أنقذوا " الجلابة المغربية "

أنقذوا " الجلابة المغربية "
الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:46

من خلال قيامك بجولة في شوارعنا، تكشف لك هذه الأخيرة عن واقع مرير ! مع العلم أن هناك ” من لا يُدخله ضمن خانة المرارة” واقع يرصد لك ماتتعرض له الجلابة المغربية، رَمز العفة والأصالة، رمز حشمة ووَقار المرأة المغربية و”تمغربيت” من إساءة وتشويه على أجساد المراهقات وكذلك من تَجاوزن المراهقة بعشر سنوات…! ومن قَبلُ بين أيادي الخياط أوالخياطة اللذان كانا الأولى بهما الحفاظ على هويتها قبل المخيط ! علما أن الجلابة المغربية وعبر التاريخ كانت “ولا يبدو أنها مازالت” قلت كانت وسيلة لستر جسد المرأة و إخفاء مفاتنها وإضفاء لمسة الحسن و الجمال على جسدها لأن جمال الجسد بحَجب مفاتنه، عكس ما يُعتقد اليوم.


للأسف ما كان يُخفى بالأمس بات يَظهر اليوم ! حيث أصبحت الجلابة رمز الفتنة وسط الشوارع والأزقة وبكل المرافق…مع اختيار دقيق للألوان يتم حسب دراسة سيكولوجية عميقة !! من قِبل من سترتديها تراعي فيها الألوان الساخنة و الباردة والمثيرة ونوعية الثوب الحريري !والزخارف أيضا، لأن حسن الاختيار يُلفت الانتباه على بعد ثمانون مترا على الأقل.


وقد تحولت كذلك من وسيلة لإخفاء الجسد وستر مفاتنه إلى وسيلة “عَملية جدا” لإظهارها وعلى أكمل وجه والأسبقية تُعطى هنا “للمؤخرة” كأهم عنصر في العملية برُمتها ! فكيف لا ونحن نحتل المؤخرة في كل شيء؟ في التعليم في الرياضة والثقافة والاقتصاد…؟؟ بكل بساطة “المؤخرة” باتت من ثقافتنا و تتربص بنا طوال الوقت، وأصبحت تعطى لها الأولوية طبعا قبل كل شيء.


في نظري وجب للجهات الوصية على حقل الصناعة التقليدية و بتنسيق مع الجهات الوصية على الشأن الديني ببلادنا في مقاربة تشاركية، أن يتخذا من خلالها التدابير اللازمة لإنقاذ الجلابة المغربية من الضيق الحاصل لها ! والذي يكشف عن ضيق النفوس أيضا وقَبلها منعُ الفتنة المزروعة التي تَتسبب لذوي النفوس المريضة في مشاكل أكثر.


لنتذكر أن الفتنة أشد من القتل…

‫تعليقات الزوار

34
  • مها المغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:16

    في نظري وجب للجهات الوصية على حقل الصناعة التقليدية و بتنسيق مع الجهات الوصية على الشأن الديني ببلادنا في مقاربة تشاركية، أن يتخذا من خلالها التدابير اللازمة لإنقاذ الجلابة المغربية من الضيق الحاصل لها !
    ….
    هل أنت جاد في هذا المقال أم أنك تمزح؟ و هل التعميم جدية و عقلانية؟ يتدخل رجال الدين في الخياطة؟ بكرة يصير رجل دين خياط!!! و الخياط طبال!!! حتى يكتمل العرس! الجلابة التي تظل رمز اللباس المغربي الأصيل، في الخارج يتهافتون عليها كيفما كانت، و هنا نطالب بهيئة لتخيط جلابة دينية على مقاسك؟
    أوخاه تنندب حناكي!!

  • assauiry
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:44

    في نظري وجب للجهات الوصيةعلى حقل الصناعة التقليدية ……الى….لانقاد الجلابة المغربية من الضيق الحاصل لها …بعدها اصدار قانون يمنع التقليد الاعمى في ارتداء البسة كفكر وثقافة مستوردة من طرف اشخاص كحجاب لا اصل له ولا علاقة له باصالة وثقاليد المغرب في اللباس …امهاتنا من توفيت منههن رحمها الله ومن لازالت على قيد الحياة اطال الله عمرها كانوارمزا للحشمة والوقار, لباسهن الاساسي خارج البيت ” الحايك و” الجلباب “وهما الحجابين الاساسيين المغربين الاصل .
    ان اللباس يدخل ضمن حرية الفرد ويجب ان لايكون مثيرا لمشاعر الاخرين, لان التميز به عقدة نثيجتها غالبا هو الشعور بالتهميش في الثربية ثم في المجتمع واللجوء الى اللباس المخالف من باب خالف تعرف ومن بينها كما دكر في المقال ” اظهار المؤخرة لجلب الانظار .
    كل لنفسك والبس لغيرك .

  • فرد من جماعة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:30

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما }
    مجتمعنا الإسلامي: مجتمع عقائدي، يرتكز على التوحيد الخالص، ويحتكم إلى الشريعة، ويتميز عن سائر المجتمعات الجاهلية بكل مناهجه ونظمه، وعلاقاته وروابطه، وأهدافه وقيمه، وأعرافه وتقاليده.
    وحين أطبقت السيطرة الكافرة على بلاد المسلمين، ما اقتصرت على تغيير نظمنا السياسية والاقتصادية فقط، أو إلغاء مناهجنا الفكرية والثقافية فحسب كما يتوهم البعض، وإنما امتدت إلى (داخل الإنسان) المسلم، وحاولت أن تضله عن رسالته في الحياة، وتستدرجه إلى المنحدرات المادية والفكر الوضعي، وتستهويه بالعبث واللهو
    وقد اعتمد الكفار على مخطط رهيب، يهدف أساساً إلى (هدم الأُسرة المسلمة) بشتّى الوسائل الإعلامية والتعليمية، وشددّوا على قطع العلاقة بين الأب وابنته، والأخ وأُخته، والزوج وزوجته، تحت شعار (حرية المرأة) !!
    وكانت الدعوة إلى (التبرج) من وسائل تنفيذ تلك المؤامرة.
    الى الاخت مها تقولين في الخارج هههههههههههههههه

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:50

    نِعْمَ الرجل انت يا أخي يوسف معضور, هكذا يكُون الغيورون على نِساء بلدهم

  • رجاء
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:34

    الجلابة المغربية ستبقى دائماً رمز للحشمة والجمال والأنوتة المغربية العقول والأراء تختلف ليس مهم أن نسبة قليلة من الفتيات يردن أن يبينو مفاتهن فهادا ليس مهم المهم أن الجلابية الأصيلة لم ولن تتغير حقيقتها الزي المغربي والأكل المغربي يحتلون المرتبة الأولى عالمياً بالنسبة للبلدان الأخرى فالممتلات والمطربات اللبنانيات والمصريات على العموم العربيات عشقهم لأزيائنا وأكلنا لا يوصف والدليل على هدا من خلال مشاهدتنا للأفلام العربية . مغربية يا ناسي فأصالتي فلباسي أو مرايتي فنحاسي أو شربيلي فاسي مغربية عاشقة الحرية النخوة والجمال تخلقوا ليا لكحل باهي فالعين الحشمة عنوان الزين لكلام زهار الريحان مغربية والدوق ألوان أميرة فإيام النعمان كريمة بنت دار السلوان مغربية أنا مغربية ناديت بصوتي مغربية من طنجة الكويرة مغربية مغربية مغربية على قول المطربة الجميلة نزهة الشعباوي كنهديها جميلات هسبريس تحيات أختكم رجاء

  • التبرانتي البوشبتي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:10

    مها المغربية اسلوبك دون المستوى من ناحية الجلابة اضن على انك واحدة من المتبرجين من النساء انك تنتقد هدا التحليل الرزين الدي جاء به الكاتب لتوضيح بعض الامور التي غابت عنا في هدا المنبر الاعلامي نشكره على الغيرة على بنات ونساء وطنه من هته الناحية وبالخصوص الجلابة اللباس الشرعي وبدون منازع ولا تاءؤيل الحديث مروي عنها ويحثنا عليه بدون مراوغة حفاضا على مصلحة الامة من الناحية الحشمة والوقار اليك الحديث كما رواه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل لازواجك وبنات المسلمين يردن جلابيبهن حتى لا يؤدين
    الجلابة في هدا العصر صارت بعض منعدمي الضمير يتخدناها معيار للجمال والتباهي واضهار مفاتنها وعورتها للاخرين الا القليل منهم يلبسونها كما وصفت اول ضهورها ايها المدافعة عن الميوعة اتقي الله فيما تقول كل شيئ واضح لا مجال للتمويه والميوعة لاتنسى على ان هناك فءة من المحافضين لازالوا يفضلون لبس الجلابة عن الملابس الاخرى هؤلاء نفتخر بهم ونشد على ايديهم ونبارك لهم وندعي معهم الله ان يبقوا على تلك الحالة الربانية وكدلك القدوة الحسنة للاخرين .
    اما المتنطعون والجهلة والعلو فلا كلام معهم من مثل هدا الموضوع الرزين والمفيد لمن ارادان يتقيد به وهو الفاءز اما ما تدعيه السيدة السدجة مها فمرفوض وغير مقبول منها بتاتا لانها تدافع عن السراب والجهل وتصن مع نفسها ان حال التقدم هي الجلابة المتوحة والمفصوحة وللااسقة على الجسد لا والفلالالالالالالالالا

  • سعودي الرياضllx.
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:08

    الغريب في الامر ان الجلابيات المغربيه لها سوق رائجه في الرياض وتشهد اقبال كثيف من السعوديات وافكر ان ادخل في تجارة الجلابيات وتسويقها بشكل احترافي في السعودية وعلى من لديهم الخبره مراسلتي والسلام

  • المزعوطه
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:52

    اه الجلابه كنحماق عليها خاصها تكون ايفازي و فيها شي فتحه واصله حتى لركبه و منقوشه و القب اصغير باش تبان الفورمه و لكن انا كلبس هاد الجلابه غي في داري مع راجلي و كنشطح على واحده ونص اما في الشارع كنلبس جلابه واسعه و خا مكتعجبنيش كتهنيني من النقير يالله باي

  • متابع
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:46

    لقد قال الدكتور المنجرة في مكان ما هنافي هده الجريدة باننا نعاني من مشكلة (تربية )

  • يهمه دينه ووطنه
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:12

    حتى الجلابة لم تسلم من المغرضين اخاف على وطني حسبي الله ونعم الوكيل

  • Hayat Almaghribi
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:14

    لما قرأت عنوان المقال ظننت أن أحدهم شعر بما شعرت به منذ سنتين تقريباً وأرد أن يدق نقوس الخطر. ألا و هو إجتياح ملابس غريبة عنا منها ذلك اللباس البشع الذي إنتشر في أوساط “المنقبات” كأن الجللبة والنقاب على الطريقة المغربية ، يخالف الإسلام ! كذلك “القشبة” الخليجية بالنسبة للرجال إنتشرت بشكل مخيف، مثل الجراد،حيث لبسها الشيخ و الشاب و الطفل ،من الصحراء إلى الجبال، بما فيها المناطق النائية، إلى المدن في جميع أنحاء المغرب. كما يلاحظ إرتداء بعض النساء لما يسمى ب”العباية” ؛و إلى حد الآن لا أفهم كيف حدث ذلك ومن يروّج ويتاجر في هذه الملابس التي تلحق أضراراً فادحة بصناعتنا التقليدية ولباسنا الأصيل و الأنيق كما تهدد إرثنا وشخصيتنا و مغربيتنا التي حافظ عليهاالأجداد ، هذا اللباس الذي يميزنا عن الآخرين، هذا اللباس الذي يهواه الجميع بما فيهم الأجانب ،هذا اللباس الذي يقلد من طرف الآخرين بل ينقل جملة وتفصيلاً حتى the latest design من طرف جيراننا؛ فياٌتي المغاربة فيهملونه أو يشوهونه،كما يفعل بعض مصمّمين آخر الزمن؛ ألا يعلم المغاربة ان حفاظنا على تقاليدنا في اللباس و الأثاث و الأواني والطبخ والمعمار هو الذي بنى شخصيتنا وجعل منا من نحن، فكيف يسهل ويهون عن هؤلاء أن يهدموا كل هذا الإرث الغني العريق،الذي بناه أجدادنا منذ سنين و قرون، كيف ؟ وكيف أن هذه الدولة عاجزة عن حماية تراثنا، عاجزة عن حماية حدودنا، عاجزة عن إسترجاع أراضينا (بل بدأ بعض المسؤولين في الحكومة يصرحون أنه ليس هناك مشكل الحدود مع العدوّة الجزائر! أليس هذا عجز و جُبن لا يغتفر؟ هذا ما لن يكن لهم)
    على المغاربة أن يتحمّلوا مسؤولياتهم و يدافعوا عن تراثهم، ودينهم، وطنهم، من الأعداء(المعلنين و الغير المعلنين) و من الدخلاء، أجانب أومحليين ، و يحاربوا تلك العادات الغريبة والقبيحة التي أصبحت تُحتضن بسهولة صادمة (كالشيشة التي تهدد صحة الناشئة) و إلا ذهبت ريحكم .
    كما أطلب من المغربيات أن لا يتقبلن اي تصميم كان “لتكشيطة” لا لشيء سوى أنه تصميم جديد ؛ لأن عدد كبير من التصاميم في السنوات الأخيرة في الحقيقة شوهت أناقة “التكشطة” وأنوثتها إنها بكل بساطة Tackyأو”عروبية” . أتمنى من الصحفيين أن يقوموا بحملات توعوية في صحوفهم الإلكترونية و بالخصوص المكتوبة ؛ ضد كل مايهدد لباسنا التقليدي و عاداتنا وطريقة عيشنا ؛ لتذكير المغاربة ضعفي الشخصية و فاقدي المواطنة ، وشكراً .

  • زائرة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:28

    بداية اود ان يكون كلامي نابعا من لغة مفهومة و واضحة يقبلها المنطق , لانه من المؤسف جدا ان تعتبر المراة هي المصدر الوحيد والاوحد للفتنة في بلادنا او في عموم بلاد المسلمين فهكذا قول اشبه بمن يضع غربالا ليحجب اشعة الشمس , لان الفساد الاخلاقي هو شكل من اشكال الانزياحات التي تشمل الذكور والايناث على حد سواء وان اراد -البعض الكثير – وهذه هي المفارقة ان يقحم الجنس الانثوي في تحمل اخطاء الجماعة بما فيها ضعف ايماننا وعدم قدرتنا على مواجهة مشاكلنا وتخطيها بتامل صحيح وفكر منظم وايمان كبير منا اتجاه مسؤولية ملقاة على اكتاف هذا الجيل دون ان نتهرب من مسؤولياتنا باتهام بعضنا البعض فتتسع رقعة الاتهامات دون ان نصل بانفسنا الى الحلول الحقيقية, فلا شك انه اذا حاولنا الالتفات حتى ولو بالقليل من وقتنا سوف نجد ما يلبسه الذكور في بلادنا اسوا حالا وافضع فلا هو لباس يعبر عن الرجولة ولا حتى الذكورة بل هو ابعد ما يكون عن الاثنين , كان املي كبير وانا احاول قراءة المقال ان اجد ما هو يليق بالقارىء المغربي وما يليق بالمدونين المغاربة لكنه كان مفتقرا للمصداقية في الطرح والتناول , اما استنجاد الكاتب للدولة بخصوص هذا الموضوع فاتمنى منها ان تؤمن لهذه الامة ما يضمن لها لقمة العيش فبل ان يتشتت فكرها في امور اقل منها اهمية

  • سامي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:48

    الحديث هنا ليس على جلابة دينية الحديث على واقع عورته مكشوفة و اظن انك تشاهدينهو تعيشينه لا داعي لخلط الاشياء و تعتيمها

  • Marroky-USA
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:50

    اوا احنا فين والعالم فين غزو الفضاء وتيكنولوجيا الكومبيوتر والتكنولوجية الرقمية ، أدام الله عليكم تخلفكم وجهلكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم .

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:36

    الحجاب الشرعي تلزمه التربية الحسنة و الاخلاق الفاضلة قبل كل شيء لان الفتاة المحترمة المتخلقة تفتخر بدينها الاسلامي و تحمل في وجدانها مبادئ طاهرة و قيم سامية تمنعها من فعل المنكرات خوفا من الله عز و جل و هذا ما يسمى بخلق الحياء
    اما الحجاب بلا مبادئ و لا قيم و لا اعتزاز فبالتاكيد سيتعرض للتغيير و التبديل كما نشاهد حاليا في شوارعنا غطاء فوق الراس مزركش الالوان و قميص و بنطال يكشفان تفاصيل الجسم الانثوي و كعب عالي يسمع طرقاته كل المشاة و رائحة عطر تفوح في الارجاء و يسمينه حجاب !!!
    و الله العظيم و الله العظيم و الله العظيم من لم تلتزم بالحجاب الاسلامي الشرعي الصحيح و لم تتسم بالاخلاق الحسنة و على قائمتها الحياء فلن يزيدها طريقها الا ضلالا و لتعلم انها يوما ما اذا اما امد الله في عمرها و لم تكتب مع الاموات ستعود الى الله عز و جل في النهاية
    لكن لماذا لا يلجا الناس المنشغلون بفتنة الدنيا الى سبيل ربهم الا في الشيخوخة او في المرض او في العسر و يبقى باب الله عز و جل اخر الابواب التي يطرقونها بينما يسارعون الى ارضاء الشيطان الذي لن يزيدهم سوى خسارا
    الحجاب نعمة حقيقية و قمة حلاوة الايمان لمن تعرف قيمته العظيمة
    يا من تلبس الحجاب الطاهر انك ترفعين راية الاسلام امام جباه الحاقدين و العلمانيين الذين يسعون الى افساد صورتك فلتحاولي و لتحاول كل فتاة حمل هذه الراية التي لا تنكس ابدا مهما فعل اعداء الدين
    و السلام عليكم

  • باحث اجتماعي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:18

    يبدو ان الكاتب حلل الواقع انطلاقا من نظرة سوسيولوجية للمجتمع و المختص في علم الاجتماع قد يشاركه الراي الى حد ما و اضن انه اصاب الواقع بعيدا عن كل التعصب

  • هيندة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:48

    كم من فتاة عفيفة شريفة محترمة؛ لم تجد من يدق بابها ولا زالت تعاني من ويلات العنوسة وتبعاتها في هذا المجتمع الذي يزيد من عذابها، في الوقت الذي تتزوج فيه كل من أبرزت مؤخرتها و عصرت صدرها على الذئاب المتعطشة لرائحة اللحم المتعفن، مما يجعل كل البنات تلتجأ للعصر و التزيار حسب الطلب.
    إتقوا الله في النساء، فوراء كل عظيم إمرأة و وراء كل مدمرة رجل.

  • moslim+
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:32

    والأسبقية تُعطى هنا “للمؤخرة” كأهم عنصر في العملية برُمتها ! فكيف لا ونحن نحتل المؤخرة في كل شيء؟ في التعليم في الرياضة والثقافة والاقتصاد…؟؟

  • ana sahbék
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:52

    كنت اود فقط ان اشير الى ان مسالة الاغراء لا تنحصر فقط على النساء بل تهم ايضا الرجال خاصة اولئك الذين يحاولون اظهار بعض اجزاء صدورهم المشعرة ما اعتبره نوعا من الاغراء الذي يراد به اثارة الانتباه لهذا فانا اضيف هذه الملاحظة الى ما جاء في مقال صديقي يوسف
    خوك ادريس لشهب 🙂

  • الميسوري
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:26

    كان تدخلي سيكون في نفس المقام مع رد السيد سارترsartre لكن لا داعي للتكرار .
    وجب اخد القارئ بعين الاعتبار و الا لمن تكتبون .
    كان المقال يكون احسن لو دافع على اللباس التقليدي المغربي الذي يعكس الهوية المغربية و يشجع على الانتماء حتى لا نكون نكرة فالبلغة و الجلابة و العباية و الجقدور و الفرجية و الحايك و اللتام و الوجدية و التكشيطة و القفطان و الدراعية و الطربوش باشكاله و القندريسي هي البسة اصلية و اصيلة و لابسوها دليل على الاصالة النابعة من عدم التصنع في اوقاتها .
    صحيح ان لها سلبيات (لا تناسب غالبية الاعمال والاشغال) لكن على الاقل وجب الحفاظ عليها في المناسبات او الاوقات المناسبةلها.
    وفي الاخير كان على الكاتب ان يختم مقاله بما الت اليه حاليا مع احترام رغبة و ذوق كل واحد و حريته في لبس ما يرتاح فيه و له .
    والسلام

  • الحسين السلاوي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:54

    من خلال عنوان المقال كنت أتوقع أن يثير الكاتب مشكل الصناعة التقليدية وما أصبحت تعانيه من ركود خاصة بعد دخول”الشينوا” على الخط حيث أصبحوا ينتجون الطاجين المغربي والبلغة المغربية وحتى الجلابة المغربية!!!! إيه آ سيدي الشينوا ولاو فْاسة !!! ههمهه …يبيعون البلغة ب 30 درهم…..ويقال أنها مقيومة عليهوم بأقل من 5دراهم!!!!!!!
    قلت كنت أتوقع هذا لكنني فوجئت بمقال يربط بين المؤخرة والجلباب !!! إوا هذا هو اللي تيقولو ليه آش جاب “الطز” لجلباب هههه

  • نور الهدى
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:56

    مغربية يا ناسي، أصالتي في لباسي و شربيلي فاسي

  • yuba7
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 03:58

    la djellaba n a jamais ete marocaine son origine est peut etre turque mais l artisan marocain a su lui redonner vie et c est tout a fait normal qu elle doit evoluer de mon cote je pense au lieu de perdre son temps a un sujet bidon il y a d autre themes plus importants comme la pauvrete l education la cherete de la vieetc discuter

  • حامل المسك
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:38

    السلام عليكم وبعد شهورعديدة ولم اتابع هذه الجريدة التي تأتي بمواضيع احيانا تكون فيها فتنة وتارة تكون للتذكير وللمناقشة لكن انا اقول وهذا رأي الخاص , حينما سمعت انقذوا الجلباب المغربي وكأن الجلباب هو المسؤل ليس من يلبسه, اذا كان الجلباب الذي نراه الان في عصرنا وفي احوالنا وفي شاشتنا وكل يبادر على ان يصمم الجبلباب الذي سيكون هو من يكون في السوق او من تكون تلبسه , وهكذا يتباهون من يصمموا هذا الجلباب العصري الذي هو في مثابة لباس احيانا يكون اشد اثارة للناظرين ويلبسونه من لا علاقة لهم بالحشمة والوقار لانه سيكون سهلا في كل من تسول لها نفسها للفتنة ولي تلوي العنوق للشباب, الحشمة ليست في الجلباب فقط , بل في من يلبسه ويمشي في حياء ووقار , نساء المسليمن في عهد رسول الله والسلف الصالح كانوا يمشون بجانب الحائط ولا يمشون في وسط الطريق حتى لا يكونوا في وضوح وفي فتنة لذئاب التي تعتكف في المقاهي والشوارع وتنهق على كل من مرى بيهم , هذا حالنا وهذه حياتنا التي نعيشها في زمننا الذي لن ولن يكون كما كان في العهد السابق , يوم كانت الحشمة والحياء رمز للمراة المسلمة المحتشمة التي اذا خرجت في اليل او النهارفهي محفوظة ولم تادى من اي قلب مريض , والحمدلله لقد راينا هذا في ماليزيا التي اذا خرجت في نصف اليل ترى الفتاة وهي جالسة تقرا القران او كتاب في مكان الفسحة والكل يحترم الاخر وغض البصر هو الشعار الاول في تلك البلاد, اما في بلدنا اذا كنت مع زوجتك وهي منقبة او متبرجة فلن تنجوا من السنة الذئاب اومن انظار الثعاليب الذين اصبحوا قلوبهم مريضة ومعفونة ونتينة ,اسال الله تعالى ان يحفظ بناتنا ونسائنا وان يجعلنا في سترة ووقار وان يبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن انه ولي ذالك والقادرعليه والسلام عليكم

  • التبرانتي البوشبتي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الاخت امزيغية اصيلة بالعكس انك مسلمة اصيلة
    تعليقك في منتهى الروعة حياك الله وقوى من امثالك نفتخر بك وبامثالك الدين لهم الغيرة عن دينهم وعن بنات بني جلدتهو فعلا انك تستحق كل التقدير والاحترام على انطباعك وحرقتك على دينك وعلى من ينتهك حرمة الدين والاخلاق اليك مني ياختي كل الاحترام هكدا نريد ان تكون بناتنا في هدا العصر الدي كثرت فيه الفتن والانحراف عن الطريق السوي لكن من ياخد بيد هؤلاء المنحرفين والمنحرفات الدين يضنون على انهم مع التقدم العكس هو الصحيح انهم مع التاخر يريدون الرجوع الى الوراء عصر الجاهلية الدي كان فيها لافرق بين صالح وطالح .
    مهما بلغ المرء من تجبره وكبرياءه لا بديوما ما سيرجع الى طريق الله ولا منجى الا بالرجوع الى الله ولا نتوكل الاعلى الله وما دون دالك فكله ملغوم .
    الاقتداء بالاخت الامازيغية اولا واخيرا كلامها مبني على الوصوحوشكرا.

  • وردة @
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:42

    ايوا انقدو الناس بعدا عاد فكرو في انقاد الجلابة

  • يوسف ماليزيا
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:00

    الطاجين المغربي يصنع في ماليزيا و اندونيسيا و الزليج المغربي ايضا يصنع هنا و قد اشتريت موخرا مائدة مزوقة بالزليج المغربي هنا في ماليزيا. الحمد لله انهم يسمونه مغربيا و ليس ماليزي و لو كان الامر بيد اخوتنا الجزائريين لسموه الجزائري. لهذا يجب ان نبدء بتسجيل الصناعة التقليدية المغربية كملكية فكرية للمغاربة قبل ان تصير الجلابة المغربية صينية و الطاجين هندي و الكسكس مصري…

  • goda_han
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:02

    اوا احنا فين والعالم فين غزو الفضاء وتيكنولوجيا الكومبيوتر والتكنولوجية الرقمية ، أدام الله عليكم تخلفكم وجهلكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • el youssoufi
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:04

    أشكرك جزيل الشكرأخت امازيغية اصيلة على هدا التعليق، اللهم احفظها واحفظ جميع المسلمات وزد من أمثالها واهدينا واهدى جميع المسلمين أمين يارب.وتحية طيبة للكاتب الغيور ولجميع القراء.

  • maroc
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:06

    انك جاهل و يقول المثل اذا نطق السفيه فلا تجبه وخير اجابته السكوت الى المروكي usa

  • azdinoo
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:22

    صراحة الجلباب المغربي هو اخر ما تبقى من اللباس الذي يستر المرأة المغربيه ولكن ولسوء الحظ اعداء الدين حرصوا على هده النقطة خصوصا وما نراه اليوم خير دليل نساء يرتدين الجلباب وهن عاريات في نفس الوقت صراحة شيء يندى له الجبين ولكن اذا لم تستحي فاصنع ما شئت.

  • Mohammed EL'Cadi SOCIOLOGUE
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:24

    بالنسبة لي النساء يفضلون اللباس التقليدي لانه محتشم وبسيط وجميل في المناسبات الدينية وخاصة رمضان “
    لكن لا أرى فرقا أن تلبس الفتاة أو المرأة لباسا تقليديا في رمضان أو لا تلبسه “المهم أن يكون لباسا محترما تنطبق هذه القاعدة طوال العام وليس فقط في رمضان.
    ليس من منظور ديني أو أخلاقي فحسب ولكن لان لباس العري أصبح مبتذلا ويشوه أكثر مما يثير حتى بالنسبة للاوروبيين لذلك أظن أن العديد من الشبان ينجذبون أكثر الى التي تلبس لباسا محترما أكثر من التي شبه عارية.”الحديث هنا ليس على جلابة دينية الحديث على واقع عورته مكشوفة و اظن انك تشاهدينهو تعيشينه لا داعي لخلط الاشياء و تعتيمها
    الله يهذينا أو صافي

  • ملاالية ما فاهمة والو
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 04:20

    و الله تا الحماق هدا علاه مال دبا اللبس هو المشكل راه المشكل في عقلية ديال شعب كامل كون بعدا غير قلتي انقدو المرأة المغربية زعما دبا حنا غادي نغطييو الدرية صافي المشكل تحل الرجال بعدا ما بقاوش كيفرقو لا بين مزوجة او بنت ناس او بنت شارع عندهم كلشي بحال بحال دبا هادشي بحال ايلا شديتي شي ماكلة خاسرة و درتيها في بواط جديدة راه تحل البواط تشم الريحة ايوا بعدا نقدو العقوا و نوجدوهم لهداك اللبس الله يهدي ما خلق و خلاص

  • ملاك
    الجمعة 9 شتنبر 2011 - 18:54

    الى جينا نقلبو على اصل العيب فين
    غنطيحو فمتاهات كبيره
    انا لي كنتمنى شباب يتخلقو باخلاق حسنه
    لانه سواء لابسه البنت حلابه محتشمه او لا فكل الحالات تلقى تحرش ومضايقات
    انا كنقول هادشي عن تجربه
    حتى كرهت نخرج
    وليت نحس بلي ما بقاو رجال محترمين او قلو بزاف
    ولاد ناس
    دابا فيما مشيتي تسمع كلام ناقص او خايب
    او لمصيبه ما كيحترمو حد واخا يكونو والديك معاك
    يعني اخلاق شباب ديالنا تزفتات بهاد المعنى ياريث يرجع زمن للوراء
    او يفيقو من النعاس
    او تجي شي ضربه تفيقهم
    لانو ولا كلو في الحضيض

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا