • فاقد الامل
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:57

    لبوفرى الا متنا مات.. متفرحو بزاف اتلبسوا “الزرو” دسواعدة قبل الوقت .الجواب غدا سيكون “شركة محمد السادس لغاز” أسير نت تموت

  • فضولي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:29

    ذكرني هذا المقال بأغنية راجت في الأوساط العربية و خصوصا المغربية لدرجة بيع النسخ من كلمات الأغنية، نصف درهم ثمن القصيدة كاملة، لم نكن نعرف وقتها أن الفوطوكوبي أرخص بكثير. كنا نؤدي حينها درهم لكل وجه من بطائقنا.

  • assauiry
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:07

    انه الاوان الدي يتحتم على الدولة المغربية استغلال الطاقات بشتى انواعها مادام هناك اقبال عالمي لاستهلاكها , وسياسة التخزين الاحتياطي للطاقة المغربية لمستقبل ما, ستعرف انتكاسة يوم تتخلى دول العالم عن استعمال ” الهيدروكاربورات ” وتعوضها طاقات متجددة اخرى غير ملوثة للبيئة يفرضها المنتظم الدولي .

  • hicham
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:23

    أكدت مصادر موثوقة من قلب مجلس النوام المغربي تخوف الحكومة المغربية من تأثير الفيضانات الأخيرةالتي شهدتها عدة مناطق من المملكة على نسبة المشاركة في الإنتخابات الجماعية القادمة.و يذكر أن هذه الأمطار قد فضحت البنى التحتية والتسيير والتخطيط العشوائي الذي نهجته الحكومات السابقة والذي تنهجه حكومة عباس التي ذاق على يدها الشعب المغربي المر والمرير. ويتوقع محللون أن الانتخابات القادمة لن تتجاوز سقف %1 وهذا ما أغضب الحكومة وجعلها تمرر قانونا يلزم مشاركة كل فئات الشعب بما في ذلك المواليد الجدد و الرضع و المجانين.وبهذا سيكون المغرب قد فرض تميزه على الدول الأخرى بدخوله كتاب غنيس مرة اخرى.وما الغرابة في ذلك فإن كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • awzal
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:11

    هل عندكم من نفط، فتخرجوه لنا إن تقولونا إلاً كذبا . المؤمن لا يُكذب عليه مرتين، ونتذكرالكذبة الكبرى التي أخرجها حاكم البلاد وراعي فسادها باكتشاف البترول با تا لسينت .إذا كان هناك بترول لماذا تقتصرون فقط على إعـلا ن الإ كتشافات! ؟؟. شي لم تكتشفوه بعذ هو أنا المواطن طلع ليه الــغــا ز . على كلِ الإنتخابات قد قربت وسنسمع وسنرى الكثير … ربما تخلوا عن خطة التفجيرات المدبرة فبل الإنتخابات لإرهاب الشعب. ..! ويبحثون عن خطط جديدة ومكرِ جديد ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين

  • مروكي سيك
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:25

    من يفهم واقع المغرب لا يمكن ان يحس باي امل سواء كان الاكتشلف حقيقة ام كذبا ..ففي حالة صحة هذا الخبرفان من سيستفيد منه لن يكون الا فئة معينة…امامكم الفوسفاط مثلا…اما في حالة الكذب فلن يصاب المغلربة باكثر ما هم مصابين من زلازل اجتماعية…..

  • هاني زعرور
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:13

    اتفق مع الاخ الذي ذكر بوهم الصخور النفطية في تالسينت.واتمنى الا تعلن اية نتائج للابحاث الا بعد التاكدمن حجم الا حتياطي العام.كما نتمنى اننجد الكثير من النفط والغاز.لان الجار الجزائري الحاقد استعمل مصادر الطاقة التي حباه الله تعالى بها.في الصراع على ارضنا الصحراوية.استغل موارد الطاقة.وكافة مقدرات الشعب الجزائري .في الدفع بالمنطقة الى حافة بركان.اتمنى ان نجد الكثير من النفط والغاز.لاننا نستحق ذلك……

  • ملاحظ
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:31

    أخشى ما أخشاه أن يتحول خبر اكتشاف الغاز الى قرص أسبيرين لا حتواء التوترات الإجتماعية وكلنا يتذكر قصة اكتشاف النفط بتالسينت وكيف علقنا آمالا عريضة على ثروة لا توجد إلا في أذهان البعض ,المهم الأيام القادمة كفيلة بتحديد معالم الموضوع .وعلى العموم نتمنى أن يكون الخبر صحيحا لعلنا نخفف من فاتورة الموارد الطاقيةعلى ميزانية الدولة

  • سا مي امين
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:01

    بشرى سارة لسكان الغرب فبلاضافة الى الغاز ستكون هناك بنيات تحتية سيكون لها اترها الهام على منطقة الغرب

  • italia
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:11

    مواطن من إيطاليا بركة من تعليق الامال على النفط فازدهارالمغرب، لن ينتظر اكتشاف الغاز او البترول، او حتى مصباح صلاح الدين ،واني ارى ان التقدم والازدهار رهين بالعامل البشري الذي لا يحتاج الى تنقيب (غير كيدورو في الزناقي ومعمرين قهاوي الشيشا) فنحن لا نحتاج الى ميجي اخر الذي حول اليابان من بلد بدون ثروات طبيعية الى امبراطورية داخل خانة الدول الثمانية العظمى ،وانا متأكد من نجاح التنمية البشرية التي اطلقها صاحب الجلالة لانه يتق بشعبه كما نتق به ، والله يبعد علينا اولاد لحرام او بلا نفط بلا غاز نزيدو القدام

  • SAID
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:37

    اضن ان اكتشاف الغاز بمنطقة الغرب سوف لن يغير شيئا فيما يخص الوضعية المادية لساكنة المغرب لانه كلما ازدادت التروات ازداد غنا الطبقة الحاكمة وفقر الطبقة الفقيرة وكما يعلم الجميع ان فقدوا الثقة قي جميع الحكومات المتعاقبة على الحكم قي المغرب.

  • azdine
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:09

    il faut du petrole le vendre a l’etrager europe pour avoir des bene fices pour payer les generaus qui ne fout rien a ce peuple ce gouvernement des pauvres ouisont les revenues des phosphates des poissons domaine tourstique le pauvre este toujours pauvre meme si decouvre des montagnes d’or jirairais pisser un jour sur leurs tombes

  • الفحلي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:17

    نشكر السيد خليل الاشهب على هدا الخبر؟ولكن نساله”مادا جناه المغاربة في خمسين سنة من الخيرات التي اعطاها الله لهدا البلد من فلاحة وفسفاط وبحر ومن خيرات ما بجوف الارض؟؟؟؟؟؟؟؟؟الحقيقة جنى الفقر؟ البطالة؟ (غلاء المعيشة) الضريبة الغالية في العالم؟والامية ل 90 في المائةمن الشعب؟ هدا (الماضي؟)والحاضر)ابناء الدين اكلوا خيرات المغرب هم الدين يتولون الامر؟(كل واحد يخلفه ابنه في المنصب وما عليه الا ان ياخد البزولة كم فعل ابوه؟؟؟فمادا ننتضر اسي الاشهب والمثل المغربي يقول(منين اخرج المخيط يتبعه الشريط)فكيف نفرح لوجود الغاز؟وما علينا الا ان نقول ما قاله اباؤنا(زيد الشحمة في ظهر المعلوف)والسلام./.

  • sharky
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:19

    هل سيغير اكتساف الغاز او النفط أو هما معا …-أو حتى الماس- شيئا في المغرب؟؟؟
    عندنا ما هو أهم..لو وزعت الثروة حق التوزيع..فوسفاط,سمك,فلاحة وأراضي خصبة….
    لكن “اولاد الحرام” (من تربية الحرام) هم المستفيدون..وهم الان حتما “ينقبون عن وسائل نهب ما يمكن اكتشافه”..أما الباقي فلهم السردين والطاكسيات والكيران البارابول..والعصا لمن يعصى

  • بوهالية
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:59

    حتى لو وجدوا مناجم من الدهب لن استفيد من هكدا خبر فانا مواطنة من صنف بو زبال والبخوش

  • احلام اليقضة
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:15

    مع بروز بوادر الازمة الخانقة على بلادنارغم أن الأزمة شهادة سكناها بالمغرب مند زمان.تنشر مثل هده الأخبار لكي تلهي الرئي العام الوطني عن مشاكله و تجعل الناس يحلمون أحلام اليقضة .

  • حسن ماشي اليعقوبي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:53

    الإعلان عن هذا “الاكتشاف” في هذا الوقت بالذات سواء صح أو لم يصح هو محاولة للفت الأنظار عن المأساة التي يعيشها سكان منطقة الغرب.
    لست متحمسا لنظرية المؤامرة، لكن كذبة نفط فكيك لم نر منها غير الحكرة في تلك المنطقة من المغرب غير النافع

  • marocain vrai
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:23

    le maroc est un pays que tu peux pas comprendre rien ,si on trouve vraiment le petrole estce que ca va changer qqlq choses , surmnt non parce que il y a des responsable tres gourmant ils ne laissent rien pour les pauvres ,ils prennent tout pour le gaspiller ds des voyages insigniants avec leur cers fils

  • عبدية حتى النخاع
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:05

    انا بغيت غير نعرف هاداك الجادارمي اللي كان اكتاشف البترول اش داروا معاه واش مازال على قيد الحياة ولا فناوه ولا اشنو مصيروا بالضبط
    المرجوا التوضيح

  • وردة @
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:59

    لما تكون هناك كارثة طبيعية يشركون فيها الشعب المسكين ويقهروننابالشكاوي سنة يكون شعارها -الجفاف الجفاف- وهده السنة الشعار هو -الفيضان الفيضان- لدا اظن ان خبر مثل هدا لن يغير في الواقع شيئا طالما لن يكون لنا نصيب -ما لهومش في الطيب يا قلبي يا طيب- بالنسبة لي الخبر مفرح لشيء واحد فقط استطيع به اغاضة الجزائريين الدين لا تمر مناسبة الا ويقولون اننا طامعون في ثرواتهم النفطية
    واختم بقول الشاعر نزار
    هجم النفط مثل ذئبٍ علينا
    فارتمينا قتلى على نعليه
    وقطعنا صلاتنا.. واقتنعنا
    أن مجد الغني في خصيتيه

  • HAJJI
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:17

    اللهم ارزقنا من فضلك واكفنا عمن سواك٠من ابتغى العزة في غير الله دلّ٠ان بلدنا المغرب لا يحتاج الى ثروات اضافية وانما يحتاج الى سياسة رشيدة تحكم بما انزل الله٠سياسة تضرب بقوة على ايدي الفاسدين٠فوالله والوضع في المغرب على ما هو عليه،لو تفجرت المغرب من طنجة الى الكويرة لما ازداد الغني الا غنىً ولازداد الفقير الا فقراً٠ما دام الناس لا يأدون حقوق الله في الاموال،وما دامت الثروات تتوزع بشكل مجحف٠فاصطلحوا مع الله عباد الله يؤتكم حكاما يخافون الله فيكم

  • وزير الدفاع
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:01

    اكتشاف مثل هذا من شانه الرفع من حجم بطون كروش الحرام,,,
    نتمنى ان نرى سيارات افخم وراء البرلمان وبجوار نوادي الضباط

  • مغربي أمريكي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:05

    بعد عشرة ايام سيقولون كما قالوا قبل مدة في تالسينت أن ليس فيها أي شيء
    كذبة تلو الأخرى يكتشفون الطاقات ويسترون علينا مثلما اكتشفو الذهب في ورزازات وتافراوت ويشحنون طائرات الهليكوبتر بالذهب قيراط 18الذي تقارب نسبة الإنتاج في تافراوت وحدها 300 كلغ شهرياً وتشحن مباشرة إلى المطار ثم بعد ذلك إلى سويسرا
    أفيقو يا شعب 4 دريال يا شعب الماء والخبز فحكومتكم قريباً ستحول القانون في المغرب من قانون دستوري إلى قانون الغاب
    تحية لجريدة هسبريس والمرجو النشر وشكراً

  • السكتة القلبية
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:03

    مع كل أزمة تطلع علينا الدولة بأكذوبة جديدة حتى يتم تخدير الشعب وتنويمه ولكي يعيش دائما كذلك الرجل العطشان في الصحراء الذي يتبع السراب (( …كسراب بقيعه يحسبه الظمان ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه و الله سريع الحساب )) …

  • ابو البراء الامازيغي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:27


    المخزن” هو الذي اكتشفها وهي له حسب منطقه سيتم ادخالها في جيبه ولن يتمتع المغاربة بملعقة منه شانه شان الفوسفاط والسمك والرمال

  • salma
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:25

    I want to change Morocco to a paradise on earth, we possess everything in Morocco ,raw materials is there but its revenue goes to the pockets of criminals ,pot-bellied and bastards.

  • abou rayane
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:13

    LE GAZ LE PETROLE …….ON S EN FOU.L ETAT A ESOIN DE TOUT.AYANT POUR SOURCE PRINCIPALE LES LMPOTS ;toute autres ressources supplementaires ne beneficient en rien pour les citoyens normals.pour cause la tresorerie est avide de tout. les richesses ne parviennent pas aux necessiteux.mem si petrol et gaz innondent le pays seulement une minorite en tire profit.

  • حسام الروداني
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:19

    شخصيالا اعير اهتمام لتلك الاخبار عن اكتشافات للغاز والبترول، فزيادة على احتمال ان يكون الخبر كادبا وعار من الصحة كاكدوبة بترول تالسينت ، ازيد على دالك انه وفي ظل هدا النظام العتيق لن يستفيد من البترول سوى اغنياء الحروب وتجار البؤس
    الدين افقرو البلاد والعباد.
    التروة الحقيقية التي نراهن عليهااولا وقبل كل شيئ تحرير الانسان من كافة اشكال العبودية والركوع للاصنام البشرية وجعل الوطن ملكا لابنائه سواسية امام القانون كاسنان المشط، في اطار نظام سياسي ديمقراطي تكون فيه كرامة الانسان فوق كل اعتبار، ولاسيد ولامسود ولامالك ولا مملوك .

  • معطل ساخط
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:21

    الله يلعنها سلعة ديما كيدوخوا الشعب بالملاهي ، ان كنتم تستحيون افصحوا لنا فقط عن مداخيل الفوسفاط الدي تضاعفت موارده الى ثلاثة مرات في السنوات الاخيرة وكدا الصيد البحري ، سلط الله عليكم ياقوم من يسرق اموال الشعب غضبه ونقمته جميعا من …..الى ….
    تضحكون على الشعب

  • مواطن عاطل
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:05

    سابدا بما يلي يظن المخزن انه باكاديبه سيعتقد الكل انه بلد الديموقراطية والحقوق والتمية ولكن الشعب بل حتى المنظمات الدولية ادركت الحقيقة واصبح المغرب في المراتب الاخيرة.ولكن احدرك ياشعب بان المخزن داير حسابو وبدأ في عملية خوصصة كل المرافق لكي يضمن الفلوس في جيبه اولا وادا قد الله ان ثار الشعب يوم وسيثور بحول الله حتى لموت فسيهرب كل الكبار بما فيهم ملك الفقراء والمعاقين الدي لم يعد يقبلهم ويشجع حقوقهم كما كان الكل يحلم بل هناك من كان يتمنى ان يكون معاقا بشدة تاثره بحب الملك للمعاقين ولكن لمل كبر الملك واصبح راشدا بقي المعاق على حاله وقفز الملك الى برج الملايير والبرجوازين الحكارين للشعب و امل يرجى. انداك سيثور الكل ويطير الكبار الى الخارج ومعهم اموال الشعب وما كانوا قد جمعوه من الخوصصة في يجد المواطن نفسه اما وطن فارغ من المرافق والخدمات والممتلكات العمومية فيصبح من جديد تحت رحمة مستعمر من نوع خاص باسم الخوصصة.ادن بالنفط والغاز او بيرهما لا امل في المغرب…ادا لم يرجع الملك اولا ومعه المسؤولون الى رشدهم.نعم الملك ايضا الدي يحصل على حصة الاسد في الفسفاط والزيت والسكر اكثر من 60 في المائة وبدون منافس والفقر والتهميش وةالبطالة للشعب بطبيعة الحال.باي

  • الغيور
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:33

    اتمنى الا يكون في المغرب العزيز بترولا ولا دهبا لان الدول الكبرى ستتكالب عليه وتفترسه بسهولة.وجود الثرواث او المعادن النفيسة دون ترسانة عسكرية تخيف الكبار ستجعل هذه الثروة في يد الشركات العالمية التي ستدعم الحروب الاهلية في البلد بطرق مختلفة (زايير كونغو الجزائر….) وستجعل من الشعب ما يسمى ب (البدون او العبيد جنوب افريقيا الشرق الاوسط )او سيقع لنا ما وقع للعراق ( تحت غطاء الارهاب او الديموقراطية او حقوق الانسان….) الله استر

  • بغداد الجريحة
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:43

    أستفسر الصحافة المغربية حول مصير الدركي المغربي عمر بوزلماط مكتشف بترول المغرب الدي سجنته السلطة المغربية اثر تصريحه باكتشاف أكبر حقل للبترول في العالم بالمغرب. نريد معلومات.

  • شبح المطاردة
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:45

    اسمحوا لى فالغاز الذي قيس هنالك بالغرب فعلا هو جد متراكم .لكن ليس تحت الارظى بل في **راس عباد الله اللي طلع ليهم مع الدم حتى هو ** إنه غير صحيح مائة بالمائة . فقط و لسبب بصيط . لان المكتشف لم يسجن و لم يطرد من عمله و لم يمت أبوه بسكتة قلبية و لم تجن أمه كما جرى للدركي عمر بوزلماط **اللي عرى ليهم على السفاحة**
    إن شئتم عودوا الى قاموس الهيدروكاربورات عمر بوزلماط عساه يدلكم وبالملمتر عن اماكن التنقيب .لكنني، وأكيد حتما أنه لن يثيق ف يكم بعد الذي صنعتم به و بعائلته. يا شر مخلوقات الله .فحاليا الغاز موجود في كل مناطق المغرب و حتى في الملاعب حيت كلشي طالع ليه لخرا للراس*عذرا للوقاحة*.
    و أخيرا إلى جبدتوا شي غاز من الغرب عكروا ليا.
    و السلام *** شبح المطاردة***

  • شبح المطاردة
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:13

    اسمحوا لى فالغاز الذي قيس هنالك بالغرب فعلا هو جد متراكم .لكن ليس تحت الارظى بل في **راس عباد الله اللي طلع ليهم مع الدم حتى هو ** إنه غير صحيح مائة بالمائة . فقط و لسبب بصيط . لان المكتشف لم يسجن و لم يطرد من عمله و لم يمت أبوه بسكتة قلبية و لم تجن أمه كما جرى للدركي عمر بوزلماط **اللي عرى ليهم على السفاحة**
    إن شئتم عودوا الى قاموس الهيدروكاربورات عمر بوزلماط عساه يدلكم وبالملمتر عن اماكن التنقيب .لكنني، وأكيد حتما أنه لن يثيق ف يكم بعد الذي صنعتم به و بعائلته. يا شر مخلوقات الله .فحاليا الغاز موجود في كل مناطق المغرب و حتى في الملاعب حيت كلشي طالع ليه لخرا للراس*عذرا للوقاحة*.
    و أخيرا إلى جبدتوا شي غاز من الغرب عكروا ليا.
    و السلام *** شبح المطاردة***

  • تلميد
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:47

    بعد انطلاق احتجاجاتهم العارمة منذ يوم 25 دجنبر 2008 وبعد استمرار نضالاتهم، مدة شهر و نصف، لتحقيق نقاط الملف المطلبي العادل (ربط الثانوية بالماء الصالح للشرب،بناء مزيد من القاعات،تجهيز المؤسسة بحاجياتها من التجهيزات الضرورية اسوة بثانويات المغرب…) أقدم تلاميذ ثانوية السلام على تعليق نضالاتهم بعد تلقيهم لوعود رسمية بتحقيق غالبية مطالبهم.
    انطلقت احتجاجات التلاميذ بشكل تدريجي و مسالم منذ الايام الاولى عندما كانوا يستغلون فترات الاستراحة لرفع شعارات مسؤولة في جو حماسي يعكس وعي اناس المنطقة الجنوبية من المغرب،وامتدت الاحتجاجات لاحقا لتتخد شكل مقاطعة حصة ساعة يوميا ثم ساعتين ثم ثلاث ساعات لاثارة المسؤولين الى ضرورة الانتباه الى أن التعليم المجاني الجيد في بلادنا ليس سوى شعارا يرفع من قبل النظام لدر الرماد في العيون كي لا تبصر ؟؟؟ ومنذ الاسبوع ما قبل الاخير وبعد ضياع عشرات الحصص الدراسية من دون الانتباه الى مطالب التلاميذ، قرر هؤلاء مقاطعة كافة الدروس و تنظيم مسيرة احتجاجية حاشدة انطلقت يوم الاثنين 09 فبراير 2009 في اتجاه مقر البلدية مرورا بالشارع الرئيسي ،حيث طالب المسؤولون اثرها الاستماع الى ممثلي التلاميذ وتقديم وعود محددة الاجال(متم شهر مارس المقبل) لربط الثانوية بالماء الصالح للشرب وارسلت في الحين بعض التجهيزات الرياضية و الخرائط وتلفاز الى الثانوية ،بينما شوهد ممثلو النيابة التعليمية يرسمون اماكن بناء اربعة اقسام داخل الثانوية مستقبلا.
    للاشارة فقد نفذ اساتذة الثانوية وقفتين احتجاجيتين مع حمل الشارة تنديدا بالوضع المزري لمؤسستهم كما يقولون ،وكان خمسة عشر اطارا محليا قد نفذوا وقفة احتجاجية امام باب الثانوية يوم 03 يناير الماضي وراسلوا الجهات المختصة مطالبين بايفاد لجنة مركزية للتحقيق في الخروقات التي شابت بنائها(مع العلم ان المقاول المكلف بالبناء هو رئيس بلدية كلميم و عضو مجلس المستشارين و هو ايضا عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ؟؟؟)
    ويستغرب المتتبعون للشأن المحلي تماطل النيابة و الاكاديمية و السلطات الادارية في التعامل ايجابيا مع مطالب التلاميذ و الساكنة عموما رغم تناول العديد من الجرائد لاخبار احتجاجات التلاميذ والاطارات الحصنية،فيما يرجع أخرون السبب الى التهميش الممنهج من قبل السلطات لهذه المناطق التي توصف ب المغرب غير النافع .

  • اسافو
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:45

    ازول ايتما
    السلام عليكم
    بصراحة هدا مفرح لاكن لمن ?
    مفرح للعلويين والعائلة الملكية والفواسة الشعب لن يزيد له كل هدا الا التشرد في الازقة والسكن في المعابد و…..
    كما وقع في تافراوت
    الان عدد من السكان رحلو والله اعلم الئ اين
    من رحلهم
    السبب هو المواد السامة والتلوت الدي يطلقه الالات التي تنقب عن الدهب والفضة بكون منطقة تافراوت غنية بهده المادة
    اين تدهب هده الارباح
    الئ شركة اونا ….
    هكدا سيكون البترول
    هكدا سيكون الغاز
    هكدا سيكون كل شئ
    حنا مابغينا والو
    نحن من يدفع التمن غاليا
    كما يقال بالامازيغية
    ار اتلعاب اوفروخ ار اتمتات اوكضيض
    يعني يلعب الولد ويموت العصفور

  • طيب القلب
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:31

    زعما الى كتشفوا الغاز المغرب غدي ازيد شوية والله وخا القوا بئير ديال الزئبق الاحمر المغرب ميزيد المغرب معندوش الزهر طاح فمجموعة ديال الشفارة وسماصرة بوطا كبير 40درهم الصغيرة 10دراهم تسنى تنقص زعما ممكن لكن فالوزن مشي فالسعر

  • فضولي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:07

    إمتا غادي ترخاص البوطا؟

  • مروان
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:29

    وفيناهوا حقنا من الغاز والفوسفاط ازيد ازيد على الاقل خفضوا اسعار المحروقات

  • hamou
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:17

    قال لي احد المتمرسين في عالم الانترنت بان وزارة الداخلية تقوم باحصاء وتسجيل اسماء وعناوين كل الدين يكتبون تعليقات غير مرضية وتسب المخزن والملك وسيأتي يوم سيتم القبض عليهم جميعا.ناري حصلنا نعم حتى انا: ادن من فضلكم هل للداخلية القدرة على معرفة هوية وعنوان كل المعلقين ام هي فقط وسيلة لارهابنا وتخويفنا.ولكن اجيو كار هي 16 اشفيها الى شدونا كاع اشنو الحبس ايوا اشدو الشعب كل يا الله ارجو التوضيح من طرفكم وخاصة ادارة الجريدة هده والسلام

  • صلحي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:15

    ادا كان البرميل عامر و لا غير نصو و هضرتو عليه عنداكم دفقوه بحال الافارقة فان تصو فجت شبيهة بالشفرة ,انكم تعلمون جيدا انفسكم ان كانت لكم السلطة مدا ستفعلون؟او بالاحرى باي لغة و عرق تتكلمون؟
    ان المخزن فيه الشفارة بحال الشعب الصوفاج و انا لا اقصد هنا الاشراف من الشعب و لا حتى من بعض من يحكم و لكن حتى نتغلب على هده الازمة التسيرية يجب ان لا نخلق ازمة الدياموند الافريقي و الحروب الاهلية.
    غير بالمهل و لعقل و الحق معانا و مو لانا ينتضر و الامة فالمهدي تتنضر
    والسلام

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:09

    ههههههههه
    تستغبون الشعب المسكين أبار الغاز وفي المغرب الله يكمل
    لحظا أين أبار البترول التي إكتشفتموها بالمحمدية….؟
    لا إجابة نحن الشعب جائع ونعاني من العنصرية من الطرف الطبق البرجوازية ونحن متأكيد أن لا نصيب لنا ممتكتشفونه لهدا لا يهمنا اكتشافكم ولا يفرحنا لآننا لن ولن نأخد منه مــ(شي حاجة بش نقو سنانة)

  • proud to be moroccan
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:43

    i just wanna let you know,don’t be a hater you should thanks god because you live in peace and freedom,look at the other countries…..

  • mahdi
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:41

    ce n est q une piqure calmante pour le peuple .c est les elections au mois de juin et aucun marocain ne s interresse a cette election car au maroc le pauvre devient encore plus pauvre et le riche encore plus riche.

  • محد
    الأحد 15 فبراير 2009 - 02:11

    عندما تولى محمد 6العرش كانت دعاية البترول و المستقبل الوردي,حتى لا تكون هناك بلبلة و يجلس الملك على عرش اسلافه المنعمين الذين ظهرت صورهم في القمر و بعضهم قام بمعجزة تحرير الصحراء بالقرأن وحده.الآن تغزوا الفيضانات منطقة الغرب التي اصبحت شبه بحيرة,و بقدرة قادر ظهر بها الغاز و دلك لتزويد مفعول المخدر لسكان المنطقة وتركهم يسبحون في بحيرتهم حالمين باليوم الدي ستمتلئ جيوبهم بعائدات الغاز.اما بالنسبة للحسن 3 فسوف يفاجؤنا بوجود الماس والاحجار الكريمة في المستقبل القريب.وكل عام و انتم بخير

  • منصور
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:39

    بعد أن بدؤوا يدوفون اليأس من إقفال تكرير البترول من مدينة سيدي قاسم وكما جاء في المقال عن هذه الأخيرة ومما قد ينتج هن سوء اقتصادي بالمدينة، ربما أن الله ان يخيب أمل المستخدمين في هذه الشركة عوض الرحيل إلى مدينة المحمدية للألتحاق بشركة لاسمير سيفرج عنهم بهذا الغاز وستعود إلى نصابها وتزدهر مرة أخرى كما كانت عليه في سنوات الخير والنمات في الستينات والسبعينات والثمانينات.

  • بوحمارة
    الأحد 15 فبراير 2009 - 00:39

    أعتقد كلكم تعرفون أهم ما نملكه، وهو لا يقدر بثمن،4 عناصر: الإنسان، الثراب، الماء، الشمس… قد يستصغر البعض الأمر، ولكنها الحقيقة، اسألوا أهل العلم، ولكن ينقصنا حسن التدبير، الإنسان يجب أن يتعلم ويتأهل ويعيش في جو ديمقراطي،الثراب هو الخير المنتج لكل شيء، الماء متوفر بكثرة، لا تعتقدوا أننا يمكن أن نصاب بالجفاف وبجوارنا بحران، ولنا جبال تخزن الماء، بالإضافة لما في جوف الأرض، ولا ننسى تحلية ماء البحر، يمكن أن نتقدم في تكنولوجيته باستغلال طاقة الشمس، الشمس هي كل شيء، تصوروا لو كانت في السويد شمس دائمة، ماذا كانوا سيخرجون منها… أكيد نحن من أغنياء العالم، ولكن مصيبتنا شيء آخر.

  • qdrhqdfhdfh
    الأحد 15 فبراير 2009 - 01:41

    meme si les montagnes de l atlas deviennent de l or le pauvre est toujours encore plus pauvre.les gouvernements qui se sont succedes depuis l idependence. ont apauvrit le peuple marocain aucune couverture sociale il suffit que tu tombes malade et tu doit mendier pour acheter les medicaments meme ce qui travaille sont dans une situation precaire.. .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين